الكيميائيون ... نوادر و أمثال (الجزء الثالث) - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 4844     الردود : 13 )         الموضوع : دورة البناء الشخصي للمعلمين والمعلمات   ( الكاتب : akash     الزيارات : 394     الردود : 1 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : akash     الزيارات : 378     الردود : 1 )         الموضوع : الاختبار النهائي ف1 للكيمياء الصف الثالث الثانوي   ( الكاتب : ra_sa     الزيارات : 95376     الردود : 371 )         الموضوع : درس التراكيب الجزيئية   ( الكاتب : أم اليزيد     الزيارات : 16101     الردود : 17 )         الموضوع : اختبارات فصول ثالث ثانوي مطور و مقررات كيمياء 3+4   ( الكاتب : abu aya     الزيارات : 40455     الردود : 17 )         الموضوع : طلب نماذج اختبار نهائي كيمياء 1 نظام مقرررات   ( الكاتب : كيميائيه متوهقه     الزيارات : 15286     الردود : 10 )         الموضوع : ورق عمل شامل للصف الأول الثانوي ـ ف1 ـ الفصل الثالث ـ تركيب الذرة   ( الكاتب : المناير     الزيارات : 5031     الردود : 11 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : 3ra8i29y1     الزيارات : 264     الردود : 4 )         الموضوع : اوراق عمل كيمياء 3   ( الكاتب : حديقة الوادي     الزيارات : 5623     الردود : 14 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 09-11-2002, 08:44 PM
أستاذ جامعي
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: الرياض
مشاركات: 70
د/ أحمد الغامدي على طريق التميز و النجاح
افتراضي الكيميائيون ... نوادر و أمثال (الجزء الثالث)

من ثمارهم تعرفونهم
في أوائل القرن العشرين كان للعالم البريطاني طمسون Thomson إسهامات كبيرة جداً في علم الكيمياء وعلم فيزياء المواد الأولية حيث كان من ثمرة بحوثه العلمية اكتشاف الإلكترون والبروتون والإثبات العلمي لوجود النظائر الذرية. ولقد بلور اكتشافاته العلمية هذه فيما اُشتهر بعد تسميته نموذج ذرة طمسون . واعترافاً وتقديراً لجهوده العلمية منح جائزة نوبل عام 1956م . وبالرغم من كل هذا الإنجاز العلمي ، إلا أن أغرب وأفضل إسهاماته للعلم هو تدريبه خلال فترة عمله الطويلة بجامعة كيمبردج لكوكبة وجيل كامل من العلماء الشبان حصل سبعة منهم دفعة واحدة على جائزة نوبل . الجميل في الأمر أن هذا التأثير لا ينحصر مصدره علي أساتذة الجامعات فحتى معلمي العلوم يمكن ان يكون لهم تأثيرعظيم في مستقبل طلبتهم، ومن اكثر الامثلة تعبيرا عن ذلك مدرسة العلوم الامريكية صوفيا وولف التى أثرت على عدد من الطلبه باسلوبها المميز في التدريس و كذلك بالنادي العلمي الذي اقامته وبالتالي كان ثمرة ذلك حصول ثلاثه من تلاميذها على جائزة نوبل اثنان في الكيمياء والثالث في الطب . لذا أقول لبعض الدكاترة الكرام في جامعاتنا المحروسة و معلمي التعليم العام لا تتضجروا من تدني المستوى العلمي لطلابكم فكما تكونوا يولى عليكم وهذا نتاج أيديكم وبحق تلك العصى من تلك العُصية و هل تلد ..!

أضاعوني وأي فتاً أضاعوا
يعتبر العالم الإيطالي افوجادرو Avogadro مثال عجيب لسوء الطالع المكتسب الذي قد يصيب العالم . فبالرغم من شهرته المدوية في مجال العلوم الطبيعية نظير فرضيته العلمية المهمة القائلة بأن ألأحجام المتساوية من الغازات تحتوي عدداً متكافئ من الذرات ، وكذلك لإسهاماته الكيميائية المتعددة والتي من ضمنها استحداث مصطلح الجزئيات ، إلا أن هذا الكيميائي الذي بدء حياته العملية بمهنة المحاماة ثم تحول إلى الكيمياء ليصبح أستاذاً جامعياً فيها ، كتب عليه أن يموت شبه مغمور وأن لا تقبل أفكاره العلمية إلا بعد وفاته بزمن ، في الواقع فرضياته العلمية لم تقبل إلا بعد أكثر من نصف قرن من طرحها وذلك عندما دافع عنها وأثبتها أحد تلاميذ أفوجادرو الطليان . والسبب في عدم قبول المجتمع العلمي لفرضياته عائد جزئيا إلي إهمال افوجادرو نفسه، حيث اشتهر عنه اللامبالاة في إجراء التجارب بدقة أو إعطاء بيانات علمية صحيحة ولذلك جنت على نفسها براقش (الطليانية طبعا). من سخرية الأقدار أن نذكر أن هذا العالم الإيطالي المنحوس تسبب أيضاً ( وإن كان لا يد له في ذلك هذه المرة ) في ضياع شهرة عالم أخر هو العالم النمساوي لوشمدت Loshmidt الذي كان أول من حسب بدقة مذهلة عدد الذرات أو الجزيئات في مول واحد من المادة . حيث نسب هذا العدد المُقدر إلى العالم افوجادرو ربما لأن فكرة المول أساساً قامت على فرضيته . وبهذا ظهر الي الوجود مفهوم عدد افوجادرو الذي لم يحسب أساساً إلا بعد وفاة الأخير بتسع سنوات كاملة . وكأنني بالمجتمع العلمي في ذلك العصر أراد أن يكفر عن خطيئة تجاهله لأفكار افوجادرو ولكن على حساب لوشمدت المغمور. في نظري الشخصي أن ما قاموا به هو قلب للمثل المشهور ليصبح كالتالي: الأسد الميت خير من الكلب الحي !!.

لابد من صنعاء وإن طال السفر
يعتبر مايكل فراداي Faraday واحد من أهم العلماء في العصور الحديثة . لقد قام أستاذ الكيمياء بالمعهد الملكي البريطاني هذا باكتشاف العديد من المركبات العضوية من أشهرها
الـ benzene وكذلك إسالة العديد من الغازات وغير ذلك من الاكتشافات الكيميائية. وبالرغم من أنه بدء حياته العلمية ككيميائي مبدع إلا أن انجازاته و شهرته التي بلغت الخافقين كانت في علم الفيزياء حيث لقب بأبو الكهرباء . فاكتشافاته واختراعاته وقوانينه في الكهرباء والمغناطيسية هائلة جداً حيث كان أول من أنتج تيار كهربائي من المجال المغناطيسي واخترع المولد الكهربائي . لكن العجيب والغريب في حياة هذا العبقري أنه لم يتعلم إلا القراءة والكتابة فقط فقد كان أبناً لأب حداد ومريض لم يستطع إطعامه وأخوته فضلاً عن أن يعلمه . ولهذا اضطر فراداي أن يعمل منذ الصغر كموزع للجرائد ومن ثم عامل في مكتبة تقوم بتجليد الكتب ولذا أخذ يقرأ كثيراً مما يقع تحت يده وهو ما يزال في 14 سنة من العمر، وعندما أعجب بمقال عن الكهرباء في الموسوعة البريطانية قام بإجراء تجارب علمية كهربائية بسيطة في منزله . إلا أن الحدث الأهم في حياته عندما عمل كمستخدم وصبي تحت التمرين في مختبر الكيميائي الشهير ديفي همفري ليتدرج من غسيل الأواني الزجاجية وتحضير المحاليل إلى أن أصبح عالماً شهيراً في العلوم الطبيعية وكما يقال قطرة بعد قطرة فيمتلئ الإبريق . الغريب أن Humphry كان له اكتشافات هامة جداً في الكيمياء لكن قيل أن أهم اكتشاف قام به هو اكتشافه لفراداي . لا يسعنا هنا إلا أن نترنم وندندن بقول المتنبي .
وإذا كانت النفوس كباراً
تعبت في مرادها الأجسامُ
__________________
خدعوك فقالوا: الكيمياء ممله ومعقدة و ملوثة (3M)
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 10-11-2002, 01:38 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تشكر دكتور / أحمد
وسنظل منكم نستفيد من هذه النوادر ..

التي تفيد كل كيميائي ( سواءً كان معلم أو معلمة أو محلل كيميائي .... الخ )

ولكن لدي سؤال ممكن ............؟؟

من أين تستقي هذه المعلومات دكتور ..
بمعنى هل من الممكن أن تضع لنا المراجع وذلك للإستفادة منها .......
لأنها بالفعل تعتبر كنز كيميائي ....


تحياتي دكتور

قام بآخر تعديل Ultraviolet يوم 10-11-2002 في 01:45 PM.
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 10-11-2002, 06:18 PM
أستاذ جامعي
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: الرياض
مشاركات: 70
د/ أحمد الغامدي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الاخت العزيزة Ultraviolet

شكرا لإهتمامك المستمر و إطرائك اللبق.

أما فيما يتعلق بإستفسارك اللمّاح عن مصدر هذه المعلومات الكيميائية المتنوعة فبرغم من سياسة (سر المهنة) العريقة الا أنني سوف أغض الطرف مرغما و أفصح عن بعض القواعد الاساسية التي قد تمكن من الحصول علي معلومات شيقة تضفي نوع من البهجة و الغرائبية علي مادة جافة و عسرة الهضم مثل علم صنعة الكيمياء:

1- للحصول علي معلومة جيدة و شيقة إحرصي علي مطالعة و تنقيب عشرات الكتب العلمية التي تقدم المعلومة العلمية ممزوجة بالخبر و الطرفة العلمية (بمعنى عدم التعويل علي الكتب التدريسية الجادة و الجافة)
2- الحرص علي القراءة المتوسعة للكتب التي تدرس تاريخ و تطور العلوم و تهتم برجالات العلم و رموزه البشرية أكثر من اهتمامها بالمادة العلمية البحتة . أو بعبارة أخرى تلك التي تهتم بالجانب الانساني للعلم اكثر من اهتمامها بالجانب التقني و الفني البحت.
3- الاشتراك في المجلات العلمية التثقيفية التي تعطي معلومات مبسطة و شيقة لافراد لهم إهتمام عام بالعلوم لكن ليسوا من المتعمقين فية.

مما سبق يؤسفني ان أخبرك ان المصادر و المراجع و المجلات التي يمكن ان توفر لك ما سبق إيجازة، ان غالبيتها الكاسحة باللغة الانجليزية ، و لهذا قد يحتاج الامر الي مزيد جهد و جلد وصبر لمن لا يملك مفاتيح هذه اللغة .

بدرجه اقل يفضل ان يتحلى الشخص بذاكرة جيدة (وهو ما افتقده بشكل محرج) بالاضافة لان يكون لمّاح و حسن التبويب و له مهارة في تجميع شعاب الموضوع المتعدد الجوانب و النماذج.

و في الختام أسال الله ان يكثر الله من امثالك ممن يهتم بالعلم و يحرص و يثابر علي محاولة إكتساب و تعلم كل مفيد و شيق و من ثم توصيلة الي الاخرين لعل و عسى ان يصح فينا - من بعض الجوانب- حديث الرسول الكريم ( لعل مبلغ أوعى من سامع .... و الدال علي الخير كفاعلة) فلعلنا نوجد و نحمس من أنجال الاسلام الجدد من يكون كجابر ابن حيان و احمد زويل لكن بصورة محسنة و أزكى و أنقى.

د/ أحمد الغامدي
__________________
خدعوك فقالوا: الكيمياء ممله ومعقدة و ملوثة (3M)
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 16-01-2006, 10:08 PM
الصورة الرمزية لـ amoudii
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2005
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 22
amoudii على طريق التميز و النجاح
icon10 فعلاً خدعوك و قالوا الكيمياء مملة و معقدة و ملوثة

مشكككككككككككككككور يا دكتور و ما قصرت
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 16-01-2006, 10:33 PM
الصورة الرمزية لـ رحيق
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 01 2006
مشاركات: 186
رحيق على طريق التميز و النجاح
افتراضي

د-أحمد الغامدي

والله شر البليه مايضحك..ههههه

يعني هو من قديم الزمان مافيه تقدير للجهود ولا أعتراف بالكفائات

لكن هذا ما أثناهم عن مسيرهم

مشكوووور ويعطيك العافيه على الموضوع الأكثر من رائع

أختكم ... رحيق
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 17-01-2006, 04:27 AM
الصورة الرمزية لـ الوفاء
كيميائي متحمس
 
تاريخ الانتساب: 04 2003
المكان: عالم الذرات
مشاركات: 401
الوفاء على طريق التميز و النجاح
افتراضي

سلام الله عليك د احمد
أعجبني أكثر شيء العالم فارادي ومن هنا يتضح دور الخبرة والعمل في أي مجال لاكتساب الكثير...
واستغلال الاوقات في المفيد والنافع عل وعسى أن ينهض مجد أمتنا ويعم العلم والحضارة بأجيال المستقبل..
بارك الله فيك وفي علمك
__________________
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 20-01-2006, 09:13 AM
الصورة الرمزية لـ بنت كيميائي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 638
بنت كيميائي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

نشكر دكتورنا على هذه الجهود المبذولة
وجزيت الله عنا كل خير
__________________
رفيق الدرب يا بدر الليالي إليك الشوق يأتي في مقالي تحياتي إليك كذا الأماني بأن نمسي على السبع المثاني ستذكرني وأذكركركم ولكن لذكر الله أعظم في اللسان.
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 14-02-2006, 09:28 AM
الصورة الرمزية لـ akash
مشرف
 
تاريخ الانتساب: 08 2005
مشاركات: 1,596
akash على طريق التميز و النجاح
افتراضي وليه لا

الى الاخ المشرف على بيت الكيمياء العام

لماذا لاتقوم بجمع الثلاثه مواضيع وتثبيتها

وتكون هناك فرصه لاضافه النوادر والطرائف العلميه

من قبل الاعضاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء

ليه لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااا

وشكرا لك

رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
الكيميائيون ... نوادر و أمثال (الجزء الثاني)) د/ أحمد الغامدي بيت الكيمياء العام 7 17-04-2014 04:57 AM
الكيميائيون ... نوادر و أمثال (الجزء الاخير) د/ أحمد الغامدي بيت الكيمياء العام 3 07-09-2011 10:00 AM
الكيميائيون ... نوادر و أمثال (الجزء الاول) د/ أحمد الغامدي بيت الكيمياء العام 3 13-03-2003 01:58 PM
الكيميائيون ... نوادر و أمثال (الجزء الخامس) د/ أحمد الغامدي بيت الكيمياء العام 2 22-11-2002 01:37 PM
الكيميائيون ... نوادر و أمثال (الجزء الرابع) د/ أحمد الغامدي بيت الكيمياء العام 1 16-11-2002 03:03 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 05:04 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2020
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w