شجرة الأوكالبتوس - وتعرف بأسماء أخرى غير صحيحة "الكافور و البان و الكينا " - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : استفسار بخصوص جزئ n2 هل يحتاج تهجين sp ام لا ؟   ( الكاتب : نضال11111     الزيارات : 195     الردود : 6 )         الموضوع : نتيجة تفاعل الحديد والألومنيوم مع الماء عند توصيل الكهرباء   ( الكاتب : cad     الزيارات : 1552     الردود : 2 )         الموضوع : الكروم   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 431     الردود : 1 )         الموضوع : عنصر الإيريديوم الثمين النادر ( iridium )   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 321     الردود : 1 )         الموضوع : الاتصال الكيميائي   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 789     الردود : 1 )         الموضوع : أهمية البطيخ الأحمر في فصل الصيف   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 394     الردود : 2 )         الموضوع : طرق وآلية حفظ المواد الكيميائية   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 339     الردود : 1 )         الموضوع : تحميل متصفح ماكسثون للكمبيوتر Maxthon Browser   ( الكاتب : هياتم احمد     الزيارات : 100     الردود : 0 )         الموضوع : الاختبار النهائي ف1 للكيمياء الصف الثالث الثانوي   ( الكاتب : *هـمـــس*     الزيارات : 84222     الردود : 369 )         الموضوع : سؤال :نصف قطر الجاليوم   ( الكاتب : Candle     الزيارات : 168     الردود : 0 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > الكيمياء العضوية والحيوية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 10-12-2009, 06:32 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 03 2009
مشاركات: 21
zoonchem على طريق التميز و النجاح
icon10 شجرة الأوكالبتوس - وتعرف بأسماء أخرى غير صحيحة "الكافور و البان و الكينا "

[size=8]شجرة الأوكالبتوس:- Eucalyptus sp

1-التعريف :-


الأوكالبتوس شجرة دائمة الخضرة ، تنتشر زراعتها في الحدائق والمنتزهات وعلى جوانب الطرق في كثير من مدن العالم ، ومنها المدينة المنورة , وتوجد أنواع برية منها في الغابات المدارية ، وتعرف بأسماء أخرى غير صحيحة في بعض أجزاء الوطن العربي ، فتسمى خطأً شجرة الكينا في بلاد الشام ، وشجرة الكافور في مصر والمملكة العربية السعودية ، وشجرة البان في السودان , وهي من أشجار الزينة والظل ، تمتاز بسرية النمو ، فتحتاج إلى مقادير كبيرة من ماء الري ؛ لارتفاع معدل نتح أوراقها ، كما تمتاز بعدم اقتراب البعوض والبرغش منها نتيجة رائحتها المنفرة لهما , وقد استغل الإنسان هذه الخاصية فتوسع في زراعتها ، خاصة على حواف المستنقعات والبرك ، للمساعدة في تجفيفها ، ولإبعاد البعوض والحشرات الأخرى عن المناطق السكنية في المدن ، وكصادات للرياح حول الحدائق والبساتين .
تعرف شجرة أوكالبتوس بالإنكليزية Eucalyptus وهو أيضًا اسم الجنس العلمي لها , وتعرف أيضاً بشجرة فيكتوريا وتسمانيا ٍٍTree of Victoria" "and Tasmania وهما منطقتان في أستراليا وجزر قريبة منها تنتشر فيهما بشكل كبير وجود الأنواع البرية لأشجار أوكالبتوس.



2- تصنيفها النباتي:-

والاسم العلمي للنبات هوEucalyptus sp. ، ويشمل أنواعًا عديدة , وهي على سبيل المثال لا الحصر :
E.globulus , E.caryophyllus , E.macroryncha , E.eucalypyus, E.calophylla , E.smithii ، وهناك أيضاً النوع E.rostratus ويسمى أيضاً E.kino ويستخرج من أشجاره صمغ أحمر Red gum , وتتبع جميع هذه الأنواع النباتية الفصيلة الآسية Myrtaceae .


3- مناطق زراعته :-

تنتشر زراعة أشجار أوكالبتوس في أستراليا والجزر القريبة منها مثل تاسمانيا , وبدرجة أقل في جنوب أوربا كأسبانيا والبرتغال وإيطاليا وجنوب فرنسا والجزائر , وفي شرق البحر الأبيض المتوسط ( بلاد الشام وهي سورية ولبنان وفلسطين ) وفي المملكة العربية السعودية ومصر وغيرها , وانتقلت زراعتها إلى أوربا عام 1856 ميلادية .


4- وصفه النباتي :-

شجرة أوكالبتوس دائمة الخضرة ، طويلة جداً ، يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار أو أكثر , وتكون أوراقها متقابلة على فروعها الصغيرة ، وتتحول تدريجياً إلى متبادلة , وهي جلدية الملمس ، رمحية الشكل , ويوجد فيها غدد زيتية تخرج منها رائحة كافورية , أزهارها حمراء اللون لاطئة ، تغطيها قبعة تسقط عند تمام نضجها فتظهر الأسدية من داخلها .


5- الأجزاء الطبية للنبات :-

يستخلص من أوراق شجرة أوكالبتوس زيت عطري بواسطة عملية التقطير البخاري ,وهناك نوعان من هذه الأوراق :
.1 توجد على النباتات الصغيرة السن ، وتكون متقابلة في خروجها من فروع الشجرة ، وهي بيضية الشكل عند قاعدتها ولاطئة , ويكون نصل الورقة أقصر طولاً .
.2توجد في الجزء العلوي من الأشجار التي يزيد عمرها عن سنة واحدة , وهي كالسيف المعقوف في شكلها ، وذنيباتها قصيرة ومعقوفة . ويستعمل كلا هذين النوعين من الأوراق طازجاً في عملية التقطير البخاري ؛ لاستخلاص الزيت الطيار الموجود داخل الغدد الزيتية في طبقة النسيج الأوسط Mesophyll وكذلك في النهايات الخضرية الطرفية الصغيرة للشجرة .


6- مكوناته الفعالة :-

تحتوي أوراق هذا النبات على زيت عطري وتانين ومادة مرة المذاق وراتنجات , وتتراوح نسبة الزيت فيها 3-5% ويستخلص من أصناف عديدة لشجرة أوكالبتوس مثلE.smithii ,E.globulus ,E.polybractea ,E.australiana ، ويستعمل الزيت المستخلص من النوع النباتي الأخير في الصيدلية .
ويجمع الزيت خلال الساعة الأولى من عملية التقطير البخاري للأوراق ، ثم تفصل عنه مركبات طيارة غير مستحبة ؛ لكراهة رائحتها ، وتأثيرها على الأغشية المخاطية داخل الأنف ، ويمتاز الزيت المستخلص من أوراق النوع النباتيE.citriodora برائحة تشبه الحمضياتCitrone scented eucalyptus لاحتوائه على نسبة مرتفعة من مركب سترونيلول Citronellol تصل إلى نحو 70% ويستخدم في صناعة العطور , واكتشف العلماء فعالية هذا الزيت المضادة لنشاط الجراثيم لمحتواه من المركب السابق ذكره .

7- صفات زيت أوكالبتوس :-

زيت أوكالبتوس سائل أصفر باهت أو لا لون له , رائحته أروماتية وكافورية ، ومذاقه حار لاذع Pungent ثم يتحول إلى بارد , وله خواص مطهرةAntiseptic , وتشترط الدساتير الصيدلانية الأوربية على احتواء هذا الزيت على نسبة لا تقل عن 70% من سينيول Cineol ، واختفاء مركبات الألدهيدات والفيلاندرين Phellandrene قدر الإمكان , وكلما كانت نسبة سينيول مرتفعة تكون مواصفاته أكثر جودةً لاستخدامه في الطب , لكن يؤدي ارتفاع نسبتي المركبين فلانديرين وببريتون في هذا الزيت إلى جعله أكثر فائدة في الأغراض الصناعية .


8- ﺇستخداماته الطبية :-

1 - علاج التهابات القصبات الهوائية :
يستعمل الزيت الطبي المستخلص من أوراق هذا النبات في علاج التهابات الأنف والحنجرة والقصبات الهوائية ونزلات البرد والتهاب الرئتين ؛ نتيجة احتوائه على مركب سينيول ذو الفعالية المطهرة المبيدة للجراثيم , ويستخدم مركب سينيول النقي في عمل العديد من المستحضرات الدوائية المستعملة كمطهر للمجاري التنفسية ، وفي علاج التهابات الرئتين, ويستعمل البعض أوراق شجرة أوكالبتوس على شكل لفائف كالسجاير تحرق لعلاج الربو القصبي Broncial asthma بالرئتين .

2- علاج آلام المفاصل :
يفيد دهن الجلد بزيت أوكالبتوس مع الفرك والتدليك في التحمير Rubefacient وتنشيط الدورة الدموية ، وبالتالي يخف الشعور بالألم , خاصة آلام المفاصل وألم أسفل الظهر وغيرهما ، وهذا يفيد أيضًا مرضى السكر ، الذين يعانون من اعتلال عصبي خاصةً في أطرافهم السفلية .

-3 قابض للأنسجة:
تحتوي أوراق بعض الأنواع من أشجار أوكالبتوس الموجودة في أستراليا على نسب مرتفعة من التانين ، وخاصةً النوعين النباتيين E.calophylla ,E.kino وهذا يساعد على قبض الأنسجة Astrigent , لذلك فإنهما يستعملان في الطب الشعبي في علاج الإسهال والزحار ( دوسنتطاريا ) بشرب مغلي أوراق النبات أو الحصول على الزيت المستخلص منها , كما يفيد استعمال المستخلص المائي لأوراق هذا النبات في تخفيف حدة الالتهابات في الأغشية المخاطية داخل المعدة والأمعاء , وفي واستراليا يجمع ما يسمى الصمغ الأحمر من النوعين النباتيين E .rostrata ,E .amygdalina الموجودين على شكل غابات كثيفة على شواطئ نهر ميوراي Murry في منطقة جنوب ويلز , والصبغة المستخلصة من أوراق النوع الثاني ذات تأثير قابض للأنسجة مثل المركب الشهير Kino , لكن فعله يكون أبطأ ، ويستمر فترة أطول ، كما أن لحمض إيلاجيك Ellagic acid المأخوذ من عصير أوراق أنواع هذا النبات خواص قابضة للأنسجة ؛ لذلك فإنه يستعمل موضعياً كقاطع للنزيف الدموي Haemostatic عند حدوث قطع أو جرح في الجلد .

-4 محلول مطهر :
ومما يمتاز به الزيت المستخلص من أوراق شجرة أوكالبتوس القدرة على طرد وقتل الجراثيم ، وذلك لاحتوائه على مركب سينيول , لذلك فإن مغلي الأوراق يفيد في غسيل العيون المصابة بالرمد ، ويساعد على تطهير قروح الجلد والجروح ، ويستعمل كمحلول غرغرة للفم في علاج التهابات اللثة والحلق .

-5فوائد طبية أخرى:
يستعمل زيت الأوكالبتوس في الطب البيطري لطرد البلغم , ويخلط مع الماء على شكل مستحلب لطرد البعوض والبرغش , كما يستخدم أيضاً في صناعة بعض أنواع الصابون.


التأثيرات الجانبية للزيت:

يحتوي زيت الأوكالبتوس على نسبة من السموم ، ويموت الإنسان عادةً بعد تناوله جرعة مقدارها 3.5 ملي لتر أو أكثر من هذا الزيت ، وتظهر علامات التسمم على شكل ألم أعلى المعدة ، وغثيان ، وقيء ، وشعور بالدوخة ، وضعف عضلي ، وضيق حدقة بؤبؤ العين Miosis وشعور بالاختناق , وقد يظهر أيضاً زرقة في البشرة Cyanosis نتيجة نقص الأوكسجين في الدم واضطراب في الرؤيا .

استخدامات مركب سينيول :

مركب سينيول Cineole سائل له رائحة كافورية أروماتية ، ولا لون له ، يحضر من زيت أوكالبتوس وزيت كاجوبت Cajuput وزيوت أخرى , ويذوب في الغول 70% بنسبة 1 : 2 , ويخزن في مكان بارد داخل وعاء محكم القفل بعيداً عن الضوء , ومركب سينيول له فعالية واستخدامات زيت أوكالبتوس وشاع استعماله في تحضير بعض المراهم لعلاج الالتهابات الجلدية ، وفي مستحضرات تنظيف الأسنان Dentiferices وتحضيرات دوائية للأنف , لكن محاليله الزيتية لها نشاط مثبط للحركة الهدبية Ciliary movement قد تسبب حدوث التهاب رئوي في الإنسان .


