نشأة الحياة ( تأملات في ضحالة الفكر الكيميائي المادي ) - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : السلام عليكم   ( الكاتب : Fawzia1432     الزيارات : 36     الردود : 9 )         الموضوع : شاشات توقف كيميائية رائعة   ( الكاتب : tarkan     الزيارات : 4977     الردود : 9 )         الموضوع : المحاليل المنظمة ( بوربوينت )   ( الكاتب : تيه العمر     الزيارات : 46231     الردود : 127 )         الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5339     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 835     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 413     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 61622     الردود : 70 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 758     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 909     الردود : 2 )         الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 5459     الردود : 13 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 29-08-2003, 08:21 PM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي نشأة الحياة ( تأملات في ضحالة الفكر الكيميائي المادي )

إخواني وأخواتي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


( الحمد لله على نعمة الإسلام ) عبارة يرددها المرء دون شعور منه وهو يقرأ بعض الموضوعات لأصحاب الفكر المادي الإلحادي ، ذلك الفكر الذي لا يحتاج إلى كثير بيان لكشف سذاجته وسطحيته ولا إلى حجج راسخة لقلعه من جذوره وتعريته ، ويكفي لنسف هذا الفكر قول الأعرابي قديماً حينما سئل : بما عرفت ربك ؟ فقال : البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير ، أرض ذات فجاج وسماء ذات أبراج أفلا تدل على اللطيف الخبير .


ومن هذه المقالات مقالة وردت في كتاب مترجم بعنوان الكيمياء العامة لميشيل سينكو وروبرت بلان ، وسأعرضه هنا مع بعض التعليقات .

نشأة الحياة *

لقد تساءل الناس منذ قرون : كيف بدأ كل ذلك ؟ فلقد كانوا مهتمين بصفة خاصة بكيف أتوا إلى الوجود ؟ وكيف بدأ الكائن الحي ؟ ويمكن بالاستعانة بمعلوماتنا الحالية عن الطبيعة الكيميائية الحيوية للكائنات الحية أن نقدم بعض التخمينات الذكية ( ياعيني على الذكاء ) وإخضاع كثير منها لدراسة علمية . ولقد شاهدت العقود القليلة الماضية اهتماماً متزايداً أكثر من أي وقت مضى في مثل هذه الدراسات ونمو مطرد للأفكار التي تتعلق بنشأة الحياة .


يقدر عمر الأرض بحوالي 4.7 بليون سنة بناءً علىتوزيع النظائر النشطة إشعاعياً في الصخور ، ويميز التأريخ الهام التالي له ( حوالي 2.5 بليون سنة مضت ) ظهور مركبات عضوية معقدة ( معقدة أكثر من هذه العقلية ؟ ) وتأتي معلوماتنا عن هذه الأحداث من تحليل مادة عضوية في الصخور ، مثل الصخور الطينية الصفحية الحامله للزيت .


وبالمثل فإن تحليل مثل هذه الصخور يوضح مشتقات للكلورفيل الموجود منذ زمن مضى قدره (1) بليون سنة وظهور الأحافير القديمة التي يصل عمرها إلى 600 مليون سنة وسوف نركز انتباهنا على العصور التي سبق هذه الاحافير الأبكر .


وتتفق معظم المراجع المستشهد بها ( أي مراجع يا مفتري ؟ ) على أن الغلاف الأرضي كان عبارة عن غلاف مختزل ، أي أن الأكسجين لم يكن موجوداً وبدلاً منه فقد اشتملت الغازات التي كانت الكرة الأرضية قادرة على الاحتفاظ بها على بعض أو كل مما يلي ( CH4 , H2 , CO , NH3 H2S , N2 , H2O ) ومن المحتمل CO2 . وهناك مبرر لكي يمكن لمثل هذا التجمع من الغازات أن يتفاعل ليكون تنوعاً من مركبات عضوية تحت تأثير تفريغ كهربي ( مثل البرق ) أو امتصاص طاقة فوق بنفسجية من الشمس .


