العسل...ياناس ياعسل - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : تطبيق TrackMobApp لمراقبة الهاتف   ( الكاتب : ذياد الزين     الزيارات : 5     الردود : 0 )         الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5122     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 685     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 276     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 60853     الردود : 70 )         الموضوع : فيروس الزيكا Zika - فيروس خطير يواجه العالم 2016 - الأعراض والعلاج و الوقاية   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 4394     الردود : 2 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 612     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 766     الردود : 2 )         الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 5296     الردود : 13 )         الموضوع : دورة البناء الشخصي للمعلمين والمعلمات   ( الكاتب : akash     الزيارات : 748     الردود : 1 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 19-01-2004, 05:03 PM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي العسل...ياناس ياعسل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


العسل موضوع شيق للكيميائي كي يعرف عنه أكثر وأكثر وخصوصا لأن

(فيه شفاء للناس)


العســـــــل





مقدمة:


العسل هو مادة سائلة صافية تخرجها النحل من بطونها وينتجها النحل من عناصر سكرية تفرزها ازهار بعض النباتات الطبية فيمتصها النحل ويصنعها في جسمه ويخرجها سائلا يضعه في ثقوب مهيأة صنعها النحل من الشمع تسمى النخاريب تعدها النحل لتضع العسل فيها ثم تسترها بغلاف رقيق من الشمع.

قال تعالى ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون * ثمَّ كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاً يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاء للناس، إنَّ في ذلك لآية لقومٍ يتفكرون) سورة النحل آية 68، 69.

وقوله تعالى ( يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاءً للناس).

وفي الهدي النبوي نقرأ دعوة الهادي محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى الإنسان المؤمن أن يكون كالنحلة
بقوله : «المؤمن كالنحلة ، إن أكلت أكلت طيِّباً ، وإن وضعت وضعت طيِّباً ، وإن وقعت على عود لم تكسره» .

وقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: "عليكم بالشفاءين العسل والقرآن".




تاريخ:

تعود معرفة الإنسان للعسل إلى ما قبل التاريخ وربما عرفه الإنسان منذ أن وجد على سطح الأرض, واقدم الكتابات التي تحدثنا عن العسل يعود إلى قبل ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد, فقد وجد العسل منقوشا على بعض الآثار الفرعونية,


كما عثر على جثة طفل مغمورة في إناء مملوء بالعسل وذلك في هرم من أهرام الفراعنة بمصر, وذلك إن دل فهو يدل علي ما في العسل من أسرار عجيبة جعلت جثة هذا الطفل خلال 4500 سنة لا تتعفن ولا تعطب وذلك بأمر الله الذي أودع في العسل شفاء من كل داء. كما يروى إن جثة الاسكندر الأكبر أرسلت إلى مقدونيا وهي مغمورة بالعسل, وكان الرومانيون واليونانيون يستعملون العسل لحفظ اللحوم
.







التركيب الكيميائي للعسل:

يحتوي العسل على:
ماء
وجلوكوز
وفركتوز
وسكروز
وأحماض أمينية (المكونة للبروتينيات)
وأحماض دهنية والتي تساعد على امتصاص بعض الفيتامينات في القناة المعوية
ومعادن مثل الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمانجنيز والنحاس
ومن المعروف ان معدني الكالسيوم والفسفور يساعدان على تكوين وتقوية العظام والأسنان
والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم تساعد على تنظيم حركة الأعصاب والعضلات.
أما الحديد فله دور كبير في تكوين هيموجلوبين الدم فنقصه يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.
كما يحتوي العسل على كثير من الامفيتامينات مثل فيتامين ج ومجموعة فيتامين ب المركب وتتركز اهمية هذه الفيتامينات في مساعدة الجسم على تصنيع البروتينات والهرمونات والاغشية الداخلية للاوعية الدموية والوقاية من الكثير من الامراض كما يحتوي على فيتامين ب1, ب2. ويحتوي العسل على احماض عضوية والانزيمات وبالاخص انزيم الانفيرتيز الذي يساعد على تحويل السكروز إلى مادتي الجلوكوز والفركتوز اللذين يسهل امتصاصهما وهضمهما وكذلك انزيم الاميليز وانزيم اللايزوزايم. بالاضافة إلى زيوت طيارة واهمها مادة الهيدروكسي ميثايل فيرفيورال كما يحتوي العسل على دكسترين وشمع وجينات لقاح وحمض الفورميك.
__________________
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 19-01-2004, 05:37 PM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

صفات العسل وطرق غشه
:



يختلف العسل باختلاف الفصول واختلاف النباتات التي يتغذى على رحيق أزهارها وكذلك نوع النحل واحب النباتات إلى النحل البرسيم والزيتون والسدر والطلح و أشجار الحمضيات (البرتقال والليمون واليوسفي) والنعناع والتوت. وأجود العسل الربيعي ثم الصيفي و أردأه الشتوي.
يعرف العسل في السعودية بعدة أسماء فيسمى عسل سدر وعسل طلح ومجري وشوكة ويباع العسل إما صافيا أو مع شهده ويندر أن يكون المصفى غير مغشوش بمادة الجلوكوز (سكر العنب) الذي يباع بأقل من نصف قيمة السكر. ويغش العسل بالدقيق المحمص ويمكن كشفه بواسطة الكحول حيث لا يترسب فيه. كما يغش بالدقيق غير المحمص او النشا فيزيل منه خاصية سيولته بالحرارة وعدم ذوبانه بالماء البارد ويكتسب اللون الازرق إذا أضيف له ماء اليود وبذلك يعرف هذا الغش. كما يغش العسل بالسكروز والمولاس وعسل القصب او بالسائل الحلو المستخلص من أشجار القيقب الكندية والذي يباع في علب لاستعماله بديلا للعسل في فطائر "البان كيك".


كي نتكلم عن العسل يجب التعرف على:

الشمع:




يُعَدُّ شمع النحل من أغلى وأقيم أنواع الشموع، وكانت له أهمية كبيرة جدًّا في العصور الماضية، ولكن قلّت أهميته في العصر الحديث نظرًا لاكتشاف المواد الشمعية الأخرى والشبيهة بالشمع، ولكن لا يزال شمع النحل هو الوحيد الذي يدخل في صناعة المواد الطبية، وأدوات التجميل، وقناديل الإضاءة المستعملة في المعابد والكنائس.
كيف يبني النحل الأقراص الشمعية؟!
عند رغبة النحل في بناء الأقراص الشمعية تتناول الشّغالات كميات كبيرة من العسل، وتتشابك مع بعضها البعض بشكل سلاسل رأسية متجاورة متراصة عند المكان الذي ستبني فيه القرص؛ حيث تبدو ساكنة بينما تقوم أعضاء الهضم والإفراز بتحويل محتويات حويصلة العسل إلى طاقة وشمع، تبدأ ببنائه في ظرف (48) ساعة؛ فتظهر إفرازات الغدد الشمعية بشكل قشور بيضاوية على السطح السفلي؛ فترتكز الشغالة على رجليها الوسطتين، والرجل الخلفية اليسرى، وتناولها إلى الرجل الأمامية التي ترفعها بدورها إلى الفكوك العليا؛ حيث تمضغها قبل أن تضيفها إلى القرص، وبعد المضغ يتحول الشمع الشفاف إلى لون معتم وتزداد مرونته بفعل اللعاب، ويستغرق عملية إزالة القشرة الشمعية الواحدة ومضغها وتثبيتها حوالي (4) دقائق.



استعمالات شمع العسل:


يدخل شمع النحل في صناعات عديدة وخاصة صناعة الأدوية ومواد التجميل، وهو المكوِّن الرئيسي للكريم البارد، وأقلام الرموش، وأقلام الحواجب، وأحمر الشفاه، وأحمر الخدود، والدهانات العطرية، ومزيلات الشعر الزائد.
__________________
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 19-01-2004, 05:39 PM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الغذاء الملكي
[Royal Jelly]


الغذاء الملكي هو سائل أبيض اللون يُسمَّى لبن النحل يشبه اللبن الكثيف أو القشدة، تفرزه الشغالات لتطعم به الملكة واليرقات. والغذاء الملكي هو الذي يحدد مستقبل اليرقات المؤنثة؛ فإذا غذيت عليه طيلة الطور اليرقي خمسة أيام؛ فستصبح الملكة طويلة ورشيقة ومبايضها كاملة خصبة، وإن غذيت عليه لمدة ثلاثة أيام فقط، واستكمل غذاؤها بحبوب اللقاح المعجون بالعسل (خبز النحل) أصبحت شغالة عقيمة، مبايضها ضامرة.



سم النحل
Bee venom




سم النحل سائل شفاف يجف بسرعة حتى في درجه حرارة الغرفة، ورائحته عطرية لاذعة، وطعمه مُرٌّ وبه أحماض عديدة منها: الفورميك، والأيدروكلوريك، والأرثوفوسفوريك، وغيرها؛ بالإضافة إلى كمية كبيرة من البروتينيات والزيوت الطيارة.
وسم النحل موجود في كيس داخلها، ويزيد السم في هذا الكيس إذا زادت نسبة المواد البروتينية عن المواد الكربوهيدراتية في غذاء النحل، ويُستخدَم سم النحل في علاج خاص للحمى الروماتيزمية الحقيقية. أما في حالة الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الناتج عن أمراض الزهري والسل؛ فإن سم النحل يؤدي إلى رد فعل خطير لديهم، وكذلك يشفي من حالات التهاب الأعصاب وعرق النسا، وكذلك يفيد في بعض الأمراض الجلدية مثل الطفح الدملي، ومرض الذئبة، وكذلك علاج الملاريا.


سمّ النحل علاج

يحتوي سمّ النحل على 18 مادة فاعلة، أهمها مادة "ميليتين" المضادة للالتهاب والتي تبلغ قوتها 100 ضعف قوة دواء "هايدروكورتيزول" الذي يستخدم في علاج حالات الالتهاب التي يتعرّض لها الجسم. كما يحتوى السم على مادة "أدولابين" المضادة للالتهاب والمسكنة للأوجاع، وكذلك مادة "أبامين" التي تساعد على تواصل الإشارات العصبية، وموادّ أخرى معظمها من البروتينيات التي تقاوم الالتهاب وتلطف الأنسجة. ويحتوى سمّ النحل أيضًا على كميات محدودة من الموادّ الكيماوية التي تلعب دورًا في نقل الإشارات العصبية، من أهمها الـ"دوبامين" و"سيراتونين" و"أبينفرين".



السيراتونين

ماني مصدق

هذا اللي تكلمت عنه أستاذتنا Ultraviolet

ياسلام العلم يكمل بعضه

:h:h:h




في الختام أوجه التحية والسلام

;)سلملم;)
__________________
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 19-01-2004, 05:45 PM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مواضيعمرتبطةبالموضوع




http://www.khayma.com/wahat/hony.htm


http://www.amaneena.com/m/17.htm


http://www.islamicmedicine.org/food.htm


http://www.islamonline.net/arabic/ad...rticle14.shtml
__________________
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 20-01-2004, 10:29 AM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 03 2003
مشاركات: 101
MooNlighting على طريق التميز و النجاح
افتراضي

راااائع جداً
موضوع شيق ومتكامل
وزي العسل....:p



تحياتي
__________________
إذا كنت ذو رأيٍ فكن ذو عزيمة
فإن فساد الرأي أن تترددا
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 20-01-2004, 10:40 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي


... وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

استاذعبود

00 يعطيكم العافيه على هالموضوع " العسل " موضوع متكامل وقيم ومعلومات مفيده 00
00 شكراااااا 00
__________________
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 20-01-2004, 09:05 PM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الأخ العزيز


MooNlighting



الأخت العزيزة


CHEM




لكم مني كل الشكر على مروركم

وتعليقكم الــ






























الــــ:












طبعا

العسل




;)سلملم;)
__________________
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 21-01-2004, 12:41 AM
الصورة الرمزية لـ ذرة اوكسجين
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2003
مشاركات: 85
ذرة اوكسجين على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يسلمو دياتك يا عبود
موضوعك مشالله رائع ومتكامل...الله يزيدك من نعيمه

ننتظر المزيد على وزن هذا الموضوع


اختك ذرة اوكسجين
__________________


رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 21-01-2004, 04:23 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: السعوديــه
مشاركات: 37
اصايل على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع....
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 21-01-2004, 01:37 PM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الأعزاء الكرام



ذرة أكسجين


أصايل




هذا لطف منكم


أسعدني كثيرا مروركم


ولطف معاملتكم




لكم مني كل الشكر


والتواصل على الخير


ان شاء الله



;)سلملم;)
__________________
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 30-01-2004, 08:32 PM
الصورة الرمزية لـ fofo
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: غزة \ فلسطين
مشاركات: 219
fofo على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ماااااااااشاااااااء الله استاذ عبوووووووووووود

موضوع قمة في الروعة والقيمة

الى الامام ايها الصديق

اخوك fofo:fi1
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 30-01-2004, 11:55 PM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أخي وصديقي


fofo



أشكر لك متابعتك المستمرة لكل ما أطرحه في المنتدى


ولك المزيد ان شاء الله


;)سلملم;)
__________________
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 27-05-2006, 12:58 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 09 2005
مشاركات: 5
لورانس العرب على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جزاك ربي الجنة ووالدينا ووالديك على هالتنوير
شكرا وللامام
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 29-05-2006, 10:50 AM
الصورة الرمزية لـ هيليوم
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 04 2005
المكان: جار القمر
مشاركات: 46
هيليوم على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشكور على هذا الموضوع الرائع ... وجزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 01-06-2006, 02:31 PM
الصورة الرمزية لـ k84
k84 k84 غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 05 2006
مشاركات: 37
k84 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تسلم
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
,, ^ ,, الكيميـــــاء عســـل في عســـل " كيميــــــاء العســـــل "الجزء الأول ,, ^ ,, chem بيت الكيمياء العام 76 31-01-2013 09:50 AM
تجربة الكشف عن العسل المغشوش كيميائي بيت التجارب المعملية 23 24-03-2005 01:10 AM
فحص الغش في العسل ma_chem بيت الكيمياء العام 3 03-02-2005 07:42 PM
العسل غذاء و دواء SPECIAL CHEMIST بهو البيوتات 2 20-07-2004 12:07 AM
العسل كمضاد حيوي ملكة الغروب بهو البيوتات 2 23-08-2003 11:15 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 05:15 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w