الذهب .. معلومات عامه - بيوتات الكيمياء التعليمية






 
     
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > كيمياء العناصر والجدول الدوري


اخر المواضيع : الموضوع : لو سمحتم اريد حلا موضحا لهاذه المساله   ( الكاتب : العلوانى     الزيارات : 193     الردود : 2 )         الموضوع : بطاقة التقويم السلمي لجميع تجارب الصف اول ثانوي مطور   ( الكاتب : نوفا     الزيارات : 7440     الردود : 27 )         الموضوع : نواتج التقطير الاتلافي   ( الكاتب : الباحث2     الزيارات : 16     الردود : 0 )         الموضوع : كيمياء3 (العبيكان) - نظام المقررات--الفصل الثاني (الطاقة)   ( الكاتب : ليلة عمر     الزيارات : 17985     الردود : 86 )         الموضوع : بخصوص موقع كيمياء في كيمياء لأخت نورة العتيبي   ( الكاتب : لااذن تنام     الزيارات : 115     الردود : 4 )         الموضوع : اقوي برامج تحرير وتعديل ملفات الفيديو و التأثيراتMAGIX Movie Edit Pro 2015 Plus 14   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 32     الردود : 0 )         الموضوع : توزيع كيمياء الأول الثانوي المستوى الأول للعام ـ1436هـ   ( الكاتب : فارس 1     الزيارات : 1018     الردود : 8 )         الموضوع : أسئلة وملخصات كيمياء تقليدى ونظام مقررات غاية في الروعة   ( الكاتب : فارس 1     الزيارات : 988     الردود : 2 )         الموضوع : ملف انجاز متكامل لطالبات الصف الاول المنهج المطور مقررات   ( الكاتب : فارس 1     الزيارات : 14550     الردود : 54 )         الموضوع : توزيع منهج الكيمياء   ( الكاتب : نوف القصبي     الزيارات : 43     الردود : 0 )         
إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 12,723عدد الضغطات : 1,647
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27-07-2004, 01:19 PM   #1
سيد
كيميائي فعّال
 





سيد على طريق التميز و النجاح
افتراضي الذهب .. معلومات عامه

فلز أصفر براق على هيئة كتل بإمكانها عكس الضوء أما صفائحه الرقاق فتبدو خضراء اللون أو زرقاء. أما الذهب المقطع تقطيعا دقيقا - مثله مثل المساحيق المعدنية الأخرى - فيتميز باللون الأسود بينما توجد أنواع أخرى من الذهب يتدرج لونها بين الياقوتي والأرجواني.
ويأتي الذهب في المجموعة الانتقالية رقم (11) من الجدول الدوري، ورقمه الذري (79)، ووزنه الذري (196.967)، ويبلغ وزنه النوعي (19.3). وينصهر الذهب في درجة حرارة قدرها (1063) درجة مئوية ، ويغلي في (2500)ْ مئوية. والذهب موصل جيد للحرارة والكهرباء، ولا يفوقه في هذه الصفة سوى الفضة والنحاس .

خصائص الذهب :
يعتبر الذهب الخالص من أكثر أنواع المعادن القابلة للطرق والسحب، حيث يمكن ضربه أو طرقه حتى كثافة تصل إلى (0.000013) سم. كما يمكن تشكيل سلكا ذهبيا طوله (100) كم من كمية قدرها (29) جرام. والذهب واحد من أكثر المعادن ذات الملمس الناعم إذ تبلغ صلابته من (2.5) إلى (3) على مقياس الصلادة.
والذهب من المعادن الخاملة جدا وهو لا يتأثر بالهواء أو الحرارة أو الرطوبة. وهو لا يذوب في الحوامض المركزة المعدنية المعروفة أمثال حامض الهيدروكلوريك، والكبريتيك، والفوسفوريك، والنتريك ولكنه يذوب في الماء الملكي الذي يعد مزيجا من حامضي الهيدروكلوريك والنتريك المركزين حيث يتحرر الكلور الحديث التولد فيذيب الذهب. وهناك حوامض أخرى تؤثر في الذهب مثل حامض التلمريك ومحلول كلوريد الحديد الساخن وغيرهما.

تاريخ معدن الذهب :
لما كان الذهب منتشرا في أماكن عديدة من الكرة الأرضية، إضافة إلى وجوده حرا في الطبيعة، ولغلو ثمنه واستعماله نقودا في شتى أمصار العالم أصبحت معرفته أيسر من معرفة غيره من الفلزات. كما أن صفاته الطبيعية قد جعلت منه معدنا شائع الصيت فكثر ذكره في الكتب وكثر المنقبون عنه والمشتغلون به. وفي القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي، حيث وصلت الحضارة الإسلامية إلى أوجها وزينت قصور الخلفاء بشتى أنواع الجواهر والمعادن التي جلبت من مختلف أصقاع الدولة الإسلامية المترامية، اهتم كثير من الكيميائيين بطرق تنقية هذه المعادن. فذكر البيروني في كتابه الجماهر في معرفة الجواهر طرق تنقية الذهب وهو ما لا يختلف كثيرا عن الطرق المستخدمة اليوم. فيذكر البيروني في تعدين الذهب وتصفيته ما نصه:" أن بعض الذهب ما يتصفى بالنار إما بالإذابة وحدها أو التشوية المسماة طبخا له، والجيد المختار يسمى لقطا لأنه يلتقط من المعدن قطاعا يسمى ركازا وأركز المعدن إذا وجد فيه القطع سواء معدن فضة أو ذهب، وربما لا يخلو من شوب ما، فخلصته التصفية حتى اتصف بالإبريز لخلاصه، ويثبت بعدها على وزنه".
ويأتي البيروني في شرح تنقية الذهب عندما يكون ممزوجا مع التربة أو في الأحجار الكبيرة، ويصف الطريقة التي تستعمل لاستخراج الذهب مما شابه من التراب والحجر وصفا دقيقا لا يختلف كثيرا عما هو عليه الآن. فيقول: "وربما كان الذهب متحدا بالحجر كأنه مسبوك معه فاحتيج إلى دقه، والطواحين تسحقه إلا أن دقه بالمشاجن أصوب وأبلغ في تجويده حتى يقال إنه يزيده حمرة، وذلك أنه إن صدق مستغرب عجيب، والمشاجن هي الحجارة المشدودة على أعمدة الجوازات المنصوبة على الماء الجاري للدق، كالحال في سمرقند في دق القنب في الكواغد ، وإذا اندق جوهر الذهب وانطحن، فسل عن حجارته وجميع الذهب بالزئبق، ثم عصر في قطعة جلد حتى يخرج الزئبق من مسامه، ويطير ما يبقى فيه منه بالنار فيسمى ذهبا زئبقيا ومزبقا والذهب الذي بلغ النهاية التي لا غاية وراءها من الخلوص، كما حصل لي بالتشوية بضع مرات، لا يؤثر في المحك كبيرا أثر ولا يكاد يتعلق به، ولكاد يسبق جموده إخراجه من الكورة ، فيأخذ فيها في الجمود عند قطع النفخ، وأغلب الظن في الذهب المستشفر أنه للينه".
ويتطرق البيروني إلى طريقة قديمة استعملها الهنود في اقتناص الذهب بواسطة الزئبق، ويشرح هذه الطريقة شرحا دقيقا موفقا فيقول:"ماء السند المار على ويهند قصبة القندهار عند الهند بنهر الذهب، وحتى أن بعضهم لا يحمد ماءه لهذا السبب ويسمى في مبادىء منابعه موه، ثم إذا أخذ في التجمع يسمى كرش أي الأسود لصفائه، وشدة خضرته لعمقه، وإذا انتهى إلى محاذاة منصب صنم شميل في بقعة كشمير على سمت ناحية بأول سمى هناك ماء السند... وفي منابعه مواضع يحفرون فيها حفيرات، و في قرار الماء وهو يجري فوقها ويملأونها من الزئبق حتى يتحول الحول عليها ثم يأتونها وقد صار زئبقها ذهبا. وهذا لأن ذلك الماء في مبدئه حاد الجري يحمل الرمل مع الذهب، كأجنحة البعوض رقة وصغرا، ويمر بها على وجه الزئبق فيعلق بالذهب ويترك ذلك الرمل يذهب ". ثم يخلص الذهب من الزئبق بالطريقة التي ذكرها البيروني سابقا.

تنقية الذهب حديثا :
تجري تنقية الذهب حديثا بفصل الأتربة والغرين والشوائب الأخرى بواسطة تيارات مائية قوية تزيل الدقائق الرملية والغرينية، وتبقى دقائق الذهب في أماكنها نظرا لارتفاع كثافة الذهب وقد يستعمل الزئبق لإذابة الذهب دون الرمل والغرين. ثم يخلص الذهب من الزئبق بتقطير الأخير. كما يستخلص الذهب عرضا عند تعدين النحاس والفضة. وهناك طرق كيميائية لاستخلاص الذهب مما يشد به كطريقة السيانيد، أو إذابة سبائكه الفضية في حامض الكبريتيك المركز، وتجري تنقية الذهب بحامض النتريك أولا، ثم التحليل الكهربائي.

