الوقاية من أخطار الحروب النووية ! - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : طلاء النيكل كروم بطريقه الرش   ( الكاتب : comr4e3w2q     الزيارات : 14971     الردود : 18 )         الموضوع : مساعدة بخصوص رش كروم   ( الكاتب : comr4e3w2q     الزيارات : 436     الردود : 1 )         الموضوع : ارجوا المساعدة في طلاء النيكل كروم   ( الكاتب : comr4e3w2q     الزيارات : 207     الردود : 1 )         الموضوع : مساعدة في طلاء الفضة   ( الكاتب : comr4e3w2q     الزيارات : 163     الردود : 1 )         الموضوع : تعليم طلاء النيكل كروم بالرش ٠١٠٦٢٢٥٢٢٣١   ( الكاتب : comr4e3w2q     الزيارات : 15     الردود : 0 )         الموضوع : موازنة تفاعلات الاكسدة والاختزال ...فلاش معرب مهم حقا   ( الكاتب : hassan2004     الزيارات : 31865     الردود : 40 )         الموضوع : اختبار عملي كيمياء المستوى الثاني والرابع   ( الكاتب : غلاي لروحي     الزيارات : 445     الردود : 1 )         الموضوع : استخدام لغة الجسد في الإقناع   ( الكاتب : الاميرة نوف     الزيارات : 39     الردود : 0 )         الموضوع : اختبار عملي ثالث كيمياء ف1   ( الكاتب : شدددنو     الزيارات : 7413     الردود : 47 )         الموضوع : مقياس النجاح الحقيقي   ( الكاتب : الاميرة نوف     الزيارات : 39     الردود : 0 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات > الكيمياء والمجتمع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 11-05-2012, 04:00 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 03 2011
مشاركات: 31
كيميائية 10 على طريق التميز و النجاح
افتراضي الوقاية من أخطار الحروب النووية !

كيف يمكن تجنب خطر الأسلحة النووية :

مشكلة الوقاية معقدة جداً حيث أنها ليست قاصرة على آثار الانفجارات في حد ذاتها ولكنها تشمل إلى جانبها مشاكل اقتصادية واجتماعية واعتبارات نفسية تؤثر على الروح المعنوية بالإضافة إلى صعوبة إيجاد وسيلة إنذار كافية عن الهجوم النووي وبالرغم من هذا هناك دعائم رئيسية للوقاية وهي :
1- الدعامة الأولى (المسافة) :وهي الابتعاد عن مكان سقوط القنبلة ونطاق تدميرها مع نطاق الانفجار وهي التي دعت إلى التفكير في خطط الإخلاء خارج المناطق الحيوية ، وأصبحت من وسائل الدفاع المدني الفعالة في الوقاية .

2- الدعامة الثانية (التحصين) أو التدرع :
بمعنى إيجاد حاجز محصن يفصل بين الفرد والانفجار ، وهذا ما دعا إلى التفكير في إنشاء أماكن محصنه بدرجه كبيرة من المواد ( حديد ، أسمنت مسلح ) عرفت بالملاجئ النووية ويجب على الدفاع المدني أن يعمد في التحصيل إلى الاستفادة من الظروف الجغرافية



الوسائل التكميلية للوقاية من الأخطار النووية :
1- إنشاء محطات لكشف الإشعاع : ويتم توزيع هذه المحطات على أماكن متفرقة في الدولة بغرض كشف الإشعاع من الهواء على مستويات مختلفة ، وكذا كشف التربة والمياه . وتزود هذه المحطات بالأفراد المؤهلين مع توفير المعدات اللازمة لتسجيل التلوث .


2- فرق كشف التلوث الذري : وهي تتكون من أفراد مزودين بأجهزة فردية ينتشرون في المناطق المختلفة من المدينة لاكتشاف التلوث بها وحساب معدل الإشعاع وتزود بعض هذه الفرق بأجهزة خاصة أتوماتيكية داخل سيارة للكشف السريع عن منطقة ملوثة في أقصر وقت حيث يتولى الجهاز الموجود داخل السيارة تسجيل التلوث أثناء سيرها .وإذا وجد أن هناك منطقة ينزل إليها الأفراد وهم يرتدون الملابس الواقية ويضعون علامات عليها لمنع اقتراب الجمهور منها . ويعاون هذه الفرق معامل ذرية متحركة أو ثابتة لتحليل المواد ومعرفة نوع التلوث ودرجة خطورته .


3- مراكز إزالة التلوث (التطهير) : وهذه المراكز تنشئ بغرض إزالة تلوث الأفراد والمنشآت والطرق وتكون مزودة بالاختصاصيين والكيميائيات وكل ما يلزم لذلك .

أولاً :تطهير الملابس : ويتم ذلك على مرحلتين :-
المرحلة الأولى : تنظيفها بالفرشة وتعريضها للهواء الطلق .
المرحلة الثانية : تنظف بالفرشة وتنفض بالعصا لإزالة التراب الإشعاعي ثم تمسح بقطع قماش مبللة أو تغسل بالمياه مع مسح البقع بقطع قماش مبللة بالبنزين . ويجب أن تظل تحت الرقابة بعد التطهير حتى تتأكد من صلاحيتها ، وإذا ظهر أن الملابس لا زالت مشبعة بالإشعاعات يتمم إرسالها لمحطة خاصة لغسلها بالمياه الساخنة والصابون .

ثانياً :تطهير الأرض : عند تطهير الشوارع المرصوفة تزال الأتربة ثم تغسل الأرض بكمية كبيرة من المياه عدة مرات مع دفن الأتربة في أماكن مخصصة على عمق لا يقل عن متر أما الأرض غير المعبدة فتزال الطبقة العليا من الأتربة بسمك 3-4 سم ، أو يتم تغطيتها بأتربة أو رمال غير ملوثة بسمك 8-10 سم . ويتم تطهير الحدائق والميادين بغسل الأتربة المشعة التي تكون على الأشجار بتيار قوي من المياه ثم يجمع التراب من الطريق ويدفن تحت الأرض أو ينقل خارج المدينة .

ثالثاً : تطهير الأسطح الخارجية للمنشآت : تنظف الأسطح الخارجية بغسلها من المياه من الأعلى إلى أسفل أما الأماكن الداخلية فتمسح بفرش خاصة ، كما تستعمل آلات سحب الأتربة ، وبعد تطهير الأسقف والجدران تغسل الأرضيات بالمياه .

رابعاً: تطهير المأكولات :
- يجري تطهير المأكولات بطرق مختلفة تتوقف على طريقة تعبئة المأكولات ودرجة تلوثها
- الأطعمة الغير ملوثة في علب ملوثة تنقل إلى علب أو أوعية غير ملوثة .
- يغسل السطح الخارجي للصندوق أو العلبة الخارجية .
- الأطعمة مثل الحبوب على اختلاف أنواعها والسكر تنقل من أكياسها الملوثة إلى أكياس أخرى مبللة بالمياه وخالية من الأتربة التي يحتمل أن تكون مشعة .
- السوائل المحفوظة في زجاجات مقفلة تكون صالحة ، أما السوائل التي تسقط فيها بعض الأجسام الغريبة الملوثة وتكون غير مغطاة يجب الحذر منها .

خامساً: الأفراد :وهم الذين تعرضوا لإشعاعات أو من العاملين في عمليات التطهير من الدفاع المدني :
- تغيير الملابس وأخذ حمام بالماء الساخن والصابون .
- علاج الحروق وتطهير الملابس الملوثة .
- الراحة التامة مع شرب سوائل أو استعمال سائل للقيئ للذين ابتلعوا مواد مشعة .
- التغذية بحقن الجلوكوز .
- علاج ومراقبة له مع نقل دم للأفراد المصابين .
- الأجزاء المكشوفة من الجسم والتي عليها بقايا تلوث تمسح بقطع قماش مبللة بالماء ثم تجري عملية الغسيل بالماء الساخن والصابون .
- مرض الإشعاع لا ينتقل باللمس ولا بالعدوى .


4- التخلص من الفضلات المشعة :
إن النفايات المشعة تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
أ‌- مستوي عالي الإشعاع : والنفايات من هذا النوع تعاد إلى الجهة المصدرة وذلك باتباع الإجراءات الوقائية في هذا الشأن .
ب- مستوي متوسط الإشعاع : والنفايات من هذا النوع يمكن الاحتفاظ بها في أماكن تخزين خاصة حتى تصل إلى المستوى الضعيف وبالتالي يمكن دفنها .
ج-أن الطريقة المستعملة في التخلص من النفايات هو وضعها في أوعية تتحمل الحريق والعوامل الجوية ولا تسمح بتسرب النفايات لخارجها والدفن يفضل حالياً فوق الأرض .
* الشروط العامة لمكان دفن النفايات المشعة :
أن يكون بعيداً عن حزام الزلازل .
أن يكون بعيداً عن المياه الجوفية .
أن تكون التربة صلبة وليست هشه .
أن يكون بعيداً عن مناطق الكثبان الرملية المتحركة .
أن يكون بعيداً عن التجمعات البشرية .
تكون فوق الريح بالنسبة للمناطق السكنية .


يتبـــــــــــــــــــــــــــــع ...
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 11-05-2012, 04:02 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 03 2011
مشاركات: 31
كيميائية 10 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

كيفية التصرف عند حدوث انفجار نووي

1- في حالة عدم وجود مخبأ ، وكنت في العراء عليك بالامتداد أرضاً مع حماية الوجه بين اليدين وإغماض العينين حماية من الوهج الانفجاري ، وتغطية أجزاء الجسم مع تجنب الركض لأن في ذلك تعرض لمزيد من الخطر .

2- الالتجاء إلى أقرب حاجز أو ساتر سواء كان أحد المباني أو حفرة أو مجرى ، وإذا كنت في مبنى فعليك بالالتجاء إلى إحدى الزوايا بعيداً عن تساقط موجودات المبنى ، مع اتخاذ وضع القرفصاء .

3- يلاحظ أن المدة الزمنية لحدوث الوميض وظهور موجة العصف تعتبر قصيرة جداً ولا تتجاوز ثانية أو ثانيتين ، وقد يكون موقعك ممراً لحالات العصف ، مما يستدعي أخذ الحيطة والتصرف بسرعة متناهية.

4- الانتقال الفوري إلى مكان بعيد عن موقع الانفجار تتوفر فيه سبل الحماية مع ارتداء الملابس والأقنعة الخاصة بالحماية ,

5- إذا كنت في ملجأ وصل إليه الدمار نتيجة التفجير ، فيجب المغادرة باستخدام المخرج الرئيسي أو باب الطوارئ ، وإذا كنت في العراء وانتقلت إلى ملجأ أو مكان آمن ،فيلزم التخلص من الملابس الملوثة بالمواد المشعة .

6- إذا كنت في ملجأ آمن لم يصل إليه الدمار عليك البقاء فيه حتى تلقى تعليمات الدفاع المدني

7- أثناء الانتقال إلى الملجأ أو المكان الآمن ، فيجب تجنب التلوث وعدم تناول الأطعمة بالأكل أو الشرب ما لم تتأكد بأنها غير ملوثة مع الابتعاد عن لمس الأشياء الملوثة .

8- في كل الأحوال عند تهديد نووي واحتمال تعرض المنطقة للتلوث النووي ، يحسن بالسكان اتخاذ الترتيبات الآتية :
أ- تخزين مواد تكفي للإقامة لمدة أسبوع أو للفترة اللازمة للبقاء حتى يتم التطهير من التلوث الذري .
ب-توفير وسائل وقاية لك ولأفراد أسرتك .
ج- الاستماع إلى تعليمات الدفاع المدني مع الثبات وعدم الارتباك .
د- عند الانتقال من المنطقة الملوثة أو عبر المنطقة الملوثة إلى الملجأ تتخذ الترتيبات
التـاليـة:
- قبل دخول الملجأ يلزم التخلص من المواد الملوثة وإجراء التطهير الكامل .
- الاستفادة من وسائل الحماية المتيسرة لتغطية الفم والأنف والجسم .
- اختيار الطريق المناسب فقد تسلك منطقة محظورة أو ملوثة .
- قبل مغادرة المنزل إلى الملجأ يستحسن فصل الغاز والمياه والتيار الكهربي ومنع مرور التيارات الهوائية إلى المنزل كالمكيفات ومراوح الشفط التي قد تنقل التلوث إلى داخل المنزل


الإسعاف الأولى عند الاصابة بحادث نووي :

1- الأشخاص المنقذين لابد أن يرتدوا ملابس واقية وأن يكونوا مزودين بمعدات الوقاية اللازمة
2- أول الإجراءات التي يجب أن تتخذها للإبقاء على حياة المصاب ثم نقله إلى مكان آمن
3- في إجراءات إبقاء الحياة للمصاب لابد من إبعاد كل المواد المشعة من على جسم المصاب ثم تبليغ المستشفى واستدعاء سيارة الإسعاف مع إعلامهم بأن الإصابة إشعاعية
4- لا بد من نزع ملابس المصاب باستخدام طريقة القص وباستخدام ثلاثة بطاطين .
5- لا بد من وضع بيانات عن المصاب يوضح بها الآتي :
أ – الاسم .
ب- نوع الإشعاع .
ج- طبيعة الجروح .
د- الإسعافات الأولية التي قدمت له .
6- لابد من وضع علامات مميزة لأماكن التلوث على جلد المصاب .
7- سيارة الإسعاف لا تدخل إلى المنطقة عالية التلوث وكذلك النقالة لا تدخل بل يحمل المصاب إلى السيارة حتى لا ينقل التلوث إلى السيارة .
8- جميع النفايات والملابس الملوثة توضع في أكياس بلاستيكية .
9- لا بد من ترتيب العمل في موقع الحادث كالآتي :
أ- إعطاء الإسعاف الأولي .
ب- إجراء عملية التطهير للفرد .
ج- منع انتشار المواد المشعة .
* الخطوات التنفيذية في موقع الحادث :
لا بد من تفقد كل الأماكن في موقع الحادث والمناداة على المفقودين .
سرعة العمل تتوقف على درجة تلوث المنطقة المحيطة بالمصابين فكلما زاد مستوى التلوث فلابد من الإسراع في نقل المصابين ولابد من وضع الاعتبارات الآتية في الحسبان :
أ- شدة الإشعاع .
ب- زمن مكوث المصابين في المنطقة .
ج- الزمن اللازم لإخراجهم من المنطقة .

أن الإبقاء على حياة المصابين يأخذ الأسبقية في العمل وبعد إجراء الإسعاف الضروري جداً يتم تحريك المصاب في اتجاه فوق الريح حتى نهاية المنطقة الخطرة ونحدد كمية الخطرة ونحدد ونزيله ثم يسلم إلى الفريق العامل في المنطقة الأقل خطورة لإجراء عملية التطهير وقياس مستوى الإشعاع قبل مغادرته المنطقة .
لابد قبل مغادرة المنطقة عالية التلوث من وضع بطاقة على المصاب يبين فيها الآتي
أ- الاسم .
ب- طبيعة الجروح .
ج- العلاج الذي أعطي للمصاب .
د- نوع وحجم التلوث .
ـ- التاريخ والوقت الذي بدأ فيه العمل .



* إعداد المصاب للنقل إلى المستشفى :
بما أن المصاب موجود على أرض ملوثة ومطلوب نقله إلى النقالة مع إزالة التلوث لذا يتم إجراء الآتي :
1- في حالة تلوث الهواء لابد من وضع جهاز تنفس على المصاب ثم استكمال باقي الإجراءات .
2- قص الملابس الخارجي للمصاب وجمع المخلفات ومنها الساعة والأوراق وغيرها في أكياس بلاستيك واضعاً عليها علامة مميزة .
3- إزالة التلوث باستخدام قطع قماش ثم قياس درجة الإشعاع على الجسم .
4- الأماكن التي لا يمكن إزالة التلوث من عليها توضع عليها علامات مميزة وتغطى بأكياس بلاستيكية أو ضمادات .
5- لا تجرى محاولة لتطهير الشعر أو الجروح ولكن يوضع كيس بلاستيكي على الشعر
6- توضع ثلاثة بطاطين فوق بعضها البعض ويوضع المصاب فوقها وتلف الملابس الملوثة في البطانية العلوية وينقل المصاب في البطانية الوسطى إلى سيارة الإسعاف .
7- البطانية السفلي والعلوية توضع فوق أكياس بلاستيكية وتعلم بعلامات مميزة إجراءات الوقاية من تأثيرات
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 12-02-2014, 11:55 AM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 04 2013
مشاركات: 145
طالب علم4 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 05-04-2014, 09:45 PM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 12 2013
مشاركات: 100
طالب للعلوم على طريق التميز و النجاح
افتراضي

نسأل الله العفو والعافية
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 06-04-2014, 01:15 PM
الصورة الرمزية لـ Chemstar
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2013
مشاركات: 1,246
Chemstar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جزيت خيرا.......
__________________



Do not impossible in front of Hero and chemstar
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 01:57 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w