لماذا يحافظ ورق الألمنيوم على الأشياء ساخنة (او باردة)؟ - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : درس الخلايا الكهروكيميائية ( Power Point ) .   ( الكاتب : أبو ريا     الزيارات : 68579     الردود : 147 )         الموضوع : شركة الصفرات لخدمات التنظيف الشاملة   ( الكاتب : شركة الجزيرة     الزيارات : 19     الردود : 0 )         الموضوع : احتاج استراتيجية فعالة لدرس السوائل   ( الكاتب : naglaa123     الزيارات : 351     الردود : 1 )         الموضوع : وُلد في مثل هذا اليوم (متجدد)   ( الكاتب : عوود كبريت     الزيارات : 3462     الردود : 139 )         الموضوع : التـــوزيع الإلكتروني للعنـــاصر ...." شكــــويف "   ( الكاتب : khaled kifri     الزيارات : 1362     الردود : 1 )         الموضوع : تحميل برنامج احكام التجويد 2017 اخر اصدار   ( الكاتب : hamma5575     الزيارات : 24     الردود : 0 )         الموضوع : تحميل افضل إصدار من برنامج انترنت داونلود مانجر2017 idm portable مفعل مدى الحياة   ( الكاتب : WillWon     الزيارات : 41     الردود : 0 )         الموضوع : إضاءات   ( الكاتب : عوود كبريت     الزيارات : 254     الردود : 5 )         الموضوع : درس قوانين الغازات   ( الكاتب : **شام**     الزيارات : 6937     الردود : 21 )         الموضوع : دفاتر كيمياء من اعدادي   ( الكاتب : bader1     الزيارات : 75     الردود : 4 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 13-01-2005, 06:55 PM
الصورة الرمزية لـ prof-m
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
المكان: U.A.E
مشاركات: 74
prof-m على طريق التميز و النجاح
icon3 لماذا يحافظ ورق الألمنيوم على الأشياء ساخنة (او باردة)؟

لماذا يحافظ ورق الألمنيوم على الأشياء ساخنة (او باردة)؟

تنتقل الحرارة بثلاث طرق : التوصيل – بالنقل أو الحمل – بالإشعاع.

التوصيل: هو عبارة عما يحدث عند وجود مادة ساخنة مع مادة أبرد، حيث تنتقل الحرارة وبشكل طبيعي من المادة الأسخن. فإذا وضعت يدك في وعاء فيه ماء باردا ستصبح يدك أبرد، وسيصبح الماء بعد ذلك دافئا اكثر.

النقل الحراري: تزداد حرارة الهواء الموجود حول مادة ساخنة، عن طريق عملية النقل الحراري. والهواء الساخن أقل كثافة من الهواء البارد لذا فإنه يرتفع ليحل مكانه الهواء البارد الموجود في الأعلى، (انظر لماذا يرتفع البالون المنفوخ بالهواء الساخن؟) وتستمر العملية على هذه الحال حتى تبرد حرارة هذا الشيء أو المادة وتصبح معادلة لجو الغرفة.

(تعمل أجهزة التدفئة المركزية بنظام النقل الحراري، وما لم تصبغها باللون الأسود غير اللماع، سيكون من المنطقي أكثر ان تسميها "أجهزة التسخين الحراري").

الإشعاع الحراري: رغم أن كل الحرارة الصادرة عن مدفأة الفحم أو الخشب التقليدية تنطلق الى الخارج عبر المدخنة عن طريق النقل الحراري، إلا أن الدفء الذي يعم الغرفة ينتقل عن طريق الإشعاع الحراري. ( هذا النوع من الإشعاع لا يحتاج الى وسط ناقل، مما يعني أن الأشياء مثلا في مكنسة كهربائية ستبرد، فتتمكن بالتالي من نقل الحرارة المحيطة بها الى أشياء أخرى رغم عدم وجود إمكانية للتسخين عبر الحمل أو التوصل الحراري. ولو لم تكن هذه الحالة مقبولة علميا لما تمكنت الشمس من تسخين الأرض).

