درس 8 الأساس النظري لمسائل وحدة الحسابات الكيميائية في برنامج vlab - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : ذا تيندر دليل المناقصات الاول بالوطن العربي   ( الكاتب : ذياد الزين     الزيارات : 10     الردود : 0 )         الموضوع : السلام عليكم   ( الكاتب : Fawzia1432     الزيارات : 36     الردود : 9 )         الموضوع : شاشات توقف كيميائية رائعة   ( الكاتب : tarkan     الزيارات : 4979     الردود : 9 )         الموضوع : المحاليل المنظمة ( بوربوينت )   ( الكاتب : تيه العمر     الزيارات : 46244     الردود : 127 )         الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5342     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 836     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 415     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 61630     الردود : 70 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 760     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 910     الردود : 2 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت التجارب المعملية > المختبر الافتراضي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 12-03-2010, 01:24 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,407
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي درس 8 الأساس النظري لمسائل وحدة الحسابات الكيميائية في برنامج vlab

درس 8 الأساس النظري لمسائل وحدة الحسابات الكيميائية في برنامج vlab

والذي سيشمل الدروس التالية :

•Empirical Formula Defined (درس 8 الأساس النظري لمسائل وحدة الحسابات الكيميائية في برنامج vlab) مقدمة الصيغة الأولية

•Finding Empirical Formula from a Molecular Formula (درس 8 الأساس النظري لمسائل وحدة الحسابات الكيميائية في برنامج vlab) تعيين الصيغة الأولية من الصيغة الجزيئية

•Finding Empirical Formula from an Elemental Analysis تعيين الصيغة الأولية من التحليل العنصري (درس 8 الأساس النظري لمسائل وحدة الحسابات الكيميائية في برنامج vlab)

•Reaction Stoichiometry

•Product Formation and Percent Yield

•Limiting Reagents

•Composition of Mixtures

وسنبدأ بالدرس الأول

مقدمة الصيغة الأولية Empirical Formula Introduction


في هذا الفيديو سنعرّف الصيغة الأولية وسنناقش الطرق المختلفة التي نستخدمه فيها.

ترجمة نص الفيلم Movie Text:

الصيغة الأولية هي صيغة جزيئية مختصرة إلى أقل مقام صحيح



على سبيل المثال، شخص لديه يدين و10 أصابع أو يمكن أن نقول H2F10. فالصيغة الأولية لهذه الصيغة الجزيئية HF5 ، فالنسبة بين الأصابه إلى اليدين هي 5 : 1 . وبشكل مشابه، لنأخذ مثال البنزين، C6H6 فيه كل من عدد ذرات الكربون وعدد ذرات الهيدروجين قابلة للقسمة على 6 ، لذا فإن الصيغة الأولية هي CH. والصيغة الأولية تخبرنا بأن النسبة بين C إلى H هي 1 : 1 ، مما يعني أنه هناك ذرة H لكل ذرة C .
من المهم ملاحظة أن هناك أكثر من مادة يمكن أن يكون لها نفس الصيغة الأولية. فمثلا حسابنا لأيدينا وأصابعنا وقد قمنا فيها أخذنا يدين و10 أصابع فكانت الصيغة الجزيئية H2F10 ، ولكن أيضا ممكن حساب يد ألين معنا فيصبح ثلاث أيدي و15 أصبع وبصيغة جزيئية H3F15




والصيغة الأولية لكل منهما ستكون HF5، حيث ن في كلاهما النسبة 5 أصابع لكل يد. ولتطبيق ذلك على مثال كيميائي، اعتمد البنزين والأستليين. في السابق تعرّفنا على البنزين الذي له الصيغة الجزيئية وهي C6H6 والتي يمكن أن تختصر للصيغة الأولية CH ، بما وأن هناك ذرة هيدروجين لكل ذرة كربون. الصيغة الجزيئية للأستلين هي C2H2 . وسنحصل على الصيغة الأولية بالقسمة على أصغر مقام وهو بهذه الحالة 2 ، وهذا يعطينا صيغة أولية CH. إذن .. نلاحظ أن الصيغة الأولية للأستلين هشابه تماما للصيغة الأولية للبنزين . بما وأن في كلاهما نسبة الجزيئات للكربون إلى الهيدروجين 1:1



وبما أنه يوجد هناك جزيئين مختلفين يمكن أن يكون لهما نفس الصيغة الأولية، فإن تحليل العناصر ليس كافيا لتحديد هوية الجزئ. فقام الكيميائيون – بشكل واسع - بتطوير تقنيات لتحليل الكميات مختلفة. بشكل خاص وقوي تعتمد على قياس أطوال موجات الضوء التي يمتصها الجزئ . وهذه الطرق تسمى spectroscopic methods. فإذا ما تناولت قضية من الجريدة عن الكيمياء العضوية، باإضافة إلى تحليل العناصر سترى الكثير من نتائج تجارب spectroscopic التي تساعد الكيميائيين على تحديد الصيغة الجزيئية وتركيب الجزيئات.


يتبع ترجمة Finding Empirical Formula from a Molecular Formula

أرجو لكم الاستفادة
ست وفاء


فهرس الدورة
الدورة الثانية: الكيمياء المحوسبة التفاعلية ( vlab ) (الدورة الثانية: الكيمياء المحوسبة التفاعلية ( vlab ))
الدرس 2: التدريب على تجربة المعايرة في برنامج vlab
الدرس 3: الخلفية العلمية لبرنامج (الدرس الثالث: الخلفية العلمية لبرنامج vlab)
الدرس 4 : المولارية والكثافة
الدرس 5 : الأساس النظري للمولارية والكثافة
درس 6 : التطبيق العملي لمسائل وواجبات وحدة المولارية والكثافة ببرنامج vlab (درس 6 : التطبيق العملي لمسائل وواجبات وحدة المولارية والكثافة ببرنامج vlab)
درس 7 المسائل معربة لوحدة الحسابات الكيميائية والعامل المحدد للتفاعل (درس 7 المسائل معربة لوحدة الحسابات الكيميائية والعامل المحدد للتفاعلvlab)
درس 8 الأساس النظري لمسائل وحدة الحسابات الكيميائية في برنامج vlab
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 27-03-2010, 09:58 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,407
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي


تحليل العناصر مفيد كتقنية تحليل نوعي حيث أنها تسمح لنا بالتأكّد إذا ما العينة مطابقة للصيغة الجزيئية المتوفرة. على سبيل المثال, افترض أننا نخمن بأن العينة التي لدينا هي البنزين (C6H6). فيمكننا أن نقارن بالتالي :
• الصيغة الأولية (CH)ونحصل عليها من الصيغة الجزيئية للبنزين (C6H6)
• الصيغة الأولية ونحصل عليها من التحليل العنصري للعينة.
فإذا لم تتوافق الصيغتين الأوليتين, فإن العينة لن تكون البنزين. أما إذا ما توافقت الإثنتان, فإن عينتنا قد تكون البنزين. ( تذكر أن هناك أكثر من جزئ يمكن أن تكون له نفس الصيغة الجزيئية. فعلى سبيل المثال، فكلا البنزين (C6H6) والأستلين (C2H2)لديهما الصيغة الأولية CH. لذا فالعينة التي من خلال التحليل العنصري نتوصل إلى أن الصيغة الأولية لها هي CH قد تكون بنزين أو استلين أو أي جزئ آخر فيه النسبة بين C و H هي 1:1)
في هذه الصفحة، سنركز على أول هدف وهو : كيف نحدّد الصيغة الأولية من الصيغة الجزيئية . والدرس التالي سيكون بمناقشة الهدف الثاني.


ترجمة نص فيلم الفيديوإيجاد الصيغة الأولية من الصيغة الجزيئية Movie Text



لنفترض أننا ابتكرنا طريقة جديدة لصنع الجلوكوز, أبسط مركبات السكر, وأردنا أن ننشر نتاائج البحث في مجلة الكيمياء العضوية. والمجلة احتاجت لتعريف ووصف كامل للمادة, جزئيا متضمن التحليل العنصري. فإذا حقيقة صنعنا الجلوكوز, فمن المفترض أن التحليل العنصري سيتضمن الصيغة الأولية للجلوكوز.



يمكن لتحليل العناصر أن يجيب على السؤال, " هل العناصر الموجودة بالمركب لها نسبة التركيب الصحيحة؟" إذا كان الجواب لا , فنحن فعليا لم نصنع الجلوكوز. والنسبة الصحيحة تعطى بواسطة الصيغة الأولية . فأول خطواتنا هي تعين الصيغة الأولية للجلوكوز حتى نعرف النسبة بين العناصر ونتوقعها من تحليل العناصر. لعمل ذلك, سنحتاج للصيغة الأولية التي بدورنا سنستخلصها من الصيغة الجزيئية.
لتعيين الصيغة الأولية لمادة معروفة, مثل الجلوكوز, سنقوم باختصار اعداد الذرات في الصيغة الجزيئية (C6H12O6)وقسمتها لتعطي ابسط نسبة أعداد. فإذا قمنا بقسمة هذه بـ 6 , فإننا سنحصل على C1H2O1 (عادة لا نقوم بكتابة رقم 1 لذا ستكون CH2O )




والآن اصبحنا نعرف الصيغة الأولية للجلوكوز, وهكذا يجب أن تتطابق النسبة الصحيحة من للتحليل العنصري إذا فعلا صنعنا الجلوكوز. في هذه الحالة, لدينا 6 ذرات كربون, 12 ذرة هيدروجين, 6 ذرات أكسجين, والنسبة هي ذرة كربون وذرة أكسجين إلى ذرتان هيدروجين. وهكذا سيتطابق التحليل مع الجلوكوز.



تذكر أن هناك جزيئات مختلفة تمتلك نفس الصيغة الأولية , لذا ما قمنا به حتى الآن لا يثبت أن ما صنعناه هو الجلوكوز. في المقابل, إذا التحليل العنصري لم يتوافق مع الصيغة الأولية للجلوكوز , فهذا يعني بالتأكيد أننا لم نصنع الجلوكوز. فمثلا, لنقول أننا وجدنا ذرة كربون إلى ثلاث ذرات أكسجين. فهذا المركب بالتأكيد لن يتوافق مع صيغة الجلوكوز. والتحليل العنصري من أولها سيقرر بأننا فشلنا في محاولاتنا لصنع الجلوكوز.




يتبع درس Empirical Formula from Elemental Analysis
تحياتي
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 27-03-2010, 11:54 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,407
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي



ناقشنا في الدرس السابق, عن كيفية الحصول على الصيغة الأولية من صيغة جزيئية معطاة. أما هنا, فإننا سندرس كيف يمكن يمكننا الحصول على الصيغة الأولية من التحليل العنصري للعينات. تذكر أن مقارنة الصيغة الأولية المستخلصة من التحليل العنصري مع تلك المستخلصة من الصيغة الجزيئية ستخبرنا إذا ما العينة ستتوافق مع الصيغة الجزيئية.

ترجمة نص الفيديو Movie Text

لنقل, بأننا لدينا عينة مادة مجهولة, ونريد أن نحصل على الصيغة الأولية لها. قمنا بارسالها العينة للتحليل, وقاموا بارسال تقرير يعطي نسبة كتلة كل عنصر في العينة. هدفنا أن نحصل على الصيغة الأولية.
افترض أن النتائج المخبرية للعينة هي : 48,6 % C , 8,16 % H, 43,2 % O وزنا . هذه النسب تخبرنا أنه إذا كان لدينا 100 غ من العينة, فإن كتلة الكربون في العينة سيكون 48,6 غ والهيدروجين 8,16 غ والكسجين 43,3 غ. وللحصول على الصيغة الأولية , فإننا سنحتاج لتحويل كتلة الكربون والهيدروجين والأكسجين إلى عدد ذرات. ونقوم بتحويل الغرامات إلى عدد ذرات ( عدد مولات الذرات ) ذلك باستخدام الوزن الجزيئي .
لنقوم أولا بحساب عدد مولات كل عنصر منهم في الـ 100 غ من عينتنا.
سنبدأ بـ 48,6 غ من الكربون / 100 غ من العينة ثم نضربها بـ 1 مول من الكربون / 12,011 غمن الكربون لنحصل على 4,05 مول من الكربون / 100 غ من العينة. وبنفس الطريقة نحسبا للهيدروجين , فنبدأ 8,16 غ من الهيدروجين نضربها بـ 1 مول من الهيدروجين / 1,0079 غ من الهيدروجين لنحصل على 8,1 مول من الهيدروجين من العينة. وأخيرا, للأكسجين فإننا سنجد أن 43,2 غ أكسجين مضروبه بـ 1 مول من الأكسجين/ 15,9994 غ من الأكسجين ) لتعطينا 2,7 مول من الأكسجين /100 غ من العينة




حصلنا الآن على عدد الذرات لكل من الكربون والهيدروجين والأكسجين. وهذا يوصلنا لنصف الطريق لتحقيق هدفنا لحساب الصيغة الأولية. بما أن, ترتبط الصيغة الأولية بالنسبة الكمية لهذه العناصر , لذا علينا في الخطوة التالية أن نحسب هذه النسبة. فالنسبة هنا هي :
C : H : O
2,7 : 8,1 : 4,05




للحصول على الصيغة الأولية, علينا اختصار هذه النسبة أبسط الأرقام. ولعمل ذلك, سنستعين بإيجابيات الحقيقة التي تنص بأننا نستطيع مضاعفة أو قسمة هذه الأرقام بأي شئ نريده وستظل النسبة ثابته. فعلى سبيل المثال, إذا قسمنا على 2, تقلل الأرقام إلى النصف , وعندها سنحصل على النتيجة التي تظهر في الشاشة في الأسفل ودون أن نغير من النسبة بين أعداد الذرات .



فالقسمة على 2 .. جزئيا مفيد, ولكن افترض بأننا قسمنا كل من هذه الأرقام على 2,7 ( وهو أصغر هذه الأرقام) وعندها سنحصل على النتيجة المعروضة في الأسفل. والنسبة الآن قد اصبحت 1 : 3 : 1,5 . وباختيار أصغر أرقامنا الأصلية, جعلنا رقم أحد العناصر 1 وبسّطنا باقي الأرقام. لقد اصبحنا قريبين جدا لنحصل على الصيغة الأولية, فنحن نعرف بأن هناك 1,5 ذرة كربون لكل 3 ذرات من الهيدروجين إلى 1 ذرة من الأكسجين.



الصيغة الأولية يجب أن تعرض النسبة بين العناصر على أساس أصغر عدد صحيح. وللحصول على أصغر عدد صحيح علينا الضرب بـ 2 . والضرب في 2 تحول الـ 1,5 لعدد صحيح 3 . وهذا يقول لنا الآن أن النسبة بين الذرات لكل عنصر على أساس أصغر عدد صحيح تقودنا إلى الصيغة الأولية C3H6O2




يتبع .. Reaction Stoichiometry
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 28-03-2010, 04:06 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 03 2010
مشاركات: 13
electro على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا على المعلومة بس نسيتي القدر يطبخ والبهارات تنقز

نمزح ها 00000000 لا تزعلون.

طيب عندي سؤال ما هي العلاقة بين التكافؤ والتوزيع الاكتروني ويا ليت بأمثلة .

تقبلوا مروري iam thankfully.
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 28-03-2010, 12:32 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,407
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي


أهلا بك يا electro
لا .. لن نزعل منك أبدا ..
ولكن في هذه المشاركة .. لا مجال للأسئلة
سامحيني ..
ضعي سؤالك في قسم الخدمات الطلابية ..
وستجدي هناك من سيساعدك
حياك الله ..
وشكرا لوجودك بيننا


ست وفاء
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 28-03-2010, 05:36 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 11 2009
مشاركات: 3
safy2009 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جزاك الله خيرا ست وفاء على مجهودك الكبير في الحقيقة أنا متابع الموضوع من البداية ولكن للأسف لم أستطيع الى حد الآن تنزيل البرنامج
<لأني مبتدئة في مجال الكمبيوتر وليس الكيمياء> لكني لن أستسلم فأرجو قبولي بينكم
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 28-03-2010, 10:06 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,407
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي


أهلا بك safy2009 .. وشكرا لاهتمامك
إنما البرنامج لا يلزمه تحميل .. إنما تنزله وتفتحه مباشرة كما هو موجود بالصور في أول الدورة
واعتقد أنه دسم كيميائيا .. أرجو أن لا يثنيك ذلك عن المتابعة
فنحن بحاجة لأن يفهم أهل الحاسوب أهل الكيمياء .. حتى نستطيع عمل برامج حاسوبية تخدم الكيمياء
يا ميت هلا فيك
ست وفاء
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 09:26 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w