التلوث الضوئي - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : اتمني زيارة موقعي كيمياء في كيمياء وان ينال اعجابكم   ( الكاتب : غلا روحك     الزيارات : 12458     الردود : 34 )         الموضوع : ملزمة مقترحة للتجارب العملية لأول ثانوي بسيطة وممكن تنفيذهاف1   ( الكاتب : غلا روحك     الزيارات : 863     الردود : 3 )         الموضوع : معا .. نحو تمهيد إبداعي للدروس..   ( الكاتب : غلا روحك     الزيارات : 198760     الردود : 580 )         الموضوع : تحضيري وتوزيعي لمنهج الكيمياء المعدل بطريقة الوحدات الدراسية للصف 1ث ف1 1434-1435   ( الكاتب : faaa_10     الزيارات : 2232     الردود : 15 )         الموضوع : البطاريات ( 2-2 ورقة عمل (   ( الكاتب : المسلمه     الزيارات : 382     الردود : 3 )         الموضوع : كيمياء 1 كيمياء 2 (كراسة المعلم والطالب)   ( الكاتب : أحــمــد المــالكي     الزيارات : 55     الردود : 0 )         الموضوع : كن كيميائيآ تكن ظريفآ   ( الكاتب : صهيب السامرائي     الزيارات : 94     الردود : 2 )         الموضوع : اثبات العنصر 117 في الجدول الدوري   ( الكاتب : صهيب السامرائي     الزيارات : 26     الردود : 0 )         الموضوع : ملف انجاز متكامل لطالبات الصف الاول المنهج المطور مقررات   ( الكاتب : aasbf9551     الزيارات : 13403     الردود : 51 )         الموضوع : بوربيونت (قوانين الغازات ) كما لم تشاهده من قبل (احترافي )   ( الكاتب : mrtda     الزيارات : 177     الردود : 2 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

عدد الضغطات : 11,358
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 01-06-2004, 06:01 PM
الصورة الرمزية لـ abbood
abbood abbood غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي التلوث الضوئي

التلوثالضوئي
















الكثير من الناس لا يعرف معنى مصطلح التلوث الضوئي ولربما البعض يمر عليه لأول مرة, إن هذا المصطلح قليل الاستخدام والكثير من الناس لم يهتموا بمثل هذه الظاهرة المرفوضة لدى النفس البشرية.



في وقت النهار تشع الشمس ضوئها على الأرجاء ويرى الناس, أما في الليل فينبغي أن يجد الإنسان وسيلة لإنارة طريقه الذي يمشي فيه أو مكانه الذي يجلس فيه...الخ, لكن المدن –خصوصا الكبيرة منها- تتمتع بالإنارة ليل نهار ولا يشعر الناس بتلك المشكلة.



إن إنارة مدينة كبيرة بكاملها يعني عدم رؤية النجوم ولا التأمل فيها وهي مشكلة قد لا يحس بها البعض, إن الكثير من الشعراء العرب كانوا يتغنون بالليل والنجوم والبعض من أبناء الجيل الجديد لم يروا النجوم وهذا بالتأكيد سوف يكون فيه تخلي عن بعض الحضارات, إضافة إلى عدم المقدرة على رؤية الهلال عند بدايات الأشهر.




عندما ترى مدينة كبيرة من مكان بعيد فانك سوف ترى سماء تلك المدينة ككتلة متوهجة من شدة الإضاءة, وهذا يؤثر على حدة النظر. كشفت أبحاث وضعها ثلاثة من العلماء بيارانتو سانزانو و فابيو فالسيني من جامعة بادوا في ايطاليا وكريستوفر بولدر من جامعة كولورادو وقد وضعوا أول أطلس من نوعه في هذا المجال وقد كشفوا أن إضاءة مصباح كهربائي واحد يؤثر في النظر لمسافة 200كلم, حيث يتوقع سانزانو أنه إذا استمرت زيادة الأضواء على نفس الوتيرة فان مجرة درب التبانة لن ترى من ايطاليا بحلول عام 2025م.



بطبية الحال تم التأثير على علم الفلك فقد سموه العمى الضوئي فهو يحجب الرؤية, حتى ان بعض المراصد قد اضطرت الى الانتقال من أماكنها الى أماكن أخرى بسبب التلوث الضوئي.



حتى الطيور المهاجرة تجد مشكلة من الإضاءة في الليل حيث بعضها يهاجر ليلا, فهي تعتمد في هجرتها على تحديدات في ذاكرتها أو فطرتها فهي تتبع أحيانا المجرات كي تدلها على الطريق, لكن الاضاءة الصادرة من مدن كبيرة قد تمر بها أثناء هجرتها قد يضع عندها بعضا من التداخلات فقد تنجذب لها وتحصل الكارثة, ففي عام 1945م اصطدم خمسين ألف طير مهاجر في قاعدة وارنر روبنز الجوية في جورجيا قد لحقوا بالشعاع الناتج منها, حيث قدرت الضحايا من الطيور التي تسقط جراء الأضواء الخادعة بحوالي 100مليون سنويا.







عندما يحين وقت الليل وتختفي أصوات العصافير ويسدل الليل ظلمته على الأرجاء يبدأ الهدوء ويلج الناس إلى بيوتهم استعدادا للنوم, ما الذي يجعل الجسم مهيأ للنوم في هذا الوقت بالذات؟ ولماذا لا ينام الناس في النهار؟




قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ) {23}سورة الروم.
وقال تعالى: (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً) {12}سورة الإسراء.




إن الجواب على مثل هذا السؤال يتحقق في المناطق التي لم يهددها التلوث الضوئي, لأنه عندما يحين الليل تفرز غدة Pineal في الدماغ مادة تدعى Melatonin هذه المادة تنتشر في الدم وتعطي الإنسان الإحساس بالنعاس.









لكن في المدن الكبرى والمزدحمة بالسكان والأعمال وغير ذلك فيتطلب منها (المدينة) السهر طوال الليل بما يعني أن الضوء سيستمر مشتعلا طوال الليل مما يجعل أهل تلك المناطق يستطيعون السهر بسهولة أكثر من الذين يعيشون القرى الصغيرة التي لا تكاد الإضاءة الليلية التأثير على مستوى إفراز تلك المادة في أجسامهم.




يحتوي الدماغ على غدة بيضاوية الشكل على شكل كبسولة الدواء تدعى Pineal هي المسئولة عن إفراز المادة الكيميائية Melatonin في الدم والتي بدورها تجلب النعاس.















تفرز هذه المادة الكيميائية بانتظام لكن يعاني من نقصها كبار السن فنلاحظ أن نومهم مضطرب أكثر من صغار السن الذين تفرز عندهم هذه المادة بوفرة, حيث كلما تقدم الشخص في العمر قل إفراز هذه المادة.


ان التحضير الحيوي لمادة Melatonin تبدأ بامتصاص الحمض الأميني tryptophan في الخلايا البرنشيمية في غدة pineal في الدماغ والذي بدوره يتحول الى 5-hydroxytryptophan في وجود مادة tryptopahn hydroxylase ثم بعد ذلك يتحول 5-hydroxytryptophan الى مادة تدعى (serotonin) في وجود حمض أميني عطري يدعى decarboxylase , ثم يتحول (serotonin) الى مادة N-acetylserotonin حيث تتحول الأخيرة الى مادة Melatonin.












يتم إفراز مادة Melatonin عند حلول الظلام من بين كل المواد التي يفرزها pineal في الدماغ لذا تسمى دراكولا الهرمونات "Dracula of hormones".





إن إفراز هذه المادة يبدأ مع بداية الظلام ويكون إفرازه بسيط ويزداد مع الزمن إلى أن يصل الإفراز ذروته حتى يحين موعد الصباح وتشرق شمس يوم جديد فيتناقص الإفراز بشكل حاد.














وجد ان الذين تكون غرف نومهم عرضة لإضاءة الشارع و ينامون تحت تأثير هذه الإضاءة ليلا معرضون للإصابة بأمراض سرطانية مثل سرطان الثدي والذي يحفز وجوده هو عدم إفراز مادة Melatonin بانتظام, أما الذين يتمتعون بظلام الليل ستفرز عندهم هذه المادة والتي بدورها تتلف وجود الخلايا السرطانية. إن مادة Melatonin من المواد المانعة للتأكسد فهي تهاجم الجذور الحرة والخلايا السرطانية.





تعطى جرعات طبية من مادة Melatonin للذين يعانون من أمراض سرطانية مثل اللوكيميا حيث يمنع تكون الخلايا السرطانية, لكن هذه المادة تفرز طبيعيا من الجسم لذا يجب الحفاظ على معدل افرازها بعدم السهر والتعرض للإضاءة ليلا بدون سبب. فليأخذ كل شخص كفايته من هذه المادة فالوقاية خير من العلاج.




وقد وجدت مادة Melatonin في فاكهة الكرز الأحمر بشكل وافر وطبيعي دون الحاجة الى أقراص صناعية.












