الطريق إلى النظرية الذرية الحديثة ( 2 ) - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : السلام عليكم   ( الكاتب : Fawzia1432     الزيارات : 36     الردود : 9 )         الموضوع : شاشات توقف كيميائية رائعة   ( الكاتب : tarkan     الزيارات : 4978     الردود : 9 )         الموضوع : المحاليل المنظمة ( بوربوينت )   ( الكاتب : تيه العمر     الزيارات : 46232     الردود : 127 )         الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5339     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 835     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 413     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 61623     الردود : 70 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 758     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 909     الردود : 2 )         الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 5459     الردود : 13 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > كيمياء المادة والتركيب الذرّي والجزيئي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 22-08-2003, 12:03 AM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي الطريق إلى النظرية الذرية الحديثة ( 2 )

ثانياً : الذرة منذ عصر طمسون وحتى عصر نيلز بور .


في عام 1897 م تمكن طومسون من تحديد نسبة شحنة الالكترون إلى كتلته مستخدماً أنبوبة تفريغ كهربي معدلة كما يتضح من الصورة التالية :





حيث يتم فيها إمرار حزمة من أشعة المهبط ( الالكترونات ) في داخل أنبوب التفريغ من خلال ثقب صغير مابين صفيحتين معدنييتين مشحونتين وفي نفس الوقت تم تعريض الأشعة لمجال مغناطيسي وفي النهاية تسقط هذه الحزمة من الأشعة على حاجز كاشف في نهاية الأنبوب ، فالذي يحدث أن الأشعة سوف تنحرف تحت تأثير المجال المغناطيسي وكذلك سيحدث انحراف مضاد بسبب الصفيحتين المعدنيتين المشحونتين ، ثم بقياس قوة المغناطيس والجهد الواقع على الصفيحتين ومقارنتها بالمعلومات المعروفة من عملية إمرار الاشعة في عدم وجود المغناطيس والصفائح امكن حساب نسبة الشحنة إلى الكتلة الخاصة بالجسيمات .




وهنا وضع طمسون تصوره للذرة فقال بأن الذرة عبارة عن جسيم كروي موجب الشحنة تتخلله الكترونات سالبة الشحنة .



وقد تمكن مليكان في عام 1909 م من قياس شحنة الالكترون عن طريق تجربة قطرة الزيت الشهيرة ومنها امكن حساب كتلة الالكترون .







وبنفس الطريقة تم قياس نسبة شحنة أيون الهيدروجين إلى كتلته ( البروتون ) وباستخدام جهاز معدل للجهاز المستخدم في حالة الالكترون تم تعيين كتلة ( البروتون ) .

في عام 1911م أجرى رذرفورد تجربة أدت إلى اكتشاف النواة حيث قام باسقاط جسيمات الفا ( أنوية ذرات عنصر الهيليوم He++ ) والتي مصدرها عنصر البولونيوم المشع على صفيحة رقيقة جداً من الذهب وقام بتتبع هذه الجسيمات بعد سقوطها على الصفيحة باستخدام لوح مطلي بمادة كبيريتيد الخارصين ( كبريتيد الخارصين مادة تتوهج عند سقوط جسيمات الفا عليها ) فوجد التالي :

معظم الجسيمات نفذت دون ان تعاني أي انحراف وهذا شيء متوقع وبعض الجسيمات نفذت ولكنها عانت انحرافاً ما بين انحراف بسيط وانحراف شديد ، والمفاجأة أن جزء قليل من الجسيمات انعكس وارتد عن مساره للخلف .

وقد استطاع رذرفورد تفسير هذه المشاهدات كالتالي :
مرور جزء كبير من جسيمات ألفا يعني أن هناك فراغ كبير في الذرة وجسيمات الفا المرتدة عن مسارها لابد وأن تكون قد صادفت جزء في الذرة صغير الحجم عالي الكتلة وموجب الشحنة فاصطدمت به وارتدت للخلف ، وهذا معناه أن البروتونات متجمعة في جزء صغير في وسط الذرة .

أما الجزء الذي انحرف فانحرف نتيجة مروره بالقرب من هذه النواة بحيث يكون مقدار الانحراف متناسباً مع مدى قرب أو بعد الجسيمات عن النواة عند مرورها .




وهنا وضع رذرفورد تصوره عن الذرة وذكر بأن الذرة عبارة عن جسيم يتألف من نواة صغيرة الحجم ثقيلة الوزن موجبة الشحنة تحوي البروتونات الموجبة وحولها يوجد فراغ كبير يحوي الالكترونات السالبة .

ولم يستطع رذرفورد توضيح وضع الالكترونات في الفراغ الموجود حول النواة . هل الالكترونات ثابتة أم متحركة ؟ فاذا كانت ثابتة فلماذا لا تنجذب نحو النواة وتنغمس فيها ؟ واذا كانت متحركة فلماذا لا تشع الذرة ضوءاً ؟ والمعروف وقتها أن أي جسيم مشحون يتحرك تحت قوى جذب لابد وأن يشع ضوءاً .


لذلك وصفت ذرة رذرفورد بأنها غير مستقرة .


كان موزلي يدرس طاقة الأشعة السينية في ( 1913 م ) المنبعثة من فلزات مختلفة عندما تصطدم بها الالكترونات ، وباستخدام أنبوبة الأشعة السينية مثل الموضحة بالصورة والتي تتألف من أقطاب أنودية (+) من فلزات يمكن تبادلها مع بعضها لتصطدم بها الكترونات صادرة من مهبط (-) مقوس ثم تقاس طاقتها وقد لوحظ انتظام مطرد جدير بالاهتمام ورسمت علاقة بيانية بين الجذر التربيعي للطاقة مقابل الوزن الذري ( الكتلة الذرية ) حيث كان المخطط الناتج عبارة عن خط مستقيم ولكن كان هناك بعض الفراغات في الخط ( تخص عناصر لم تكتشف بعد في ذلك الوقت ) كما كان يوجد أيضاً قليل من عدم الانتظام ولكي يمكن التخلص من عدم الانتظام هذا اقترح موزلي أن الوزن الذري لم يكن الخاصية الأساسية للذرة التي تحدد طاقة أشعة المهبط ولكن كان هناك مدلولاً أخر أكثر أهمية .


وفي زمن موزلي تنص الفكرة التي كانت سائدة وقتها عن الذرة أنها تتكون من مركز موجب تنجذب إليه الالكترونات السالبة عن طريق تجاذب كهربي عادي ولكي يمكن الحصول على اتفاق كمي بين ملاحظاته الخاصة بالأشعة السينية والطاقة التي تربط الالكترونات بالنواة فقد اقترح موزلي أن مقدار الشحنة الموجبة على النواة يتزايد تدريجياً بالنسبة لجميع العناصر وتعتبر الخطوة التالية بسيطه وهي اعتبار هذا العدد بأنه عدد البروتونات في النواة .


ومع ذلك فقد بقيت المشكلة الخاصة بكتلة النواة دون حل فكيف يمكن الحصول على كتل مختلفة لذرات مختلفة من نفس العنصر بمعنى كيف يمكننا الحصول على نظائر للعنصر ؟



وكان الرد على ذلك هو افتراض وجود شيء أخر في النواة فظهر نموذج البروتون – الكترون الذي يفترض احتواء النواة على الكترونات سالبة تعادل الشحنات الموجبة بحيث يكون عدد البروتونات في النواة ثابتاً .
لم يلق هذا النموذج العناية الكافية فقد قوبل باعتراض شديد عندما تم التعرف على خواص الالكترون ، إذ لايمكن لجسيم في مثل خفة الالكترون أن يكون حبيساً في حجم صغير مثل النواة كما أن طاقة الحركة تكون هائلة لدرجة أنه لا يمكن أن يكون مقيداً في النواة .


وظل السؤال المحير قائماً ، كيف يمكن تفسير النظائر ؟

وجاءت الاجابة سريعاً عندما اكتشف جيمس شادويك النيوترونات في 1932م وذلك حين قذف ذرة البريليوم بجسيمات الفا فلاحظ انطلاق أشعة ذات سرعة عالية تساوي تقريباً عشر سرعة الضوء وقدرة عالية على الاختراق ووجد أن هذه الأشعة لا تتأثر بالمجالين المغناطيسي أو الكهربي وكتلتها تساوي تقريباً كتلة البروتونات وبعدها صوب هذا الشعاع النيتروني على قطعة من البارافين حيث تفاعلت النيترونات مع الهيدروجين في البارافين لتولد حزمة من البروتونات التي يمكن كشفها باستخدام تقنية الانحراف المغناطيسي .




الجسيمات الرئيسية المكونة للذرة مع توضيح نسبة حجم النواة إلى حجم الذرة .
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 22-08-2003, 12:27 AM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

بور يكشف عن كيفية وجود الالكترونات في ذرات العناصر .


وجاء دور السير نيلز بور ليضيف الجديد حول مفهوم الذرة وعن وضعية الالكترونات في الفراغ حول النواة .


في أواخر القرن السابع عشر أثبت اسحاق نيوتن أن الضوء المرئي يتحلل باستخدام منشور إلى سبعة ألوان هي ألوان الطيف ويعرف هذا النوع من الأطياف بالطيف المتصل لان هناك تداخل تدريجي من لون إلى أخر .




ولو استبدلنا الضوء المرئي بمصدر للضوء أضيف إليه ملح يمكن تحويله إلى بخار فإن الطيف الناتج لا يكون مستمراً ومتصلاً بل نحصل على طيف خطي مكون من ألوان على هيئة خطوط ضيقة ومنفصلة عن بعضها البعض وكل خط يرادف ضوء ذي طاقة محددة وهذا معناه ان ذرات العناصر يمكنها أن تشع ضوءاً ذي طاقة محددة بمعنى أن الطاقة المنبعثة من الذرات ليست مجرد طاقة ولكنها محددة وذات قيم ثابته ومتميزة .




وإذا استعملت مركبات لعناصر مختلفة على هيئة مصادر للضوء نلاحظ أن كل عنصر يعطي طيفه الخطي المميز له .


وبناءً على هذه المشاهدات تمكن نيلز بور من تفسير طيف عنصر الهيدروجين وأعلن عن انطلاق علم جديد وهو علم ميكانيكا الكم الذي يقوم على افتراض أن الجسيمات الصغيرة في الكتلة مثل الالكترونات لا تتبع قوانين نيوتن عن الحركة ولا تتبع أيضاً بقية القوانين التقليدية للديناميكا الكهربية التي تصف التعاملات بين الشحنات المتحركة ولكنه علم له مباديء وأسس وقواعد مختلفة من خلالها يمكن تفسير كيفية وجود الالكترونات في الذرة .


ومن ثم طرح بور نظريته الشهيرة والمكونة من عدة فروض والتي تتحدث عن كيفية وجود الالكترونات في الفراغ حول النواة وبالرغم من أن بور لم ينجح في تفسير أطياف بقية العناصر غير الهيدروجين نظراً لتعقد تركيبها ولكنه كان واثقاً كل الثقه من صحة تفسيره الذي افترضه وأبدى تأكيده بأنه سيأتي بالتأكيد مستقبلاً من يفسر أطياف بقية العناصر .


فروض نظرية بور :


1- تتحرك الالكترونات في الفراغ حول النواة داخل الذرة في مسارات ( مدارات ) دائرية لكل مدار طاقة ثابته ومحددة . ويبلغ عدد هذه المدارات سبعة مدارات اعطيتها الأرقام من 1 إلى 7 حسب قربها من النواة فالمدار رقم 1 هو الأقرب إلى النواة والمدار 2 أبعد وهكذا ، كما أني رمزت لكل مدار بحرف وهي ( ك ، ل ، م ، ن ، هـ ، و ، ز ) .




2- في الحالة الطبيعية فإن الذرة لا تشع ضوءً ولكن عند انتقال الكترون من مدار ذي طاقة أقل إلى مدار ذي طاقة أعلى ثم عودته فإنه يشع ضوأً عند رجوعه إلى مداره الأقل في الطاقة .





نموذج لذرة بور
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 22-08-2003, 05:07 AM
الصورة الرمزية لـ ملكة الغروب
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: السعودية
مشاركات: 558
ملكة الغروب على طريق التميز و النجاح
افتراضي




عيني عليييييييييييك بارده

مجهــــــــــــــــــــــود عظيم وجبار

وتسلم كثير يالغالـــــــــــــــــــــــــي

ويديك ربي الف الف الف عافيه

درررررررررررررررررس رائع وجبار

الله لا يحرمنا منك ومن كدا مشاركات

تسلم عزيزي


تحياتي وودي
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 22-08-2003, 02:52 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




.....بسم الله الرحمن الرحيم......

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....



الاستاذالمشرفالعام...عمر....


ما شاء الله تبارك الرحمن .. عودة قوية الى المشاركات القيمة المفيده عمل جبار تشكرون عليه.. معلومات قيمة للنظرية الحديثة ..تقنيات فنية منوعه ورااائعة وشرح سلس ..فسدد الباري دربكم على طريق الخير أينما كنتم ....

... ننتظر بيقية الاجزاء .....


طمسون ورذرفورد ونيلز بور في حوار حول تاريخ الذرة . (طمسون ورذرفورد ونيلز بور في حوار حول تاريخ الذرة .)


__________________
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 02-09-2003, 08:54 PM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ملكة الغروب شكراً على المتابعة الدائمة والتشجيع المستمر .

chem اخجلني إطرائك وهذا بعض ما عندك .

جزاكما الله خيراً

رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 04-09-2003, 04:24 AM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 03 2003
المكان: السعودية
مشاركات: 3
ديتول على طريق التميز و النجاح
افتراضي الى الامام ms.omer

السلام عليكم استاذي الفاضل
الى الامام دائما
ونشكرك علي هذى المجهود الجبار
والله المستعان
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 06-09-2003, 03:08 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 06 2003
المكان: بين الدروب رحال
مشاركات: 17
شوق الليالي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أتيت لأتابع الأبداع


دمت بخير وسعاده
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 06-09-2003, 08:25 PM
الصورة الرمزية لـ الهيليوم
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 01 2003
المكان: في بحور الكيمياء
مشاركات: 1,463
الهيليوم على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تسلم أستاذي القدير عمر
على هذا
الشرح الجميل
والاداء الرائع
والعرض الممتع

وتقبل تحياتي
__________________
العلم متعه ادعولي أن لا احرم متعه التعلم ..
وأن اكون باحثه في الكيمياء يشهد لها بالكفاءه ..


الكيمياء نبض وأمل
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 13-09-2003, 11:46 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: مصر
مشاركات: 12
خالد الانصاري على طريق التميز و النجاح
افتراضي ثم النظرية الذرية الحديثة

السلام عليكم

العيوب التي وقع فيها بور وضعت اسس النظرية الحديثة

النظرة للالكترون علي انة مجرد جسيم مادي سالب لم تفسر جميع خصائص الالكترون

وهنا نشأت الطبيعة المزدوجةللاالكترون


كما ان بور قال بامكان تحديد مكان وسرعة الالكترون وهذا بستحيل عمليا

وهنا نشأ مبدأ عدم التأكد لهيزنبرج
وكان لابد وصف مكان الالكترون في الذرة عن طريق

المعادلة الموجية لشرودنجر
__________________
خالد الانصاري
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 15-09-2003, 02:22 AM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مجهودات جبارة ورائعة .. ما شاء الله لا قوة إلا بالله ..

وفقك الله يا استاذ عمر وسدد على دروب الخير خطاك ..

تحياتي ..

اختكم .. دااانه ..
  #11   -->
قديم 15-09-2003, 06:43 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 05 2003
مشاركات: 37
رابطه ايونيه على طريق التميز و النجاح
افتراضي ماشاء الله تبارك الله

تسلم استاذ عمر على هذا الدرس الرائع

والله يعطيك ألف عافية كفيت ووفيت وهذا الشي مو جديد على استاذ كبير مثلك .



تحياتي... رابطه ايونيه .
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 19-11-2004, 04:44 AM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: ارض زايد الخير
مشاركات: 2
Miss_chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اشكرك يا استاذ....
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 29-12-2004, 04:19 PM
max max غير متصل
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
مشاركات: 1
max على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشكووووووووووووور
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 16-04-2005, 07:14 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 04 2005
المكان: الخفجي
مشاركات: 24
أخو الكيمياء على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ما شاء الله تبارك الرحمن ....

الله يعطيك ألف عافية ...

صراحة إنا اللسان ليعجز عن النطق ....
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 08-08-2005, 03:21 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 07 2005
مشاركات: 5
kaori على طريق التميز و النجاح
افتراضي

سلام عليكم مشكورين علي هذا الموقع الهادف
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
درس الطريق إلى النظرية الذرية الحديثة ( 1 ) omar كيمياء المادة والتركيب الذرّي والجزيئي 46 10-03-2011 12:26 AM
درس الطريق الى النظرية الذرية الحديثة في كتيب الكتروني كيكولي أدوات معلّم الكيمياء 8 25-09-2010 08:47 PM
درس الطريق إلى النظرية الذرية الحديثة ( 3 ) omar كيمياء المادة والتركيب الذرّي والجزيئي 27 04-08-2010 06:28 AM
النظرية الذرية الحديثة باختصار omar عروض البوربوينت 19 27-07-2010 06:22 AM
مناقشة ( الطريق إلى الذرة الحديثة ) أم الدوم كيمياء المادة والتركيب الذرّي والجزيئي 13 27-09-2003 10:07 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 09:07 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w