وقد أجرى عدد من العلماء اختبارات مزجت فيها بعض أو جميع الغازات المقترحة بالنسبة للغلاف الجوي الأصلي وأخضعت لتفريغات كهربية أو ضوء فوق بنفسجي وقد وجد أن مثل هذه الاختبارات قد أدت إلى إنتاج تلك المركبات بالضبط ( يا عيني عالدقه ) ;) التي بنيت الحياة على أساسها وربما أن يكون الأعظم إثارة للإعجاب هي النتائج الخاصة بأن ( 17 ) من الأحماض الأمينية ال ( 20 ) الأساسية قد تكونت أيضاً ولكن قد تكون طرق فصلها والاستدلال عليها قد فشلت في توضيحها كما نتجت البيورينات والبريميدينات الضرورية لتكوين أحماض النيوكليك مثلما تكونت تنوعات من سكريات بسيطه .


ومن الواضح أن الوسيط المفتاح بالنسبة لتكوين مركبات كربون _ نيتروجين هو ( HCN ) فقد أمكن ايضاح أن ( HCN ) يتكون بسرعة في مخاليط معالجة بالطاقة المشعة وبتركيز عال نسبياً وباستمرار المعالجة بالطاقة المشعة فإن ( HCN ) يتفاعل إلى مدى أبعد ليكون مركبات أخرى وعلى وجه الخصوص الأحماض الأمينة وهناك مبررات كلما مرت العصور لأن تكون مركبات عضوية قد تكونت بصفة متزادة في عملية يرمز لها بالتطور الكيميائي ( أصله الأحماض الأمينيه كان جدهم قرد برضوا ) :D نتج عنه سحاب أو ضباب عضوي كثيف غطى جزءاً كبيراً من سطح الأرض .


ويتأتى تأكيد لهذا المبدأ الخاص بالتطور الكيميائي من الحقيقة بأنه لم يستدل فقط على جزيئات بسيطة في الأطياف المنبعثة بواسطة النجوم وسحابات غبارية من النجوم .
ولكن وجد أن النيازك تكون غنية بالهيدروكربونات المعقدة ، فمثلاً وجد أن النيزك الذي سقط عند أرجيويل في فرنسا في عام 1864 م يحتوي على مادة عضوية بنسبة 6 % مع مركبات معقدة ، لها ذرات كربونية تقدر بـ 29 ذات توزيع للوزن الجزيئي مشابه لذلك الخاص بالهيدروكربونات الوجودة في الزبدة (زبدة ؟؟؟ ايش معنى يعني ؟ ) وبالاضافة إلى الأحماض الدهنية طويلة السلسلة فقد وجدت نيازك أخرى تحتوي على بوريفينات ، يورينات ، بريميدينات وأحماض أمينية .


وتشتمل المشكلة الثانية بالنسبة للتطور الكيميائي على تكوين جزيئات بوليمرية ( بروتينات ، كربوهيدرات ، ليبيدات وأحماض نوكليك ) وقد اقترح افتراضان بالنسبة لهذا الاعتبار والمشكلة الأساسية هي الحقيقة بأن جميع الاعتبارات تتضمن إزالة للماء .

ويعترف أحد الافتراضين بالحقيقة بأننا لا نعرف درجة الحرارة التي كانت سائدة ، ولقد أمكن توضيح أنه لو كانت درجة الحرارة أعلى من نقطة غليان الماء لحدثت تفاعلات التكثيف هذه بصورة تلقائية ومن ناحية أخرى فإنه لو كان الماء السائل موجوداً كما يشعر البعض بأن ذلك محتمل لكانت التفاعلات التي إلى انتزاع الماء غير مدعمه ثيرموديناميكياً ومع ذك تقترح التجارب الحديثة أن بعض مركبات كربون _ نيتروجين البسيطه قد تكون قادرة على القيام بعملية البلمرة ، وبذلك فإن مشكلة البلمرة لا تبدوا غير مذللة ( طيب يا سيد نفذت من هذه ، كمّل )
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 29-08-2003, 08:22 PM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

والقضية الأقل تفهماً بصفةٍ جيدة هي تنظيم الجزيئات في تسلسل مناسب ضروري بالنسبة لتكوين الحياة . وقد اقترح أنه يمكن أن يحدث مثل هذا التنظيم لجزيئات بسيطه إما على سطح معادن غير عضوية أو على قطيرات من سوائل عديمة الامتزاج معلقة في سحاب أو ضباب عضوي كثيف . والحقيقة ذات الأهمية الخاصة هي أن أزمنة طويلة كانت متاحة بالنسبة للعملية التطويرية وأن جميع التنظيمات الممكنة حتى تلك غير المحتملة يمكنها أن تتكون إذا أعطيت الوقت الكافي ( أيوه ياسيدي عشان كذا بيقولوا : حسيبك للزمن ):h


وإذا أدى أحد هذه التنظيمات إلى كائن حي بدائي للغاية ( يا سلام ؟ كذا على طول ؟ ) والذي يمكنه أن يحفز انتاج كائنات أخرى مماثلة له فإنه يكون قد أمكن حينئذٍ إحراز الخطوة الجوهرية إلى حدٍ بعيد جداً بالنسبة لنشوء الحياة ( روح يا شيخ ربنا عالمفتري ) :( ومع ذلك فإن حماية مثل هذا الكائنات الحية وتغذيتها تقدم مشاكل إضافية ، إذ يجب أن تكون حماية قد أسدلت بالنسبة لهذا الكائن الحي البدائي ضد الضوء فوق البنفسجي فمثلما يكون للضوء فوق البنفسجي أن يقدم طاقة تنشيط بالنسبة لتكوين الكائن الحي فإنه يمكن بالضبط للضوء الفوق بنفسجي أن يقدم طاقة تنشيط لتفاعلات تالية والتي سوف ينتج عنها هلاكه .


والسبب في أن ذلك كان يشكل مشكلة خطيرة هو الحقيقة بأن الغلاف الجوي الأرضي عند تلك المرحلة لم يكن يحتوي أكسجيناً . وحالياً يتحول يتحول الأكسجين إلى أوزون في الغلاف الجوي الأعلى عند امتصاص ضوء فوق بنفسجي من الشمس ، وبذلك يقي الكائنات الحية في هذه الأيام من إشعاع خطير . وقد كان من الضروري بالنسبة للكائن الحي قبل وجود الأكسجين في الغلاف الجوي أن يبحث عن وسائل أخرى للحماية وكان من الممكن أن يتأتى ذلك لو عاش الكائن الحي تحت الماء حيث تسدل عليه حماية بصفةٍ ملائمة .


وتعتبر مشكلة التغذية هامة للسبب التالي فنظراً لأن الكائنات الحية المبكرة قد تكونت من السحاب أو الضباب العضوي الكثيف الذي تكون من الغلاف الأصلي للأرض ، فإنه لم يكن من الممكن لعملية التضاعف أن تستمر لمدة طويلة إذ سرعان ما يستهلك المدد الكلي من المواد المغذية وتتوقف الحياة .


وبعبارة أخرى لم تكن هناك ميكانيكية بالنسبة لتجديد غلاف جوي مناسب عن طريق جلب مصادر للطاقة من الخارج فقد قام الضوء فوق البنفسجي وتفريغات الشحنات الكهربية المسؤولة عن التطور الكيميائي بتقديم طاقة تنشيط فحسب بالنسبة لعملية تحويل مركبات كيميائية إلى أخرى أكثر ثباتاً من الأصلية سوف يكون ذلك طريق ذو اتجاه واحد وسرعان ما ينهار النظام ( أنهره الله فوق رؤوسكم )
:(

وقد حلت مشكلة الحماية والتغذية عن طريق نشوء كائنات حية تخليقوضوئية ويبدوا من الواضح أن الجزيء السهل تخليقه من الكيميائيات الأبكر هو ( بورفيرين ) الذي يمكن أن يفيد كصبغ مجمع للضوء بالنسبة للكائنات الحية التخليقوضوئية . ومن المحتمل أن تكون الكائنات الحية التخليقوضوئية الأصلية قد تطورت في البحار ( وحتى في هذه الأيام فإن معظم عمليات التخليق الضوئي تحدث داخل الطبقات العليا للمحيط ) ويعتقد بأنها لم تكن قادرة على الاستفادة من الماء كعامل مختزل نظراً لأنه يوجد حالياً بعض البكتريا البدائية التخليقوضوئية والطحالب غير القادرة على أكسدة الماء إلى أكسجين . وبدلاً من ذلك فإن مثل هذه الكائنات الحية تستخدم مواداً مختزلة أخرى كالهيدروجين بالنسبة لجهازها التخليقوضوئي .


وقد يكون من الضروري فقط أن يكون الكائن الحي التخليقوضوئي قادراً على القيام باختزال ضوئي ( photoreduce ) لمركب مثل ( NADP ) لكي يمكنه أن يختزن طاقة بالنسبة لتفاعلات كيميائية ومن الطبيعي أن مثل هذه الكائنات الحية لم تطور في أخر الأمر المقدرة على أكسدة الماء إلى أكسجين وبنمو العملية فقد قام الغلاف الجوي للأرض بعملية التكديس التدريجي للأكسجين ، حتى أمكن الحصول على مستويات تقرب من ال20% الحالية ( جزاهم الله خير ما قصروا والله ) ;) وحتى عند تركيزات أقل فإن أكسجين الغلاف الجوي سوف يفيد في تقليل الاشعاع فوق البنفسجي بحيث يمكن لإشكال أعلى من الحياة أن تنمو وقد نما تدريجياً التوازن الحيوي الحالي الذي تستخدم النباتات فيه ثاني أكسيد الكربون وتنتج أكسجيناً بينما تستخدم الحيوانات الأكسجين وتنتج ثاني اكسيد الكربون .


والأمر الأساسي بالنسبة للأنظمة الاقتصادية هو توازن استعمال ثاني أكسيد الكربون والأكسجين بواسطة النباتات والحيوانات وهو ذلك الاقتصاد الذي يجب الاستفادة منه بذكاء إذا أردنا أن نطعم حتى السكان الحاليين للكرة الأرضية .
إذ أن الطرق الزراعية الحالية تعتبر غير قادرة على تقديم أغذية كافية بالنسبة لكسر كبير من سكان العالم .وحتى الآن فإن المقوم الخام وهو الطاقة الشمسية موجودة بكميات أكثر مما يكفي ، وفي المتوسط يستقبل كل سنتيمتر مربع من سطح الأرض ( 1000 ) كيلوجول من طاقة ضوئية كل سنة ( أشوف الراجل بعد عن الموضوع ) :fi1


وإذا أمكن استخدام جميع الطاقة الضوئية هذه بأقصى فعالية كلية للعملية التخليقوضوئية ( 25% ) لما لزم أكثر من ( 2) ياردة مربعة لتغذية الانسان وبناءً على ذلك فإنه يمكن لسطح الأرض أن يغذي نظرياً عدداً من السكان حوالي ( 300 ) بليون وهو رقم يمكن مقارنته بعدد السكان المقدر حالياً وقدره ( 4 ) مليون .

ومن الطبيعي أن هناك مشاكل عديدة مثل الطاقة اللازمة لتشغيل المجتمع بما فيها توزيع الأطعمه عندما تكون قد نمت والحقيقة بأن الناس يريدون أن يعيشوا في تلك المساحات الأفضل ملائمة بالنسبة لنمو الطعام .

والحقيقة أن معظم الناس حالياً لا يستسيغون طعم الطحالب التي تنمو في البحار ومع ذلك فإن جميع هذه المشاكل تبدوا صغيرة بالمقارنة بالموت نتيجة الجوع وهي كارثة تنتظر كسراً متزايداً من سكان العالم إذا استمر المعدل الحالي لتضخم السكان .

ولقد سبق أن كشف العلم الأساسي الغطاء عن كثير من المعرفة الضرورية لكل من التحكم في نمو سكان العالم ولكي يغذي أعداداً متزايدة من الناس والمهمة الحاسمة التي تبقى هي الادراك بأن هذه المعلومات تطبق بذكاء لحل المشكلة الأساسية إلى حد بعيد وهي أننا بحاجة إلى طعام . ( لاحول ولا قوة إلا بالله ، بدأنا بالعقل وانتهينا بالبطن ) ;)


بس وسلامتكم انتهى المقال الفلته


اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك .

* المقال من كتاب الكيمياء العامة لميشيل سينكو وروبرت بلان ( مترجم ) .
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 30-08-2003, 09:39 PM
الصورة الرمزية لـ الهيليوم
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 01 2003
المكان: في بحور الكيمياء
مشاركات: 1,463
الهيليوم على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تسلمممممممممممم أستاذي القدير عمر
على المقال الفلته

تسلم عليه
رائئئئع وجميييييييييييييييييييييييل

تقبل تحياتي
__________________
العلم متعه ادعولي أن لا احرم متعه التعلم ..
وأن اكون باحثه في الكيمياء يشهد لها بالكفاءه ..


الكيمياء نبض وأمل
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 04-09-2003, 08:08 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي

استاذناالمشرفالعام....عمر...

...نشأة الحياة ( تأملات في ضحالة الفكر الكيميائي المادي )....
.... مشاركه فلته ( على قولت هليومه ) .....
..... وتعليقات ولا منها :D.. خففت من ضحالة الفكر الكيميائي ...
....ز استمتعنا بالموضوع من اوله حتى الاخر ....
... وننتظر المزيد من المشاركات المفيده ذات الطابع الشيق ......
.... وفقكم الله وزادكم من علمه وفضله .....
__________________
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 05-09-2003, 01:01 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 08 2003
المكان: الرياض
مشاركات: 81
Infrared على طريق التميز و النجاح
افتراضي دمت ذخراً لهذا الوطن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......................;)
الحمد لله الذي علم الإنسان مالم يعلم , وألف شكر لأستاذنا القدير ومشرفنا عمر على هذا المقال الرائع وماشاء الله عليك أكيد مطبق المقولة التي تقول ( اطلب العلم من المهد إلى اللحد ) , وأتمنى من الله أن يديمك أنت وجميع من سار على دربك ومشكور مرة ثانية وفي الختام السلام .
أختكم Infrared:fi1

قام بآخر تعديل Infrared يوم 05-09-2003 في 01:08 AM.
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 05-09-2003, 10:59 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 05 2003
المكان: uae
مشاركات: 37
nejma على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جزاك الله خيرا على طرح لهذا الموضوع والتخفيف من حرارة الكيمياء بإضافة القليل من التعليقات المناسبة جدا

ووفقك الله لما يحبه ويرضاه


:A10
:A10
__________________
*روعة العمر إخاء....في وداد وصفاء...ينعم المرء بخل ... صادق منه الوفاء***
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 06-09-2003, 12:01 AM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
مشاركات: 1
أبو عبد الله على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الحمد الله الذي فضلنا وهدانا ولولا أن الله هدانا ماهتدينا

وجزاك الله خير يا عمر
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 26-09-2003, 10:25 PM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشكورين إخواني وأخواتي على ردودكم وكلماتكم المشجعه

الهيليوم

chem

نجمه

أبو عبدالله

انفرارد .... ايش قصدك :(

رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 22-10-2005, 01:03 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 05 2005
مشاركات: 17
ابوسند** على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا لجهوكم
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 29-01-2006, 05:54 PM
الصورة الرمزية لـ بنت كيميائي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 638
بنت كيميائي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشكور أستاذ عمر على هذا المقال المتميز
__________________
رفيق الدرب يا بدر الليالي إليك الشوق يأتي في مقالي تحياتي إليك كذا الأماني بأن نمسي على السبع المثاني ستذكرني وأذكركركم ولكن لذكر الله أعظم في اللسان.
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 29-01-2006, 08:54 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالرحمن الشدوي
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2005
المكان: جـــــــــــــدة
مشاركات: 1,684
عبدالرحمن الشدوي على طريق التميز و النجاح
(:K

السلام عليكم
شكراً لك أخي المشرف .. عمر
وإلى المزيد من الإبداع .
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 07:38 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w