ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : اختبار فصل المركبات الأيونية والفلزات ثاني ثانوي كيمياء2   ( الكاتب : zuhair adi     الزيارات : 2259     الردود : 2 )         الموضوع : اتمني زيارة موقعي كيمياء في كيمياء وان ينال اعجابكم   ( الكاتب : said_alshref     الزيارات : 21874     الردود : 39 )         الموضوع : ورقة عمل مميزه لدرس نظرية الكم و الذرة و النموذج الكمي للذرة للصف 2 ع   ( الكاتب : علي     الزيارات : 11472     الردود : 18 )         الموضوع : اختبار عملي ثالث كيمياء ف1   ( الكاتب : شدددنو     الزيارات : 6716     الردود : 43 )         الموضوع : حول تحليل الماء   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 7     الردود : 3 )         الموضوع : فلاش الدورة الدموية الكبرى والصغرى   ( الكاتب : alkubati     الزيارات : 23093     الردود : 5 )         الموضوع : عرض للعوامل المؤثرة على الاتزان الكيميائي   ( الكاتب : ماجد الزندي     الزيارات : 6978     الردود : 13 )         الموضوع : تفضلوا نماذج اختبارعملي 3ث ع   ( الكاتب : ظليفية     الزيارات : 12118     الردود : 53 )         الموضوع : اوراق عمل كيمياء - النظام الفصلي - المستوى الثالث   ( الكاتب : الوداد 93     الزيارات : 758     الردود : 3 )         الموضوع : طلب عرض بوربوينت عن العناصر الانتقالية   ( الكاتب : الوداد 93     الزيارات : 3513     الردود : 3 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 03-07-2004, 02:31 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2003
مشاركات: 18
kimikoh على طريق التميز و النجاح
افتراضي ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك

الدم هو طبعاً الوسيلة الوحيدة اللتى تحصل بها كافة الأعضاء على الغذاء والأكسجين وهو أيضاً أنسب وسيلة للمواصلات والتفاهم والتنسيق بين الأعضاء وبعضها البعض عن طريقه تنقل كل الرسائل والأوامر المختلفة للتحكم فى وظائف الجسم وهو جهاز الدفاع الأول للجسم ضد الأمراض المختلفةكما سنرى بعد قليل .

والآن اسمحوا لى أن أوضح لكم مكونات الدم وان شاء الله سنتناول كل على حدة للتحدث عنه .

البلازما (ماء 90%+ هرمونات+ انزيمات + بروتينات + دهون + املاح معدنيه )
المحتوى الدموي ( كريات الدم الحمراء _ البيضاء_ الصفائح الدمويه )
البلازما هى سائل ابيض رائق يميل لونه الى الصفرة الباهتة احيانا وتركيبه عبارة عن 90% منه ماء والباقي عبارة عن بروتينات وأملاح معدنية وانزيمات وهرمونات وأحماض دهنية كما ذكرنا سابقا ونحصل عليها عن طريق وضع مادة مانعة للتجلط على عينة الدم ثم نعمل لها عملية طرد مركزى لتترسب محتويات الدم (الخلايا البيضا والحمرا والصفائح ) نظرا لكثافتهم العالية وتكون هى المحلول الرائق باعلى الأنبوب.

الصفائح الدموية :
أصغر ما فى المكونات ولها الرمز p وهى عبارة عن أجسام صغيرة جداً تدعى الthrombocytes

عندما يجرح الانسان أى جرح الخلايا المتهتكة فى الجرح تحفز هذه الأجسام لافراز مادة الthromboplastine وهذه المادة لها دور هام جداً فى عملية تجلط الدم ليسد الجرح .

النسبة الطبيعية لهذه الأجسام هى :200.000\ ملل مكعب من الدم , اذا قلت عن هذا كان الانسان مصاباً بالhemophilia وهو مرض سيولة الدم (ينزف الانسان مع اى جرح حتى الموت )
واذا زادت عن هذا تسبب لزوجة عالية للدم أى أن الدم لا يسير بيسر فى الأوعية الدموية مما يحول دون وصول الجلوكوز والأكسجين وبالتالى أعراض من الدوار تعتري الانسان .

يوجد الدم فى 3 أوعية :

* شريانى : ويميل فيه الدم للصفة القلوية 7.45 ويستعمل عادة لفحوص كفاءة التنفس
محتوى الجلوكوز به اكبر من الوريدى.

* وريدى : ويميل الى الصفة الحامضية 7.35 وذلك لمحتوى البلازما العالى من حمض
الكربونيك الناتج من ذوبان CO2 فيه ويستعمل فى كثير من التحليلات
محتوى اللاكتيك اسيد اكبر من الشريانى

* شعيرات دموية : وهو نفس خصائص وقلوية الدم الشريانى الا انه صعب الحصول عليه

نكمل حديثنا عن المحتوى الدموى واليوم موعدنا مع الكرات الحمراء (R)...................

-هى كرات وليست خلايا اعدم احتوائها على نواة ولذلك فهى غير قادرة على التكاثر أو النمو ولكن لها عمر افتراضى حوالى 3 شهور 120 يوم وبعدها يتجدد الدم كله وتتكون من جديد ولذلك التبرع بالدم لا يكلف المتبرع شيئاً او يضر صحته .

-حجمها صغير جداً جداً تحت الميكروسكوب لا ترى الا بالقوة 40 ( تكبير عالى )

-قرصية الشكل مقعرة الجانبين ( سطحى القرصين) لونها الحقيقى يميل للصفرة وتكتسب لونها الأحمر من الهيموجلوبين والذى سيأتى ذكره لاحقاً ان شاء الله .

-عددها فى الانسان الطبيعى 5-6 مليون كرة \ ملل مكعب .

-وظيفتها الأساسية هى نقل الأكسجين من الرئة الى جميع أعضاء الجسم ليقوم كل منها بوظائفه الحيوية .


يختلف العدد بمكان المعيشة فالذين يعيشون على قمم الجبال أو فى المناطق العالية يكون عدد الكرات \ملل مكعب أكثر من الطبيعى وذلك لاحتياجهم لعدد اكبر من الكرات لتلتقط أكبر كمية من الأكسجين والذى يقل كلما ارتفعنا عن سطح البحر .

أما لو كان الانسان ظروفه عادية وقلت عدد كرات دمه الحمراء عن العدد الطبيعى فهذا مؤشر يدل على اصابته بالأنيميا ..... أما اذا زاد هذا العدد ضد احتياج الجسم فهذا يؤدى الى لزوجة عالية للدم (انخفاض سرعة ترسيبه ) مما يؤدى لقلة وصول الأكسجين والجلوكوز لمختلف أعضاء الجسم وخصوصاً المخ ويسبب ذلك الشعور بالدوار .

والآن كيف تتكون كرات الدم الحمراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


عندما يصعد انسان طبيعى الى قمة جبل مثلا وليس سطح العمارة ;-)

فان نسبة الأكسجين تقل فى الهواء وكذلك فى الشرايين واول الأعضاء اللتى تحس هذا النقص هو الكليتين - سبحان الله - وتبدأ فى افراز هرمون فى الدم يسمى Erythropioetin

هذا الهرمون يسير فى الدم ليصل الى نخاع العظم الأحمر red bone marrow والمسئول عن تكوين هذه الكرات فيه .

وهذا الهرمون لديه نظام الfeed back mechanism أى أن عدد كرات الدم الزائد هو الذى يوقف افراز هذا الهرمون من الكلية وبالتالى يتوقف انتاج كرات الدم الحمراء -سبحات الله -
كرات الدم الحمراء تحمل مركب هام جداً وحيوى الا وهو الهيموجلوبين والمسئول الرئيسى عن لون الدم الأحمر والمسئول الوحيد عن انتقال الأكسجين الى الأعضاء المختلفة للجسم لتتنفس ,

والآن مما يتكون هذا المركب الحيوى جداً ؟؟

يتكون الهيموجلوبين من 4 تحت وحدات متشابهة كل منها تتكون من جزىء بروتين globin متصل بمجموعة بورفيرين prophyrin تسمى haem والتى تحتوى فى مركزها على ذرة الحديد والتى تجعل هذا المركب ذو هذه الفائدة لأنها المسئولة عن حمل ذرات الأكسجين من الرئة وتوزيعها على باقى أعضاء الجسم .

بعد اتحاد الهيموجلوبين بالأكسجين يتكون مركب يدعى الأكسيهيموجلوبين oxyhaemoglobin
لكن هذه الذرة لا تتأكسد وتظل ثنائية التكافؤ لتظل دائما قادرة على حمل ذرة الكسجين , بعض المواد الكيميائية تستطيع أكسدة هذه الذرة وتحولها لثلاثية التكافؤ ولكنها فى هذه الحالة لا تستطيع حمل الأكسجين , مثل اول اكسيد الكربون carbon mono oxide ولنستطيع أن ندرك اهمية الدور الذى يلعبه الهيموجلوبين فىالدم لنا أن نعرف أن الأكسجين غاز شحيح الذوبان فى الماء فعند درجة حرارة 35 مئوية 100 ملل مكعب من الماء يحتوى على 5. ملل مكعب من الأكسجين , ولكن بوجود الهيموجلوبين تستطيع 100 ملل مكعب من الدم حمل 20 ملل مكعب من الأكسجين , سبحان الله العظيم أبدع صنعته .

لسه فى باقى الحل عن انيميا الدم المنجلية واللتى تحدث لبعض الأشخاص نتيجة خلل وراثى والتى يكون فيها الجسم هيموجلوبين يختلف عن العادى بحمض أمينى واحد من بين عدة مئات من الأحماض الأمينية كما تفضل الأخ الجراح حمزة , وينتج عن هذا أن ناتج الأكسدة مركب يدعى هيموجلوبين S ويكون نوع الهيموجلوبين هذا ذوبانه أقل من الطبيعى بمائة مرة , وفى ضغط الأكسجين المنخفض هيموجلوبين S يتبلور فى داخل كرات الدم الحمراء والذى يقلل من حمل الأكسجين فى الدم , وكرات الدم هذه قد تسد الأوعية الدموية لبعض الأعضاء الهامة وبذلك قد يكون هذا المرض مميت .

وينتشر هذا المرض فى شمال قارة أفريقيا وفى قارة آسيا وتكون الاصابة به وراثية كما ذكرت سابقاً .

الأكسجين يتحد مع الهيموجلوبين مكونا الأكسى هيموجلوبين حاملا الأكسجين لأعضا ء الجسم المختلفة والسؤال كان عن كيفية تفريغ محتويات هذا المركب للأكسجين ليتلقاه العضو ؟؟؟

كرات الدم الحمراء لديها انزيم يطلق عليه Carbonic anhydrase وهو الذى يذيب اكسيد الكربون الناتج من الأعضاء فى عملية التنفس فى كرات الدم الحمراء فى ماء البلازما ليكون حمض الكربونيك H2co3 وهذا الحمض سريع التحلل (غير مستقر) حيث ينحل الى :

ايون الهيدروجين الموجب+H ايون كربونات الهيدروجين السالب -Hco3 .

ايون كربونات الهيدروجين يحدث له تبادل سريع فى الرئة بالأكسجين ويبقى ايون الهيدروجين فى كرات الدم الحمراء والذى يحفز كرات الدم الحمراء لاطلاق ما بها من أكسجين كما نرى فى المعادلة:

H+ +Hbo2 __________________________HHb + o2


يتكون حمض الهيموجلوبين بعد اتحاده بالهيدروجين ويخرج الأكسجين .

ولهذا تركيز الأكسجين المنطلق يتناسب طردياً مع ثانى أكسيد الكربون المنبعث من التنفس.

بالنسبة لدورة حياة الدم هى 3 شهور وبعدها تدخل كرات الدم الحمراء الى الطحال لآختبار جودتها كما تفضل الأخ د. حمزة وشرح لنا واللتى انتهت صلاحيتها تتكسر وتتحلل فى هذا العضو (يقع أسفل المعدة تشريحياً) ويتم استخلاص الحديد منها ويذهب الى صومعة الجسم - الكبد -

حيث تستغل فى تصنيع الأملاح الصفراوية والتى يصنعها الكبد وتختزن وتفرز من المرارة (الحوصلة الصفراوية).
__________________
وكم لله من لطف خفي
يدق خفاه عن فهم الذكي
وكم من امر تساء به صباحا
وتأتيك المسرة عند العشي
اذا ضاقت بك الأحوال يوما
فثق بالواحد الفرد العلي
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 03-07-2004, 02:48 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2003
مشاركات: 18
kimikoh على طريق التميز و النجاح
افتراضي ثانيا ::

ما هي خلايا الدم البيضاء ؟
اولا هي خلايا موجودة في جسمنا وظيفتها في جهاز المناعة حيث تحافظ على جسمنا عن طريق القضاء على الاجسام الغربية التي تدخل اليه .
تقسم الخلايا البيضاء الى 3 اقسام
1. خلايا بلعمية " ميكروفاج " حيث تتكون هذه الخلايا في النخاع العظمي ومن بعدها تتوجه الى الدم وتقوم ببلع الاجسام الغربية التي تدخل الى الجسم .

2. خلايا محببة : وظيفتها كزميلتها الخلايا البلعمية ولكن الخلايا البلعمية اسرع وانجع من الخلايا المحببة .

3. الخلايا اللمفاوية : وهي تقسم الى قسمان T و B ، وظيفة هذان النوعان تبدأ ( ولا اعرف ان كنت صائبة في ذلك ) عندما يدخل الكائن الغريب الى جسمنا .

خلايا B هي التي تنتج الاجسام المضادة ولكي تفرزه فانها تتحول الى خلية بلازما
عندما يدخل الجسم الغريب الى الدم فان خلايا B تبدأ بالانقسام ليزداد عدد الاجسام المضادة .

في لحظة من اللحظات عندما تكون قد بدأت خلايا B بالانقسام فان قسما منها يتحول الى خلايا بلازما كما ذكرت في الاعلى وقسم اخر يتحول الى خلايا ذاكره وهذه يكمن دورها في المرة المقبلة عندما يدخل الجسم الغريب الى الجسم فانها تتعرف عليه فورا وتكون عملية القضاء عليه اسرع بكثير من المرة الاولى

هذه الخلايا تتميز عن كرات الدم الحمراء بانها تحتوى على أنوية يعنى انها لديها
القدرة على التغير والتبدل سواء فى الحجم أو الوظيفة ملائمة للجسد التى تعيش
فيه عددها الطبيعى فى الانسان البالغ 4000_11000 خلية \ملل مكعب , أما بالنسبة
الأطفال قبل سن البلوغ تتراوح بين 6000_--15000 خلية \ملل مكعب للأطفال أصغ من
هذا 6000__18000خلية \ملل مكعب أما للرضع 10000__25000خلية \ملل مكعب , ويرجع
هذا الترتيب التنازلى فى العدد منذ الولادة حتى ان يكون الاسان بالغا الى ان
الجنين فى بطن امه تنتقل اليه الخلايا البيضاء التى تتبع امه ويستمر هكذا حتى
الولادة وبعد الولادة تظل خلايا البيضاء الأموية تنتقل للرضيع فى اللبن أثناء
الرضاعة وبعد الفطام يكون العدد زائد يتنازل تدريجياً حتى يصل للعدد الطبيعى فى
الانسان البالغ وذلك من حكمته تبارك وتعالى ليحمى هذا الكائن الضعيف -سبحان
الله -.
أما عن الوظيفة فهى الحماية والدفاع عن الجسم (جيش الجسم الذى يدافع عنه
باستماتة بتسخير من الله تبارك وتعالى ). ولهذا الجيش جنود متنوعة
الأشكال
فائدتها :
اذا قل عدد هذه الخلايا عن العدد الطبيعى فان الجسم يقع فريسة لللأمراض واذا
زاد عن هذا يكون الانسان يعانى من اللوكيميا leukemia وذلك راجع الى ان هذه
الخلايا مثل كرات الدم الحمراء تنشأ من نخاع العظم الأحمر وتمر بأكثر من مرحلة
للتطور الى ان تصبح خلية يافعة تستطيع تأدية وظيفتها بنجاح وهذا المرض يكون بان
تخرج هذه الخلايا فى أطوار نمو غير مكتملة ومن ثم لا تؤدى وظيفتها يعنى بالبلدى
عدد كثير على قلة فائدة
النوع الثانى وهو ما رمزنا له بالرمز w2 فى الصورة السابقة ويسمى Basophillic اى النوع المحب للصبغات القاعدية ( الذائبة فى محاليل قاعدية )

شكل نواتها على شكل s ونسبتها قليلة جدا فى الدم وفى بعض الأحيان تكون معدومة فى بعض التحاليل حيث تتراوح من 0____1% (0_50) خلية فى الملل المكعب من الدم

تكون هذه الخلايا باعداد كبيرة فى حالة العدوى الطفيلية باحد الطفيليات


النوع الثالث : وهو ما رمزنا له فى رسمنا بالرمز w3 ويسمى Acidophillic اى النوع المحب للصبغات الحامضية (الصبغة ذائبة فى محاليل تميل للحامضية )

شكل نواتها ثنائية الفص وعددها قليل أيضا فى الدم ولكنها اكثر من أختها السابقة
عددها يتراوح 1_3% اى حوالى 100__-200 خلية فى الملل المكعب من الدم

تلعب دورا محوريا فى حالة الحساسية حيث تزداد جدا فى وجود حالة من الحساسية لدى الشخص من طعام معين او شيء من مسببات الحساسية

عملها باختصار انها تمتص الهيبارينheparin من الدم وانطلاق هذا المركب فى الدم يكون رد فعل مناعى لأحد مسببات الحساسية لدى الانسان ولكنه مركب خطير حيث انه موسع للأوعية الدموية مؤديا الى التهاب فى المكان المفرز فيه

والآن مازلنا نفحص خلايا الدم بالمجهر ونريد الان ان نعلم عن خلايا الدم البيضاء غير المحببة ؟

lymphocytes : وهى كبيرة العدد تتراوح بين 25% -35% من اجمالى خلايا الدم البيضاء اى حوالى 1000_2500 خلية لكل ملل مكعب من الدم

نواتها مستديرة الشكل حجمها يشغل معظم فراغ الخلية

انواعها كثيرة جدا منها T cells ,B cells كل منها له انواع من جنسها لكن كل منها لها وظيفتها سنحاول التطرق اليها لاحقا ان الله

تعتبر هذه الخلايا العقل المدبر لجهاز المناعة فى الجسم لأنها تلعب دور اساسى جدا وفعال جدا فى المناعة

الجهاز اللمفاوي :
الجهاز اللمفى هو عبارة عن شبكة من القنوات ومجموعة من الغدد واللتى يسير بها سائل اللمف والذى هو عبارة عن رشيح الدم والذى يتكون بعد مرور الدم من خلال جدر الشعيرات الدموية واللتى تتميز بضيق المسافات بين خلاياها حيث لاتسمح الا بمرور البلازما ومعها خلايا الدم البيضاء فقط


لأن خلايا الدم البيضا تتميز بقدرتها على التشكل كالأميبا ولذلك تستطيع النفاذ خلال هذه الثقوب والتى تتعذر على كرات الدم الحمرا ذات الحجم الأصغر لكن الشكل الجامد والذى لايتغير


هناك غدة توجد فى الأطفال يولدوا بها وهى فوق القلب تسمى غدة Thymus هذه الغدة تختفى تماما بعد سن العاشرة ووظيفتها :

انها تحتوى على اجزاء من جميع خلايا الجسم _الجدار الخلوى الذى يحمل المستقبلات على سطحه- وتقوم بتدريب الخلايا البيضاء وخصوصا Lymphocytes T&B حيث تحفظ عن ظهر قلب جميع مستقبلات الجسد الذى تعيش فيه وبالتالى لما تنهى فترة تدريبها تكون قادرة على مهاجمة الأجسام الغريبة فقط ولهذا لا تفلح زراعات الأعضاء من دون مراعاة مطابقة هذه المستقبلات مع بعضها ( العضو المزروع والمستأصل

الاجسام المضادة Antibodies
تعتبر جهاز المناعة Immune System في اجسام الكائنات.
والبروتين المكون للجسم المضاد يسمى Immunoglobulin ويكون له القدرة على الاتحاد مع الانتجين Antigen .

والانتيجين هو الجسم الغريب الذي يهاجم انسجة الكائن الحي.

مما يتكون الجسم المضاد

الجسم المضاد يأخذ شكل حرف Y
الجسم المضاد عبارة عن اربعة سلاسل من عديد البيبتيد Polypeptied
تكون مرتبطة مع بعضها معطيتاً شكل Y .

تنقسم السلاسل الاربعة الى سلسلتين ثقيلتين Heavy Chain وسلسلتين خفيفتين Light Chains

الخفة والثقل تعود هنا للوزن الجزيئي للسلسلة. على شو يدل هذا.
يدل على ان كلا النوعين من السلاسل لا تحتويان على نفس العدد من الاحماض الامينية Amino Acids .

الجسم المضاد يوجد به منطقة ثابتة ومنطقة متغيرة .(هاتين المنطقتين توجدان في كلا السلسلتين الثقيلة والخفيفة)
المنطقة المتغيرة تحتوي على 110-130 حامض اميني Amino Acid وهي التي تعطي الجسم المضاد خاصيته في الارتباط مع الانتيجين.

اما المنطقة الثابتة فانها تحدد الميكانيكية المستخدمة لتحطيم الانتيجين.



وبناءً على تركيبة المنطقة الثابتة في الجسم المضاد والوظيفة المناعية فان الجسم المضاد يقسم الى خمسة مجموعات اساسية وهي:

IgM , IgG , Iga , IgD , and IgE.

اما المنطقة المتغيرة فانها تقسم الى:
Hypervariable and Framework reagions
ولتكوين الجسم المضاد فانها تتحور تحور خاص تسبب فيه خلية T-cell وعند هذا التحور يطلق عليها Plasma -cell حيث ينطلق منها آلاف الأجسام المضادة وكلها تكون طبعا من نوع واحد لمهاجمة ميكروب antigene واحد

لكن ليس بالضرورة ان يكون شكل الجسم المضاد على شكل حرفY ممكن يأخذ أشكال أخرى لأن نظرية ارتباط الجسم المضاد بالجسم الغريب مثل نظرية اليد والقفاز أو القفل والمفتاح , أى انه يتشكل على حسب برزات الجسم الغريب ليلتصق به التصاق شديد.
الجسم المضاد ما هو الا ماسك يمسك الجسم الغريب لباقى الخلايا لتتعامل معه ( يعنى انه لا يستطيع ان يقتل الخلية الغريبة )
وانما هناك ميكانيكية لقتل هذه الخلايا الغريبة تسمى :complement الحقيقة الترجمة العربية .... .....
المهم هذه عبارة عن مجموعة من 0 بروتين تقريباتتواجد فى البلازما فيها 9 أجزاء تترتب من C1--C9 وهذه المجموعة تكون غير نشطة تماما الا عندمايتكون الجسم المضاد وخصوصا النوع Igm بدرجة أقل للنوع Igg .
ماذا تفعل هذه المجموعة عندما ينشطها تكون الجسم المضاد و تدخل ما بين كل جسم مضاد على جدار الخلية الغريبة وتستطيع أن تخترق غشاء الخلية الغريبة وتملأها بالماء وبالتالى تنفجر وببذلك تكون تخلصت منها للأبد .
أيضا عمل الخلايا البلعمية (اللاقمة ) واللتى تلتهم الخلايا الغريبة يكون أسهل كثير جدا عندما تغطى الخلية الغريبة بالأجسام المضادة , فكأن عمل الجسم المضاد كالكماشة أو عسكرى الشرطة الذى يمسك اللص حتى يقبض عليه الظابط
أرأيتم اعجازه سبحانه وتعالى وما أنعم به علينا من نعم لانراها ولا ندرى بها فسبحان العلى القدير بديع السموات والأرض وهو بكل شيء ب

ملطوووووووووووووووووش ولكنه مفيد
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 04-07-2004, 06:43 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... سبحــــــــان اللــــــــه ...

اخي في الله kimikoh


شكرااا جزيلااا على هالنقل المفيـــــد جدااا جدااا للدم ..

كتب الله لكم به الاجـــر والثــــواب ان شااء الله



__________________
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 04-07-2004, 09:53 PM
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
مشاركات: 1,171
النوويه على طريق التميز و النجاح
افتراضي



اخي في الله kimikoh

جزاك الله خيرا و بارك فيك
__________________


رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 05-07-2004, 03:55 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي




هو صحيح .... المووووضوع مثل ماذكرت ملطووووووووووش .:D :D ...


ولكنه مفيــــــــد جدااااً جدااااً ......



شكراً لك أخي الكريم ....



kimikoh..

على هالمشاركة المفيدة والتي تحتوي على معلومات قيمة عن الدم ....


فجزاك الله خيراً ...

وفي إنتظار جديدك ...








تحية طيبة

قام بآخر تعديل Ultraviolet يوم 05-07-2004 في 06:26 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
رضينا ربنا .. رضينا ربنا .. رضينا ربنا .. الفيصل بهو البيوتات 7 10-09-2006 05:27 PM
أدعية من القرآن الكريم MooNlighting بهو البيوتات 3 11-11-2003 04:46 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 07:04 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w