انواع المرشحات المرشح وكيفية عملة - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : ابوغياث     الزيارات : 49055     الردود : 69 )         الموضوع : درس ( الكحولات ) بالذكاءات المتعددة ..   ( الكاتب : معلمه حديثه     الزيارات : 28566     الردود : 27 )         الموضوع : كيمياء 1 الفصل 5   ( الكاتب : بنت نووني     الزيارات : 1565     الردود : 3 )         الموضوع : .¸.•°°•.¸.•°تحضير بعض الاصباغ•.¸.•°°•.¸.•°   ( الكاتب : محمد الاماراتي     الزيارات : 17971     الردود : 11 )         الموضوع : صناعة العطور   ( الكاتب : محمد الاماراتي     الزيارات : 4756     الردود : 5 )         الموضوع : ...من قال أن الكيمياء مملة ومعقدة ... أدخل واستمتع بأحلى التجارب الكيميائية الشيقة   ( الكاتب : محمد الاماراتي     الزيارات : 98307     الردود : 96 )         الموضوع : iii.. الأدوات والأجهزة الكيميائية .. ( بالشرح والصور ) بوربوينت ..iii   ( الكاتب : محمد الاماراتي     الزيارات : 84396     الردود : 166 )         الموضوع : الحصول على عطر الياسمين بطريقة الأستخلاص   ( الكاتب : محمد الاماراتي     الزيارات : 12408     الردود : 18 )         الموضوع : قنفذ البحر في معمل الكيمياء ....؟؟؟   ( الكاتب : محمد الاماراتي     الزيارات : 8614     الردود : 7 )         الموضوع : تحضير مستحضر تجميلي ..   ( الكاتب : محمد الاماراتي     الزيارات : 1707     الردود : 5 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 11-02-2003, 08:12 PM
الصورة الرمزية لـ ملكة الغروب
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: السعودية
مشاركات: 558
ملكة الغروب على طريق التميز و النجاح
افتراضي انواع المرشحات المرشح وكيفية عملة

1ـ المُرشح الجانبي:

لسنوات عده تمكن أصحاب الأحواض وبنجاح الاحتفاظ بأسماك صحية بواسطة استخدام هذا النوع من المُرشحات الصغيرة والبسيطة جداً وهذا النوع مِن المُرشحات يمكن وصفه بأنه صندوق من البلاستك الشفاف يوضع داخل الحوض وبداخله قطعه إسفنجية أو وسط خيطي ويضخ الماء من خلال هذا الوسط باستخدام عمود مائي يتخلله فقاعات هوائية في هذا الوسط حيث تتكون المستعمرات البكتيرية لتكون مرشح بيولوجي كفيل لترشيح ماء الحوض من كل المواد الضارة علماً بأنه يحب تغيير جزء من هذا الوسط بين فتره وأخرى بهذه الطريقة لا يمكن إزالة جميع البكتيريا المتكونة في هذا الوسط. هناك العديد من الهواة الذين لا يحبذون استخدام هذا النوع من المُرشحات لعدة أسباب أهمها الحيز الذي يأخذه هذه المُرشح داخل الحوض المائي وبسبب كثرة صيانة وتغير الوسط لهذا النوع من المُرشحات .

2ـ المُرشح الأرضي:

هذا النوع من المُرشحات تعمل بضخ الماء ببطيء جداً من خلال أرضية الحوض الرملية التي تكون فوق صفيحه من البلاستك المثقبة ويكون ضخ الماء إما بواسطة قوة الهواء الذي يضخ في عمود مائي متصل بالصفيحة البلاستيكية صاعداً إلى أعلى الحوض أو بواسطة مضخة مائية غاطسه تدعى(Power Head) موصل بالأنبوب المتصل بالصفيحة البلاستيكية .

هذا النوع من المُرشحات يكون وسط بيولوجي ممتاز بسبب بطئ الماء المتخلل الوسط الرملي حيث تتكون المُستعمرات البكتيرية النافعة التي بواسطتها يُستهلك الأمونيا الضارة .
أن أحد عيوب هذا النوع من المُرشحات هو أن فضلات الأسماك تُسحب إلى الوسط الرملي وتتراكم حتى تغلق المسامات الموجودة في الوسط فيتوقف عمل المرشح لذا يجب عمل اللازم لتنظيف المُرشح أما بعكس اتجاه تيار الماء (جعل الماء يندفع بقوة من الأسفل إلى الأعلى ) حتى تُفتح المسامات المغلقة ، أو بواسطة التغيير الجزئي للرمل وتنظيفه وإذا قمت بتنظيف هذا النوع من المُرشح باستمرار وحَافَظَتَ على استمرارية التغيير الجزئي للماء فإنه سيكون لديك مُرشح اقتصادي و فعال .


3- مرشح القوة:

يُعتبر هذا النوع من المُرشحات من أفضل أنواع المُرشحات بسبب سهوله صيانته و تنظيفه واقتصاديته ويوجد العديد من الأشكال منه ولكن أشهرها يُعلق على الحوض مِن الخارج ويُسحب الماء من الحوض إلى المرشح بواسطة العملية السيفونيه ليتغلغل من خلال مرشح ميكانيكي (عادةً يكون إسفنج الذي يعمل أيضاً لمُرشح بيولوجي عندما تكون المُستعمرات البكتيرية الناقصة فيه ) ومن ثم يُرجَع الماء إلى الحوض بواسطة مضخة داخلية. ومن الجدير بالذكر التركيز على عدم تنظيف المُرشح كلياً وذلك لعدم قتل جميع البكتيريا النافعة فيه ، ولكن يجب غسل جزء منة وترك الجزء الأكبر المليء بالبكتيريا حيث أنها ستتكاثر من جديد لتنمو في الجزء المغسول من جديد وأيضاً يجب التركيز على عدم تنظيف أي وسط من أوساط المُرشحات بواسطة أي مواد منظفة كيماوية أو بواسطة الماء البارد جداً أو الحار جداً ، وذلك لتفادي قتل جميع البكتيريا في الوسط .

4- المرشح العلبة :

لهذا النوع من المُرشحات نسميه مُرشح القوة لأنه مُصمم ليزود بترشيح أكثر قوة وذلك بضخ الماء بواسطة مضخة مائية قوية ذات ضغط متوسط خِلال أوسط الترشيح، هذا النوع من المُرشحات يكون فعال ومفيد خاصة في الأحواض التي يوجد بها العديد من الأسماك الكبيرة وذلك يعني الكثير من الفضلات ولتكوين هذه الأنواع من المُرشحات يجب تنظيفها باستمرار لمنع تحليل الفضلات بداخلها ويكون هذا المرشح عادتاً موجود بجانب الحوض أو بداخله .

وهذه الأيام ظهرت أنواع عدة من مُرشحات القوة التي تحتوي أكثر منوع من ميكانيكية الترشيح فهُناك أنواع تحتوي على نظم مرشح ( ميكانيكي ، سيراميك أو إسفنج ) بيولوجي ( إسفنج أو خيوط ) كيميائي (كربون منشط) ،ويخرج الماء من المُرشح ماراً بجميع هذه الأوسط مما ينتج عنه ترشيح مُتكامل.

5- المرشح الجاف الرطب:

ويُعرف أيضاً بالمُرشح ( Trickle Filter) وهو يعمل على مبدءا أن المستعمرات البكتيرية النافعة المفككة للأمونيا تنمو بأفضلية في الوسط المائي المشبع بالُأكسُجين، وبواسطة تنقيط الماء فوق قطع من البلاستيك الغير مَضموره بالماء أو أي وسط آخر ذي مساحة مسطحة عالية ينتُج عن ذلك إنشاء مُستعمرات كبيرة في وسط شبة مائي مشبع بالُأكسُجين ، وهذا النوع من المُرشحات يُعتبر السبب الرئيسي للانتشار ونجاح الأحواض البحرية في الآونة الأخيرة من بداية عام (1980 ) وعادتاً يصاحب هذا النوع من المُرشحات الكاشط البروتيني .

6- المُرشح الزائل للنايتريت :

وهذا النوع بدء استخدامه عام (1980) وهذا النوع من المُرشحات مُصمم للإزالة النايتريت
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
المرشد البيئي في الحج…ضرورة ملحة د.فهد تركستاني بيت الكيمياء العام 0 17-01-2005 11:35 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 03:11 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2016
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w