لجل الورد ... ينسقي العليق - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : حزمة الكودك لتشغيل جميع انواع الميديا X Codec Pack 2.6.9   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 20     الردود : 0 )         الموضوع : التجارب العملية للصف الثاني ثانوي لمناهج الكيمياء للفصل الدراسي الاول والثاني   ( الكاتب : omar61120     الزيارات : 28428     الردود : 71 )         الموضوع : الحموض الكربوكسيلية والأسترات-بوربوينت   ( الكاتب : ام حسين كيم     الزيارات : 6724     الردود : 44 )         الموضوع : أوراق عمل كيمياء 3 ... (نظام المقررات )   ( الكاتب : ام حسين كيم     الزيارات : 13025     الردود : 38 )         الموضوع : برنامج تسجيل كل ما تقوم به على الشاشة Apowersoft Screen Recording Suite 3.4.0   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 31     الردود : 0 )         الموضوع : درسي النموذجي التطبيقي بالاستراتيجيات الحديثه   ( الكاتب : لااذن تنام     الزيارات : 3491     الردود : 38 )         الموضوع : استخدام أسلوب القصة وحل المشكلات معاً في درس الرابطة الأيونية   ( الكاتب : السواقي     الزيارات : 8728     الردود : 35 )         الموضوع : رابطة وقصة وإبداع   ( الكاتب : السواقي     الزيارات : 2264     الردود : 12 )         الموضوع : برنامج المختص في مجال الاطارات و الخلفيات على الصور Ashampoo Photo Card   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 29     الردود : 0 )         الموضوع : برنامج المراقبه والتحكم بالاجهزه على الشبكه Classroom Spy Professional 3.9.22   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 37     الردود : 0 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات

إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 14,002عدد الضغطات : 6,509
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 01-07-2006, 04:06 PM
الصورة الرمزية لـ عذبات الايام
عذبات الايام عذبات الايام غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 2,006
عذبات الايام على طريق التميز و النجاح
افتراضي لجل الورد ... ينسقي العليق

العليق


العليق BLACKBERRY

العليق شجيرة شائكة متسلقه يصل ارتفاعها إلى اربعة أمتار لها أوراق رحية الشكل ذات 3إلى 5فصوص وازهار بيضاء إلى قرنفلية وعناقيد من العنبات السوداء. يسمي العليق بالفارسية "دركة" ويسمى كبش أسود أيضاً. يوجد من العليق عدة أنواع في جميع اقطار العالم، والثمار توتية تسمى الثمرة العلقية أو كبش العليق وهي خضراء في البداية ثم تحمر وعند النضج يصبح الكبش اسود اللون وفي داخله بذور صغيرة

يعرف النبات علمياً بأسم Rubus fiuticosus

الجزء المستعمل من النبات : الثمار والأوراق والجذور.الأجزاء المستخدمة الأوراق والعنبات .

الموطن الأصلي لنبات العليق:

الموطن الأصلي للعليق المناطق المعتدلة في أوروبا، وقد وطن في الأمريكيتين واستراليا ويشيع وجوده في الأراضي البور واسيجة الأشجار والأحراج.


ماهي المكونات الكيميائية للعليق ؟

تحتوي اوراق العليق على حمض العفص وفلاقوثيدات وحمض الغاليك وتحتوي الثمار على الانثوسيانينات والبكتين وفيتامين ج ومواد عفصية واحماض عضوية وسكاكر.



ماذا قال الطب القديم عن العليق ؟



لقد أوصى الطبيب الأغريقي دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالعليق الناضج في سائل غرغرة لألتهابات الحلق وفي الطب الشعبي الأوروبي استخدمت اوراق العليق لغسل الجروح ووقائها.

قال داود الأنطاكي في تذكرته عن العليق "إذا اعتصر وسحق بصمغ وشب كان نافعاً من أمراض العين حارة أو باردة خصوصاً القرحة والورم والدمعة. يفجر سائر الدمامل والحبوب ويدمل القروح ويجففها يحبس الفضول والاسهال والدم شرباً والبواسير مطلقاً والسحج وقروح اللثة والقلاع ولو مضغاً. جذره يفتت الحصى شرباً، وطبيخه يصبغ الشعر، من لازم على لطخ رجليه بمائه كلما دخل الحمام وقف عنه الشيب وان عاش مائة عام، وشربه في الحيض بماء الورد يمنع الحمل"

أما ابن البيطار في جامعه فيقول: "اطراف اغصان العليق متى مضغت شفت القلاع وغيره من قروح الفم وهي ايضاً تدمل الجراحات كلها. أغصانه إذا طبخت مع الورق صبغ طبيخها الشعر. إذا شرب عقل البطن وقطع سيلان الرطوبة المزمنة من الرحم ويوافق نهش الحية ذات القرون. إذا مضغ الورق شد اللثة. إذا ضمد بالورق منع النملة من ان تنتشر في البدن وابرأ قروح الرأس الرطبة، ونتوء العين والظفرة والبواسير الناتئة في المعدة والبواسير التي يسيل منها الدم. إذا دق الورق ناعماً ووضع على المعدة العليلة والضعيفة التي تسيل إلا المواد وافقها". "عصارة الورق إذا جففت في الشمس كانت في فعلها قوية، عصارة ثمرة إذا كانت ناضجة وافقت أوجاع الفم، ازهار إذا شرب بالشراب عقل البطن

أما ابن سينا في القانون فيقول "طبيخ اوراقه بأغصانه يصبغ الشعر، ينفع من القروح على الرأس ويدمل الجراحات واذا مضغت اوراقه سدت اللثة وابرأت القلاع وكذلك ثمرته الناضجة وعصارة ثمرته وورقته تبرئ أوجاع الفم الحارة وورقة يبرئ فروح الرأس والإكثار من ورق العليق يصدع، تنفع اجزاؤه من نفث الدم، يعقل البطن ويقطع سيلان الرطوبة المزمنة من الرحم وينفع من البواسير".



وماذا قال الطب الحديث عن العليق؟


يحضر من ثمار العليق شراب حلو تحلى به الأدوية الكريهة المذاق وهو ملين ومدر للبول وفي أوروبا يحضرون منه منقوعاً يسمونه "شاي الفرمبوزا" وتوضع الأزهار في الخل الأبيض ويستحضرون منه ما يسمى "خل الفرميوزا". ، ويستعمل مقلي أرواق العليق في معالجة النزلات المعدية والمعوية والإسهال وزيادة نزيف الطمث. ويستعمل مطبوخ الأزهار أيضا في المضمضة والغرغرة في إلتهابات اللثة والحلق. وجذوره تفتت الحصى ومطبوخ أوراقه وأعضائه يصبغ الشعر. هل هناك أضرار جانبية للعليق؟

لا يوجد أضرار جانبية لنبات العليق إذا ما استخدم في حدود الجرعات المشبعة.

نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 16 جمادى الثانية 1425العدد 13191 السنة 40

وكان توت العليق من الأدوية المنزلية الشائعة الاستعمال وتعتبر أوراق توت العليق من الوصفات الجيدة لمعالجة قيء الصباح والدوخة لدى الحامل حيث يؤخذ ملء ملعقتين شاي من الأوراق ثم تضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب.


العليق مفيد لعلاج الحصبة

الأجزاء المستخدمة الأوراق والعنبات ويعرف النبات علمياً باسم Rubus Fruticosus وتحتوي الأوراق وهي المستعملة ضد الحصبة على حموض العفص والفلافونيدات وحمض الغاليك وطريقة استعمال أوراق العليق لعلاج الحصبة هو ان يؤخذ ملعقة أكل من الأوراق النظيفة الطازجة أو الناشفة ثم تغمر ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم تصفى ويشرب كوب واحد بين الوجبات يومياً.


نصائح مهمة يجب مراعاتها عند اصابة الأطفال بالحصبة:

- يجب ان يشرب الطفل المصاب بالحصبة الماء بكثرة، حيث ان الماء يعوض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

- يجب غسل جسم الطفل بالماء الفاتر عدة مرات في اليوم لأنه يهبط درجة الحرارة، وينبه عملية التنفس، ويهدئ الأعصاب، وينظف الجسم ويحميه من الالتهابات، ولابد من اغلاق الشبابيك عند غسل الطفل وتخلع ملابس الطفل ويلف ببطانية ثم يمسح برفق جميع أجزاء جسمه جزءاً جزءاً بقطعة من القماش بعد أن تغمس في الماء الدافئ وتعصر قليلاً، وبعد اتمام غسل الجسم بهذه الطريقة يجفف الجلد ويلبس الطفل ملابس نظيفة.

- يجب عدم اعطاء الطفل أي نوع من العسل حيث انه يسبب له اسهالاً شديداً تكون وطأته على الطفل أشد من الحصبة نفسها.

- يجب أن يكون غذاء الطفل المصاب بالحصبة خفيفاً سهل الهضم مثل الشوربة والخضار المسلوق والبطاطس المسلوقة والأرز بالحليب والزبادي وعصير الليمون والبرتقال ولا يضره اعطاؤه اللحوم المسلوقة والسمك.

- يجب غسل العينين عدة مرات في اليوم بمحلول البوريك (يوجد في الصيدلية) وذلك لتلافي حدوث الرمد الصديدي وقرح القرنية التي قد تؤدي إلى العمى.

كما يجب غسل الأذنين عدة مرات في اليوم بنفس محلول البوريك لتلافي حدوث التهابات الأذن وبالأخص الأذن الوسطى ويستخدم للغسيل قطعة قطن مبللة باليوريك.

- يجب العناية بالأنف والفم لأن قذارتهما قد تؤدي إلى حدوث التهاب رئوي، وطريقة تنظيف الفم هي دعك اللثة واللسان بغسول يحتوي على كميات متساوية من الجلسرين (من الصيدلية) وعصير الليمون. ويمكن تطهير الفم باستعمال حوالي نصف ملعقة صغيرة من محلول الاكسيجن في ربع كوب ماء.

- في حالة حدوث إمساك للطفل فيمكن في هذه الحالة عمل حقنة شرجية بالشيح كل يومين.



العليق علاج مفيد للالتهاب المثانة :

شاي أوراق العليق:


- يؤخذ 50 غراماً من أوراق العليق وتغمر بليتر من الماء.

- يوضع على النار ويغلى لغاية درجة الغليان، ثم يواصل الغلي لمدة 2-3 دقائق.

- يترك الشاي لينقع مدة 10 دقائق وهو مغطى.

- تشرب الكمية خلال النهار على دفعات متفرقة بحيث يشرب كوب في كل مرة.


__________________

قام بآخر تعديل عذبات الايام يوم 06-07-2006 في 09:03 PM.
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 01-07-2006, 04:57 PM
الصورة الرمزية لـ الغينــاء
الغينــاء الغينــاء غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 05 2006
المكان: الامارات
مشاركات: 950
الغينــاء على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع حلووو وجميل . . .

أختي الغالية عذبااااااااات

والله يعطيج العافية ..
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 01-07-2006, 05:31 PM
الصورة الرمزية لـ عذبات الايام
عذبات الايام عذبات الايام غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 2,006
عذبات الايام على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الكاتب : الكيميائية5905
موضوع حلووو وجميل . . .

أختي الغالية عذبااااااااات

والله يعطيج العافية ..
انتي الاحلى والاجمل اكيد..

الله يعافيج حبيبتي .. وتسلمين على المرور ..

__________________
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 05-07-2006, 01:56 AM
الصورة الرمزية لـ زين الوصايف
زين الوصايف زين الوصايف غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 04 2006
مشاركات: 149
زين الوصايف على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تصدقي اختي عذبات اني كنت احسب المثل (لجل الورد يتسقى العليه)وكنت اقول اكيد المقصود من المثل انه لاجل الورد ينسقى المكان العالي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فشكرا على تصحيح المعلومه وشكرا على الفائده
__________________
[grade="00008B FF6347 FF1493 4B0082"]اللهم اجعلني خير ممايعلمون وأغفرلي مالا يعلمون[/grade]

***************************



*******************************

رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 05-07-2006, 02:21 AM
الصورة الرمزية لـ عذبات الايام
عذبات الايام عذبات الايام غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 2,006
عذبات الايام على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الكاتب : زين الوصايف
تصدقي اختي عذبات اني كنت احسب المثل (لجل الورد يتسقى العليه)وكنت اقول اكيد المقصود من المثل انه لاجل الورد ينسقى المكان العالي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فشكرا على تصحيح المعلومه وشكرا على الفائده
هلا بالغالية زين ست الحسن .. منورة والله ..

هو المثل (لجل الورد ينسقي العليق ) صح 100%..
لكن هل العليق في المثل نفس العليق اللي في الموضوع !! الله اعلم!! .. ان شالله حد يفيدنا .. الظاهر اني ورطت نفسي

شكرا حبيبتي على مرورك اللي مثل الورد ..

__________________
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 05-07-2006, 03:31 AM
الصورة الرمزية لـ الأستاذ زرنيخ
الأستاذ زرنيخ الأستاذ زرنيخ غير متصل
مشرف البيت المفتوح
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
المكان: دار الكرم و الجود
مشاركات: 3,076
الأستاذ زرنيخ على طريق التميز و النجاح
icon14 روووووووووووعه

بالفعل لأجل الورد ينسقي العليق ..

يعطيك العافية أختي عذبات الأيام على الموضوع الحلو والمفيد .
__________________


رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 05-07-2006, 04:37 AM
الصورة الرمزية لـ الأستاذة
الأستاذة الأستاذة غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2005
مشاركات: 265
الأستاذة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

__________________
أحب الصالحين ولست منهم وأرجو أن أنال بهم شفاعة
وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءً في البضاعة
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 05-07-2006, 02:49 PM
الصورة الرمزية لـ عذبات الايام
عذبات الايام عذبات الايام غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 2,006
عذبات الايام على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الكاتب : الأستاذ زرنيخ
بالفعل لأجل الورد ينسقي العليق ..

يعطيك العافية أختي عذبات الأيام على الموضوع الحلو والمفيد .
الله يعافيك استاذ زرنيخ .. تسلم على مرورك الرائع ..
واتمنالك الفايدة دايما .. وترقب المزيد من عطارة عذبات

__________________
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 05-07-2006, 03:03 PM
الصورة الرمزية لـ عذبات الايام
عذبات الايام عذبات الايام غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 2,006
عذبات الايام على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الكاتب : الأستاذة
هلا وغلا .. منورة العطارة حبيبتي

هو يبالج سقراط يرد عليج .. بس يالله بحاول ولو سقراط يشوف الموضوع .. خل يفيدنا ..
وتراج لو ما عكستي المثل او طلعتي فيه انّ واخواتها ما اتكونين انتي .. يا ويلي منج ..

سمعي يا عسل ..في نظري .. الورد يمثل كل شي جميل وغالي .. صح له فوائد مادية .. بس ما يمثل غير فايدة معنوية كبيرة اتمس القلب .. ولو المثل كان (لجل العليق ينسقي الورد ) .. كنت انا بغيره وبقول (لجل الورد ينسقي كل شي) ..

مشكورة على المرور الجميل كالعادة ..

__________________
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 06-07-2006, 08:06 PM
الصورة الرمزية لـ الأستاذة
الأستاذة الأستاذة غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2005
مشاركات: 265
الأستاذة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

[quote]
اقتباس:
الكاتب : عذبات الايام
هلا وغلا .. منورة العطارة حبيبتي

هو يبالج سقراط يرد عليج .. بس يالله بحاول ولو سقراط يشوف الموضوع .. خل يفيدنا ..
وتراج لو ما عكستي المثل او طلعتي فيه انّ واخواتها ما اتكونين انتي .. يا ويلي منج ..
اقتباس:
سمعي يا عسل ..في نظري .. الورد يمثل كل شي جميل وغالي .. صح له فوائد مادية .. بس ما يمثل غير فايدة معنوية كبيرة اتمس القلب .. ولو المثل كان (لجل العليق ينسقي الورد ) .. كنت انا بغيره وبقول (لجل الورد ينسقي كل شي) ..
__________________
أحب الصالحين ولست منهم وأرجو أن أنال بهم شفاعة
وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءً في البضاعة
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 06-07-2006, 08:55 PM
الصورة الرمزية لـ عذبات الايام
عذبات الايام عذبات الايام غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 2,006
عذبات الايام على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الكاتب : الأستاذة
أهااااااااااااااااه ! أجل أنا كذا وأنا ما أدري !! طيب .............يصير شير !!
هلا والله ..
لا انتي مو كذا! امزح معاج .. بس لاني احس انج مميزة وشخصية رائعة .. بس ما ادري يصير خير والا شر!! عشان اسوي حسابي

اقتباس:
الكاتب : الأستاذة
أتمنى من الله العلي القديرأن يملأ حياتك بالورود الخالية من نبات العلييييييييييييييييييييق!
اللهم آمين .. وانتي بعد حبيبتي .. الله يبعد عنج كل شي شائك ويرزقج كل شي حلو وجميل مثل روحج الحلوة

__________________
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 06-07-2006, 09:51 PM
الصورة الرمزية لـ الأستاذة
الأستاذة الأستاذة غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2005
مشاركات: 265
الأستاذة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
عذبات الايام]هلا والله ..
اللهم آمين .. وانتي بعد حبيبتي .. الله يبعد عنج كل شي شائك ويرزقج كل شي حلو وجميل مثل روحج الحلوة
__________________
أحب الصالحين ولست منهم وأرجو أن أنال بهم شفاعة
وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءً في البضاعة
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 07-07-2006, 04:00 PM
الصورة الرمزية لـ عذبات الايام
عذبات الايام عذبات الايام غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 2,006
عذبات الايام على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الكاتب : الأستاذة
اللهم آمين . فلا شيء يضاهي العيش بسلام
أتمنى من العلي القدير أن تفتح أبواب السماء والأرض لهذا الدعاء !
اللهم آمين .. تستاهلين كل خير يا الغالية .. والله سبحانه وتعالى ما يرد دعوة طالعة من قلب اخت محبة لاختها في الله .. وهذا حسن ظن في الله سبحانه ..

خليتي موضوعي ورد في ورد ..
__________________

قام بآخر تعديل عذبات الايام يوم 07-07-2006 في 11:18 PM.
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 10-07-2006, 05:32 PM
الصورة الرمزية لـ Candle
Candle Candle غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: حضـــرمـــوت
مشاركات: 558
Candle على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تصدقي ... كنت أحسب العليق هو الشوك ... يعني علشان الورد نسقي الشوك


جزاكِ الله خيراً على هذي المعلومات المفيدة

أرق التحايا
__________________
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 10-07-2006, 08:02 PM
الصورة الرمزية لـ عذبات الايام
عذبات الايام عذبات الايام غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 2,006
عذبات الايام على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الكاتب : Candle
تصدقي ... كنت أحسب العليق هو الشوك ... يعني علشان الورد نسقي الشوك


جزاكِ الله خيراً على هذي المعلومات المفيدة

أرق التحايا
عاد سواء كنا نسقي الشوك والا العليق .. المهم انه كله عشان الورد
واياج اختي الغالية كاندل .. مشكورة .. بارك الله فيج..

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:16 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi