المادة المظلمة لغز الكون3 -رؤوف وصفي - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 513     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 85     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 60088     الردود : 70 )         الموضوع : فيروس الزيكا Zika - فيروس خطير يواجه العالم 2016 - الأعراض والعلاج و الوقاية   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 4222     الردود : 2 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 462     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 619     الردود : 2 )         الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 5094     الردود : 13 )         الموضوع : دورة البناء الشخصي للمعلمين والمعلمات   ( الكاتب : akash     الزيارات : 603     الردود : 1 )         الموضوع : الاختبار النهائي ف1 للكيمياء الصف الثالث الثانوي   ( الكاتب : ra_sa     الزيارات : 98766     الردود : 371 )         الموضوع : درس التراكيب الجزيئية   ( الكاتب : أم اليزيد     الزيارات : 16533     الردود : 17 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 09-08-2004, 10:06 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 08 2004
المكان: الاردن - لواء الكورة
مشاركات: 26
عمر سعيفان على طريق التميز و النجاح
افتراضي المادة المظلمة لغز الكون3 -رؤوف وصفي

مادة مظلمة باردة أم ساخنة؟

إن معظم الجسيمات المرشحة لتكوين المادة المظلمة لم يتم الكشف عنها حتى الوقت الحاضر، والاستثناء الوحيد لذلك هو النيوترينو Neutrino ، وتنتج الشمس أعدادا لا حصر لها من النيوترينوات في مركزها، في أثناء تحول الهيدروجين إلى هليوم بالاندماج النووي ، إلا أن العلماء اكتشفوا وجود عدد من النيوترينوات أقل بكثير من العدد الذي توقعوه في ظل الظروف الموجودة في باطن الشمس، وأحد التفسيرات الممكنة هي أن النيوترينو جسيم له كتلة، ومن ثم يتفاعل مع المواد الأخرى في باطن الشمس. ومنذ عام 1980 أجرى الفيزيائيون تجارب عديدة، لمعرفة هل لهذه النيوترينوات كتلة، لكن النتائج حتى الوقت الحاضر، ليست نهائية أو قاطعة، وإذا اتضح أن للنيوترينو كتلة، فإنه يمكن أن يكون جسيم المادة المظلمة الذي نبحث عنه.

إلا أن كثيرا من الفلكيين يشكون في أن تكون النيوترينوات هي التي تكوّن المادة المظلمة، إذ إنه في هذه الحالة تكون المادة المظلمة ساخنة، أي تسير فيها الجسيمات بسرعة الضوء أو قريبة منها، مما يؤدي إلى حدوث التشكيل "من القمة إلى القاعدة"، ويقصد به أن العناقيد المجرية المكونة من الغازات والنيوترينوات، لا بد أنها تشكلت أولا ثم تفتتت بعد ذلك إلى مجرات عادية لكن يبدو أن ما تم رصده في الكون يؤدي إلى استبعاد هذه النظرية، فعلى سبيل المثال تأكد علماء الفلك أن المجرات موغلة في القدم بينما العناقيد المجرية حديثة التكوين عنها. ولهذا أصبح الأمر الأكثر احتمالا أن المادة المظلمة باردة، وأنها تتكون من الجسيمات الكتلية ضعيفة التفاعل "الثقيلة"، أو الأكسيونات "الخفيفة"، وهذا يؤدي إلى ما يطلق عليه الفلكيون "من القاعدة إلى القمة"، أي أن المجرات تكونت أولا ثم اقتربت من بعضها بعد ذلك لتشكل العناقيد المجرية.

وفي أواخر الثمانينيات استخدم علماء الفيزياء الفلكية الكمبيوترات، لمحاكاة تكوين المجرات في الكون بكل من جسيمات المادة المظلمة الباردة أو الساخنة وأعطت البرامج التي استخدمت المادة المظلمة الباردة، صورة لتوزيع المجرات في الكون تشبه إلى حد كبير ما يقوم الفلكيون برصده بالفعل، أما البرامج التي اعتمدت على المادة المظلمة الساخنة، فقد توصلت إلى تشكيل كتل غريبة من المجرات، لا تشبه أي شيء رصده الإنسان حتى الآن.

ما أشد مراوغة المادة المظلمة! فرغم كثرة الاحتمالات الواردة، لا يزال الفلكيون يجهلون مكونات المادة المظلمة التي تعد معرفة طبيعتها أمرا بالغ الأهمية، إذ إن هناك تداعيات فلكية وكونية مرتبطة بوجودها، فنحن نعرف أن الكون يتمدد والمجرات تسرع مبتعدة عن بعضها البعض في جميع الاتجاهات، ولكن هل سيستمر الكون في التمدد إلى الأبد؟.

إن هذا الأمر يعتمد على مقدار المادة المظلمة الموجودة في الكون، فإذا كانت ذات كتلة هائلة، فإن التمدد سوف يتوقف في وقت ما بسبب قوة الجاذبية، وسيتقلص الكون في آخر المطاف وينهار، أو ما يطلق عليه الانسحاب الأعظم.

أما الاحتمال الثاني ألا تكون هناك مادة مظلمة كافية، وعندئذ تصبح الجاذبية أضعف من أن تبطئ التمدد الحالي للكون، ومن ثم يستمر في التمدد إلى الأبد، أو قد توقف الجاذبية اتساع الكون ولكنها تكون أضعف من أن تؤدي إلى تقوضه وانهياره.

وحديثا وجد الفلكيون فراغات في الأطراف المترامية للكون حيث لا توجد مجرات، فإذا كانت المادة المظلمة موجودة في هذه المناطق، فسوف يتوصل العلماء إلى الكيفية التي يمكن أن تتراكم بها المادة في الفضاء، ومن ثم تكوين المجرات في مناطق معينة بالكون.

ورغم عظمة أهمية المادة المظلمة في فهمنا لحجم وشكل وكتلة المجرات وتركيب بنية الكون، بل ومصيره النهائي، فإننا لا نعرف سوى مكان وجود المادة المظلمة، وهل يمكن أن نقتنع فعلا أننا نفهم الكون المحيط بنا، بينما أكثر من 90% من المادة الموجودة به مظلمة وتعتبر لغزا محيرا؟ ولكن يتوقع علماء الفلك اكتشـاف سر المادة المظلمة، بواسطة تلسكوب الفضاء "هابل"- بعـد أن تم إصلاح أجهزته - والذي يدور على بعد نحو 600 كيلو متر من سطح كوكب الأرض.

إن الأمر الوحيد الواضح أمامنا الآن، أن الفلكيين يواصلون أبحاثهم ويعكفون على أجهزتهم لإلقاء الضوء على المادة المظلمة.
__________________
lightspeed2017@hotmail.com

رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 10-08-2004, 02:41 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي



مشكـــوووووررر ....


أخي الكريم ...

" عمر سعيفان "

على ما نقلت لنا من معلومات عن المادة المظلمة ....


همسة :

أسمح لي بإضافة جميع الأجزاء الأخرى بهذا الموضوع هنا ... حتى يتسنّى للجميع قراءته ...



المادة المظلمة لغز الكون1 - رؤوف وصفي


المادة المظلمة لغز الكون2- رؤوف وصفي (احصائية مشاركة الاعضاء بالمشروع الفلاشي العلمي)



مع أطيب تحية


رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 25-12-2007, 06:46 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 12 2007
مشاركات: 4
soria05 على طريق التميز و النجاح
icon5

معلومات مفيدة جدا فأنا شخصيا هذه أول مرة أسمع بها ولم أكن أهتم بمثل هذه المواضيع لكن إنضمامي


إليكم جعلني أحب معرفة المزيد من مثل هذه المعلومات القيمة شكرالك أخي ودمت في رعاية الله وحفضه


مع تحياتي لكل المهتمين ببيوتات الكيمياء وكل المشرفين والأعضاء
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
المادة وقرينة المادة في القرآن الكريم دانه بيت الكيمياء العام 9 09-11-2010 09:46 PM
المادة المظلمة لغز الكون1 - رؤوف وصفي عمر سعيفان بهو البيوتات 3 12-08-2004 12:09 AM
المادة المظلمة لغز الكون2- رؤوف وصفي عمر سعيفان بهو البيوتات 2 10-08-2004 02:38 PM
المحفزات ------ **( 4 )** GueSs_wHo خدمات الطلاّب 2 05-08-2004 01:35 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:10 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w