انجازات المسلمين في علم الكيمياء - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : حلقه تنشيطيه   ( الكاتب : فوز الغامدي     الزيارات : 617     الردود : 1 )         الموضوع : الاختبار النهائي ف1 للكيمياء الصف الثالث الثانوي   ( الكاتب : حومان1     الزيارات : 43680     الردود : 317 )         الموضوع : اختبار عملي ثالث كيمياء ف1   ( الكاتب : حومان1     الزيارات : 305     الردود : 9 )         الموضوع : درس الصيغة الأولية و الصيغة الجزيئية   ( الكاتب : عابديه     الزيارات : 6232     الردود : 20 )         الموضوع : برنامج HT Employee Monitor 9.5.4.140 للتحكم الكامل لجهازك ومراقبة مايحدث فيه   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 20     الردود : 0 )         الموضوع : برنامج ACD/ChemSketch لكتابة الصيغ ورسم الأجهزة الكيميائية   ( الكاتب : حنفى محمود جلال     الزيارات : 33908     الردود : 50 )         الموضوع : برنامج نقل الملفات بين الاجهزه بامان من اي مكان كنت TeamDrive 3.3.1.1047 Final   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 74     الردود : 0 )         الموضوع : البرنامج العملاق لمشاهدة القنوات الفضائية ProgDVB Pro 7.07.6 Final اخر اصدار   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 50     الردود : 0 )         الموضوع : برنامج ربط الايفون والايباد بجهازك وتصفح محتوياتهم iExplorer v 3.6.1.0   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 43     الردود : 0 )         الموضوع : اختبار عملي - كيمياء - ثالث   ( الكاتب : adryanoooo     الزيارات : 3267     الردود : 21 )         
إظهار / إخفاء الإعلانات 
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض
عدد الضغطات : 5,073

عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 14,570عدد الضغطات : 8,313
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 01-12-2002, 12:19 AM
د.فهد تركستاني د.فهد تركستاني غير متصل
أستاذ جامعي
 
تاريخ الانتساب: 11 2002
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 219
د.فهد تركستاني على طريق التميز و النجاح
افتراضي انجازات المسلمين في علم الكيمياء

انجازات المسلمين في الكيمياء
أ) المسلمون أول من استعمل الكيمياء في صناعة الدواء
لقد كانت جميع الادوية المعروفة قبلهم من الاعشاب الطبية فأدخل الرازي لأول مرة استعمال املاح المعادن كالزئبق والمغنيسيوم والحديد والزنك في الدواء والعلاج وصنع منها المراهم والسفوف والبرشام والمروخ وكان الرازي يجرب هذه الادوية على الحيوانات وخاصة القرود القريبة الشبه بجسم الانسان.
كذلك كان ابن سينا أول من أوصى بتغليف حبوب الدواء بأملاح الذهب أو الفضة وذلك في حالة اذا كان الدواء مر الطعم او اذا كان المطلوب عدم ذوبانه في المعدة بل في الامعاء.
ب) توسع المسلمون في الصناعات الكيميائية
فهم اوله من صنع الصابون من الصودا وصنعوا منه الملون والمعطر والسائل والصلب والكلمة الاوربية Savon اصلها عربي وهو صابون وتذكر بعض المراجع انهم اول مات صنع الورق وقد توصل جابر بن حيان الي صنع انواع من الورق يقاوم الحريق ويستعمل في تغليف المصاحف والكتب القيمة كما ابتكر قماشا يقاوم الماء وتوصل عباس (7) بن فرناس الى تقليد البرق فيا القبة السماوية من اشتعال الماغنيسيوم ففتح الطريق أمام التصوير الليلي. كما توصل الى تقليد الرعد فيها باستعمال البارود. والمسلمون اول من استعمل البارود كقوة دافعة في المدافع (راجع باب العلوم العسكرية).
كذلك برعوا في صناعة الزجاج وطوروا منه انواعا على درجة من النقاوة والجودة وقد ابتكر جابر بن حيان طريقة اضافة ثاني اكسيد المنجنيز الى الزجاج لازالة اللون الاخضر والازرق الذي يظهر في الزجاج العادي الرخيص ويعتبر عباس بسن فرناس أول من صنع الزجاج البلوري (الكريستال!) باضافة بعض أملاح المعادن عليله كالرصاص والذهب والفضة لإضفاء البريق عليه. كذلك ابتكر المسلمون المينا التي تتكون من مسحوق الزجاج الذي يخلط ببعض الاكاسيد المعدنية ثم يذاب المخلوط في مادة زيتية حتى يتحول الى سائل بالتسخين ويرسم به رسومات بارزة على الزجاج ذات بريق وشفافية يرسمونها على القناديل وزجاج المساجد. وقد انتقل هذا الفن من الاندلس الى أوروبا وانتشر في الكنائس وقصور الأمراء. كذلك ابتكر المسلمون الكثير من الأصباغ.
وقد اخترع المسلمون عددا كبيرا من المواد الكيميائية التي ما زالت تحمل الاسم العربي ومازالت دعامة علم الكيمياء فاخترعوا (الكحول من التخمير واستخرجوا الزيوت الطيارة بالتقطير واكتشفوا الصودا واستخرجوا السكر من عصير الفاكهة بوساطة عقدها علي النار ولا يزال اسمه Succar واستخرجرا الفلزات من المركبات الكيميائية:صنعوا السبائك من معادن مختلفة وتعتبر صناعة الصلب العربي إحدى معجزات العلم العربي فكانت السيوف العربية مضرب الأمثال في متانة معدنها وصفائها وألفوا يخا : لك عدة كننب منها رسالة الكندي المتو!ا سنة 866 م بعنوان (فيما يطرح على الحديد والسيوف حتى لا تلثم ولا تكل) وقد أصدر. قسم هندسة المواد في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة سنة 1984 نشرة ان علماءها توصلوا الى سر صناعة الفولاذ الدمشقي الذي صنع منه العرب سيوفهم التي كانت مضرب الامثال في التاريخ بحدة شفرتها ونعومة سطحها ومتانة معدنها. وكتشفوا انها كانت تصنع الصلب المخلوط بذرات كربيد الحديد الذي يتم انتاجه بتعريض المعادن لدرجة حرارة منخفضة بينما كانت المشكلة عند من سبقهم من العلماء والباحثين الذين اجروا دراساتهم على الصلب العربي انهم كانوا يفرضون قدرا كبيرا من الحرارة اكثر من اللازم عملية الحدادة. وقد عرف المسلمون ان النارتنطفىء بانعدام الهواء. واكتشفوا الحامض القلوي والفرق بينهما ومازالت كلمة Alkali اصلها العربي القلوي. ومن اغظم انجازات المسلمين اكتشاف الإحماض مثل النيتريك والكلوردريك اكتشفهما الرازي سنة 932 م وكذلك الاحماض العضوية مثل الخليك واليمونيك والطرطريك والنمليك وقد حضر وا (الماء الملكي) الذي بذيب الذهب من نسبة معينة من حامض النتريك (الزاج) وحامض الكلوردريك (روح الملك) بنسبة 1: 3.
ورغم ان الكثير من كيميائي المسلمين قد صرفوا جهدهم ووقتهم في محاولة تحويل المعادن الرخيصة كالنحاس والرصاص الى ذهب وفضة دون نتيجة الا ان هذه الجهود تذهب هباء.. فقد توصلوا عن طريقها الي الكثير من الاكتشافات والاختراعات التي طورت علم الكيمياء. كما أصبح المسلمون سادة صناعة الذهب والفضة في عصرهم فبرعوا في صناعة السبائك والعملات الذهبية والفضية بنسبة دقيقة كانت مضرب الامثال .. كما انهم وضعوا القواعد لاكتشاف هذه النسب واكتشاف غش المعادن النفيسة كلها.. وقد قام احد علماء الكيمياء المعاصرين في أوروبا هو الدكتور (فلندربتري) بتحليل نقود عربية ذهبية قديمة من مصادر مختلفة فوجد ان نسبة السبيكة واحدة فيها جميعا. ثم وزن العملات الثلاثة وهي بنفمس القيمة فلم يجد فارقا في الورن اكثر من جزء من ثلاثة آلاف جزء من الجرام بين العملة ومثيلتها ويقول في بحثه الذي نشره "ان هذه دقة في الصنعة تفوق كل تصور".
اين نحن من هؤلاء
__________________
أستاذ الكيمياء الفيزيائية المشارك بجامعة ام القري.
أول محكم بيئي بمركز التحكيم التجاري بمجلس التعاون لدول الخليج العربية
عضو لجنة الشركات الجديدة وجدواها باغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة.
وعضر شرفي ومستشار خارجي للجمعية العربية للمياه الصحية بالولايات المتحدة الامريكية.
خبير دولي بالموارد المائية مع مجموعة خبراء هيئة الامم المتحدة منظمة الاسكوا.
وكاتب صحفي بيئي
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 15-10-2004, 11:18 PM
الصورة الرمزية لـ د0عجيمي
د0عجيمي د0عجيمي غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 09 2004
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 174
د0عجيمي على طريق التميز و النجاح
افتراضي انشاء منتدى جديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أولا أشكر الزميل الأخ الدكتور فهد تركستانى على شد الانتباه لموضوع مهم جدا وهو اسهامات علماء المسلمين الأوائل فى الكيمياء. وأتمنى على ادارة المنتدى أن تفرد له منتدى خاصا به يسمى "منتدى الكيميائيين الأوائل". اذ ان الموضوع اكبر وأوسع من أن يكون موضوعات متفرقة بدون اطار شمولي يجمع شتاته ويلم متفرقه. وأنا على ثقة تامة من أن الكثيرين سيشاركون بسعادة.
__________________
يدا بيد نبنى ونشيد
صروحا من العلم عالية
العجيمي
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 15-10-2004, 11:22 PM
سيد سيد غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 02 2004
المكان: كوكب الأرض
مشاركات: 796
سيد على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكراً جزيلاً دوكتر فهد .. تحياتي
__________________
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 19-10-2004, 09:04 PM
الصورة الرمزية لـ باسم
باسم باسم غير متصل
مشرف الواحة الإسلامية
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 337
باسم على طريق التميز و النجاح
افتراضي

هلا واللة ومراحب دكتورفهد ... .. رمضان مبارك ... وكل عام وانت بخير..
تحياتي باسم
__________________
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا أغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب ...
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 07-06-2010, 10:13 PM
الصورة الرمزية لـ فلة الكيمياء
فلة الكيمياء فلة الكيمياء غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2009
مشاركات: 118
فلة الكيمياء على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جزاك الله كل خير وشكرا على هذه المعلومات
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 15-09-2010, 02:34 AM
شامخ الود شامخ الود غير متصل
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 03 2009
مشاركات: 5
شامخ الود على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اشكركم دكاترتنا ومعلمونا


والله لا ننساكم وفيكم الخير والبركه


ومنكم نستفيد
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 04-11-2010, 07:20 PM
nafertiti_3 nafertiti_3 غير متصل
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 02 2008
مشاركات: 1
nafertiti_3 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا لك على هذه المعلومات القيمة
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 3 (0 عضو و 3 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
الكيمياء عند المسلمين eissanh3 بيت الكيمياء العام 17 26-02-2012 09:14 PM
أهداف تدريس مادة الكيمياء للمرحلة الثانوية (2) hadi_123 أفكار في تدريس الكيمياء 43 24-02-2012 08:19 PM
الكيمياء من منظور أدبي !!! د/ أحمد الغامدي بيت الكيمياء العام 9 13-09-2011 08:01 AM
لماذا ندرس نشأة وتطور علم الكيمياء على أيدى علماء المسلمين الأوائل؟ (1) د0عجيمي بيت الكيمياء العام 3 07-06-2010 10:01 PM
علماء المسلمين حرروا علم الكيمياء من الخرافة فيصل فوفو بيت الكيمياء العام 3 12-12-2004 11:48 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 03:55 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi