المــــــادة و حـــــــالاتها الســــــت " البلازمـــــــا " - بيوتات الكيمياء التعليمية






 
     
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > كيمياء المادة والتركيب الذرّي والجزيئي


اخر المواضيع : الموضوع : بخصوص موقع كيمياء في كيمياء لأخت نورة العتيبي   ( الكاتب : سوسو كيمياء     الزيارات : 11     الردود : 0 )         الموضوع : ورق عمل شامل للصف الثاني الثانوي ـ الفصل الثالث ـ المركبات الايونية والفلزات   ( الكاتب : السكب2008     الزيارات : 1178     الردود : 10 )         الموضوع : عرض بورينت لدرس الضوء و طاقة الكم للصف الثاني الثانوي   ( الكاتب : جالاري     الزيارات : 3873     الردود : 16 )         الموضوع : سؤال في الخلايا الجلفانية .   ( الكاتب : bytocom     الزيارات : 36     الردود : 1 )         الموضوع : احتاج مساعدتكم الاعاده في الكيمياء   ( الكاتب : ايليا شان     الزيارات : 122     الردود : 2 )         الموضوع : اختبار الفصل الاول الالكترونات في الذرات   ( الكاتب : sara1429     الزيارات : 792     الردود : 8 )         الموضوع : محاضرة أوراق العمل وخطوات تنفيذها- فيديو   ( الكاتب : السكب2008     الزيارات : 2899     الردود : 8 )         الموضوع : سجل المتابعة   ( الكاتب : السكب2008     الزيارات : 139     الردود : 1 )         الموضوع : كتاب في الكيمياء العملية من تأليفي   ( الكاتب : zmorda1968     الزيارات : 257     الردود : 5 )         الموضوع : حساب المحتوى الحراري (عاجل)   ( الكاتب : حكآية رووح     الزيارات : 80     الردود : 2 )         
إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 12,657عدد الضغطات : 1,383
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-03-2004, 11:10 PM   #1
chem
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية لـ chem
 





chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي المــــــادة و حـــــــالاتها الســــــت " البلازمـــــــا "






بسم الله الرحمن الرحيم


¤||¤ الســـــــ عليكم ورحمــــ الله ـــــة وبركاته ـــــــلام ¤||¤



.*.حالــــةالبلازما(الحالةالرابعة).*.


هل فكرت يوما ما ما هي حالة الشمس , النجوم





وإذا كنت تقرأ هذا المقال تحت ضوء مصباح فلورسنت فما مصدر هذا الضوء






فمعظم المواد فى الطبيعة توجد فى ثلاث حالات هى، الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية ويمكن تحويل المادة من حالة إلى اخرى اما بتغيير درجة الحرارة أو الضغط، وفى كل هذه الحالات تكون ذرات المادة محتفظة بالكتروناتها مرتبطة بها بقوى تجاذب كهربية. ولكن هناك حالة رابعة للمادة وهى تكون على صورة غاز ولكن هذا الغاز يحتوى على خليط من أعداد متساوية من الايونات موجبة الشحنة والكترونات سالبة. هذا الخليط يسمى بالغاز المتأين أو البلازما Plasma .


فما البلازمـــــــــــــــــــــا : -

يمكن تعريف البلازما بأنه غاز متأين أو خليط يحتوي على جسيمات مشحونة بالإضافة الى إالكترونات وجسيمات متعادلة جميعها حرة الحركة , بحيث تسلك سلوكاً مميزاً لها يختلف عن حالات المادة الثلاث الأخرى . وتوجد هذه الحالة عادة مع درجات الحرارة العالية جداً ، حيث يمكن أن تتأين ذرات الغاز مكونة أيونات موجبة " كاتيونات " عن طريق فقدان إلكترون أو أكثر لكل ذرة . بحيث تكون المحصلة النهائية خليطاً من الأيونات الموجبة والالكترونات حرة الحركة .







يتبع ---


التوقيع :
chem غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2004, 11:31 PM   #2
chem
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية لـ chem
 





chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




...

" سير وليام كروكس "

اول من كشف وجود هذه الحالة المميزة للمادة هو الفيزيائي سير وليام كروكس عام 1879




[VIDEO=http://www.up.univ-mrs.fr/~laugierj/Crookes/Movie100.mov]WIDTH=200 HEIGHT=200[/VIDEO]




.*.*.*.*.*.




