طرائق للحوار و المناقشة في التدريس - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : برنامج تسريع وتنظيف الجهاز PC Shower Pro 2014 v1.6 build 22022014   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 35     الردود : 0 )         الموضوع : درس نموذجي ( التفاعلات في المحاليل المائية ) أولى ثانوي مطور أبي رائكم بكل صراحة   ( الكاتب : الوفاءء     الزيارات : 8638     الردود : 28 )         الموضوع : من جوالك مجاناً تعلم محادثة اللغة الانجليزية والفرنسية   ( الكاتب : أحمد صلاح عيسي     الزيارات : 22     الردود : 0 )         الموضوع : محول الفيديوهات الشهير Any Video Converter Ultimate 5.7.6   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 24     الردود : 0 )         الموضوع : اختبار دوري3 الفصل 3 كيمياء الصف الثالث المنهج المطور   ( الكاتب : موفة     الزيارات : 2500     الردود : 12 )         الموضوع : متى تتساوى قيمة التغير الحرارى للتفاعل والأحتراق   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 48     الردود : 1 )         الموضوع : قاموس ناطق بل موسوعة للغة الإنجليزية : Talking Dictionary 7.1.0   ( الكاتب : علي     الزيارات : 114447     الردود : 69 )         الموضوع : عملاق حفظ و تجميد الجهاز Deep Freeze Enterprise 8.20.220.4750 فى اخر اصداره   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 46     الردود : 0 )         الموضوع : مشغل الميديا الخفيف VSO Media Player 1.4.9.495 Final   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 45     الردود : 0 )         الموضوع : إستفسار ضروري في درس وزن معادلات الأكسده والإختزال بطريقة نصف التفاعل   ( الكاتب : the balance     الزيارات : 3326     الردود : 20 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > أدوات معلّم الكيمياء > أفكار في تدريس الكيمياء

إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 13,920عدد الضغطات : 6,138
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 31-01-2006, 05:41 PM
الصورة الرمزية لـ Candle
Candle Candle غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: حضـــرمـــوت
مشاركات: 558
Candle على طريق التميز و النجاح
افتراضي طرائق للحوار و المناقشة في التدريس

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :


تعتبر طريقة الحوار و المناقشة من أكثر طرائق التدريس التي تحفز الطالب إلى المشاركة الفاعلة في الدرس ، بالإضافة إلى تفعيل خبراته السابقة و تنميتها و تصحيحها و الإضافة لها من خلال التعاطي مع طريقة المناقشة .

و بالرغم من أنني لستُ ممن يفضلون طريقة بعينها في التدريس ؛ إذ أن لكل طريقة مميزاتها ، كما و أن لكل طريقة أدواتها الخاصة التي تجعل منها أكثر فاعلية في تحقيق الأهداف ....
مع ذلك فإن طريقة الحوار في التدريس من وجهة نظري تمكّن المعلم من استكشاف جوانب الضعف و المعلومات الخاطئة لدى الطالب ، و كذا مساعدة الطالب على تطوير خبراته و تعلّم مهارات تفكيرية جديدة كالاستكشاف و الاستنتاج و الاستقراء و الاستنباط . كما تعزز من ثقة الطالب في نفسه ، و تساعد في تثبيت المعلومة ، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن للمعلم أن يستكشف رؤية الطالب للمفاهيم و القيم و التعبير عنها ـ مع قيام المعلم بتصحيح و تقويم ما هو خاطئ منها ـ بحيث تنمي لديه الشعور بالمسؤولية تجاه دينه و وطنه و أمته .
و أحسبني لا أقلل من أهمية المحاضرة و الإلقاء التي لها دورها في تقديم المعلومة مع اختصار للمساحة الزمنية ... خاصة في حال قلة عدد الحصص و زمن الحصة بما لا يتناسب مع المقرر الدراسي .
و ينبغي الإشارة هنا إلى أن التدريس بالمناقشة و الحوار يستلزم توفر الخلفية المعرفية لدى الطلاب حول الموضوع الذي سيتم مناقشته .... ما لم يتحقق ذلك ، يتم ربط استخدام النقاش بالطريقة الإلقائية حتى يكتسب الطلاب المحتوى المعرفي الجديد ، وعلى ضوئه تتم المناقشة ....

في هذا الموضوع وجدتً أثناء تجولي في أحد المواقع التربوية "الأنترنتية" طرائق في الحوار و المناقشة توضح أهمية الحوار في مادة التربية الإسلامية .... و لشدة ما أعجبني محتوى الموضوع أردتُ أن تشاركوني الإطلاع عليه .
طبعاً قمتُ بتحوير مضمون الأسئلة لتدور حول بعض من دروس الكيمياء ، مع احتفاظي بنقاط الموضوع الرئيسية .... و بالتأكيد لا غنى لي عن آرائكم



يعتبر الكثير أن التحاور بالأسئلة وسيلة لها أهميتها في التدريس لأنها إحدى طرق زيادة التفاعل اللفظي بين المعلم وطلابه ، وإشراك الطلاب بصورة فعالة في التعلم ، وبالتالي زيادة إقبالهم على العلم ، وتكوين اتجاهات مرغوبة نحو موضوعاته، وتحسين تحصيلهم الدراسي .
بحيث يسلك المعلم في محاوراته الفصلية عدة طرق ليحقق المشاركة الإيجابية من طلابه ومن هذه لأساليب:


1- إعادة توجيه السؤال :
وفى هذا الأسلوب يعيد المعلم توجيه السؤال الذي طرحه على الفصل مرة أخرى ، ليحقق المزيد من مشاركة الطلاب في نقاش الموضوع الذي يدرسونه . والتطرق إلى جوانبه المتعددة ، وحفز الطلاب غير المشاركين على التحدث وتبادل الآراء ، ومن الأهمية أن يعطى المدرس فترة انتظار عقب طرح السؤال ، ليتدبر الطلاب الإجابة ، وقد تكون فترة سبع ثوان كافية للتفكير وتقديم إجابة مقبولة . كما أن من الأهمية كذلك أن تكون المناقشة مرتبة ومنظمة.
وفيما يلى يوضح كيفية تنفيذ ذلك :
(يمكن للمعلم كتابة الإجابات على السبورة )
س : قارن بين التفاعلات الطاردة و التفاعلات الماصة
جـ : التفاعلات الطاردة يرافقها انطلاق طاقة حرارية أما التفاعلات الماصة فيرافقها امتصاص الطاقة الحرارية(اكتساب للطاقة)
جـ : المحتوى الحراري للنواتج أصغر من المحتوى الحراري للمتفاعلات في التفاعل الطارد ، بينما المحتوى الحراري للنواتج يكون أكبر في التفاعل الماص
س : و ماذا أيضاً ؟
جـ قيمة دلتا H في التفاعل الطارد سالبة ، أما في التفاعل الماص فقيمتها موجبة
س : هل من إضافة ؟
جـ : : المواد الناتجة من التفاعل الطارد تسمى مواد طاردة للحرارة ، و تسمى المواد الناتجة عن التفاعل الماص بالمواد الماصة .
س : أحسنتم ....و لكن كيف يمكننا حساب حرارة التفاعل ؟
جـ : حرارة التفاعل = مجموع المحتوى الحراري للنواتج – مجموع المحتوى الحراري للمتفاعلات .
س : ممتاز... ذكرتم بأن قيمة دلتا H سالبة في التفاعل الطارد ،و موجبة في التفاعل الماص فكيف يتحقق ذلك ؟
جـ : حيث أن المحتوى الحراري للنواتج أقل من المحتوى الحراري للمتفاعلات في التفاعل الطارد يكون الفرق (حرارة التفاعل) بإشارة سالبة ... و في التفاعل الماص يكون المحتوى الحراري للنواتج أكبر من المتفاعلات فتكون قيمة حرارة التفاعل موجبة

و ينبغي التنبيه هنا أن إعادة توجيه السؤال تختلف عن تكرار السؤال . والفرق بين الأسلوبين أن تكرار السؤال هو إعادة للسؤال بلفظه وصيغته التي ورد بها أول مرة . أما إعادة التوجيه فتعنى طرح السؤال بصيغة معدلة محورة تختلف عن صياغة السؤال الأول ، كما أن فيها حفزا للطلاب ، فهو سؤال معاد بتوجيه جديد .
والغرض من إعادة توجيه السؤال الحصول على إجابات متعددة تمثل الإجابة النموذجية لهذا السؤال ، فالغرض من هذا الأسلوب هو استقصاء الإجابات الصحيحة وتسجيلها ، وعلى هذا فأسلوب إعادة توجيه السؤال ، لا يستخدم إلا إذا كانت الإجابة متعددة الجوانب ، أما السؤال على شيء محدد بدقة كالسؤال التالى : من هو مكتشف الإلكترون ؟ .... فلا يصح أن يعاد توجيهه و إلا كان تكرارا ، لأنه لا يحتمل إلا إجابة واحدة صحيحة .

2- التلقين و حفز الطلاب على المشاركة :
color=00009999?]ماذا يحدث عندما نسأل الطالب سؤالا ثم يفشل في الإجابة عنه ؟ عادة ينتقل المعلم إلى غيره ليجيب عن السؤال ، وذلك للحفاظ على حرارة المناقشة ، وعندما يحدث هذا يبتعد الطالب الذي فشل في الإجابة عن المناقشة ، ويتشتت ذهنه ، فكيف نستطيع التعامل مع هؤلاء الطلاب الذين لا يستطيعون الإجابة أو تكون إجابتهم خاطئة؟

نستعمل مع هؤلاء الطلاب أسلوبا آخر يسمى " التلقين " ، وفيه نوجه إلى الطالب أسئلة سهلة ، تقود إلى الإجابة الصحيحة للسؤال الأساسي الذي فشل في الإجابة عنه ، أو يعطيه تلميحا للإجابة الصحيحة ، تساعده في الإجابة بنفسه عن السؤال ، ففي هذه الحالة لابد من الثناء على الإجابة التي يذكرها التلميذ ، كما لو كان قد توصل إليها بنفسه وقبل مساعدة المعلم له .[/color]
س : هل نعتبر

حمض لويس أم قاعدة لويس ؟
جـ : لا أدري ...!
ـ فلنقرأ تعريفَي حمض لويس و قاعدة لويس من السبورة ...لنرى أي منهما ينطبق على هذا المثال
س : هل يمكن للفوسفين أن يستقبل زوجاً من الإلكترونات أم أنه يمنح زوجاً من الإلكترونات
جـ : يمنح زوجاً من الإلكترونات
س : على هذا الأساس ... هل يكون الفوسفين حمض أم قاعدة ؟
جـ : يكون الفوفسين قاعدة لويس
ـ أحسنت ... فعلاً الفوسفين قاعدة لويس .

والمثال السابق يوضح الأسلوب الذى يتبعه المعلم مع الطالب الذي يفشل في الإجابة عن السؤال ، ويقصد به أن يساعد الطالب على الاستجابة مع المعلم ، والتوصل على الإجابة الصحيحة بنفسه وهنا نؤكد أنه كلما تم التصحيح من التلميذ نفسه بالتلميح والمساعدة العامة من المعلم، كان ذلك أكثر وقعا لتعلمه وأبقى لديه ، والعكس بهذا الصدد صحيح في الأحوال العادية للتربية .




يتبــع ...
__________________
  #2   -->
قديم 31-01-2006, 05:43 PM
الصورة الرمزية لـ Candle
Candle Candle غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: حضـــرمـــوت
مشاركات: 558
Candle على طريق التميز و النجاح
افتراضي

3- أسلوب السبر و تعميق الفكرة :
عندما يجيب الطالب إجابة غير كافية أو ينقصها العمق ، ففي هذه الحالة من الضروري أن يحاول المعلم أن يحث الطالب على أن يضيف معلومات أخرى تجعل إجابته أكثر عمقا وشمولا ، وهذا الأسلوب يسمى السبر أو " التعمق " أو "التمحيص "، ويهدف إلى تحسين مستوى إجابات الطلاب بالتوضيح ، أو إعادة الصياغة لتكون على نحو أدق ، أو التمثيل للإجابة ، أو إضافة معلومات أخرى عليها ، أو نقد الإجابات المقدمة أو تصحيحها ، أو الإدلاء بتفصيلات أشمل عن الموضوع ، وهذا كله يعطى للمعلم وللطالب معاً فرصة أكثر للتفاعل والإيجابية .

وتحقق الأسئلة السابرة أو التمحيصية عدداً من الفوائد من أهمها: تشجيع التلاميذ على التوصل إلى إجابات عميقة مكتملة للأسئلة ، والتوصل إلى تعميمات من الجزيئات المترابطة ، وتشجع التلاميذ على إبداء الرأي ، وتكوين الأمثلة والشواهد وعدم الاكتفاء بالإجابات السطحية .
ويستخدم المعلم لحث طلابه على المشاركة بعض الكلمات التي تسهم في تعميق الأفكار لديهم مثل : ما الذي تعنيه بذلك ؟ هل لديك أراء أخرى في الموضوع ؟ هل يمكنك إعطاء أمثلة ؟ أعد الإجابة بأسلوب آخر ؟ كيف تقدر ذلك ؟ وماذا بعد ؟ أكمل . هل تعتقد أن هذا آخر ما تقول ؟
وفيما يلى مثال يوضح كيفية استخدام
(السبر التتابعي) و الذي يهدف وصول الطالب إلى إجابات أكثر دقة :

س : من خلال تجربة تحضير غاز ثاني أكسيد الكربون ، ما هي الخواص التي يمكن أن نستنتجها ؟


جـ : غاز CO2 عديم اللون و الرائحة
جـ : يجمع بالإزاحة العلوية للهواء
س : و ماذا يمكن أن نستنتج من ذلك ؟
جـ : أن CO2 يزيح الهواء إلى أعلى ليحل محل الهواء .
س : ما هي الخاصية التي يمكن أن نعرفها من خلال إزاحته للهواء ؟
جـ : أن CO2 أثقل من الهواء
هذا صحيح ... ممتاز
س : هل تعرفون أن هذه الفقاعات الموجودة في المياه الغازية ليست إلاّ CO2 ... انظروا ماذا يحدث عند ترك القنينة مفتوحة و معرضة لحرارة الغرفة ؟
جـ : يتصاعد الغاز .
س : ماذا تستنتج من ذلك ؟
جـ : أن الغاز يتحول إلى سائل عند ضغطه و تبريده
س : درستم في الصف التاسع عن الأمطار الحامضية ... ما علاقة ذلك بغاز CO2 ؟
جـ : غاز CO2 يذوب في الماء (مياه الأمطار) مكوناً حمض H2CO3 الذي يساهم مع غيره من الأحماض في تكوين المطر الحمضي .
بارك الله فيكم جميعاً ....و الآن نعود لمخابيرنا المملؤة بـ CO2

نكس هذا المخبار المملؤ بـ CO2 على الشمعة المشتعلة انظروا ما سيحدث ... آها لقد انطفأت الشمعة


س : هل يعرف أحدكم السبب ؟
جـ : لأن CO2 لا يشتعل و لا يساعد على الاشتعال


و الآن سندخل شريط المغنسيوم هذا في داخل مخبار مملؤ أيضاً بـ CO2 انظروا ماذا حدث ؟


جـ : لقد استمر شريط المغنسيوم في الاشتعال متحولاً إلى أكسيد المغنسيوم ( لونه أبيض )
س : و ماذا أيضاً ؟
جـ : تكون دقائق سوداء على جدار المخبار .
س : من يكتب معادلة هذا التفاعل ؟
جـ : Mg + CO2...> MgO + C
س : هل عرفتم الآن ما هي تلك الدقائق السوداء ؟
جـ : إنها الكربون ....فالمغنسيوم تأكسد في حين الكربون أُختزِل .

س : الآن سنرى كيف يتفاعل CO2 مع ماء الجير Ca(OH)2 ، لاحظ .... ماذا حدث لماء الجير ?


جـ : تعكر ماء الجير
س : بارك الله فيك .... تعكر ماء الجير لتكون كربونات الكالسيوم و هي لا تذوب في الماء .... فنستمر بإمرار CO2 على ماء الجير .... ماذا تلاحظ الآن ؟
جـ : لقد اختفى التعكّر .
س : لماذا اختفى التعكّر ؟
جـ : لتكون مادة قابلة للذوبان في الماء .
و هنا يسجل المعلم معادلتي التفاعل :
Ca(OH)2 + CO2 ...> CaCO3 + H2O
CaCO3 + H2O+ CO2 --->Ca(HCO3)2
س : ما هي تلك المادة غير القابلة للذوبان في الماء ؟
جـ : إنها بيكربونات الكالسيوم .
س : أحسنتم جميعاً ....يستخدم CO2 في التبريد ، و ذلك عند تحويله إلى سائل بالضغط و التبريد ثم يُخفف الضغط فجأة فيتكون الثلج الجاف الذي يستخدم في التبريد .... هل تعرفون استخدامات أخرى لـ CO2؟
جـ : في إطفاء الحرائق ؛ لأنه لا يشتعل و لا يساعد على الاشتعال .
جـ : في صناعة المياه الغازية .
هذا صحيح ... أحسنتم جميعاً



يتبــع ...
__________________
  #3   -->
قديم 31-01-2006, 05:44 PM
الصورة الرمزية لـ Candle
Candle Candle غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: حضـــرمـــوت
مشاركات: 558
Candle على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ولكن هناك من الأسئلة السابرة ما يتطلب مستوى أعلى من ذلك، ولهذا ينبغي على المعلم أن يصوغ أسئلة ذات مستوى مرتفع، حتى يشجع طلابه على الارتقاء بالتفكير ، والتخطيط والتنظيم للإجابة ، والوصول إلى تعميمات تربط جزئيات الدرس ، ويسمى هذا بالسبر الترابطى .
وفيما يلى أمثلة لهذه الأسئلة :

في درس العوامل المؤثرة على حالة الاتزان للتفاعلات العكسية
توصل العالم الفرنسي لوشاتيليه إلى قاعدة سميت باسمه تمكن من خلالها التنبؤ بحالة الاتزان في أي نظام متزن عندما يتغير تركيز المواد أو درجة الحرارة أو الضغط ... و تنص هذه القاعدة على :

" إذا حدث تغير في أحد العوامل المؤثرة على نظام متزن مثل درجة الحرارة أو التركيز أو الضغط ، فإن هذا النظام سيتجه لتعديل موضع اتزانه بحيث يلغي تأثير هذا التغيير إلى أقصى حد ممكن "
أي أن النظام يعدل نفسه إلى حالة اتزان جديدة بحيث يقلل من تأثير ذلك المؤثر .

سنناقش الآن كيف ستؤثر تغير تلك العوامل على حالة الاتزان :
1- أثر التغير في التركيز :
في التفاعل الآتي : N2 +3H2 = 2NH3
س :إذا تم إضافة كمية أخرى من النيتروجين إلى هذا النظام ، فماذا تتوقع أن يحدث ؟
جـ : يقوم النظام بتعديل موضع اتزانه .
س : كيف يتم ذلك ؟
جـ : يقلل من تركيز النيتروجين و ذلك بتكوين المزيد من غاز النشادر .
س : ممتاز ... هل من إضافات ؟
جـ : ستزيد سرعة التفاعل الطردي حتى يصل إلى حالة اتزان جديدة
جـ : تقل نسبة الهيدروجين و نسبة من غاز النيتروجين و تزداد نسبة غاز النشادر
س : إذا تم إزالة كمية من النشادر ... كيف سيتأثر النظام ؟
جـ : سيزاح الاتزان في الاتجاه الطردي أيضاً
س : أحسنتم ... ماذا يمكن أن يحدث في نفس هذا النظام إذا أُضيفت كمية أخرى من غاز النشادر ؟
جـ : يزاح الاتزان في الاتجاه العكسي أي تكوين المزيد من الهيدروجين و النيتروجين .
س : إذاً كيف يؤثر التغير في التركيز على حالة الاتزان ؟
جـ : زيادة التركيز في المتفاعلات أو نقص تركيز النواتج يزيح الاتزان في الاتجاه الطردي ( نحو تكوين النواتج ) ... و بالمقابل فأن زيادة تركيز النواتج أو نقص المتفاعلات يزيح الاتزان في الاتجاه العكسي
ـ بارك الله فيكم جميعاً


2- أثر التغير في الضغط
س : دعونا الآن نفترض بأننا قمنا بزيادة الضغط في هذا التفاعل N2 +3H2 = 2NH3 ... كيف سيتأثر وضع الاتزان ؟
جـ : زيادة الضغط يؤدي إلى نقص حجم النظام . فيعدل من حالة الاتزان ليتناسب مع الحجم الجديد .
س : من يضيف ؟
جـ : سيتجه التفاعل باتجاه المواد التي تشغل حجماً أصغر .
س : ممتاز ...إذاً يتحدد الحجم وفقاً لعدد المولات ... كيف سيسير التفاعل الآن ؟
جـ : سيسير التفاعل باتجاه تكوين النشادر لأنه يشغل حجماً أقل (3مول) وهذا الحجم أقل من حجم المتفاعلات (4مول) .
ـ رائع جداً ....ينبغي أن نعرف بأن أثر التغير في الضغط أو الحجم مقصور فقط على اتزان التفاعلات الغازية ...
س : و الآن دعونا ننتقل إلى هذا التفاعل H2 + I2=2HI ..... كيف يتأثر الاتزان في حال خفض الضغط ؟
جـ : لا تتأثر حالة الاتزان ؛ لأن حجم "عدد المولات " للمتفاعلات مساوياً حجم "عدد المولات " للنواتج .
س : بارك الله فيكم جميعاً .... من يوضح لنا أثر الضغط على التفاعلات الانعكاسية ؟
جـ : في حالة زيادة الضغط يسير التفاعل باتجاه المواد التي تشغل حجماً أقل ، أما في حال خفض الضغط سيزاح الاتزان باتجاه المواد التي تشغل حجماً أكبر .... بشرط أن تكون عدد مولات المتفاعلات لا يساوي عدد مولات النواتج ....


3- أثر التغير في درجة الحرارة
س : نعرف بأن هنالك تفاعلات طاردة للحرارة و أخرى ماصة لها .... وفقاً لقاعدة لوشاتيليه ... في التفاعل الآتي :
H2 + Cl2 = 2HCl + Energy ... ماذا سيحدث لوضع الاتزان في حال زيادة درجة الحرارة ؟
جـ : بما أن التفاعل طارد للحرارة ... ستغير وضع الاتزان نحو المواد المتفاعلة ( الاتجاه العكسي ) للتقليل من تأثير زيادة درجة الحرارة .
س : و ماذا سيحدث لو تم العكس أي خفض درجة الحرارة ؟
جـ : سيحدث العكس أيضاً ... سيسير التفاعل بالاتجاه الطردي فيزيد إنتاج HCl و كذا زيادة في درجة الحرارة لتعوّض النقص في درجة الحرارة .
س : إذا كان لدينا هذا التفاعل الماص H2 + I2+ Energy =2HI كيف سيتأثر وضع الاتزان إذا تم رفع درجة الحرارة ؟
جـ : سيتجه التفاعل نحو تكوين المزيد من يوديد الهيدروجين ( الاتجاه الطردي ).
س : أحسنت ... من يفسر ذلك ؟
جـ : بما أن التفاعل ماص فإن زيادة درجة الحرارة ستجعل النظام يقلل تلك الحرارة الزائدة بامتصاصها ليعيد اتزانه .... و هذا يعني تكون المزيد من النواتج .

4- أثر العامل الحفّاز على حالة الاتزان : يفضل توضيحه بطريقة الإلقاء بحيث يتخللها بعض الأسئلة

س : أحسنتم جميعاً .... من يذكر لنا أمثلة على الاتزان ؟
( هذه بعض الأمثلة التي ذكرنها طالباتي .... )
جـ : دورة الماء في الطبيعة .فمياه المحيطات و البحار تتبخر لتتكثف في طبقات الجو العليا الباردة فتتكون السحب و من ثم تتساقط على هيئة قطرات المطر و الثلج .

جـ : دورة ثاني أكسيد الكربون في الطبيعة تجعل CO2 كميته ثابتة بعملية البناء الضوئي ... و لكن الإخلال بالتوازن البيئي من حرق جائر للغابات و المخلفات الصناعية التي تنفث CO2 في الهواء الجوي أدى إلى زيادة معدلات CO2 بالتالي ارتفاع درجة حرارة الأرض .

جـ : التوازن بين تكوين الأوزون و تحلله .لكن بسبب بعض المواد كالفريون و ارتفاع درجة حرارة الأرض و الطائرات النفاثة ؛ أدى إلى اختلال التوازن بين تكوين الأوزون و تحلله فتكون ثقب الأوزون

جـ : الاتزان بين عدد سكان الريف و المدينة سيحدث إذا ما توفرت الخدمات بشكل يوازي احتياجات الناس ... لكن التوازن يختل حيث تزدحم المدن بالسكان طلباً لفرص العمل و توفر الخدمات ... في حين يقل عدد السكان في الريف لمحدودية فرص العمل و محدودية الخدمات .

جـ : التوازن بين الطاقة المكتسبة من عملية التغذية مع الطاقة المفقودة ( المستهلكة ) نتيجة للعمليات الحيوية المختلفة تحافظ على ثبات وزن الجسم .



والأسئلة السابقة تدخل في مستوى التحليل في المجال المعرفي ، إذ أنها تهدف إلى تنمية قدرة الطلاب على تحليل المعلومات وتقويمها ، والربط بين الأسباب والنتائج ، وتنمية القدرة على التمثيل ، والتعليل ، والاستشهاد والاستنتاج ... وعندما يجيب الطالب عن سؤال تحليلي إنما يقوم بعمليات عقلية معقدة مثل فحص ما لديه من حقائق ، وبحث الدوافع المؤدية إليها ، والنتائج المترتبة عليها .

ويحتوي هذا النوع من المناقشة على الأسئلة التجميعية وفيها يتحرك الطالب من الأعم إلى الأخص أي بالتلخيص والاستنتاج ...والسؤال التجميعى ليس له إلا إجابة واحدة صحيحة .
أما السؤال" ما الذى نتعلمه من هذا الدرس " أو " اذكر أمثلة على الاتزان " فهو سؤال تشعيبي تتطلب إجابته عدة إجابات متنوعة وكلها صحيحة ومقبولة ، وتتميز بأنها إجابات ذات مستوى مرتفع .


أتمنى أن أكون وفقتُ فيما اجتهدتُ فيه .....
و لكم أزكى تحية ....
__________________
  #4   -->
قديم 04-02-2006, 08:02 PM
الصورة الرمزية لـ omar
omar omar غير متصل
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

من المفترض أن لا نمرّ على هذا الموضوع مرور الكرام ...

الموضوع جدير بالوقوف عنده وتأمّله والإستفادة من محتوياته التي اعتقد أنّها متفرّدة .

أستاذة كاندل لي عودة بإذن الله للتعليق على هذا النتاج التربوي المميّز .

وفّقك الله .
  #5   -->
قديم 04-02-2006, 11:52 PM
الصورة الرمزية لـ رحيق
رحيق رحيق غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 01 2006
مشاركات: 186
رحيق على طريق التميز و النجاح
افتراضي



موضوع رااااائع

وجزاك الله كل خير على الجهد الكبير في أعداده

ويعطيك العافيه
__________________
  #6   -->
قديم 08-02-2006, 09:23 PM
الصورة الرمزية لـ بنت كيميائي
بنت كيميائي بنت كيميائي غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 638
بنت كيميائي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع متميز ومثل ما قال الأستاذ عمر الموضوع
يستحق قراءة تأملية وليست قراءة عابرة
__________________
رفيق الدرب يا بدر الليالي إليك الشوق يأتي في مقالي تحياتي إليك كذا الأماني بأن نمسي على السبع المثاني ستذكرني وأذكركركم ولكن لذكر الله أعظم في اللسان.
  #7   -->
قديم 09-02-2006, 08:26 PM
الصورة الرمزية لـ Candle
Candle Candle غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: حضـــرمـــوت
مشاركات: 558
Candle على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشرفنا العام الأستاذ عمر


أخي / أختي رحيق


العزيزة بنت كيميائي



شاكرة لكم طيب مروكم
__________________
  #8   -->
قديم 11-02-2006, 12:29 AM
المغربي المغربي غير متصل
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 1
المغربي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أخي candle

أنت تستحق أن تحصل على ( براءة اختراع )
....
....
....
...
...
...
...
لأنك أثبت أن الشمعة يمكن أن يصل مداها إلى مكان أبعد من ذاك الضوء الساطع ..............

سر ونحن من خلفك إن شاء الله ...............................

وبالتوفيق .............
  #9   -->
قديم 14-02-2006, 12:26 AM
الصورة الرمزية لـ شما
شما شما غير متصل
Be Smile
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: الـشــ عاصمة الثقافة ــارقه
مشاركات: 2,724
شما على طريق التميز و النجاح
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وماذا ينتظر منا البستان.. غير أن نقطف منه أجمل الثمار

أستاذة candle

لقد استطعتي أن تصوري لنا المعلم والطالب في تحليل ابداعي من المناقشة والحوار

وتحرير الفكر من كل القيود ..

فلك منا الشكر ومن الله الأجر

أسأل الله أن يكرمك ويرفع قدرك ويقوي من عزيمتك

شكراً لك على هذا الإبحار في فن الحوار .
  #10   -->
قديم 16-02-2006, 04:30 PM
الصورة الرمزية لـ Candle
Candle Candle غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: حضـــرمـــوت
مشاركات: 558
Candle على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الأخ المغربي

شاكرة لك مرورك و ردّك
و في انتظار جديدك بإذن الله



مشرفتنا شمـا
أسعدني مرورك العاطر
وجزاكِ الله خيراً على هذي الدعوة التي أسأل الله أن يجعل لكِ نصيباً منها
__________________
  #11   -->
قديم 13-03-2006, 05:15 PM
أبو خامس أبو خامس غير متصل
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 09 2005
مشاركات: 1
أبو خامس على طريق التميز و النجاح
افتراضي

وفقك الله وسدد خطاك
  #12   -->
قديم 01-04-2006, 06:20 PM
الصورة الرمزية لـ Candle
Candle Candle غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: حضـــرمـــوت
مشاركات: 558
Candle على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أخي أبو خامس

أشكرك على مرورك الكريم


تحياتي
__________________
  #13   -->
قديم 18-11-2006, 01:14 AM
الاستاذ بولمير الاستاذ بولمير غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2006
مشاركات: 19
الاستاذ بولمير على طريق التميز و النجاح
icon14 رد احترام وتقدير لمن اشعل نفسه لينير درب الاخرين

اشكرك على هذا الدرس الذي صور لنا الاستاذ والتلاميذ والمختبر وادواته باجمل صوره وهذا يدل على
على الفكر المستنير والعقل البارع واتمنى لك التوفيق والدوام على اتحافنا في ابداعاتك..................
  #14   -->
قديم 18-11-2006, 01:33 AM
الاستاذ بولمير الاستاذ بولمير غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2006
مشاركات: 19
الاستاذ بولمير على طريق التميز و النجاح
icon5 ماذا تعرف عن غاز الكلور

أود المشاركة بهذا الموضوع وأتمنى أن تحوز على رضا اخواني في بيوتات الكيمياء والاستفادة منها

ماذا تعرف عن غاز الكلور ؟؟؟

غاز الكلور أصفر مخضر، وهو أقل كثافة من الهواء بمرة ونصف، وله رائحة كريهة، كما أنه سام للغاية. وهو عامل مؤكسد قوي، مبيض (للأقمشة وما إلى ذلك)، كما أنه عامل مطهر.
يوجد نظيران أساسيان وثابت للكلور، ولهما كتلة 35، 37، ويوجدا بنسبة 1:3 على الترتيب، مما يعطى ذرة الكلور في الإجمالي الكتلة 35.5. وللكلور 9 نظائر بكتل تتراوح من 32 إلى 40. ويتواجد 3 فقط من هذه النظائر بصورة طبيعية: النظير Cl-35 (75.77%)، Cl-37 (24.23%)، النظير نشيط إشعاعي Cl-36. نسبة Cl-36 للكلور الثابت في الطبيعة تقريبا تساوي 700*10-15 إلى 1. ويتم إنتاج Cl-36 في الغلاف الجوي عن طريق تشظي الأرجون-36 بالتفاعل مع بروتونات الأشعة الكونية. وفي الطبقات السفلى للغلاف الجوي يتكون Cl-36 في المقام الأول كنتيجة لأسر النيوترون بواسطة Cl-35 أو عن طريق أسر الميون بواسطة الكالسيوم-40. ويضمحل Cl-36 إلى الكبريت-36 والأرجون-36، وبعمر نصف مشترك يبلغ 308،000 عام. وعمر النصف لهذه النظائر المحبة للماء وغير النشيطة يجعلها مناسبة تحديد زمن جيولوجي في المدى من 60،000 إلى مليون سنة. كما أن الكميات الكبيرة من Cl-36 أنتجت عن طريق تعرض ماء البحر للإشعاع الناتج من الأسلحة النووية التي تم استخدامها في الفترة من 1952 إلى 1958. وزمن تواجد Cl-36 في الغلاف الجوي تقريبا أسبوع واحد. وعلى هذا، فإنه يستخدم لتحديد الماء الموجود في التربة والماء الجوفي في فترة الخمسينات من القرن العشرين. وعلى هذا فإن Cl-36 يستخدم للتعرف على الماء الأحدث من هذا التاريخ. ويستخدم الجيولوجيين Cl-36 للتعرف على زمن الثلوج والرسوبيات.
المصدر ويكيبيديا
إن الكلور النقي عبارة عن غاز وهو من أكثر الغازات سمُّيَّة وبنفس الوقت من أكثر الغازات فائدة وفي الطبيعة يؤلف الكلور جزءً من المركبات مثلاً ملح الطعام العادي . ولقد استحضر الكيماوي السويدي كارل سشيل الكلور النقي عام 1774 . واليوم يُستحضر بشكل رخيص بطريقة إمرار تيار كهربائي خلال محلول من ملح الطعام العادي
الكلور غاز عجيب من أبرز خصائصه حبُه للهيدروجين ، فكلما واتته الفرصة اتحد بالهيدروجين لتكوين غاز حمض الهيدروكلوريك ( روح الملح ) . ويبلغ بالكلور حبُه للهيدروجين إلى حد ( سرقته ) له من المواد الأخرى الحاوية له . ويبلغ هذا الولع أو الانجذاب بين الكلور والهيدروجين إلى حد أنه لو خلطت كميتان متساويتان منهما في الظلام ثم أخرج المخلوط إلى ضوء الشمس لانفجر بعنف كبير.
والكلور استخدم في الحرب العالمية الأولى كأول غاز سام . إذ استخدمه الألمان في عام 1915 م ، وبعدها استخدم الألمان والحلفاء غازات مختلفة من مركبات الكلور . ولكن سرعان ما أحيق المكر السئ بأهله ، فقد ارتد الغاز على عقبيه حيث هبت ريح من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي فدفع الألمان الثمن سريعا وفادحا . بينما زود الجنود البريطانيون بكمامات واقية تغطي الرأس والوجه لها مرشحات من الفحم النباتي والجير الصودي يبطل فعل الكلور.
ومع ذلك فإن الكلور يدخل في معظم أنظمة تقنية الماء في المدن لقتل الجراثيم والبكتيريا . إذ تستعمل أربعة أو خمسة أجزاء من الكلور مع مليون جزء من الماء فهي غير ضارة لجسم الإنسان ولو أحتوى على مذاق كلوري
ويمكن تحويل الكلور إلى سائل بواسطة التبريد أو الضغط ويشحن وهو في حالة السيولة في اسطوانات من الحديد أو في سيارات مصممة بشكل خزانات لحمله ، كما يستعمل كمادة مبيضة وذلك لتبييض الورق العادي ويستعمل أيضا في عمل الأصبغة ويستعمل مركب من الكلور والأكسجين والبوتاسيوم وفي صنع الألعاب النارية وبعض أنواع عيدان الثقاب . وهناك مادة تستعمل للتنظيف الجاف وهي غير متفجرة وتدعى باسم كربون تيترا كلوريد ، وهي أحد مركبات الكلور وتستعمل في صنع بعض أنواع المطافئ ، كما يعتبر الكلور أحد المواد المطهرة.
  #15   -->
قديم 21-11-2006, 04:58 PM
الصورة الرمزية لـ Candle
Candle Candle غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: حضـــرمـــوت
مشاركات: 558
Candle على طريق التميز و النجاح
افتراضي

حياك الله أستاذ بوليمر

شاكرة لك تواجدك و كلماتك التي أخجلت بها تواضعي


مشاركتك عن الكلور مفيدة جداً ... يا ريت لو تعيد نشرها في بيت العناصر كموضوع


و أهلاً و مرحباً بك عضواً متفاعلاً متميزاً بإذن الله
موضوع مغلق


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:05 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi