نقد وترجمة دراسة مسحية عن دمج التكنولوجيا في التعليم - بيوتات الكيمياء التعليمية






 
     
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات > تربويات


اخر المواضيع : الموضوع : سؤال فى الاتزان ارجو الاجابه جزاكم الله الخير   ( الكاتب : العلوانى     الزيارات : 6     الردود : 0 )         الموضوع : لو سمحتم اريد حلا موضحا لهاذه المساله   ( الكاتب : العلوانى     الزيارات : 200     الردود : 2 )         الموضوع : بطاقة التقويم السلمي لجميع تجارب الصف اول ثانوي مطور   ( الكاتب : نوفا     الزيارات : 7441     الردود : 27 )         الموضوع : نواتج التقطير الاتلافي   ( الكاتب : الباحث2     الزيارات : 20     الردود : 0 )         الموضوع : كيمياء3 (العبيكان) - نظام المقررات--الفصل الثاني (الطاقة)   ( الكاتب : ليلة عمر     الزيارات : 17989     الردود : 86 )         الموضوع : بخصوص موقع كيمياء في كيمياء لأخت نورة العتيبي   ( الكاتب : لااذن تنام     الزيارات : 116     الردود : 4 )         الموضوع : اقوي برامج تحرير وتعديل ملفات الفيديو و التأثيراتMAGIX Movie Edit Pro 2015 Plus 14   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 37     الردود : 0 )         الموضوع : توزيع كيمياء الأول الثانوي المستوى الأول للعام ـ1436هـ   ( الكاتب : فارس 1     الزيارات : 1018     الردود : 8 )         الموضوع : أسئلة وملخصات كيمياء تقليدى ونظام مقررات غاية في الروعة   ( الكاتب : فارس 1     الزيارات : 988     الردود : 2 )         الموضوع : ملف انجاز متكامل لطالبات الصف الاول المنهج المطور مقررات   ( الكاتب : فارس 1     الزيارات : 14554     الردود : 54 )         
إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 12,724عدد الضغطات : 1,666
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 18-01-2012, 07:51 PM   #1
معلمة متطورة
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
 





مشاركات المدونة: 42
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي نقد وترجمة دراسة مسحية عن دمج التكنولوجيا في التعليم



من أجمل الأفعال التي تفرح القلب وتذهب الهم في حياة كل انسان هو العودة لطلب العلم وتنشيط العقل والفكر بكل ما هو مفيد .ولن أنسى منتدانا الام الذي ياما تجولنا وصلنا وجولنا فيه ..
وسأضع فيه كل ما اعتقد أنه قيّم ومفيد لأعضاء المنتدى الكرام ..
وقد كان هذا واجب متميّز في مادة مناهج البحث العلمي
حيث طُلب منا ترجمة ونقد الدراسة .. فارجو أن تفيدكم .. الدراسة توجد في المرفقات



نقد دراسة علمية مسحية

ملخص الدراسة

تهدف الدراسة إلى ااستطلاع ادراك معلمي القراءة والكتابة لدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ( ICTs ) في تعليم القراءة والكتابة. وقد تم استخلاص عينة تساوي 1.441 من معلمي القراءة والكتابة موزعين على كافة المساحات الجغرافية من الولايات المتحدة. تم اختيارهم عن طريق الجمعية القومية للقراءة . وقد تم انزال بناء المسح المكون من الاسئلة الهادفة على الهواء لمدة 3 أشهر. وقد تم ارسال الدعوات للاجابة علي المسح عبر البريد الالكتروني واتخاذ كافة الاجراءات التشجيعية .
قام الباحث في الادب السابق بعرض الدراسات التي تناولت الموضوع من عدة جوانب : تعريف الدمج ومستوياته , ادراك معلمي القراءة والكتابة واهميتها في تطبيق الدمج على أصوله, والمعيقات التي تواجه عمليات الدمج من الادب السابق ومن تصورات المعلمين . فقد وجد من تحليل النتائج أنه هناك معيقان لم يتم التطرق لهما سابقا والتطوّر المهني ونقص الوقت اللازم للتخطيط للدروس المحوسبة.

1. عنوان الدراسة
Teachers’ Perceptions of Integrating Information and Communication
Technologies Into Literacy Instruction:
A National Survey in the United States
Amy Hutchison
Iowa State University, USA
David Reinking
Clemson University, South Carolina, USA

" ادراك المعلمين لعملية دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم القراءة والكتابة "
مسح وطني في الولايات المتحدة

ظهر في عنوان الدراسة ما قام الباحث به, وهو قياس مدى ادراك معلمي القراءة والكتابة لعملية دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم, عن طريق استعلام على الهواء باستخدام الانترنت لآرائهم واظهار معتقداتهم اتجاه دمج ICTs في التعليم كوصف لواقع الحال وتحديد المستوى الذي وصلت إليه قناعات معلمي القراءة والكتابة بضرورة دمج تكنولوجيا المعلومات في التعليم.
ومن رأيي .. كنت أفضّل لو كان العنوان على شكل سؤال ليعبّر عن قياس. كما وأنه بالرغم من أن مجتمع الدراسة هو معلمي القراءة والكتابة إلا وأنه تحدث عن دمج ICDs في التعليم على وجه العموم ولم يكن هناك تخصيص لممارسات محددة لمعلمي القراءة والكتابة أوأنه أظهر اساليبهم بالدمج بالدمج. لذا لو كان العنوان كالتالي سيكون أنسب

" مدى ادراك معلمي القراءة والكتابة لعملية دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ؟"
مسح وطني في الولايات المتحدة


2. المقدمة


تحدث الباحث في المقددمة عن أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTs ) في جميع مجالات الحياة, وانطلاق النداءات من الجمعيات التربوية المتخصصة - بخاصة جمعية القراءة القومية (IRA) – [ والظاهر أن هذه الجمعيات تمثل نقابات المعلمين لديهم ] بهذا المجال والتي تدعو المعلمين وصناع القرار التربوي بضرورة دمج ICTs في تعليم القراءة والكتابة وبخاصة بعد الانتشارالواسع للانترنت.

وكانت من مبررات هذه الدراسة والتي تعكس قيمتها وأهميّتها هي :

1. النمو المتزايد لعمليات دمج ICTs في مناهج المواد المدرسية والثورة التكنولوجية الطاغية في هذا العصر .
2. الامكانيات المتميّزة للـ ICTs في دعم الفن اللغوي وفتحه المجال للابتكار والابداع.
3. عدم وجود بيانات كافية عن تصورات المعلمين لادوات ICTs وكيف يقوموا بدمجها في التعليم وما مدى الاستفادة منها.
4. استخدام ICTs في التعليم أظهرت وسائل جديدة في الساحة التربوية مما تتطلب ذلك مهارات جديدة من حيث التخطيط والانشطة والوسائل المستخدمة في القراءة والكتابة
5. نقص البيانات الاحصائية والمعلومات التحليلية لدي معلمي القراءة والكتابة عن مدى انتشار الممارسات والاستراتيجيات المتكامله مع ICTs ومدى فاعليتها.

وفي ظل الأسباب السابقة كان من أهداف الرسالة الحالية :


 توصيف تصورات معلمي القراءة والكتابة حول دمج ICTs في التعليم .
 توضيح وتوسيع نتائج تحقيقات الدراسات السابقة في مجال دمج ICTs في التعليم.
 مساعدة متخذي القرارات والقادة التربويين في مجال القراءة والكتابة لتسهيل عملية دمج ICTs في التعليم.
 انشاء مقياسا للتوجّهات التطويرية لمعلمي القراءة والكتابة لغايات المقارنة مستقبلا.

وقد تم اجراء استطلاع شامل على الانترنت للحصول على إجابات للتساؤلات التالية حيث كانت مترجمة عن اهداف البحث:

1. هل أقّر معلمي القراءة والكتابة بضرورة و فائدة وسائل التكنولوجيا المتوفرة لتسهيل عملية دمج ICTs في التعليم؟
2. وهل يتوفر لهم الدعم المناسب والمساعدة في كيفية استخدامها؟
3. ما وسائل ICTs التي يؤمن بها معلمي القراءة والكتابة بأنها أداة مهمة في التعليم؟
4. كم من المرات ( التكرار ) قاموا باستخدامها؟
5. ما هي تصورات معلمي القراءة والكتابة عن عملية دمج ICTs في التعليم؟
6. هل تصل تصوراتهم إلى وصف تكنولوجيا متخصصة ومستوى دمج منهجي واسع ؟
7. ما مدى ادراك معلمي القراءة والكتابة عن دور وفائدة استخدام التكنولوجيا في التعليم؟
8. ما هي المعّوقات التي يراها معلمي القراءة والكتابة كمثبّطات لعملية دمج ICTs في التعليم؟
9. ما الخصائص والمعتقدات المرتبطة بالمستويات المختلفة لعملية دمج ICTs في التعليم ؟
10. ما العوامل المؤثرة على عملية دمج التكنولوجيا في التعليم ويقّر بها معلمي القراءة والكتابة ؟

ومن ذلك نلاحظ أن هدف الباحث في دراسته هو تأسيس قاعدة بيانات عن تصورات معلمي القراءة والكتابة عن عملية دمج ICTs في تعليم القراءة والكتابة , ووصف واقع الحال للمستوى الذي وصلوا إليه في التطبيق لغايات المقارنة المستقبلة وجمع التغذية الراجعة لغايات تقييم الحالة ووضع مقترحات التحسين وتحدي المعيقات لازالتها.

3. الخلفية العلمية

• تعريف دمج ICTs في التعليم.
بعد أن وضّح الباحث هدفه وهو قياس مدى ادراك معلمي القراءة والكتابة لعملية دمج ICTs في التعليم, وبيّن أهميتها وضروريتها والحاجة إلى تناولها من كل الجوانب اصبح لزاما عليه تعريف المصطلحات التربوية الواردة في البحث.وقد عرض عدة تعاريف تناولها باحثين سابقين في دراساتهم وخلص إلى تعريف تم اعتماده في هذه الدراسة, هو أن دمج الـ ICTs في تعليم القراءة والكتابة والتعليم يتضمن عدة حقائق هي:
1. التعرف على التكنولوجيا الرقمية.
2. توظيفها في التعليم التقليدي.
3. ادارة التغيير والتطوير.
4. اعتماد الأهداف التعليمية الجديدة وما تتضمنه من نماذج جديدة من القراءة والكتابة .
5. جعل الطالب محور العملية التعليمية.

من خلال دراساته فقد وجد أن هناك مستويان أدنى وأعلى لاستخدام ICTs, المستوى الأول وهو حين يتم استخدامها كوسيلة تعليمية تخدم الأهداف التقليدية في التعليم. وهكذا تصبح كأحد الوسائل التعليمية العادية كاللوحات والصور في الدرس. أما المستوى الأعلى فهو اعتبار الـ ICTs جزء غير منفصل عن المنهاج, وهذا سيترتب عليه استحداث مهارات أخرى كاستخدام الانترنت في البحث عن المعلومات, وتحليل المعلومات وعرضها بطرق توضيحية باستخدام البرامج الحاسوبية وبما يخدم التعلّم.

• الدراسات السابقة التي تناولت دمج ICTs في التعليم.

من مراجعاته للأدب السابق يخبرنا الباحث بمحدودية أو عدم وجود الابحاث التي تتناول المواضيع:
- دراسة الدمج في المناهج.
- التفريق في التعريف من حيث مستويات الدمج الدنيا والعليا .
- وجود دراسات حالات فردية لمعلمين في مدراس متفرقة عن الدمج.
- انارة الضوء على تعريفات المعلمين للدمج في التعليم.
- فاستشهد بعدة دراسات منها :
1. Karchmer (2001): تم فيها تحليل بيانات لدراسات منشورة في المجلات اظهرت الكيفية التي من خلالها يتم دمج الــ ICTsفي التعليم.
2. Stolle (2008): دراستها أحدث وتتناول جانب كيفية تأثير ICTs في التعليم . واستنتجت الباحثه أن المعلمين قد واجهوا التوتر والغموض والخوف من الحصول على المعرفة من خلال التكنولوجيا .

• معيقات دمج ICTs في التعليم.

تطرق الباحث لمعيقات دمج الـ ICTs في التعليم من الدراسات السابقة بشكل واسع ومسهب, إلا أنه ذكر ان مقاييسها كانت صغيرة نوعا ما. كما وأن العوامل المذكورة محدودة وناقصة. ثم أكّد على أن أحد أهداف هذا البحث هو توضيح ما هي المعيقات من وجهة نظر معلمي القراءة والكتابة التي تعوق دمج ICTs في التعليم. وراعي التوثيق وتحديد مصادر معلوماته.

• ادراك ومعتقدات المعلمين عن عملية دمج ICTs في التعليم .

بأدلة قاطعة من الدراسات السابقة أكّد الباحث على أهمية ادراك معلمي القراءة والكتابة لدمج ICTs في التعليم. لأنها هي من ستحدد مدى تقدم عملية تكنولوجيا وتسرع من مستوى التطبيق, وغير ذلك, فإن ادراك المعلمين السلبي لعملية الدمج ستكون احدى المعيقات.

• العوامل المرتبطة بعملية دمج ICTs في التعليم.

أقرّ الباحث بقلة دراسات التي تناولت العوامل المرتبطة في مستوى نوعية أنشطة المعلمين التي تهدف لدمج ICTs في التعليم. حيث أن توّفر مثل هذه المعرفة ستساعد المعلمين نظريا وعمليا في تسهيل دمج ICTs في التعليم. كما ووجد من نتائج التحقيقات أن معتقدات البيدوغوجيا والعوامل البيئية هي عوامل تساهم بشكل اساسي في تطبيق دمج ال ICTs في التعليم. وما ستقوم به هذه الدراسة هو التأكيد على هذه التصورات.

• دور التطوير المهني في دمج ICTs في التعليم.

ذكر الباحث أن بعض الدراسات أقّرت أن النقص في التطوير المهني لدي المعلمين هو من أحد الأسباب التي تجعل المعلمين لا يدمجوا التكنولوجيا في التعليم . منطقيا قد يتفق على ذلك المعظم, حيث أن التنمية المهنية ستنمي من ادراك المعلمين لضرورة الدمج وفائدته وبالتالي وستسرّع من تطبيقها.إلا أنه لم يوجد دليل واضح أو ارتباط واضح على ذلك حتى الآن.

ومما سبق نلاحظ:
- استرسال الباحث في الموضوع وترابط فرعياته وتناسق هدف الدراسة مع الادب السابق.
- بذل المجهود البلاغي المقنع بجدوى دراسته ومبررات اجرائه واهميتها كمرجع لبيانات علمية تعكس مستوى الدمج في العصر الحالي نسبة لما قد يحدث مستقبلا .
- عرض الاضافات والمساهمات الجديدة التي يتوقع أن يضيفها على الأدب السابق المتعلق بهذا الموضوع.
- اتبع الاسلوب المتفق عليه في التوثيق من حيث الترتيب بحسب الابجدية وتحديد سنة الطبعة وعنوان المرجع.
- اظهر الفائدة العلمية لبحثه

الملفات المرفقة
نوع الملف : pdf Article_for_summary_and_critique.pdf (497.6 كيلو بايت, 58 قراءة)
التوقيع :
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
معلمة متطورة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2012, 07:53 PM   #2
معلمة متطورة
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
 





مشاركات المدونة: 42
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تابع /


4. اجراءات البحث


منهج الدراسة هو وصفي مسحي وهو عبارة عن تجميع منظّم المتعلقة بمؤسسات ادارية او علمية اوثقافية او اجتماعية كالمكتبات والمدارس والمستشفيات مثلا وأنشطتها المختلفة وموظفيها خلال فترة زمنية معينة.والوظيفة الأساسية للدراسات المسحية هي جمع المعلومات التى يمكن فيما بعد تحليلها وتفسيرها ومن ثم الخروج باستنتاجات منها.


- ما هي المتغيرات ؟


هناك متغيران هما : ادراك المعلمين لدمج ICTs في التعليم والمتغير الثاني تطوير تعليم القراءة والكتابة. وكون ان المنهج مسحي فالباحث هنا بإمكانه وصف العلاقة بين المتغيرين كما هما موجودان في الطبيعة ويحاول أن يحدد هذه العلاقة بالأساليب الارتباطية, إنما لا يمكن من خلال المسح معرفة أي المتغيرين هو السبب وأيّها هو النتيجة.


- هل هي منطقية؟ وهل الارتباط منطقي؟


والعلاقة منطقيا وقد أثبتتها العديد من الدراسات السابقة كما ظهر في البحث. وأن الارتباط منطقي ويستند على دراسات علمية واسعة حديثة أكّدت أن دمج التكنولوجيا في التعليم قد زاد من فاعلية التعليم ووفرّ الوسائل والأساليب سهّلت على المعلّم توضيح المفاهيم ويسّرت للطالب سرعة استيعابها.


- لو كنت مكان الباحث, هل لديك مقترح لمتغيرات أخرى؟


1. تدريب المعلمين على مهارات الحاسوبية و أثرها على ممارساتهم التعليمية في الغرفة الصفية .
2. مدى تقبل الطلبة لعملية دمج التكنولوجيا في التعليم وتنمية التفكير لديهم .


5. العينات


المجتمع يمثل جميع معلمي الولايات المتحدة وقد تم اختيار عينة الدراسة من أعضاء جمعية القراءة القومية (IRA). لعدة أسباب :
 يتركز معلمي القراءة والكتابة في الولايات المتحدة في مثل هذه الجمعية كأعضاء.
 تتميز بتنوع مستويات المنتسبين لها من المعلمين من حيث الرتب والتشكيلات والخبرة في التدريس.
 امكانية استطلاع الآراء عبر هذه الجمعيات لغايات الدراسة, حيث أنها تسهّل عمليات التواصل عبر البريد الإلكتروني.
فالعينة هنا غرضية , ولغايات تسهيل عملية الدراسة لتشمل أكبر عدد من معلمي القراءة والكتابة في كل الولايات المتحدة. اختار الباحث موقع فيه أكبر تجمع لمعلمي القراءة والكتابة بمختلف مستوياتهم وخبراتهم ومعتقداتهم.
وقد كان تواصله مع العينة عبر البريد الإلكتروني بارسال دعوة تمهيدية اتبعها باستبانه تضمنت الأسئلة المراد من خلالها قياس الأهداف التي وضعت من أجلها .وبالرغم من أن طريقة المسح باستخدام الانترنت طريقة مبتكرة ولها حسناتها, إلا وأن لها مساوئها وهو صعوبة ايجاد نسبة الاستجابة, كوننا لا نعرف كم من المعلمين قد وصلت لهم الدعوة للإجابة عن اسئلة المسح . فإذا افتراضيا حددنا أن حجم المجتمع هو عدد اعضاء جمعية القراءة القومية IRA هو تقريبا75.000 وهكذا تكون نسبة الاستجابة 2%
- تم حذف أي استجابة كان اكتمالها بنسبة اقل من 85%.عدد الاستجابات 1.637 وعدد التي ألغيت 196(11%)
- تم اعتماد 1.441 وهذا هو حجم العينة المدروسة
ومن الملاحظ أن حجم العينة قليل بما هو المناسب والذي يجب ان تكون أدنى عدد 5% .. لذا نشكك في امكانية التعميم إنما تعطي تصور عام عن الوضع المدروس وبخاصة لو اطلعنا على خصائص المعلمين المستجيبين للمسح من حيث اختلافهم في العمر والخبرات ومراحل الطلبة الذين يدرسونهم والمناطق الجغرافية التي يسكونها في الولايات المتحدة. وتصنيف قدراتهم الذاتية لاستخدام التكنولوجيا إلى مستويات بحسب الاتقان وتحديد الامكانيات المتاحة للتطبيق..

لقد كان اختياره للعينة موفق, فليس شرطا لزيادة حجم المجتمع أن يزيد حجم العينة لأن المجتمع عادة ما يكون متجانس في صفاته وخصائصه. والعينة الصغيرة مناسبة أيضا. كما وأنه ربط حجم العينة مع التكلفة والزمن المتاح للدراسة.

6. ادوات الدراسة

• ما هي ادوات الدراسة ؟؟؟ ( مقابلة ، ملاحظة ، استبانه ، أو خليط )
أداة الدراسة هي بناء مسحي بناه من خلال موقع surveymonkey . يتناول 10 مجالات لكل منها السؤال تهدف لقياس الخصائص المراد وصفها وايجاد العلاقات فيما بينها. وهو ما سنجده في جدول 2 في الدراسة. والمجالات العشرة التي قام بعرضها هي :
 مستوى دمج الـ ICTs في التعليم.
 ادراك المعلم لأهمية الـ ICTs .
 كفاية المعلم لاستخدام ICTs .
 معيقات دمج ICTs.
 رأي وفكر المعلم اتجاه التكنولوجيا.
 الدعم لاستخدام ودمج الـ ICTs.
 الامكانيات التكنولوجية المتوّفرة.
 الخبرات العملية.
 التطوير المهني.
 تصورات المعلم اتجاه دمج ICTs في التعليم.
وتتكون النسخة النهائية من بناء المسح من 69 مادة مع مقياس لكتر و 11 اختيار من متعدد و8 أسئلة مفتوحة فيكون العدد 88 سؤال أو فقرة .


• هل تمتعت بدلالات الصدق والثبات ؟ ما الأدلة على ذلك

 تحرّى الباحث الصدق في نتائجه باتباع الاجراءات المعتمدة في الدراسات السابقة لتحري الصدق والثبات في الدراسات التي يتم اجرائها على الهواء من خلال الانترنت. وقد تم عرض بناء المسح مجموعة البارزة من معلمين لثلاث صفوف ثم استشارتهم عن كل فقرات المسح والحصول على تغذية راجعة منهم قبل انزاله في الموقع. كما وتم تجريبه أوليا على مجموعة من المعلمين.
 كانت له محاولات في تشجيع المعلمين على الاستجابة على الدعوة وذلك عن طريق تصميم tailored. لذا خلال الثلاثة أشهر تم توزيعه بعدة اشكال من التواصل. أولا بدعوة تمهيدية وتهيئة ثم يتم ارسال المسح للمعلم. وهكذا
 وفي البداية تم ارسال رسائل بالبريد الإلكتروني للجميع وتعريفهم بأهداف الدراسة وحصر المتعاونيين في تسهيل اجراء الدراسة. وفي اليوم الخامس تم ارسال الرساله الثانية المحتوية على دعوات لهم لاصدقائهم المهتميين في مجال دمج التكنولوجيا في التعليم. حيث أن الدراسات أكّدت على أن مضاعفة الرسائل في عملية تنفيذ المسح يزيد من نسبة الاستجابات. وظلت اسئلة المسح معروضة على الانترنت من ثلاث أشهر.

من خلال المسح تم استخلاص عدة عوامل تؤثر على كل من ادراك معلمي القراءة والكتابة لأهمية دمج ICTs في التعليم. وهي مستوى الدمج وادراك الأهمية والمعيقات والكفاءة والمواقف .
ومن خلال الشكل نرى فرضيات الباحث بأن ادراك أهمية التكنولوجيا تتأثر بكل من: المهارات وعملية الدمج والكفاية والمعيقات والدعم والمواقف وعوامل مختلفة أخرى وجميعها تصب في مدى التوسع في استخدام التكنولوجيا في التعليم .


7. النتائج وتحليلها

 ماذا استخدم لعرض نتائجه؟ ( جداول , احصاء , تحليل تباين احادي , تحليل تباين ثنائي
ادخل البيانات في برنامج SPSS ( 2010) وتم القيام بمعالجة البيانات احصائيا .
 تحليل العوامل المستكشفة exploratory factor analysis: عادة يضع الباحث العلمي فرضية hypothesis أو مجموعة فرضيات كتفسير للظاهرة الطبيعية التي يدرسها ويقوم بتصميم بحث علمي research تجريبي لفحص الفرضيات التي وضعها عن طريق فحص تنبؤاتها ودقتها. لنظريات التي تم فحصها وتقصيها ضمن مجال واسع وعدد كبير من التجارب غالبا ما تكون نتيجة جمع عدة فرضيات متكاملة ومتماسكة تشكل إطارا تفسيريا شاملا وضمن هذه النظريات أيضا يمكن أن تتشكل فرضيات جديدة يتم فحصها.
 تحليل المسار path analysis: وهو الأسلوب الإحصائي لإيجاد سبب أو تأثير العلاقات.
وقد قام الباحث باستخدامه لايجاد العلاقة بين ادراك المعلمين لأهمية التكنولوجيا وتحديدهم لمستوى الدمج.

في هذا الجزء, سنرتب النتائج في اقسام فرعية مرتبة على التوالي إلى ست أسئلة تم تحديدها من بداية المقالة:



1- هل الامكانيات والدعم التكنولوجي متوفّر؟

لأنه لايتوقع أن يستطيع معلمي القراءة والكتابة دمج ICTs بالشكل الكامل في التعليم إلا إذا ما توافرت لهم أدوات التكنولوجيا اللازمة والدعم لذلك. فكان هذا هو السؤال الأول . ومن نتائج المسح, أقّر معظم معلمي القراءة والكتابة بأن جميع الأدوات والدعم متوافر في مدارسهم . مثل الانترنت والتي تسهل الدمج و جهاز العرض الرقمي واللوح المتفاعل ولابتوب لكل طالب . وقد رتّب النتائج في جداول.

2- ما هي ICTs التي يعتقد معلمو القراءة والكتابة بأهميتها وكيف يقوموا باستخدامها في التعليم ؟
تم سؤال معلمي القراءة والكتابة ما المؤشر الذي اعتمده لقياس مدى مشاركة طلابه في أنشطة تتعلق باستخدام ICTs في تعليمهم. كانت منها استيعاب القراءة وتقديم العروض. وكانت القياس قد تم استخدام مقياس لكتر
0- لاشئ
1- صغير
2- متوسط
3- كبير
وقد وجد الباحث فجوة ما بين ادراكهم لأهمية دمج التكنولوجيا في التعليم واستخدامهم لها . وثانيا وجد ان هناك ارتباط ما بين معتقدات المعلمين عن أهمية الدمج وتكرار الاستخدام.


3- ما تصورات المعلمين لمفهوم دمج التكنولوجيا في التعليم ؟

لاستطلاع تصورات المعلمين في هذا الجانب كان بوضع السؤال المفتوح " ما هي تصوراتك عن دمج التكنولوجيا في تعليم القراءة والكتابة ؟ عدد ما أمكنك من أفكار".. وقد تم وضع خمس مساحات ليقوم المعلمين بالتعبير عما يرغبوا من أفكار .. وكانت التجاوب ممتاز والقليل من قال أنه لا يعرف. ثم تم ترميز الاجابات وعمل الفئات المناسبة وترتيب النتائج في جدول 7 .
وملخصها بأن معظم المعلمين عرّف الدمج تكنولوجيا وليس منهجيا. كما وأنهم يرون أن فائدة الدمج تتركز في تحقيق الأهداف التعليمية التقليدية ولا يستخدمون التكنولوجيا لذاتها. إنما هي متضمنة أهداف وأنشطة تعليمية جديدة . وبالرغم من ذلك لم يقوموا بتعريف استخدام التكنولوجيا كمرتكز اساسي في المنهاج

4- ما هي تصورات معلمي القراءة والكتابة عن دور وأهمية التكنولوجيا؟
لقد أكدّت النتائج أن جميع المعلمين يؤمنوا بأنه دمج التكنولوجيا في التعليم شئ واجب وأساسي. إلا وأنه الثلثين من المعلمين أقروا بأنها تكميلية ومساندة للتعليم. إلا وأنه 86% اعتقدوا بأهميتها العالية والمتوسطة .


5- ما هي المعيقات من وجهة نظر معلمي القراءة والكتابة ؟

تم وضع سؤال لمعرفة المعيقات التي يتصورها معلمي القراءة والكتابة والتي اعتقدوا بأنها تقلل من دمج التكنولوجيا في التعليم . فعلى سبيل المثال هل هو : أ ) التخطيط للتطوير المهني- ب) تطوير سياسات التربية – ج) وضع مقياس لمراقبة عملية دمج التكنولوجيا في التعليم مستقبلا .
إن ادراك المعيقات لدمج التكنولوجيا في التعليم يعتبر أحد المتغيرات التي تم اعتمادها في نموذج تحليل اكتشاف العوامل المؤثرة على الدمج, وباختبار احصائي وصف النموذج التناسق عندما تم سؤال المعلمين " الرجاء , وضّح إلى أي مدى ان تؤمن تعتقد أن التالي هو أحد المعيقات التي تمنعك من تنفيذ دمج التكنولوجيا في التعليم"
ويمكن تلخيصها :
- قلة الوقت المناسب في الغرفة الصفية
- عدم توفر الامكانيات التكنولوجية
- نقص الدعم التكنولوجي المناسب
- عدم توفر الوقت للتخطيط لحصص محوسبة
- عدم توفر الوقت لتدريس مهارات الكمبيوتر الأساسية
- عدم توفر الدوافع التشجيعية للدمج

بالاضافة إلى معيقين لم يتم ذكرهم في الادب السابق وهما :

6- نقص التطوير المهني وكيفية دمج التكنولوجيا في التعليم والتي حصلت على (M = 1.63)
7- نقص الوقت لدمج التكنولوجيا بسبب اختبارها عالي لمستوى (M = 1.29)

وللبدء بالتحليل تم ايجاد الارتباط واستنتاج قوة واتجاهات العلاقات ما بين المتغيرات . وقد تم استخدام اجراءاتThe bootstrap لمعالجتها احصائيا للعوامل الغير مباشرة بالرغم من الشك بصدقه. وكانت النتائج بشكل عام بأنه كلما زاد ادراك المعلمين لأهمية استخدام ICT في التعليم كلما :

• طوّر من كفاءتهم في استخدام التكنولوجيا في التعليم.
• تبنوا مواقف ايجابية اتجاه التكنولوجيا وتوظيفها.
• وشعورهم أقل بوجود المعيقات للدمج .
التوقيع :
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
معلمة متطورة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2012, 09:01 PM   #3
المهند 2000
عزيز وغالي
 
الصورة الرمزية لـ المهند 2000
 




المهند 2000 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يعطيكم العافية
التوقيع :
اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا
إنك أنت السميع العليم
المهند 2000 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:21 PM.







Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi