الوجه الجديد للكربون - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : وُلد في مثل هذا اليوم (متجدد)   ( الكاتب : عوود كبريت     الزيارات : 5229     الردود : 168 )         الموضوع : طيف العناصر   ( الكاتب : اميرة السيد     الزيارات : 30659     الردود : 212 )         الموضوع : مكتبة للكتب الكيميائية الالكترونية للتحميل المباشر   ( الكاتب : اميرة السيد     الزيارات : 47538     الردود : 45 )         الموضوع : كاشف الملفوف الأحمر   ( الكاتب : حنونيا     الزيارات : 49603     الردود : 9 )         الموضوع : فرق كبير بين التركيز في المشكلة و التركيز على حلها   ( الكاتب : حنونيا     الزيارات : 4232     الردود : 14 )         الموضوع : أيّهما أعلى قطبيةً : الإيثرات أم الأمينات ؟   ( الكاتب : حنونيا     الزيارات : 10440     الردود : 13 )         الموضوع : سؤال   ( الكاتب : Mona003     الزيارات : 29     الردود : 0 )         الموضوع : ورق عمل شامل للصف الأول الثانوي ـ ف1 ـ الفصل الثالث ـ تركيب الذرة   ( الكاتب : العبد اللطيف     الزيارات : 1697     الردود : 4 )         الموضوع : اوراق عمل كيمياء1((تحديث )) لنظام المقررات   ( الكاتب : imamjoda     الزيارات : 18405     الردود : 40 )         الموضوع : ارجو المساعدة في حل هذه المسألة   ( الكاتب : hamam55555     الزيارات : 132     الردود : 3 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 07-02-2004, 10:16 PM
الصورة الرمزية لـ lavender
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: غريب في الحياة وفي الممات
مشاركات: 1,323
lavender على طريق التميز و النجاح
افتراضي الوجه الجديد للكربون

كلنا يعرف ان للكربون وجهين ... الجرافيت والماس

ولكن هنا سنتعرف على وجه جديد للكربون

Buckminsterfullerene, C60

هنا ترتبط 60 ذرة كربون مع بعضها البعض وتاخذ شكل كرة القدم حيث ترتبط ذرات الكربون مع بعضها مكونه 12 شكل خماسي


و 20 شكل سداسي:


كما هو موضح بالصورة :



لقد تم اكتشاف هذا الشكل للكربون عام 1985 م

وقد ترتبط 70 ذرة كربون مع بعضها البعض حيث تؤدي الى تكون شكل بيضاوي بدلا من الكروي كما في الشكل التالي :
__________________
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 08-02-2004, 12:01 AM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

بارك الله جهودك ..

مشكورة ..... لافندرا على انجازاتك الرائعة ..

تحياتي ...

اختكم .... دااانه ..
  #3   -->
قديم 08-02-2004, 12:44 AM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 12 2003
مشاركات: 208
الوردة البيـضاء على طريق التميز و النجاح
افتراضي

رااااااااااااائع أختي
Lavender

سطور مفيدة ..

حفظك الله
__________________
[MARQ=DOWN]((فقــلتاســتغـفرواربكمإنــهكانغفارا))[/MARQ]
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 08-02-2004, 11:43 AM
الصورة الرمزية لـ هنو
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: اليمن
مشاركات: 83
هنو على طريق التميز و النجاح
افتراضي اولا قبل مشاركتي هذا اخر خبر ليكم ياستات

بديلاً عن الألماس، السيدات قد يتحلين بالذهب الأسود مستقبلاً

غالباً ما توجد الالماس والاحجار الكريمة الاخرى في داخل الصخور الرسوبية. غير ان باحثين عثروا على الماس اسود داخل البترول في خليج المكسيك. ويقول الباحثون ان هذا الالماس الاسود قد يكون غير محبوب لدى السيدات، فهو يحتوي على بضع عشرات من ذرات الكربون، تعادل جزءاً من مليار من القيراط او اقل.


غير ان جزئيات هذا الالماس قد يكون لها استخدامات عملية. وهناك بالفعل الماس اصطناعي يستخدم في صناعة العقاقير لعلاج الشلل الرعاش والعدوى الفيروسية. ويمكن ان توفر هذه الماسات الصغيرة المكتشفة حديثاً معياراً جزئياً في تكنولوجيا الاجسام الدقيقة.


وتحتوي هذه الماسات على ذرات كربون وهيدروجين في شبكات متصلة تشبه المدرجات الصغيرة، واصغر شبكات الكربون عبارة عن جزيء يسمى ادمننان ويتكون من ذرات كربونية مرتبطة ببعضها، وفوق كل منها ذرة هيدروجين.


وتتكون الجزئيات الكبيرة في هذا الالماس من اقفاص من الادمنثان. واذا كان هناك عدة اقفاص متصلة، تكون في النهاية قطعة الماس، وهي بللورة من ذات الكربون. وتحتوي قطع الالماس البترولي على نحو 11 قفصاً من ذات الكربون، وعثروا عليها في رواسب بترولية في ريتشموند بكاليفورنيا. ولم يستطع احد في المعمل رؤية مجموعة جزئيات اقل من اربعة اقفاص.


ولا يزال من غير المعروف كيف يتكون الالماس الصلد من سلاسل من الكربون الهش التي يتكون منها البترول. ويقول احد الباحثين يحتمل ان تكون الجزئيات الكبيرة مكونة من جزئيات اصغر في تفاعلات تمت مع غاز الميثان وتبلرت بفعل المعادن الموجودة في الرواسب السلتية. فإذا كان الامر كذلك لابد ان يكون هناك سبب لعدم استمرار تكوينات جزئيات الالماس حتى تكون الماساً تقليدياً.


وقد تتكون جزئيات الالماس البترولي من عناقيد سوداء من بللوّرات الماسية صغيرة تسمى كربونات كما يقول فريق الباحثين. ويبدو ان الكربونات لم تتكون عند درجات حرارة مرتفعة وضغط كبير والذي يؤدي عادة إلى تكوين الالماس التقليدي، وقد ادى ذلك ببعض العلماء إلى الاعتقاد بأن الكربونات تكونت في الفضاء ثم وصلت إلى الارض داخل النيازك.


وقام الفريق البحثي بدراسة تركيب وخصائص الالماس الذي ترتبط فيه ستة اقفاص كربونية معاً في شكل قرص واستطاعوا فصل ما يكفي من هذا المركب عن البترول الخام على شكل بللورات.



مجلة البيان

اشرف رفيق



قام بآخر تعديل هنو يوم 08-02-2004 في 12:16 PM.
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 08-02-2004, 11:45 AM
الصورة الرمزية لـ هنو
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: اليمن
مشاركات: 83
هنو على طريق التميز و النجاح
افتراضي بعد اذن صاحب المقال احب ان ادلي دلوي

الكربون
يعتبر الكربون من العناصر المهمة جدا و الذي له عدد من المركبات يفوق مركبات أي عنصر آخر . و هو عنصر لا فلزي في المجموعة الرابعة بالجدول الدوري للعناصر .
أولا :- تآصل الكربون
تعني ظاهرة التآصل ، إختلاف شكل مادتين إلا أن تركيبهما الكيميائي يكون واحدا.
فالكربون يوجد في صورتين مختلفتين و هما الماس و الجرافيت بالرغم من أنهما يتكونان من نفس ذرات الكربون إلا أن الذرات يمكن ترتيبها بطرق مختلفة في كل منهما .
1- الماس:-
تكون الماس في الأرض نتيجة لتعرض الكربون لضغوط شديدة عند درجات حرارة عالية جدا في باطن الأرض .
حيث ترتبط كل ذرة كربون ، بقوة بأربع ذرات أخرى من الكربون ، و يطلق على مثل هذا التركيب بالتركيب العملاق .
و يعتبر الماس من أصلد المواد الموجودة في العالم و تستخدم في قطع الزجاج و في الحفر و النقش ، و تستخدم كذلك في قطع أسنان المناشير و بنط المثاقيب .
و تتم صناعة الماس ( الماس الصناعي ) و ذلك بتعريض الكربون لضغوط شديدة و علية جدا . و في الوقت الحالي يستخدم الماس الصناعي في كل من الزينة و الأغراض الصناعية المختلفة
2- الجرافيت :-
يتميز الجرافيت بتركيبه الطبقي ( على شكل طبقات ) و بالرغم من أن الرابطة أو الروابط في خلال الطبقة الواحدة ، تكون قوية جدا ، إلا أن الروابط فيما بين الطبقات ذاتها تكون ضعيفة .
و يتميز الجرافيت كذلك بأنه صورة طرية أو ناعمة من صور الكربون و ذلك لسهولة انزلاق الطبقات فوق بعضها .و الجرافيت على عكس الماس يعتبر موصلا جيدا للكهرباء و يستخدم بكثرة في صناعة الأقطاب الكهربية و في عمليات التحليل الكهربي و يستخدم كذلك في صناعة أقلام الرصاص حيث يخلط الجرافيت مع الطفلة أو الصلصال و يجفف.
و تعتمد صلابة الرصاص على كمية الجرافيت التي به و كذلك على كمية الصلصال كما و أنه يستخدم كمادة تزييت .
و قد تم استحداث مادة جديدة تعرف ب ألياف الكربون و هي أقوى و أخف وزنا من الصلب و تستخدم في نوادي الجولف لصناعة كرة الجولف و كرة التنس و الراكت و هياكل الدرجات .
×× صور أخرى للكربون :-
هنالك عدة صور أخرى غير نقية من الكربون مثل الفحم الحجري وأو الفحم المعدني و الفحم النباتي أو الحيواني . و يعتبر الفحم النباتي أو الحيواني مادة هامة جدا ، فله القدرة على إزالة الغازات الغير مرغوب فيها من الهواء أو الصبغات الغير مطلوبة في المحاليل . و يستخدم في مداخن المطابخ حيث يتم إزالة الروائح الغير مرغوب فيها بواسطة الفحم الحجري .و يستخدم كذلك في صناعة السكر الأبيض عن طريق إزالة الألوان من محاليل السكر التي يتمك تكريرها و تنقيتها .
×× النباتات كمعامل لبناء مركبات الكربون :-
تقوم النباتات الخضراء ببناء مركبات الكربون ، بنفسها و ذلك مثل النشا أثناء عملية البناء الضوئي أو عملية التخلق الضوئي .حيث تأخذ النباتات ثاني أكسيد الكربون من الجو ، ومع وجود كل من الماء و الكلوروفيل و ضوء الشمس ، تقوم بتكوين الكربوهيدرات مثل الجلكوز و من ثم يتحول إلى نشا .
و لأن النباتات تقوم بإنتاج مركبات الكربون ، بسرعة فإنها تعتبر المصدر الرئيسي لمركبات الكربون في المستقبل عندما تنضب مصادر الوقود المتحجرة ( الفحم ) .
×× الكربون و مركباته كوقود :- تعتبر معظم مركبات الكربون و الكربون ذاته كمصدر للطاقة عند احتراقها .حيث يعطي كل من الجرافيت و الماس عند احتراقهم في تيار وافر من الهواء أو الأكسجين ، ثاني أكسيد الكربون . و كذلك ، تنتج مركبات الكربون ، ثاني أكسيد الكربون عند احتراقها في تيار وافر من الهواء .
إلا أن احتراق الكربون أو مركباته في تيار محدود من الهواء ( احتراق غير كامل ) أو في الأكسجين الغير كافي يؤدي إلى تكون غاز سام و هو أول أكسيد الكربون و تتأكسد مركبات الكربون في أجسامنا لإنتاج الطاقة و ثاني أكسيد الكربون و تأتي مركبات الكربون من الغذاء الذي نأكله .في حين تعمل الطاقة المتولدة على الحفاظ على درجة حرارة أجسامنا بحيث تكون ثابتة ( حوالي 37 م ) كما أنها توفر الطاقة اللازمة لتأدية الوظائف الأخرى للأعضاء و الحركة و خلافه .

وهنا تجدون فلاش جميل للكربون ومركباته

http://www.seed.slb.com/ar/watch/fullerenes/dia.htm
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 08-02-2004, 01:21 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي



ماشاء الله تبارك الله ..

على مشرفتنا النشيطة .. لافندر ..

وتسلمممين عزيزتي ...

على هالموضوع ..


والشكر موصول للأخ الكريم .. هنووو

على إضافته المفيدة والقيمة ...

وأسمحي لي عزيزتي بإضافة بعض الروابط المتعلقة بهذا الموضوع للإفــادة ..



البكــمنسترفوليرين ..... كرة البكي ...


أما بالنسبة لموضوع الألمــاس ..


مــــــركــــب شهــــر رجــــب ... " الألمــــــــــــــــــــــــاس "


oOo ماس من ثاني أكسيد الكربون! oOo (oOo ماس من ثاني أكسيد الكربون! oOo)


وفي إنتظار المزيد من مشاركاتك ...


تحياتي

رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 08-02-2004, 06:31 PM
الصورة الرمزية لـ برمنجنات
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 01 2004
المكان: الإمارات
مشاركات: 51
برمنجنات على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مرحبا
حلو الموضوع يا لافندر،شكراً لك.
فعلاً مميز عالم الكيمياء،الغرافيت والماس نوعان من الكربون،لكن نقطة الاختلاف تكمن في اختلاف ترتيب ذرات الكربون فيهما،فالغرافيت يترتب على شكل طبقات وهذا يجعله ذو مظهر زلق ،كما أنه لا يسمح بمرور الضوء من خلاله.أما الماس فله ترتيب مختلف يكسبه صفة الشفافية والقسوة........جميل الموضوع
__________________
لاشيء أسوأ من الموت العابر،لإنسان لم يشأ أن يكون جزءأً من التاريخ.
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 08-02-2004, 08:22 PM
الصورة الرمزية لـ lavender
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: غريب في الحياة وفي الممات
مشاركات: 1,323
lavender على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا للجميع

وشكر خاص لالترافايلوت على اضافاتها الرائعة
جزاك الله الف خير
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
الحديد Iron كيكولي كيمياء العناصر والجدول الدوري 13 11-10-2010 08:11 PM
الحديد .. معلومات مفيده سيد كيمياء العناصر والجدول الدوري 7 25-12-2009 12:37 AM
الحديد والنار والماء والملح..... وقفه إيمــانيه المميزة بيت الكيمياء العام 19 02-10-2009 04:17 AM
00 نقص الحديد يهدد ذكاء البنات 00 Ultraviolet بهو البيوتات 7 11-08-2004 06:21 PM
نقص الحديد.. السبب في شعورك بالإرهاق والتعب! عفاف العتيبي بهو البيوتات 1 08-03-2004 09:45 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 01:37 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w