المغنسيوم Magnesium - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : درس ( الكحولات ) بالذكاءات المتعددة ..   ( الكاتب : hamam55555     الزيارات : 32323     الردود : 28 )         الموضوع : استخراج نترات البوتاسيوم من روث الماعز   ( الكاتب : alimarzog     الزيارات : 9248     الردود : 4 )         الموضوع : ورق عمل شامل للصف الثاني الثانوي ـ الفصل الثاني ـ الجدول الدوري والتدرج في خواص العنا   ( الكاتب : نوره السالم     الزيارات : 5395     الردود : 29 )         الموضوع : ورقة عمل لدرس تدرج خواص العناصر 2ع   ( الكاتب : نوره السالم     الزيارات : 3538     الردود : 7 )         الموضوع : نموذج اختبار ( المخاليط والمحاليل ) ثالث ثانوي - كيمياء   ( الكاتب : gassim45     الزيارات : 7309     الردود : 16 )         الموضوع : اختبار عملي نهائي   ( الكاتب : مدور     الزيارات : 2970     الردود : 8 )         الموضوع : ابشركم جبت لكم عرض بور بوينت لدرس الكيمياء والمادة أول ثانوي مطور من انتاجي   ( الكاتب : رهوم     الزيارات : 27361     الردود : 46 )         الموضوع : عرض بوربوينت لدرس نموذج لسرعه التفاعلات الكيميائية   ( الكاتب : اخر العمر     الزيارات : 5176     الردود : 2 )         الموضوع : استخدام أسلوب القصة وحل المشكلات معاً في درس الرابطة الأيونية   ( الكاتب : ا- أحمد أمين     الزيارات : 14024     الردود : 36 )         الموضوع : حوض طلاء النيكل   ( الكاتب : محمد غزالة     الزيارات : 29     الردود : 0 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > كيمياء العناصر والجدول الدوري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 17-01-2005, 03:59 PM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي المغنسيوم Magnesium

المغنسيوم

Mg






العدد الذري : 12
الكتلة الذرية : 24.305
درجة الإنصهار : 650 درجة مئوية
درجة الغليان : 1107 درجة مئوية
الكثافة : 1.738 جم/سم3
عدد الأكسدة : +2
النظائر : ( Mg28 , Mg27 )
التوزيع الألكتروني : Ne ] 3S2 ]




تاريخ ووجود المغنسيوم في الطبيعة

اشتق اسم المغنسيوم من ( مغنيسيا ) وهي منطقة في آسيا الصغرى حيث عثر فيها على مركبات المغنسيوم وفي عام 1765 م استطاع ( نيهيميا جرو Nehemiah ) فصل كبريتات المغنسيوم من معادن مائية في منطقة السوم بانجلترا , وفي عام 1808 م استطاع ( دافي Davy ) عزل المغنسيوم واستخلاصه عن طريق التحليل الكهربائي . ويعد المغنسيوم من الفلزات التي تأخر كثيراً الحصول عليها . ويرجع ذلك لقابلية المغنسيوم العالية للاتحاد بالعناصر الأخرى , وصعوبة استخلاصه من خاماته , وإضافة الى ذلك فإن الألفة الكيميائة بين المغنسيوم والعناصر الأخرى تجعل من الصعوبة بمكان الحصول عليه بصورة نقية , كمانه لايوجد في القشرة الأرضية بصورة منفردة , وقد تم انتاج المغنسيوم بصورة تجارية في عام 1852 م بالتحليل الكهربائي لمصهور كلوريد المغنسيوم في بوتقة من الخزف الصيني . ومازالت الطرق الحديثة لاستخلاص المغنسيوم والمستخدمة في الوقت الراهن تعمل على المبدأ نفسه .

لم يجد المغنسيوم الاهتمام الكبير لاستخلاصه واستخدامه حتى عهد قريب وربما يرجع ذلك الى عدة اسباب من بينها :

1- تكلفة الانتاج العالية نسبياً . ولكن امكن التغلب على هذه المشكلة بزيادة الإنتاج واستمرار البحث في تخفيض التكلفة بتحسين طرق الإستخلاص وتطويرها .

2- تفاعلية المغنسيوم الكيميائية العالية ونشاطه الكيميائي الكبير قد جعلا من الصعب الاحتفاظ به في صورة منفردة بعد استخلاصه , كما يصعب استخلاصه في صورته المنفردة , ولكن تطوير السبائك المختلفة في الوقت الراهن قد قضى على هذه المشكلة حيث لا يحتفظ بالمغنسيوم في صورة منفردة إنما يصنع في صور سبائكية .

3- عدم تطوير طرق تصنيع وتشكيل مناسبة لهذا الفلز , نظراً لنشاطه الكيميائي السريع حتى عند درجات الحرارة المتوسطة والمعتدلة إضافة الى إنخفاض مطيليته مقارنة بالفلزات الأخرى .

4- يشكل المغنسيوم مصدر خطورة عند وجوده او خزنه في اماكن التخزين العادية نظراً لتفاعله واكسدته السريعة واشتعاله لمجرد الأحتكاك البسيط او تعرضه لأي لهب , وهذا يمنع استخدامه في صورة منفردة , ولكن بعد تطوير سبائك المغنسيوم المختلفة اختفت تلك المشكلة .

ولقد بدأ الاهتمام الشديد والاقبال المتزايد على هذا الفلز اثناء الحرب العالمية الثانية , وشجع على ذلك الحاجة الملحة الى المغنسيوم للاستخدام في الصناعات الحربية المختلفة .
تتوفر كميات ضخمة من خامات المغنسيوم في القشرة الأرضية – والمغنسيوم هو ثاني فلز انتشاراً في القشرة الأرضية بعد الألومنيوم - اضافة الى مصدر آخر لا ينضب وهو ماء البحر .

اهم مصادر المواد الخام لعنصر المغنسيوم

ماء البحر

ويكون المغنسيوم إما في صورة كلوريد المغنسيوم ( MgCl2 ) يحتوي على 21% مغنسيوم . او في مركب كارناليت ( KMgCl3-6H2O ) يحتوي على 9% مغنسيوم .



القشرة الأرضية

وتشمل خامات المغنسيوم المتوافرة في هذه الحالة

بروسيت ( MgO.H2O ) تصل نسبة المغنسيوم فيه حوالي 42 %



مجنزيت (MgCO3 ) تصل نسبة المغنسيوم فيه الى 29 %



الدولوميت ( Ca,Mg( CO3)2 ) تصل نسبة المغنسيوم فيه الى 14 %


رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 17-01-2005, 04:10 PM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

استخلاص المغنسيوم

يستخلص المغنسيوم بإحدى طريقتين إما بالتحليل الكهروكيميائي لمصهور املاح العنصر , اوبالاختزال الكيميائي لتلك الاملاح .
ينتج معظم المغنسيوم في العالم بطريقة التحليل الكهروكيميائي , حيث تبلغ نسبة المغنسيوم المنتج عالمياً بهذه الطريقة حوالي 85 % , اما نسبة 15 % الباقية فتنتج بالاختزال الكيميائي .

التحليل الكهروكيميائي

يطلق على هذه الطريقة احياناً اسم عملية ( دو ) ( Dew process ) وكانت هذه اول طريقة استخدمت لانتاج المغنسيوم بكميات تجارية , واساس هذه العملية هو نفسه اساس طريقة استخلاص الالومنيوم , أي بالتحليل الكهروكيميائي لمصهور املاح المغنسيوم , ويستخدم في هذه الطريقة ماء البحر الذي يُطرد منه الماء قبل الاستخلاص ويؤدي ذلك الى بلورة ملح المغنسيوم , ثم تسخن البلورات لتعطي كلوريد المغنسيوم المميأ , ويخلط كلوريد المغنسيوم المميأ الناتج من ماء البحر مع كلوريدي الصوديوم والالومنيوم , ويساعد هذان الملحان على ازالة ماء التميؤ واستمرار عملية البلورة , ويصهر خليط الكلوريدات ( كلوريد المغنسيوم والكلوريدات القاعدية ) في خلية كهربائية , حيث يتم عندئذ تحليلها الكتروليتياً , وفيها يتجه الكلور الى القطب الموجب ويتجمع المغنسيوم بنقاوة ( 99.9% ) في قاع الخلية , ولقد قل كثيراً استخدام هذه الطريقة واستعيض عنها بالتحليل الكهربائي لكلوريد المغنسيوم المائي .

تستخدم الطريقة الحديثة – التحليل الكهربائي لكلوريد المغنسيوم المائي - مرة اخرى ماء البحر كمادة خام ومصدر للمغنسيوم ( يحتوي ماء البحر على 0.13 % مغنسيوم ) ويتم في البداية ترسيب المغنسيوم من ماء البحر في صورة هيدروكسيد المغنسيوم بإضافة هيدروكسيد الكالسيوم .

MgCl2 + Ca ( OH )2 ------> Mg ( OH )2 + CaCl2

MgSO4 + Ca ( OH )2 -------> Mg ( OH )2 + CaSO4

ثم يرشح المحلول الذي يحتوي في هذه الحالة على حوالي ( 17% ) هيدروكسيد المغنسيوم , لتتم معادلتة بإضافة ( 10% ) حمض الهيدروكلوريك , ونحصل عندئذ على محلول كلوريد المغنسيوم

Mg(OH)2 + 2HCl + 4H2O -------> MgCl2.6H2O

وتصل نسبة تركيز كلوريد المغنسيوم الى ( 36 % ) في المحلول الناتج , وبعد تجفيف ناتج التفاعل ترتفع نسبة تركيز كلوريد المغنسيوم لتبلغ ( 76 % ) وتصل نسبة الماء في الناتج حوالي ( 20 % ) , وينقل الناتج عندئذ الى خلية التحليل الكهربائي التي تعمل بطريقة مستمرة .
وبمرور التيار الكهربائي المباشر في الخلية يتحلل كلوريد المغنسيوم الى ايونات كل من الكلور والمغنسيوم , ونظراً لأن كثافة المغنسيوم اقل من كثافة الإلكتروليت فإن المغنسيوم يطفو على السطح في منطقة الكاثود , ليتم عندئذ جمعه , وتبلغ درجة نقاوة الفلز الناتج من هذه الطريقة حوالي ( 99.8 % ) , اما الكلور المتصاعد عند الأنود فيتم جمعه , حيث يعاد استخدامه مرة ثانية لتحويل اكسيد المغنسيوم الى كلوريد المغنسيوم او يستخدم في انتاج حامض الهيدروكلوريك .

طريقة ( إلكترون )

بُنيت طريقة إلكترون لاستخلاص المغنسيوم على اساس استخدام الخامات المتوافرة في القشرة الأرضية .
ولإنتاج المغنسيوم بهذه الطريقة , يكسر الخام ويطحن ثم يتم تكليسه للحصول على اكسيد المغنسيوم MgO , ويخلط الناتج ( المغنيسيا ) مع الفحم النباتي في وجود الكلور , ثم يكبس المخلوط في صورة قوالب , ويكون الناتج هو كلوريد المغنسيوم غير المائي مخلوطاً بالفحم , ثم يجفف الناتج لطرد الماء , ويتم عندئذ معالجة كلوريد المغنسيوم غير المائي الناتج كما في الطريقة السابقة , ليتم الحصول على المغنسيوم والكلور .

خواص المغنسيوم

المغنسيوم عنصر فلزي ذو لون أبيض فضي



يفقد بريقه ولمعانه بعد فترة قليلة , وتزداد تبعاً لذلك خشونة سطحه
يعتبر المغنسيوم من أخف الفلزات , وهو أخف الفلزات المستعملة تجارياً على الإطلاق .
قابل للطرق والسحب عند درجات حرارة مرتفعة تصل الى ( 340 درجة مئوية )
ليست له أية خواص مغناطيسية .
لايذوب المغنسيوم في الماء البارد او الساخن , ولكنه يذوب في كل الحموض مطلقا الهيدروجين

Mg + 2HCl ------> MgCl2 + H2

للمغنسيوم مقاومة جيدة ضد الهواء والماء , أي ان مقاومته للتآكل جيدة في الاوساط الجافة , ولكنها تقل جداً في وجود الرطوبة او أية املاح – وذلك لسرعة تكوين طبقة من الكربونات القاعدية على سطحه .
للمغنسيوم مقدرة جيدة على الاختزال .
يتميز المغنسيوم بالقصافة مما يجعل تشكيله عند درجة الحرارة العادية امراً صعباً بل مستحيلاً , حيث ان تشكيله على البارد يزيد من تصلده .

يتفاعل المغنسيوم مع كلاً من

النيتروجين

x3Mg + N2 -------> Mg3N2

الكبريت

Mg + 1/8S8 -------> MgS

النشادر

Mg + 2NH3 ------> Mg(NH2)2 + H2

الهالوجينات

Mg + Cl2 --------> MgCl2

الأكسجين

x2Mg + O2 -------> 2MgO

بخار الماء

Mg + 2H2O (g) -------> Mg(OH)2 + H2

قام بآخر تعديل كيكولي يوم 17-01-2005 في 07:25 PM.
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 17-01-2005, 04:14 PM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

استخدامات المغنسيوم

منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الوقت الحاضر شهد العالم توسعاً كبيراً وزيادة مستمرة ومطردة في إستخدام المغنسيوم , ولكن استعماله كان دائماً في صورة سبائكية وليس بصورة فلزية منفردة . ويرجع عدم استخدام المغنسيوم بصورة منفردة ( الا في حالات محدودة ) لضعف خواصه الميكانيكية .
تعتمد أهم الاستخدامات لفلز المغنسيوم على أساس انطلاق ضوء أبيض لامع من المغنسيوم المشتعل , ولهذا يستخدم في صناعة مساحيق الضوء الومضي وفي الألعاب النارية والقنابل .
يستخدم المغنسيوم بصورته السبائكية في العديد من التطبيقات , وخاصة صناعة الطائرات والسيارات وقوارب السباق وهياكل الدراجات



والأسلحة النارية وأجهزة تضخيم الصوت , كما يستخدم المغنسيوم وسبائكه لوقاية المنشآت الفلزية من التآكل عندما يتم توصيل المغنسيوم او إحدى سبائكه كأنود في الدائرة الكهربائية المغلقة وتعرف باسم أنود تضحية ) Sacrificial anode ) حيث تستهلك او تتآكل هذه المواد . ومن امثلة استخدام المغنسيوم او سبائكه كمادة واقية في صورة أنود تضحية في جسم السفن وخطوط أنابيب نقل النفط وخطوط أنابيب نقل الماء وكذلك لوقاية الدعامات الفولاذية في الإنشاءات المختلفة . ولكن يجب تذكر عدم استخدام هذه الطريقة لوقاية أجهزة الحفر في آبار البترول لاحتمال حدوث شرارات كهربائية مع وجود فلز المغنسيوم سهل الاشتعال , مما يؤدي الى حدوث الحرائق .



المراجع

الفلزات الخفيفة وسبائكها د/ محمد عز الدهشان

الكيمياء العامة فريدريك ر . لونجو

الموسوعة العلمية



للمزيد من المعلومات عن المغنسيوم



قام بآخر تعديل كيكولي يوم 17-01-2005 في 04:22 PM.
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 17-01-2005, 04:46 PM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ما شاء الله ما شاء الله ...

مشرفتنا الجديدة في إنجاز جديد وبأسلوب خاص ومميّز .

وكما قالت الأستاذة دانه :

من وقت قصير ........

اطلت علينا كيمائية جادة الطرح

عناصرية الهوى كتبت عن العناصر ابداعا ..

حروفا سطرتها عن كيميائها

بحثت في مكنوناتها ..

وأخرجت لنا من خباياها المفيد

هكــذا هي مشرفتنا

كيكولي القادمه

بلمعان الذهب والفضة


بارك الله فيكِ يا أستاذة كيكولي .
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 17-01-2005, 06:46 PM
الصورة الرمزية لـ رسيال
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 03 2004
مشاركات: 167
رسيال على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكراً على هذا الموضوع الشيق...
وجزاك الله خيراً....
__________________
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 17-01-2005, 07:43 PM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

.

الأستاذ عمر

ازدانت الصفحة بتواجدك

فلك مني كل الشكر والتقدير


رسيال

اسعدني جداً مرورك

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 22-01-2005, 02:25 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي



اختي العزيزة كيكولي

ما شاء الله ... يوم عن يوم تثبتين انك

كيميائية رائعة .. واثقة ..

جهود جبارة بارك الله في عطائك ..

خالص التحايا
..
  #8   -->
قديم 22-01-2005, 07:22 PM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




ماااااشااااء الله تبارك الرحمن

عيني عليج بارده اختي كيكولي

جهود بارزه راااائعة مباركة ان شاااء الله تعالى جعلها الخالق باذنه تعالى ذخرااا لك يوم العرض عليه

استمري عزيزتي وفقك الله ورعاكِ



__________________
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 10-08-2008, 04:11 AM
الصورة الرمزية لـ كيمياء نوويه
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 04 2008
المكان: مدينة الصطفى
مشاركات: 12
كيمياء نوويه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الله يعطيك العافيه وجعله الله في موازين اعمالك يارب
بس لو تسمحيلي اضيف شيء بسيط الى موضوعك

عنصر المغنيسيوم هو أحد املاح المعادن ، وهو عنصر كيميائي فلزي ، عدده الذري 12، وهو رابع أهم المعادن الطبيعية في الجسم. إن 50% من المغنيزيوم موجود في العظام و 49% داخل خلايا الانسجة و 1% في الدم . يحتاج الجسم إلى 300ملغ من المغنزيوم يوميآ .

وظائف المغنيزيوم

- يساعد في استرخاء العضلات المحيطة بالمجاري الدموية لتسهيل عملية انتقال الدم
- لا بد منه لتخليق البروتين
- لا بد منه لكي يعمل الجهاز العصبي بشكل طبيعي
- لا بد منه لتحويل الطعام إلى طاقة
- يرفع حظوظ الشفاء بعد الاصابات القلبية ويمنع تجلط الدم
- يسهل مشاكل ما قبل الحيض عند النساء
- يساعد في المحافظة على ثبات الضغط عند مرضى السكري
- يرفع نسبة الكولسترول النافع في الدم ويخفض نسبة الكوليسترول الضار

نقص الماغنيزيوم

يؤدي إلى تشنجات في الجهاز العصبي ، الشد العضلي، رعشة في الاطراف ، تشنجات في الحنجرة ، العصبيه ، الضغط النفسي ، الارهاق ، آلام في المفاصل

الافراط في تناول المغنيسيوم

يؤدي إلى الاسهال ، المغص ، التسمم

مصادر المغنيزيوم

بذر اليقطين ، نخالة الحبوب ، بذر دوار الشمس ، السمسم ، القمح ، اللوز ، الفستق السوداني ، الجوز ، الحليب ، القرع ، السبانخ ، التين المجفف ، البامية ، الجبنة ، السمك ، المشمش المجفف ، الدراق المجفف

كمية المغنيزيوم الضرورية للجسم يوميآ للذكور ( ملغ )
العمر حسب RDA و USA
0 - 6 اشهر 40
7 - 12 شهر 60
1 - 3 سنوات 80
4 - 6 سنوات 120
7 - 10 سنوات 170
11 - 14 سنة 240
15 - 18 سنة 400



كمية المغنيسيوم الضرورية للجسم يوميآ للاناث ( ملغ )
العمر حسب RDA و USA
0 - 6 اشهر 40
7 - 12 شهر 60
1 - 3 سنوات 80
4 - 6 سنوات 120
7 - 10 سنوات 170
11 - 14 سنة 240
15 - 18 سنة 300
اثناء الطمث 35
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 24-09-2008, 02:58 AM
الصورة الرمزية لـ أبومحمد الجياشي
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 09 2008
مشاركات: 142
أبومحمد الجياشي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

بارك الله تعالى فيك وفي جهودك ووفقك لكل خير
__________________
اللهم صلّ على محمد وآل محمد

رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 02-11-2008, 03:28 PM
الصورة الرمزية لـ ألعاشق
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2008
مشاركات: 12
ألعاشق على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يسلمووووووووووووووو على الموضوع الشييق
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
الماء .. المشكلة .. والحل ! MooNlighting بيت الكيمياء العام 11 10-11-2012 12:48 PM
المغنزيوم يعيد الحياة للكتب ch-aah بهو البيوتات 5 08-09-2007 05:00 PM
وحتى الكيميـــــــــــــــاء تغنــي أيضـــــــــــاً ...!!!!!! Ultraviolet بيت الكيمياء العام 4 19-10-2006 06:48 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 04:30 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w