حوار مع الرجل الرشيق نيوبيوم Nb - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : احتاج مساعدتكم ضرروووري   ( الكاتب : جني احمد     الزيارات : 7     الردود : 0 )         الموضوع : كشوف متابعة جميلة ونموذجية   ( الكاتب : chem07695     الزيارات : 82     الردود : 1 )         الموضوع : كيمياء 2 الفصل 3تحضير وعروض واستراتيجيات   ( الكاتب : chem07695     الزيارات : 3469     الردود : 24 )         الموضوع : تحضير كيمياء3 المطور نظام المقررات   ( الكاتب : الفضه     الزيارات : 2672     الردود : 9 )         الموضوع : الواجب المنزلي - كيمياء المستوى الثالث   ( الكاتب : hassan alali     الزيارات : 79     الردود : 0 )         الموضوع : اوراق عمل كيمياء - المستوى الثالث   ( الكاتب : hassan alali     الزيارات : 83     الردود : 0 )         الموضوع : اوراق عمل كيمياء - المستوى الاول   ( الكاتب : hassan alali     الزيارات : 93     الردود : 0 )         الموضوع : الموضوع عن غاز تكييف السيارات ( r134a)   ( الكاتب : aorans     الزيارات : 48     الردود : 0 )         الموضوع : كيمياء3 (العبيكان) - نظام المقررات--الفصل الثاني (الطاقة)   ( الكاتب : ohg]     الزيارات : 36039     الردود : 94 )         الموضوع : اوراق عمل كيمياء1((تحديث )) لنظام المقررات   ( الكاتب : *هـمـــس*     الزيارات : 19304     الردود : 41 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > كيمياء العناصر والجدول الدوري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 28-05-2003, 02:24 PM
الصورة الرمزية لـ محمد فعال
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 11 2002
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 931
محمد فعال على طريق التميز و النجاح
افتراضي حوار مع الرجل الرشيق نيوبيوم Nb

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......اخواني واخواتي في منتدى معلمي الكيمياء مرحبا بكم مجددا مع اللقاءت الشيقة مع العناصر الشقية !:D:D
لقانا اليوم له مذاق خاص وخصوصا مع المهتمين بالرشاقة ....فلقانا اليوم مع عنصر كيميائي ذو اسم رشيق .......ويصبح هذا اللقاء الثامن ضمن سلسلة مقابلات مع السادة عناصر الجدول الدوري.

و اود ان اذكر بشيئن مهمين : الاول - نرجوا منكم التكرم بالمشاركة في هذا اللقاء ولو بشي بسيط سواء معلومة اوصورة او فلاش او اي ابداع من ابداعتكم تتعلق بموضوعنا .

اما الامر الثاني : فان هذا اللقاء منقول من جريدة الخليج الامارتية مع بعض التعديل - والصور من الشبكة العالمية .




توجهنا الى الشقة 41 في الطابق الخامس من جدول مندليف الدوري، ورأينا لافتة تحمل الرمز Nb . طرقنا الباب فاستقبلنا عنصر ذو اسم جميل ورشيق هو النيوبيوم، حيث كان معه هذا الحوار :

- السيد الرشق ...نيومبيوم يشرفنا تواجدك بيننا في منتدى معلمي الكيمياء ، و باسمي وباسم الزملاء نرحب بك ويسعدنا تواجدك بيننا .

بسم الله ..خالق الكون وخالقي ..وخالق كل شي ....في البداية الحمدالله رب الارض،ثم اني اشكرك اخي محمد على هذا الحوار واشكر منتداكم الكيميائي الذي بدا صيته ينتشر في مدينة العناصر العامرة.



-فضلا سيدي أخبرنا عن قصة اكتشافك، ومتى تم ذلك ؟

الواقع ان قصة اكتشافي قصة معقدة وغريبة وطريفة. ففي أوساط القرن السابع عشر تم العثور في حوض نهر كولومبيا بأمريكا الشمالية على معدن ثقيل اسود اللون ذي عروق مذهبة .



ونقل هذا المعدن الى إنجلترا لعرضه في المتحف البرياطني حيث ظل يعرض هناك لمدة 150 عاما تحت اسم خامات الحديد . وفي عام 1801م اهتم الكيميائي الشهير تشارلز هاتشت بهذا المعدن الجميل، وقام بتحليل عينة منه . وكانت النتيجة انه يحتوي فعلا على الحديد والمنجنيز والأكسجين، بالإضافة الى عنصر اخر مجهول، اطلق هاتشت عليه اسم "الكولومبيوم ".


تشارز هاتشت

- ولكن اين الغرابة والتعقيد في هذه القصة ؟

مهلا..فانتم لم تسمعوا بقية القصة. اذ بعد مرور عام واحد على اكتشاف الكولومبيوم تمكن العالم السويدي اندرس اكبرج من اكتشاف عنصر جديد اسماه "التنتالوم" ( سبق وتكرمتم باستضافته في منتداكم الكيميائي) ،

اندرس اكبرج

وتبين ان خواص التنتالوم والكولومبيوم متطابقة تماما، مما دفع العديد من العلماء الى الاقرار بان هذين العنصرين هما في الواقع عنصر واحد هو التنتالوم .


.
__________________
اخلاص العمل لله تعالى سر النجاح
برنامج لتشغيل الفلاشات بدون اتصال
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 28-05-2003, 02:27 PM
الصورة الرمزية لـ محمد فعال
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 11 2002
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 931
محمد فعال على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اذن كيف تم التفريق بينك وبين ذلك المشاكس التنتالوم ؟

بدا العالم الشهير برزيلوس يشك في وجهة النظر القائلة ان الكولومبيوم و التنتالوم هما عنصر واحد .

العالم برزيلوس.

وقد عبر عن ذلك في احدى رسائله الى تلميذه الكيميائي الألماني، حيث كتب ما يلي :
"اعيد اليك مادتك التى حيرتني فعلا . فقد طرحت عليها ما استطعت من الأسئلة، وكانت في كل مرة تتهرب من الإجابة بكلمات غامضة مبهمة. فحين سألتها: "هل انت التيتانيوم؟" كان الجواب :"الم يخبرك تلميذك فيولر بانني لست التيتانيوم؟" وقد تاكدت بنفسي من ذلك، م سألتها : "هل انت الزركونيوم؟ " فاجابت"طبعا لا. فأنا أذوب في الصودا بينما السيد زركومنيوم لا يفعل ذلك" .

عندئذ سألتها: "هل انت القصدير؟" فقالت: "انني احتوي على القصدير ولكن بكمية قليلة جدا ". ثم سألتها هل انت التنتالوم؟ " وكان جوابها : تجمعني معه صلة القربى، ولكنني أذوب تدريجيا في البوتاس الكاوي، و اترسب منه على شكل راسب بني اصفر". وعندها صرخت متسائلا: "فمن انت ايتها الشيطانة الخبيثة؟ " وبدا لي وكانني سمعت الجواب التالي :" لم يعط لي اسم حتى الان". ولهذا اعيد لك هذه الشقية كي تقوم باستجوابها من جديد…" .


طيب ..هل نجح فيولر في استجوابك؟ ولماذا تم تغيير اسمك ؟

لم يتمكن فيولر من حل اللغز، وبقيت المشكلة قائمة حتى عام 1884م حين اثبت الألماني هنري روزي ان معدن الكولومبيت يحتوي على عنصرين مختلفين هما التنتالوم والكولومبيوم.

هنري روز

ثم استبدل روزي اسم الكولومبيوم باسم جديد هو "النيومبيوم" نسبة الى آلهة الحزن والعذاب نيوبا( حسب اعتقادهم الفاسد) ابنة تنتالوس الذي اشتق منه اسم عنصر التنتالوم. ولكن بعض البلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا ظلت تطلق علىّ اسم الكولومبيوم حتى عام 1950م حين قرر الاتحاد الدولي للكيمياء حل هذا الخلاف اللغوي، واقترح على الكيميائيين في جميع أنحاء العالم ان يطلقوا علىّ اسم "النيوبيوم" .
وقد حاول الكيميائيون في الولايات المتحدة وبريطانيا الغاء هذا القرار الذي اعتبره جائرا، وغير عادل، ولكن حكم الاتحاد الدولي كان نهائيا لا يقبل الطعن. وبدأت اظهر في المراجع الكيميائية والإنجليزية برمز جديد هو Nb .


- لماذا يطلق عليك اسم "فيتامين الفولاذ" ؟
استطعت ان ابرهن للعالم انني استحق هذه التسمية. فاضافة كمية مني الى الفولاذ الكرومي تحسن من لدونته، وترفع مقاومته للتآكل. كما ان اضافتي الى الفولاذ الذي لا يصدا تمنع حدوث التآكل بين بلوراته لانني احول دون تشكل كربيدات الكروم على الحدود الفاصلة بين حبيبات الفولاذ.
وكذلك تزداد مقاومة الفولاذ الانشائي للصدمات في درجات الحرارة المنخفضة عندما اضاف اليه،ويصبح هذا الفولاذ قادرا على تحمل الضغوط والاثقال المتناوبة الامر الذي يعتبر مهما في صناعة الطائرات .


- حدثنا عن علاقتك الاجتماعية بالعناصر الأخرى ؟

انا اقدم خدمات عديدة للعناصر الأخرى، فالألمنيوم مثلا يذوب بسهولة في القلويات، ولكنه لا يتفاعل معها اذا اضفت اليه بنسبة 0.05% فقط .
وكذلك يكتسب النحاس وسبائكه قساوة واضحة عند اضافتي اليه، في حين يصبح كل من التيتانيوم والزركونيوم والموليبدنوم اكثر مقاومة للحرارة عندما اضاف اليها .


في اطار العلاقات السياسية والاجتماعية هل تقدم لك العناصر الاخرى خدمات خاصة؟

نعم تقدم لي خدمات ردا للجميل .فالتنجستن والموليبدنوم يرفعان مقاومتي للحرارة. والألمونيوم يجعلني اكثر متانة، في حين يحسن النحاس من ناقليتي للكهرباء. وباتحادي مع التنتالوم استطيع مقاومة تأثير حامض الكبريتيك والهيدروكلوريك حتى في درجة 100 مئوية .

- دعنا نتوقف قليلا عند انجازاتك ونجاحك ...ما هي استخداماتك الصناعية ؟

تصنع من سبائكي النقية بعض قطع الطائرات التى تفوق سرعتها سرعة الصوت، وبعض قطع الصواريخ الفضائية والأقمار الصناعية .ويتمتع قصديريد النيوبيوم(مركب ينشا من اتحادي مع اخوي القصدير) بقدرته المصلية الفائقة. كما تعطي الوشائج المغناطيسية المصنوعة من سبائكي وسبائك القصدير ،مجالات مغناطيسية هائلة، حيث يعطي مغناطيس قطره 15سم وارتفاعه 11سم، اذا لف فيه شريط من هذه السبيكة، مجالا مغناطيسيا شدته 100 000 ارستد في حين ان شدة المجال المغناطيسي للأرض لا تتعدى بضعة ارستدات. وكذلك فانني احتل مركزا مرموقا في المفاعلات الذرية حيث اعمل جنبا الى جنب مع زميلي الزركونيوم .
ولقدرتي المتميزة على حفظ الإشعاع ومنعه من التسرب، تصنع مني الصناديق المخصصة لحفظ النفايا المشعة وكذلك التجهيزات المعدة لاستخدامها .


- اخير…عزيزي النيوبيوم …هل لك تأثير ضار على صحة الإنسان ؟

لا على الإطلاق ،فأنا لا أوثر أبدا على أنسجة جسم الإنسان، واظل خاملا حتى لو بقيت لفترة طويلة في الوسط السائل للجسم . وهذه الخاصية استرعت اهتمام الأطباء والجراحين، أصبحت استخدم في المجالات الطبية .

في ختام هذا اللقاء نشكرك على لقاءك الطيب المفيد ....ونرجوا منك التواصل معنا في المنتدى لنستفيد من علمك الغزير.....

واترك الان الباب مفتوحا لمدخلات الاخوة والاخوات ليفيدونا مما علمهم الله العليم........:p:p:p
__________________
اخلاص العمل لله تعالى سر النجاح
برنامج لتشغيل الفلاشات بدون اتصال
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 29-05-2003, 10:49 AM
الصورة الرمزية لـ الهيليوم
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 01 2003
المكان: في بحور الكيمياء
مشاركات: 1,463
الهيليوم على طريق التميز و النجاح
افتراضي

وين هذه الغيبات
من زمان وحنا ننتظر هذه المقابله


وبصراحه حاولت أني أبحث عن هذه العنصر
ووجد هذه الصفحه
ولاكن بصراحه لم أعرف ما هو مضمونها لانها كتبت بالغه English

وهذا الرابط
http://www.vanderkrogt.net/elements/elem/nb.html

وشكراً
__________________
العلم متعه ادعولي أن لا احرم متعه التعلم ..
وأن اكون باحثه في الكيمياء يشهد لها بالكفاءه ..


الكيمياء نبض وأمل
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 30-05-2003, 05:22 AM
الصورة الرمزية لـ محمد فعال
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 11 2002
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 931
محمد فعال على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اميرة الكيمياء ....الهليوم........

السلام عليك ورحمة الله وبركاته.........كيف اخبارك اختي ؟ اتوقعها ممتازة 100%;):D

و انا بالفعل غبت عن المنتدى فترة طويلة بعض الشي بسب ظروف دراستي وخصوصا اني اخر سنة في المرحلة الجامعية - فضلا ادعوا لي بالنجاح والسداد- .

وان شاء الله تعالى اواصل العطاء في المنتدى مع عطاكم المميز.....


بالنسبة الى وصلة الصفحة التى وضعتها، صفحة ممتازة ولقد استفدت منها في كتابة هذا الموضوع ،وهذا الموقع يقدم الحقائق التاريخية فقط عن العناصر الشقية اقصد الكيميائية.

وواضح اميرتي انك تجيدين الغوص في الشبكة بمهارة واتقان.......:p

وفقك الله ......شكرا على اضافتك الرائعة....
__________________
اخلاص العمل لله تعالى سر النجاح
برنامج لتشغيل الفلاشات بدون اتصال
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 30-05-2003, 11:00 AM
الصورة الرمزية لـ الهيليوم
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 01 2003
المكان: في بحور الكيمياء
مشاركات: 1,463
الهيليوم على طريق التميز و النجاح
افتراضي

والله أحرجتني بكلامك

والحمد الله أن الرابط عجبك

وأتمني لك النجاح والتوفييييييييييييييق



وشكراً
__________________
العلم متعه ادعولي أن لا احرم متعه التعلم ..
وأن اكون باحثه في الكيمياء يشهد لها بالكفاءه ..


الكيمياء نبض وأمل
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 30-05-2003, 06:19 PM
الصورة الرمزية لـ كيميائي
كيميائي متحمس
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: الرياض
مشاركات: 388
كيميائي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أخي العزيز محمد

السلام عليكم

لاتعرف كم هي سعادتي بعودتك لإجراء المقابلات مع العناصر

وذلك بعد غيبة طويلة ... توقعت أنها الحلقة الأخيرة مع العناصر

واصل جزاك الله خير حتى تنهي المقابلات مع جميع العناصر

تمنياتي لك بالتوفيق

__________________
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 01-06-2003, 10:37 AM
الصورة الرمزية لـ محمد فعال
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 11 2002
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 931
محمد فعال على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اخي كيميائي........:p:p

احمدالله اني سبب في سعادتك ولو بجزء بسيط .....وابشر عزيزي ان شاء الله الحلقات بتتواصل الى ان ننتهي كامل الجدول الدوري.
والحقيقة ان استفدت معلومات قيمة اثناء اعدادي لهذه الحلقات هذا بالاضافة اني استمتعت بالبحث والعرض، وهذا كله من توفيق الله الحليم وان كنت من الجاحدين لنعمته.


محبك محمد
__________________
اخلاص العمل لله تعالى سر النجاح
برنامج لتشغيل الفلاشات بدون اتصال
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 02-06-2003, 02:55 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

ياهلا ياهلا من لفانا ..:D... ياهلا والله ...بمشرفنا الفعاااااااااااال ...
محمد فعااااااال ... وينك بعد هالغيبة الطويلة ......؟؟؟ طبعاً عرفت من خلال الردود سبب الغيبة الطويلة هي ..... الإختبارات :...
الله يوفقك أخي في دراستك .....

في الحقيقة أستاذ محمد كانت عناصر الجدول الدوري تنتظرك ....
مساكين هالعناصر مغلوبة على أمرها ...
وكل عنصر كان خائف مين الدور عليه .....

تسلممممممممممم مشرفنا على هالمقابلة اللطيفة مع الرشيق الوسيم ........ نيوبيوم ...



بصراحة أنا ليس لدي معلومات آخرى أضيفها ... سوى شيء بسيط جداً جدااااً جداااااً وجدته أثناء تصفحي للشبكة ....



أهلاً سيدي الرشيق ..... نيوبيوم ....
يُقال بأنك تستخدم في مجوهرات الجسم فهل هذا صحيح ..؟؟
.. وإذا كان صحيح هل لك ان توضح لنا ذلك ..



نيوبيوم : أهلاً استاذتي .... أنا تطرقت لذلك مع الحوار الذي أجراه الأستاذ محمد فعال ..
لقد ذكرت لأستاذي محمد فعال ... بأنني لا أسبب أي أضرار على جسم الإنسان .. فأنا أليف جداااااااااً ...
المهم نأتي لموضوعنا ... أنا فعلاً أُستخدم في مجوهرات الجسم .. وخاصةً اللاصقة ... مثل التي توضع في الرموش أو الشفائف أو الأذن والجبهة .... ومن الممكن أن تتلون بألوان مختلفة وذلك من خلال تفاعلات الأكسدة ....
....( طبعاً هذه العادة معروفة عند الغرب عفانا الله وإياكم ... والحمد لله على نعمة الإسلام ....
ونرجو من الله العلي القدير أن يحمي شبابنا وفتياتنا من هذه التقاليع الغربية المنافية لديننا الإسلامي ...... )


فسبحان الله لأنهم وجدوه لا يؤثر على أنسجة الجسم أستخدموه في أشياء تافهة .....

وهذه بعض الصور لعينات من النيوبيوم التي تحصلت عليها من خلال النت ...

هذه عينةلإسطوانات مختلفة الاحجام من النيوبيوم ..






وهذه عينة آخرى ..





وهذه عينات لبودرة النيوبيوم ...










وإذا وجدت معلومات آخرى سوف أضيفها بإذن الله ...



تحياتي لك أخي محمد



أختك .......Ultraviolet
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 03-06-2003, 12:33 PM
الصورة الرمزية لـ محمد فعال
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 11 2002
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 931
محمد فعال على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يا سلام استاذتي.........الاشعة الخطيرة...

مشاركتيك متميزة مثل تميزك في منتدنا الكيميائي.......

لو عندنا وحدة ثانية مثلك لتنشط المنتدى اكثر من اي وقت مضى......

بارك الله فيك وفقك الله هداك الله لما يحبه ويرضاه.............:p:p:p
__________________
اخلاص العمل لله تعالى سر النجاح
برنامج لتشغيل الفلاشات بدون اتصال
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 28-08-2005, 08:32 AM
الصورة الرمزية لـ بنت كيميائي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 638
بنت كيميائي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشكور على هذا الحوار المتميز.
__________________
رفيق الدرب يا بدر الليالي إليك الشوق يأتي في مقالي تحياتي إليك كذا الأماني بأن نمسي على السبع المثاني ستذكرني وأذكركركم ولكن لذكر الله أعظم في اللسان.
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 31-08-2005, 02:47 AM
الصورة الرمزية لـ الأستاذ زرنيخ
مشرف البيت المفتوح
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
المكان: دار الكرم و الجود
مشاركات: 3,189
الأستاذ زرنيخ على طريق التميز و النجاح
icon14

مشكووووووووور أخي ومشرفنا " محمد فعال " على هالموضوع الجميل والعرض الرائع والمفيد ,
وتمنياتي لك بالتوفيق والنجاح في حياتك العلمية والعملية .
__________________


رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 31-08-2005, 09:27 PM
الصورة الرمزية لـ محمد فعال
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 11 2002
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 931
محمد فعال على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا اختي بنت الكيمياء وهذا من فضل الله تعالى ..........

وتسلم لي اخي الاستاذ زرنيخ على هذه الدعوة ..................امين ولك مثلها باذن الله الرحمن..........
__________________
اخلاص العمل لله تعالى سر النجاح
برنامج لتشغيل الفلاشات بدون اتصال
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 26-08-2010, 12:09 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 08 2010
المكان: palestaine
مشاركات: 37
jojo chemist على طريق التميز و النجاح
افتراضي

السلام عليكم
موضوع رائع جدا
وأحلى شيء فيه هو فكرة الحوار
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
المرأه تظل أمرأه ولكن الرجل يجب أن يحاول حافـــــــــــز بهو البيوتات 6 05-11-2009 01:20 PM
الرجل و المرأة من وجهة نظر الكيمياء abedohere بيت الكيمياء العام 13 26-10-2006 11:08 PM
99صفة يحبها الرجل في زوجته ملكة الغروب بهو البيوتات 0 14-02-2003 02:00 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:19 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w