----- حـجـر بـزرقـــ اللازورد ـــة البـحار العميقة ------ - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : إطلاق فلل مسار في الشارقة من شركة أراد للتطوير العقاري   ( الكاتب : الزهره العائمه     الزيارات : 10     الردود : 0 )         الموضوع : السلام عليكم   ( الكاتب : Fawzia1432     الزيارات : 36     الردود : 9 )         الموضوع : شاشات توقف كيميائية رائعة   ( الكاتب : tarkan     الزيارات : 4973     الردود : 9 )         الموضوع : المحاليل المنظمة ( بوربوينت )   ( الكاتب : تيه العمر     الزيارات : 46185     الردود : 127 )         الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5330     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 831     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 408     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 61592     الردود : 70 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 753     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 904     الردود : 2 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 13-08-2005, 02:51 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي ----- حـجـر بـزرقـــ اللازورد ـــة البـحار العميقة ------






للأحجار الكريمة مكانتها الراقية
في حياة الإنسان ، صلته بها قديمة تمتد جذورها عميقة في الزمن والتاريخ ..
فمنذو العصور الغابرة كان الاهتمام الكبير بالأحجار الكريمة
واستعمالاتها العلاجية وكذلك استخدامها في تزيين المعابد وتوابيت الملوك
وفي الكتابة ، صناعة الحلي ، المجوهرات وتجميل الأواني
إضافة إلى قيمتها المادية والجمالية العالية .


ظهرت الأحجار الكريمة بأشكالها وأنواعها وألوانها المتعددة التي تسحر بها عين ناظرها فمن حمرة الياقوت القرمزية إلى زرقة الفيروز والزفير الصافية ..و لو نظرنا إلى الطبيعة من حولنا لاكتحلنا بزرقة السماء اللازوردية ورحلنا مع أمواج البحر في رحلة هادئة بهدوء لونها الزبرجدي الصافي .. ففي رحلة الكون لن ننسى أن البحر أزرق والسماء زرقاء وما يبقى هو خليط من ألوان مختلفة يشترك معها اللون الأزرق .. يا له من لون يسطو على الطبيعة فيحرك مشاعر الإنسان نحو الهدوء والبرود والفن والخيال ..
اللون الأزرق هو اللون الذي تتميز به معظم الأحجار الكريمة كالزفير والزبرجد والفيروز ، فماذا يحمل لنا اللازورد الشبيه بزرقة البحار العميقة ..




ينطق اسم اللازورد Lazurite (Lapis Lazuli) بسكون الزاي وتعني بالفارسية أزرق . وقدأطلق العرب هذا الأسم على حجر سماوي اللون كانوا يسمونه العوهق ، والعوهق طائر أسود اللون لريشه بريق ، وقد عرفه الأوروبيون باسم ( (Lapis Lazuli أي الحجر الأزرق واشتقوا منه إسما للون السماء ، وقد عرف اللازورد منذ القديم وترجع تسميته إلى الأصل الفارسي ، وتترواح زرقته ما بين الأخضر والبنفسجي . إهتم الناس منذ القديم بزرقة اللازورد وصنعوا منه المزهريات والتماثيل الصغيرة والعقود والمشابك والتعاويذ والعلب الفخمة وغيرها ، كما استخدموا مسحوق اللازورد مادة ملونة في الرسم ، وكان الرسامون خاصة في عهد النهضة الإيطاليه ويستخدمون مسحوقه الناعم في صناعة الأصباغ الجميله التي تعرف باسم الترامارين ( Ultramarine ) لتكوين اصباغ الزيت اتي تدخل في الأعمال الفنية ذات الألوان الزرقاء الرائعة ، إن زرقة اللازورد المدهشة جعلت منه حجرا جميلا ذا قيمة كبيرة منذو اقدم العصور .
.




  #2   -->
قديم 13-08-2005, 03:04 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي




[/img]
التركيب الكيميائي والمعدني




يتكون اللازورد من سيليكات عدد من الصخور كالتالي :
Na,Ca)8(Al,Si )12O24(SO4Sn) ) وهو تركيب كيمائي معقد بالمقارنة مع غيره من الأحجار شبه الكريمه ، كما أن تركيبه المعدني مقعد أيضا .
يتكون اللازورد من معادن مجتمعة مع بعضها البعض كما يلي :
• الهاينايت ( Hauyne ) : ويعزى إلى هذا المعدن اللون الأزرق الجميل اللازورد ي
• الصودالايت ( Sodalite )


• نوزيلايت Nosean) )
• اللازورايت : وهو معدن متماثل شكليا لمعدنين هما الهاينايت ( Hauyne ) والصودالايت ( Sodalite ) واسم المعدن الرابع قريب من إسم حجر اللازورد ويبدو أن اسم هذا المعدن له دورا في تسمية اللازورد .
حيث يحتوي اللازورد على حوالي ( 25 – 40 % ) لازوريت وهو معدن سليكات فيلدسباثويد مكوّن من الصّوديوم, الألومنيوم, السّيليكون, الأوكسيجين, الكبريت و الكلور..
وتتبلور هذه المعادن في نظام المكعب ( Cubic System ) والتي تنتمي إلى المجموعة المعدنية التي تسمى بالفلسباثويدات ( Feldspathoids ) وتشبه هذه المجموعة الفلسبار ( Feldspars Group ) إلا أن مجموعة الفلسبار تتكون عادة عند وجود السيليكا بكميات كبيرة أما مجموعة الفلسباثويد Feldspathoids Group)) فإنها تتغير إلى مجموعة الفلسبار عند وجود السيليكا (اللازورايت هو معدن سليكات ألومنيوم كالسيوم الصّوديوم المعقّد الكبريتات الّتي فيها يُسْتَبْدَل جزء من ذرّات السّيليكون (Si) بذرّات الكبريت (S) على شكل انيون الكبريت . واللون الأزرق الغنيّ بسبب الكبريت الملازم لهيكل اللازورايت . ويُوصَف عادة بإنه شديد الزرقة يميل إلى اللون الازرق الرمادي وهو معدن هشّ و يُعَالَج بسهولة ) ولا يقتصر تكون اللازورد على هذه المعادن فقط بل هناك معادن آخرى قد يؤدي وجودها إلى انخفاض قيمة اللازورد مثل معدن الكالسايت الذي يكسب اللازورد مسحة بيضاء .





وهناك معادن أخرى كالبايرايت ( الاصفر ) والميكا والبايروكسين والامفيبول التي تؤثر على لون اللازورد ، ولذلك فاللازورد ليس معدنا بالمعنى الحقيقي ولكنه عبارة عن صخر يحتوى على عدة معادن وهو حجر شبه كريم استخدمه الإنسان منذ القديم للزينة والتجميل
.



  #3   -->
قديم 13-08-2005, 03:33 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي



الخواص الفيزيائية


نتيجة للتركيب المعدني غير المحدد اللازورد ، فإن خواصه الفيزيائية تختلف وتتاثر بذلك فلون اللازورد يترواح ما بين الأزرق السماوي والأزرق الغامق إلى الأزرق الضارب إلى الخضرة .

أما بريقه فيتراوح ما بين الزجاجي إلى الدهني ومخدشة أزرق وهو معتم إلى نصف شفاف ومتوسط معامل إنكساره حوالي 1.5 ويماثل معامل انكسار الزجاج تقريبا . وزنه النوعي يترواح ما بين 2.4 إلى 2.9 خاصة في الأنواع التجارية وتترواح صلادتة ما بين 5 إلى 6 حسب مقياس موهز للصلادة النسبية وبلورات اللازورد المفردة نادرة ويكون في العادة مجهري التبلور وكلما ازدادت نسبة اللازورايت فيه زاد جمال لونه وازدادت قيمته ويذوب اللازورد في حمض الهيدروكلوريك ويعطي رائحة البيض الفاسد التي تميز غاز كبريتيد الهيدروجين ( H2S ) وعند وضع اللازورد تحت الأشعة فوق البنفسجية فإنه يتفلور بوميض برتقالي ويكون التفور واضحا وقويا في العينات المستخرجة من شيلي ويقل وضوح التفلور عند استخدام مصدر ذي طول موجي قصير من الاشعة فوق البنفسجية .


أماكن وجود اللازورد


[color=#006666]إن أشهر أماكن وجود اللازورد هو مقاطة بدخشان الواقعة على جبال افغانستان الشمالية الشرقية وتوجد هناك مناجم لاستخراج اللازورد تستغل منذ 6000 سنة وقد زارها الرحالة الشهير ماركو بولو نسة 1271 م ومن أماكن وجوده الضفة الجنوبية لبحيرة بيكال بروسيا ويوجد اللازورد في شيلي وفي منغوليا حيث يكون الترسيب في تجمعات عشوائية من الحجر الجيري المتبلور كما يوجد في سيبريا وبورما وأنجولا والولايات المتحدة ولكن بنسب قليلة ويستخرج من إيران أيضا .



تكّون اللازورد

يرتبط تكون اللازورد بالصخور الكلسية والدلوماتيه التي تعرضت للتحول التماسي حيث يتكون اللازورد عندما يتحول الحجر الجيري غير النقي بالتماس مع الكتل المندفعة إلى أعلى من الجرانيت المصهور الذي يعيد تبلور الرخام مع انفصال عدد من المعادن الجديدة ومن ضمنها اللازورد بلونه الجميل . وأجود أنواع اللازورد هو ذو لون شديد الزرقه, و قد يوجد كريستال البيريت الذهبي( FeS2 )على شكل نقط صّغيرة تتلألأ كالنجوم في سماء زرقاء و نقط البيريت مساعدة جدا في التّعرّف على الحجر الحقيقيّ و لا يقلّل من قيمته كثيرًا.




تصنيع اللازورد


يمكن تقليده أو تصنيع اللازورد بما يسمى باللاز السويسري الألماني وهو نوع من اليشب Jasperالمصبوغ باللون الأزرق الناتج عن صبغة حديدو سيانيد البوتاسيوم وكبريتات الحديدوز التي ينتج عنها اللون الأزرق البروسي أو اللون الأزرق البرليني ويكون اللاز السويسري أو الألماني أكثر صلادة من اللازورد ولا يكون اللون مماثلا تماما وهناك عجائن تستخدم في تقليد اللازورد كما أن اللون الشاحب اللازورد يمكن تحسينه وجعله يكتسب لونا زاهيا جميلا بصبغه بالكالسيت الأبيض لتحسين اللون ، ولكن لون اللازورد المصبوغ يتضاءل مع الزمن .
وقد أمكن أخيرا تصنيع اللازورد كيميائيا بطرق عديدة وأصبح بذلك من أحجار الزينة المصنعة بشكل جيد .





  #4   -->
قديم 13-08-2005, 03:34 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي



استـخدامـاتـه


هذا الحجر الكريم كان ثمين بدرجة كبيرة و له استخدامات بارزة من قبل المصريون القدماء في التّمائم و الزّينة وفي مواقع الدّفن المصريّة التي تؤرخ 3000 سنة قبل الميلاد احتوت على الآلاف من بنود المجوهرات, كثير من لازورد اللّازورد المسحوق اُسْتُحْسِنَ من قبل السّيّدات المصريّات كظلّ جفون سطحيّ ، كما اُسْتُخْدِمَ أيضًا من قبل الأشوريّين و البابليون في القبور السّومريّة الملكيّة القديمة الواقعة بالقرب من نهر الفرات في العراق .





ويستخدم مطحونًا أيضًا و مصنّعًا لجعل الصّبغة زرقاء تعرف بالصبغة الفرنسية . تصنع منه الآنية الثمينة والتحــــف للزينة وأرضية مواني ساعـــــــــــات وكذلك أرضية أو قاعــــــــدة النياشين العسكرية والمســــــابـــح ‏والأبراج والكثير من الحلي .






يُعتبر اللازورد حجر العراقة والأصول في الحضارة الفرعونية، وكان الفراعنة يطحنونه ويستخدمون "بودرته" في كحل العيون رمزاً للجمال. ويُقال بأن الحجر يحرض الشخص على الحكمة ويجعل لديه بصيرة فذة وأنه يقاوم الكآبة.



خاص إلى محبي اللون الأزرق


من صفات محبي اللون الأزرق بصفة عامة : (الهدوء-البرود-العقلانية-الصدق-الحكمة-التروي-حب الطبيعة-والموهبة في الفن او الخيال)...ويُقال بأن اللون الأزرق هو (لون الحب الحقيقي) وليس اللون الأحمر كما يُشاع. وانه اللون الذي لا يهمل العاطفة إطلاقاً، وهو يملك القدرة في التعبير عن النفس بشكل واضح ... وهو لون قادر على الوصول للحقيقة أينما كانت ... ويملك هذا اللون قدرةً على الإيحاء .. ويملك قدرة إبداعية عالية ..ومحبي هذا اللون بهم صفة جميلة وهي (العدالة).
والشخصية الزرقاء هي شخصية تبحث دائماً عن الأخلاقيات أكثر من بحثها عن الماديات. وتملك روح دعابة وفكاهة عالية
.



ولكم مني اطيب تحية



المصادر والمراجع :
مجلة القافلة
العلاج والشفاء بالأحجار الكريمة
http://en.wikipedia.org/wiki/Lazurite
http://www.naturalpigments.com/detai...UCT_ID=410-18S
http://www.geography4kids.com/misc/lazurite.html
  #5   -->
قديم 13-08-2005, 06:23 PM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ففي رحلة الكون لن ننسى أن البحر أزرق والسماء زرقاء وما يبقى هو خليط من ألوان مختلفة يشترك معها اللون الأزرق .. يا له من لون يسطو على الطبيعة فيحرك مشاعر الإنسان نحو الهدوء والبرود والفن والخيال ..




اجدتي يا أستاذة دانه في الاختيار وأبدعتي في الوصف ، سبحان الله ، هذا التدرج في الألوان البحرية سرّ إلهي يقف الناظر إليه مشدوهاً أمام سحر هذه التركيبة اللونية الالهية التي تبعث الهدوء والسكينة في النفس الإنسانية .

وبعد هذا المقال سنبحث حتماً على اللازورد لنستمتع بهذه الألوان حتّى ولو لم نذهب إلى شاطيء البحر
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 13-08-2005, 08:03 PM
الصورة الرمزية لـ hatem1401
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 545
hatem1401 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ابداع جلي وفكر عالي واسلوب هاديء وطرح مشوق وسلاسة في الشرح
وابتكار في الموضوع(ما شاء الله تبارك الله)
في الحقيقة هذه هي صفات الكاتب الناجح
اسأل الله عز وجل ان يطيك كل ما تتمنين
الله يوفقك
__________________
ابو عدي


رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 15-08-2005, 06:37 PM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع قمة في الروعة والرقي بل أن الكلمات تابى أن ترتسم امام روعته .

دانه ... بارك الله فيكِ ودمتِ مبدعة العطاء .
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 16-08-2005, 03:18 AM
الصورة الرمزية لـ الأستاذ زرنيخ
مشرف البيت المفتوح
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
المكان: دار الكرم و الجود
مشاركات: 3,229
الأستاذ زرنيخ على طريق التميز و النجاح
icon14

مشكور أختي " دانه" على الموضوع المفيد والمعلومات القيمة .
بارك الله جهودك ودمتي متميزة على الدوام .
__________________


رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 17-08-2005, 06:12 AM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

استاذ عمر
فعلا الطبيعة زاخرة باللون الأزرق الذي
يعطي الإحساس بالامتداد البصري واتساع المكان فسبحان من
خلق فأبدع خالص الشكر لحضورك الكريم .

اخي الكريم hatem1401
كلمات الإطراء هذه تجعلني انحني خجلاً
أمامها سرني استمتاعك بالموضوع وخالص الشكر
لحضورك .

الغالية كيكولي
تواجدك في الصفحة هوالذي يضفي على الموضوع روعة
ورقي فلك مني خالص الشكر وأوفره.

الاستاذ زرنيخ
اشكر حضورك البــاهي وكلماتك المشجعة
وفقك الله دوما .
  #10   -->
قديم 18-08-2005, 10:51 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي


لوحة إبداعية من صنع الخالق عز وجلّ ,,,

العامل المشترك فيها ,,,


هو ذلك اللون القوي في الضوء ...

إنّه اللون الأزرق ,,,






رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 20-08-2005, 12:21 AM
الصورة الرمزية لـ شما
Be Smile
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: الـشــ عاصمة الثقافة ــارقه
مشاركات: 2,724
شما على طريق التميز و النجاح
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالفعل إنها ألوان تبعث في النفس اشراقة

فلا يتوقف أثر الألوان على المتعة النظريه فقط .. فالأثر النفسي أمر ثابت علمياً أيضاً

فهناك ألواناً تورث شعوراً بالدفء .. وهناك ألواناً توحي بالبرد

عزيزتي الفاضلة ( دانه )

موضوعك هذا لا يحتاج إلى ( مفعول بوركينج ) .. فمتى ولجنا هذه الصفحة

نجد ألوانها أكثر سطوعاً ( كصاحبه تماماً )
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 27-08-2005, 07:43 AM
الصورة الرمزية لـ الوفاء
كيميائي متحمس
 
تاريخ الانتساب: 04 2003
المكان: عالم الذرات
مشاركات: 401
الوفاء على طريق التميز و النجاح
افتراضي

خاص إلى محبي اللون الأزرق


من صفات محبي اللون الأزرق بصفة عامة : (الهدوء-البرود-العقلانية-الصدق-الحكمة-التروي-حب الطبيعة-والموهبة في الفن او الخيال)...ويُقال بأن اللون الأزرق هو (لون الحب الحقيقي) وليس اللون الأحمر كما يُشاع. وانه اللون الذي لا يهمل العاطفة إطلاقاً، وهو يملك القدرة في التعبير عن النفس بشكل واضح ... وهو لون قادر على الوصول للحقيقة أينما كانت ... ويملك هذا اللون قدرةً على الإيحاء .. ويملك قدرة إبداعية عالية ..ومحبي هذا اللون بهم صفة جميلة وهي (العدالة).
والشخصية الزرقاء هي شخصية تبحث دائماً عن الأخلاقيات أكثر من بحثها عن الماديات. وتملك روح دعابة وفكاهة عالية .
....غاليتي دانة..
رائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــع كروعتك
لادري كيف اعبرلك من كلمات فمازلت مبحره وعائمه بحروفك التي حلقت بي الى السماء
من قلبي أرق الأمنيات ..[/

__________________

قام بآخر تعديل الوفاء يوم 27-08-2005 في 08:13 AM.
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 08-03-2007, 03:21 PM
الصورة الرمزية لـ حووور
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 03 2007
مشاركات: 5
حووور على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ما شاالله عليج اختيه ابدعتي في طرحك المميز للموضوع ,,,

يسلموو وربي يعطيك العافيه,,,
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 09-03-2007, 01:32 PM
الصورة الرمزية لـ كيميائي الطنايا
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 02 2007
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 649
كيميائي الطنايا على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشكوره أختي دانه
أبدعتي بالموضوع الممتاز
جزاك الله ألف خير
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 09-03-2007, 10:45 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 04 2006
مشاركات: 9
الانتري الوحيد على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ما شاء الله طرح جميل ورائع ...

وعساج على القوة
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 07:24 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w