الكلاب تكتشف سرطان المثانة - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 513     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 85     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 60088     الردود : 70 )         الموضوع : فيروس الزيكا Zika - فيروس خطير يواجه العالم 2016 - الأعراض والعلاج و الوقاية   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 4222     الردود : 2 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 462     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 619     الردود : 2 )         الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 5094     الردود : 13 )         الموضوع : دورة البناء الشخصي للمعلمين والمعلمات   ( الكاتب : akash     الزيارات : 603     الردود : 1 )         الموضوع : الاختبار النهائي ف1 للكيمياء الصف الثالث الثانوي   ( الكاتب : ra_sa     الزيارات : 98765     الردود : 371 )         الموضوع : درس التراكيب الجزيئية   ( الكاتب : أم اليزيد     الزيارات : 16533     الردود : 17 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 24-09-2004, 08:06 PM
الصورة الرمزية لـ الاصيل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
مشاركات: 667
الاصيل على طريق التميز و النجاح
افتراضي الكلاب تكتشف سرطان المثانة


يمكن تدريب الكلاب لإكتشاف سرطان المثانة عن طريق حاسة الشم القوية التي تمكنها من تمييز رائحة معينة موجودة في بول المصابين.
======
يبدو أن الحكايات التي تروى عن أن الكلاب تتمكن من تحديد أماكن الإصابة بالسرطان لدى أصحابها حقيقية، فقد أكد الباحثون في تجربة علمية أجروها مؤخرا أن الكلاب تستطيع أن تميز رائحة معينة يفرزها مريض سرطان المثانة بسبب حاسة الشم القوية لديها.


وقد أثبتت تجربة عملية أجراها باحثون بمستشفى "امرشام" في مقاطعة باكنجهام هذه النتيجة، وقال العلماء في المستشفى انهم يأملون في النهاية في التوصل لإداة جيدة يمكنها تمييز تلك الروائح مثل أنوف الكلاب.
وقد نشرت نتائج هذه الدراسة المثيرة في مجلة علمية بريطانية.

وكان الباحثون قد طلبوا في عام 1989 لمجلة "لانست" الطبية خطابا قالوا فيه إن سيدة ادعت أنها سعت لإجراء كشف طبي بسبب اهتمام كلبها بإصابة صغيرة في جلدها تبين لاحقا انها بدأت تتحول إلى سرطان في الجلد.

وروى عدد من مرضى السرطانات المختلفة من بينها سرطانات الأعضاء الداخلية مثل سرطان الثدي والرئتين حكايات مماثلة.
ويعتقد أن السرطان ينتج روائح مميزة، وإن وجدت بكميات صغيرة، إلا أن الكلاب تتمكن بفضل حاسة الشم القوية لديها من تمييز هذه الروائح"..

وقد أشرف الدكتور كارليون ويليز وزملائه على هذه التجربة الدقيقة الفريدة لمعرفة ما إذا كان يمكن تدريب الكلاب للكشف عن سرطان المثانة بناء على رائحة عينة من البول.

وتم تدريب ستة كلاب من سلالات وأعمار مختلفة، على مدى سبعة أشهر، للتمييز بين بول مصاب بسرطان المثانة وبول أشخاص غير مصابين بالمرض.

وقدم لكل كلب في تسع مناسبات مختلفة مجموعة مكونة من سبع عينات من البول أحداها لمصاب بالسرطان.


أنوف حساسة جدا
وقد تمكنت جميع الكلاب من تحديد بول المريض بالسرطان في 22 حالة من 54.

وتمثل هذه النسبة 41 بالمئة، وهي تزيد كثيرا عن عن نسبة 14 بالمئة التي تمت توصلت إليها الكلاب بشم العينات مرة واحدة.

وأشارت جميع الكلاب إلى أحدى العينات المأخوذة من شخص غير مصاب بالسرطان على أنها لشخص مصاب، على الرغم من إجراء فحوص للمريض قبل الدراسة وثبوت خلوه من السرطان، إلا أن سلوك الكلاب أثار قلق طبيبه الذي أجرى مزيدا من الفحوص التي أظهرت وجود ورم على كلية المريض اليمنى لم يظهر أثناء الفحص العادي السابق.

ووصف دكتور ويليز الذي أشرف على الابحاث هذه النتائج بأنها مثيرة جدا، وقال هذه هي المرة الأولى التي يثبت فيها هذا علميا.

وأشار الباحث إلى أن "الكلاب لديها قدرات مبهرة فيما يتصل بحاسة الشم وتتعرف على رائحة خاصة مميزة للسرطان يصعب جدا التقاطها عن طريق اية وسيلة كيميائة".

وأوضح أن الكلاب أشتمت مئات العينات، وكان يتعين عليها تمييز روائح العينات المأخوذة عن مرضى السرطان، وهي مهمة تكاد تكون مستحيلة.

روائح مميزة
في الوقت ذاته اعتبرت مدربة الكلاب، كلير جيست، أن الأمر أشبه بتفصيل مكونات الحساء.

وأكدت أن الدراسة تضمنت معظم أنواع الكلاب مشيرة إلى أن سلالة "السبنيلي" أظهرت براعة في هذا المجال، إلا أننا لانزال نبحث في باقي السلالات لنري افضلها في القيام بهذه المهمة.

ويأمل الباحثون في أن يتعرفوا على المزيج الكيميائي المحدد الذي قد يساعدهم في يمكنهم من التعر ف على المادة التي يميزها الكلب بحيث يمكنهم ذلك من ابتكار وسيلة طبية قادرة على تمييز هذه الرائحة المميزة لاكتشاف مرض السرطان.

ومن المنتظر أن يكشف البحث عما إذا كان يمكن ان تكتشف الكلاب أنواعا أخرى من السرطان بنفس الطريقا بدأ بسرطان الجلد.

ويقول البروفسير ديفيد نيل، المختص بأبحاث السرطان بالمملكة المتحدة، إن "استخدام حاسة الشم لدى الكلاب لتمييز الخلايا المرتبطة بالسرطان مفهوم مبهر" فالعديد من مرضى السرطان لديهم بروتينات غير طبيعية في دمائهم وبولهم.

"وقد تتمكن الكلاب من شم البروتينات من الإلتهابات أكثر من الورم في حد ذاته على الرغم من هذا حاول البحث تقليل أهمية هذا الإحتمال".

وردا على سؤال حول ما إذا كان استخدام الكلاب للكشف عن السرطان في الحياة الطبيعية عمليا، قال نيل "إنه من الممكن تطوير وسائل أخرى تقوم على أبحاث مستقبلية في هذا المجال".

bbc
__________________


شكرا لك يابيتنا الكبير قل ما نعطيك وياما اخذنا منك
الله يكتب الاجر للقائمين علبك

قام بآخر تعديل الاصيل يوم 24-09-2004 في 08:25 PM.
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 25-09-2004, 08:27 PM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 02 2004
المكان: بلادقطر العز
مشاركات: 196
نورا على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تسلم على المعلومات الجديدة

اليوم قريت الخبر في جريدة الراية القطرية

بس ان شاء الله يلقون علاج لهذا المرض الخبيث

بارك الله فيك وحفظنا جميعا من شر الامراض
__________________

يا رب اغلقت الأبواب الا بابك...وخاب الرجاء إلا فيك...وانقطعت الامال إلا بك... اللهم استجب دعائي ودعاء عبادك واجعلها خيرا وبركه للعالمين ... فأنت رجاء القانطين وامان الخائفين
ربي اغفر لي واغفر لأمة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم مغفره عامه ... وارحمني وارحم امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رحمة عامه ... واهدني واهد امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم هداية عامه ... وعافني وعافي امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم عافيه عامه... وارزقني وارزق امه نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رزق عام... اللهم امين
يا ارحم الرحمين يا ارحم الرحمين يا ارحم الرحمين ارحمني وارحم امة نبينا محمد صلى الله علية وسلم رحمة عامة وفرج همومي وهموم المسلمين يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث






























رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 25-09-2004, 10:44 PM
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
مشاركات: 1,171
النوويه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكـــــــــــــرا لك

مشرفنا الكريم

على المعلومات

جزاك الله خيرا و بارك فيك
__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
زيت الزيتون يقي من سرطان الثدي الملكة بهو البيوتات 1 01-03-2005 07:22 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 11:15 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w