عناصر الجدول الدوري... هل ينطبق الاسم علي المسمى - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : قصص او ايات قرانية تربط بينها وبين المواضيع الكيميائية   ( الكاتب : عواطف الحربي     الزيارات : 25351     الردود : 44 )         الموضوع : رفع المستوى الاكاديمي لطلاب الصف ( الحادي عشر ) في مادة الكيمياء   ( الكاتب : اياد زياد     الزيارات : 6548     الردود : 8 )         الموضوع : كاشف الذهب   ( الكاتب : احمد بو     الزيارات : 19     الردود : 0 )         الموضوع : وُلد في مثل هذا اليوم (متجدد)   ( الكاتب : عوود كبريت     الزيارات : 4077     الردود : 148 )         الموضوع : ماهو الجزيء   ( الكاتب : BioSi     الزيارات : 94     الردود : 1 )         الموضوع : القصدير   ( الكاتب : احمد بو     الزيارات : 2     الردود : 0 )         الموضوع : نموذج اختبار ( المخاليط والمحاليل ) ثالث ثانوي - كيمياء   ( الكاتب : حومان1     الزيارات : 6284     الردود : 11 )         الموضوع : تفضلوا نماذج *اختبارات العملي* للصف الثاني الفصل الثاني 1433   ( الكاتب : الدرعي     الزيارات : 13900     الردود : 46 )         الموضوع : كيف تكتب معادلة كيميائية بالوورد بطريقة رائعة .   ( الكاتب : أبوعامر كيمياء     الزيارات : 28871     الردود : 20 )         الموضوع : ورق عمل شامل للصف الثالث الثانوي ـ الفصل الخامس ـ الأحماض والقواعد   ( الكاتب : حومان1     الزيارات : 9300     الردود : 32 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > كيمياء العناصر والجدول الدوري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 15-12-2002, 01:07 PM
أستاذ جامعي
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: الرياض
مشاركات: 70
د/ أحمد الغامدي على طريق التميز و النجاح
افتراضي عناصر الجدول الدور... هل ينطبق الاسم علي المسمى

الاخوة الاعزاء في منتدى بيت معلمي الكيمياء
كل عام و انتم بخير و عيد سعيد ومبارك علي الجميع....

أعود اليكم و العود احمد بعد انقطاع فرضته إجازة رمضان و عيد الفطر. و بكل التقدير اشكر الاخوة الذين طلبوا مني الاستمرار في سلسلة (الكيميائيون نوادر و امثال) و كما ذكرت في أخر حلقة لا زال هنالك بعض النوادر لكني فضلت التنويع و التغيير و لهذا توقفت السلسلة مؤقتا. لكن وإكراما لطلب الاخ العزيز محمد فعال ، سوف أضيف اشارات سريعة لبعض النوادر و التي لها علاقة بالموضوع الشيق الذي استهلته الاخت المبدعة فوق البنفسجية Ultraviolet و الذي يدور حول عناصر الجدول الدوري و سبب تسميتها.

ملاحظات :
1- هنالك معلومات لطيفة جدا عن تسمية عناصر الجدول الدوري (و كذلك عن نفس العناصر و ظروف اكتشافها و اخبار مكتشفيها و هذا موضوع ثري جدا جدير بان يفرد بسلسة مستقلة وهو ما اسال الله ان يعين علية في المستقبل) أرغب في ان اشارككم فيها جميعا، لكن حتى لا افسد( او احرق السبق الصحفي كما يقال) علي الاخت القديرة، ولهذا سوف أرجأ الموضوع بعض الوقت حتي تطرح الاخت ما عندها.
2- يمكنني التواصل معكم للابحار في موضوع هام و متداخل و هو موضوع الاهتمام بالبيئية، و لكن ذلك لن يكون عبر الشبكة العنكبوتية ولكن عبر مجلة الفيصل التي تفضل الاخوة القائمين علي تحريرها بنشر مقالي الموسوم (تاريخ البيئة من دهاليز السياسة الي اروقة الادب) و ذلك كموضوع رئيسي لغلاف المجلة لعدد شوال الموجود في الاسواق حاليا.


عالم نبيل يكتشف عناصر نبيلة

لقد تأخر اكتشاف العناصر والغازات النبيلة و الخاملة Nobles من عناصر الجدول الدوري و ذلك كنتيجة منطقية للخمول الكيميائى لهذه العناصر ولهذا احتاجت عملية عزلها وفصلها والتعرف عليها الى جهد مضاعف وقدر لابأس به من الحظ والتوفيق . اما سعيد الحظ هذا فهو عالم بريطاني يحمل لقب نبيل او لورد ( lord ) يدعى رايلي Rayleighاجرى العديد من التجارب العلمية في مختبره البسيط الملحق بمنزله الفخم وباستخدام ادوات واجهزه علمية بسيطه جمعها واشتراها بنفسه فهو لم يكن منتسباً الي جامعة ولم يعمل في مركز ابحاث ومعا ذالك يقال انه انتج ما يقارب 430 بحثا علميا paper منشورا. الشيء الذي ولاشك يثير حسدنا نحن معاشر الاكاديميين الذين يعتبر بعضنا ان نشر اربعه اوخمسة مقالات علمية خلال عقد من الزمن وبدافع فقط الرغبة في الترقية العلمية، نعتبر ذلك فتح علمي مظفر ونبوغ بحثي عديم النظير . نعود الان الى تسمية العناصر الكيميائية (وهوسبب هذه المداخلة ) فكما ذكرنا انه بسبب الخمول الكيميائي للعناصر النبيلة كان من الصعب عزلها والتعرف عليها بالطرق الكيميائية بارغم من وفرة انتشار بعضها مثل الارجون Ar الذي يمثل 1% من الغلاف الجوي (وهي كميه كبيرة جداً). ولهذا بعد هذة المشقة في اكتشاف هذة العناصر الخجولة و النبيلة الاصل و النشئة فكان لا بد ان تعكس الاسماء المختارة لها خواصها الفريدة فكما قيل الاسم يدل علي المسمى و الجواب يعرف من عنوانة. ولهذا اطلق على اول هذه العناصر المكتشفة اسم عنصر الارجون Argon من اللغه اللاتينيه بمعنى الشخص الخامل والكسلان. ثم اكتشف العالم الانجليزي وليم رامزي Ramsay عنصر الكريبتون Krypton من اللاتينية بمعنى الشيء المختفي و كذلك اكتشف عنصر النيونNeon بمعنى العنصر الجديد ثم عنصر الزنون Xenon بمعنى العنصر الغريب . اما العنصر النبيل الاخير الرادون Radon فسمى كذلك لخاصية الاشعاعية الذريه raddiation .
ونختم هذا الجزء المتعلق بالعناصر الخاملة والنبيلة التي اكتشفها العالم والنبيل الانجليزي رايلي وبمساعدة من العالم رامزي ، بخبر طريف هو ان هذين العالمين الذين اطلاقا اسما جميلا ونبيلا للعناصر النبيله ،لم يكن على نفس المستوى من النبل فما يتعلق بالاخلاق العلمية والتضحية في سبيل العلم. فلقد قاما بكتمان اكتشاف عنصر الارجون لعدة سنوات حتى يحق لهما المشاركة في منافسة علمية تشجع علي اكتشاف معلومات جديدة عن الهواء الجوي واشترط لهذه المسابقة ان يكون الاكتشاف لم يسبق نشرة قبل الموعد النهائي للمسابقة. ولهذا تعمد هذان العالمان ان يؤخرا الاعلان عن هذا العنصر حتى يفوزا بالجائزة المالية الضخمة متفوقين بهذه الحيلة الغير نبيلة على 218 متسابق . على كلاًًً لقد كانا على موعد اخر مع الجوائز والميدلايات الذهبية وان كانت اكثر اهميه وعراقة هذه المرة فلقد منحا جائزة نوبل للعلوم في عام 1904. لكن العجيب ان رايلي اخذها في مجال الكيمياء في حين ان رامزي اخذها في مجال الفيزياء وهذا يدل على مدى الترابط والتلازم بين علم الكيمياء والفيزياء، حيث اهّل اكتشاف علمي واحد شخصين مختلفين للحصول على جائزتين ممرموقتين و منفصلتين في نفس الوقت. وهذا الترابط بين الكيمياء و الفيزياء له صورا اخرى، فمثلا العالم الفيزيائي رذر فورد حصل على جائزة نوبل في الكيمياء وبالمشابهه عالم كيمياء اخر حصل على جائزة نوبل في الفيزياء لكن للاسف لايحضرني اسمه في هذه اللحظة. و من الامثلة الاخرى كذلك ان الكيميائي الفرنسي الشهير جاي لوساك حصل علي فرصة عمل بحثية في الاكاديمية العلمية الفرنسية في مجال الفيزياء و ليس في الكيمياء الذي اشتهر به.


هم نافسوني فكتسبت المعاليا

بلا ادنى شك لقد كان رايلي ورامزي محظوظين جدا وفي غاية التوفيق ليس فقط بحصولهما على جائزة نوبل المرموقة وحصولهما على مبالغ ضخمة من نوبل والجائزة الاخرى , ولكن ايضا كانا محظوظين بان اكتشافهما الذى تاخر الاعلان عنه عدة سنوات لم يسبق اليه علماء غيرهم ( وهذا يدل على صعوبة اكتشاف هذه العناصر لخمولها) حيث كان هنالك سباق محموم جدا في القرن التاسع عشر لاكتشاف عناصر الجدول الدوري، وفي حالات عديدة كان نفس العنصر يكتشف في فترات متقاربه جدا من اكثر من عالم . من اشهر الامثله على ذلك اكتشاف عنصر البورون في عام 1808 على يد العالم الفرنسي جاي لوسك Gay Lussac الذي نشر نتائجة في 21 من شهر جون وفي نفس الوقت كان العلم البريطاني همفري ديفى Davy يجهز اوراق بحثه في نفس الموضوع ولنفس الاكتشاف لينشرها بعد اسبوع واحد فقط في 30 من شهر جون. وبهذا تفوق العالم الفرنسي على خصمة البريطاني حيث كان بينهما تنافس علمي قوي جدا. العجيب حقا ان هذا التنافس المحموم استمر لعدة سنوات، كان الحظ يحالف فيها جاي لوساك في بعض الأحيان، حيث كان جاي لوساك اول من قرر ان عنصر اليود المستخلص حديثا هو في الواقع عنصر ذري جديد و ليس مركب كيميائي و لهذا اعطاه اسمه الحالي ايودين iodine الذي يعني باللاتينية العنصر البنفسجي. لقد نشر جاي لوساك نتائج بحثة في 12 ديسمبر من عام 1813 . ولكن هذه المرة تحسنت المنافسة بين فرسي الرهان الفرنسي و الانجليزي حيث اعلن ديفي نفس النتائج في 11 ديسمبر اي قبل يوم واحد فقط من تاريخ نشر مقال جاي لوساك. لكن لان ديفي تاخر كثيرا في نشر نتائجه بشكل رسمي، غالبا ما يعطى جاي لوساك شرف اكتشاف عنصر اليود الذي سماه بنفسه.
أما لماذا تاخر نشر نتائج ديفي فهو امر لا يقل غرابة ، فبالرغم من الحرب القائمة بين فرنسا و بريطانيا في تلك الفترة، الا ان ديفي حصل علي اذن شخصي من نابليون لزيارة باريس ليدرس بعض المركبات الكيميائية التي كان من بينها عينة اليود المذكورة و الطريف ان ديفي كان يجري تجاربه في غرفة الفندق باستخدام ادواته الكيميائية التي احضرها معه. و بسب الحرب تاخر ارسال مقال ديفي لكي ينشر في بريطانيا الامر الذي سوف يجعله يخسر نسبة اكتشاف هذا العنصر لة . علي كل حال لم يخسر ديفي كثيرا فهو في الواقع قد اكتشف عدة عناصر اخرى منها عنصر البوتاسيوم و الصوديوم و الكالسيوم و ضمن له مكانة مرموقة في سجل علماء الكيمياء القرن التاسع عشر. و بهذا يتضح ان التنافس بين الاعداء احيانا يكون مثمرا و لله در من قال :
ومن العداوة ما ينالك نفعه ومن الصداقة ما يضر و يألمو
__________________
خدعوك فقالوا: الكيمياء ممله ومعقدة و ملوثة (3M)
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 16-12-2002, 08:23 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي

وأنت بخير دكتور ، وعساكم من عواده ..
ونشكرك دكتور على رجوعك بموضوعات جديدة ومتميزة كما عهدناك ..


ويسرني أن أشارك بهذه القصة الطريفة التي حدثت عن غاز الأرجون عندما اكتشفوا العلماء بأن الغازات الخاملة لا تتفاعل مع العناصر الآخرى ....
ففي الوقت الذي استسلمت فيه العناصر الأخرى منذ فترة طويلة ، وأشتركت في التفاعلات الكيميائية ، ظلت الغازات الخاملة عديمة التأثر . ويبدو الأمر وكأنها تؤكد للباحثين مرة بعد آخرى أن أبحاثهم مضيعة للوقت ، وأنه ليس لديها أي قابلية للتفاعل أو رد الفعل ، وأنها فوق كل ذلك .....( يعني شايفة نفسها عليهم ) :A10
وقد أدت هذه الغطرسة والتعالي إلى تسميتها بالغازات النبيلة ....
وإليكم القصة :

وهي قصة من الخيال العالمي : ( حرب العوالم ) للأديب الإنجليزي : هربرت جورج ويلز ...
وتدور أحداثها حول غزاة من كوكب المريخ يهاجمون الأرض ، وبعد مقتل آخر المريخين الغزاة ، واستقرار الحياة مرة آخرى على الأرض .. ويبدأ العلماء لدراسة الآثار القليلة التي تركها الغزاة .. ومن بين هذه الآثار : اهتمامهم بالغبار الأسود الذي استخدمه المريخيون في تدمير الحياة على الأرض .. وبعد عدة تجارب غير ناجحة كانت تنتهي دائماً بانفجارات مروعة ، اكتشف العلماء مادة مشئومة مختلطة بغاز الأرجون الخامل ، مع بعض العناصر غير المعروفة على الأرض ... ففي الوقت الذي كان فيه الكاتب الإنجليزي يضع لمساته الأخيرة لكتابه ، كان الكيميائيون قد تأكدوا من أن غاز الأرجون لا يمكن أن يتحد بأي شيء ، وتحت أية ظروف . وقد توصلوا إلى هذا الإنطباع بعد إجراء العديد من التجارب العملية .......


( ههههه ههههه هههههه هاهاهاهاهاهاه طبعاً اضحك على الكاتب )


تحياتي لك

أختكم ...... Ultraviolet
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 17-12-2002, 09:07 PM
أستاذ جامعي
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: الرياض
مشاركات: 70
د/ أحمد الغامدي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الاخت القديرة Ultarviolet
شكرا مرة اخرى علي مداخلتك العلمية والثقافية الثرية. و بسبب ذكرك للروائي الانجليزي ويلز صاحب الخيال العلمي الخصب ، فأنني تحمست لطرح نبذة مختصرة و سربعة لموضوع غاية في التشويق الا وهو توظيف الادباء و الشعراء لعلم و افكار الكيمياء في صلب نسيجهم الادبي و الروائي.
و بالرغم من مشاغلي المتراكمة سوف اقتطع بعض الوقت لشرح هذه الفكرة في مداخلة قريبة بعنوان (الكيمياء من منظور ادبي)
فالي ذلك الوقت استودع الله جميع اعضاء و زوار المنتدى و الي ملتقى قريب.
__________________
خدعوك فقالوا: الكيمياء ممله ومعقدة و ملوثة (3M)
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 20-12-2002, 03:20 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 5
وضاح الوضاح على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الاخ الدكتور/ احمد الغامدي
تحية طيبة مباركة وبعد
قرات هذا الموضوع وكذلك موضوع المنظور الادبي وهو جهد تشكر عليه لدي اقتراح بسيط وهو ان تمكنتم ولو بعد فترة ان تضع موضوع يبحث في مناقشة نقطتين الاول لماذا تاخرنا الشديد في مجال الكيمياء بصورة محددة عن الغرب
والثاني هل هناك بوادر صحوة علمية ----- مع الشكر
__________________
الكيمياء تدرس كنه المادة والله هو من خلق المادة فالمؤمن أولى بدراستها من غيره
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
دورية الخواص في الجدول الدوري ...شرح وmedia الملكة كيمياء العناصر والجدول الدوري 17 29-10-2014 07:18 PM
عناصر الجدول الدوري الحديث " للمتصفح الكيميائي العربي " omar كيمياء العناصر والجدول الدوري 22 26-09-2014 03:42 AM
تكافؤ عناصر الجدول الدوري كيكولي كيمياء العناصر والجدول الدوري 17 13-03-2012 04:31 PM
صور عناصر الجدول الدوري الحديث . omar كيمياء العناصر والجدول الدوري 27 03-12-2009 09:30 AM
أجمل وأحلى زخاف ما سنجرية عفاف العتيبي بيت البرامج الحاسوبية 2 10-04-2003 02:46 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:07 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w