الاتصال الكيميائي - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : الكتل الذرية للعناصر   ( الكاتب : khadamat     الزيارات : 1732     الردود : 3 )         الموضوع : تحميل افضل إصدار من برنامج انترنت داونلود مانجر2017 idm portable مفعل مدى الحياة   ( الكاتب : khadamat     الزيارات : 416     الردود : 1 )         الموضوع : اختبار عملي كيمياء المستوى الثاني والرابع   ( الكاتب : موفة     الزيارات : 1332     الردود : 2 )         الموضوع : كتاب في الكمياء العضوية للحلقات غير المتجانسة the_chemistry_of_heterocycles__theophil   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 12703     الردود : 22 )         الموضوع : اكتب المعادلة ‏الكيميائية المعادلة الايونية الكاملة المعادلة الايونية الصرفة   ( الكاتب : عائشة مصطفى     الزيارات : 59     الردود : 0 )         الموضوع : اختبارات شهرية - كيمياء - المستوى الرابع - فصلي   ( الكاتب : hassan alali     الزيارات : 66     الردود : 0 )         الموضوع : اختبار عملي نهائي   ( الكاتب : القرشي     الزيارات : 4758     الردود : 18 )         الموضوع : افضل وصفة لعلاج ريحة الفم الكريهه   ( الكاتب : حسين دراز     الزيارات : 362     الردود : 1 )         الموضوع : إلي كل الكيميائين الأعزاء في مجال الدهب   ( الكاتب : Kahia     الزيارات : 58     الردود : 0 )         الموضوع : ‏اكتب المعادلة الكيميائيةو المعادله الايونيه الكاملة والمعادله الايونيه الصرفة لهذه ا   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 129     الردود : 1 )         
عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 0

عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > الكيمياء العضوية والحيوية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 19-09-2016, 08:40 PM
الصورة الرمزية لـ عوود كبريت
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 08 2016
المكان: ليبيا
مشاركات: 214
عوود كبريت على طريق التميز و النجاح
افتراضي الاتصال الكيميائي

الاتصال الكيماوي
Chemical Communication

الكتابة، الحديث، الموسيقى، الفن، الهواتف، أجهزة المذياع والتلفاز، وآلات الحاسوب والانترنت كلها وسائل اتصال بشرية. لكن كيف يتم الاتصال بين أحياء أقل ذكاءً من الإنسان؟ كيف يكون أن حشوداً من النمل تسلك الطريق نفسه إلى الأطعمة المسكوبة؟ كيف يعرف النحل اتباع ملكته، بناء خلية عسلية، حماية مجتمعه وتكاثره؟
تتم أنواع السلوك هذه بواسطة مواد تدعى (الفيرومونات Pheeremonat) والفيرمون مادة كيماوية، عند إفرازها من عين فرد ما تستطيع أن تسبب في تغيير سلوك الأفراد الآخرين أو تغيير نفس فيهم، وقد صنّفت الفيرمونات طبقاً للسلوك الذي تنتجه.
ومن الأمثلة على ذلك الإنذار، التعبئة (Primes) والفيرمونات الجنسية فيرمونات تنذر بالخطر.
توجد فيرمونات الإنذار لنحلة العسل في غدد اللسع وهو استات ايسوايمل (وهذا المركب له رائحة موز واضحة)، وتفرز فئات عديدة من النمل ألدهيدات بسيطة وكيتونات مثل 2-هكسينال تنتج الأفيدات (Aphids) تربين.
وتوجه فيرمونات التعبئة أو التجمع أو التتبع الآخرين من النوع إلى مصدر الغذاء، وتجتذب السترال والجيرانول نحل العسل، ويستخدم نمل المنازل مركباً حلقياً غير متجانس محتوياً على نيتروجين.
أما فيرمونات الجنس (وتدعى أحياناً الجاذبات الجنسية) فتجذب الجنس المقابل، وبهذا تكتسب سلوكاً جنسياً، فذبابة المنزل المعروفة بمسكا دومستيكا (Misca Domestica) تستخدم ألكين ذا سلسلة كربون طويلة يعرف عادة ميسكالور كجاذب للجنس.
ويمكن أن تكون فيرمونات الجنس ذات فائدة كبيرة تجاه ضبط الحشرات، إذ أنه من الممكن استخدامها كسائل قلوي في المصائد لاجتذاب أعداد كبيرة من الحشرات ليصبح من الممكن القضاء عليها بمبيدات حشرية كيماوية.
وتستخدم الفيرمونات الأولية (Primer) بواسطة الحشرات الاجتماعية لتنظيم نظامها الطبقي، ويعزى جانب كبير من السلطة المنظمة التي تتمتع بها ملكة النحل إلى حامض ترانس-9-كيتور-2 ديكينو Trans-9-Keto-2-Decenoic. فإن ماتت الملكة أو تركت الخلية فإن غياب هذا الفيرمون الملكي ما يدعو عاملات النحل إلى إنتاج ملكة جديدة.
والألومونات (Allomones) كيماويات تنتجها كائنات حية لأغراض دفاعية، أو لغرض التكيف لبيئتها. مثلاً ناتج من تآكل أوراق أشجار الجوز الساقطة يسمّم ما تحته من النباتات الساقطة فبهذا تحمي ماء ومغذيات شجر الجوز، وقد تنتج النباتات أيضاً الألومونات لحمايتها من الحشرات.
وحتى الكائنات الحية الميكروبية قد قامت بتطوير جزيئات مضادات حيوية معقدة لأغراض دفاعية.
أما الكيرمونات (Kairomones) فهي كيماويات ينتجها كائن حي ويستفيد منها كائن حي مختلف لأنها تثيره، فمثلاً حامض لاكتيك الذي ينتجه الإنسان يجتذب البعوض الذي يجلب الحمى الصفراء.
ويمكن أن تكون المادة إما كيرمون أو ألومون، والكيماويات التي تعطي رائحة الزهور تجتذب الحشرات الملقحة، وهي أيضاً ألومونات في حالة النباتات المزهرة، أما الحشرات فهي تشير إلى مصدر الرائحة وبذلك تدعى كيرمونات.
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 03:40 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2018
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w