" الدكتور ايرفين "

ثم عرف مصطلح البلازما أو مرة عن طريق الدكتور ايرفين عام 1929




أين توجد البلازما؟

تشكل البلازما 99% من المادة المكونة للكون .وللبلازما أمثلة كثيرة في الطبيعة ، فالنجوم والشمس والبرق كلها أمثلة على البلازما .
هذه البلازما تكون عند درجات حرارة عالية وكثافة عالية ايضا، وتتغير هذه الظروف من مكان إلى آخر، فعلى سبيل المثال تبلغ درجة حرارة مركز الشمس عشرة ملايين درجة مئوية بينما على سطحها فإن درجة الحرارة تصل إلى ستة الاف درجة مئوية، ومن هنا فإن البلازما داخل الشمس تختلف تماما عن خارجها. ولكن على الكرة الأرضية حيث توجد المادة غالبا فى الحالة الصلبة، وطبقات الغلاف الجوى عبارة عن غاز غير متأين، أى أنه لا يوجد حالة بلازما طبيعية على سطح الأرض.









يتبع 000

التوقيع :
chem غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2004, 02:09 PM   #3
chem
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية لـ chem
 





chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي





كيفيــة الحصول على بــــلازما مصنعــــة



.*بواسطةاشعةالليزر.*.






الليزر ( LASER ) : هي اختصار للحروف الأولى من الجملة :
Light Amplification by Stimulated Emisson of Radiation

وهذه الجملة تصف بدقة كيفية عمل الليزر. وهي تعني :
الضوء المكبرأوالمضاعف بواسطة الإنبعاث المستحث للإشعاع


فإن شدة المجال الكهربى لشعاع الليزر تبلغ 5x1011v/m عندما تكون شدة اشعاعه 3x1020W/m2، وفى أيامنا هذه تصل شدة اشعاع بعض انواع الليزر إلى مايقارب 1022W/m2. وبالمقارنة بشدة اشعاع مصباح كهربى عادى (60Watt) على بعد متر او مترين فهى لا تزيد عن 0.1W/m2. حيث أن المجال الكهربى لهذه الاشعة يفوق بكثير المجال الكهربى الذى يربط ذرات المواد الصلبة بعضها ببعض وبذلك فإن المجال الكهربى لشعاع الليزر سوف يؤثر على الكترونات المواد الصلبة ويفصلها عن الذرات تاركا أيونات موجبةـ وبهذا يحول الليزر جزء من المادة الصلبة إلى حالة بلازما .







التطبيقات الصناعية للبلازما في حياتنا

الدوائر الالكترونية المتكاملة

معظم الدوائر المتكاملة المعقدة جدا والتى تدخل فى تركيب كل جهاز الكترونى، هذه الدوائر الالكترونية تحتوى على عشرات الالاف من الترانزستورات والمكثفات موصلة ببعضها البعض بواسطة اسلاك قطرها فى حدود 0.1 ميكرومتر، هذا النوع من التكنولوجيا الدقيقة والمعقدة تصنع باستخدام البلارما، حيث تقوم البلازما بنحت الدوائر الالكترونية على شريحة السيليكون بناءا على القناع المعدنى الموضوع امام الشريحة.


شاشات البلازما



مبدأ عمل شاشات البلازما يعود إلى العام 1964 في جامعة الينويز الأمريكية، ولم تكن الفكرة اكبر من شاشة مكونة من نقطة ضوء تم منذ ذلك اوقت وحتى نهاية الستينات العمل على تطوير شاشة متكاملة من نقط الضوء هذه وهذه الشاشة كانت صغيرة وتعطي صور غير واضحة وكانت فكرة الحصول على شاشة مسطحة وكبيرة وجودة عالية في ذلك الوقت كمشهد من الخيال العلمي، ولكن مع تطور العالم الرقمي تم الوصول إلى شاشات عالية الجودة وتغطي مساحة كبيرة حديثا سمعنا على شاشات تلفزيونية من نوع اخر تسمى شاشات البلازما plasma flat panel display هذه الشاشات يمكن ان تصل الى 60 انش أو أكثر وسمكها لا يزيد عن 15 سنتيمتر ويمكن تعليقها على الجدار كالصورة هذا بالاضافة إلى العديد من المزايا والخصائص التي تعطي رفاهية ومتعة مشاهدة أكثر من التلفزيونات التقليدية, فمنذ أكثر من 70 عاماً اعتمدت اجهزة التلفزيون على شاشات الكاثود Cathod ray tube. حيث تتكون شاشات الكاثود من مدفع الكتروني في انبوبة مفرغة وتنطلق الالكترونات المعجلة باتجاه شاشة فسفورية، وباستخدام مجالين كهربيين متعامدين يمكن مسح الشعاع الالكتروني على الشاشة بمعدل يصل الى 25 مرة في الثانية، تعمل الالكترونات عند سقوطها على ذرات الفسفور المونة للشاشة على اثارتها مما تجعلها تعطي ضوء لتتخلص من اثارتها. هذا الضوء المنبعث من تلك العناصر الضوئية (ذرات الفسفور) تكون الصورة التي نشاهدها. هذه الصورة التي نحصل عليها من شاشات الكاثود صورة واضحة ومقبولة ولكن حجم الشاشة الكبير مما يعني عمق كبير لجهاز التلفزيون ويصبح الجهاز ثقيل ويشغل حيز كبير من الغرفة الموجود بها.

يتبع ...


التوقيع :
chem غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2004, 02:16 PM   #4
chem
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية لـ chem
 





chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي






" صورة توضيحية " شاشات البلازما الحديثة plasma flat panel display




" صورة توضيحية " شاشات البلازما التقليدية الكاثود Cathod ray tube.



ميزات شاشات البلازما

وزن الشاشة خفيف ومسطحة تماماً وسمكها لا يزيد عن 15 سنتيمتر مما يجعل تعليقها على الجدران ممكن.
مدى رؤية كبير يصل إلى 160 درجة وصورة واضحة والوان زاهية ودقة عالية.
لا تتأثر بالمجالات المغناطيسية حولها وبالتالي يمكن تثبيت نظام سمعي عالي الجودة دون القلق على التأثير المغناطيسي للسماعات على الشاشة.



عيوب شاشات البلازما

هذه الشاشات تصنيعها معقد وتكنولوجيا متقدمة وباهظة الثمن حيث سعرها يتراوح من 4000 دولار الى 15 ألف دولار ولكن تدريجيا سيهبط السعر مع انتشارها واستبدالها بالشاشات التقليدية.

بـانـاسونيك" تطرح مجموعة مبتكرة من لوحات عرض البلازما في منطقة الشرق الأوسط




البــــــــــلازما و الصـــــــــــوف الذهبــــــــــي

فقد توصل مجموعة من الخبراء المختصين في مجال فيزياء البلازما تابعة إلى أحد معاهد أكاديمية العلوم الروسية في موسكو، إلى تصنيع الصوف الذهبي باستخدام أجهزة توليد البلازما. إذ تم التوصل إلى إنتاج غشاء معدني سمكه 3 ميكرونات (الميكرون يساوي جزءا من مليون جزء من المتر)، لأجل إكساء قطع الفراء.
والجهاز المستخدم عبارة عن حجرة محكمة الإغلاق مملوءة بغاز الأركون، وهو أحد الغازات الخاملة التابعة إلى الزمرة الثامنة من الجدول الدوري، عدده الذري 18. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الحجرة على قطبين متضادين، القطب السالب يكون المصدر الذي ينطلق المعدن المستخدم منه، ويقابله على الجانب الآخر من الحجرة القطب الموجب، وتوضع المادة المطلوب إكساؤها بالمادة المعدنية بين القطبين. وعند إجراء عملية إكساء الفراء بالذهب توضع قطعة الفراء في داخل الحجرة وتتم العملية بواسطة التفريغ الكهربائي بين القطبين الذي يؤدي إلى تبخر مادة القطب السالب وتشتتها إلى الحالة الذرية أي تحول معدن الذهب إلى ذرات متناثرة داخل الحجرة وتتحول هذه المادة إلى حالة البلازما، أي الحالة التي تكون فيها المادة عالية التأيّن وتحتوي على أعداد متساوية من النويات الذرية المؤيّنة والإلكترونات الطليقة. بعد ذلك تترسب أيونات الذهب المتطايرة بسرعة هائلة على شعرات الفراء. وتنجز هذه العملية بسرعة مفرطة، حيث لا تسمح للطبقة الرقيقة من شعيرات الفراء بتحسّس درجة حرارة البلازما التي تصل لغاية 100000 درجة مئوية.


بقية التفاصيل ...http://www.asharqalawsat.com/default...ate=true#10764




صــــــــــــواريــــــخ البــــــــــــلازمـــــــــــــــــــــا





صواريخ البلازما أكثر فعالية من الصواريخ الكيماوية لناحية الوقود. لأنها تستخدم الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية أو من مصادر الطاقة النووية للمركبة, مثل تحويل غاز خـامد الى بـلازما, اي غاز إلكـتـروني مكوّن من مزيـج من الآيونات والإلكترونات يمكن أن يخضع لقوى كهربائية ومغناطيسية, ما يسرع البلازما ويولد قوة دفع تفوق عشرات الكيلومترات في الثانية".


مصبــــــــــــــــاح فلـــــــــورســــــــــنت

فعند مرور التيار الكهربى داخل غاز الزئبق تحت ضغط منخفض فإنه يعمل على تأين الغاز مخلفا خليطا من الأيونات الموجبة والالكترونات، ما تلبث ان تتحد مع بعضها البعض وتكون النتيجة انبعاث الضوء الساطع، وتستمر العمليتين التأين والاتحاد طالما استمر التيار الكهربى فى السريان.




التوقيع :
chem غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2004, 03:55 AM   #5
chem
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية لـ chem
 





chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي




لـــــوحــــــات النيــــــون المضــــيئـــــــة.










البلازمـــــــــــــا حافظــــة على نظافــــة البيئـــــة






الملوثة للبيئة معتمدين على العمليات الكيميائية الفريدة التى تتم داخل البلازما. حيث يمكن ان تقوم البلازما بتحويل المواد السامة المنبعثة من مداخن المصانع ومن عوادم السيارات مثل غاز اكسيد الكبريت (SO) واكسيد النيتريك (NO) إلى مواد غير سامةيجدر الاشارة هنا أنه تم حديثا التوجه إلى معالجة الغازات المنطلقة من عوادم السيارات، حيث تم تركيب جهاز بلازما فى عادم السيارة ليعالج الغازات السامة قبل خروجها إلى الجو



تسربالبلازماوراءانفجارالمكوككولومبيا

تفضل التفاصيـــــــــــــل.....



oOo المــــادة و حــــالاتها الســــت " البلازما ""صور" oOo



.*. اتمنى ان تلقى البلازمــــــــــــــا على رضـــاكم واستفادتكم وتنضــم الى المنـــــــــــــاهـــــــــــــج ، انضمت في منهج ثاني ادبي عندنا فقط بمعلومة مبسطة واجهة خير :D.*.


جريد الشرق الاوسط ، الموقع التعليمي للفيزياء, شبكة الفيزياء للجميع


http://www.spacescience.org/Explorin...fMatter/1.html



اقرأ المزيد :-

Physics of plasmas
Woodbury, NY : American Institute of Physics, c1994-

Physical review. E, Statistical physics, plasmas, fluids, and related interdisciplinary topics.
New York, N.Y. : Published by the American Physical Society through the American Institute of Physics, c1993-c2000.

Astrophysicl plasma laboratories by Steven Rose Physics world 1994



التوقيع :
chem غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2005, 10:52 AM   #6
chem
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية لـ chem
 





chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي

التوقيع :
chem غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 12:47 AM   #7
aeacfm
كيميائي نشط
 
الصورة الرمزية لـ aeacfm
 





aeacfm على طريق التميز و النجاح
افتراضي

حضرتك قلتي حالاتها الست .............. ذكرتي اربع ............ اين الباقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
aeacfm غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2011, 05:24 PM   #8
سعداني م الحافظ
كيميائي
 
الصورة الرمزية لـ سعداني م الحافظ
 





سعداني م الحافظ على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا على هذا التوضيح

اما الحالتين الخامسة و السادسة للمادة هما
كثافة بوز اينشتاين : وهي حالة تتجمع فيها ذرات المادة في نقطة واحدة وذلك تحت حرارة منخفظة جدا وتم تحقيقها تجريبيا بواسطة مصيدة تبريد بالليزر
السيولة الفائقة : وهي حالة مادة تفقد فيها كل خصائص الاحتكاك ونتحصل عليها بتعريض بعض الغازات منها الهيليوم لدرجات حرارة جد منخفظة مما تؤدي الى تميعه واكتساب خاصية السيولة الفئقة التي تمكنه الخروج من الاناء الذي فيه دون سكب من طرفك ويمكن للاناء أن يدور والسائل ثابت

قام بآخر تعديل سعداني م الحافظ يوم 23-12-2011 في 05:26 PM
سعداني م الحافظ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2011, 08:48 PM   #9
aeacfm
كيميائي نشط
 
الصورة الرمزية لـ aeacfm
 





aeacfm على طريق التميز و النجاح
افتراضي

كثافة بوز اينشتاين نوع من انواع الميوعه الفائقة ولكن علي الغازات
aeacfm غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2012, 08:20 PM   #10
aeacfm
كيميائي نشط
 
الصورة الرمزية لـ aeacfm
 





aeacfm على طريق التميز و النجاح
افتراضي

حالات المادة :


http://www.youtube.com/watch?v=CbTrs...DS2Foy2kFnqbcp
aeacfm غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
المــــــادة و حـــــــالاتها الســــــت " الصلبــــــــة " chem كيمياء المادة والتركيب الذرّي والجزيئي 14 18-01-2010 12:05 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 06:41 AM.







Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi