مركب شهر ربيع الأول ........( الكــــــافــئـــــــين ..) - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : شاشات توقف كيميائية رائعة   ( الكاتب : tarkan     الزيارات : 4961     الردود : 9 )         الموضوع : المحاليل المنظمة ( بوربوينت )   ( الكاتب : تيه العمر     الزيارات : 46077     الردود : 127 )         الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5313     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 820     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 394     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 61529     الردود : 70 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 734     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 891     الردود : 2 )         الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 5435     الردود : 13 )         الموضوع : دورة البناء الشخصي للمعلمين والمعلمات   ( الكاتب : akash     الزيارات : 824     الردود : 1 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > الكيمياء العضوية والحيوية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 18-05-2003, 01:16 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي مركب شهر ربيع الأول ........( الكــــــافــئـــــين ..)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...



إن القهوة جزء مهم في حياتنا اليومية ومعظم الناس يعتبرونها مصدراً أساسياً لنشاطهم اليومي. لذا في مقابل حضور القهوة اليومي في حياة البشر علينا أن نطرح سؤالين ..



هل للقهوة أي تأثير (إيجابي أم سلبي ) على صحتنا وهل هو إدمان نفسي أم بيولوجي ؟



وهل القهوة والشاي هما نعمة أم نقمة ..؟؟؟



إذن ...ما هي المادة المنبهة الموجودة في كلاً من القهوة والشاي ...؟؟؟
إنها مركبنا لهذا الشهر .....

الكــــــــــــــافئــــــــين ...


إن تأثير القهوة يختلف من شخص لآخر حسب العمر وسرعة الجسد في التخلص من مادة الكافئين والأمراض التي يعاني منها ، كأمراض القلب وضغط الدم والكوليسترول العالي وحصى المرارة والأمراض العقلية , وما يتعلق بالمرأة في حالة الحمل.
لقد كشفت دراسات علمية, ان أنواع القهوة كالكابوتشينو (cappuccino) والإسبريسو (espresso) والقهوة التركية واليونانية, تحتوي كمية عالية من الكافئين الذي يزيد كمية الكوليسترول في الدم. بينما القهوة المصنعة بطريقة الفلتر (filter ) مثل القهوة الأميركية , تحتوي كمية اقل من الكافئين، لذا هي اقل ضررا من غيرها.


ما هو مفعول القهوة ؟

لا شك إن الإحساس بالنشاط بعد تناول القهوة، وهو ناتج عن افتعال غير طبيعي، سببه تأثير مادة الكافئين في إكثار كمية الـstress hormone في الدم وإثارة المركز العصبي الرئيسي في الجسم. لكن هذا النشاط مؤقت, فبعد 3 ساعات تهبط كمية الكافيين في الجسم إلى النصف مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق. هكذا يدخل المرء دورة النشاط والإحباط, ويسرع إلى تناول فنجان آخر كلما أحس بالتعب ليستعيد نشاطه .


فهناك عدد هائل من المركبات يُدعى بالشبه القلوية ...ومن ضمن هذه المركبات الميثيل إكسانثين وهي من ضمن مركبات النيتروجين القاعدية العضوية والمستخلصة من النباتات ... و من أهم هذه المركبات : الكافئين ، الثيوفيلين والثيوبرومين ....
ولهذه المركبات تأثير حيوي كيميائي ، وتوجد بنسب مختلفة في مصادر النباتات المختلفة .....
وهذه المركبات متشابهة تماماً وتختلف فقط في وجود مجموعة الميثيل في موقعين من التركيب الكيميائي لها ... وبسهولة تتأكسد إلى حمض اليوريك وآخرى ميثيل حمض اليوريك .... والتي تعتبر متشايهة أيضاً في التركيب الكيميائي ...



1- الثيـــــــوفيلــــــين ..

الاسم الكيميائي :

3،1- ثنائي ميثيل إكسانثين ..

مصدره :

يوجد في الشاي ..
تأثيره :
منبه للعضلات ومريح للعضلات ، مدر للبول وموسع للأوعية الدموية .....

2 - الثيـــــــوبروميــــــن . ( إبن عم كافئين الشوكولاتة ... )..:D

الاسم الكيميائي :
7،3- ثنائي ميثيل الإكسانثين



الصيغة الكيميائية :

C7H8N4O6




مصدره :
يوجد في حبوب الكوكا والكولا والشاي ..
تأثيره :
مدر للبول ومريح للعضلات وموسع للأوعية الدموية ...

3- الكـــــافئيـــــن ...

ما هو الكافيين؟

الاسم الكيميائي :

7،3،1 – ثلاثي ميثيل إكسانثين



الصيغة الكيميائية :
C8H10N4O2

مصدره :
يوجد طبيعياً في حبوب الكولا والماتيه والقهوة بنسبة 1 – 2%، في حين تحتوي أوراق الشاي على 1 – 4% من الكافيين التي تستخدم لصناعة القهوة والشاي والشوكولا ومشروبات الكولا وتضاف إلى معظم المشروبات الغازية والأدوية وتوجد أيضاً في حبوب الكولا والماتيه. وطعمه مُر ...


ونلاحظ في هذه الصورة الإختلاف في التركيب بين الكافيين والثيوبرومين ::
حيث يختلف الثيوبرومين عن الكافئين بعدد مجموعات الميثيل فقط ...

الثيوبرومين :



الكافيين :



تأثيره: وهو مادة منبهة للقلب والدماغ ، فيسرع ضربات القلب، ويزيد النشاط الذهني كما يزيد إفراز العصارة المعدية ، ويزيد من إدرار البول ....


ونتوقف مع هذه الإستراحة البسيطة



هل تعلم بأن الثيوبرومين هو صديق قاعدي محبوب في الشكولاتة ..؟؟

أمممم أممممممم .......!!!!

والكافئين هو المادة الشبة القلوية في القهوة ..
نعم ....... وماذا عنهما ....؟؟؟

حسناً ..لقد قمت بتصنيع مركب جديد يحتوي على كلاهما مرتبطين مع بعضهما ..

حسناً ...أتعجب ما هو تأثير هذا الجزيء الصغير جداً....؟؟؟

سوف نعلم ذلك قريباً جداً ... لقد بدأت بالأمس اختباره على فيران التجارب ...

وكيف كان تأثيره عليهم ..؟؟؟ وهل له أي إشارة للسمَّية ..؟؟

لا ..!!! ..... في الحقيقة ..النتائج الأولية جيدة و ناجحة ...

الفئران ..:
ها هي عادت من جديد ..
أتت ومعها العقار السحري...



.................... يتـــــــــبــــــع
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 18-05-2003, 01:33 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي

هل البُن المُحمص الغامق اللون يحتوي على نسبة أقل من الكافئين عن البُن المُحمص الفاتح اللون ...؟؟



هذا يعتمد على كيفية قياس الكافئين ...إذا كانت طريقة القياس على حسب الوزن ، سوف نجد كمية كبيرة من الكافيين في البُن المُحمص الغامق ، وذلك لأن الماء يُفقد بسرعة أكثر من الكافئين .. وإذا كانت طريقة القياس تعتمد على الحجم ، فسوف نجد كمية قليلة من الكافئين ، وذلك لأن الحبوب تتمدد عندما يتم تحميصها .....

معلومات وحقائق علمية عن الكافئين .

هل تسبب القهوة صداعاً َ؟



يزيد الكافئين المايغرينMigrane وآلام الظهر. فإذا كان الإنسان مصاباً بالحالتين فعليه أن يخفف من تناول القهوة تدريجياً، لأن إيقافها فجأة قد يؤدي إلى آلام قوية في الرأس.

إذن ما هي علاقة الكافيين بالصداع ...؟؟؟؟

يرجع السبب في علاقة الكافئين بالصداع هو أن الصداع يحدث بسبب انخفاض مستوى الكافيين في الجسم، وكما هو معروف أن الكافئين يشابه في التركيب الكيميائي مركبا كيميائيا في أجسامنا يسمى ادينوسين (Adenosine) والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية في الرأس والكافئين يمنع حدوث ذلك ولذلك تعمل مادة أدينوسين على مقاومة ذلك ولذا عند نقص الكافيين في الجسم فإن ذلك يؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية وحدوث الصداع.

كيف يتم تحديد وعلاج الصداع الناتج من الكافئين؟

لتحديد إذا كان الكافئين هو المسبب الأساسي للصداع فالأفضل أن يتم تقليله بالتدريج وحتى إذا لم تقدر على الامتناع عن الكافئين بالكامل فإنه يجب تناول كوب أو كوبين في اليوم. حتى يستطيع الجسم التأقلم على هذه الكمية ثم بعد ذلك يتم التخلص من الكافيين بشكل مناسب ولكن إذا استمر الصداع بدون تغيير فإنه من الأفضل بل إنه يجب استشارة الطبيب.

الكافئين يزيد من سرعة المرأة في الكتابة .....

أظهرت دراسة جديدة أن جرعة من الكافئين، في القهوة أو الشاي أو الكولا، تزيد سرعة الطباعة على الآلة الكاتبة وتقلل الأخطاء ولكن الأشخاص الذين لا يكثرون عادة من شرب القهوة وحدهم الذين يجنون كل الفوائد المتحققة من ذلك.
وقال ميتشل شير أستاذ علم النفس في جامعة هوفسترا في نيويورك كما ذكرت اليونايتدبرس انترناشيونال أنه لا يبدو أن للكافيين تأثيرا على الأشخاص الذين يحتسبون عادة أربعة أكواب من القهوة يوميا.
وأشار شير الذي قدم نتائج الدراسة في المؤتمر السنوي لجمعية علم النفس الأميركية المنعقد في سان فرانسيسكو إلى أن البحث لم يشمل إلا عينة من النساء اللواتي يمارسن أعمالا كتابية ولكنه رجح أن تكون النتائج مماثلة مع الرجال أيضا، وقال إن الرسالة التي تنقلها هذه المعطيات هي أن إضافة الكافئين إلى الجسم إذا لم يكن فيه الكثير منه أصلا تزيد الإنتاجية وتقلل الأخطاء لدى التعامل مع مواضع تتطلب انتباها خاصا.
ودرس البحث عينة من 48 عملة كتابية قسمت إلى مجموعات حسب كمية القهوة التي يستهلكها أفراد كل مجموعة.


القهوة بعد وجبة الغداء تعطل أنماط النوم الليلي..

حذر باحثون غربيون من أن تناول القهوة العادية في فترات ما بعد الظهيرة والمساء يسبب الأرق ويعطل الأنماط الطبيعية للنوم الليلي.
وبينت الدراسة التي أجريت على ستة متطوعين تم تقييم أنماط النوم لديهم بعد شرب القهوة العادية أو الخالية من الكافئين ، أن الأشخاص الذين شربوا القهوة العادية احتاجوا إلى مدة أطول بنصف ساعة على الأقل ليخلدوا للنوم, وناموا لمدة أقل من معدلهم الطبيعي بساعة واحدة , مقارنة بمن شربوا القهوة الخالية من الكافيين.

وسجل الباحثون في مجلة "نيوساينتست" العلمية أن تركيز هرمون النوم "الميلاتونين" أثناء الليل عند شاربي القهوة الخالية من الكافيين كانت أعلى منها عند من شربوا القهوة العادية بحوالي الضعف.

وينصح العلماء عشاق القهوة الذين يرغبون بتناولها في أوقات المساء والليل أن يشربوا الأنواع الخالية من الكافيين لكي يحظوا بنوم ليلي مريح.



القهوة والشوكولاتة تساهمان في علاج السرطان ..



قال علماء بريطانيون إن القهوة والشوكولاتة يمكن أن تشكلا أساسا لعقاقير جديدة تعالج السرطان وأمراض القلب والالتهابات.

ووجد العلماء بجامعة لندن كوليدج أن الكافئين وأحد الجزيئات المتصلة به والمسمى ثيوفيلين يمكن أن يبطل مفعول إنزيم يمثل أهمية كبيرة في نمو الخلايا. ويعني هذا أنه من الممكن في المستقبل استخدام أشكال معدلة من الكافئين للسيطرة على نمو الخلايا السرطانية أو منع تجلط الدم الذي يمكن أن يفضي إلى أزمات قلبية أو سكتات دماغية.

في الوقت نفسه قال الباحثون إن الشوكولاتة والقهوة ليستا دواء للسرطان وحذروا الناس من الإفراط في تناول الكافئين لآثاره الجانبية التي تجعله مادة غير صالحة للاستخدام في العقاقير.

واستخدم الباحثون خلايا حشرات معدلة بالهندسة الوراثية للحصول على إنزيم يسمى (بي 110 دلتا) يمثل أهمية كبيرة في نمو الخلايا. وقال التقرير المنشور في دورية الكيمياء الحيوية إن الكافئين والثيوفيلين أبطلا عمل الإنزيم.

وأوضح فريق البحث أن إنزيم (بي 110 دلتا) يوجد غالبا في كريات الدم البيضاء ولذا يمكن أن يكون مفيدا على وجه الخصوص في علاج السرطانات مثل سرطان الدم وكبح جماح كريات الدم البيضاء التي تسبب الالتهابات، وقال العلماء إن الثيوفيلين ظل يستخدم لسنوات كعلاج للربو لكن لم يكن أحد يعرف آلية عمله.

وقد بدأت شركة أسترالية تسمى كيناسيا في إجراء دراسات على البشر باستخدام جزيء يعوق عمل إنزيم آخر. ويحدو الشركة الأمل في تطوير عقاقير مضادة للتجلط ولا تحدث الآثار الجانبية التي تسببها عقاقير مثل الأسبرين.



هل تسبب القهوة امراض القلب؟

صحيح ان الكافئين يرفع ضغط الدم وكمية الكوليسترول في الجسم , وهما العاملين المسببين لامراض القلب. لكن دراسات حديثة اجريت في الولايات المتحدة وصفت هذا الإرتفاع بالمؤقت، وهو ليس محصوراً بمتناولي القهوة فهو يحصل كذلك عند غير المتناولين, اذا لم يعانوا من امراض القلب والضغط والكوليستيرول العالي.

هل تسبب القهوة بارتفاع الكوليسترول؟

كما اشير سابقا إن ارتفاع الكوليسترول في هذه الطريقة هو ارتفاع مؤقت لا يشكل أي خطر إلا إذا وجدت العوارض التي ذكرت سابقا. لهذا السبب ليس هناك علاقة مباشرة بين القهوة والارتفاع في كوليسترول الدم.

هل تسبب القهوة امراض السرطان ؟

بينما لا توجد اية دراسة علمية تثبت دور القهوة في حالات السرطان, هناك حقائق تشير ان للقهوة دور فعال في الحماية من سرطان المبولة. وتعود هذه الوقاية الى وجود الكافئين الذي يسبب في البول الكثيف حيث يسيل البول في المبولة ويحمي من خطر سرطان المبولة .

هل القهوة مضرة للمرأة الحامل؟

اثبتت دراسات عدة انه طالما تشرب المرأة الحامل القهوة باعتدال، أي ما لا يزيد عن فنجانين في اليوم, لا يوجد مخاطر على صحتها أو صحة الجنين. لكن الأطباء النسائيين ينصحون الحوامل بتجنب القهوة للاحتياط ..
فقد حذر خبراء تغذية ألمان السيدات الحوامل من تعاطي القهوة أو غيرها من المواد الغذائية المحتوية على مادة الكافئين في ضوء دراسة سويدية أظهرت أن مئة ملليجرام فقط من الكافيين، أي حوالي ثلاثة فناجين قهوة ، تكفي لرفع إمكانية الإجهاض لاسيما في الأشهر الأولى من الحمل.


هل تسبب القهوة ترقق العظام ؟

كلا. يتفق العلماء أن القهوة لا تسبب ترقق العظام. وإذا اكتشف أي نقص في كثافة العظم بسبب الكافئين فهذا يعدّل بتناول الحليب مع القهوة أو بتناول حبوب الكالسيوم.


المشروبات الغازية خطر على صحة الأطفال .....

أكد العلماء أن المشروبات الغازية يمكن أن تؤثر على سلوك الأطفال. ويقول الباحثون في الولايات المتحدة أن المشروبات التي تحتوي على كميات من الكافئين تؤرق نوم الصغار وتجعلهم يشعرون بالتعب طوال النهار.
ولاحظ الباحثون من خلال دراسات أُجريت لحوالي 200 مراهق ومراهقة مابين الـ 14 والـ 16 عاماً على مدى اسبوعين : ان المراهقين الاكثر استهلاكا للمشروبات الغازية يعانون من اضطرابات في النوم، ويشعرون بتعب اكبر خلال النهار بالمقارنة مع اولئك الذين يشربون كميات اقل من المشروبات الغازية.



............ يــــــتــــــــــبع
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 18-05-2003, 01:47 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الكافئين.. مبيد جديد للآفات

قد لا يضطر المزارعون الذين يعملون على حماية مزارعهم من حشرة البزاقة /نوع من الرخويات/ والقواقع إلى الاستعانة بأكثر من قدح القهوة الصباحية ليكون مبيدا للآفات غير ضار بالبيئة، فهذه الرخويات تمقت الكافيين ...
وقال علماء من مركز الأبحاث الزراعي لحوض المحيط الهادي في هيلو بهاواي إن حتى التركيزات البسيطة جدا يمكن ان تكون قاتلة لحشرات الحدائق الضارة، ويمكن أن يصبح ذلك المنبه الذي يساعد ملايين الأشخاص على الاستيقاظ نيتروكسين قاتلا عند رشه على تلك الحشرات ....وقال ريتشارد هولينجسوورث في تقرير في صحيفة /نيتشر/ للعلوم لديه إمكانية ان يكون بديلا مقبولا بيئيا للمواد السامة للسيطرة على البزاقات والقواقع في المحاصيل الغذائية ...
ويختبر العلماء في مركز أبحاث وزارة الزراعة الامريكية مدى تأثير الكافئين على الحشرات الاخرى في هاواي عندما اكتشفوا أن البزاقات والقواقع لا تتحمله ...


اشرب القهوة وابتسم !:D

يعرف كل من اعتاد على شرب القهوة في الصباح أن عدم شربها في أحد الأيام سيؤثر سلبا على المزاج طيلة اليوم. وتشير نتائج الدراسات التي أجريت على هذا الموضوع أن الكميات المعتدلة من القهوة مع مشروبات أخرى تحوي الكافيين كالشاي أو أطعمة تحوي الكاكاو من شأنها أن تؤثر بشكل إيجابي على المزاج وأن تعزز من الأداء والطاقة الجسدية والنشاط. والسبب في ذلك يعود إلى أن مادة الكافيين تعمل على إعاقة عمل مادة الأدينوسين وهي مادة مسكنة طبيعية توجد في الدماغ وظيفتها جعل الفرد يشعر بالنعاس والكسل.
لكن بالرغم من كل ذلك يجب عدم الإكثار من المشروبات التي تحوي الكافئين. ويذكر أن كمية القهوة المتناولة يوميا يجب أن لا تتعدى 500 مليجرام (أي ما يعادل أربعة أكواب يوميا)، فلذلك تأثير قوي معاكس على المزاج. وبالمقابل فإن شرب ما مقداره كوبين من الشاي أو القهوة يوميا يعد كافيا لتعديل المزاج.


من عليه إيقاف أو تخفيف القهوة؟




1- الأشخاص الذين يعانون من القرحة أو أوجاع في المعدة ...إذا أن الأس الهيدروجيني للقهوة العربية هو تقريباً 5,3 ( ولكن هذه القيمة تختلف من قهوة إلى آخرى وذلك حسب تركيز القهوة ) .
2- الأشخاص الذين يتحسسون جداً من الكافئين ...
3- لنساء الحوامل والمرضعات ....


كيف ممكن أن نخفف من كمية الكافئين في غذائنا ؟

1- شرب القهوة الخالية من الكافئين Decaffeinated أو مزجها مع القهوة العادية
2- شرب الشاي الخالي من الكافئين أو شاي الأعشاب الخالية من الكافئين ...
3- قراءة الإرشادات المكتوبة على المشروبات الغازية ، فسنجد أن المشروبات الغازية المحمضة تحتوي على كمية اكبر من الكافئين مقارنة بمشروبات الكولا ....
4- قراءة إرشادات الأدوية ، فجرعة من دواء ما قد يحتوي على كافيين ما يعادل كوب او كوبان من القهوة ....
كذلك يجب أن نتذكر أن القهوة والشاي يخففان من امتصاص الحديد في الجسم إذا أخذا أثناء الطعام أو بعد ساعة من تناول الطعام...فشرب فنجان واحد من القهوة مع الطعام يقلل من امتصاص الحديد بنسبة 50 % ؛ لذا ينصح الذين يفضلون شرب القهوة والشاي مع الطعام أن يؤخروا ذلك بقدر ساعة أو ساعتين بعد الانتهاء من وجبة الطعام.




قال الله تعالى .. ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا" ..)

فعندما ذكر الله للأمة صفة الوسطية ، فإنما وصفها الله لنا على أنها صفة حميدة وجميلة يجب أن تتبع ، فليس من حقنا رفض هذا الاختيار.. لأن الوسطية التي أمرنا الله بها إنما هي في كل شؤون حياتنا من المأكل، والمشرب، والملبس، والدراسة ، والنوم ، وفي العلاقات والإرتباطات ، في التنظيم والتنسيق ... إلخ.
ومنها على سبيل المثال الإعتدال في شرب القهوة ، بلا إفراط أو تفريط ....


إذن ما هي كمية القهوة السليمة ؟

ينصح الخبراء بتناول كمية معتدلة من القهوة أي حوالي 2-3 فناجين في اليوم التي تحتوي على 50-300 ملليغرام من الكافئين ( فناجين وليس mugs ) وهي الأكواب الكبيرة ....
أي لاينبغى أن يزيد استهلاكك اليومى من الكافئين عن 300 ملجم أي ما يعادل ثلاثة أكواب من القهوة المغلية أو خمسة أكواب من القهوة الفورية ( الذرات التى تذاب فى الماء الساخن ) أو ستة أكواب من الشاي أو ست قنان من الكولا .
لكن يجب ان تخفض هذه الكمية في حالات أمراض القلب وضغط الدم العالي والكوليستيرول العالي وحصاة المرارة والأمراض العقلية وفي حالة الحمل عند المراة. لذا يستحسن استشارة الطبيب المختص في هذه الحالات.



هل سبق وأن شاهدت مدمن كافئين ......؟؟؟؟؟


إذن ........تفضل ........






















فهذه القطة التي تشاهدونها مدمنة كااااااافئين .....لاحول ولاقوة إلا بالله ....:D.......




وأخيراً هل أنت مدمن على الكافئين .........؟؟ إختبر نفسك ..؟؟؟؟


تحياتي لكم .......


أختكم ...............Ultraviolet


المراجع .... مواقع أجنبية ...وعربية ... من خلال الأنترنت ...
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 18-05-2003, 11:34 PM
الصورة الرمزية لـ كيميائي
كيميائي متحمس
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: الرياض
مشاركات: 388
كيميائي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أختي العزيزة

السلام عليكم

صراحة يعجز اللسان عن وصف الكلام

موضوع أكثر من رائع والأروع فيه حسن التنظيم

ودعم الموضوع بالصور والصيغ والألوان الجميلة

وكذلك المعلومات القيمة عن الكافيين

من فوائد واضرار......الخ

فعلاً موضوع متعوب عليه ويستحق الثناء

اتمنى لك من كل قلبي بالتوفيق

وبمناسبة الموضوع

سوف أضع تجربة في منتدى التجارب

عن طريقة فصل الكافيين من الشاي أو القهوة


تحياتي لك

__________________
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 20-05-2003, 04:32 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

أخي العزيز .......... كيميائي ...
ألف الف شكر على مرورك بالموضوع والتعليق الرااااائع ....
والله يعطيك العافية على التوااصل الداااائم .....
ونحن في إنتظار تجربتك حول فصل الكافيين من الشاي أو القهوة ...


مع أطيب تمنياتي لك بالتوفيق ..





تحياتي لك



أختك .......Ultraviolet
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 20-05-2003, 11:13 PM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

..........

ياسلاااااااام يا أستاذة :p

حقاً أنتي كيميائية رائعة ومن الطراز الأول .

ما شاء الله لاقوة إلا بالله كذا المواضيع ولا بلاش :

حقيقي شيء مفرح والله أن يكون في بيتنا الترافايلوت .

ونحن يا أستاذة مهما قلنا وأثنينا فلا يمكن أن نوفيك حقك ، جهودك مشكورة ومقدرة وأجرك عند الله أجل وأعظم .

بارك الله لكِ في صحتك وعلمك وحقق امانيكِ في الدنيا والآخرة .

تقبلي تقديري واحترامي وتشكراتي أستاذة الترافايلوت
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 21-05-2003, 08:00 PM
الصورة الرمزية لـ الاصيل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
مشاركات: 667
الاصيل على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ماقصرت
كفيت ووفيت
والله بحث كامل
بارك الله فيك واعطاك الاجر والمثوبة
وتقبلي كل تقدير واحترام
__________________


شكرا لك يابيتنا الكبير قل ما نعطيك وياما اخذنا منك
الله يكتب الاجر للقائمين علبك
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 21-05-2003, 11:30 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: اليمن
مشاركات: 22
فضل قحطان على طريق التميز و النجاح
افتراضي

كفو كفو كفو ... ماقصرتي ياأستاذتنا القديرة ... وننننننننننعم واللة

بصراحة هذة الابداعات ولا بلاش .. فعلا موضوع هام وقمتي بعمل رائع

يستاهل الثناء والتقدير ومن خبراتك نستفيد تشكري مرة أخرى على

المجهود العظيم وبارك اللة فيك ونحن في انتظار المزيد منك .....

تحياتي وتقديري
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 22-05-2003, 08:34 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 05 2003
المكان: السعودية
مشاركات: 67
العسراني على طريق التميز و النجاح
افتراضي شكر وتقدير

الى الاخت الكريمة/ Ultraviolet
يعطيك العافية على هالموضوع المهم وكما عودتينا دوما بمشاركاتك
الفعّالة والمفيدة ....... وفقك الله ووفق خطاك
ملاحظة : للمعلومية انا أحب القهوة موت;) ويش أسوي:p

قام بآخر تعديل العسراني يوم 22-05-2003 في 08:38 AM.
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 24-05-2003, 06:33 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي



تسلمين والله تسلمين من قلبي يعطيك الصحة والعافية

اللهم بارك لها في علمها وصحتها ونظرها

فعلاً موضوع في غاية الأهمية ولو إني ماني من النوع الي يشرب القهوة

ولله الحمد دائماً معودتنا على حسن الاختيار وعلى مواضيعك

المميزة إلى الأمام أيتها الغالية إلى الأمام فالله معك في طريق

تخطينه فعلاً يعجز لساني عن شكرك فلك مني أجمل تحية

وتقدير


لكشكريوتقديرىوامتناني



عفافالعتيبي
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 25-05-2003, 04:25 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تسلموووووووووووووووون وماتقصرون والله ............
ولكن أحب أن أنوه إن الذي عملته فقط هو عملية بحث في الشبكة العنكبوتية عن مواضيع للكافيين وترجمتها بالإضافة طبعاً للمواقع العربية التي لا نستغني عنها وطبعاً بعض الإضافات من عندي .. ............




تسلممممممممممممم أستاذنا عمر ....
ومشكووووووووررررررررر .....




اخي .....الاصيل
الله يعطيك العااااااافية على المرور و التعليق بالموضوع .....





ياهلا ... فيك أخي ....فضل قحطان
ومشكووووووووووورررررررررر ....



ياهلا والله ...... بالعسراني
العفوووووووو أخوي ......
أما بالنسبة لملاحظتك ...... والله مشكلة كبيرررررررررررررررة ....:
ولكن جميعنا نحب القهوة .... لكن حب مووووووت لا أعتقد ...:D...











يا هلا وغلا بأختي الغالية عفووووفي

وتسلمممممممين كثييييير على أحلى دعوة سمعتها في حياتي ....





تحياتي للجميع ....




أختكم ...................Ultraviolet
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 29-05-2003, 06:22 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 05 2003
المكان: السعودية
مشاركات: 27
الحب الكيميائي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أهلــــــــــــــــــــــــين باحلى معلمة
مشكورررررررررررره مره على الموضوع الحلو
بصراحة
يعجز اللسان عن النطق وتابى الكلمات نسخها فوق سطور الورق لان شكرك على جهودك الرائعة ليست حروف تنطق ولا نقاط ترسم ربما تكون كلمات من القب تؤخذ وعلى شرايينه تكتب
ماذا عساي ان اقول يحار القلم والفكر عن التعبير عن شكري الخاص لك





بس عندي ملاحظة


أنا ما قريت الموضوع الا الحين والحين جاي موعد الامتحانات وفي هالحالة التعود على شرب القهوة والشاي من الصعب تركة


ساحاول ذلك بعد الامتحانات او لا لا
وراي ثالث بعد ثالث ثانوي راح احاول اخفف من شرب القهوه
لان الحين مرة صعب مع ان عندي مافي شي صعب بس خوفي من الامتحانات يخليني اسهر ليل نهار على الكتب وما ارتاح ولا ثانية
واشرب الشاي والقهوة بكثرة ماتتصوريها



ادعو لي بالتوفيق والامتياز
__________________
أقول وقد ارسلت اول نظرة **
ولم ارى من اهوى قريبا الى جنبي
لئن كنت اخليت المكان الذي ارى
فهيهات ان يخلو مكانك من قلبي
************************
احن الى لقائك كل يوم
واسال عن ايابك كل وقت
واذكر ما مضى فيغيض صبري
وتنفر عبرتي ويبوح صمتي
ولي قلب اذا ذكر التلاقي
تظلم من يد البين المشت
******************
مع تحياتي: الحب الكيميائي
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 30-05-2003, 05:06 AM
الصورة الرمزية لـ محمد فعال
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 11 2002
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 931
محمد فعال على طريق التميز و النجاح
افتراضي

استاذتي الاشعة فوق البنفسجية...............

كما عودتنا مواضيعك شيقة ومفيدة وممتعة، صحيح ان المعلومات من الشبكة بس عرض هذه المعلومات بحبكة درامية تقرا الموضوع وكانك تتابع فلم سينمائي ساحر ، وبهذا انت الساحرة هنا:D:D:D


اتمنى لك السعادة والنجاح في درب الحياة:p:p
__________________
اخلاص العمل لله تعالى سر النجاح
برنامج لتشغيل الفلاشات بدون اتصال
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 30-05-2003, 05:14 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي

وأهلين وسهلين بالحب الكيميائي ...
وتسلممممممين لي على الرد ....
وصراحةً سوف نفتقدك في هذه الأيام ....
والله يوفقك أختي ... الحب في إختباراتك .....
لكن عن جد حاولي التخفيف من القهوة ....
ولقد سمعت بأن أثر القهوة والشاي مؤقت بمعنى يكون مفعولها وقت المذاكرة فقط أي أننا وقت شرب القهوة مثلاً نشعر بأن لدينا مقدرة كبيرة في الحفظ وهذا بسبب تأثير القهوة وتنبيهها لمركز الذاكرة في المخ ولكن فيما بعد يبدأ يزول هذا الأثر نوعاً ما ...
ونصيحة للمذاكرة الجيدة : عدم المذاكرة ليلاً .... وإنما أبدأي المذاكرة بعد صلاة الفجر .. فسبحان الله في هذا الوقت يكون العقل نشيط وعنده المقدرة للإستيعاب أكبر كمية من المعلومات عكس المذاكرة في وقت الليل إذ ممكن تمكثين وقت طويل لحفظ معلومة بسيطة جداً ...
وخير قدوة لنا الرسول صلى الله عليه ... اللهم بارك لأمتي في بكورها ...
وأيضاً لاتنسي شرب العسل مع الحبة السوداء في الصباااح ....
أسفة أتعبتك بالنصاااااائح الكثيررررررررررررررة :D:D الله يعينك عليّ....
وموفقة إن شاء الله في دراستك ......





تسلمممممممممم مشرفنا .... محمد ...
ومشكوووووووووووورررر يافعاااااااااااال المنتدى ...



تحياتي





أختكم ............Ultraviolet
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 10-11-2005, 03:30 AM
الصورة الرمزية لـ سكر العنب
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 11 2005
المكان: على شواطئ عالم الكيمياء
مشاركات: 8
سكر العنب على طريق التميز و النجاح
افتراضي سبحان الله

__________________
سكـــــــ العنب ــــــــــر
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
مركب شهر ربيع الثاني ... " الزيوت العطرية " Ultraviolet الكيمياء العضوية والحيوية 41 10-11-2012 01:22 AM
مــــركب شهــــر ربيع الأول .......... ( التفــــلون " Teflon" ) Ultraviolet الكيمياء العضوية والحيوية 28 17-10-2010 10:23 AM
حدث في مثل هذا اليوم ..." الأول من شهر يوليو " Ultraviolet بيت الكيمياء العام 2 27-12-2009 05:18 PM
مركب شهر جمادى الأولى .... " النيكوتين " Ultraviolet الكيمياء العضوية والحيوية 22 05-01-2008 01:09 PM
اللقاء الأول والتحديات التي تواجه المعلم / المعلمة omar بهو البيوتات 9 24-09-2004 09:50 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 10:33 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w