!!! المسيو لافوازيه والثورة الفرنسية !!! - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : تطبيق TrackMobApp لمراقبة الهاتف   ( الكاتب : ذياد الزين     الزيارات : 5     الردود : 0 )         الموضوع : ورقة عمل - العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل - ثالث   ( الكاتب : ود القمر     الزيارات : 5120     الردود : 8 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 684     الردود : 6 )         الموضوع : التفاعل الكيميائي   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 276     الردود : 0 )         الموضوع : iii... صــور مـتنـوعة للـكـيمـياء ... رااائعة ... iii   ( الكاتب : جريح الزمان     الزيارات : 60851     الردود : 70 )         الموضوع : فيروس الزيكا Zika - فيروس خطير يواجه العالم 2016 - الأعراض والعلاج و الوقاية   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 4394     الردود : 2 )         الموضوع : هل ما زلتم على قيد الحياة؟   ( الكاتب : كريم ممدوح     الزيارات : 612     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : الغينــاء     الزيارات : 765     الردود : 2 )         الموضوع : نماذج اسئلة اختبارات الكيمياء ثاني وثالث المطور   ( الكاتب : روعة انثى     الزيارات : 5294     الردود : 13 )         الموضوع : دورة البناء الشخصي للمعلمين والمعلمات   ( الكاتب : akash     الزيارات : 747     الردود : 1 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 07-04-2005, 07:57 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي !!! المسيو لافوازيه والثورة الفرنسية !!!



كان هذا العالم رجلاً موسوماً ، وسمته الثورة ..


أعطى كثيراً من جهده وماله لخدمة بلده فرنسا فقد كان ثريا من عائلة استقراطية

ليس هذا فحسب بل وضع أسس قائمة باقية لظاهرة الاحتراق وأدخل

على الكيمياء تسميات بسيطة ورثناها فكانت خير

إرث بهذين الشيئين مكّن العلماء من بعده


أن يغزو الكيمياء غزوات كبيره جنوا منها نصراً على عقبات طريقهم ..


قيل عنه : (لم يكتشف جسماً جديدا ولا صفة جديدة ولا ظاهرة

طبيعية كانت من قبله مجهولة ولكنه صنع لنفسه

مجداً بسبب الروح الجديدة التي بثها في العلم والعلماء )



يقول لا فوازيه في رسالته :


تدربت في الرياضيات والطبيعة فكنت من القلائل الذين تأهلوا لدراسة الكيمياء لاحظ والداي صفاء عقلي ووضوح تفكيري وخيالي الخصب فأرسلاني لدراسة القانون في كلية مازاران ولكني ما لبثت أن تركت القانون حتى اتجهت لدراسة العلوم ، تأثراً برجل اسمه وليم روئيل المعيد بحديقة النبات فقد كان يجري التجارب للطلاب بعد أن يتولى الأستاذ أمر المحاضرات الخاصة بنظريات العلم وأصوله فقط . فلا تمس أصابعه المواد الكيميائية لتتلوث بها .. فقد كان الأستاذ يختم محاضرته فيقول لنا (( هذه يا سادة الأصول التي تبنى عليها نظرية هذه التجربة والنظرية التي تهدف على أثباتها أما التجربة فسيقوم بها المعيد بإجرائها لكم أثباتا لما قلت لكم )) وما كان يخرج الأستاذ حتى يدخل روئيل فيتلقاه الحاضرون بالهتاف الصارخ ولم يكن الحاضرون من الطلبة وحدهم فقد كان أهل الطبقة الراقية يحضرون ليستمعوا إليه وقد كنت اجلس مع الجالسين مستغرقاً فيما اسمعه استغراق الحالم ..
لم أنسى يوماً ماشرحه روئيل ثم خرجت في رحلة علمية والتقيت مع ليناوس العالم النباتي السويدي الكبير فتأثرت به أيضا أسرني بعلمه ومن حينها صممت على التفرغ للعلم لأشغل به حياتي ..
وبعدها تعددت وتنوعت مشاغلي حتى لم تترك لي وقتاً لتناول طعامي وقد شعر بي احد أصدقائي فكتب يقول لي : ( عزيزي أنطوان أرجوك واستحلفك ان ترتب دراستك وأعمالك على أساس أن سنة واحدة يزيد عمرك على سطح الأرض خيرا لك من مائة سنة يطول بها ذكرك وأنت في بطن الأرض ) وارسل مع هذا الخطاب " سلطانية بها سويق مخلوط باللبن " ولكني رفضت أن انتصح بهذه النصيحة ومضيت في طريقي ..
فما بلغت الخامسة والعشرين من عمري حتى سمعت بي الأكاديمية الفرنسية واختارتني عضوا بها وتوليت إدارة مناقشة تزويد مدينة باريس بمياه صالحة للشرب فاقترحت عليهم أقامة صنابير مياه كبيره في الأحياء المزدحمة ..
  #2   -->
قديم 07-04-2005, 08:08 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الماء الذي يتحول لتراب وصخر





ثم بدأت بحثي الأول في الكيمياء تحليلاً بسيطا للجبس وحيث كانت الفكرة القديمة تقول بإن الماء يتحول الى صخر وتراب فقد كان الناس يؤمنون بإن الماء إذا تبخر يتحول بعضه الى تراب وحجر وكان هذا يدرس مدة عشرين قرناً فقد كان الناس يأخذون قبابات ماء ويضعونها على النار فيغلي الماء ويتبخر ويبقى منه داخل القبابة مادة داكنة اللون ترابية وكان يعتقد انها لا بد أن تكون قد اتتت من الماء ، واقترضت أحسن ميزان من دار الصك الفرنسية وأخذت القباب غسلتها ونظفتها حتى برق سطحها في أشعة الشمس ثم وزنتها وفي القبابة وضعت مقدار مقيسا من ماء الشرب ثم قطرت الماء في قبابة ثانية نظيفة بعد أن وزنتها زناً دقيقا ووجدت في القبابة الأولى بعد خروج الماء منها مادة ترابية قد علقت بقاعها ووزنت هذه القبابة بالذي بها من تراب وطرحته من وزن القبابة وبهذا جئت بوزن هذا التراب ووزن الماء المقطر في القبابة الثانية فوجدته قد نقص عما كان قد أخذته من ماء أول الأمر وقارنت هذا النقص في الماء بوزن التراب المتبقي بعد تقطيره فوجدتها سواء بعد تقطيره فوجدتها سواء وقد فكرت ان هذه المادة الترابية قد جاءت من الماء ولكن هذه المادة الترابية التي علقت بقاع القبابة ذائبة في ماء الشرب ام انه جزءاً من هذه المادة تحول إلى تراب ، وأخذت قبابة أخرى لها رقبة كرقبة طائر البجع التوت مره وانعكس التواؤها وذلك لأغلي فيها الماء فإذا به يصعد الماء إلى الرقبة ثم يتكثف فعادت قطراته راجعة للقبابه نفسها وسقطت فيها وفي هذه القبابة صببت مقدارا من ماء المطر النقي وقطرته على نار هادئة وظللت مائة يوم كاملة أقطر فيها الماء على نار لا تخبوا فوجدت بعد إيقاف التقطير جسيمات صلبة صغيرة جداً تعلوا الماء المقطر لم ارها من قبل فوزنت القبابة وما احتوت عليه فلم أجد نقصاً في الوزن والماء المقطر ظل ثابت الوزن طول فترة الغليان الطويل ثم وضعت القبابة وحدها في ميزان فوجدتها نقصت وزناً بمقدار وزن المادة الصلبة التي وجدت في القبابة فتوصلت إلى ان المادة الصلبة انما جاءت من القبابة وليس من الماء ولم يكن لدي تفسيرا غير ذلك فالماء لا يمكن ان يتحول إلى تراب وبهذا فسدت خرافة ظلت قائمة متوارثة من قديم الزمان .


نظرية الكالوري





كنت دائما اشعر بإن هناك فكرة تلاحقني كلما قرأت في كتب السابقون فقد قرأت في نظرية الفلوجستون ولكنها لم تدخل عقلي ولم تستقر فيه بينما كانت أوروبا تتشبث بالفلوجستون الذي خالته الخرافة وخالته نظرية ضعيفة لا اساس لها ولا معنى فيها وكان لا بد من وجود تفسير بسيط للاحتراق اكثر منطقاً من الفلوجستون التي جاء بها بشر Becher ..
نعم لقد رفضت هذه النظرية قبل أن أجد لها بديلاً ولكني اعتزمت أن أجد تفسيراً صحيحا لظاهرة الإحتراق ، و سقطت نظرية الفلوجستون سريعاً ودخل مكانها الكالوريك Caloric وتعني الحرارة وقدمت الحرارة على أنها سائل ينتفذ في مسام كل ما عرف من أجسام ولم تكن عندي فكرة واضحة عن الحرارة ولكني قلت بأنه لا يوجد وعاء يحتوي الكالوريك كما يحتوي الماء لذا يتبقى لنا معرفة خواصه عن طريق دراسة أثاره وهي آثار سريعة الفوات ليس من السهل تحقيقها . ولكني حين تجنبت الوقوع في سخافة الفلوجستون وقعت في سخافة أخرى وهي نظرية الكالوري الا انه رغم ذلك شاع قبولها ولكني لم اعتمد عليها في تفسير التغيرات الكيميائية .
كل ما أردته من نظرية الكالوري هو هدم نظرية الفلوجستون وسحقها فحاولت أن أرضي الكيميائين الذين طلبوا بديلاً فجئت بالكالوري الذي لا يضر كثيرا بل كان مسكناً هدأ الناس الى حين ونجىّ الكيمياء من الفلوجستون السامة القاتلة إلا أني عملت في نظرية الاحتراق واعتزمت على إيجاد تفسيرا علميا لها .
ظللت أعمل سنوات كثيرة وأحضرت خير الأجهزة لانجاز التجارب فكان لابد من النجاح أخيراً حيث جلست ذات يوم إلى مكتبي وبدأت بكتابة مذكراتي إلى الأكاديمية الفرنسية وطلبت منهم ان تبقى هذه المذكرات في طي الكتمان فلا تفتح ولا تقرأ حتى تتم تجارب الموضوع فكتبت أقول: (( منذو اسبوع كشفت عن حال الكبريت فوجدته يزيد وزناً عند الاحتراق ووجدت مثل هذا في الفسفور ووجدت ان هذه الزيادة تجيء في الوزن من مقادير مختلفة كبرى من الهواء وأنا أميل بإن أعتقد بأن الزيادة في الوزن التي تلحق بالمعادن عندما تتكلس ترد إلى هذا السبب نفسه فأحسست بأنه يجب أن أضع هذه المذكرة عند كاتب سر الأكاديمية على أن يبقيها سرا عنده حتى استطيع نشر تجاربي )
  #3   -->
قديم 07-04-2005, 08:12 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي




تجربة الاثنى عشرا يوما


جئت بمعوجة تسع 36 بوصة مكعبة ولويت عنقها بحيث بتوضع في الفرن بحيث يقع طرف العنق المفتوح تحت جرس من زجاج قائم في حوض من زئبق ووضعت أربع أوقيات من الزئبق في المعوجة وأوقدت في الفرن نارا ظلت متقدة لا تكاد تنظفئ مدة اثنى عشرا يوما فلم يحدث شيء ذو بال في اول يوم وفي اليوم التاني أخذت أجسام صغيرة حمراء تتكون على سطح الزئبق وزادت هذه الأجسام عددا وزادت حجماً في الاربعة الأيام أو الخمسة التالية ، ثم توقفت فلم تزدد عدداً أو حجماً وعند ختام الاثناعشر من الأيام أطفأت النار ) واختبرت الهواء الموجود في المعوجة فوجدته يبلغ نحو خمسة اسداس ماكان حجما ووجدته لم يعد ينفع لتنفس أو إحتراق فالحيوانات اختنقت فيه بعد ثواني قليلة والشمعة انطفات فيه بسرعة وإن الهواء المتبقي بالطبع هوالنيتروجين . فقمت بجمع الخمس والأربعين حبة من المسحوق المتكون فوق الزئبق وسخنتها فوق النار ومنها جمعت واحد واربعين ونصفة حبة من الزئبق الصافي ونحو ثماني بوصات مكعبة من غاز الاكسجين الذي حضرته نقياً ..


رسالته في علم الكيمياء




ومن وراء لافوازيه وقفت موازين أوربا الحساسة تسنده في إيضاحه هذا عن الإحتراق وتسند منطقه . والميزان عند لافوازيه كان شيئا لا غنى عنه فلاحظ من خلال تجاربه ان وزن الأشياء قبل تفاعلها هو وزن نواتجها بعد التفاعل ..وإن كل التغيرات الكيميائية تجري وفقا للقانون القائل بإن المادة لا تنعدم وكذلك في الإحتراق لا شيء يزيد ولا شيء ينقص حتى الهواء وهو غاز قد وزن وجاء بنتائج وفقاً لهذا القانون . وقد وضح فكرة جديدة دخلت على الكيمياء فاحدثت بها ثورة كبيره .
ولكن بعد ان وصف تجربته في الأكاديمية الفرنسية لم يذكر اسم بريستلي .. إلا إن لافوازيه اعترف بعد ذلك بالدين الذي عليه لبريستلي في العمل الذي قام به خاصا بتركيب حامض النيتريك .
ولم تقبل الدنيا ايضاح لافوازيه لأول مره ولكنه ظل يعمل وإنتصرت نظريته في النهاية . وكتب كتاب (رسالة اولية في علم الكيمياء ) كتب لافوازيه الكتاب بلغه كيميائية جديدة يفهمها الناس لأول مرة في كتب الكيمياء فقد كانت كتب الكيمياء في ذلك الوقت يشوبها الغموض والخفاء وجاء في هذا الكتاب الفاظ جديدة وهجرت الالفاظ المستعجمة هجراً وفسرت ظاهرة الإحتراق تفسيرا جديدا بالفاظ جديدة خلق علم الكيمياء خلقاً جديداً ..

لافوازيه في ميدان الثورة

عرف لا فوازيه في فرنسا بتعدد مناشطه وباختلافها فقد كان عضوا في المؤسسة العامة للالتزام الضرائبي التي تألفت من عدد من الأرستقراطيين وهي شركة مالية كان أعضاؤها يدفعون إلى الحكومة ضريبة اسمية نظير الإذن لهم في ضرائب يجمعونها هم وتكون لهم من بعد ذلك وأدينوا بإساءآت صارخة فيما صنعوا وألغيت جمعيتهم وفضت وتلى الأمر القبض على لافوازيه فتلقى الخبر في رباطة جأش وأخذ يتهيأ للرحيل وودع زوجته فإذا بفاتح يلبس قلنسوة الثورة يفتح في عنف باب معمله ودخل عليه في كبرياء واستعلاء وخلفه جند الثورة وغادر لافوازيه معمله في هدوء وسكينه بلا رجعة وحوكم في محكمة الثورة وحكم عليه بغير حق بإنه تآمر مع الحكومة وأدخل في حوزته دخلاً ليس له ورفع أصدقائه عرائض استرحام إلى مكتب المشورة يسترحمونهم بناء ماللرجل من مكانة علمية ومركز عظيم وعلى ما انفق في خدمة بلاده سنوات عديدة . ولكن لم يتغير حكم رئيس المحكمة فقال :( إن الجمهورية ليست بحاجة إلى العلماء ) وكان الحكم بالموت ولم يكن له استئناف فحملوه في عربة إلى ميدان الثورة مع سبعة وعشرين رجلا لتقطع رؤوسهم وكان ثالث من قطع رأسه وسقط رأس لافوازيه ..

قال العالم الرياضي الكبير لاجرانج الذي كان يسكن باريس ( لقد قطع رأس لافوازيه في لحظة سيظل الدهر يعمل مائة من السنين لينتج مثله ) وهكذا قتلت الثورة رجلها الكيميائي الثائر ولم يعرف أحد اين رقد جثمانه في تلك الجمهرة من الغوغاء والضجيج .. قطع رأس لافوازيه وهو لم يكمل تجاربه بعد !

خرج من الدنيا وهو في الأوسط من حياته الإنتاجية

ومن يدري ما كانت ستخرج به هذه العبقرية لو امتد بها الزمان

إن أكبر جرم اقترفته الثورة الفرنسية لم يكن قتل الملك

ولكن قتل لافوازيه
!
..

  #4   -->
قديم 11-04-2005, 08:12 PM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

.

موضوع يتميز بالكثير من المعلومات المفيدة .

ولقد استمتعت جداً بقراءته .

دانه ..... بارك الله فيك وفي كتاباتك .
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 11-04-2005, 10:17 PM
الصورة الرمزية لـ محمد فعال
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 11 2002
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 931
محمد فعال على طريق التميز و النجاح
افتراضي

قصة همة من همم اهل الهمة ونهاية تراجيدية مبكية ..............

شكرا اختي دانة على اناملك التى طبعت هذه الحروف ..........
__________________
اخلاص العمل لله تعالى سر النجاح
برنامج لتشغيل الفلاشات بدون اتصال
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 15-04-2005, 10:31 AM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي






قال العالم الرياضي الكبير لاجرانج الذي كان يسكن باريس ( لقد قطع رأس لافوازيه في لحظة سيظل الدهر يعمل مائة من السنين لينتج مثله ) وهكذا قتلت الثورة رجلها الكيميائي الثائر ولم يعرف أحد اين رقد جثمانه في تلك الجمهرة من الغوغاء والضجيج .. قطع رأس لافوازيه وهو لم يكمل تجاربه بعد !


حقًا نهاية حزينة جداً ...

سلمت أناملك مشرفتنا الرااائعة
دانـــــــه

على هالرسائل الكيميائية الرااائعة ...

و التي قمتِ بجلبها لنا من داخل البواتق والأنابيب ..

ونحن نتشوّق للمزيد من رسائل العلماء ..

ويا تُرى من هو صاحب الرسائل القاااااادمة .!!! !




أرق التحااااااياااا ...







رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 18-04-2005, 03:01 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 01 2005
المكان: المملكه العربيه السعوديه
مشاركات: 86
Chemist2005 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا على هذا العرض الرائع جدا عن هذا العالم
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 19-04-2005, 02:54 PM
الصورة الرمزية لـ RDX
RDX RDX غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 12 2003
المكان: أنا الدمشقي لو شرحتم جسدي ..لسال منه عناقيد وتفاح
مشاركات: 559
RDX على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ميغسي ديموزيل ......

تغي تغي جو......:D

C'est vraiment une histoire très gentille

"ترى هادي الجملة سهلة ومعروفة يعني مو شطارة:D بعدين الأستاذ محمود سيد الفرنسي في المنتدى يزعل علي من الأخطاء الرهيبة اللي أقع فيها في الفرنسي:D "

قصة رائعة وعرض أروع من صاحبة القلم الرشيق مشرفتنا المتألقة دانة ....
وفعلاً شدتني بقوة عبر هذا الأسلوب والخيال الخصب لدرجة لا توصف ...

و فعلاً أيضاً ... فالرأس الذي استغرقت المقصلة عشر ثوان لقطعه يحتاج العالم إلى عشرات السنين لينجب مثله.....

بارك الله فيك أختي دانة ومزيداً من إبداعك ...

تحياتي

RDX

رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 23-04-2005, 01:13 AM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الغالية كيكولي ..
حضورك الراقي اضاف حساً رائعاً للرسالة ..


الأستاذ محمد فعال ..
أشكر حضورك وتواجدك العاطر بارك الله فيك ..


الرائعة الترااا ..
لحضورك رونقاً جذاب يضفي إطلالة رائعة ..


أخي الكريم Chemist2005
اشكرك على كلماتك وفقك الله وأثابك ..


كاتبنا المبدع RDX
اشكر حضورك المتميز وفقك الله يا اخي الكريم وأنار طريقك ..
  #10   -->
قديم 11-06-2005, 09:19 PM
الصورة الرمزية لـ الملكة
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2003
المكان: مصر
مشاركات: 2,411
الملكة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
موضوع يتميز بالكثير من المعلومات المفيدة .

ولقد استمتعت جداً بقراءته .

شكرا استاذة علي المتعة والفائدة
__________________
يرفع الله اللذين آمنو منكم واللذين أوتو العلم درجات




رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 24-11-2005, 08:10 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 11
بنزينه على طريق التميز و النجاح
icon14

اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , الصراحة صارلي فترة طويلة وأنا منقطعه عن المنتدى وعرفت إنه الموقع بعد كان في حالة تجديد بس بصراحة بعدكم ولازلتم كما أنتم مثابرين كما كنتم وكل مرة في شي جديد في الموقع وأنا بصراحة أول ما أدخل الموقع ما أقدر أطلع منه بسهولة لأنه كل المواضيع التي ابحث عنها أجدها معكم في معظم الأحيان ومواضيعكم دائما حلوة ومفيدة ورااااااااااااااااااائعة وأنا اشجعكم على الاستمرار ولولا انشغالي في الدرسة لوجدتموني دائما معكم بالمشاركات وإن شاء الله ستجدوني معكم واشارككم . والسلااااااااااااام
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 22-12-2008, 01:09 AM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 11 2008
مشاركات: 7
نمرووو على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا لكم موضوع رائع*لافوازيه احببته طالبة وعشقته معلمة صنع مجدا ورحل سيبقى لافوازيه في عقولنا وقلوبنا
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 25-12-2008, 12:44 AM
الصورة الرمزية لـ purine
كيميائي متحمس
 
تاريخ الانتساب: 08 2004
المكان: الصين
مشاركات: 360
purine على طريق التميز و النجاح
افتراضي



مساء الخير

حقا إبداع لك الشكر كله
جزاك الله خير
مجهود رائع

ألف شكر لك
الله يحفظك يارب
أخوكم :: شيبوب

رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 04-01-2009, 04:39 PM
الصورة الرمزية لـ العاصمــــ666 ي
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 03 2006
المكان: جدة
مشاركات: 131
العاصمــــ666 ي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جهد مبارك ,,,

الف شكر على هذه المشاركة المفيدة ....
__________________
mo666hmd@hotmail.com

للتــــــــــــــــــــــــــــواصل
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 17-04-2009, 10:02 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 04 2009
مشاركات: 1
aboyousif على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا لك اختي وبارك الله فيكي معلومات قيمة جدا ويكفيه فخرا ان اسمة وضع من الاوائل ولقب بأبو الكيمياء وسيظل علمنا الكيميائي عندما يذكر مؤسسين علم الكيمياء فيجي اسمة في مقدمة الصفوف وكنت اتمني ان تعرضي تجربته لانتاج الكحول الايثلي (c2h5oh) من ثمار العنب التي نال عنها لقب أبو الكيمياء وشكرا لطرحك المميز

قام بآخر تعديل aboyousif يوم 17-04-2009 في 10:03 PM. السبب: كتابه صحيحه للصيغة الكيميائية
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 09:44 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w