............ صاحب أصغر دُنيا في الدُنا ............. - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5109     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 674     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 267     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 60818     الردود : 70 )         الموضوع : فيروس الزيكا Zika - فيروس خطير يواجه العالم 2016 - الأعراض والعلاج و الوقاية   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 4384     الردود : 2 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 607     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 758     الردود : 2 )         الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 5287     الردود : 13 )         الموضوع : دورة البناء الشخصي للمعلمين والمعلمات   ( الكاتب : akash     الزيارات : 738     الردود : 1 )         الموضوع : الاختبار النهائي ف1 للكيمياء الصف الثالث الثانوي   ( الكاتب : ra_sa     الزيارات : 101125     الردود : 371 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 27-07-2005, 05:48 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي ............ صاحب أصغر دُنيا في الدُنا .............




دالتون .. صاحب أصغر دّنيا في ألدنا

عاش ليرى نظريته يتمسك بها فلاسفة الطبيعة

فبها تحولت الكيمياء من ركام في غير نظام ومن حقائق

لا رباط بينها إلى نظرية تعد

اليوم عماداً من أعمدة الكيمياء

ونصباً يشهد بعبقرية هذا

الرجل المتواضع


كتب دالتون إلى منتدى الكيمياء يقول :


عشت حياة قاسية منذ طفولتي ، كان أبي فقيرا يعمل نساجاً ، وما أن بلغت الثاني عشر من عمري حتى استأذنت والدي وأهل قريتي الصغيرة وافتتحت مدرسة أدرس بها ما حصلت عليه من علم المقاييس والمساحة والملاحة وقد حصلت على ثقة أهل القرية عندما حللت لهم مسألة ظلوا يجادلون فيها الساعات الطوال لم أكن أنوي العمل بالتدريس ولكني اضطررت إلى ذلك لمعاونة والدي وإعالة أخوتي الخمسة . كنت مولعاً بدراسة الجو كما كنت أحب الخروج للصيد في البر والبحر وأخرج للرياضة والسباحة وقضيت الساعات الطوال في صناعة الترمومترات والبارومترات ( مقاييس الرطوبة ) رغم عملي مدرساً ومزارعاً في أرض أبي إلا أني كنت شغوفاً بمعرفة المزيد عن الجو والعلم بشؤونه . تعلمت اللغة اللاتينية والرياضيات وحاولت الإستزاده من الفلسفة والطبيعة ولكن حبي للجو ومظاهره غلب حبي لما عداه ، بلغت عامي الخامس عشر فتركت قريتي متجهاً إلى قرية كندال وعملت مدرساً في مدرسة كان يديرها أخي يوناثال ، وفي عام 1793 م رشحني صديقي جون جوف الفيلسوف الطبيعي لأكون معلماَ في الرياضيات والطبيعة والفلسفة بكلية منشستر بمرتب سنوي ثمانين جنيهاً ، كان إحساسي وأنا في وظيفتي بأني احتاج إلى وقت أوسع وحرية أكثرة لمتابعة هوايتي ( علم الهواء والجو ) .
وعند ختام القرن استقلت من تلك الكلية وعملت معلماً خاصاً ثم فكرت برحله أطوف بها البلاد أحاضر في الناس ولكني لم أنجح في ذلك .
فانصرفت لدراسة الجو ورصدت كل يوم في دراسة الجو عشرات الأرصاد وكنت ما بين الفينة والأخرى أذهب للتدريس في مدن أخرى ولكن شغفي بدراسة الجو جعلني أقضي أكثر وقتي ما بين أدنبره لندن ، جلاسجو ، و برمنجهام . وأقوم برصد الجو وأدون نتائجي فظللت ست واربعين سنة متصلة أجمع الأرصاد عن الطقس وحالة الجو وقد كانت مسلاتي الوحيدة بعد رحلاتي العلميه
.
  #2   -->
قديم 27-07-2005, 05:49 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

قصة النظرية الذرية


بعد أن ملأت كراستي بما رصدته عن الجو سالت نفسي سؤال ( حيث كنت أعرف مكونات الهواء كما اثبتها بريستلي ورذرفورد وكافنديش ولافوازييه ) كيف أمسكت هذه الغازات بعضها ببعض ؟
هل هي متحدة اتحاد كيميائي أم مختلطة لا تماسك بينها ؟

فقد كانت هناك نظرية سائدة عند الكيميائيين هو أن الهواء مركب كيميائي قريب الانحلال غير مستقر أومزيج بين أشياء لا رباط بينها ولكني توصلت من كثرة رصدي للجو أنه مزيج ميكانيكي ليس كيميائي من الغازات وأن النسب بين مقادير هذه الغازات التي يتألف منها الهواء نسب ثابته وأثبت ذلك من خلال رصدي لهذه النسب ، فقد قمت بجمع الهواء من أماكن مختلفة من فوق قمم الجبال ومن الوديان وفوق البحيرات ومن حيث قلة السكان أو كثافتهم في بعض المناطق وحللت ما جمعته من الهواء وأثبت من خلال التحاليل أن نسبهم ثابته .
ولكني لم استطع تفسير ذلك ؟ فأختلط الأمر على ولم أجد حلا للمشكلة وحاولت حل هذه المشكلة في المعمل ولكن لم تسعفني قباباتي وعلمت قدر نفسي بأنني لكن اكن الرجل الماهر في التجريب والحذر والدقيق ( أعتراف خطير لدالتون ) لهذا قررت أن يكون حل هذه المسألة ليس في المعمل بين القبابات والأنابيق ولكن في معمل رأسي بلا قبابات وبلا أنابيق .
قرأت رسالة لافوازيه في مبادئ الكيمياء والتي اقترح فيها أن أجزاء الغاز أي غاز يجب أن يفصل بينها جوا من الحراره وكتب يقول لتوضيح ذلك ( علينا أن نتصور وعاء ملأناه بكرات صغيره من الرصاص ومن رش البندق وصببنا في هذا الوعاء شيئا من الرمل أما كرات الرصاص فتمثل أجزاء الهواء وأما الرمل فهو ما يفصل بينهما فيمثل الكالوري ، فكرات الرصاص في وضعها هذا يمس بعضها البعض وأما أجزاء الهواء فالكالوري يباعد بينها قليلا ، ولجأت إلى الرسم فلقد علمني فن التدريس أن أرسم من أجل أن أعين التلاميذ على الفهم ما قد يصعب عليهم بالوصف والكلام . أخذت أتخيل أجزاء الغازات
المختلفة التي يتألف منها الهواء ينتشر بعضها في بعض ويمتزج بعضها في بعض أمتزاجا كاملا يؤدي إلى ثبات تركيب الهواء وبينما أنا غارق في التفكير في هذه المسالة فإذا بكلمة صغيرة تشرق في أفق عقلي حيث كنت قد قرأت في كتب الكيمياء القديمة أن المادة متواصلة التركيب وأنها تتألف من أجسام صغيره خالدة لا تكن عن الحركة وكانت أيضا الفكرة التي ظهر بها ليوسبيس قبل مجييء بأربعة وعشرين قرناً وذهب إلى أن كل جسيم يتالف من جسيمات مختلفه الأنواع يفصل بينهما فراغ دائمة التنقل فيه ثم جاء تلميذه ديمقراطوس الذي زاد على فكرة استاذه أيضاحا وعلم ان المادة تتالف من فراغ وعدد لا نهاية له من ذرات لا ترى .
وكنت حينها أعمل في مدرسة منشستر وقد قرأت رأي نيوتن في المادة كان يقول ( أني أرجح أن الله عندما خلق الدنيا خلق المادة أجزاء جامدة صلبه متحركة وليس بمقدور أي قوة عادية أن تقسم ما جعله الله واحدا ) هذه الفكره جميله ولكن أحق هي ؟ أخذت افكر فيها وبينما أنا متعمق في تفكيري الهمني الله بالنظرية فأخذت أرسم صورا للذرات ومثلت الذره بدوائر صغيره ككرات .




لم أرى الذ رة قط ولم يرها الأقدمون قبلي من الفلاسفة ، ولكنها حقيقة واقعة رغم أن أكبر الأجهزة دقة عجزت أن تراها ولكني مع هذا كله تحدثت عن الذرة واشتغلت بها كأنما رأيتها زعمت بأنها لا تنقسم وتدخل في التفاعلات الكيميائية وتخرج منها ولم يضرها من ذلك شيئا .




وبقيت أدرس هذه النظرية باستخدام الكرات ثلاثين سنة حيث كنت آتي بكره تمثل ذرة الزئبق وأخرى تمثل ذرة الأكسجين فألصقها ببعضها وأقول هكذا يتكون أكسيد الزئبق . وورد على سؤال آخر هل هذه الذرات متساوية في الحجم والوزن ؟ وحين أجبت على هذا التسآءل أضفت للنظرية الذرية شيئا لم يكن في الفكرة القديمة عن الذرة حيث كان ديمقراطوس يقول أن الذرات لا حد لعددها ولا حد لأشكالها فقلت أن ذرات العنصر الواحد كلها سواء ولكن ذرات العناصر المختلفة يختلف بعضها عن بعض في الشكل والوزن ولكل عنصر من العناصر وزن ثابت لا يتغير أبدا .
بقيت النظرية التي وضعتها قائمه تتحدى بحوث العلم أكثر من قرن من الزمان واليوم الأدلة العلمية تشهد بصحة آرائي .
  #3   -->
قديم 27-07-2005, 05:52 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

دالتون وقوانين الكيمياء


وفي الوقت نفسه اثبت قانون النسب الثابتة الذي ظل بروست يناضل من أجله ثماني سنوات والذي اعتبر فيه أن النسب التي تتركب منها العناصر في مركب ما لا تختلف أبدا فظل هذا القانون ثابتا كالطود في قوانين الكيمياء لم ينقضه احد ، ولا سيما أن هذه النظرية قديمه جاء بها في القرن الرابع عشر العالم العربي المسلم الجلدكي ، وطبقت هذا القانون حينما قمت برسم الذرات فوجدت أنها تؤيده وذلك لأن النظرية تقول أن النسب التي تتحد بها العناصر لابد أن تكون ثابتة في المركب ، فأول أكسيد الكربون يتألف من اتحاد ذرة كربون بذرة أكسجين وأكسيد النيتريك يتألف من اتحاد ذرة نيتروجين بذرة أكسجين .
ناديت كذلك بفكرة أن لذرات العناصر ألمختلفة أوزان مختلفة وكنت أتمنى أن أعرف أوزان هذه الذرات ولكني لم استطع تعين زنها مباشرة لأنها كانت متناهية في الصغر وأدركت أنه لابد من أن تكون هناك أدوات أدق وحقائق أوفى وأكمل ولابد للكيميائيين أن يعرفوا كيف تختلف أوزان ذرات العناصر فيما بينها وألا تعطل تقدم الكيمياء فلا بد من معرفة الأوزان النسبية للذرات .



وفي عام 1794 م نشر كتاب سمي ( فن تعيين الأوزان التى بها تتحد العناصر ) وكان هذا الكتاب ينتابه شيئا من الغموض والإبهام إلى أن قام فيشر بصياغتها مره أخرى وترتيبها في جدول وقد استفدت منه كثيرا وبدأت بأخف العناصر الهيدروجين واعتبرت وزن ذراته مرجعا يرد إليه سائرالأوزان واعتبر هذا الوزن واحدا فأوزان ذرات العناصر الأخرى منسوبة إلى وزن ذرة الهيدروجين .
( يجب التنبيه إلا أن هذه الأوزان التي بالشكل السابق ليست صحيحة إلى حد ما فالاكسجين اليوم يعادل 16 مرة ضعف ذرة الهيدروجين والكربون يعادل 12 مره ضعف ذرة الهيدروجين وهكذا ..... )

وبينما أنا أعمل في الأوزان النسبية للذرات لاحظت أن بينهما علاقة في الإرتباط فوجدت أن النيتروجين يتحد بالأكسجين ليكون أكاسيده المختلفه تلك التي بحث عنها كافنديش ودافي ففي هذه اتحد الوزن الواحد من النتروجين بوزن من الأكسجين ثم وزنين وبأربع ليكون تلك الأكاسيد المختلفة وتسآءلت لما كانت هذه الأرقام مضاعفات لأصغرها .
ثم عدت إلى كراتي الخشبيه أطلب أيضاحاً لهذا الأمر فتوصلت إلى قانون أساسي ثاني في الكيمياء صاغه برزيليوس فيما بعد حيث قال ( في سلسلة مركبات تحتوي على نفس العناصر توجد نسبة بسيطة بين الأوزان التي يتحد بها عنصر فيها والوزن الثابت لعنصر آخر بها ) فكتب بريزيليوس يقول لي ( إن قانون النسب المتضاعفة هذا ما كان ليتضح معناه لولا نظريتك الذرية ) ومرة آخرى تساهم كراتي في إظهار قانون آخر من قوانين الكيمياء .


طمسن ودالتون


وفي 21 من أكتوبر عام 1803 م اتجهت إلى الجمعية الأدبيه الفلسفية بمنشتر فأعلنت لأول مره الأوزان الذريه للعناصر فاتجهت إلي أنظار الفلاسفة الطبيعيين ثم دعتني المؤسسة الملكية إلى لندن لأحاضر فيها وسمعتني فئة مختارة من العلماء فأثارت ذراتي حجاجاً شديداً بين العلماء وفي عام 1807 م كان من بين المستمعين لي في محاضرة لي باسكتلنده توماس طمسن فتبعني لمنشتر والتقينا لقاء قصير وأخذ مني بعض المذكرات حيث كان يعد لكتاباَ جديداً في الكيمياء أضاف إليه النظرية الذرية ، وبعد عام شرحت نظرتي في كتاب أسميته نظام جديدا في فلسفة الكيمياء .


حياة علمية هادئة

بقيت أدرس وأعمل في الحقل العلمي فترة من الزمن وفي عام 1837 م مرضت وأصبت بالشلل ولم استطع الذهاب إلى ليفربول لحضور اجتماع الرابطة البريطانية للعلوم ثم اجتمعت الرابطة البريطانية في منشتر وكنت قد بلغت السادسة والسبعين فحضرت اجتماعها وكنت فيها لا أزال أعمل في معملي .

مضت سنتان بعد ذلك وهو قائم يرصد عن الجو والأرصاد وسجل ما وجد في كراسته عما قرأه في الترمومترات وبينما هو يكتب عن هطول مطر قليل نجد أن الخط قد ضعف واليد ترتعش وبقعة من حبر تتوسط أوراقه من قلم قد اضطرب بين يديه .. لقد فارق دالتون الحياه في صبيحة يوم الجمعة 26 من يوليو عام 1844 م .
هكذا هي حياة العلماء عمل دؤوب وحرص متناهي على العلم كانت حياة هذا الرجل حياة فكر هادئة ، حياة دراسة أخرج منها للبشريه نتاجاً عظيماَ
.
  #4   -->
قديم 28-07-2005, 03:45 PM
الصورة الرمزية لـ injaz
كيميائي متحمس
 
تاريخ الانتساب: 07 2005
مشاركات: 368
injaz على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اشكر الاخت دانه على هذا الموضوع
الا تلاحظون اخوتي في هذا المنتدى ان حياة معظم العلماء كانت قاسية وبسيطة وقد اعتزل بعظهم الدنيا ليعيش للعلم وحسب الا ترون معي ان طبيعة حياتهم تلك واصرارهم وطموحهم للرقي بذاتهم من خلال المعرفة والعلم كان سبب رئيسيا في ابداعاتهم وانجازاتهم التي لاتزال تطل علينا من خلال كتبهم ومذكراتهم و من ارثهم العلمي الذي تبقى لنا بعد مغادرتهم لهذه الدنيا .



تحياتي
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 28-07-2005, 11:23 PM
الصورة الرمزية لـ الملكة
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2003
المكان: مصر
مشاركات: 2,411
الملكة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

رسالة رائعة

ويبدو ان أدباء بيتنا أصبحوا أثنان

الاستاذ رودكس والاستاذة دانة

شكرا استاذة علي هذه الرسالة العلمية الكيميائية
__________________
يرفع الله اللذين آمنو منكم واللذين أوتو العلم درجات




رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 29-07-2005, 12:28 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 06 2005
مشاركات: 81
- كيميائية - على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكر اً لك أستاذة دانة علي الجهد المبذول فعلاً فحياة العلماءجد وجهد وبذل وعطاء لقد سخرهم الله لخدمة البشريه.
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 30-07-2005, 03:30 AM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

حظي دالتون بتكريم العالم له فقد سجل اسمه في المجامع العلمية في برلين وميونخ وموسكو , وتم اكتتاب لإقامة تمثال رخامي يظل رمزاً لذكراه وهنا شعر دالتون أنه على وشك أن ينظم الى صفوف أولئك (المحنطين المبجلين) .



وعندما انتهى صنع التمثال ازداد دالتون أسى على أساه , وأشار اليه والحزن يعتصره قائلاً : ( ذلك هو الكيميائي العظيم دالتون , أما أنا فإلى فناء ) .

اقتباس:
وبينما هو يكتب عن هطول مطر قليل نجد أن الخط قد ضعف واليد ترتعش وبقعة من حبر تتوسط أوراقه من قلم قد اضطرب بين يديه .. لقد فارق دالتون الحياه في صبيحة يوم الجمعة 26 من يوليو عام 1844 م .
رسالة علمية رائعة ومؤثرة .

اختي الغالية ... دانه... بارك الله فيك وزادك علماً وفضلاً .
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 30-07-2005, 09:59 AM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يدرك العلماء أن
حياتهم لن تكون مفروشة بالورود
دائما وإنما سيضطرون للمشي على الشوك في كثير من الأحيان
فنراهم قد نذروا أنفسهم لذلك ولسان حالهم يقول :
لا تحسبن المجد تمرا انت آكله ******** لن تنال المجد حتى تلعق الصبرا
اخي انجاز هكذا تكون صنعة العظماء
فحياتهم ليست بسهلة ..

ملكتنا العزيزة
اشكرك على كلماتك المشجعة ..
وجميل أن تجمع الكيمياء بين العلم والأدب ..

حياك الله كيميائية
كلمات واعيه تنم عن إحساس صادق بدور العظماء في حياتنا ..
دمتي موفقة عزيزتي ..

الرائعة كيكولي ..
وارى التراب جسد دالتون لكنه خلد النظرية التي
صمدت قرونا طوال ..فلا العلم ولا التاريخ سينسى مافعلته كرات
دالتون التي هيأ الله لها أن تكون بداية تحول في علم
الكيمياء من الركام إلى النظام ..

أخوتي :
إنجاز ، الملكة ، كيميائية ، كيكولي
خالص الشكر على المرور والتعليق بارك
الله فيك وزادكم من فضله الكثير
..
  #9   -->
قديم 30-07-2005, 07:33 PM
الصورة الرمزية لـ RDX
RDX RDX غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 12 2003
المكان: أنا الدمشقي لو شرحتم جسدي ..لسال منه عناقيد وتفاح
مشاركات: 559
RDX على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشرفتنا الأديبة دانة ...
وصفت فأبدعت وكتبت فأقنعت...
لم تتركي لنا مجالاً ولو للحظة كي نتخيل أنك لست دالتون ..
وإن كان دالتون قد عجز بصره عن إدراك جمال الألوان ... إلا أنك رسمت لنا بالألوان صورة حياته وعلمه ...
لك كل التحية أديبتنا التي لا أستحق ان أقرن بها وأشكر أختي الملكة على كلماتها ....
RDX
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 31-07-2005, 04:37 AM
الصورة الرمزية لـ الأستاذ زرنيخ
مشرف البيت المفتوح
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
المكان: دار الكرم و الجود
مشاركات: 3,229
الأستاذ زرنيخ على طريق التميز و النجاح
icon14

مشكووووووووورة أختي " دانه " على هذا المجهود الرائع والمميز الذي تعودناه منك ... جزاك الله خير وأسعدك في الدارين .

__________________


رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 03-08-2005, 09:30 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي





رسالة تحمل الكثير من المعاني ..

.. حزن .. كفاح .. مثابرة .. طموح ...

مشرفتنا العزيزة .. دانه

لكِ مني خالص الشكر والتقدير..

على إتاحة الفرصة لنا للتعرّف على هذا العالم من خلال هذه الرسالة الجميلة ..


أرق التحايا
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 07-08-2005, 02:33 AM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

RDXاستاذ القصص والحكايا ..
اشكرك على كلماتك التي جعلتني للحظة أكاد أصدق أني أديبه ..
هذا تواضع منك يا اخي الكريم فلك السبق في ذلك ..
سرني مرورك ..

الاستاذ زرنيخ :
اشكرك على كلماتك المشجعة ودعواتك الصادقة
بارك الله فيك واثابك .

الترا العزيزة :
حياة تحمل الكثير من المعاني ..
.. حزن .. كفاح .. مثابرة .. طموح ...
حقا أنها خليط من المعاني ولكنها في النهاية أنتجت دالتون
صاحب أصغر دنيا في الدنا ..
اشكرك على إضافتك التي إزدانت بها الرسالة
  #13   -->
قديم 08-08-2005, 08:26 PM
الصورة الرمزية لـ بنت كيميائي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 638
بنت كيميائي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشكورة على عملك المتميز الدال على تميز صاحبته دائما
ودالتون لهو مثال راقي لكل من أراد أن يكون مثله
__________________
رفيق الدرب يا بدر الليالي إليك الشوق يأتي في مقالي تحياتي إليك كذا الأماني بأن نمسي على السبع المثاني ستذكرني وأذكركركم ولكن لذكر الله أعظم في اللسان.
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 19-08-2005, 02:49 AM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اختي بنت كيميائي ..
اشكرك على كلماتك ومرورك العاطر
بارك الله فيك وحفظك ..
  #15   -->
قديم 08-09-2005, 09:33 PM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 09 2005
المكان: الأحساء
مشاركات: 123
سمير جابر جلال على طريق التميز و النجاح
افتراضي gaber_200000@hotmail.com

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 05:49 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w