تأمل عزيزي القارئ كيف خلق الله الإنسان وخلق معه نظام كامل لم يستطع البشر إلى الآن التوصل لجميع ما يحويه الجسم البشري وفك شفراته, انه الخالق سبحانه وحده. خلق الليل والنهار وخلق لنا من أنفسنا ما ينظم لنا أوقاتنا في الليل والنهار وكأنها ساعة دماغية.






المراجع:

http://cherry-capital.com/home.cfm?page=info&text=3
http://www.ch.ic.ac.uk/local/project...ang/intro.html
http://www.ch.ic.ac.uk/local/project...ang/synth.html
http://www.melatonin.com/
[url]
http://www.sleepfoundation.org/publi...ninthefact.cfm
http://www.mi-cherries.com/mel01.htm
http://www.womenof.com/Articles/hc_8_25_03.asp


http://www.sleepfoundation.org/publi...ninthefact.cfm



__________________
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 01-06-2004, 06:42 PM
MooNlighting MooNlighting غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 03 2003
مشاركات: 101
MooNlighting على طريق التميز و النجاح
افتراضي

:D

ما شاء الله
الله يعطيك العافية على هذا الموضوع الرائع
بصراحة انا اول مرة يمر علي
مشكوووووور



__________________
إذا كنت ذو رأيٍ فكن ذو عزيمة
فإن فساد الرأي أن تترددا
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 02-06-2004, 11:24 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
Ultraviolet Ultraviolet غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي





مــــــــــاشـــــــــاء الله تبارك الله ....


موضــــــوع جـــــداً جــــــــــــداً ..



رااااااااائــــــــــع.......رااااااااااااائع....

فشكراً لمشرفنا ....


"*""عبـــــــــــــود"*""

لإطـــلاعنــــــــا ...

على هذا الموضوع المفيد بقلمكم الرااااائع ....






تحياتي


رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 03-06-2004, 12:01 AM
الصورة الرمزية لـ شما
شما شما غير متصل
Be Smile
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: الـشــ عاصمة الثقافة ــارقه
مشاركات: 2,724
شما على طريق التميز و النجاح
افتراضي

كما عودتنا مشرفنا

عبوود

دائماً تأتي لنا بالجديد والمفيد

بارك الله في وقتك وجهدك

وفقك الله وسدد خطاك
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 03-06-2004, 01:13 AM
الصورة الرمزية لـ abbood
abbood abbood غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكراجزيلا
__________________
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 24-06-2004, 04:26 PM
الصورة الرمزية لـ كيميائي مبتدئ
كيميائي مبتدئ كيميائي مبتدئ غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 03 2004
المكان: عالم العلوم الكيميائية
مشاركات: 226
كيميائي مبتدئ على طريق التميز و النجاح
افتراضي

سمعت ان التلوث الضوئ يؤئر في بوصلة الطيور المهاجر البو لوجية ، فتذهب الى اماكن غير مقصورد الهجرة اليها .

لذ هناك مدن كندية تصنع و تركب أنوارها بحيث أنها موجه الى أسفل ولا تنتشر الى اعلى ، حتى ان يمكن رؤية النجوم عندما تصعد الى سطح .
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 24-06-2004, 05:39 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
دانه دانه غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع فعلا مهم ويجب اخذ الحيطة والحذر ..
عافانا الله ..
ولكن ماذا نفعل اذا كنا لا نطيق الظلام ..
مع اطيب تحية
اختكم ... دااانه ..
  #8   -->
قديم 27-06-2004, 02:10 PM
الصورة الرمزية لـ abbood
abbood abbood غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الله يعينكم على الظلام في الليل لازم منه

زي ما يحتاج المريض الدواء المر ويتصبر عليه




شكرا للتفاعل والاهتمام
__________________
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 11-08-2004, 06:01 PM
سيد سيد غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 02 2004
المكان: كوكب الأرض
مشاركات: 796
سيد على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا عزيزنا المشرف عبود على الموضوع الرائع ...
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
التلوث "الأوزوني".. موت خفي شما بيت الكيمياء العام 10 22-04-2005 09:13 PM
التلوث الكهرومغناطيسي .. الوجه الآخر للتكنولوجيا شما بيت الكيمياء العام 14 04-03-2005 01:58 PM
القواقع البحرية تحدد نوع ووقت التلوث البحري شما بيت الكيمياء العام 2 15-11-2004 11:08 AM
التلوث الفكري خطر الأمة(الرجاء التعليق) د.فهد تركستاني بيت الكيمياء العام 5 01-09-2004 06:18 PM
حتى النطفة أصابها التلوث( ) د.فهد تركستاني بيت الكيمياء العام 2 18-12-2003 08:33 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 02:24 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi