إضاءات - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : اوراق عمل - الجدول الدوري والتدرج في خواص العناصر - الفصل 2 - كيمياء 2   ( الكاتب : knona     الزيارات : 1275     الردود : 3 )         الموضوع : الشجاعة الأدبية عند الأطفال   ( الكاتب : محمد على مؤيد     الزيارات : 10     الردود : 0 )         الموضوع : مراحل النمو العقلي   ( الكاتب : akash     الزيارات : 18     الردود : 1 )         الموضوع : برنااامج لايفوتكم للبور بوينت وادعوا لي   ( الكاتب : Anamoheb460     الزيارات : 17236     الردود : 47 )         الموضوع : كيف تبحث في الشبكة عن الفلاشات الكيميائية ؟   ( الكاتب : knona     الزيارات : 5854     الردود : 14 )         الموضوع : ما اسم برنامج صانع الفلاشات وكيف الحصول عليه ؟   ( الكاتب : knona     الزيارات : 3239     الردود : 5 )         الموضوع : ارجو المساعدة في حل هذه المسألة   ( الكاتب : rajabmoh     الزيارات : 346     الردود : 4 )         الموضوع : وُلد في مثل هذا اليوم (متجدد)   ( الكاتب : عوود كبريت     الزيارات : 6574     الردود : 176 )         الموضوع : تحضير كيمياء 3ث ف1 1439 بالإستراتيجيات   ( الكاتب : A+S     الزيارات : 117     الردود : 0 )         الموضوع : iii ... الأدوات والأجـــهــــزة الـــكـــيـــمـــيــائـيـــة ...iii   ( الكاتب : A+S     الزيارات : 15138     الردود : 17 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 03-11-2016, 11:03 AM
الصورة الرمزية لـ عوود كبريت
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 08 2016
المكان: ليبيا
مشاركات: 213
عوود كبريت على طريق التميز و النجاح
icon3 إضاءات

إضاءات كيميائية




في هذا الموضوع نسلّط الضوء على زوايا كيميائية في مختلف مواضيع الكيمياء، بفروعها العديدة وأعماقها البعيدة
اكتشاف جديد، اختراع فريد، عالم أعطى الكثير، تقنية غيّرت وأثرت، أو أي شيء يتعلق بالكيمياء

,,,إضاءات,,, موضوع متجدد، ليس يومي ولا أسبوعي، لكنه مفتوح لكل من يحمل إضاءة أو يملك إضافة..

دعوة لجميع الأعضاء إلى المشاركة في إضاءات مساهمةً منا في إثراء هذا المنتدى العلمي المتميز...


قام بآخر تعديل عوود كبريت يوم 03-11-2016 في 11:20 AM.
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 03-11-2016, 11:14 AM
الصورة الرمزية لـ عوود كبريت
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 08 2016
المكان: ليبيا
مشاركات: 213
عوود كبريت على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ماذا سيحصل إن لامس النيتروجين السائل وجهك ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


النيتروجين السائل هو عنصر النيتروجين في حالته السائلة عند درجة حرارة منخفضة للغاية. وتم إنتاجه صناعيًا لأول مرة من قبل جامعة جاغيلونيان عبر مبدأ التقطير المجزأ.
ويُستعمل النيتروجين السائل بكثرة في مجالات الصناعات الغذائية الباردة كالآيس كريم والمثلجات. كما ويُستعمل في المجال الطبي لعلاج الثآليل التي تظهر على الجلد (الأورام الجلدية الحميدة).
وحيث أن استعمالاته بدأت تمتد في مجلات أخرى كالكمبيوتر أيضًا (تبريد الكمبيوتر عند عملية كسر سرعة المعالج، التي تحتاج إلى تبريد عال يصل إلى درجات حرارة شديدة الانخفاض)، فقد أصاب البعض الفضول لتجربة هذا المنتَج البارد ولمسه.




وكان أحد أصحاب قنوات اليوتيوب والمعروف باسم “جرانت ثومبسون” أو “ملك العشوائية”، قد بلغ به الفضول لتجربة النيتروجين السائل عبر رشقه على وجهه عدة مرات!



فهل تظن أن وجهه تجَّمد أو أُصيب بحروق خطيرة أو بالعمى ؟

يبدو أن رشق النيتروجين السائل في الوجه لم يُسبب تجمد الجلد أو حروق خطيرة أو العمى أو أي أمر خطير قد يخطر على بالك
حيث أنه وبمجرد أن تُلامس المادة السائلة الوجه، تعود لترتد بسرعة عن الجلد في الاتجاه المقابل. هذه التجربة تخضع برمتها لمبدأ “تأثير لايدن فروست Leidenfrost effect” الفيزيائي حين ملامستها للجلد.



حيث أنه وبفعل سخونة الجلد مقارنةً مع درجة حرارة النيتروجين السائل، فإن السائل يصنع طبقة بخارية غير مرئية كحاجز بينه وبين الجلد لتعمل على إبطاء معدل الانتقال الحراري.
فيظهر أن السائل قد تنافر مع الجلد وارتدّ عنه بفعل هذه الطبقة. لذلك، فإن أقصى ما سيحدث إن لامس السائل للجلد هو الشعور بالتنميل بفعل البرودة العالية وسرعان ما سيزول هذ الشعور.
مؤكد أنك كنت تتوقع الأسوأ، لكننا نأمل أن لا تُشجعك النتيجة المغايرة على تجربة الأمر بنفسك. فتبقى مادة النيتروجين السائل بحاجة للتعامل الحذر معها ومن المواد الكيميائية الخطرة.
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 05-11-2016, 05:08 PM
الصورة الرمزية لـ عوود كبريت
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 08 2016
المكان: ليبيا
مشاركات: 213
عوود كبريت على طريق التميز و النجاح
icon3 حشرات مضيئة

حشرات مضيئة Bioluminescent insects




كانت الحشرات المضيئة مصدر إلهام للعلماء في القيام بالأبحاث العلمية، التي مكنتهم من التوصل إلى إنتاج كميات هائلة من الضوء، وهي حشرات قادرة على إصدار الضوء ضمن ظاهرة تسمى الإضاءة الحيوية.
فهي تصدر ضوءاً يمكننا رؤيته ولا تستخدم الكهرباء طبعاً لإصدار الضوء لكنها تستخدم المواد الكيميائية الموجودة داخل خلايا أجسامها وينتج منها الضوء عندما تحدث تغيرات في تلك المواد الكيميائية.



تحدث هذه الظاهرة عند توافر صبغة تسمى لوسيفيرين وإنزيم مع وجود مصدر للأكسجين ومصدر للطاقة وهو مركب أدينوسين ثلاثي الفوسفاتATP ونتيجة هذا التفاعل ينتج مركب يسمى Oxyluciferen وينبعث الضوء.



توجد هذه المركبات الكيمائية في الخنافس المضيئة على جانبي السطح البطني لمنطقة البطن في عدد من الخلايا تسمى الخلايا الضوئية وهذه الخلايا غالباً ما توجد في الحلقات الأخيرة من البطن سواء للأطوار الكاملة أو يرقاتها، وتتوقف كمية الضوء المنبعثة من الخنافس على كمية الأكسجين الداخلة في التفاعل فعندما تريد الخنافس إنتاج وميض طويل لفترة طويلة فإن المخ يعطى تياراً عصبياً إلى نهايات الجهاز التنفسي لإنتاج كمية كبيرة من الأكسجين إلى داخل الخلايا الضوئية فيصدر ضوء بكمية كبيرة، وفي بعض الأنواع تصدر الخنافس وميض متقطع وفي هذه الحالة يتوقف التيار العصبي لثواني فيتوقف الوميض ثم يحدث التيار العصبي مرة أخرى ويصدر الضوء من جديد، وهذا الضوء الصادر من الخنافس المضيئة يسمى الضوء البارد؛ لأنه عند تحليل العلماء لهذا الضوء وجدوا أنه عبارة عن 100% طاقة ضوئية و صفر% حرارة، حيث أن هذا الضوء لو كان به نسبة حرارة ولو بسيطة لاحترق جسم الخنفساء ودمرت!



إنّ هذه الكائنات الحية دليل على قدرة الله تعالى في الخلق
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 08-11-2016, 09:06 PM
الصورة الرمزية لـ عوود كبريت
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 08 2016
المكان: ليبيا
مشاركات: 213
عوود كبريت على طريق التميز و النجاح
icon7 عود الكبريت

عود الكبريت

عود الكبريت أو ما يعرف بـ( عود الثقاب) هو قطعة صغيرة من الخشب أو الورق المضغوط تحمل على أحد أطرافها خليطاً من مواد كيميائية تشتعل بمجرد تسخينها وهذا ما يحدث عند حكه بالشريط الداكن المكون لأحد جوانب علبه الثقاب مما يؤدي إلى إحداث شعلة نار لبضعة ثوانٍ للسماح بإيقاد النار، يصبح بعد ذلك العود غير صالح للاستعمال.


والمواد الكيميائية المشتعلة هي مادة كلورات البوتاسيوم التي تحتوى على نسبة كبيرة من الأكسجين ومادة سلفات الفوسفور ويضاف عادة بعض الكبريت ومسحوق الفحم الحجرى لإتمام عمليه الاشتعال .
والثقاب الوقائى مصنوع بحيث لا يشتعل الا بالحك على جانب العلبة حيث أن الفوسفور لا يوجد فى رأس عود الثقاب وإنما على سطح جانب العلبة.


طريقة الصنع
تصنع أعواد الثقاب بوساطة آلات ذاتية الحركة معقدة التصميم، تستطيع إنتاج وتعبئة أكثر من مليون عود في الساعة. تقطع الآلة أولا شرائح رفيعة من خشب أشجار الحور إلى عيدان ، ثم تغمس العيدان في محلول يحتوي على مادة مانعة للتوهج تمنع تكون الجمر بعد إطفاء العود، تُجفف العيدان بعد ذلك وتحمل في آلات تصنيع أعواد الثقاب، وتقوم آلات تصنيع أعواد الثقاب بتعبئة العيدان في ثقوب توجد في حزام من الصفائح الفلزية وكلما امتلأ الحزام بالعيدان، فإن الآلة تغمسها في مجموعة من المواد الكيميائية، تغمس العيدان أولاً في البرافين الذي يكون الأساس لحمل اللهب من الرأس إلى العود الخشبي، ثم في مخلوط كيميائي يكوِّن كلاً من الرأس والعين على طرفي العود.

والسؤال لكم الآن ... ما هو سبب تسميته بـ عود الكبريت أو عود الثقاب؟

.

.
.
عوود كبريت
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 19-11-2016, 04:54 PM
الصورة الرمزية لـ عوود كبريت
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 08 2016
المكان: ليبيا
مشاركات: 213
عوود كبريت على طريق التميز و النجاح
(:K كيمياء الفلفل الحار

كيمياء الفلفل الحار



لا يخلو أي مطبخ من الفلفل الحار، وطعمه اللاذع وذلك الشعور بالحرارة يعطي للوجبات لذة لا توصف عند البعض، وألماً ودموعاً ووعوداً بعدم تناول الأكل الحار مرة أخرى لدى البعض الآخر
ولكن، لماذا يكون الفلفل حاراً بهذا الشكل، وهل تختلف هذه الحرارة باختلاف نوع الفلفل؟ وماذا نفعل لتخفيفها؟ ما الذي يحدث على ألسنتنا وفي أجسامنا عند تناولنا للفلفل الحار؟
يكتسب الفلفل حرارته من مركب الكابساسين Capsaicin –C18H27NO3، وهو مركب عديم اللون والرائحة ويشبه الزيت، وهو موجود في ثمار النباتات ذات القرابة مع الطماطم، يوجد الكابساسين بشكل رئيسي في غشاء البذور، ويوجد بكميات أقل في القرفة والكسبر وأنواع البهارات الأخرى.

تقاس حرارة الفلفل بمقياس سكوفيل (Scoville)، وهو عبارة عن سلسلة من (وحدات الحرارة) التي تتراوح بين 0 إلى 16 مليون، بالاعتماد على كمية الكابساسين الموجودة في الفلفل.
وُضع هذا المقياس سنة 1912 على يد الصيدلاني الأمريكي ويلبور سكوفيل، وتوجد في الوقت الحاضر طرق متطورة ومتقدمة لقياس كمية الكابساسين في الفلفل وذلك باستخدام أجهزة تعمل على قياس تركيزه بوحدات الجزء من مليون جزء (ppm)، فالـ (ppm) الواحد يعني أن هناك مليغراماً واحداً من الكابساسين في الكيلوغرام الواحد من الفلفل، ولكن الكابساسين فعال جداً لدرجة أن كمية منه بتركيز (ppm 10) يمكنها ترك شعور الحرارة على اللسان ولمدة زمنية طويلة.
يمكن أن تكون الجرعة الكبيرة من الكابساسين وبشكله المركز سامة إذا تناولها الإنسان، ولكن الكميات الموجودة في الأنواع المختلفة من الفلفل الحار صغيرة جداً لذا يكون خطر التسمم ضئيلاً جداً، ولكن انتبه، إذا تعاملت مع الصيغة النقية منه فيجب عندها ارتداء الكمامات وقفازات اليد.



لو ألقينا نظرة على تركيب الكابساسين سنلاحظ أن الجزيئة مكونة من ذيل طويل من الهيدروكاربونات، وهي مركبات مكونة من الهيدروجين والكاربون، والكثير من أنواع الوقود الشائعة مثل الكازولين والشموع مشتقة من الهيدروكاربونات.
تميل الهيدروكاربونات إلى أن تكون لا قطبية، أي أن الإلكترونات ذات الشحنة السالبة والبروتونات ذات الشحنة الموجبة متوزعة بشكل متساوٍ خلال الجزيئة.
أما الجزيئة القطبية، فتمتلك مناطق مميزة ذات شحنة موجبة و سالبة، حيث تميل الإلكترونات إلى البقاء بالقرب من الذرة ذات السالبية الكهربائية العالية، فيكون قسم من الجزيئة ذا شحنة سالبة جزئية، والقسم الآخر ذا شحنة موجبة جزئية، وتوصف هذه الشحنات بالـ (جزئية) لأن الرابطة لا زالت من النوع التساهمي، ولكن الإلكترونات غير متوزعة بشكل متساوٍ بين الذرات.
يعد الماء مثالاً جيداً للمركبات القطبية، حيث تكون ذرة الأكسجين ذات شحنة سالبة جزئية، وذرتا الهيدروجين ذات شحنة موجبة جزئية.
وبالعودة إلى مركب الكابساسين فنلاحظ من تركيب الجزيئة أن الأقسام ذات الصفة القطبية في الجزيئة مترتبة بشكل نحصل فيه على إلغاء الصفة القطبية للجزيئة بشكل عام، لنحصل على جزيئة غير قطبية.
تميل المركبات القطبية إلى الذوبان في مركبات قطبية أخرى، والحال نفسه في المركبات غير القطبية التي تميل إلى الذوبان في مركبات غير قطبية أخرى، ويسمى هذا المبدأ بـ (الشبيه يذيب شبيهه) (Like dissolve Like).
لذا، فإن شرب الماء بعد تناول الفلفل الحار يعمل على زيادة انتشاره على لسانك، وزيادة الشعور بالحرارة، ويفضل في مثل هذه الحالات شرب الحليب أو تناول المثلجات، وذلك لأنهما يحتويان على جزيئات غير قطبية تدعى بالكازايين Casein، تقوم بجذب الكابساسين ثم الإحاطة به ثم إزالته، بنفس الطريقة التي يزيل بها الصابون الزيوت والأوساخ، كذلك يمكن تناول قطعة من الخبز أو أي غذاء نشوي آخر، حيث أنه مصنوع من مركبات غير عضوية أيضاً، تساعد في تخفيف الألم والحرارة وتمنح الشعور بالارتياح.
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 24-02-2017, 08:43 PM
الصورة الرمزية لـ عوود كبريت
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 08 2016
المكان: ليبيا
مشاركات: 213
عوود كبريت على طريق التميز و النجاح
icon14 بطاريات تُشحن بثاني أكسيد الكربون والهواء

بطاريات تُشحن بثاني أكسيد الكربون والهواء


عندما نعلم أن العلماء وجدوا طريقة رخيصة لسحب غازات الاحتباس الحراري من الجو، وفي نفس الوقت، يسدون حاجتنا إلى الطاقة، فإنه لا يسعنا إلا أن نفكر في مدى روعة ذلك لاستمرار البشرية.

هذا ما قام به البحث الأخير لفريق من العلماء، والذي قربنا خطوة من تطوير بطارية قابلة لإعادة الشحن، وتعمل على محاليل من ثاني أكسيد الكربون والهواء.

في الماضي، استخدم العلماء انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ليصنعوا منها مصدراً للطاقة، وذلك عن طريق تحويل ثاني أكسيد الكربون مباشرة إلى وقود، مثل الإيثانول، متجاوزين الحاجة للنباتات.
هناك أيضاً فريق علماء من مختبر لورانس ليفرمول الوطني، قاموا بعمل ابتكار جديد السنة الماضية، يقترح ضخ الانبعاثات في آبار عمقها 1 أو 2 كيلومتر، مجبرين الماء الساخن على الصعود للسطح وتوفير مصدر للطاقة الحرارية الأرضية.

لكن السؤال هو، ماذا لو استطعنا إنتاج بطاريات تعتمد على ثاني أكسيد الكربون مباشرة؟

الباحثون فكروا في الأمر من قبل، لكن معظم الخطط لتوليد الكهرباء من ثاني أكسيد الكربون الوفير في الغلاف الجوي، فشلت بسبب كونها باهظة التكلفة، أو لا تنتج تياراً كهربياً كافياً، وهو الشيء الذي وجد حلاً أخيراً على أيدي علماء من جامعة بنسلفانيا.


كيف تعمل بطاريات ثاني أكسيد الكربون؟

البطارية اعتمدت على نوع من البطاريات يسمى «خلية التدفق»، والذي يعتمد على مبدأ بسيط جداً.

تخيل وجود حاويتين، منفصلتين بغشاء شبه مسامي، ثم تعرف على العملية التي أجراها العلماء عليها، عندما قاموا بتذويب الغاز من الهواء المحيط في المياه، ووضعوها في إحدى الحاويتين.

الحاوية الثانية تحمل مزيجاً مشابهاً من الماء وثاني أكسيد الكربون النقي، وعندما تذوب، فإن ثاني أكسيد الكربون ينقسم إلى الهيدروجين موجب الشحنة، والبيكربونات، ما يجعل الأس الهيدروجيني للمحلول 7.7.

أما المحلول في الحاوية الثانية، فله أس هيدروجيني يقدر بـ9.4، ولهذا يوجد تدرج في التركيزات المختلفة للجسيمات المشحونة.
معظم الجزيئات لا يمكنها أن تتدفق عبر الحاجز، لكن الأيونات تتحرك بحرية من محلول لآخر، وكنتيجة لذلك، فإن أقطاب أكسيد المنجنيز في كل حاوية تتعرض لاختلافات في الجهد، وبالتالي ينتج تيار كهربي.


قابلة لإعادة الشحن 50 مرة:

بعد أن يستهلك المحلول، يمكن إعادة الشحن ببساطة، عن طريق تبديل المحلول الذي يتدفق حول كل قطب، وقد وجد الباحثون أنهم يستطيعون تبديل المحلولين لما يزيد عن خمسين مرة، دون أن يؤثر هذا على الأداء.

هذه البطارية تنتج كثافة طاقة تصل إلى 0.82 واط في المتر المربع، أي ما يقدر بـ200 مرة أكثر من الجهود السابقة، كما إن المواد المستخدمة أرخص نسبياً.

تكييف هذه التكنولوجيا للاستفادة من خليط الغازات الناتج عن حرق الوقود الأحفوري هو العقبة القادمة، أما الآن، فالتجربة ما تزال معتمدة على ثاني أكسيد الكربون النقي، والهواء النظيف نسبياً.
وبالنظر إلى التخفيض الذي حدث للتكلفة وزيادة التيار الكهربي الناتج، فإننا ندرك أننا إزاء تقنية جديدة واعدة، قد تحل كلاً من الانبعاث المتزايد لغازات الاحتباس الحراري، وكذلك الحاجة لمصادر جديدة من الطاقة.

المصدر | ساينس ألرت
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 05:54 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w