في الطب الشعبي :

يستعمل زيت أوراق شجرة أوكالبتوس في علاج التهابات الأنف والحنجرة والملاريا وغيرها ونزلات البرد نتيجة لتأثيراته المطهرة . وقد يخلط مع زيت الزيتون بنسبة 1:1 ، ويستعمل في علاج ألم المفاصل والروماتزم ، ومرهمًا للحروق .
ويستعمل أحياناً في علاج أمراض الجهاز الهضمي المزمنة ، مثل داء الزحار
( دوسنتاريا ) ، ويفيد شرب مغلي أوراق النبات في علاج ضغط الدم .

قام بآخر تعديل zoonchem يوم 24-06-2010 في 12:55 PM.
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 28-12-2009, 08:40 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,407
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي


سلمت يداك على هذا الموضوع القيّم


ست وفاء
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 31-12-2009, 07:52 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 03 2009
مشاركات: 21
zoonchem على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الكاتب : معلمة متطورة عرض المشاركة

سلمت يداك على هذا الموضوع القيّم


ست وفاء
تسلميلي اختي العزيزه
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 02-01-2010, 06:39 PM
ممنوع
 
تاريخ الانتساب: 12 2009
مشاركات: 101
good faith على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جزيت خيراً
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 23-05-2011, 12:41 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 03 2009
مشاركات: 21
zoonchem على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جزيتم خيرا
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 19-11-2019, 03:30 AM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 11 2019
مشاركات: 1
NoraTalal على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الكاتب : zoonchem عرض المشاركة
[size=8]شجرة الأوكالبتوس:- Eucalyptus sp

1-التعريف :-


الأوكالبتوس شجرة دائمة الخضرة ، تنتشر زراعتها في الحدائق والمنتزهات وعلى جوانب الطرق في كثير من مدن العالم ، ومنها المدينة المنورة , وتوجد أنواع برية منها في الغابات المدارية ، وتعرف بأسماء أخرى غير صحيحة في بعض أجزاء الوطن العربي ، فتسمى خطأً شجرة الكينا في بلاد الشام ، وشجرة الكافور في مصر والمملكة العربية السعودية ، وشجرة البان في السودان , وهي من أشجار الزينة والظل موسوعة الاعشاب ، تمتاز بسرية النمو ، فتحتاج إلى مقادير كبيرة من ماء الري ؛ لارتفاع معدل نتح أوراقها ، كما تمتاز بعدم اقتراب البعوض والبرغش منها نتيجة رائحتها المنفرة لهما , وقد استغل الإنسان هذه الخاصية فتوسع في زراعتها ، خاصة على حواف المستنقعات والبرك ، للمساعدة في تجفيفها ، ولإبعاد البعوض والحشرات الأخرى عن المناطق السكنية في المدن ، وكصادات للرياح حول الحدائق والبساتين .
تعرف شجرة أوكالبتوس بالإنكليزية Eucalyptus وهو أيضًا اسم الجنس العلمي لها , وتعرف أيضاً بشجرة فيكتوريا وتسمانيا ٍٍTree of Victoria" "and Tasmania وهما منطقتان في أستراليا وجزر قريبة منها تنتشر فيهما بشكل كبير وجود الأنواع البرية لأشجار أوكالبتوس.



2- تصنيفها النباتي:-

والاسم العلمي للنبات هوEucalyptus sp. ، ويشمل أنواعًا عديدة , وهي على سبيل المثال لا الحصر :
E.globulus , E.caryophyllus , E.macroryncha , E.eucalypyus, E.calophylla , E.smithii ، وهناك أيضاً النوع E.rostratus ويسمى أيضاً E.kino ويستخرج من أشجاره صمغ أحمر Red gum , وتتبع جميع هذه الأنواع النباتية الفصيلة الآسية Myrtaceae .


3- مناطق زراعته :-

تنتشر زراعة أشجار أوكالبتوس في أستراليا والجزر القريبة منها مثل تاسمانيا , وبدرجة أقل في جنوب أوربا كأسبانيا والبرتغال وإيطاليا وجنوب فرنسا والجزائر , وفي شرق البحر الأبيض المتوسط ( بلاد الشام وهي سورية ولبنان وفلسطين ) وفي المملكة العربية السعودية ومصر وغيرها , وانتقلت زراعتها إلى أوربا عام 1856 ميلادية .


4- وصفه النباتي :-

شجرة أوكالبتوس دائمة الخضرة ، طويلة جداً ، يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار أو أكثر , وتكون أوراقها متقابلة على فروعها الصغيرة ، وتتحول تدريجياً إلى متبادلة , وهي جلدية الملمس ، رمحية الشكل , ويوجد فيها غدد زيتية تخرج منها رائحة كافورية , أزهارها حمراء اللون لاطئة ، تغطيها قبعة تسقط عند تمام نضجها فتظهر الأسدية من داخلها .


5- الأجزاء الطبية للنبات :-

يستخلص من أوراق شجرة أوكالبتوس زيت عطري بواسطة عملية التقطير البخاري ,وهناك نوعان من هذه الأوراق :
.1 توجد على النباتات الصغيرة السن ، وتكون متقابلة في خروجها من فروع الشجرة ، وهي بيضية الشكل عند قاعدتها ولاطئة , ويكون نصل الورقة أقصر طولاً .
.2توجد في الجزء العلوي من الأشجار التي يزيد عمرها عن سنة واحدة , وهي كالسيف المعقوف في شكلها ، وذنيباتها قصيرة ومعقوفة . ويستعمل كلا هذين النوعين من الأوراق طازجاً في عملية التقطير البخاري ؛ لاستخلاص الزيت الطيار الموجود داخل الغدد الزيتية في طبقة النسيج الأوسط Mesophyll وكذلك في النهايات الخضرية الطرفية الصغيرة للشجرة .


6- مكوناته الفعالة :-

تحتوي أوراق هذا النبات على زيت عطري وتانين ومادة مرة المذاق وراتنجات , وتتراوح نسبة الزيت فيها 3-5% ويستخلص من أصناف عديدة لشجرة أوكالبتوس مثلE.smithii ,E.globulus ,E.polybractea ,E.australiana ، ويستعمل الزيت المستخلص من النوع النباتي الأخير في الصيدلية .
ويجمع الزيت خلال الساعة الأولى من عملية التقطير البخاري للأوراق ، ثم تفصل عنه مركبات طيارة غير مستحبة ؛ لكراهة رائحتها ، وتأثيرها على الأغشية المخاطية داخل الأنف ، ويمتاز الزيت المستخلص من أوراق النوع النباتيE.citriodora برائحة تشبه الحمضياتCitrone scented eucalyptus لاحتوائه على نسبة مرتفعة من مركب سترونيلول Citronellol تصل إلى نحو 70% ويستخدم في صناعة العطور , واكتشف العلماء فعالية هذا الزيت المضادة لنشاط الجراثيم لمحتواه من المركب السابق ذكره .

7- صفات زيت أوكالبتوس :-

زيت أوكالبتوس سائل أصفر باهت أو لا لون له , رائحته أروماتية وكافورية ، ومذاقه حار لاذع Pungent ثم يتحول إلى بارد , وله خواص مطهرةAntiseptic , وتشترط الدساتير الصيدلانية الأوربية على احتواء هذا الزيت على نسبة لا تقل عن 70% من سينيول Cineol ، واختفاء مركبات الألدهيدات والفيلاندرين Phellandrene قدر الإمكان , وكلما كانت نسبة سينيول مرتفعة تكون مواصفاته أكثر جودةً لاستخدامه في الطب , لكن يؤدي ارتفاع نسبتي المركبين فلانديرين وببريتون في هذا الزيت إلى جعله أكثر فائدة في الأغراض الصناعية .


8- ﺇستخداماته الطبية :-

1 - علاج التهابات القصبات الهوائية :
يستعمل الزيت الطبي المستخلص من أوراق هذا النبات في وصفات الطب البديل لعلاج التهابات الأنف والحنجرة والقصبات الهوائية ونزلات البرد والتهاب الرئتين ؛ نتيجة احتوائه على مركب سينيول ذو الفعالية المطهرة المبيدة للجراثيم , ويستخدم مركب سينيول النقي في عمل العديد من المستحضرات الدوائية المستعملة كمطهر للمجاري التنفسية ، وفي علاج التهابات الرئتين, ويستعمل البعض أوراق شجرة أوكالبتوس على شكل لفائف كالسجاير تحرق لعلاج الربو القصبي Broncial asthma بالرئتين .

2- علاج آلام المفاصل :
يفيد دهن الجلد بزيت أوكالبتوس مع الفرك والتدليك في التحمير Rubefacient وتنشيط الدورة الدموية ، وبالتالي يخف الشعور بالألم , خاصة آلام المفاصل وألم أسفل الظهر وغيرهما ، وهذا يفيد أيضًا مرضى السكر ، الذين يعانون من اعتلال عصبي خاصةً في أطرافهم السفلية .

-3 قابض للأنسجة:
تحتوي أوراق بعض الأنواع من أشجار أوكالبتوس الموجودة في أستراليا على نسب مرتفعة من التانين ، وخاصةً النوعين النباتيين E.calophylla ,E.kino وهذا يساعد على قبض الأنسجة Astrigent , لذلك فإنهما يستعملان في الطب الشعبي في علاج الإسهال والزحار ( دوسنتطاريا ) بشرب مغلي أوراق النبات أو الحصول على الزيت المستخلص منها , كما يفيد استعمال المستخلص المائي لأوراق هذا النبات في تخفيف حدة الالتهابات في الأغشية المخاطية داخل المعدة والأمعاء , وفي واستراليا يجمع ما يسمى الصمغ الأحمر من النوعين النباتيين E .rostrata ,E .amygdalina الموجودين على شكل غابات كثيفة على شواطئ نهر ميوراي Murry في منطقة جنوب ويلز , والصبغة المستخلصة من أوراق النوع الثاني ذات تأثير قابض للأنسجة مثل المركب الشهير Kino , لكن فعله يكون أبطأ ، ويستمر فترة أطول ، كما أن لحمض إيلاجيك Ellagic acid المأخوذ من عصير أوراق أنواع هذا النبات خواص قابضة للأنسجة ؛ لذلك فإنه يستعمل موضعياً كقاطع للنزيف الدموي Haemostatic عند حدوث قطع أو جرح في الجلد .

-4 محلول مطهر :
ومما يمتاز به الزيت المستخلص من أوراق شجرة أوكالبتوس القدرة على طرد وقتل الجراثيم ، وذلك لاحتوائه على مركب سينيول , لذلك فإن مغلي الأوراق يفيد في غسيل العيون المصابة بالرمد ، ويساعد على تطهير قروح الجلد والجروح ، ويستعمل كمحلول غرغرة للفم في علاج التهابات اللثة والحلق .

-5فوائد طبية أخرى:
يستعمل زيت الأوكالبتوس في الطب البيطري لطرد البلغم , ويخلط مع الماء على شكل مستحلب لطرد البعوض والبرغش , كما يستخدم أيضاً في صناعة بعض أنواع الصابون.


التأثيرات الجانبية للزيت:

يحتوي زيت الأوكالبتوس على نسبة من السموم ، ويموت الإنسان عادةً بعد تناوله جرعة مقدارها 3.5 ملي لتر أو أكثر من هذا الزيت ، وتظهر علامات التسمم على شكل ألم أعلى المعدة ، وغثيان ، وقيء ، وشعور بالدوخة ، وضعف عضلي ، وضيق حدقة بؤبؤ العين Miosis وشعور بالاختناق , وقد يظهر أيضاً زرقة في البشرة Cyanosis نتيجة نقص الأوكسجين في الدم واضطراب في الرؤيا .

استخدامات مركب سينيول :

مركب سينيول Cineole سائل له رائحة كافورية أروماتية ، ولا لون له ، يحضر من زيت أوكالبتوس وزيت كاجوبت Cajuput وزيوت أخرى , ويذوب في الغول 70% بنسبة 1 : 2 , ويخزن في مكان بارد داخل وعاء محكم القفل بعيداً عن الضوء , ومركب سينيول له فعالية واستخدامات زيت أوكالبتوس وشاع استعماله في تحضير بعض المراهم لعلاج الالتهابات الجلدية ، وفي مستحضرات تنظيف الأسنان Dentiferices وتحضيرات دوائية للأنف , لكن محاليله الزيتية لها نشاط مثبط للحركة الهدبية Ciliary movement قد تسبب حدوث التهاب رئوي في الإنسان .


في الطب الشعبي :

يستعمل زيت أوراق شجرة أوكالبتوس في علاج التهابات الأنف والحنجرة والملاريا وغيرها ونزلات البرد نتيجة لتأثيراته المطهرة . وقد يخلط مع زيت الزيتون بنسبة 1:1 ، ويستعمل في علاج ألم المفاصل والروماتزم ، ومرهمًا للحروق .
ويستعمل أحياناً في علاج أمراض الجهاز الهضمي المزمنة ، مثل داء الزحار
( دوسنتاريا ) ، ويفيد شرب مغلي أوراق النبات في علاج ضغط الدم .



الله يجزاك الجنة عالمعلومات المفيدة

رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:04 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2019
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w