[ #$& O أنا من مسح كل الرسوم @ الصور من كتب الكيمياء #$& O] - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5109     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 674     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 267     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 60818     الردود : 70 )         الموضوع : فيروس الزيكا Zika - فيروس خطير يواجه العالم 2016 - الأعراض والعلاج و الوقاية   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 4384     الردود : 2 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 607     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 758     الردود : 2 )         الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 5287     الردود : 13 )         الموضوع : دورة البناء الشخصي للمعلمين والمعلمات   ( الكاتب : akash     الزيارات : 738     الردود : 1 )         الموضوع : الاختبار النهائي ف1 للكيمياء الصف الثالث الثانوي   ( الكاتب : ra_sa     الزيارات : 101122     الردود : 371 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 28-04-2005, 07:10 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي [ #$& O أنا من مسح كل الرسوم @ الصور من كتب الكيمياء #$& O]






لم يكن كل دارس للكيمياء رسّاماً

ولم يمضي وقتا طويلاً حتى أخترعت طريقة جديدة

ابتدعها رجل في الكيمياء عالم ،ناجح مشهور ، ظل لسنوات

لا ترد له كلمة بين الكيميائيين وهو في معمله أوتوراقراطي عظيم

ذلك هو برزيليوس الذي بدأ رحلته العلمية بجامعة

أُبسالا Upsala بالسويد يحضر

لدرجة الطب ..حتى بلغنا من تاريخ الكيمياء

انه الرجل السويدي الذي قام بمحو الصور من كتب الكيمياء



كتب لنا يقول:


اعتدت حياة الشقاء منذو بداياتي ، عشت يتيما وعملت في حقل لزوج أمي الذي أسكنني حجرة كان يختزن بها محصوله من البطاطس فقد كان ذلك الرجل الحريص المقتر يحافظ على لبطاطس من الصقيع فيحرص على تدفئتها حتى لا تتجمد لينالني حظاً من تلك التدفئة ..
كان أجري عن تلك السنوات التي قضيتها في العمل لا يتعدى جورباً من الصوف ومن المال ما يعادل أربعة دولارات .. رحلت بعد ذلك إلى بلدة لنكوبنج لأدخل المدرسة الثانوية فقد حلمت بإن أكون قسيسا ولم لا ؟ فقد كان والدي قسيساً ومن قبله جدي كان كذلك ، ولكن الله لم يقدر لي ذلك .. دخلت المدرسة فوجدت نفسي أهتم بدراسة الطبيعة من زهور وحشرات وطيور اشتريت بندقية وكلما سمحت لي قواعد المدرسة خرجت لأصطاد عدداً من الطيور فمن حبي للصيد كدت أن أقع في فجيعة حيث كنت لابد أن أعطي دروساً خاصة لتحصيل ما يكفيني لإكمال نفقات العيش والمدرسة فخرجت بالتلميذين إلى الصيد وكدت أن أقتل احدهما ببندقيتي فشكتني الأم على مدير المدرسة فمنعني من الصيد ولكني كنت أكره جبر السلطان بمقدار ما أحب الصيد ، وعدت إلى إطلاق البندقية مرة أخرى فكادت أن تسبب في طردي من المدرسة ، دخلت بعد ذلك الجامعة وظهر فيها ميلي الشديد إلى الكيمياء التجريبية فاشتريت كتاب مبادئ أولية في الكيمياء الفلوجستونية وذهبت بعدها إلى أستاذي أن بإذن لي بالعمل في المعمل مرة واحدة في الأسبوع ولكنه أراد أن يمتحنني فطلب مني أن أقرأ كتابا ضخماً في الصيدلة ( كان قرأته صعباً على أي طالب ) الإ أنني خضت في هذا الكتاب ما بين تحضير وتجهيز وترسيب وتبخير وبين ما فهمت وما لم افهم وعدت إلى أستاذي اسأله مرة أخرى الإذن في الدخول للمعمل لكنه قابلني بالضحك قائلاً هل تعرف الفرق بين المعمل والمطبخ ؟ رفض الأستاذ طلبي وعدت مخذولا ..!!
وكما قيل ( ليت الأستاذ علم أن بريزيليوس قد قدر له أن يعمل في الكيمياء عملاً مذكوراً )
ولكني أيضا لم أعجز أمام السلطان الجامعي فذهبت إلى حارس البناء ورجوته بل ورشوته من أجل أن أدخل في الخفاء إلى المعمل لأجري بعض التجارب وكنت أدخل المعمل من الباب الخلفي وقضيت أياما أعمل في الخفاء إلى أن جاء الأستاذ ووقف في الظلام ينظر إليّ حين كنت أمسك الأجهزة والأدوات بحذر ودقة شديدين فصرخ الأستاذ ووبخني لخرقي لقوانين الجامعة حتى ظننت أني سأكون مفصولاً من الجامعة فقال لي أنك من الآن فصاعداً لن تدخل المعمل الإ من بابه الأمامي لا الخلفي و تستطيع أن تدخل وأنا أنظر إليك ، إلا أنني لم أحصل على الحرية الكافية لأقوم بعمل التجارب فاستأجرت حجرة طالب انفتحت على حجرة آخري لا نافذة بها وفيها موقد للنار ، قضيت في هذه الحجرة ساعات من أمتع ساعات عمري وأكثرها انتعاشا فقد كنت ذات يوم أحضر حامض النيتريك الداخن ولاحظت إن غازاً يخرج وجمعته في زجاجة فوق الماء لأتحقق ما هو وحسبته أوكسجينا وقلما أحسست بفرح في حياتي كإحساسي تلك الساعة التي أدخلت إلى الغاز ثقابا بها بصيص من نار فإذا بالثقاب تتفجر اشتعالاً يضيء ظلام المعمل أيما إضاءة وبعد عدة تجارب مضنية كتبت رسالة في هذا الغاز الجديد الذي أسميته بإكسيد النيتروز وقدمت الرسالة لأستاذي الذي أرسلها إلى كلية الطب ثم إلى أكاديمية العلوم ويالغضب لقد جاءت الرسالة مرفوضة ليس لأنها غير جديرة بمجهود مجرب ماهر بل لأنها لأسماء جديدة غير معروفة ولكني رغم ذلك استمررت في العمل والتجربة ..
..
  #2   -->
قديم 28-04-2005, 07:45 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي



في ذلك الوقت كان هناك استاذ الفيزياء فولتا الذي اخترع عمود فولتا في الكهرباء وبعد عدة تجارب وإبحاث أجراها العلماء على عمود فولت حيث وجد أنه يحلل الماء إلى غازي الهيدروجين والأكسجين فيصعد أحدهما عند طرف والآخر عند الطرف الآخر ، فظهرت في رأسي فكرة أثارت خيالي فقلت لنفسي هذه أداة جبارة وضعت في يدي وبدأت اعمل في الكهرباء الفولتيه وكانت رسالتي لدرجة الطب في فعل الكهرباء في الاجسام العضوية وفي السنة الثانية نشر بحثاً باشتراك صديقي هيسنجر في انشقاق المركبات بفعل عمود فولتا وفيه اعلنا أن العناصر المعدنيه تذهب دائما إلى القطب السالب بينما العناصر غير المعدنية تذهب للقطب الموجب للمكنه الكهربائية .

أكملت دراستي بعد ذلك وأصبحت استاذ الكيمياء والطب والحياه في جامعة استوكهلم ثم اتجهت بعد ذلك إلى صنع ما جعل طريق الكيمياء أسهل للدارسين وأحللت الأسماء المختصرة كما يعرفها اليوم حيث كنت مقتنع بأنه أسهل على المرء ان يكتب كلمة مختصرة من أن يرسم رسماً قليل الصلة بمعاني الكلمات التي يرمز لها فهذا أساس ما اعتزمته من تغير وخططت له وقد كلفتني الحكومة بتأليف دستور سويدي للأدوية فكان لابد من استبدال العلامات بحروف لتسهيل الكتابة وتجنب الخلط الذي يصيب الكتاب المطبوع من هذه العلامات وعلى هذا اتخذت رمزا للعنصر أول حرف في أسمه اللاتيني .








وذهبت إلى أبعد من ذلك من أجل تبسيط هذا العلم وربط بين هذه الرموز لأكون جزء من مركب فكتبت اكسيد النحاس CuO وكبرتبيد الزنك ZnS وبدأت التعبير عن عدد ذرات الأكسجين بنقط وعدد ذرات الكبريت بواوات أرسمها فوق رمز الذره وأدخلت الأس الجبري للدلالة على عدد الذرات التي بالمركب ثم بعد ذلك انزله عالمان ألمانيان من فوق إلى تحت وعلى هذا صار صيغة ثاني أكسيد الكربون وبه ذرتا اكسجين وذرة كربون وهكذا CO2 وبدأ العلماء يستخدمون هذه الرموز الجديدة بدل من الهيلوغرويفيه القديمة ( أي لغة البحاث عن الذهب وحجر الفلاسفة والأكسير ) فكانت هذه الطريقة التي ابتدعتها سهلة بسيطة وكم من فرق كان بين الطريقتين ؟
وصمدت هذه الطريقة لا في الرموز والصيغ القديمة بل شملت حتى الجديدة أيضا . وكتبت لنفسي كتابا في الكيمياء وبذلك قدمت عملاً جليلاً للكيمياء !
ثم بحثت في الأوزان الذرية فقد كانت الأوزان الذرية التي عينها دالتون غير صحيحة فأدركت بإن الكيميائي لابد أن تكون لديه أوزان نسبية صحيحة ودقيقة للذرات وبذلك تحولت الكيمياء من علم تأسس على التخمين وشتى الظنون إلى علم يقوم على النسب والكميات الدقيقة .
وفرضت على نفسي تعيين الأوزان النسبية لكل العناصر التي كانت معروفة في زماني كما أردت تعزيز نظرية دالتون الذرية بتحليل كل مركب كيميائي أقع عليه ..

نهاية الرحلة


ثم عاد برزيليوس إلى استوكهلم يعمل في معمله من جديد ويخرج في رحلات حتى ساءت صحته وضعف فلم يستطيع حمل أجهزته وكان بريزيليوس عندئذ أشهر كيموي في الدنيا دعاه الناس من كل صوب ليشغل مناصب للشرف كثيرة وانطلق وباء الكوليرا في استوكهلم وفيه نجد بريزيليوس رئيس لجنة تقوم على تنظيم دفن الموتى ويصبح الصباح فنجده في الساعة الخامسة عند القبور وأصابه البرد ذات صباح فاشتد عليه وأضعفه وأسأمه فلم تبقى عنده رغبة في حياة كان شيخا وكان مريضا وكان وحيدا تكاد تقتله الوحدة .
وبلغ برزيليوس السادسة والخمسين وكان ذا شخصية جذابة وذا أدب جم وعينه الملك عضوا في المجلس الأعلى للبرلمان السويدي واستمر بريزيليوس يعمل في معمله ويخرج بالنتائج الخطيرة رغم قرب اختتام حياته .
وبقي الكيميائيين يحصدون حصادا طيباً

من المائتين والخمسين بحثا تلك التي خلفها لهم

من بعده وقد شملت كل فن من

فنون الكيمياء
..
  #3   -->
قديم 28-04-2005, 08:16 PM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
المكان: مصر
مشاركات: 152
mohamed21021 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع جميل
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 29-04-2005, 03:31 AM
الصورة الرمزية لـ الأستاذ زرنيخ
مشرف البيت المفتوح
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
المكان: دار الكرم و الجود
مشاركات: 3,229
الأستاذ زرنيخ على طريق التميز و النجاح
cwwm13

شكرااااااااااااااً ( دانه )

موضوع راااااااااااااااائع جداً ... جزاك الله خير .

__________________


رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 30-04-2005, 02:54 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 04 2005
المكان: السعودية
مشاركات: 16
الأميرة غروووب على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يعطيكي العاافيه استااذتنا الغاليه داانه..



تميز..




تقبلي تحياتي..

اختكم على الدوااام..



الأميرة غروووب..
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 03-05-2005, 01:31 AM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أخي الكريم mohamed21021
اشكر مرورك وإطلاعك على الموضوع ..

الاستاذ زرنيخ :
اشكرك على كلماتك المشجعة بارك الله فيك ..

الأميرة غرووووووب ..
المتميز هو تواجدك بينا في المنتدى
فحياك الله في صفحتي بالتحديد
خالص شكري وتقديري ..
  #7   -->
قديم 04-05-2005, 10:57 PM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

.

بالفعل رائع يا دانه .

معلومات قيمة وقصص مشوقة .

بارك الله فيك أخيتي وأجزل لك في العطاء
.
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 05-05-2005, 07:56 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي






جميل أن نقرأ عن رحلة هؤلاء العلماء في هذه الحياة ...

وكيف عانوا .. وقاسوا .. وتحملوا ... حتى وصلوا ما وصلوا إليه في عالم الكيمياء ....

والأجمل أن نقرأ هذه المعاناة .. وهذه الرحلة ... بأسلوب رائع ومنمق ... من :-

مشرفتنا الرائعة " دانه "

بارك الله فيك .. وحباك الله من علمه وفضله ...

... ** داااانــــه ** ... دمتِ رائعة على الدوام ...


أرق التحااايا القلبية




رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 13-05-2005, 12:18 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 04 2005
مشاركات: 25
كميــــولاء على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا شكرا على الموضوع والله كل يوم يزيد حبي للكيمياء
وهذا بفضل الله ثم بفضلكم
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 04-12-2007, 12:27 AM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 12 2007
المكان: الاردن
مشاركات: 2
غيداء192 على طريق التميز و النجاح
افتراضي رسائل العلماء

كانت فكرة ممتازة ان تذكري ابداعات وانجازات العلماء فأتمنى ان يكون الناس مثلك يقدر العلماء ويجعل لهم مكانة وقيمة بين المجتمع فهم اساس الكيمياء والفيزياء والرياضيات والحاسبات والهندسات ولوغاريتمات.
فانت يا صديقتي دانة الغالية تستحقين الشكر وانا اقولعا لك الف مرة نعم انت تستحقين فانا لا أبالغ فيما اقوله لانك نادرة الوجود حيث قدرت عظمة العلماء من خلال كتايتك الجميلة والممتعة الرائعة

فالى الامام يا مبدعة يا جاعلة للعالماء قيمة ومكانة
غيداء ملكاوي __
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 30-01-2008, 01:51 PM
الصورة الرمزية لـ sublight
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 01 2008
مشاركات: 4
sublight على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع رائع شكرا


قام بآخر تعديل sublight يوم 30-01-2008 في 02:11 PM.
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 16-07-2008, 12:43 PM
الصورة الرمزية لـ زهرة جنين
كيميائي متحمس
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: فلسطين
مشاركات: 464
زهرة جنين على طريق التميز و النجاح
icon2

موضوع رائع....... وطرح مميز....... والأكثر من ذلك العنوان الجذاب

سلمت يداك
__________________


رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 27-05-2009, 11:46 AM
الصورة الرمزية لـ serag777
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2007
مشاركات: 24
serag777 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 19-01-2010, 06:42 PM
الصورة الرمزية لـ بنت الصديق
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2009
المكان: في الرياض
مشاركات: 40
بنت الصديق على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يعطيــــــكـ ألف عافية ... يا حلوة
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 21-03-2010, 12:48 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 04 2009
المكان: ريف دمشق
مشاركات: 29
مازن ابوزياد على طريق التميز و النجاح
افتراضي

معلومات جميلة جدا
هل تسمحون لي أن أنسخها واضعها في أحد المنتديات
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
الكيمياء الخضراء .... حقيقة علمية أم خداع بصري (1 من 2) د/ أحمد الغامدي بيت الكيمياء العام 9 12-07-2013 05:50 AM
الكيمياء عند المسلمين eissanh3 بيت الكيمياء العام 17 26-02-2012 09:14 PM
أهداف تدريس مادة الكيمياء للمرحلة الثانوية (2) hadi_123 أفكار في تدريس الكيمياء 43 24-02-2012 08:19 PM
الكيمياء من منظور أدبي !!! د/ أحمد الغامدي بيت الكيمياء العام 9 13-09-2011 07:01 AM
د/ بشير أحمد.. إشراقة هندية في الكيمياء الحيوية الذيب ميثانول بيت الكيمياء العام 3 09-05-2005 01:03 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 04:32 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w