السلامة في المعمل. - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : إطلاق منصة نُجيب لتعلّم وتعليم التسويق الإلكتروني   ( الكاتب : ذياد الزين     الزيارات : 6     الردود : 0 )         الموضوع : إطلاق فلل مسار في الشارقة من شركة أراد للتطوير العقاري   ( الكاتب : الزهره العائمه     الزيارات : 12     الردود : 0 )         الموضوع : السلام عليكم   ( الكاتب : Fawzia1432     الزيارات : 36     الردود : 9 )         الموضوع : شاشات توقف كيميائية رائعة   ( الكاتب : tarkan     الزيارات : 4975     الردود : 9 )         الموضوع : المحاليل المنظمة ( بوربوينت )   ( الكاتب : تيه العمر     الزيارات : 46195     الردود : 127 )         الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5331     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 834     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 408     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 61602     الردود : 70 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 755     الردود : 5 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت التجارب المعملية > برامج محضّري المختبرات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 09-04-2006, 10:38 PM
الصورة الرمزية لـ اجر
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 08 2005
المكان: قبلة الدنيا
مشاركات: 13
اجر على طريق التميز و النجاح
icon12 السلامة في المعمل.

بعض الإحتياطات التي يجب اتخاذها في معمل الكيمياء:
1- الزامياً على الطالب او المحلل داخل المختبر ان يلبس روب المعمل الابيض labcoat وذلك ليحمي ملابسنا من اي مادة كيميائية قد تنسكب منا اثناء العمل.

2- لابد من ارتداء نظارات المختبر lab. glasses .

3- هذه خاصة بالطالبات اللاتي لا يرتدين المناديل .......... الشعر لابد ان يكون ملموماً حتي تتحاشى احتراقة من لهب بنزين اثناء القيام بالتجربة...........اما الطالبة المحجبة فلابد لها ان يكون المنديل او الحجاب ملموم بشكل جيد لمنع التقاط اي شئ به او احتراقه من اللهب.

4- روب المختبر لابد على الطالب او المحلل ان يغلقة لا يتركة مفتوحاً ايضاً لتحاشي خطر علوق أي مادة كيميائية اوأاي اداة من ادوات المختبر.
5- يمنع شم او تذوق او لمس اي مادة كيميائية من قبل الطالب مالم يوجه الى غير ذلك من قبل الاستاذ المشرف.
6- اذا اردنا شم رائحة اي مادة او غاز خارج من وعاء التفاعل لا يكون الشم بتوجية وعاء التفاعل مباشرة الى الانف. انما الشم يكون يتحريك الغاز المتصاعد باليد تجاه الانف (اي شم غير مباشر حتى لا يتم استنشاق كميات كبيرة من الغاز).

7- يمنع منعاً باتاً ادخال ادوات المختبر داخل القناني الرئيسية للمواد وذلك لمنع حدوث تلوث المادة الاصلية بأية مواد اخرى قد تكون عالقة في الاداه المدخلة. لذلك ينقل جزي من المادة سواء كانت سائلة ام صلبه الى كأس (بيكر) لتأخذ الكمية المرادة للتفاعل.
8- اقفل العبوة جيداً لتلاشي انسكاب اي شئ من المادة الكيمياوية . على الطالب قراءة المعلومات المكتوبة على العبوة (القنينة) للتأكد من انها هي المادة المراد استخدامها.

9- التأكد من احتياطات السلامة الموجودة على العبوة حتى لا تتعرض ايها الطالب الى الخطر. عدم وجود تحذيرات مكتوبة على العبوات لا يعني بان هذه المواد آمنة 100 % .
3- عند استخدام الادوات لابد على الطالب ان يستخد الادوات النظيفة غير الملوثة بالمواد الكيماوية.

10- يمنع منعاً باتاً التدخين او الاكل او الشرب داخل المختبر. وذلك لتلاشي دخول المواد الكيماوية السامة الى الجسم عن طريق بلعها بالفم نتيجة لتلوث اليدين بهذه المواد.
11- اثناء اداء التجربة ....... عزيزي الطالب لا توجه فوهة انبوبة الاختبار او الزجاجيات التي تؤدي تجربتك فيها تجاه زميلك....... لماذا؟؟ حتي لا ينسكب شئ منها على زميلك اذا حدث لا سمح الله اي حادث وانسكاب من المادة......... وخصوصاً اذا كنت تقوم بالتسخين وحدث فوران للمادة فقد يصل جزء من المادة الكيميائية الى زميلك.
12- لا تقم ابداً عزيزي الطالب بأداء اي تجربة ما لم يكن لديك فكره مسبقة عنها او قام مدرسك بتوجيهك الى ذلك..لماذا؟؟ حتى لا يحدث اي مكروه لديك .......لانه بصراحة حوادث المختبرات بين الطالب تحدث اما لقلة خبرة الطالب في التعامل مع الكيماويات او عدم معرفته المسبقة للتجربة او لامبالاة الطالب واهماله.

13- لا يجوز للطالب ان يتبع فضوله الزائد داخل المختبر......بحيث يقوم يضيف بخلط عدة مواد كيماوية مع بضها البعض ........ من اجل ان يرى ما الذي قد يحدث........انا اقول لك عزيزي الطالب ان ما قد يحدث هو انك قد تضيف مواد على بعضها وتعطيك انفجار نتيجة لنتوج مادة منفجرة...... او يحدث فوران زائد نتيجة لصعود غاز بكميات كبيرة فتحرق نفسك اوتقتلها .......... وهذا كله لانريدة.......فالعلم يؤخذ رويداً رويداً.
14- عندما نتعامل مع مواد قابلة للاشتعال لا تستخدم عزيزي الطالب التسخين المباشر بل استخدم التسخين بحمام مائي........ليتم تجنب حدوث اي حريق.
15- عزيزي الطالب التجربة التي ينتج عنها غازات سامة او غير مقبولة الرائحة اديها في خزانه شفط الغاز.
3- اتلف الفضلات الكميائية بالطريقة الصحيحة ولا ترجع اي شئ منها الى العبوات الرئيسية حتى لا تحدث تلويث للمادة.
16- اذا لا سمح الله حدث انسكاب لحامض او اي مادة اكالة على ملابسك او جلدك بادر مباشرةً بالغسيل بكمية وفيرة من الماء البارد ومن ثم اعلم مرشدك.
17- على الطالب بعد ان ينتهي من العمل داخل المختبر ان يقوم باتلاف الفضلات الكيماوية بالطرق الصحيحة.
18- يقوم الطالب بتنظيف الادوات التي ادى بها تجربيته.
19- يقوم الطالب بتنظيف البنش (الطاولة المخبرية) ولا يترك اي يقايا للمواد الكيماوية على البنش.
فقد يترك بقايا مادة حامضية مركزة وياتي طالب من بعده فيضع يده عليها فتحرقة لا سمح الله.

20- اخر المغادرين للمختبر لا بد ان يكون المشرف على المختبر والطلاب ليتأكد من تمام اغلاق صمامات الغاز اطفاء الكهرباء...........وغيرها.

الموقع:
http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=723
__________________
هلا عمرتَ لدارٍ سوفَ تسكنها..... دارُ القرارِ وفيها معدن الطلب؟؟؟.
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 10:26 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w