النفايات وتدويرها - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : توفل ايلتس للبيع 00962798402403 معتمدة وموثقة في الامارات uae   ( الكاتب : راما لي     الزيارات : 19     الردود : 0 )         الموضوع : الحق عروض ماستر تك بمناسبه شهر رمضان قبل ما تخلص .. تابعونا   ( الكاتب : الاء الحناوي     الزيارات : 49     الردود : 0 )         الموضوع : مساعدة بخصوص رش كروم   ( الكاتب : abukhaled     الزيارات : 59     الردود : 0 )         الموضوع : وُلد في مثل هذا اليوم (متجدد)   ( الكاتب : عوود كبريت     الزيارات : 5668     الردود : 173 )         الموضوع : اريد الأطمئنان عنكم جميعا   ( الكاتب : متفاعلة كيميائية     الزيارات : 559     الردود : 5 )         الموضوع : طيف العناصر   ( الكاتب : اميرة السيد     الزيارات : 30933     الردود : 212 )         الموضوع : مكتبة للكتب الكيميائية الالكترونية للتحميل المباشر   ( الكاتب : اميرة السيد     الزيارات : 47866     الردود : 45 )         الموضوع : كاشف الملفوف الأحمر   ( الكاتب : حنونيا     الزيارات : 50010     الردود : 9 )         الموضوع : فرق كبير بين التركيز في المشكلة و التركيز على حلها   ( الكاتب : حنونيا     الزيارات : 4352     الردود : 14 )         الموضوع : أيّهما أعلى قطبيةً : الإيثرات أم الأمينات ؟   ( الكاتب : حنونيا     الزيارات : 10629     الردود : 13 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 12-02-2004, 08:58 AM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 02 2004
المكان: بلادقطر العز
مشاركات: 196
نورا على طريق التميز و النجاح
افتراضي النفايات وتدويرها

في الطبيعة – لاشيء يهمك – فهناك كائنات حية دقيقة تسمى بالمحلّلات تتغذى على الكائنات الميتة . فالمحلّلات تُحطم المواد العضوية في جسم الكائن الميت إلى مواد بسيطة يمكن الاستفادة منها مرة أخرى.لكن هذه الحلقة الطبيعية تأثرت بالكميات الهائلة من الفضلات التي يلقيها الإنسان ، فمعظم هذه الفضلات عبارة عن صفيح وزجاج وبلاستيك لا يتحلل . وعندما يتم إلقائه يبقى على حاله لمئات السنين ، حتى لو تعرض للصدأ أو التآكل فإنه يبقى محتفظاً بتركيبه الذي يعتبر ملوثاً للهواء والأرض والماء .في الوقت الحاضر نستطيع أن نعيد تصنيع المواد بدلاً من إلقائها في البيئة ، ونستطيع أيضاً أن نتجنب أو أن نقلل من تصنيع المواد التي لاتقبل التحلل في التربة .

المحلّلات :

عندما يموت الحيوان ،يتم تدوير مكونات جسمه طبيعياً . كما نرى هنا تجمع الذباب على جثة فأر ميت ، ويقوم بحقنه بيرقاتها الصغيرة التي ستقتات على المواد العضوية في جسم الفأر وتنتهي العملية بسلسلة أخرى من التحلل تقوم بها البكتريا والفطريات .

مكبات النفايات :
إن معظم طرق التخلص من النفايات تؤذي لبيئة . فالنفايات التي تُطرح يتم نشرها على مساحة واسعة من الأرض بواسطة الجرافات ثُم تُرص لتقليل حجمها . يوضع التراب بعد ذلك عليها لمنع الطيور والحيوانات من التغذي عليها ونشر الأمراض . لكن مع أن هذا الإجراء يخفي النفايات نجد آثارها الضارة والسامة تظهر في التربة على شكل سوائل وحرائق وغازات إذا تجمعت يمكن أن تسبب انفجار



في الدول المتقدمة ، تُلقي العائلة المتوسطة أكثر من طن نفايات كل سنة ، معظمها من الورق . إن كثيراً من النفايات التي تُلقى يمكن تدويرها وإعادة تصنيعها .
الورق :

البداية : إن صنع الورق من الخشب بدأ في الصين حوالي 105 م من ألياف شجرة التوت . لكن الفكرة جاءت من مشاهدة الدبابير وهي تصنع أعشاشها من حلقات الخشب الرفيعة ( Wood Ships ).


إن قريباً من ثلث سطح الأرض مُغطى بالأشجار وهي أساس صناعة الورق .عند تفحص قطعة خشب ، نستطيع أن نرى خطوط رفيعة فيها . وهذه الخطوط مكونة من آلاف الألياف الصغيرة جداً والتي تصنعها الشجرة أثناء نموها . إن وظيفة هذه الألياف هي نقل الماء الممتص عبر جذع الشجرة وأيضاً تلعب دوراً آخر كدعامة لجسم الشجرة وفروعها .

في مصنع الورق يتم فصل الألياف عن بعضها ثم يعاد ربطها بأشكال متقاطعة لعمل صفيحة رقيقة من الورق ، كالتي ترى عليها هذه الكلمات .

إذا مزقت قطعة من الورق ودققت النظر في مكان القطع ، تستطيع أن ترى الألياف الرفيعة إن عملية زراعة الأشجار باستمرار يسهم في تعويض ما قُطع لصناعة الورق .

صناعة الورق :

يتم تحطيم وتقطيع الخشب إلى قطع صغيرة من أجل تسهيل عمليات التفاعل الكيميائي عليه لإطلاق الألياف من أنسجته ، عن طريق تذويب مادة اللجنين التي تربط الألياف ببعضها . بعد ذلك تُضاف المواد الكيميائية لجعل الورق قوي التركيب ، ناعم الملمس ومعتم . قد يضاف الشمع لجعل بعض أنواع الورق مقاوم لنفاذية الماء.


الألمنيوم
نشاهد استعمالات مختلفة ومتعددة للألمنيوم, من علب المشروبات الخفيفة وإطارات الأبواب والنوافذ إلى استعماله كوقود لدفع صواريخ المكوك الفضائي.

يعد الألمنيوم أكثر العناصر انتشارا في القشرة الأرضية ويوجد في الطبيعة بأشكال صخرية مختلفة. لكن أهمها البوكسيت ( Bauxite ) وتعتمد طريقة الاستخلاص على التحليل الكهربائي للمركب, التي تستهلك كمية كبيرة من الطاقة – من الطريف أن نعرف انه حتى عام 1886 م كان الألمنيوم أغلى ثمنا من الفضة والذهب, فلقد استعمله إمبراطور فرنسا نابليون الثالث ( 1808 – 1873 م ) كصفائح لعمل تماثيل ومجسمات كهدايا ثمينة لضيوفه. لكن ألان يستعمل الألمنيوم كرقائق من اجل التسخين في مطبخ المنزل!!

استخلاص الألمنيوم
يستخلص الألمنيوم النقي من خام البوكسيت ( Bauxite ) وهو عبارة عن أكسيد الألمنيوم المختلط مع شوائب أخري. تم الاستخلاص بطريقة صناعة تسمى طريقة بار (Bayer) . وتبدأ بخلط البوكسيت مع الصودا الكاوية بتأثير ضغط وحرارة كبيرين, وينتج هذا الخلط مادة شبيهه ببلورات السكر وهى عبارة عن أكسيد الألمنيوم النقي.ثم تضاف الكربولايت(cryolit) وتتركب من فلوريد الصوديوم وفلوريد الألمنيوم بخفض درجة الانصهار.أخيرا يستخدم التحليل الكهربائي لفصل الألمنيوم عن الأكسجين للحصول على الألمنيوم النقي.

البلاستيك
البلاستيك مواد يمكن تشكيلها بسهولة. أصلها مركبات كيميائية يتم الحصول عليها من النفط. يتركب البلاستيك من مركبات ذات سلاسل طويلة تسمى بالبلمرات(polymers) ،وهي مرتبة بنسق معين _وهذا الترتيب يعطي البلاستيك مزايا متعددة. إن البلاستيك الصلب يستبدل المعادن في كثير من الأدوات ،أما البلاستيك الطري فيدخل في صناعة الخيوط والجلود وحتى الفرو .البلاستيك من المكونات الطبيعية.

في عام 1862م صنع الكيميائي ألكسندر باركز Alexander Parkes أول شكل للبلاستيك من مادة نترات السيلولوز.

شاهده الناس في معرض لندنLondon exhibition ثم طور هذا الشكل على يد الأمريكي جون وبسلي ، الذي سماها بالسليليود Celluloid فيما بعد. ومع أن السيليلود كان هشاً ويتغير لونه عند التعرض للضوء الشديد، فقد استعمل في صناعة كرات البلياردو والأسنان الصناعية والأفلام الفوتوغرافية.

البلاستيك من مكونات كيميائية:

أول شكل كيميائي للبلاستيك صنع عام 1909م وكان يسمى بالباكلايت(bakelite). وحضرت أنواع أخرى مثل البولي إيستر polyester) ) وبي في سيPVC)) اللذان يتمتعان بخفة الوزن والمرونة وإمكانية التلوين ويتحملان الرطوبة والحرارة الشديدة.

تصنيع البلاستيك:

1-طريقة الحقن (Injection Moulding ) : تم تسخين وصهر المادة الخام وهي عبارة عن حبيبات (pellets) صغيرة ثم تضغط وتحقن نحو القالب المطلوب.

2- طريقة القلوبة الساخنة (Hot Extrusion Moulding) : في هذه الطريقة تخضع المادة الخام للتسخين ثم تدفع بشكل لولبى نحو قالب لعمل صفائح بلاستيكية مختلفة.

أنواع البلاستيك :

1- الثيرموبلاستيك (Thermoplastic )

يمكن تغيير شكل هذا النوع بالحرارة . من أمثلة البوليثين (Polythene) التي تستخدم في صناعة الأوعية البلاستيكية المختلفة, التي يتغير شكلها عند وضع مواد ساخنة أو حارة فيها.

2- الثيرموسيتينك (Thermosetting)

لا يمكن تغيير شكل هذا النوع بالحرارة. وحتى لو سخن فانه سيزداد صلابة. لذا يصنع منه فيشة الأجهزة الكهربائية, لتحملها الحرارة الناتجة من التيار الكهربائي . من أمثلة البيرسبكس وهو بلاستيك شفاف مثالي لملاعب السكواش , يتميز بالصلابة والقوة أكثر من الزجاج!

نوررررررررا

__________________

يا رب اغلقت الأبواب الا بابك...وخاب الرجاء إلا فيك...وانقطعت الامال إلا بك... اللهم استجب دعائي ودعاء عبادك واجعلها خيرا وبركه للعالمين ... فأنت رجاء القانطين وامان الخائفين
ربي اغفر لي واغفر لأمة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم مغفره عامه ... وارحمني وارحم امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رحمة عامه ... واهدني واهد امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم هداية عامه ... وعافني وعافي امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم عافيه عامه... وارزقني وارزق امه نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رزق عام... اللهم امين
يا ارحم الرحمين يا ارحم الرحمين يا ارحم الرحمين ارحمني وارحم امة نبينا محمد صلى الله علية وسلم رحمة عامة وفرج همومي وهموم المسلمين يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث































قام بآخر تعديل نورا يوم 12-02-2004 في 09:04 AM.
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 12-02-2004, 09:56 AM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 03 2003
مشاركات: 101
MooNlighting على طريق التميز و النجاح
افتراضي



موضوع راااائع و مميز ومهم جداً
لقد أصبحت عملية تدوير النفايات في كثير من دول العالم المتقدمة صناعة أساسية تجمع بين العوائد الاقتصادية المجزية إضافة إلى تحقيق هدف المحافظة على التوازن البيئي خاصة بعد ثورة ( البلاستيك) وللأسف لا يحظى هذا الموضوع بالإهتمام الكافي في عالمنا العربي الذي يعاني من فقر شديد في درجة الوعي البيئي وارتفاع هائل في درجة الاستهلاك .. شكرا مرة أخرى وسيكون لي عودة بإذن الله


__________________
إذا كنت ذو رأيٍ فكن ذو عزيمة
فإن فساد الرأي أن تترددا
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 13-02-2004, 09:54 AM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 02 2004
المكان: بلادقطر العز
مشاركات: 196
نورا على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الله يسلمووووووووووووووووو

على الرد شكرا

شكرا وشجعتني على اني اكتب

لاني طالبه واخاف اكتب موضوع ويطلع غلط وتضحكون علي

شكرا مرة ثانية



نورررررررررررررررررا
__________________

يا رب اغلقت الأبواب الا بابك...وخاب الرجاء إلا فيك...وانقطعت الامال إلا بك... اللهم استجب دعائي ودعاء عبادك واجعلها خيرا وبركه للعالمين ... فأنت رجاء القانطين وامان الخائفين
ربي اغفر لي واغفر لأمة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم مغفره عامه ... وارحمني وارحم امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رحمة عامه ... واهدني واهد امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم هداية عامه ... وعافني وعافي امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم عافيه عامه... وارزقني وارزق امه نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رزق عام... اللهم امين
يا ارحم الرحمين يا ارحم الرحمين يا ارحم الرحمين ارحمني وارحم امة نبينا محمد صلى الله علية وسلم رحمة عامة وفرج همومي وهموم المسلمين يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث






























رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 16-02-2004, 04:47 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 02 2004
مشاركات: 2
forget على طريق التميز و النجاح
افتراضي

هلا أختي ومشكوررره على الموضوع اللي ما قريته :D كله..

اللله يسامحج عيوني راحن وايد طوييييييييييييل<< لو قصه قريته..;)


أطلب منج الكتابه اختي لأنج فدتيني وايد بهالموضووع<< نشاط:D

ومشكوره مره ثانيه


تحياتي لج ..

أخوج..


Forget
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 16-01-2009, 12:27 AM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 100
laser_99 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع راااااااااااااائع
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
اثر الاشعاعات النووية على جسم الانسان كيكولة بيت الكيمياء العام 11 24-01-2011 04:13 AM
النفايات وصناعة الورق ابواميره بيت الكيمياء العام 5 16-01-2009 12:26 AM
مخلفات اللدائن الاصيل بيت الكيمياء العام 11 06-05-2006 10:06 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 08:23 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w