إن الأسطح اللماعة والألوان الفاتحة تعتبر مواد قليلة الإشعاع بحيث تمتص الحرارة مقارنة بالأسطح الداكنة والكئيبة الألوان. والأمثلة على صدق هذا الكلام كثيرة في حياتنا اليومية. فنحن نلاحظ أن غطاء خزان ماء التبريد الموجود في محرك السيارة مطليا دائما بالأسود غير اللماع وذلك حتى يتم تشجيع فقد بعض حرارة الماء عن طريق الإشعاع.

ويجدر بنا أن نشير هنا الى أن هذا الكلام ينطبق على جميع اشكال الإشعاع – وليس على الحرارة فقط. فمثلا يتم طلاء الأسطح الخارجية لبعض الطائرات الحربية باللون الأسود غير اللامع حتى يمتص الموجات المصغرة الصادرة عن الرادارات فتصبح الطائرة خفية لا يمكن لأحد تعقبها.

وينطبق نفس المبدأ السابق على كيفية تمكن مادة الألمنيوم، من المحافظة على الطعام دافئا، أو تجعلنا قادرين على استخدامها لتسخين أو طهي الطعام بسرعة. فإذا وضعت الجانب اللماع من ورق الألمنيوم نحو الداخل، ستتمكنين من الحفاظ على الطعام دافئا، أو ستقللين من وقت الطهي.

ومثال آخر يوضح نفس الظاهرة، هو بطانية الفضاء، التي تستخدمها فرق الإنقاذ في الأجواء الباردة، حيث تصنع هذه البطانية من مواد مقاومة للريح والماء تغطيها طبقة من الألمنيوم العاكس أو اللماع. فإذا قام المنقذ بلف الجزء اللماع حول المصاب، سيتمكن من الحفاظ على اكبر قدر ممكن من الحرارة على جسم الأخير.

وبشكل مشابه، فإنك إذا نظرت داخل قارورة المكنسة الكهربائية سترى أن الأسطح الداخلية لها فضية اللون. والمكنسة تمنع انتقال الحرارة والغبار منها عبر التوصيل او النقل لكن السطح اللماع الداخلي يقوم بتقليل أي انتقال عن طريق الإشعاع..والمواد الباردة؟!

لا تنحصر مزايا ورق الألمنيوم في المحافظة على سخونة الأشياء . بل تتعدى ذلك الى المواد البارة أيضا.

فإذا قمت بلف طبق من السندويشات (الشطائر) بورق الألمنيوم على أن يكون سطحه اللماع نحو الخارج، سيؤمن لك هذا النوع من الورق المحافظة على ما في الطبق باردا وذلك بعكس الحرارة الخارجية عن الشطائر مما يحافظ عليها طازجة، أكثر من أن تبقى معرضة للهواء.
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 13-01-2005, 07:31 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 01 2005
المكان: egypt
مشاركات: 40
يورانيوم236 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

كلام منطقى وعلمى محض وجزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 25-01-2005, 11:25 PM
الصورة الرمزية لـ الملكة
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2003
المكان: مصر
مشاركات: 2,411
الملكة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع أكثر من رائع بروف




أكثر لنا من هذه الحقائق




ولك الاجر والثواب
__________________
يرفع الله اللذين آمنو منكم واللذين أوتو العلم درجات




رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 18-04-2007, 08:58 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 03 2007
مشاركات: 15
كيمو2008 على طريق التميز و النجاح
icon3

الله يعطيك الف عافية اخي الكريم
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 18-04-2007, 10:54 PM
الصورة الرمزية لـ الكيميائيه k
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 03 2007
مشاركات: 140
الكيميائيه k على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع ممتاز
ويعطيك الف عافيــــــــــه ....
__________________
أن كان الدلع شرقي جوابي *** أنا أتنفس هوى طيبه وغربي
بقول بصوتي ولو زادوا عتابي *** سعوديه ونبض القلب حربي
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
الألمنيوم Aluminium كيكولي كيمياء العناصر والجدول الدوري 21 10-04-2012 01:04 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 07:35 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w