كيف تم الكشف عن حركة الإلكترون وقياسها ...؟؟ - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : السلام عليكم   ( الكاتب : Fawzia1432     الزيارات : 36     الردود : 9 )         الموضوع : شاشات توقف كيميائية رائعة   ( الكاتب : tarkan     الزيارات : 4977     الردود : 9 )         الموضوع : المحاليل المنظمة ( بوربوينت )   ( الكاتب : تيه العمر     الزيارات : 46230     الردود : 127 )         الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5339     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 835     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 413     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 61622     الردود : 70 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 758     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 909     الردود : 2 )         الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 5459     الردود : 13 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 17-01-2003, 11:43 AM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي كيف تم الكشف عن حركة الإلكترون وقياسها ...؟؟

تحياتي لكم أخواني وأخواتي ......

لدينا معلومات وافية عن حركة الإلكترونات حول النواة وحول نفسها ...
لكن هل نعرف كيف تم قياس حركتها ..؟؟



( أكبر من سرعة البرق ) هذا ما يقال عادةً للتعبير عن حركة أسرع من أن تلاحظ..
ولكن هناك ظواهر أقصر بكثير يكون من الصعب ملاحظتها ...
لذلك حاول الإنسان أن يعمل على أدوات تتيح قياس تطوَّرات أكثر سرعة بصورة دائمة ...
فقد قام فريق نمساوي ، بالمشاركة مع باحثين كنديين و ألمان ، بإنتاج وقياس نبضات ضوئية خلال 650 أتوثانية ( أي 650 جزءاً من مليار جزء من الثانية ) : وهي مدة قصيرة جداً بالمقارنة مع خمس عشرة ثانية كقصر خمس عشرة ثانية بالمقارنة مع عمر الكون ..
وعادةً الكيميائيون يرغبون في تحليل ظاهرات سريعة جداً : فهم يفحصون بمساعدة نبضات ضوئية قصيرة ، حالة الجزيئات بفترات مختلفة بعد إشارة الانطلاق ..
الفمتو ثانية ( الفمتوثانية جزء من مليون مليار جزء من الثانية ) : هو المقياس الزمني المميَّز لحركات الذرات في الجزيئات ..وهكذا كان من الممكن ملاحظة حركة الذرات خلال التفاعلات الكيميائية في الزمن الحقيقي .. استحق هذا التقدَّم في عام 1999 م جائزة نوبل في الكيمياء التي منحت إلى أحمد زويل ..
ومع ذلك فإن الإلكترونات ، التي هي أخف بألف مرة من الذرات ، تتحرك بسرعة أكبر : وتتطلب ملاحظتها نبضات أتوثانية ..
كيف تنتج نبضات بهذا القصر ....؟؟
حتى يتم إنتاج نبضات بهذا القصر لا بد من توفر شروط معينة ...
1- لا يمكن للنبضة أن تكون أقصر من دور الموجة الكهرطيسية التي تحملها .. ( إن دور موجة كهرطيسية هو المدة التي تفصل بين ذروتين متعاقبتين لحقل الموجة الكهربائي الذي يتغير جيبياً خلال الزمن .. وهذا هو مقلوب التواتر .. الذي سوف يأتي ذكره لاحقاً ) وللتوصل إلى الأتوثانية لا بد من استخدام أشعة X .
2- يجب أن تُغطي أكبر مجال ممكن للتواتر ، وإن المدة الدنيا لنبضة ما تتناسب عكسياً مع توسعها بالتواتر ..
3- يجب أن تكون مترابطة أي إنها ، على الرغم من اهتزازتها بتواترات مختلفة ، يجب أن توجد جميعها ، عند لحظة معينة ، بحالة ذروة ، وهذا ما يؤدي إلى إنتاج النبضة الفائقة القِصر ..
ومنذ عام 1993 م اقترح بول كركم نموذجاً حيث يتماشى إنتاج التوافقيات من مرتبة عالية مع إصدار نبضات فائقة القِصر ..وعندما يصل الحقل المغناطيسي لليزر إلى حده الأعظم ، يكون شديداً بحيث يمكنه انتزاع إلكترون واحد من ذرة النيون مثلاً وتسريعه ، وبعد ذلك إعادته إلى الذرة ..ويصدر عن صدمة العودة ومضة أتوثانية من أشعة X ، بفضل الطاقة المكتسبة بالإلكترون في حقل الليزر .. وتَنتُج هذه العملية في كل مرة تكون فيها سعة الحقل الليزر في حدها الأعظم ، أي في جميع أنصاف الأدوار ، حيث لا يُبقى تداخل الومضات المتعاقبة إلا التواترات التوافقية ..
ولذلك تم تحريض ذرات النيون بنبضات ليزرية تحت حمراء قصيرة جداً ( 7 فمتو ثانية ) التي لا تولّد في الحقيقة إلا بضع ومضات أتوثانية .. ومن خلال اختيار التوافقيات الأكثر ارتفاعاً التي لا تَنتُج إلا من خلال جزء من اهتزاز الحقل الكهربائي لليزر ، عزل ومضة واحدة ..
وبالتالي تم تحسين طريقة مبنية على تأيين غاز نادر بنبضة أشعةX بوجود نبضة ليزرية تحت حمراء . وبتغيير مدة وصول ومضة الأتوثانية ضمن دور حقل الليزر ، لوحظ تغيراً في طاقة الإلكترونات المقذوفة ...وهكذا تم القياس الأولي الأدنى من الفمتوثانية وتم استنتاج مدة نبضة 650 أتوثانية بدقة قياس قدرها 150 أتوثانية ...
إن هذه النبضات ما تزال ضعيفة الشدة ومدتها تبلغ بضع مئات أتوثانية ... غير أن ظاهرة توليد التوافقيات لا بد أن يتيح بسرعة الحصول على نبضات أقصر و أشدّ .. ومن خلالها يمكن التحكم بالحركات الإلكترونية بمقياس زمني مقداره أتوثانية ...

بصراحة لاأخفي عليكم إنني لأول مرة أعرف هذه المعلومات ...
ومن عنده معلومات حول هذا الموضوع ممكن يضيفها هنا وذلك للإستفادة ...
وأعذروني حاولت جاهدة في البحث عن صور مناسبة لهذا الموضوع ، ولكنني لم أجد ...
المصدر : مجلة عالم الذرة

تحياتي لكم

أختكم .................Ultraviolet
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 07:19 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w