أسس علم الكيمياء (النظرة الشاملة) - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : قصص او ايات قرانية تربط بينها وبين المواضيع الكيميائية   ( الكاتب : عواطف الحربي     الزيارات : 25460     الردود : 44 )         الموضوع : رفع المستوى الاكاديمي لطلاب الصف ( الحادي عشر ) في مادة الكيمياء   ( الكاتب : اياد زياد     الزيارات : 6577     الردود : 8 )         الموضوع : كاشف الذهب   ( الكاتب : احمد بو     الزيارات : 40     الردود : 0 )         الموضوع : وُلد في مثل هذا اليوم (متجدد)   ( الكاتب : عوود كبريت     الزيارات : 4109     الردود : 148 )         الموضوع : ماهو الجزيء   ( الكاتب : BioSi     الزيارات : 111     الردود : 1 )         الموضوع : القصدير   ( الكاتب : احمد بو     الزيارات : 2     الردود : 0 )         الموضوع : نموذج اختبار ( المخاليط والمحاليل ) ثالث ثانوي - كيمياء   ( الكاتب : حومان1     الزيارات : 6313     الردود : 11 )         الموضوع : تفضلوا نماذج *اختبارات العملي* للصف الثاني الفصل الثاني 1433   ( الكاتب : الدرعي     الزيارات : 13920     الردود : 46 )         الموضوع : كيف تكتب معادلة كيميائية بالوورد بطريقة رائعة .   ( الكاتب : أبوعامر كيمياء     الزيارات : 28924     الردود : 20 )         الموضوع : ورق عمل شامل للصف الثالث الثانوي ـ الفصل الخامس ـ الأحماض والقواعد   ( الكاتب : حومان1     الزيارات : 9323     الردود : 32 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 03-11-2016, 11:13 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2016
مشاركات: 27
mohamed73 على طريق التميز و النجاح
icon7 أسس علم الكيمياء (النظرة الشاملة)

تحت عنوان النظرة الشاملة سنعالج موضوعين هما المسوغات والإرشادات .
1. المسوغات : تهدف هذه المادة إلى معالجة المفاهيم الأساسية في الكيمياء من خلال دراسة ذاتية يقوم بها الدارس بنفسه أو بالمناقشة مع زملائه ، أو بالإرشادات من معلمه .
لقد اعتمدت أسلوب الطريقة العلمية في مجال تعلم المفاهيم والمهارات . وأوليت اهتماماً خاصاً لتنمية مهارات الملاحظة والاستنتاج والاستقراء . أما مهارة تصميم التجارب وضبطها ومن ثم تنفيذها فيؤمل أن يتدرب الدارسون على شيء منها في مدارسهم ومختبراتهم .

استعملتُ في إعداد المادة أسلوب التعلم الذاتي قدر الإمكان وهذا أمر يتطلب أن يكون الدارس متمكناً من مهارة القراءة والكتابة ، أما إذا كان يعاني من ضعف في مجال اللغة فهو بحاجة لمساعدة من طرف ثالث وعليه أن يتدرب بنفسه على المهارات اللغوية الضرورية .

لقد حاولت أن أراعي قدر الإمكان خصائص الدراسة الذاتية والتفاعل بين الدارس والمادة . ولا شك أنه سيكون فيها شيء من الأخطاء والهفوات التي ستحتاج إلى التعديل بين وقت وآخر ، لذلك نأمل من كل من يدرس أو يطلع على هذه المادة أن يرسل لنا ملاحظاته على عنواننا في المدرسة العربية.

2. إرشادات تساعد المعلمين والدارسين والتلاميذ على الاستفادة من هذه المادة إلى أقصى حد ممكن .
- يقوم المعلمون الذي يشرفون على مجموعات الطلبة التي تدرس هذه الأساسيات بإعطاء الطلاب فكرة عن التعلم الذاتي وخصائصه .
- إذا كان الدارس يقوم بالدراسة لوحده ودون وجود زميل آخر يتناقش معه أو شخص آخر يرشده فعليه أن يُراعي ما يلي :
أ) أن يقرأ المحتوى بهدوء ورويّة وأن يفهم العبارة التي يقرأها بالشكل الصحيح .
ب) أن يمسك ورقة وقلماً أو أن يطبع على حاسوبه إجابة الأسئلة التي تطرح عليه .
ج) على الدارس أن لا ينظر إلى إجابات الأسئلة قبل أن يجيب عليها بنفسه ، من ثم ينظر إلى الإجابات للمقارنة والمناقشة الذاتية لمعرفة أسباب
الوقوع في الخطأ إن وجد.
د) عند دراسة أي موضوع من هذه الأساسيات ، ابدأ بالاطلاع على الاختبار القبلي / البعدي ، فإذا وجدت أن معلوماتك كافية للإجابة عليه فقم بالعمل
، أما إذا وجدت أنه لا قدرة لك على اجتيازه فيمكنك الاستمرار لمعرفة مستواك ونقاط ضعفك ، أو تأجيل الأمر لما بعد نهاية دراسة الموضوع (اختبار بعدي) . تذكر أن عمل الاختبار بعد الدراسة هو أمر إلزامي لك .

ـ إذا حصلت في الاختبار على علامة 75 % أو أكثر فانتقل للموضوع الذي يأتي بعده.

ـ على الدارس والتلميذ أن يكتب بخط واضح عند كتابة أسماء العناصر ورموزها ، وصيغ المركبات ، والمعادلات الكيميائية ، فلا يجب أن يكون هنالك أي التباس أو عدم وضوح عند الكتابة .

ـ بعد الانتهاء من دراسة الموضوع على الدارسين والتلاميذ الإجابة عن أسئلة التدريبات والتقويم والاختبارات القبلية والبعدية ، إنها جزء أساس من الدراسة وهي التي ستساعد الدارسين على فهم الموضوع كاملاً .

ـ يمكن للمعلمين والدارسين أن يستبدلوا أي نشاط بنشاط آخر يحقق الهدف ذاته ، أو أن يزيدوا أو يعدلوا في الأنشطة، على أن يزودونا بآرائهم واقتراحاتهم في هذا المجال .

ـ على المعلم والدارس والتلميذ أن يحمل نسخة ورقية من الجدول الدوري غير ملصقة بالكتاب أو الدفتر ، إن هذه النسخة تساعده في الدراسة والفهم . يفضل أن تكون نسخة الجدول الدوري هذه حاوية على اسم العنصر ورمزه وعدده الذري وعدده الكتلي ولا داعي لوجود معلومات أخرى تسبب تشويشاً أو خلطاً في هذه المرحلة من الدراسة .
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 03:01 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w