,, ^ ,, الكيميـــــاء عســـل في عســـل " كيميــــــاء العســـــل "الجزء الأول ,, ^ ,, - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : تطبيق TrackMobApp لمراقبة الهاتف   ( الكاتب : ذياد الزين     الزيارات : 5     الردود : 0 )         الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5122     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 685     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 276     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 60853     الردود : 70 )         الموضوع : فيروس الزيكا Zika - فيروس خطير يواجه العالم 2016 - الأعراض والعلاج و الوقاية   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 4394     الردود : 2 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 612     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 766     الردود : 2 )         الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 5294     الردود : 13 )         الموضوع : دورة البناء الشخصي للمعلمين والمعلمات   ( الكاتب : akash     الزيارات : 748     الردود : 1 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 13-05-2004, 08:14 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي ,, ^ ,, الكيميــــــــاء عســــــل في عســــــل " كيميــــــــاء العســــــل ,, ^ ,,










,,,العســـلفــــيالقــــرآنالكريـــــم,,,








جاء ذكر النحل في القرآن الكريم حيث سمَّى الله سورة كاملة بسورة النحل وذلك ليلفت النظر إلى هذه الحشرة الصغيرة وفوائدها، وإن من أهم فوائدها ذلك العسل الذي تنتجه بقدرة الله وتعليمه لها.

قال تعالى ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون * ثمَّ كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاً يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاء للناس، إنَّ في ذلك لآية لقومٍ يتفكرون) سورة النحل آية 68، 69.

المراد بالوحي هنا الإلهام والإرشاد للنحل أن تتخذ من الجبال بيوتاً تأوي إليها ومن الشجر ومما يعرشون، وبيوت النحل محكمة غاية في الإحكام والإتقان في شكلها السداسي ورصها بحيث لا يكون بينها خلل، ثم سخر الله تعالى النحل أن تأكل من كل الثمرات، وأن تسلك الطرق التي سهلها عليها حيث شاءت، في الجو والبراري والأودية والجبال ثم تعود إلى بيتها لا تحيد عنه يمنةً ولا يسرة، فتبني الشمع من أجنحتها وتقيئ العسل من فيها وتبيض الفراخ من دبرها، ثم تصبح إلى مراعيها.

وقوله تعالى ( يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاءً للناس).

ما بين أبيض واصفر وأحمر وغير ذلك على اختلاف مراعيها ومأكلها منه.

( فيه شفاء للناس) أي في العسل شفاء للناس

( إن في ذلك لآية لقومٍ يتفكرون)

أي إن في إلهام الله لهذه الدواب الضعيفة الخلقة إلى السلوك في هذه المهمة والاجتناء من سائر الثمرات ثم جمعها العسل وهو أطيب الأشياء لآية لقومٍ يتفكرون في عظمة خالقها ومقدرها ومسخرها.انتهى من تيسير العلي القدير لمحمد نسيب الرفاعي.

يقول الدكتور عبد الكريم الخطيب {وإنما قال الله (ربك) بكاف الخطاب ولم يقل أوحى الله إلى النحل، فيه إشارة عظيمة إلى أن هناك صلة بين الإنسان الذي يخاطبه الله وبين إلهام الله إلى النحل وكأنَّه يقول للإنسان الذي يخاطبه وبين إلهام الله إلى النحل وكأنه يقول للإنسان: أوحى الله ربك الذي خلقك والذي يعلم خصائصك وتركيبك ويعلم ظاهرك وباطنك أوحى إلى النحل ...}

إنَّ في اختتام الآية بقولة ( إنَّ في ذلك لآية لقومٍ يتفكرون) فيه إشارة إلى أهمية إعمال العقل في التفكير والتأمَّل لعمل النحل وعيشه وما يجتنيه من شراب حيث أنَّ ذلك من نعم الله العظيمة حيث أنه جعل من هذه الحشرة الصغيرة مصنعاً لإنتاج أحلى الأغذية وأنجع الأدوية.

قال الإمام القرطبي رحمه الله عند قوله تعالى ( إن في ذلك لآيةً لقومٍ يتفكرون) أي يعتبرون ومن العبرة في النحل بإنصاف النظر، وإلطاف الفكر في عجيب أمرها فيشهد اليقين بأن ملهمها الصنعة اللطيفة وحذقها في تفاوت أحوالها هو الله سبحانه وتعالى.







__________________
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 13-05-2004, 09:16 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




,,,العســــلفيالحديـــــثالنبــــــــوي,,,



روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن أبي سعيد الخدري ( قال: جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي هذا استطلق بطنه، فقال رسول الله ( (اسقه عسلاً) فسقاه ثم جاءه فقال: إنني سقيته فلم يزده إلا استطلاقاً. فقال له ثلاث مرات ثم جاء الرابعة فقال: اسقه عسلاً فقال: لقد سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلاً) فسقاه فبرئ.

وفي راوية لمسلم (إن أخي عَرِبَ بطنه)



قال الإمام ابن القيم رحمه الله في (الطب النبوي):

فهذا الذي وصف له الرسول صلى الله عليه وسلم كان استطلاق بطنه عن تخمةٍ أصابته عن امتلاء فأمر بشرب العسل لدفع لفضول المجتمعة في نواحي المعدة والأمعاء فإن العسل فيه جلاء ودفع للفضول.

وفي تكرار سقيه للعسل معنىً طبي بديع وهو: أن الدواء يجب أن يكون له مقدار وكمية بحسب حال الداء فلما أمر أن يسقيه العسل سقاه مقداراً لا يفي بمقاومة الداء ولا يبلغ الغرض.فلما تكرر ترداده إلى النبي صلى الله عليه وسلم أكد عليه المعاودة ليصل إلى المقدار المقاوم للداء فلما تكررت الشربات بحسب مادة الداء بريء بإذن الله.

وفي قوله صلى الله عليه وسلم (صدق الله وكذب بطن أخيك) إشارة تحقيق نفع هذا الدواء وأن بقاء الداء ليس لقصور الدواء في نفسه ولكن: لكذب البطن وكثرة المادة الفاسدة فيه.

قال العلامة الزرقاني رحمه الله:

وقوله (صدق الله وكذب بطن أخيك)

معناه أخطأ بطن أخيك حيث لم يصل لقبول الشفاء بسرعة لكثرة المادة الفاسدة فيه.

وقال العلامة الطبيب علاء الدين الكحَّال:

إن إسهال ذلك الرجل كان من تخمة أصابته وقد جاء في مسلم (إن أخي عَرِبَ بطنه) ومعناه فسد هضمه واعتلت معدته.

وجاء في البخاري عن جابر بن عبد الله ( قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (إن كان في شيء من أدويتكم أو يكون في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربه عسل أو لذعة بنار توافق الداء، وما أحب أن أكتوي)

وفي الصحيحين عن أبن عباس ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي)

وعند الحاكم وابن ماجة عن أبن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(عليكم بالشفاء ين العسل والقرآن)

حيث جمع الرسول في هذا الحديث بين الطب البشري والطب الإلهي وبين طب الأجساد وطب الأرواح، ومعنى ذلك أن العلاج المادي والعلاج الروحي متلازمان ويشتركان في المنفعة الطبية.

وهذا الاشتراك الروحي والمادي قد بينته الدراسات الحديثة يقول بول إرنست أدولف- أستاذ مساعد التشريح بجامعة سانت جونسن - في كتاب (الله يتجلى في عصر العلم) تحت عنوان (الله والعلاج الطبي):

(لقد أيقنت أن العلاج الحقيقي لا بد أن يشمل الروح والجسد معاً وفي وقت واحد، و الواقع أن النتيجة التي توصلت إليها تتفق كل الاتفاق مع النظرية الطبية الحديثة عن أهمية العنصر السيكولوجي في العلاج الحديث).



قال العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري:

وكان يشرب كل يوم قدح عسل ممزوجاً بماء على الريق وهي حكمة عجيبة في حفظ الصحة ولا يعقلها إلا العالمين

وكان بعد ذلك يتغذى بخبز الشعير مع الملح أو الخل ونحوه ويصابر شظف العيش، و لايضره لما سبق من شربه العسل.





__________________
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 13-05-2004, 10:10 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




,,,..,, تركيــــــــب العســــــــل ,,,..,,


السكـــريات


فركتوز Fructose

" 38.2 "







جلوكوز Glucose

" 31.3 % "



سكروز Sucrose

" 1.3 %"






مالتوز Maltose

" 7.3 % "



رمـــــــــــاد Ash

" 0.169% "




نيتـــــروجيــــن Nitrogen

" 04,% "




خــــــميــــــرة Diastase

" 20.8 % "


أ . خميرة ( الأميلاز ) : و هي التي تحول النشاء الذي في الخبز و مختلف المواد النشوية ، إلى سكر عنب ( غلوكوز ) .

ب . خميرة ( الأنفزتاز) : و هي التي تحول سكر القصب ( السكر العادي ) إلى سكاكر أحادية ( غلوكوز وفراكتوز) يمكن امتصاصها في الجسم.

جـ .خميرتا ( الكاتالاز ) و ( البيروكسيداز ) : الضروريتان في عمليات الأكسدة و الإرجاع التي في الجسم .

د . خميرة ( الليباز) : الخاصة بهضم الدسم و المواد الشحمية .








الفيتامينـــــات Vitamins




تعتبر الفيتامينات ضرورية للحياة , و هي تساهم في الحصول على الصحة الجيدة عن طريق تنظيم عملية الأيض (التمثيل الغذائي) و مساعدة العمليات الكيميائية الحيوية و التي تؤدي إلى إطلاق الطاقة من الطعام المهضوم.
الفيتامينات تعتبر من العناصر الغذائية الضئيلة لأن الجسم يحتاجها بكميات ضئيلة نسبياً بالمقارنة بالعناصر الغذائية الأخرى ، مثل الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون و الماء. و الفيتامينات أساساً بعضها قابل للذوبان في الماء و البعض الآخر قابل للذوبان في الدهون. فأما الفيتامينات التي تذوب في الماء , يجب تناولها يومياً و ذلك لعدم قدرة الجسم على تخزينها و التي يقوم الجسم بطرحها خارجاً في خلال يوم إلى أربعة أيام, و تشمل فيتامين ج Vitamin C و فيتامين ب المركب Vitamin B .
أما الفيتامينات التي تذوب في الدهون , فيمكن للجسم تخزينها لفترات زمنية أطول في النسيج الدهني بالجسم و في الكبد , و هي تشمل فيتامين أ Vitamin A و فيتانين د Vitamin D و فيتامين هاء Vitamin E و فيتامين ك Vitamin K.
و كلا النوعين يحتاجهما الجسم ليؤدي وظائفه بالشكل الطبيعي , و يجب تناول الفيتامينات التي تذوب في الدهون قبل الأكل و التي تذوب في الماء بعد الأكل , ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك.







أ ـ فــيــتــامــين ب1 (ثيامين) Vitamin B1 (Thiamine)


" 0,15% ملغ / لكل كيلو غرام من العسل"





فـيـتـامـيـن ب1 (ثـيـامـيـن) Vitamin B1 (Thiamine)




ب ـ فــيــتــامــين ب2 (ريبوفلافين) Vitamin B2 (Riboflavin)

" 1.5 ملغ / لكل كيلو غرام من العسل"




فــيــتــامــين ب2 (ريبوفلافين) Vitamin B2 (Riboflavin)







__________________
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 13-05-2004, 10:11 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي






جـ . فــيــتــامــين ب3 (نياسين) Vitamin B3 (Niacin)

" 2 ملغ / لكل كيلو غرام من العسل"



فــيــتــامــين ب3 (نياسين) Vitamin B3 (Niacin)






د- فــيــتــامــين ب5 (حمض البانتوثنيك) Vitamin B5 (Pantothenic Acid)

" 1 ملغ / لكل كيلو غرام من العسل"



فــيــتــامــين ب5 (حمض البانتوثنيك) Vitamin B5 (Pantothenic Acid)





ه- فــيــتــامــين ج (سي)Vitamin C (Ascorbic Acid)


"50 ملغ / لكل كيلو غرام من العسل"





فــيــتــامــين ج (سي)Vitamin C (Ascorbic Acid)





مواد غير معدنية

" 3,43% "




بروتين Protein

" 0.266 % "





العناصـــــر المعدنيـــــة

من أهمها البوتاسيوم و الكبريت و الكالسيوم و الصوديوم و الفوسفور و المنغنسيوم و الحديد والمنجنيز واليود ...

الانزيمات

مواد ضرورية للجسم لما تقوم به من دور أساسي في اتمام العمليات الحيوية داخل الخلايا في يسر وسهولة وفي درجة حرارة الجسم العادية , ومن أهم الأنزيمات الموجوده بالعسل :

انزيم الانفرتيز

وهو الذي يقوم بتحويل السكر الثنائي ( سكر القصب ) الى سكريات أحادية ( فركتوز وجلوكوز )

إنزيم الأميليز أو الدياستيز

ويقوم بعملية تحويل النشا والدكسترين الى سكروز

إنزيم الكاتالز

وهو انزيم مؤكسد - يقوم بتحليل ماء الأكسجين الى ماء وأكسجين


انزيم الفوسفاتيز

ويقوم بعملية توليد الفوسفات

بالاضافة الى انزيمات اخرى , وبعض هذه الانزيمات مصدرها رحيق الأزهار والباقي من افرازات النحلية نفسها , وتتلف هذه الانزيمات بتعرض العسل للحرارة المرتفعة , أو لسوء حفظه وتخزينه .


الأحمـــــاض


يوجد بالعسل أنواع من الأحماض العضوية تختلف تبعااا لمصدره . منها أحماض الفورميك , والستريك , والخليك , واللكتيك , والبيوتريك , والتانيك , والاوكساليك , والطرطريك . ومع أن للعسل تأثيراا حمضيا الا أنه يعتبر مبدئيا طعاما قلويا , اذ أن حموضة الطعام وقلويته تتوقف على النوع السائد من المواد المعدنية الموجودة فيه , ويعتبر العسل كامل القلوية لما يحتويه من عناصر معدنية









المــــــاء

" 16% "






مقياس درجة الحموضة pH


" 3.91 "










__________________
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 14-05-2004, 12:25 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي























__________________
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 14-05-2004, 01:11 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي






.,. تحليـــــل كــــــــأس من عســـــــل (" One Cup " 339 g" ) .,.



















__________________
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 14-05-2004, 07:15 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




,,, الكربوهيــــــدرات Carbohydrates ,,,







,,, البروتينات والاحماض الأمينية Proteins and Amino acids ,,,





,,, الفيتامينــــــــــات Vitamins ,,,









__________________
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 14-05-2004, 07:15 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي















__________________
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 14-05-2004, 07:16 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




,,, معــــــــادن minerals ,,,













__________________
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 14-05-2004, 07:16 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




,,^,,أنـــــــواعالعســــــــــــل,,^,,



ويطلق على العسل المنتج من عدة أنواع مختلفة من الزهر بالعسل الخليط.
أما العسل الذي يغلب على مصدره رحيق نوع من أنواع النبات فيسمى باسم ذلك المصدر الذي جمع منه الرحيق فنقول مثلاً (عسل السدر، عسل التفاح).


عسل الأكاسيا: عسله أصفر شاحب وذو رائحة لطيفة، ويمتاز باحتوائه على نسبة عالية من سكر الفواكه ولهذا يظل بحالة سائلة باستمرار.


عسل الزيرفون: يمتاز برائحة لذيذة وطعم ممتاز، ولونه أصفر مخضر وهو من أكثر أنواع العسل رواجاً.


عسل الخلنج: عسله أصفر داكن أو أحمر بني ذو طعم لاذع، ويمتاز بخاصية فريدة وهو كونه جامداً في الحالة العادية ويصبح سائلاً حينما يحرك.


عسل البرسيم: ذو لون عنبري فاتح، وله رائحة طيبة وطعم لطيف ويتبلور ببطء.


عسل الكافور (الإيكالبتوس): ذو نكهة قوية ولونه عنبري خفيف يستعمل في علاج أمراض الصدر.


عسل القطن: عسله خفيف وله رائحة خاصة وطعم دقيق وهو يتجمد بسرعة ويتحول إلى اللون الأبيض.


عسل الهندباء: لونه أصفر ذهبي ثخين جداً، يتبلور بسرعة وله رائحة وطعم قوي.


عسل التفاح: لونه أصفر باهت، ورائحته لذيذة جداً وفي حلاوته رقة.


عسل اللفت: يحتوي على كمية كبيرة من سكر العنب مما يجعله يتبلور بسرعة، وهو أبيض اللون وأحياناً أصفر والعسل ثخين.


عسل النعناع: لونه عنبري وله رائحة النعناع.


عسل المرعى أو المروج: وهو عسل خليط أصفر ذهبي أو صفر بني له رائحة وطعم لذيذ، وهو يخرج من النباتات الكثيرة المزهرة في المراعي والمروج0


عسل السدر (العلب):
ذو رائحة مميزة، لونه أصفر إلى البرتقالي ثخين لا يتبلور حتى لو وضع تحت درجة الصفر المئوي.



: # : أنــــــــواع العســــــل في العــالــــم : # :





العسل الأسترالي: يعتبر مستوى النظافة المتبعة في إنتاجه من أحسن المستويات حيث تتفق الطرق المستخدمة في إنتاجه.


العسل الروسي: ويمتاز بنوعية جيدة.


العسل المكسيكي: ما زالت طرق إنتاجه بدائية.


العسل الأميركي: يمتاز بخلوه من حبوب الطلع حيث يُصفى العسل من هذه الحبوب وهي حبوب غير مرغوبة.


العسل الهنغاري: تشتهر هنغاريا بتصدير عسل الأكاسيا وتعتبر نوعية ونقاوة هذا العسل نوعية ممتازة.


العسل البري السعودي: أجريت دراسة مقارنه حديثة بين العسل السعودي والعسل المستورد قام بها الباحثون السعوديون أظهرت أن العسل السعودي يأتي في المرتبة الأولى على الأنواع الأخرى الهولندي والمصري والألماني والأمريكي.


عسل حضرموت: وهو من أشهر أنواع العسل وأغلاها في العالم يقول د. حسان شوكت في كتابه (معجزة الاستشفاء بالعسل ):
(وهو من أجود أنواع العسل الطبيعي)
ورغم شهرة عسل حضرموت إلا أنه لم تجر إلى الآن التجارب العلمية والأبحاث التي تبين مزاياه على الأعسال الأخرى بالرغم من شهرته الواسعة واستخدامه في الأغراض العلاجية المختلفة .






__________________
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 14-05-2004, 07:39 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي



,.,الـــــــــــــوانالعــســـــــــلالأربـــعــــــــــــة,.,

يقول الله تعالى في كتابه العظيم ( ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لأيةً لقوم يتفكرون) " سورة النحل آية 69 "



1 ـ العسل الأبيض .

2 ـ العسل الكهرماني الفاتح .

3 ـ العسل الكهرماني .

4 ـ العسل الكهرماني الداكن ( الغامق ) .


و لقد أشار المولى سبحانه إلى اختلاف ألوان العسل في كتابه العزيز في سورة النحل اية رقم 69 " ثم كلي من كل الثمرات ، فاسلكي سبل ربك ذللاً ، يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه " .

و لكأني بهذه الآية الشريفة ، و هي تربط بين اختلاف الأراضي التي يسلكها النحل من جهة أخرى .. تشير إلى حقيقتين علميتين ، عن سبب اختلاف ألوان العسل ، أقرتها المتابعة العلمية الحديثة .

أولى هاتين الحقيقتين العلميتين : إن اختلاف مرعى النحل يؤثر تأثيراً كبيراً في لون العسل .. وذلك لأن نوعية الرحيق وقف على نوعية الأزهار التي يرعاها النحل

و ثاني الحقيقتين العلميتين : إن اختلاف تركيب التربة الكيماوي بين بقاع الأرض المختلفة .. يؤدي إلى اختلاف لون العسل .. ذلك أن رحيق الأزهار يعتمد اعتماداً كبيراً على ما يمتصه النبات من المعادن التي في التربة ... و حيث كانت كمية المعادن تختلف باختلاف بقاع الأرض .. فإن من الطبيعي لذلك أن يختلف لون العسل .

و أما الحقيقة العلمية الثالثة ، في اختلاف لون العسل ، و التي لم تشر إليها الآية القرآنية المارة الذكر ، لا من بعيد ... فهي أن اختلاف لون العسل يعتمد أيضاً على الأقراص الشمعية المستعملة في الخلية .. فإذا كانت هذه الأقراص جديدة أعطت عسلاً فاتح اللون .. و إذا كانت قديمة أعطت عسلاً داكناً .

و لكن التمحيص في هذه الحقيقة العلمية ، المؤثرة في لون العسل .. يدلنا على عظمة القرآن .. كما يشير إلى بلاغته التي اقتضت أن يعطي من الحقائق العلمية ، ما يتطلبه الموقف ، و بصورة بالغة اللطف .. حتى يتمكن الإنسان من تفهمها و هضمها تماماً .

ذلك أن هذه الحقيقة العلمية الثالثة ، المؤثرة في لون العسل ... يدلنا على الرغم من صحتها فهي ذات تأثير عارض ليس بطبيعي .. إذ أن اختلاف الأقراص الشمعية بين القدم و الجدة ، غنما مرده إلى ما يحدثه الإنسان ، اليوم ، الذي يضع الأقراص القديمة في خلية النحل .. أما عسل النحل .. كما يصنعه النحل .. دون أن تتدخل فيه يد الإنسان الطماع .. فإنه لا يتأثر مطلقاً بهذه الحقيقة العلمية الثالثة ... لأنه لا أثر لها ، و لا وجود لها ، في الأحوال الطبيعية .









__________________
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 14-05-2004, 07:39 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي





دعـــــــودة للتفـــــكيــر فــــي آيــــات اللـــــــــــه الكونيــــــة




الـــدعــــــــــــــــــــوة عـــــامــــــة




( وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً ) [آل عمرآن:191] .


(إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) [الرعد:3].



وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله } [رواه البيهقي].



وقال أبو الدرداء رضي الله عنه: ( تفكر ساعة خير من قيام ليلة ).



وقال وهب بن منبه: ( ما طالت فكرة امرىء قط إلا فهم، وما فهم إلا علم، وما علم إلا عمل ).


وقال بشر الحاقى: ( لوتفكر الناس في عظمة الله تعالى لما عصوه ).


هلموا اخواني اخواتي لنعبد الله حق عبادته فلنفكر نتأمل نبحر في عظمة صنعه جل جلاله خلق فابدع صنعه ...













,*, سبحانكربيماخلقتهذاباطلا ,*,

عــــــــالم النحــــــــــــــل والعســـــــل

عــــــــالم ملكــــة وعاملات وذكـــور

عــــــــالم نظــــــام وانظبـــــــاط

عــــــــالم تناغـــــم واتســـاق

عــــــــالم التعاون والنظام


سبحان الله وبحمده ,,, سبحان الله العظيم







[VIDEO=http://www.fcps.k12.va.us/StratfordLandingES/Ecology/Insects/honeybee/honeybee1.wav]WIDTH=10 HEIGHT=10[/VIDEO]


__________________
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 15-05-2004, 11:19 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي



.,. النحلـــــــــــــــــــــــة .,.




تعرف النحلة علميا باسم Apis Mellifera من الفصيلة Apidae).)

والنحل من الحشرات الاجتماعية التي تعيش في مجموعات تتكون كل منها من الملكة والشغالة والذكور.. والملكة لا تختلف كثيرا عن بقية النحل عند خروجها من البيضة ولكن بإطعامها بالغذاء الملكي (Royal Gilly) المصنع في الغدد اللعابية, لبقية النحل يكبر حجمها بسرعة خيالية وتبدأ بوضع بيضة كل دقيقة على مدار اليوم. ونظرا لغذائها الخاص فهي تستمر في التبييض لمدة تصل إلى خمس سنوات.

بالإضافة إلى صناعة العسل يقوم النحل بتحويل جزء من رحيق الازهار الذي يمتصه من النباتات إلى شمع يفرزه من خلال خلايا خاصة في الجزء الأسفل من بطونه. ويستعمل هذا الشمع لبناء الخلايا النحلية.




* * أفــــــــــــراد الخليــــــــــــــــــــــــة * *


.,. المــــلــــكــــــة .,.





العمــــــــر : 2-8 سنوات


الجنـــــس : أنثى أعضائها التناسلية مكتملة النضج.


الوظيفـــــــة :

* التلقيح من الذكر

* وضع البيض.

* تقوم بإفراز المادة الملكة للحفاظ على النظام داخل الطائفة...



فيمكن تمييز ملكة نحل العسل بسهولة عن كل من الشغالات والذكور, فهي أكبر من الشغالة وأطول من الذكر كما أن أجنحتها أقصر من طول بطنها بعكس الشغالة والذكر, ولكنها في الحقيقة أطول من أجنحة الشغالة. كما أن لها آلة لسع منحنية تستخدم فقط ضد الملكات المنافسة لها وذلك بعكس الشغالة, وتتحرك الملكة عادة حركة بطيئة متأنية, ولكن عند الضرورة فإنها تتحرك بسرعة, ويبلغ وزن الملكة من 150 إلى 200 ملليجرام, والملكة أنثي كاملة الخصوبة يبلغ عدد الفروع المبيضية في مبيضيها الكبيرين من 250 إلى 400 فرع مبيضي, والملكة الملقحة الواضعة للبيض توجد عادة على أو قرب الأقراص التي تحتوى على الحضنة الصغيرة, والملكة في العادة تكون محاطة بحاشية من الشغالات صغيرة السن تسمى الوصيفات يبلغ عددهن من 10: 12 شغالة والتي تقوم برعاية الملكة حيث تواجه الملكة وتتحرك ورؤوسها متجهة ناحية الملكة وتلامسها بقرون استشعارها وتلعقها وتغذيها وتزيل المواد البرازية التي تخرجها الملكة.

وتحت الظروف العادية فإنه يوجد بالطائفة ملكة واحدة فقط, والتي تعتبر أهم فرد في الطائفة وذلك لسببين أساسيين:

1- أنها أم الطائفة حيث تضع كل البيض بالطائفة.

2- تقوم بإنتاج مواد كيماوية (المواد الملكية) والتي تقوم بتثبيط إنتاج البيض الذي يمكن أن تضعه الشغالات, كما تثبط هذه المواد أيضا عملية تغيير الملكة أخرى. كما أن لهذه المواد أيضا تأثير قوى على سلوكيات الطائفة.

والملكة بالرغم من أنها تعتبر جهاز لوضع البيض إلا أن وجودها يعمل على ترابط الطائفة ووحدتها.

والملكة لا تغذى نفسها وذلك فيما عدا الساعات القليلة فور خروجها من بيت الملكة كحشرة كاملة بعد أن كانت عذراء, ومعظم الغذاء الذي تستقبله الملكة من الشغالات عبارة عن الغذاء الملكي Royal jelly والذي يمدها بالغذاء اللازم لوضع كميات كبيرة من البيض.





__________________
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 15-05-2004, 11:19 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي





.,. الشغــــــــالــــــة .,.






العمـــر : 20-40 يوم فى الصيف140 يوم فى الشتاء


الجنـــس : أنثى عقيمة



الوظيفـــــــة :
* تغذية الحضنة.


*انتقال الغذاء بين الحشرات الكاملة.


*نظافة وتنظيف العش






*التهوية



*تنظيم درجة الحرارة



*الدفاع عن الطائفة



*جمع الرحيق





*جمع حبوب اللقاح





*جمع البروبوليس


الشغالات هى أصغر أفراد الطائفة حجماً, وهى إناث غير كاملة النمو ذات مبايض صغيرة وإذا جاز التعبير فإنها لا تنتج بيض فيما عدا عندما تصبح الطائفة عديمة الملكة.

وهى تشكل معظم الأفراد الموجودة بالطائفة, وفى خلال الشتاء والربيع المبكر فإن الشغالات التي أجهدتها عملية التشتية تموت لذلك فإن تعدادها يتناقص, وفى أواخر الربيع فإن أعداد الشغالات تبدأ في التزايد حيث أن إنتاج الشغالات الجديدة يفوق عدد الشغالات المسنة التي تموت, وفى ذروة موسم الفيض فإن الطائفة القوية تحتوى على 50 ألف إلى 60 ألف شغالة.

هذا ويوجد بالشغالة جميع الأعضاء اللازمة لحياة الطائفة مثل سلة جمع حبوب اللقاح وغدد الشمع وغدد الرائحة وهى أعضاء ضرورية في عملية السروح وبناء العش.

وحياة الشغالة عبارة عن سلسلة من المهام التي تزاولها حيث تنتقل الشغالة من مزاولة عمل إلى عمل آخر طبقاً لعمرها, والشغالة تقريباً تصل إلى نصف حجم وزن الملكة التي تعتبر الأنثى الحقيقية الوحيدة في الطائفة, هذا ويتم تثبيط النمو الكامل للشغالة عن طريق الغذاء الذى تتناوله وكذلك حجم العين السداسية التي نشأت فيها.

وتعيش شغالة نحل العسل من 5 إلى 6 أسابيع فقط في فصل النشاط والذي يلزم لها فيه الطيران الذى يرهق خلايا الجسم, وفى خلال فصل الشتاء حيث لا تبذل مجهوداً كبيراً فإنها قد تعيش عدة شهور.

وجسم الشغالة يختلف كثيراً من الخارج ومن الداخل عن جسم كل من الملكة والذكر.

هذا وبعض الاختلافات الرئيسية تكون في الغدد, وخاصة غدد الرأس والتي تفرز إنزيم الإنفرتيز الذى يعمل على تحويل الرحيق إلى عسل وكذلك في إنتاج غذاء اليرقات.

كما أن الحوصلة معدلة لحمل الرحيق والماء, والأرجل الخلفية تكون مختلفة أيضاً حيث أنها مصممة لحمل حبوب اللقاح و البروبوليس.









__________________
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 15-05-2004, 11:20 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي







.,. الــــــذكــــــــر .,.





العمـــر :21-31 يوم فى الربيع 90 يوم فى الصيف ويموت فو تلقيحه للملكة, وتقوم الشغالات بالتخلص منه فى الشتاء

الجنــــس : ذكر
الوظيفـــــة : تلقيح الملكة العذراء.




ذكر نحل العسل أكبر حجماً وبدانة من كل من الشغالة والملكة وذلك بالرغم من أن جسم الذكر أقل في الطول من جسم الملكة. ولكونه ذكر فإنه لا توجد به آلة اللسع والتي تتحور عن آلة وضع البيض في الأنثى. ومن الناحية الوراثية فإن بعض علماء الوراثة يعتبرون الذكر جاميتة وليس جيل. حيث توجد بخلاياه الجسمية نصف العدد من الكروموسومات. هذا ويزن الذكر من 0.25 إلى 0.35 جرام ونهايـة بطنه عريضة ومغطاة بزغب كثيف وللذكـر لسـان قصير والذي يستخدمه في تناول الغذاء وذلك من الشغالات التي تقوم بتغذيته أو من العيون السداسية المخزن بها العسل في الخلية. هو لا يجمع الغذاء من الأزهار وليست له سله لجمـع حبوب اللقاح أو غدد لإفراز الشمع أو غدد إفراز الرائحة .

والعينان المركبتان للذكر كبيرة الحجم وتتلامسان مع بعضهما عند قمة الرأس. هذا ولا يوجد عمل للذكـر بالطائفة. حيث أن وظيفته الوحيدة هى تلقيح الملكة العذراء فقط لذلك فإنه يقضى حياته باحثاً عن ملكة عذراء خرجت للتلقيح خارج الخلية حيث يفقد حياته بعد التلقيح معها.





__________________
رد مع اقتباس
  #16   -->
قديم 15-05-2004, 01:57 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي

55
__________________
رد مع اقتباس
  #17   -->
قديم 15-05-2004, 01:57 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي





..^..ســـــــلالاتنحــــــــلالعســــــل..^..




* ^ * الســلالــة الشرقيـــــة * ^ *


1- النحل القوقازى:

أصل هذا النحل فى أعالى وديان وسط القوقاز, قريب الشبه جداً فى شكله وحجمه إلى النحل الكرنيولى, لون الكيتين غامق وتوجد بقع بنية على الشرائط الأولى فى البطن, شعرات الصدر فى الذكر لونها أسود فى حين أنها فى الشغالات رصاصى, اللسان طويل جداً (أطول من 7.2 ملم), ويسمى هذا النحل بالنحل السنجابى.

وهذا النحل هادئ الطباع, غزير فى إنتاج الحضنة مكوناً طوائف قوية, ولكنها لا تصل إلى كامل قوتها قبل منتصف الصيف, قليل الميل للتطريد, ميال لجمع البروبوليس.

والنحل القوقازى حساس للإصابة بالنيوزيما, الأغطية الشمعية لعيون العسل مسطحة وغامقة اللون, ميال للسرقة من الخلايا الأخرى.

ولقد شارك هذا النحل بدور هام فى إنتاج الهجن, ولقد كان للهجين الأول مع الكرنيولى صفات ممتازة, أما تهجينه مع السلالات الصفراء أنتج هجناً ذا صفات غير مرغوبة.

2- النحل الأناضولى:

موطن هذا النحل هو تركيا, ويتم تربيته حتى الآن هناك فى الخلايا الطينية, وهو هادئ الطباع, النحلة كبيرة الحجم لونها أصفر داكن, جماع للبروبوليس.

3- النحل الأرمنى:

تعيش هذه السلالة فى أرمينيا وهى سلالاة صفراء, شرسة, نشطة فى إنتاج الحضنة, لا تميل إلى التطريد, تتحمل البرد, حساسة للإصابة بمرض النيوزيما.

4- النحل القبرصى :

يشبه النحل الايطالى ولكنه صغير الحجم, ويعتقد أن أصل هذه السلالة هى أصل السلالات السورية والفلسطينية والإيطالية, والنحل القبرصى نشط جداً فى جمع العسل, لونها أصفر, متوسطة الشراسة, ميال للتطريد.

5- النحل اليمنى:

يعيش فى شرق إفريقيا والسودان والصومال وتشاد وغرب آسيا فى السعودية واليمن وعمان, صفات هذا النحل رديئة, النحل صغير الحجم وميال للتطريد, وتتم تربيته هناك فى الخلايا البلدية.

6- النحل السورى:

ويوجد منه طرازان: السيافى والغنامى, السيافى محارب شرس والغنامى مطيع سهل الانقياد, ومن الصعب تمييزهما من المظهر الخارجى.

يوجد هذا النحل فى سوريا ولبنان, وهو يشبه كل من النحل الايطالى والقبرصى, والنحل السورى صغير الحجم لونه أصفر, أرجله طويلة شديد الشراسة, ميال للتطريد ولا يجمع البروبوليس ولكنه نشط فى جمع الرحيق, توجد ثلاثة خطوط باهتة اللون على الثلاث حلقات البطنية الأولى, حواف الأجنحة لونها أصفر.

7- النحل الفلسطينى:

ويسمى: نحل الأراضى المقدسة

ولهذا النحل أهمية تاريخية, ويعتقد أنه طراز من طرز النحل المصر, ويشبه النحل السورى فى كثير من الصفات العامة, والثلاث حلقات البطنية الأولى صفراء اللون بحواف سوداء.








__________________
رد مع اقتباس
  #18   -->
قديم 15-05-2004, 01:58 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي







* ^ * السلالات الأوربيــــــة* ^ *




1- النحل الإيطالى

*نبذة مختصرة..لهذه السلالة شهرة كبيرة ربما لانتشارها في الولايات المتحدة وتم فيها انتخاب وتحسين مما جعل لها أهمية اقتصادية كبيرة.

*من صفاته المورفولوجية..من السلالات الصفراء أيضاْ ويمتاز لونها الأصفر بأنه براق أو ذهبي خاصة على الحلقات البطنية 2-4 من الجهة الظهرية وعلى كل حلقة من هذه الحلقات الأخيرة من البطن فهي سوداء-والملكة صفراء ذهبية سهلة التمييز بينها وبين الشغالات والذكور-والذكور له حلقتان لونهما أصفر بمقدم البطن.

*من صفاته الاقتصادية..*الملكات خصبة جداْ وتضع بيضاْ بكميات هائلة. *الشغالات وديعة وتبقى هادئة على الأقراص عند الفحص. *قليل الميل للتطريد. *لا يميل عادةْ لتكوين أمهات كاذبة. *الشغالات قليلة التوهان عن خليتها. *تستمر الملكة في وضع البيض حتى فترة طويلة من الخريف لذا يقضي الشتاء بحالة جيدة. *الشغالات جماعة للرحيق لذا تتميز هذه السلالة بإنتاج وفير من العسل. *أكثر مقاومة لديدان الشمع ومرض تعفن الحضنة الأوروبي.

*من أهم عيوبه..*لا يقفل العيون السداسية على العسل قفلاْ محكماْ فتكون الأقراص لزجة. *كثرة ميله للسرقة.




2- النحل الكرنيولى



*نبذة مختصرة..تنتشر هذه السلالة في النمسا ويوغوسلافيا والمجر ورومانيا وبلغاريا وانتشرت هذه السلالة في أنحاء متعددة من العالم نظراْ لما تمتاز به من صفات اقتصادية جيدة وقد تم فيها كثير من الانتخاب والتحسين.

*من صفاته المورفولوجية.شغالاته كبيرة سوداء مع وجود أشرطة عرضية أقل سمرة مغطاة بزغب أبيض وذلك في حلقات البطن،والذكور لون الشعر رمادي داكن أو فاتح،والملكات فلونها بني رمادي وتتميز الشغالات بطول اللسان (الخرطوم).

*من صفاته الاقتصادية..*أكثر السلالات وداعة وهدوء أثناء الفحص. *تجيد التشتية وتقضي فترة الشتاء القارص بنجاح. *لا يميل كثيراْ للسرقة. *غير ميال لجمع مادة البروبوليس. *الشغالات قليلة التوهان عن خليتها. *تجيد الشغالات وتهتم بقفل العيون السداسية المملوءة بالعسل وأيضا من ناحية المنظر فهو بصراحة منظر رائع جداْ لتغطيتها بشمع ناصع البياض لذا تصلح لإنتاج قطاعات شمعية.

*من أهم عيوبه..*ميال للتطريد ولكن بدرجة أقل من السلالة المصرية.

3- النحل الأسود

ويسمى هذا النحل بالنحل الألمانى, وأصل هذه السلالة كل شمال أوربا وغرب الألب ووسط روسيا.

وقد تم إدخاله إلى أمريكا عبر المحيط الأطلنطى فى سنة 1650 (فى القرن السابع عشر) وبتطور النحالة الحديثة فقدت هذه السلالة نقاوتها حيث تهجنت مع كل السلالات الأخرى.

والنحل الأسود كبير الحجم, لسانه قصير(5.7 – 6.4 ملم) ذو بطن عريضة, لون الكيتين غامق جداً مع وجود بقع صفراء صغيرة على الترجات البطنية الثانية والثالثة, شعراته طويلة وشعر الصدر فى الذكور بنى غامق وأحياناً أسود.

هذا النحل حاد الطباع, عصبى المزاج عند فتح الخلية, حيث يجرى على الأقراص بسرعة ويكون كرة كبيرة من النحل فى الركن السفلى من القرص والتى قد تسقط على الأرض, كما أنه من الصعب العثور على الملكة أثناء الفحص, ولكنه ليس دائماً شرس, وهذه السلالة بطيئة فى نمو وتطور طوائفها فى الربيع, وتكون الطوائف قوية فى أواخر الصيف وخلالا الشتاء.

والنحل الأسود ميال إلى التطريد, ويمكنه التشتية بصورة جيدة تحت الظروف القاسية, كما أنه حساس لأمراض الحضنة وخاصة تعفن الحضنة الأوربى ومرض الحضنة الطباشيرى وديدان الشمع, قليل فى جمع البروبوليس.






__________________
رد مع اقتباس
  #19   -->
قديم 15-05-2004, 04:30 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي








* ^ * الســلالــة الإفريقيــــــة * ^ *



1- نحل التليان (النحل المغربى)

يستوطن الدول من المغرب إلى ليبيا فى شمال إفريقيا, وهو نحل صغير الحجم أسود اللون عليه شعرات قصيرة قليلة العدد, حاد الطباع, ميال للتطريد ولكنه ممتاز فى إنتاج العسل تحت الظروف الجوية السيئة.




2- النحل المصرى:


وهو صغير الحجم لونه أصفر مع وجود زغب أبيض فضى لامع على الجسم والنحل المصرى شرس الطباع لا يتحمل البرد علاوة على أن إنتاجه من العسل قليل وذكوره لها القدرة على تلقيح ملكات النحل الأجنبى من السلالات الأخري بالمنطقة ومقاوم لمعظم الأمراض كما أنه ذو كفاءة عالية فى تلقيح الأزهار.

