الضبــاب الدخـــاني - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : ما هو اقوى حمض بعد حمض الكبريتيك   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 441     الردود : 3 )         الموضوع : ما هو غاز الخشب   ( الكاتب : كيــميا     الزيارات : 20     الردود : 0 )         الموضوع : تحضير كيمياء للصف الاول ثانوي مطور الفصل ( الثاني) عام 1432   ( الكاتب : emmumul     الزيارات : 27787     الردود : 88 )         الموضوع : ورق عمل شامل للصف الثاني الثانوي ـ الفصل الثاني ـ الجدول الدوري والتدرج في خواص العنا   ( الكاتب : الحمامة2007     الزيارات : 2094     الردود : 12 )         الموضوع : مشروع الكيمياء الحية   ( الكاتب : bytocom     الزيارات : 13362     الردود : 31 )         الموضوع : سؤال عضوية أرجو الاجابة ضروري   ( الكاتب : أسامة أحمد عياد     الزيارات : 294     الردود : 2 )         الموضوع : أسئلة تحتاج إلي إجابات -يا أهل الكيمياء الكرام   ( الكاتب : أسامة أحمد عياد     الزيارات : 81     الردود : 0 )         الموضوع : من باب الوفاء   ( الكاتب : platinum     الزيارات : 192     الردود : 3 )         الموضوع : اختبار عملي كيمياء 3   ( الكاتب : hassan alali     الزيارات : 142     الردود : 0 )         الموضوع : اختبار عملي كيمياء الصف الثالث   ( الكاتب : hassan alali     الزيارات : 126     الردود : 0 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 17,657
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 02-10-2006, 10:59 PM
الصورة الرمزية لـ Candle
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: حضـــرمـــوت
مشاركات: 558
Candle على طريق التميز و النجاح
افتراضي الضبــاب الدخـــاني

الضباب الدخاني ( الضبخان ) Smog

شكل من أشكال تلوث الهواء الجوي الذي تشهده المدن و المناطق العمرانية نتيجة الأنشطة البشرية و فيه تجثم سحابة من الضباب الدخاني الكثيف فوق المنطقة المتعرضة في ظروف جوية تقل فيها حركة الريح مما يساعد على ركود الملوثات.




معظم المدن الكبرى مثل لندن و لوس أنجلوس و مكسيكو سيتي و القاهرة تعاني من مناسيب خطرة من الضبخان.
يمكن لهذا النوع من الضبخان أن يتكون في مختلف المناخات، إلا أنه يكون أسوأ في الأجواء الدافئة المشمسة التي يكون فيها الهواء في الطبقات الأعلى دافئا بحيث يحول دون الدوران الأفقي للرياح .


... مما يتكون الضباب الدخاني ؟

أكاسيد الكربون

ثاني أكسيد الكربون :
يشكل حوالي 0.35% من مكونات الهواء الجوي ، و ذلك التوازن الطبيعي الذي وضعه الله سبحانه و تعالى للكون ، و في ظله يفترض أن تبقى نسب مكونات الهواء ثابتة .
و يتمثل هذا النظام في استهلاك النباتات لثاني أكسيد الكربون في صنع غذائها ( عملية البناء الضوئي ) من جهة ... و من جهة أخرى يظهر ثاني أكسيد الكربون كناتج طبيعي لتنفس الكائنات الحية و احتراق المواد العضوية في الهواء .

غير أن تزايد الاستهلاك لموارد الطاقة في المصانع أو كوقود للسيارات و الاستهلاك المنزلي للوقود تبعاً لزيادة عدد السكان على الأرض و التقدم الصناعي أدى إلى رفع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الهواء الجوي .و بالتالي إلى اختلال في التوازن البيئي ... و على الرغم من أن النباتات تستهلك جزءاً من ثاني أكسيد الكربون ، و يذوب جزء كبير منه في البحار و المحيطات (المحيطات تمتص ثاني أكسيد الكربون .. لكن بأي ثمن ؟!)
إلاّ أن هذه العمليات لم تعد قادرة على التخلص من الزيادة في نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو .

ماذا ينتج عن زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ؟
تمتص الأرض الحرارة القادمة من الشمس ، لتعكس معظمها إلى الطبقات العليا من الجو على هيئة أشعة حرارية هي الأشعة تحت الحمراء . و لأن جزيئات ثاني أكسيد الكربون لها مقدرة على امتصاص تلك الأشعة فهي بالتالي تمنع الأشعة الحرارية المنعكسة عن الأرض من الخروج خارج الغلاف الجوي .
و بالتالي فإن زيادة معدلات ثاني أكسيد الكربون في الجو يزيد من نسبة الأشعة الحرارية غير المنعكسة ؛ مؤديةً إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض . و ينشأ عن ذلك ظاهرة الاحتباس الحراري Global Warming أو ما يعرف بالبيت الأخضر Green House .





أول أكسيد الكربون :
ينطلق أول أكسيد الكربون في الهواء الجوي كناتج طبيعي للتفاعلات الكيميائية الضوئية و احتراق الغابات .
إن أول أكسيد الكربون مركب شديد السمّيّة ... إذ أنه يتحد مع هيموجلوبين الدم مكوناً مركباً ثابتاً ( كربوكسي هيموجلوبين ) فيعوق الدم عن وظيفة نقل الأكسجين لخلايا الجسم .

يزداد تركيز أول أكسيد الكربون في المدن المزدحمة بالسيارات على الرغم من أنه يتأكسد في وجود أشعة الشمس بمعدل 1% كل ساعة ، و نتيجة لزيادته تزداد حالات الصداع و الهبوط العام ، كما أنه يسبب الموت السريع إذا بلغ تركيزه في الهواء 0.001
وسبب تزايد هذا الغاز هو الاحتراق غير التام للوقود داخل محركات السيارات .





أكاسيد النيتـروجين (* & * أكــاسيد النيتروجيــن وتأثيرها على البيئـــة * & *)
يشكل النيتروجين حوالي 78% من الهواء الجوي ... و تتواجد أكاسيد النيتروجين كملوثات إما بسبب النشاط البركاني ، أو أثناء البرق ، أو نتيجة للنشاط البكتيري ، أو من عوادم السيارات عند احتراق الجازولين و أبخرة المصانع فيتكون أكسيد النيتريك و ثاني أكسيد النيتروجين .
و من بين التلوثات البيئية التي تفرزها تواجد هذه الغازات بالإضافة إلى الضباب الدخاني لتفاعل ثاني أكسيد النيتروجين مع الرطوبة مكوناً حمض النيتريك HNO3و حمض النيتروز HNO2 التي تساهم في تكوين الأمطار الحامضية (المــطـــر الحـامضـــي ......) بالإضافة إلى أكاسيد الكربون و أكاسيد الكبريت .

كما أن حمض النيتروز عند تحلله يكوّن أكسيد النيتريك و ماء و المزيد من حمض النيتريك ... بينما أكسيد النيتريك يتأكسد مكوناً ثاني أكسيد النيتروجين .


و يلعب ثاني أكسيد النيتروجين دوراً كبيراً في إحداث تلوثات بيئية خطيرة ... إذ أن جزء منه يتفاعل مع الرطوبة مكوناً المزيد و المزيد من حمض النيتريك

و لأن غاز ثاني أكسيد النيتروجين يتميز بأنه ماص قوي للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس ؛ لذا فإنه يتفكك بفعل الفوتونات الضوئية إلى أول أكسيد النتيروجين ( أكسيد النيتريك ) و ذرات أكسجين حرة ، و هذه الأخيرة بدورها تتحد مع الهيدروكربونات غير المحترقة احتراقاً تاماً لتكوين مركبات عضوية سامة و مركبات مهيجة للعيون و الأنف .
كما تتحد ذرات الأكسجين الحرة أيضاً مع جزيئات الأكسجين لتكوين الأوزون .



مركب الأوزون عامل مؤكسد قوي جداً ، و له رائحة مهيجة و كريهة ... كما أن له تأثيرات مدمرة على النباتات و الخلايا الحيوانية .
يتفكك الأوزون في وجود الطاقة الآتية من الشمس إلى غاز الأكسجين و الأكسجين الذري ... ليعاود مرة أخر تكوين الأوزون ... مما يعني بقاء الأوزون في طبقات الجو السفلى .

إن وجود الأوزون مطلوب في طبقات الجو العليا و غير مطلوب بقرب سطح الأرض ... و لكن أكاسيد النيتروجين تسبب انقلاب لذلك النظام بعملها المزدوج على توفير الأوزون على الأرض و تدميره في السماء .





الهيدروكربونات :
يعد البترول و مشتقاته مثل الجازولين و السولار المصدر الرئيسي للهيدروكربونات الملوثة للهواء الجوي ، و ذلك كنتاج لعمليات التبخير و الاحتراق الداخلي غير التام .
هذا الاحتراق غير التام للوقود في عادم السيارات يزداد نتيجة لزيادة نسبة الوقود لنسبة الهواء في المحرك .


كيف يتكون الضباب الدخاني ؟
تتكون غازات عوادم السيارات من أكاسيد الكربون و مركبات هيدروكربونية لم تتأكسد تأكسداً تاماً بالإضافة إلى وجود بعض أكاسيد النيتروجين .




تتأكسد الهيدروكربونات التي لم تحترق احتراقاً تاماً و الصادرة عن عوادم السيارات في ظل وجود الأكسجين الحر مكونةً ألدهيدات أو كيتونات .
كما أن المركبات الهيدروكربونية تتفاعل مع شقوق الهيدروكسيل و الأكسجين و أكاسيد النيتروجين لتنتج مركب بيروكسي أسيل نيترات PAN . و يعتبر هذا المركب من أهم مصادر الضباب الدخاني .

و نظراً لاحتواء الخليط الغازي السام على غاز ثاني أكسيد النيتروجين الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية ، فإنه يتفكك إلى أكسيد النيرتيك و أكسجين ذري ، و هذا الأخير يتفاعل مع جزيئات الأكسجين ليتكون الأوزون ، الذي يدخل في سلسلة من التفاعلات مع الهيدروكربونات النشطة و الموجودة في الخليط ... و نتيجة لهذا التفاعل الكيميائي الضوئي يتكون الضباب الدخاني الذي يبقى معلقاً في الهواء و يغلف جو المدن مسبباً احتقان الأغشية المخاطية و حرقة في العيون و زيادة في أمراض الجهاز التنفسي .
__________________
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 02-10-2006, 11:12 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2006
مشاركات: 10
afra على طريق التميز و النجاح
افتراضي

انا لدي مشكله مع مشروع يسمى الحبر السحري
لذلك أود أفكار وكيفية قيام هذا المشروع
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 04-10-2006, 09:13 PM
الصورة الرمزية لـ Candle
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: حضـــرمـــوت
مشاركات: 558
Candle على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مرحباً بك afra ...
إليك هذه الروابط ... ربما تفيدك في بحثك
http://www.bytocom.com/vb/showthread.php?t=17416 (كل شيء عن الحبر السري)

http://www.bytocom.com/vb/showthread.php?t=17537 (الكتابة السحرية)

يمكن أن تجدي المزيد في قسم التسلية

بالتوفيق
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 04:52 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2015
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w