التلوث الكهرومغناطيسي .. الوجه الآخر للتكنولوجيا - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : السلام عليكم   ( الكاتب : Fawzia1432     الزيارات : 36     الردود : 9 )         الموضوع : شاشات توقف كيميائية رائعة   ( الكاتب : tarkan     الزيارات : 4977     الردود : 9 )         الموضوع : المحاليل المنظمة ( بوربوينت )   ( الكاتب : تيه العمر     الزيارات : 46230     الردود : 127 )         الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5339     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 835     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 413     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 61622     الردود : 70 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 758     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 909     الردود : 2 )         الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 5459     الردود : 13 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 10-02-2005, 11:01 AM
الصورة الرمزية لـ شما
Be Smile
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: الـشــ عاصمة الثقافة ــارقه
مشاركات: 2,724
شما على طريق التميز و النجاح
افتراضي التلوث الكهرومغناطيسي .. الوجه الآخر للتكنولوجيا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






يتعرض الإنسان و بشكل متواصل إلى سيل من الإشعاعات المختلفة المصادر و التأثيرات ،التي تطارده في كل مكان ،في العمل و الشارع و المنزل ،وحتى في غرفة النوم. بعض هذه الإشعاعات ناتج عن محطات البث الراديوي و عن الخطوط الناقلة للتيار الكهربائي، و بعضها الآخر ناتج عن الأجهزة الكهربائية في المنزل و المستشفى و المعمل ،التي يدفع الإنسان ثمنها مرتين.
و ما زالت هذه الإشعاعات تزداد فعالية وحدة و غزارة مع تقدم تكنولوجيا البث الفضائي و الاتصالات اللاسلكية المختلفة، حتى امتلأت سماؤنا بما يشبه الضباب الكهرومغناطيسي ، و بدأ الإنسان سابحاً في بحر من الإشعاعات.
عندما يزيد معدلها عن حدوده الآمنة تتحول الإشعاعات الكهرومغناطيسية إلى تلوث بيئي خطير يؤثر على صحة الإنسان بشكل مباشر و يصيب وظائف الجهاز العصبي و القلب و الشرايين و حاسة النظر و أجهزة التناسل و الإنجاب و ...و الخطير في هذا النوع من التلوث انه لا يتم إدراكه بواسطة حواس الإنسان لكي يتم تلافيه، و مشكلة الإنسان معه انه لا يعرف بوجوده رغم وجود عوارضه ، فقد يشعر الإنسان بألم في الرأس أو صداع ،بإثارة و تهيج أو تعب و إعياء، بفقدان للتوازن أو فقدان للذاكرة، بانخفاض في ضغط الدم و بطء في نبضات القلب ...نتيجة تعرضه لحقل كهربائي أو مغناطيسي لكنه ،و رغم كل هذه العوارض، قد لا يعرف السبب!
انه لمن دواعي الحرص على صحتنا و بقائنا إن نعي و نكشف تفاصيل ما يجري حولنا وبيننا ، و ما تسلل إلى أجسامنا من ملوثات خطيرة ، و ربما تأكدنا عما قريب إن التلوث الكهرومغناطيسي هو الأخطر على صحة الإنسان!؟





اننا نعاني من وجود بعض مصادر التلوث الكهرومغناطيسي مثل محطات إنتاج الكهرباء وأبراج البث الإذاعي والتلفزيوني وإعادة البث والرادار في بعض المناطق السكنية والتي يسبب وجودها مخاطر
على الصحة العامة للإنسان تظهر نتائجها على فترات زمنية متفاوتة من عمر الإنسان.
(أن هذه الضوضاء اللا سلكية تنشأ عن مئات من المعدات والأجهزة التي تنتشر في كل دول العالم منها الأقمار الصناعية والأجهزة المنزلية والصناعية والطبية أن هذه الأجهزة والأدوات تحمل لنا تأثيرات ضارة لأنها مدعومة بطاقة كبيرة من الكهرباء والمغناطيس والحرارة التي تخترق عبر موجاتها الأجسام البشرية مثال على ذلك استخدام السيشوار والموبايل خاصة سماعة البلوتو لفترات طويلة يضر الأذن
لما يسببه من ضغط على الأذن وخلايا المخ.




مصــادر التلوث الكهرومغناطيسي


تنتج المجالات الكهرومغناطيسية في المنازل بتشغيل الأجهزة والمعدات المنزلية الكهربائية.
كما أن المنازل القريبة من خطوط نقل الطاقة الكهربائية أو ذات التوصيلات الكهربائية الغير سليمة من الممكن أن تكون ذات قيمة عالية للمجالات الكهرومغناطيسية (شكل 4)، فمن المؤكد أنه عند تشغيل أي جهاز منزلي كهربائي يتولد مجال مغناطيسي فعندما يكون الشخص قريبا منه يتعرض لهذا المجال ويخترق جسمه مما قد يعرضه للخطر. ومن هذه الأجهزة مجففات الشعر وماكينات الحلاقة الكهربائية والسخانات وأفران الميكروويف والمكيفات ولمبات الفلورسنت وأجهزة التلفزيون والفيديو وأفران الميكروويف وأنظمة الأنظار وفتاحات العلب وأجهزة الرد علي التليفون والخلاطات ومجهزات الطعام والثلاجات وغسالات ومجففات الملابس وأجهزة التليفون المحمول وصانع القهوة (شكل 5). وهذه الأجهزة والمعدات الكهربائية تولد مجالات كهرومغناطيسية عالية بالقرب منها وتقل بسرعة كلما بعدنا عنها (شكل 6)، لذا يجب أن يكون الشخص بعيداً عنها عند تشغيلها. أي أن درجة التلوث بالموجات الكهرومغناطيسية تزيد كلما اقتربنا من المصدر، وقيم تلك المجالات لبعض المصادر معطاة بالملي جاوس وعلي مسافات 10، 30، 50 سم



شكل (4) : بعض مصادر التلوث الكهرومغناطيسي



شكل (5): المناطق الخطرة حول مصادر التلوث الكهرومغناطيسي
شكل (6): العلاقة بين البعد عن بعض مصادر التلوث الكهرومغناطيسي وقيمة المجال


إن التلوث الكهرومغناطيسي سواء داخل أو خارج المنزل وأماكن العمل يعتبر محل اهتمام الكثير من الناس فقد أوضح استطلاع للرأي أجرته صحيفة يو اس أيه توداي الأمريكية أن حوالي 35% منهم جاءت اجاباتهم بأن المجالات الكهرومغناطيسية EMF يعد في المرتبة الأولي كملوث خطر من بين الملوثات الأخري، كما هو موضح بشكل (11).



شكل (11) : نسبة التلوث الكهرومغناطيسي بين الملوثات الأخري



وتعترف منظمة الصحة العالمية بأن هناك قلقاً عالمياً سببه وجود ارتباط بين التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية، وبعض الأمراض وتتفاوت درجة هذا القلق العالمي من بلد إلي آخر. ومما يؤكد ذلك تبني منظمة الصحة العالمية عام 1996 مشروعاً دوليا لدراسة الآثار الصحية للمجالات الكهرومغناطيسية، الصادرة عن محطات وخطوط كهرباء الضغط العالي، ومحطات البث الإذاعي والتليفزيوني، والرادارات والتليفون المحمول.

ونتيجة لتوزع الترددات الراديوية علي مدي واسع يقوم الباحثون بتقسيمها إلي مجموعات فرعية، ويختلف معيار الأمان، والذي يعرف علي أنه درجة التلوث المسموح بها أو الجرعة المسموح التعرض لها، من مجموعة إلي أخرى كما يلي:


1
- الترددات الراديوية أقل من 1 ميجا هيرتز والمستويات المنخفضة قد تنتج ارتفاعا في درجة الحرارة ولكن الجلد البشري يعمل كمنظم حرارة طبيعي لذا يتم التخلص من الحرارة الزائدة عبر الجلد. كما أنها تسبب سريان تيار كهربي داخل الأنسجة. وقياس جرعة الإشعاع المسموح بها في هذه الحالة يحسب من خلال ما يعرف بكثافة التيار التي تعرف بالتيار الكهربي الذي يقطع وحدة المساحات عموديا عليها خلال زمن واحد ثانية، ووحدة قياسها أمبير لكل متر مربع.



2- الترددات أكبر من 1 ميجا هيرتز تسبب ارتفاعا في درجة حرارة الجسم لأنها تخترق الجلد وتعمل علي تحريك الأيونات وجزيئات الماء خلال الجسم . ويعتمد عمق الاختراق علي تردد المجال، فكلما كان التردد صغيرا زاد عمق الاختراق. وقد وضع معيار الأمان لهذا المدى من الترددات من خلال ما يعرف بمعدل الامتصاص النوعي، ويعرف بأنه كمية الطاقة التي تمتصها وحدة الكتل خلال زمن قدره واحد ثانية، وبالتالي فان وحدة القياس لها هي وات لكل كيلو جرام. ويختلف معيار الأمان من بلد لآخر ففي حين تعترف ألمانيا بمعدل امتصاص قيمته 2 وات لكل كيلو جرام، فإن لجنة الرقابة الأمريكية تقر بمعدل امتصاص لا يتعدي 1.6 وات لكل كيلو جرام. ويذكر أن الحرارة المستحثة الناتجة نتيجة التعرض لمجال راديوي قد تسبب نقصا في القدرة البدنية والذهنية وتؤثر في تطور ونمو الجنين وقد تحدث عيوبا خلقية، كما قد تؤثر على خصوبة النساء.


3- الترددات فوق 10 جيجا هيرتز ذات كثافة طاقة أكبر من 1000 وات لكل متر مربع تتسبب في الاصابة بمرض عتامة العين (المياه البيضاء أو الكتاراكت)، كما قد تسبب حروقا في الجلد. وهذه الكثافة أمر يكاد يكون غير موجود في الطبيعة إلا بالقرب من بعض الرادارات القوية. وقد وضع معيار الأمان هنا من خلال كثافة الطاقة ووحدة القياس هي وات لكل متر مربع. وتتفاوت معايير الأمان بشكل ملحوظ من بلد إلي آخر، ويتفاوت الاهتمام بالآثار الصحية التي يمكن أن يسببها التعرض لمجال الترددات الراديوية فوق حدود الأمان. فبينما تهتم دول مثل روسيا وكوبا وإيطاليا بموضوع الترددات المنخفضة جدا (أقل من 300 هيرتز)، والتي ترتبط أساسا بشبكات نقل وتوزيع الكهرباء، وتهتم دول أخرى بمحطات الإذاعة والتليفزيون ومحطات التليفون المحمول، بينما لا تعتبر بلدان أخرى المسألة هامة من الأساس.




اقرأ في هذا الموضوع





ودمتـم سـااااالميـن
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 18-02-2005, 10:25 PM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ما شاء الله تبارك الرحمن ...

الآن فقط رأيت هذا الموضوع ، يبدوا أنّ غياب المشرفين في بعض الأقسام يحرمنا من الاطلاع على بعض الموضوعات المميّزة كهذا الموضوع .

المشكلة في التلوث الكهرومغناطيسي تتمّثل في التسارع المهول الذي يشهده العالم اليوم في مجال الكهرباء والاتصالات ، حتّى أضحى الفضاء بأكمله مزدحماً بهذه الموجات .

لا أعرف كيف سيصير الحال بعد عقود بسيطة ‍‍‍‍!!!

اعتقد أنّ العالم يسير إلى النهاية المحتومة :("

ربّ اغفر وارحم وتفضّل ومنّ علينا بكرمك وواسع فضلك .
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 18-02-2005, 10:57 PM
الصورة الرمزية لـ lavender
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: غريب في الحياة وفي الممات
مشاركات: 1,323
lavender على طريق التميز و النجاح
افتراضي

عزيزتي شما , لقد افدتي في طرحك لهذا الموضوع , جزاك الله الف خير

فعلا كما يقال ان لكل شي ضريبة , وضريبة التكنولوجيا هي صحة الانسان

عافاني الله واياكم
__________________
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 18-02-2005, 11:26 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 02 2005
مشاركات: 3
الصقر الطائر على طريق التميز و النجاح
افتراضي

كل هذه الخطورة ونحن نعيش تحتها
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 19-02-2005, 01:02 AM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
المكان: بيت الكيمياء
مشاركات: 3
ENVIRO على طريق التميز و النجاح
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أثابك الله يا أخت شما
على طرح مثل هذا الموضوع وبصورة مبسطة جداً .
يا ترى كم يبلغ تردد ابراج خطوط نقل الكهرباء والتي تكون بجانب المنازل
أو التي على الخطوط السريعة وتمر من خلالها السيارات .
طيب وإذا كنت من العمل إلى المنزل وأنت دائماً تمر بجانب هذه الأبراج .
فما ذا تعمل ؟؟!!!!
جزاك الله خيراً يا أخيـه .
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 20-02-2005, 10:18 PM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

منازلنا تشع بالإشعاع

يمكن التخفيف من الإشعاع في المنازل بالتهوئة المستمرة .


شما

بارك الله لك علمك وعملك
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 20-02-2005, 10:57 PM
الصورة الرمزية لـ المحترف
كيميائي متحمس
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
المكان: السعودية
مشاركات: 414
المحترف على طريق التميز و النجاح
افتراضي

بارك الله فيك اخت شما ترح رائع
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 21-02-2005, 01:06 AM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 08 2004
المكان: ليبيا
مشاركات: 177
الزوى على طريق التميز و النجاح
افتراضي

بارك الله فيك اختى شما
على هذة الموضوع الرائع
والمعلومات القيمة.
وجزك الله عنا كل خير
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 21-02-2005, 04:40 PM
الصورة الرمزية لـ شما
Be Smile
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: الـشــ عاصمة الثقافة ــارقه
مشاركات: 2,724
شما على طريق التميز و النجاح
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

*•~-.¸¸,.-~*مشرفي العام وأخي الفاضل ..*•~-.¸¸,.-~*

*•~-.¸¸,.-~*عزيزتي lavender *•~-.¸¸,.-~*

*•~-.¸¸,.-~*الصقر الطائر*•~-.¸¸,.-~*

*•~-.¸¸,.-~*ENVIRO*•~-.¸¸,.-~*

*•~-.¸¸,.-~*مشرفتنا كيكولي *•~-.¸¸,.-~*

*•~-.¸¸,.-~*المحترف*•~-.¸¸,.-~*

*•~-.¸¸,.-~*الزوى*•~-.¸¸,.-~*


حياكم الله .. وأسعد أوقاتكم



لعل الموضوع أثار نوع من التساؤلات حول الإشعاعات الكهرومغناطيسية

ومدى تأثيرها على حياة الإنسان والبيئة

إذاً ما العمل إذا ظلت هذه الإشعاعات تحوم حولنا وكأنها سحابة

مشحونة كهربائياً

في نظري ..

سنحتاج إلى سترة تقينا ضد هذه الإشعاعات


حفظكم الله من كل سوء
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 23-02-2005, 04:57 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 09 2004
المكان: اليمن
مشاركات: 8
العالميه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع في غاية الأهمية
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 24-02-2005, 11:04 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: البحرين
مشاركات: 13
sakna على طريق التميز و النجاح
افتراضي

فعلا موضوع في غاية الأهمية ويستوجب البحث
شكرا يا اختي العزيزة على هذا المجهود
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 24-02-2005, 09:08 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

لا حول ولا قوة إلا بالله ..

أجواء ملوثة .. وأرض ملوثة .. العالم بأسره اصبح ملوثاً ..

حتى الضمائر يا شما لوثت .. فإن غزونا الفضاء ونظفنا الهواء

وأتينا بالخبراء ستحل القضية ..

التلوث مشكلة العصر يا شما .. ومرضه المستعصي ..

نسأل الله السلامة ..

شــما ...

تظلين متميزه دوما بموضوعاتك النقية ..

بنقاء روحك وحضورك القوي ..

بارك الله فيك وجزاك الخير كله .
.
  #13   -->
قديم 25-02-2005, 08:20 AM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي









المشكلة أن كثير من الأجهزة التي نستخدمها في المنزل هي أصلاً عبارة عن مجال كهرومغناطيسي فتؤثر على الدماغ والأوعية الدموية وكذلك القلب ..
وسأذكر لكِ قصة حدثت لإحدى معارفي القريبات ..قامت بشراء جوال ، ومن كثر سعادتها به كانت تضعه في جيبها أو تعلّقه على جسدها ... وحتى النوم تأخذ معها .. المهم بعد عدة أيام تعبت وشعرت بصداع شديد وألم و وخز في القلب فعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها بأن عليها أن لاتضع الجوال قريباً منها لأنه عبارة عن ذبذبات تؤثر على الدماغ والقلب ...

أيضاً قرأت منذ فترة بأن حتى السحابات الحديدية التي توجد تحت مراتب الأسرة تعمل على نقل الأشعة الموجودة في الغرفة وتنقلها إلى دماغ الإنسان ..

فلذا كثيراً ما ينصح الخبراء قفل كل جهاز إلكتروني عند النوم و وضعه بعيداً عن الأشخاص حتى لا تنتقل الموجات والأشعة إلى الإنسان ...

وهذا يجعلنا نهتم كثيراً بفتح نوافذ الغرفة وذلك لتهويتها وأيضاً حتى يتم إخراج جميع الشحنات الكهربائية والإشعاعات الناتجة من الأجهزة ...






.. شمـــا ..

... الــرااائـــعة ...



إختياراتك دومــًا رااائعة .. وعناوين موضوعاتك جذابة جداً ..

سلمت يُمناكِ على هالطرح الأكثر من راائـــــــــــع ..

بارك الله فيك .. وفي عقلك الواعي ..

حفظك الله ورعــاك ..وسدد خُطــاك ..






.. أرق التحــايــا ..



رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 27-02-2005, 09:59 AM
الصورة الرمزية لـ seawave
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 01 2003
المكان: جده
مشاركات: 241
seawave على طريق التميز و النجاح
افتراضي

بارك الله فيك والله يستر من الجاي
__________________

0(لآآله آلآآلله)
عدد ماكان . . وعدد مايكون . .
(وعدد آلحركات والسكون)0




اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ
وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ




رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 04-03-2005, 02:58 PM
الصورة الرمزية لـ شما
Be Smile
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: الـشــ عاصمة الثقافة ــارقه
مشاركات: 2,724
شما على طريق التميز و النجاح
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


*•~-.¸¸,.-~*مشرفتنا دانه *•~-.¸¸,.-~*


عندما قرأت تعقيبك وقفت عليه وأكثر شيء أوقفني
تلوث الضمائر ..
تساءلت هل أصبحنا نعاني أيضا من هذا التلوث ؟؟
أما يكفينا التلوث الهوائي والأرضي والجرثومي والجوي
والتلوث بالنفايات ؟؟!
إنه تلوث من نوع آخر
برأيك من هو الأكثر أذى للإنسان والبيئة التلوث الكهرومغناطيسي
أم تلوث الضمائر ؟!!!

حفظك الله وحفظ علينا ضمائرنا .


*•~-.¸¸,.-~*أستاذة Ultraviolet *•~-.¸¸,.-~*

إضافاتك دائماً أعتبرها ملخص للمواضيع

دمت .. ودمت .. وأيضاً دمت ..

لنا


*•~-.¸¸,.-~* medo962000*•~-.¸¸,.-~*

وبارك لك أنت أيضاً بمرورك الكريم
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
التلوث "الأوزوني".. موت خفي شما بيت الكيمياء العام 10 22-04-2005 09:13 PM
التلوث الفكري خطر الأمة(الرجاء التعليق) د.فهد تركستاني بيت الكيمياء العام 5 01-09-2004 06:18 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 07:27 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w