وتربى هذه السلالة داخل الخلايا الطينية ويمكن تربيتها حديثاً فى خلايا خشبية ذات مواصفات خاصة, وقد أمكن صناعة خلايا خشبية ذات مواصفات خاصة وأمكن استخدامها في تربية سلالة النحل المصري التي أمكن تحديد واحة سيوة لإكثار وتربية هذه السلالة حفاظاً عليها من الانقراض.




3- نحل الكيب:

وترجع هذه التسمية إلى وجود هذه السلالة فى مساحة ضيقة فى الساحل الجنوبى الغربى لمدينة "كيب تاون" فى جنوب إفريقيا.

وهذه السلالة تتميز بخاصيتين بيولوجيتين لا توجد فى السلالات الأخرى:

1- يوجد بالشغالة قابلة منوية (مثل الملكة), ولكنها لم توجد أبداً مليئة بالحيوانات المنوية الذكرية, وفى عام 1980 تمكن العالم Woyker من تلقيح شغالة هذه السلالة ووضعت بيضاً مخصباً.

2- ظاهرة التوالد البكرى: حيث يمكن للشغالة فى الخلايات التى فقدت ملكتها أن تقوم بوضع بيض غير مخصب (مثل باقي السلالات الأخرى) ولكن فى هذه السلالة يمكن لهذا البيض غير المخصب أن ينمو ويتطور إلى إناث يمكن أن تربى منها ملكة كاملة.

ويصل عدد الفروع المبيضية فى مبيض الشغالة الواضعة من هذه السلالة إلى 20 فرع مبيضى فى حين أنه لا يزيد عن خمسة فروع فى السلالات الأخرى.

كما أن الشغالة الواضعة لها القدرة على إنتاج المادة الملكية والتى تؤدى إلى تثبيط النمو فى مبايض الشغالات الأخرى, حيث أنه بعد موت الملكة الأصلية يحدث قتال بين الشغالات ثم يستقر الوضع عندما تبدأ إحدى الشغالات فى وضع البيض وإذا لم يحدث ذلك تنتهى الطائفة, وهذا هو سبب انحصار هذه السلالة.

وقد وجد أن الشغالة التى تبدأ فى وضع البيض يزداد حجم الغدة الفكية بها كثيراً وتسمى هذه الشغالة بالملكة الكاذبة, ولون هذه السلالة داكن, أجسامها صغيرة الحجم, ذات لسان طويل, هادئة الطباع.




4- النحل الإفريقي:

ويوجد فى مساحات واسعة من قارة إفريقيا, ما بين صحارى وكالهارى وذلك فى مساحة ممتدة شمالاً من دول السنغال ومالى والنيجر إلى زائير فى الجنوب.

وهذا النحل صغير الحجم جداً, عليه قليل من الشعرات كما توجد صبغات مختلفة على بطنه ولكن فى معظمها شرائط صفراء , ونظراً لأن هذا النحل شديد الشراسة سريع الهياج, فانه قد تمت تسميته بالنحل القاتل Killer bees.

وفى سنة 1956 استوردت البرازيل النحل الافريقى من جمهورية جنوب إفريقيا لتحسين سلالاتها المحلية المستوردة أصلاً من أوربا, حيث افترض أن هذا النحل سوف يتأقلم مع الجو الحار هناك.

وقد ثبت صحة هذا الافتراض, وتكاثرت طوائفه هناك وتهجنت مع كل من النحل الموجود فى ولاية "ساو باولو", وبعد ذلك كان معدل انتشار النحل الافريقى بمعدل 100 – 200 ميل فى السنة, وفى سنة 1969 وصل إلى الأرجنتين وانتشر بها, وفى سنة 1973 انتشر فى فنزويلا, وتحاول الولايات المتحدة منعه من الوصول إليها.

وقد اقترح استبدال ملكات الطوائف بملكات نقية من الكرنيولى أو الايطالى, حيث أن نسل هذه التهجينات أقل فى شراسته ويعطى محصول أعلى من العسل.


__________________
رد مع اقتباس
  #20   -->
قديم 15-05-2004, 04:30 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي



,., الـــتـــــــــــــــــــداوي بالعـــــســـــــــــــــــــــــــل .,.




العســــــــــل وأمــــــــــراض الـــــــــــــــدم



تجمع الأبحاث الطبية على اعتبار العسل من أهم العقاقير فعالية لمعالجة الأشكال المختلفة لإمراض الدم .
فالأطباء من كل الاختصاصات الذين عالجوا مرضاهم بالعسل لاحظوا أثره الممتاز على زيادة كريات الدم الحمراء وارتفاع الخضاب في دمائهم وخاصة العسل الغامق الذي تزيد به نسبة الحديد والنحاس والمنغنيز التي لها أثر فعال في عملية تكوين الخضاب .


وتكمن أيضاً أهمية العسل في معالجة فقر الدم لاحتوائية على نسب عالية من حمض اوليك الذي يلعب دوراً كبيراً في التصنيع ألبروتيني وتكوين الدم . ومن أهـم الأمراض الذي يساعد العسل في علاجــها .
سرطان الدم
من الأمراض المهلكة التي يصعب علاجها وقد يكون حاداً أو مزمناً والسرطان عادة يصيب خلايا نخاع العظم التي تنتج كرويات الدم البيضاء أو يصيب الجهاز اللمفاوي ومن هذه المواقع يخرج السرطان ليهاجم أنسجة المريض الأخرى ويمكننا أن نقسم سرطان الدم إلى نوعين رئيسيين هما :

سرطان الدم (ابيضاض ) اللمفاوي , وسرطان الدم (ابيضاض ) النقوي نسبة لنقي (نخاع) العظم .
ولا يعرف الطب سبباً واضحاً لسرطان الدم إلا أن هناك عوامل مختلفة ثبت أن لها علاقة بسرطان الدم مثل :

1. عوامل وراثية وخلقية .
2. الإشعاع كالأشعة السينية وأشعة غاما .
3. التعرض للمواد الكيميائية كالبنزين والهيدروكربون .
4. الإصابة بالفيروسات مثل فيروس الإيدز .


ومن المعلوم أن سرطان الدم يصيب حوالي 13 شخصاً من كل مائة ألف شخص في العالم سنوياً والمصابون عادة يكونون تحت سن العشرين أو فوق سن الخمسين والإصابة تحدث بين الرجال أكثر من النساء ويصيب سرطان الدم اللمفاوي الأطفال بصفة رئيسية في حين يكثر سرطان الدم النقوي بين البالغين أما سرطان الدم المزمن فينتشر بين المتقدمين في العمر ولا يعتبر ابيضاض (سرطان) الدم معدياً حتى بين أفراد العائلة الواحدة .

وقد يعاني مريض سرطان الدم من فقر الدم الحاد , وشحوب اللون والفتور الشديد وضيق النفس والنزف الدموي خاصة تحت الجلد والالتهابات التي تصيب الرئة والجلد واللثة والمجاري البولية وأمراض الكبد والطحال والعيون والكلى والحلق والخصية وآلام العظام واضطرا بات الجهاز الهضمي كالغثيان والإمساك وانتفاخ البطن .






وصفة لعلاج سرطان الدم بالعـســـــــل

أضف 8 ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة وملعقة كبيرة من مسحوق بذور نبات الونكا وملعقتين كبيرتين من مسحوق الحبة السوداء اخلط الجميع جيداً ثم تناول على الريق كل صباح كوباً كبيراً من ماء زمزم وبعده مباشرة تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط واستمر في العلاج لمدة أقلها سنتين أو حتى تزول أعراض المرض وننصح قبل شرب ماء زمزم استقبال القبلة والدعاء الصادق بالشفاء من الله سبحانه وتعالى .






__________________
رد مع اقتباس
  #21   -->
قديم 15-05-2004, 04:33 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




العســــــــــل والصـــــــــــــــــداع



أشكال وأنواع الصداع كثيرة. فقد يكون الصداع متقطعا أو مستمرا. قد يصاب الإنسان بالصداع شهريا ولمدة تدوم عدة ساعات، أو قد يصاب به أسبوعيا أو يوميا أحيانا. تختلف شدة نوبة الصداع بين ألم خفيف وألم معتدل إلى إحساس بألم شديد يكاد لا يطاق.

قد يأتي الألم في الجبهة أو الصدغ أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس وقد ينتشر الصداع إلى أحد شقي الوجه أو كليهما. يصاحب أنواعا معينة من الصداع أعراض أخرى غير الألم كالغثيان والقئ واضطرب الرؤية و المزاج.

تصنيف آلام الرأس
يصنف الأطباء آلام الرأس أو الصداع الى:
صداع عضوي organic headache وهو صداع يحدث بسبب مرض أو إصابة عضوية ونسبة حدوثه تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع. الصداع العضوي قد ينشأ عن أسباب عدة تتراوح بين ضربة خفيفة على الرأس أو حمى، ومرض جسيم كالأورام الدماغية.
صداع غير عضوي nonorganic headache وهو الصداع الذي لا يحدث بسبب مرض أو إصابة ونسبة حدوثه تتجاوز 90% من حالات الصداع. الصداع غير العضوي قد ينشأ بسبب تبدلات فيزيولوجية أو عن تبدلات وظيفية في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات والتي تنتج عن استجابة الجسم لمحرضات تحدث تبدلات في الوظائف.
أنواع الصداع غير العضوي
أكثر أنواع الصداع غير العضوية شيوعآ هي:
صداع الشقيقة migraine
صداع التوتر tension headache
صداع عنقودي cluster headache
أنواع أخرى other types
أنواع الصداع العضوي
هناك المئات من الأسباب لحالات الصداع الناتج عن مرض عضوي مثل:
أمراض تسبب ارتفاع الضغط أو الاحتقان الدموي في الرأس
ارتفاع ضغط الدم الكبير والحاد
اضطرابات أعضاء الجسم مثل:
اضطرابات العين
العين عضو حساس جدا بسبب وجود مجموعة كبيرة من الأعصاب. فعند تعرضها لأي إثارة تدمع ومن الممكن أن تحمر وربما تكون النتيجة صداعا. إليك بعض الأمثلة على مسببات الصداع الناشئة من تأثر العين:


- التهاب الملتحمة (حافة الجفون وغشاء مقلة العين)
- خراج أو دمل الجفن (عند منبت أو جذر الرموش)
- قصر أو انحراف البصر - يلاحظ اختفاء الصداع بعد تصحيح الرؤية لدى البعض، فإذا كان ذلك يبدو عاملا ممكنا في صداعك فيجب إجراء الفحص الطبي.
- النظارات الجديدة ربما تكون من أسباب الصداع بسبب ضغطها على الأصداغ أو الأنف
- الغلوكوما
- التهاب عصب خلف المقلة
- التهاب الأذن الوسطى الشائع عند الأطفال
- التهاب الجيوب الأنفية
- مشاكل الأسنان
- الإمساك
- صداع ما قبل الحيض



وصفة لعلاج الصداع وخفض الحرارة بالعســـــــل


أضف حوالي خمس جرامات عسل إلى 95 جرام ماء دافيء اخلط جيداً وخذ من الخليط مقدار ملعقتين كبيرتين عند الشعور بالصداع أو ارتفاع حرارة الجسم يمكن تكرار هذه الجرعة أربع مرات في اليوم الواحد .








__________________
رد مع اقتباس
  #22   -->
قديم 15-05-2004, 07:22 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




العســــــــــل والسكــــــــري



السكري Diabetes Mellitus

إن مرض السكر ناتج عن قصور في عمل غدة البنكرياس . حيث لاتنتنج هذه الغدة الكمية الضرورية من الأنسولين اللازم للهضم وقد ثبت في تجارب متعددة أن مرضى السكر تنخفض نسبة السكر في دمائهم فتصبح قريبة من الأشخاص العاديين إذا تناولوا عسل النحل الطبيعي .





ما العلاقة بين الإنسولين والسكر؟

في البداية من المفيد أن نعرف أن السكر في الدم (الجلوكوز Glucose أو سكر العنب أو سكر الدم) يعتبر مصدر الطاقة الرئيسي لكافة التفاعلات الحيوية المهمة لاستقرار خلايا الجسم في الحياة وتأدية الوظائف المطلوبة منها والتي تشكل في مجموعها عمل الجسم ككل من جهد عقلي وعضلي. ويحتوي جسم الإنسان الطبيعي على كمية محددة من السكر في الدم تتراوح عند شخص صائم ما بين 70-120 ملغرام لكل 100 مل (أو سنتيمتر مكعب) من بلازما الدم، أو بالمقياس الآخر تكون من 3.5 إلى 6.7 ملي مول للتر الواحد. وهذه الكمية قابلة للزيادة والنقصان بحسب كمية ونوعية الغذاء المتناولة.


ولكي يستطيع الجسم استعمال الجلكوز كمصدر للطاقة فلابد من وجود هرمون الإنسولين Insulin الذي يساعد على دخول الجلكوز إلى داخل الخلية وبدء عملية التمثيل الغذائي للجلكوز لإنتاج الطاقة الحرارية. وتتم عملية دخول الجلكوز إلى داخل الخلايا بواسطة مستقبلات خاصة بالإنسولين على سطح الخلايا. أي فقط بوجود الإنسولين على المستقبلات الخاصة به على سطح الخلايا يتم نفاذ الجلكوز إلى داخل الخلايا. هنا نستطيع أن نقول أن داء السكري هو عبارة ارتفاع نسبة السكر في الدم فوق المعدل الطبيعي نتيجة لنقص في إفراز هرمون الإنسولين أو عدم فاعليته أو كليهما معا.



مريض السكري هل يتناول عسل النحل

. إذا مريض السكري إذا كان المرض الذي لديه هو النوع الأول المعتمد على الأنسولين فأنصحه بعدم تناول العسل و إذا رغب في ذلك يكون ضمن الحدود المسموح له بها من الوجبة و تحت أشراف طبي لان الطبيب هو أعلم بحالة كل مريض .
و أما إذا كان الشخص مصاب بالسكري من النوع الثاني أي الغير معتمد على الأنسولين و المعتمد على الحمية و الرياضة و بعض الأدوية أي أن نسبة السكر في الدم لا ترتفع لمعدلات عالية حيث يوجد نشاط في غدة البنكرياس و لكن ليس كافيا لتنظيم مستوي السكر في الدم .
و هذا يمكنه تناول العسل الطبيعي ملعقة واحدة ( 21جم ) صباحا على الريق فقط و ذلك لتنشيط البنكرياس و هناك الكثير من الأبحاث العلمية العالمية بعضها يحذر من تناول العسل بالنسبة لمريض السكري و البعض يؤيد تناوله وفق شروط معينة و أبحاث تؤيد تناوله كوقاية و علاج لدورة في تحفيز الأنسولين و تعويض الجسم عن ما يحتاجه من مركبات تغذويه هامة مثل المعادن و الفيتامينات و الأحماض الأمينية و علاجية أخري يتميز بها العسل عن غيره من المواد و هذه النظرية لا تحتاج لبرهان أو إثبات فقد ذكر الله سبحانه و تعالي في محكم التنـزيل في سورة النحل ( -- يخرج من بطونها شرابا مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ) الآية رقم 69.
فمريض السكري خاصة الغير معتمد على الأنسولين لا يستطيع أحدا أن يحرمه هذه المادة الغذائية العلاجية و لكن وفق ضوابط و بأشراف طبي و نود هنا أن نستعرض بعض الأبحاث العلمية التي أثبتت أن تناول مريض السكري ( الغير معتمد على الأنسولين ) للعسل كملعقة واحدة صباحا لا يرفع نسبة السكر بل ينشط إفراز الأنسولين مما يؤدي إلي خفض نسبة السكر و هنا نود أن نتطرق إلى بعض الأبحاث العلمية و الأسباب التي يعزي لها خفض نسبة السكر في الدم ، ملعقة العسل ( 21جم ) تعطي من السعرات الحرارية ما مقداره 68سعر حراري أي أقل من التفاحة الواحدة و أقل من 3 تمرات متوسطة إذاً كمية السعرات الحرارية ليست بالأمر المخيف .
و قد ذكر الدكتور الروسي يوريش أن من بين مكونات العسل الطبيعي نوع من الهرمونات يشبه الأنسولين .
و الدراسات في هذا المجال ليست كثيرة و لكن لا بأس بها و أوردنا دراستين حديثة و أخري قديمة كمثال ونود أن نلفت انتباه القارئ إلى أنه يوجد نوعية من العسل تسمي ( سدر العناب ) Ziziphus Jujda مناسب لمريض السكري و نشط البنكرياس لدي كثير من مستخدميه مما أدي إلى خفض معدلات سكر الدم لديهم و كل أنواع العسل الطبيعي لها تأثير مشابه و لكن هذه النوعية تميزت عن غيرها و سبب خفض نسبة السكر في الدم قد ترجع إلى ما يلي :
• أن العسل الطبيعي يحتوي على هرمون شبيه بالأنسولين كما ذكر ذلك الدكتور الروسي يوريش
• العسل قد يحدث نوع من الصدمة لخلايا بيتا فينبه البنكرياس نتيجة لاحتواء العسل على سكريات عالية فيقوم بدورة بإفراز كميات أكبر من الأنسولين و مع مرور الأيام ينشط ( بعد أخذ العسل بساعتين يرتفع قليلا ومن ثم ينخفض إلي مستويات أقل من المعدل السابق )
• قد يكون هناك أسباب أخري خلاف ذلك و الله بها عليم . و بالمناسبة بعض منتجات النحل لها تأثير إيجابي على مريض السكري بتخفيض نسبة السكر و هي تحت الدراسة حاليا لمشروع الدكتوراه أن شاء الله و التي بعنوان ( الخواص الكيموطبيعية لمنتجات نحل العسل و تأثيرها العلاجي على مرضي السكري .






__________________
رد مع اقتباس
  #23   -->
قديم 15-05-2004, 07:23 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




العســــــــــل و الأنفــــلونـــــزا






الأنفلونزا فيروس شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي، وينتشر من شخص للآخر بواسطة رذاذ العطس والسعال. بمقارنة الأنفلونزا بمعظم إصابات الجهاز التنفسي الفيروسية الأخرى كالزكام (الرشح) نجد أن أعراض الإصابة بالأنفلونزا تكون شديدة جدا.



أعراض الأنفلونزا التقليدية تشمل:






- صداع، قشعريرة، وسعال جاف
- حمى (38-41 درجة) خصوصا عند الأطفال. ترتفع درجة الحرارة بسرعة خلال الـ 24 ساعة الأولى وربما تستمر لمدة أسبوع
- آلام عضلية. ربما تشمل جميع عضلات الجسم، ولكنها تتركز الرجلين وأسفل الظهر
- آلام شديدة في المفاصل
- ألم أو حرقان في العينين عند النظر للضوء
- عند انحسار الأعراض العامة تبدأ أعراض الجهاز التنفسي مثل ألم الحلق والسعال الذي يستمر لمدة أسبوعين

أضف 150 جرام عسل إلى 100 جرام حليب ساخن ثم اخلطه جيداً لكي تحصل على مايعادل 50 ملعقة كبيرة من الخليط ضع الخليط في الثلاجة وتناول منه مقدار معلقة واحدة كبيرة ثلاث مرات يومياً بعد تدفئته عند الإستخدام وأن تستمر في العلاج لمدة اسبوع على الأقل أو حتى تزول الأعراض تماماً ولا بد هنا من الراحة تماماً عن العمل والبقاء في المنزل والإمتناع عن التدخين .




العســــــــــل والأكــــزيمــــــــا



* الأكزيما عبارة عن اضطراب جلدي يتميز بالحكة والالتهاب وتكون البشرة أحيانا ملتهبة وجافة ومتورمة، ومكسوة بقشرة أو تنضح بالسوائل، وللأكزيما أشكال متعددة ويمكن تصنيفها الى قسمين رئيسين هي. التهاب الجـلـد الأكزيمي الخارجي، والتهاب داخلي المنشأ او ما يسمى الالتهاب البنيوي.



ويسبب التهاب الجلد الأكزيمي عوامل خارجية، مثل التأثير التهيجي لمنظفات الأوساخ على البشرة، وليس للأكزيما الداخلية سبب ظاهر، وتنقسم الأكزيما الداخلية المنشأ الى خمسة انواع فرعية هي: الأكزيما التأتبية، واكزيما بوومبفيكي، والأكزيما المثيه، واكزيما الدوالي، والأكزيما القرصية.


وصفة لعلاج الأكزيما بالعسل



أضف نصف كوب من عسل النحل إلى ثلاث ملاعق كبيرة من طحين الحلبة اخلط جيداً ثم ادهن مكان الإصابة بهذا الخليط يومياً صباحاً ومساءاًَ إلى أن تزول الأعراض يمكنك تكرار الوصفة إذا ظهرت الأكزيما مرة أخرى والأهم من ذلك تجنب كل المواد التي قد تهيج الأكزيما .



__________________
رد مع اقتباس
  #24   -->
قديم 15-05-2004, 07:23 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




العســــــــــل والإمســـــــــــاك

الإمساك (القبض) عبارة عن مرور صعب للبراز أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات في الأسبوع). الإمساك أيضا يمكن أن يشير إلى صلابة البراز أو شعور بالإخلاء الناقص.


كيف يحدث الإمساك؟


يوجد عاملين أساسيين يساهمان في حدوث الإمساك:

إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء أو توقف حركتها.

نقص الماء في البراز (جفاف) والذي يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الأمعاء.

ينتج عن أي من العاملين السابقين دورة تتابعيه لأسباب الإمساك (حدوث أيهما يؤدي إلى حدوث الآخر).




ما هي أسباب الإمساك؟


بصفة عامة يوجد سببين أساسيين للإمساك. سبب عضوي وهو نادر، وسبب وظيفي وهو الشائع.

* الأسباب العضوية

1- انسداد في القولون

ضيق في الأمعاء

ورم في القولون

2- اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز

بواسير

تشققات شرجية (شرخ بالخاتم)

خراج

سقوط أو فتق الشرج (المستقيم)

3- تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية

الزائدة الدودية

المرارة

* الأسباب الوظيفية

1- إمساك غذائي
هذا النوع من الإمساك هو الشائع ويعتقد بأنه يصيب 5% من الناس. ويكون سببه عادات الأكل الغير صحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل:

الطعام الذي لا يحتوي على ألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الرز

الطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة البراز كالأجبان

2- إمساك بسبب تأثيرات جانبية للعقاقير
بعض العقاقير تسبب الإمساك، مثل:
- بعض مضادات الحموضة
- بعض مخففات (مضادات) السعال التي تحتوي على الكوديين
- أملاح الحديد
- بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم

2- نفساني أو عقلي المنشأ
في هذا النوع ربما يتناوب الإمساك مع الإسهال كما في حالات القولون العصبي

3- ضعف قولوني عضلي
كما في المرضى طريحو الفراش (خصوصا المسنون)

4- إمساك بسبب العادات والطبائع
يحدث هذا النوع بسبب كبت أو تثبيط الإحساس بالرغبة في التبرز أو بسبب تغيير في العادات أو الظروف المعيشية
- نفساني أو عقلي
- بعد الإقلاع عن التدخين
- السفر

5- أيضي (تمثيل الغذاء)
بسبب اللاتوازن في وظائف الجسم الطبيعية مثل
- نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية
- داء السكري
- زيادة مستوى الكالسيوم في الدم
- نقص مستوى البوتاسيوم في الدم

6- أسباب أخرى
- الأشهر الأخيرة من الحمل
- بعد الإسهال
- عند ارتفاع درجات الحرارة (الحمى ، السخونة)



وصفة لعلاج الإمساك بالعسل


أضف ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب حليب دافيء اخلط الاثنين جيداً وتناول من الخليط مقدار ملعقتين كبيرتين كل مساء إلى أن تزول أعراض الإمساك ويجب أن نذكر أن تعريف الإمساك طبياً هو عدم قدرة الإنسان على قضاء حاجته لمدة ثلاثة أيام بلياليها وماقل عن ذلك لا يعتبر إمساكا ولا يحتاج لعلاج .



العســــــــــل والإسهــــــــــــــــــــال


الإسهال أيضاً ظاهرة مرضية لأمراض والتهابات أخرى تصيب الأمعاء وهو عبارة عن تحول البراز إلى الشكل السائل ذي القوام اللين وقد يكون مصحوباً بالمخاط أو الصديد أو الدم أو بقايا الطعام ويعتبر المريض طبياً مصاباً بالإسهال حتى ولو أسهل مرة واحدة في اليوم إلا أن حالات الإسهال التي تتطلب العلاج هي تلك الحالات التي يذهب فيها المريض لقضاء حاجته أكثر من خمس مرات في اليوم الواحد , وأقل من ذلك لن يؤثر على صحة المريض وبالتالي لن يحتاج إلى علاج .

وصفة لعلاج الإسهال بالعسل

أضف أربع ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقتين كبيرتين من نقيع القرض( ينقع القرض يوماً كاملاً في الماء ) وملعقتين كبيرتين من محلول الحبة السوداء (تغلي بذور الحبة السوداء وتصفى ) خذ من هذا المزيج أربعة ملاعق كبيرة أولاً ثم ملعقتين كبيرتين ثلاث مرات يومياً إلى أن يتوقف الإسهال بإذن الله تعالى .


__________________
رد مع اقتباس
  #25   -->
قديم 15-05-2004, 11:05 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




العســــــــــل والــــــــربـــــــو


الربو مرض مزمن تصاب به الرئتين حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس. مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات triggers وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو asthma attack. بالإمكان السيطرة على أعراض نوبة الربو، ولكن يمكن أن يتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى.



ما هي العلامات والأعراض للربو ؟


تختلف الأعراض من شخص لشخص، وتتراوح ما بين خفيفة إلى حادة، وتحدث في كل من نوبات الربو التي تسببها الحساسية وتلك التي تحدث من أسباب غير الحساسية ويمكن أن تشمل:

سعال
أزيز wheezing (صوت تصفير أثناء الزفير)
صعوبة في التنفس
انقباض في الصدر
زيادة إفراز المخاط
اتساع في فتحتا الأنف





وصفة لعلاج الربو عند الأطفال بالعسل


اضف 80 جراماً من العسل إلى 500 جرام من البصل الذي تم تقطيعه إلى أجزاء صغيرة مع اضافة 400 جرام من السكر في ليتر ماء نظيف ضع الخليط على النار حتى يصل إلى درجة الغليان ثم استمر في غليانه لمدة ثلاثة ساعات وبعد أن يبرد الخليط قم بتصفيته بمصفاة نظيفة وضع المحلول في زجاجات داخل الثلاجة واعط الطفل منه مقدار ملعقة صغيرة خمس مرات يومياً ولمدة ثلاثة أيام أو حتى تزول أعراض الربو ويجب تدفئة المحلول على النار كل مرة قبل استخدامه .






__________________
رد مع اقتباس
  #26   -->
قديم 15-05-2004, 11:05 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




العســــــــــل و أمـــــراض الكبــــد




الكبد هي أكبر أعضاء الجسم البشري وتقع في الجزء الأيمن العلوي من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز خلف الأضلع. تتكون الكبد من فصين رئيسين هما الفص الأيمن والفص الأيسر وآخرين صغيرين. في أسفل الفص الأيمن تقع المرارة والتي تتصل بالكبد عن طريق القناة المرارية ، والتي تقوم بتخزين العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد.


ما هي وظائـــــــــــف الكبد ؟


الكبد قادرة على أن تقوم بجميع وظائفها بشكل شبه طبيعي بـ 25 % من طاقتها لذا فلديها قدرة على أداء وظائفها حتى بعد فقدان 75 % من قدرتها الوظيفية .
باختصار شديد سوف نوجز وظائف الكبد في النقاط التالية:


1- تصنع مئات الأنواع من البروتينات التي يحتاج إليها الجسم في بناء خلاياه المتعددة في الأعضاء المختلفة.

2- تفرز العصارة الصفراوية الكبدية التي تقوم بدور رئيسي في هضم الطعام والمساعدة على امتصاصه وخاصة الدهنيات.

3- تحول الأحماض الأمينية إلى يوريا Urea.

4- الكبد جزء مهم من أجزاء الجهاز المناعي في الجسم.

5- بواسطة الأنزيمات المتنوعة والكثيرة جدا الكبد لديها القدرة على التعامل مع آلاف المركبات الكيميائية والعقاقير المختلفة وتحويل أغلبها من مواد سامة إلى مواد غير سامة أو مواد نافعة.

6- تقوم بدور رئيسي في التعامل مع السكريات والبروتينات والدهون في جسم الإنسان.





وقد عرف الطب التهابات الكبد منذ أكثر من مائتي سنة وهذه الالتهابات تحدث للأسباب الآتية :



1. الإدمان على الكحول .
2. السموم والمواد الكيمائية .
3. العقاقير والمخدرات .
4. الإصابة بالطفيليات مثل طفيلي التكسوبلازما .
5. جراثيم الركتسيا كالحمى المجهولة مثلاً .
6. الإصابة بالبكتريا مثل جرثوم اللبتوسبيرا واللسريا .
7. الإصابة بالفيروسات مثل الفيروسات المعوية , والفيروسات المخاطية وفيروس الحمى الصفراء وفيروس الحصبة الألمانية وفيروسات الكبد .


وصفة لعلاج التهابات الكبد بالعسل


أضف حوالي نصف فنجان من عسل نحل إلى فنجان كامل من شراب النعناع المغلي خذ الجرعة كامل يومياً كل صباح وإلى أن تتحسن الحالة المرضية وينبغي الحرص على التغذية الجيدة والراحة التامة .




__________________
رد مع اقتباس
  #27   -->
قديم 16-05-2004, 01:12 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




العســــــــــل و أمـــــراض الكليــــــتين





دلت الأبحاث الحديثة أن للعسل قيمة دوائية كبيرة في أمراض الكليتين وذلك لأن تأثير آفات الكليتين على جميع وضائف الجسم إذا يضطرب فيها إستقلاب الماء والملح . والعسل يكون بالنسبة للعضوية وسطاً . وينظم انتقال الشوارد عبر الأغشية الحيوية ويساعد على ضبط التوازن الحلولي بين الدم والأنسجة وله بذلك فعل مدر للبول في حالات قصور القلب والكلية وإنحباس السوائل في البدن .


العســــــــــل و التهـــــاب اللوزتيـــــن



أسباب التهاب اللوزتين
1- ميكروبات : كثير من الميكروبات يسبب التهاب اللوزتين ومن أهم هذه الميكروبات الميكروب السبحي المكور .

2- فيروسات .

أعراض وعلامات التهاب اللوزتين

1- تبدأ الأعراض لدى الأطفال فوق السنتين عادة بشكوى من الصداع وألم فى البطن وتقيؤ وتقل حركة ونشاط الطفل كما تقل قابليته للعب ويبدو ساكنا ويفقد شهيته للطعام 2- ترتفع درجة الحرارة وقد تصل إلى 40 درجة .

3- آلام فى الحلق وصعوبة فى البلع وظهور رائحة كريهة من الفم .

4- عند الكشف على المريض يلاحظ الطبيب تضخما فى حجم اللوزتين عندما يقارب ثلثي المرضى . وتظهر الإفرازات الصديدية ذات اللون الأبيض المصفر على سطح اللوزتين والغشاء المخاطي المبطن للحلق أيضا كما تكتسب اللوزتين لونا داكنا نتيجة الاحتقان ويغطى اللسان إفرازات صديدية كثيفة ذات رائحة كريهة أيضاً .

5- تضخم فى الغدد الليمفاوية العنقية وتحت الفكين وتكون بصورة مؤلمة ويعتقد كثير من الناس أن هذه هى اللوز ولكن هذه هى الغدد الليمفاوية وهى تظهر على هيئة انتفاخات أو تورمات تحت الفكين فى أعلى الرقبة .



وصفة لعلاج التهاب اللوزتين بالعسل


أضف ملعقة كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة صغيرة من ملح الطعام في نصف كوب ماء دافيء اخلط جيدا واستخدم الخليط في غرغرة للحلق كل أربع ساعات ولمدة ثلاثة أيام وفي نفس الوقت تناول ملعقتين كبيرتين من عسل النحل ثلاث مرات يومياً ولمدة خمس أيام ويستحسن الأعتماد على السوائل المغذية والأطعمة الخفيفة في التغذية خلال الثلاثة أيام الأولى إذا كان التهاب اللوزتين مصحوباً بارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم فمن الأفضل الاتصال بطبيب الأنف والأذن والحنجرة .




__________________
رد مع اقتباس
  #28   -->
قديم 16-05-2004, 11:37 AM
الصورة الرمزية لـ mahmouddraidi
كيميائي متحمس
 
تاريخ الانتساب: 12 2003
المكان: ارض الرباط
مشاركات: 327
mahmouddraidi على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الاخت chem حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة موضوع سوبر ولا يسعني الا ان ادعو لك بخالص الدعاء ان يجعله الله اضعافا مضاعفة في ميزان حسناتك
لقد كان المقال موضوع على اجندتي الخاصة للكتابة فيه وها انت لك السبق فيه فجزاك الله كل الخير

وبعد الاذن منكم اود ان اشاركم ببعض المعلومات واضيف بعض الرتوشات الى الموضوع من خلال الروابط التاليه

http://www.7lem.com/vb/showthread.ph...226#post391226

http://www.khayma.com/roqia/honey.htm

http://www.almaleka.com/

http://www.annabaa.org/nbanews/13/16.htm

http://www.alkhaleej.ae/articles/sho....cfm?val=61759


http://website.lineone.net/~dave.cushman/textlinks.html

http://www.wvu.edu/~agexten/wildlife/bees.htm

مع خالص التقدير والاحترام
__________________
Research is like finding a valuable stone you want to keep digging for another
رد مع اقتباس
  #29   -->
قديم 16-05-2004, 09:18 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي



اخي الكريم في الله الاستاذ محمود

,., ردي عليكم في اخر الموضوع ,, التمس منكم عذراااا .,.



العســــــــــل وأمــــــــــراض الـعيــــــون





لقد عرف العسل كعلاج ناجح في أمراض العيون منذ عهد الفراعنة , الذين استعملوه في كثا فات القرنية . وكان العرب يتخذون من العسل مادة لشفاء أعينهم من الأمراض التي تصيبها .
وروى المقريزي في كتابه ( نحل عبر النحل ) أن الصحابي الجليل رضي الله عنه عوف بن مالك الأشجعي كان يكتحل بالعسل ويداوي به كل سقم .
وفي عصرنا الحديث بداء العسل يأخذ مكانته الجديرة به ومتربعاً على عرش العقاقير في مختلف مجالات العلاج الشفائية . وإن مشاهير الاختصاصيين في العالم مازالوا يشيرون باستعماله ويشيدون بنتائجه الطيبة . وقد أدخل العسل في المراهم التي يتداوى بها من أمراض التهاب الجفون والملتحمة وتقرح القرنية وكذلك أدخل في مجال علاج قصر النظر والتئام جرح العين واختلاجات الأجفان .
ونظراً لاحتواء العسل وحبوب اللقاح على كمية كبيرة من فيتامين " أ " فإنه يمكن استخدامها لعلاج حالات الضعف البصري وخاصة أثناء الليل أو عند انخفاض الضوء، وهذا ما يسمى بمرض العشى الليلي، حيث يدخل هذا الفيتامين في تركيب العصبات والمخروطيات آلتي تعتبر بمثابة مستقبلات الضوء في الشبكية.ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى مرض العشي الليلي وعدم التمكن من الأبصار في الضوء الضعيف . كما يؤدي نقصه أيضاً إلى جفاف الجلد والأغشية المخاطية وجفاف ملتحمة العين والقرنية .




- التهاب القرنية العام .
2- الأرماد المزمنة والنتائج السلبية لمزرعة المكروبات لمسحة الملتحمة.
3- الرمد البشري .
4- جفاف الملتحمة.
5- التهاب القرنية الفروسي .
6- التهاب حافة الجفن المزمن.


طريقة العلاج بالعســـــــــــــــل


استخدام عسل النحل البلدي النقي عن طريق وضعه في جشب الملتحمة الأسفل مستخدماً "مروض زجاجئ "-
مثل وضع المرهم تماماً بين مرتين وثلاث مرات يومياً حسب حالة العين ونصح المريض بالتردد يومياً ثم أسبوعياً طبقاً للحالة المرضية لتسجيل كل الأعراض والشواهد الإكلينيكية لتطور الحالة بالإضافة إلى رسم توضيحي أو أخذ صورة فوتوغرافية ملونة كلما أمكن ذلك. وفي كل مرة كانت تجرى مقارنة للأعراض والشواهد الإكلينيكية في الزيادة السابقة وبناء عليه تقرر عما إذا كان هناك: تحسن- وقف لـنشاط المرض- أو تفاقم الحالة.


فقد أظهرت النتائج أن وضع عسل النحل البلدي النقي في جيب الملتحمة الأسفل أدى إلى حدوث حرقان وقتي بالعين وانهمار في الدموع واحمرار بملتحمة العين سرعان ما يتلاشى ولكن هذه الأعراض الجانبية لم تؤد إلى وقف استخدام العلاج في أي من حالات البحث.

ولقد أظهر البحث التحسن الملموس في معظم الحالات المرضية بدرجات متفاوتة ولكن عدداً قليلاً جداً من المرضى لم يتحسن ولكنه لم يسؤ أيضاً ولقد وجد أن الحالات التي لم تتحسن استعمل فيها المرضى عسل النحل الإفرنجي الذي يتربى في خلايا صناعية ويتغذى على الماء والسكر وليس كما يتغذى النحل البلدي على رحيق الأزهار









__________________
رد مع اقتباس
  #30   -->
قديم 17-05-2004, 12:10 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




العســــــــــل و أمــــــراض الطحــــال



الطحال جسم صغير لايزيد طوله عن خمس بوصات ويقع خلف المعدة في الجزء الأعلى الأيسر من البطن وأهم الأمراض والإصابات التي يتعرض لها الطحال هي :
1. التضخم : فقد يتضخم الطحال في حجمه نتيجة للإصابة بما يلي :
أ‌) داء الملا ريا والحميات الأخرى كالحمى المعوية .
ب‌) التسمم الدموي .
ت‌) الإصابة بجراثيم الزهري والسل والمكورات العقدية واللشمانيا .
ث‌) فقر الدم الناتج عن الأنيميا الخبيثة وأنيميا الطحال (مرض بانتي )
ج‌) سرطان الدم .
ح‌) لين العظام .




وصفة لعلاج أمراض الطحال بالعسل

أضف الحبة السوداء الطيبة , وملعقة أخرى كبيرة من طحين الحلبة اخلط جيداً وتناول الخليط ملعقة واحدة كبيرة يومياً صباحاً ومساءاً ولمدة شهر على الأقل أو حتى يتم الشفاء بإذن المولى عزوجل .



العســــــــــل و التهـــــاب المـــــرارة





المرارة Gall-bladder أو الكيس المراري عبارة عن كيس يشبه الكمثرى يقع أسفل الكبد. يفرز الكبد مادة الصفراء bile التي تتركز 12 مرة وتحزن في المرارة وتصل الصفراء أو العصارة المرارية بعد انقباض الكيس المراري إلى الإثنى عشر عند الحاجة أي بعد تناول الطعام. ووظيفة الصفراء هي المساعدة على هضم المواد الدهنية. وعند إصابة جدار المرارة بالتهابات، فإنها تعجز عن الانقباض لتفريغ محتوياتها، كما تعجز عن تركيب الصفراء. وعندئذ يتعطل هضم المواد الدهنية.

التهاب المرارة قد يكون حاداًُ أو مزمناً ويكون الالتهاب عادة مصحوباً بحصوة أو انسداد في المرارة وعليه تكون أسباب الالتهاب الحاد :
1. التهاب ميكانيكي نتيجة لانتفاخ المرارة والضغط الشديد على جدارها .
2. التهاب كيميائي نتيجة لإفراز مواد كيميائية داخل المرارة .
3. التهاب بكتيري , ويحدث في حوالي 50-85% من حالات التهاب المرارة وأهم هنا جرثوم الإشريكية القولونية والكلبسية والمكورات العقدية البرازية والمكورات العنقودية والمطثيات .
وأعراض الالتهاب تتمثل في شعور المريض بالألم الحاد في الجزء الأعلى الأيمن من البطن وقد يصل إلى الكتف اليمين ثم يشكو المريض من الغثيان والقيء وفي الحالات المتأخرة قد تظهر على المريض علامات داء اليرقان وربما يعاني المريض من الحمى الخفيفة وإذا لم يجد المريض العلاج فإن التهاب المرارة قد يصبح مزمناً وقد تحدث مضاعفات مختلفة مثل امتلاء المرارة بالصديد وقد تصاب بالغر غرينا وقد تنفجر فجأة وأحياناً يحدث ناصور مابين المرارة والإثني عشر بسبب هذه المضاعفات.


وصفة لعلاج التهابات والمرارة بالعسل

أضف حوالي نصف فنجان من عسل نحل إلى فنجان كامل من شراب النعناع المغلي خذ الجرعة كامل يومياً كل صباح وإلى أن تتحسن الحالة المرضية وينبغي الحرص على التغذية الجيدة والراحة التامة.




__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 04:58 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w