استخدامات الذهب :
لقد عرف الذهب وبرزت قيمته منذ عصور سحيقة كمعدن يسهل تشكيله أكثر من أي معدن آخر. بالإضافة إلى سهولة الحصول على الذهب في صورته النقية. كما أن جمال الذهب ورونقه ومقاومته للتآكل قد جعلته من المعادن المتميزة في الفنون والحرف المختلفة منذ قديم الزمن.
ونظرا لندرته النسبية، استخدم الذهب كعملة وأساس للمعاملات المالية الدولية. والوحدة المستخدمة في وزن الذهب هي الأونسة وهي تعادل 31.1 جراما. من أهم استخدامات الذهب الآن أنه يستخدم كاحتياطي للعملات. ولعدة قرون مضت، كان الذهب والفضة يستخدمان استخداما مباشرا كعملتين. وأثناء القرن التاسع عشر، لعب الذهب دورا جديدا حيث أصبح الأساس الوحيد لعملات معظم دول العالم حيث يمكن تحويل الأوراق المالية إلى ذهب. ومنذ السبعينات من القرن العشرين، أصبح الذهب يباع ويشترى في السوق بأسعار متذبذبة إلى حد كبير، وأصبحت العلاقة بين احتياطي الذهب وقيمة العملات علاقة غير مباشرة إلى حد كبير.
وقد أصبح الطلب متزايدا جدا على الذهب في عمليات التصنيع. ولأن الذهب موصل جيد للكهرباء وذو مقاومة عالية للصدأ والتآكل، فقد أصبح ذا أهمية كبرى في صناعة الدوائر الكهربائية الدقيقة. وإذا أذيبت كميات صغيرة من الذهب ووضعت في الألواح الزجاجية أو البلاستيكية، فإنها تمنع مرور الأشعة دون الحمراء وتكون بمثابة واقي حراري فعال. ولأن الذهب يتميز بثباته الكيميائي، فإنه يستخدم في الآلات التي تعمل في غلاف جوي يؤدي إلى الصدأ، كما يطلى به الأسطح المعرضة للصدأ أو التآكل بسبب السوائل أو الأبخرة.
كما يستخدم الذهب أيضا على شكل رقائق في الطلاء بالذهب والكتابة بالذهب. وتستخدم أحد مشتقات الذهب في تلوين الزجاج الأحمر. ويستخدم سيانيد البوتاسيوم المضاف إليه الذهب في عملية الطلاء بالذهب التي تتم كهربائيا.
وكذلك يستخدم الذهب في الطب لما ثبت من توافقه مع أجهزة الجسم الحية. فهو يستخدم في طب الأسنان، وفي تغليف الأدوية. كما تستخدم النظائر المشعة من الذهب في الأبحاث البيولوجية وفي علاج السرطان.
ويستخدم الكم الأكبر من الذهب المنتج في العملات والمجوهرات. وللوفاء بهذه الأغراض، يخلط الذهب بمعادن أخرى ليصل إلى الصلابة المطلوبة. ويعبر عن الذهب الموجود في هذا الخليط بالقيراط. ويحتوي الذهب المستخدم في صناعة المجوهرات على النحاس والفضة، بينما يحتوي الذهب الأبيض على الزنك والنيكل أو المعادن البلاتينية.
التوقيع :
سيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2004, 06:15 PM   #2
دانه
سوبر كيميائي
 
الصورة الرمزية لـ دانه
 




دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

عنصر الذهب يقدم شكره الجزيل
للمعلومات التي قدمتها له عن نفسه ..
حقا اخي الكريم سيد تبهرنا بنشاطك
الكيميائي ..
بارك الله عطائك واثابك ..
ولكن لا تنسى ان عنصر الذهب قدم لنا هذه الصور ايضا:











اطيب تحية ..
اختكم ....... داااانه ..
دانه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2004, 06:34 PM   #3
سيد
كيميائي فعّال
 





سيد على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا لكِ يا مشرفتنا دانه .. و شكرا للذهب على صوره ...
التوقيع :
سيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2004, 09:50 PM   #4
sulmando23
كيميائي
 




sulmando23 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا جزيلا على المعلومة ....... وجزاك الله خيرا
sulmando23 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2004, 09:50 AM   #5
سيد
كيميائي فعّال
 





سيد على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكراً لمرورك أخي العزيز sulmando23 .. بارك الله فيك
التوقيع :
سيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2004, 10:09 AM   #6
قاهر الجهل
كيميائي
 





قاهر الجهل على طريق التميز و النجاح
افتراضي

عنصر الذهب يتشرف بكتابتك عنة
الله يعطيك العافية ياذهب .
قاهر الجهل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2004, 10:28 AM   #7
سيد
كيميائي فعّال
 





سيد على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تسلم يالغالي .. قاهر الجهل .. يعطيك ألف عافيه .. و جزاك الله خير الجزاء ..
التوقيع :
سيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2004, 10:37 AM   #8
نورا
كيميائي نشط
 





نورا على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يسلموووووووووووووو


على المعلومات القيمة الرائعة عن الذهب كفيت ووفيت

بصراحة فعلا معدن الذهب معدن جذاب


الله يعطيك العافية


وفعلاً نشاطك ومواضيعك مميزة في المنتدى


بارك الله فيك



اختك


نوراااااااااااااا
التوقيع :

يا رب اغلقت الأبواب الا بابك...وخاب الرجاء إلا فيك...وانقطعت الامال إلا بك... اللهم استجب دعائي ودعاء عبادك واجعلها خيرا وبركه للعالمين ... فأنت رجاء القانطين وامان الخائفين
ربي اغفر لي واغفر لأمة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم مغفره عامه ... وارحمني وارحم امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رحمة عامه ... واهدني واهد امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم هداية عامه ... وعافني وعافي امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم عافيه عامه... وارزقني وارزق امه نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رزق عام... اللهم امين
يا ارحم الرحمين يا ارحم الرحمين يا ارحم الرحمين ارحمني وارحم امة نبينا محمد صلى الله علية وسلم رحمة عامة وفرج همومي وهموم المسلمين يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث






























نورا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2004, 11:29 AM   #9
سيد
كيميائي فعّال
 





سيد على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكراً للمرور .. اختي العزيزة نورة .. يعطيك العافيه ..
التوقيع :
سيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2008, 03:37 AM   #10
رمزى2008
كيميائي
 




رمزى2008 على طريق التميز و النجاح
icon7 حبيب قلبى

حضرتك حبيب قلبى..
اخوك رمزى اكتر الناس المعجبين بهذا المعدن الجميل وهو معدن الذهب.
حيث انى صنايعى بقالى حوالى 20 عام.
تخصصى ليس فى التصنيع بل فى استخلاصه من الغرين والشوائب وفصل الفضه والنحاس منه بطريقة الحل.
وحضرتك ذكرت طريقة التيارات المائية وأنا اول مرة اسمع عنها
فيما بعد طبعا ممكن حضرتك تبقى تكتبلى نبذه عنها .
بصراحة ..مع ثورة العلم والتكنولوجيا الكيميائية انا حابب انى اتطور.
وبحاول اعرف واتعلم على اد معرفتى .. وبقول انشاء الله طول ما فى كيميائيين متعاونين انشاء الله فى خير
وأخيرا وليس اخرااا اشكر تعب محبتك والله يعوضك

أخوك راااااامزى
رمزى2008 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2008, 08:37 PM   #11
ميثان صابر
كيميائي نشط
 




ميثان صابر على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشكوررررررررررررررريعطيك العافية
ميثان صابر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2009, 07:55 PM   #12
ضياء الأمل
عزيز وغالي
 




ضياء الأمل على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جميل بالفعل

يعطيك العافية ع الجهوود الطيبة :d
ضياء الأمل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2009, 02:49 AM   #13
لحضة صمت
كيميائي نشط
 




لحضة صمت على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا اخوى على الموضوع القيم والرائع جزاك الله خير ويعطيك العافيه على المعلومات المفيده
لحضة صمت غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
اضف الىمعلوماتك عن الذهب ابوزامل كيمياء العناصر والجدول الدوري 10 03-09-2008 02:58 AM
الذهب Gold كيكولي كيمياء العناصر والجدول الدوري 14 12-05-2008 02:20 PM
ما هو الرصاص ؟ .. معلومات عامه سيد كيمياء العناصر والجدول الدوري 9 17-04-2008 11:29 PM
تاريخ معدن الذهب tama بهو البيوتات 2 29-04-2005 12:52 PM
لفصل المواد الخام في الصخور ( فصل الذهب ) sulmando23 بيت الكيمياء العام 2 19-09-2004 11:08 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 09:37 AM.







Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi