طريقة سهلة لتعلم لغة الإشارة - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : التحليل الكيميائي وانواعه والكشف عن الشقوق الحامضية والقاعدية //عبقريات الكيمياء//د/   ( الكاتب : كيــميا     الزيارات : 369     الردود : 2 )         الموضوع : تحضيري وتوزيعي لمنهج الكيمياء المعدل بطريقة الوحدات الدراسية للصف 1ث ف1 1434-1435   ( الكاتب : نوورا     الزيارات : 1766     الردود : 13 )         الموضوع : سؤال حول تقسية معدن   ( الكاتب : hamady     الزيارات : 41     الردود : 0 )         الموضوع : نجاح العمل والحفاظ علي الاخوة ..... المعادلة الصعبة   ( الكاتب : soharia     الزيارات : 485     الردود : 3 )         الموضوع : قصة كيميائية عن الروابط الأيونية   ( الكاتب : soharia     الزيارات : 7346     الردود : 20 )         الموضوع : صناعة مفرقعة بسيطة   ( الكاتب : akash     الزيارات : 171     الردود : 1 )         الموضوع : ~¤©§][ ماهي أمنياتك لهذا اليوم ][§©¤~((ارجوا التثبيت))   ( الكاتب : akash     الزيارات : 38419     الردود : 416 )         الموضوع : بوربيونت الطرائق العلمية ( احترافي )   ( الكاتب : ابوخشيم     الزيارات : 252     الردود : 4 )         الموضوع : طلاء المعادن بالذهب الخالص اونصه   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 14572     الردود : 52 )         الموضوع : صقل وتلميع الحديد كيميائيا   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 6261     الردود : 26 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات

عدد الضغطات : 10,920
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 23-12-2008, 03:57 PM
الصورة الرمزية لـ متفاعلة كيميائية
متفاعلة كيميائية متفاعلة كيميائية غير متصل
مشرف
 
تاريخ الانتساب: 04 2007
المكان: السعودية
مشاركات: 1,112
متفاعلة كيميائية على طريق التميز و النجاح
افتراضي طريقة سهلة لتعلم لغة الإشارة

يقول الله تعالى (قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزًا) آل عمران 41 أي بلغة الإشارة
ولغة الإشارة هي لغة خاصة بمن يعانون من ضعف أو فقدان لحاسة السمع أو النطق أو كلاهما. حيث أنها وسيلتهم الوحيدة للتواصل فيما بينهم. وتستخدم حركات اليدين والجسم وتعابير الوجه في التواصل.
تخيلوا الوضع بالنسبة لهم، وأعني بذلك فئة الصم والبكم، هل يمكن لأحد منهم في أي ظرف من الظروف أن يطلب العون من شخص معافى؟ ماذا لو صادفت أحدا منهم في الشارع، ويرغب في معرفة شارع معين، أو منزل أحد جيرانك، أو يسأل عن مكان محل أو مركز على نفس الشارع الموجود فيه، هل تستطيع فهم ما يريد؟ ناهيك عن إجابته على استفساره؟
بالطبع فإن جميع الإجابات بالنفي، فلا يمكن لأي منا التواصل معه إلا بابتسامة أو ربما تكشيرة أو توجس الخيفة منهم أحيان. وبما أننا لا نعاني بفضل الله في مثل هذه المواقف بل ربما لم يخطر على بالنا أن تصورناها، لذا فقد يرى البعض أنه لا حاجة لنا بها.

لعل تعلم لغة الإشارة يعتبر من الخدمات الاجتماعية الملقاة على عاتق كل واحد منا. فتعلمنا للغة الإشارة هو خدمة تجاه المجتمع الذي ننتمي إليه، وتعلمنا لهذه اللغة من أعظم الخدمات التي يقدمها الشخص تجاه تلك الفئة خصوصا، وتجاه مجتمعه بشكل عام.
لنستعرض بعض المعلومات والمواقع عن لغة الإشارة.
هل تعلم أن لغة الإشارة أصبحت مادة أساسية في مدارس الشمس بالرياض ويتم تدريسها لكافة طلابها وطالباتها الأصحاء في بادرة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط ومن المدارس القلائل على مستوى العالم التي تدرس هذه المادة. أي أنه يدرسها الآن الطلاب والطالبات الذين لا يعانون من إعاقات من أي نوع. حيث قامت بالاتفاق مع مجموعة من المتخصصين في التربية الخاصة، بقيادة الدكتور طارق الريس (رئيس قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود) مع كادر من الأكفاء في هذا المجال لعمل منهج خاص بهذه المادة وتدريسه للطلاب والطالبات.
وقد كانت النتائج في مدارس الشمس مذهلة، منها رغبة الطلاب الحقيقية وحماسهم لتعلمها حيث وجدوها مشوقة أكثر من غيرها من المواد. بل إن بعضهم يمتنع عن الغياب مهما كانت الظروف في الأيام التي يدرسون فيها لغة الإشارة. بالإضافة إلى حماس أولياء الأمور (آباء وأمهات) وتشجيع أبنائهم لها. أيضا قدرة الطلاب، وإقدامهم على التحدث مع بعض الصم في الأماكن العامة. مما يعكس لديهم الثقة بالنفس أكثر من ذي قبل. كما أصبح بعض الأطفال يتواصل مع من يعرف من أبناء جيرانه وأقاربه من الصم، وحدث تغير إيجابي كبير جدا في علاقاتهم.

أولا: من خلال موقع ويكيبيديا العربي تجدون بعض المعلومات المتواضعة جدا بالضغط هنا
ثانيا: صفحة المترجم الآلي في موقع مدارس الشمس. يتيح لك ترجمة أي نص إلى لغة الإشارة. بالضغط هنا

كيف يمكنني تعلم لغة الإشارة؟
بالطبع فإن لغة الإشارة لا تنحصر على الأبجدية الإشارية، بل هي قليلة الاستعمال في مجتمع الصم حيث أنهم يستخدمون أكثر ما يستخدمون الحركات الوصفية. ولكن تعلمك للأبجدية الإشارية يكفل قدرتك الأكيدة على التواصل مع أي أصم. إذ تستطيع باستخدامها إرشاده وإعانته والتحدث معه (بصعوبة)، في أي وقت وأي مكان.
فقط قم بتحميل وطباعة هذه الصفحة الموجوده في صفحة المترجم الآلي في موقع مدارس الشمس وأحفظ الإشارات الموجودة فيها من الرابط التالي
بعد ساعة بكل تأكيد ستكون قادرا على التحدث بلغة الإشارة، يبقى فقط الحفاظ على هذه اللغة من الضمور.

ولكن لماذا تطبعها نسخة واحدة؟ أطبع أكثر من نسخة
قم بتوزيعها لزملائك
ضع بعضا منها في سيارتك، وأعطها من يكون بصحبتك
تكلم عنها في المجالس وحث من حولك على تعلمها
شارك زملاء العمل أو الدراسة بها وحثهم على تعلمها
شجع من تعرف من الأطفال على تعلم اللغة، جرب أن يستخدموا المترجم الآلي لكتابة أسمائهم مثلا. أو أكتب عبارة في المترجم ليقوموا بمحاولة معرفة ما كتبته من خلال محاولتهم لترجمة الإشارات.
أيضا مرر هذه الرسالة لمن تعرف، لتساهم في نشر هذه اللغة، فمن يدري، قد تفيد بها أصم كان معزولا عن المجتمع وعن أقاربه لأن مجتمعه بكل أسف لا يعرف لغته.

فلو استطعنا إيصال هذه اللغة إلى أكبر قدر ممكن من الأشخاص بالتأكيد سنصل لمرحلة تصبح فيها هذه اللغة أمرا طبيعيا يلم به أي شخص. بل ربما نستخدمها للتواصل فيما بيننا متى ما انعدمت القدرة على الاستماع أو التحدث.
بعد هذه المرحلة، يمكن تعلم الإشارات الوصفية، وهذا سيأتي بكل تأكيد مع الوقت، بعد أن نحقق الحد الأدنى في هذه التجربة.
يمكن أيضا من موقع مدارس الشمس تحميل الخطوط الإشارية التي تمكنك من كتابة الأبجدية الإشارية في محررات النصوص مثل برنامج الوورد وغيره.
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 29-12-2008, 10:22 PM
الصورة الرمزية لـ الأستاذ زرنيخ
الأستاذ زرنيخ الأستاذ زرنيخ غير متصل
مشرف البيت المفتوح
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
المكان: دار الكرم و الجود
مشاركات: 3,065
الأستاذ زرنيخ على طريق التميز و النجاح
icon7 يعطيك 1000 عافية

أظنه حان الوقت لتعلم لغة الإشارة فهي من أهم اللغات التي تفيدنا في التعامل مع شريحة من المجتمع ومنهم أبناءنا وطلابنا الذين يتعاملون بها كلغة رسمية !!!!
__________________


رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 30-12-2008, 01:53 PM
الصورة الرمزية لـ متفاعلة كيميائية
متفاعلة كيميائية متفاعلة كيميائية غير متصل
مشرف
 
تاريخ الانتساب: 04 2007
المكان: السعودية
مشاركات: 1,112
متفاعلة كيميائية على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الله يعافيك أستاذ زرنيخ

وشكرا على المداخلة والتعقيب
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:04 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi