طلب معلومات عن الالمـــــــــاس - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : تحضير 2ع كيمياء مطور ف2 أ/ ناديه   ( الكاتب : **شام**     الزيارات : 61882     الردود : 239 )         الموضوع : الاعتذار   ( الكاتب : الحسن     الزيارات : 616     الردود : 4 )         الموضوع : والله تعبت أرجو المساعدة في تركيبة جاهزة لطلاء النيكل.   ( الكاتب : bycmi     الزيارات : 5161     الردود : 10 )         الموضوع : اختبارات شهرية - كيمياء - المستوى الرابع - فصلي   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 362     الردود : 1 )         الموضوع : توزيع منهج كيمياء 4 مقررات 1438   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 1543     الردود : 2 )         الموضوع : فوائد المغنيسيوم للاعصاب   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 1341     الردود : 2 )         الموضوع : العرقسوس   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 4260     الردود : 5 )         الموضوع : سؤال حول حمض كبريتك   ( الكاتب : dadyou     الزيارات : 289     الردود : 3 )         الموضوع : نموذج اختبار كيمياء المستوى الرابع ( النظام الفصلي )   ( الكاتب : hassan alali     الزيارات : 544     الردود : 0 )         الموضوع : تفضلوا نماذج اختبارعملي 3ث ع   ( الكاتب : النمر بن عدوان     الزيارات : 14824     الردود : 56 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > خدمات الطلاّب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 06-05-2008, 02:23 AM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 08 2007
مشاركات: 6
مون هاوي على طريق التميز و النجاح
cwm14 طلب معلومات عن الالمـــــــــاس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا طالبة جامعية تخصصي الكيمياء ’’ عندي مشروع تخرج عن الالماس
استخرجت مواضيع عن نشاته وكيف وجد , لكن ابي مواضيع جديدة عنه
بمعنى آخر التطورات الجديدة عنه واخر ماكتب فيه وايش هي مشاكلة
رجيتكم بغيت معلومات عنه كثيره لان هاذا مهم لجل اكون مشروع كامل
لاتبخلون ياجماعة الخير والله ضروري
ابي اي معلومه متصله بالالماس حتى لو صغيره
تكفوووووووووون ..

رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 06-05-2008, 06:36 PM
الصورة الرمزية لـ السعدوني
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 01 2008
المكان: منطقة على البحر
مشاركات: 696
السعدوني على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الألماس هو مادة ذات تركيب بلوري وهو على شكل مكعب في اغلب الاحيان واحيانا يكون على شكل ثمانى الاوجة يتكون بنسبة كبيرة من الكربون او مايعرف بالفحم وذلك تحت ضغط وحرارة شديدين,ورغم التشابه الكبير بين المواد المكونة للجرافيت والماس (الكربون) الا ان الخصائص لكل منهما تختلف عن الاخرى بشكل كبير بسب التركيب الذرى المختلف لكل منهما .و هذا التشابة في التركيب الكيماوى هو ما دعى العلماء تجربة تحويل الجرافيت اللى الماس وتم ذلك عن طريق مكنة خاصة تسطيع تحمل درجة حرارة وضعط شديدين لتحويل الجرافيت للماس ونتج ما يسمى الماس الصناعى. ويبلغ عمر احدث الماسه موجودة قرابة ملايين السنين . وهو أكثر المواد المعروفة وذات الفائدة من بين ما يزيد على 3000 مادة مكتشفة اليوم. وقد عرف منذ القدم كأحد الجواهر القيمة معنويا وعمليا. ازدادت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع تحسن تقنيات القطع والصقل.وخاصة طريقة(البريليات) التى اكتشفها الاوربيون. يشتهر الألماس بصفات فيزيائية فائقة، خصوصًا صلابته العالية حيث يتحصل وحده على درجة 10\10 في سلم درجات صلابة الاحجار مع الاخذ بالعبرة ان الفرق في درجات الصلابة بين درجة 9 (الزفير والياقوت) و 10 كبير وتشتيته العالي للضوء. لهذا السبب، فإن الألماس مادة ذات قيمة مهمة في صناعة الحلي بالإضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل استخدام الالماس على رأس أنابيب التنقيب عن البترول,وذلك لقوته الشديدة وهو يتعبر أقوى من الحديد.

أطلق اليونان على الألماس اسم "أدماس" (باليونانية: αδάμας) والتي تعني "مُحال التطويع" لصلابته. وقد ذكر ابن منظور في لسان العرب عن أصل كلمة ألماس: « معرب أذماس باليونانية وقد حرفوه عند تعريبه بقلب الذال لاما لتقارب صورتهما ومخرجهما».

فهرس [إخفاء]
1 مناجم الألماس
2 جودة الألماس
3 عاصمة الماس
4 وصلات خارجية
5 مصادر



[تحرير] مناجم الألماس
يستخرج معظم الألماس من الفوهات البركانية حيث تلقي به الحمم البركانية التي تحضره من أعماق الأرض من مسافات قد تصل إلى 150 كيلومترًا حيث الحرارة والضغط العاليين لمدة طويلة تصل إلى ملايين السنين تهيآن ظروفًا مناسبة لتشكيل الألماس. وتقع معظم مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا على الرغم من اكتشاف كميات لا بأس بها في كلِ من كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا. ويستخرج ما يعادل 130 مليون قيراط، أو 26,000 كيلوغرام، من الألماس سنويًا، وهو ما يعادل قيمته 9 مليار دولار أمريكي.


[تحرير] جودة الألماس
تقدر جودة الألماس دائما بالنظر إلى أربعة معايير مهمه وهي: القيراط، الوضوح(النقاء)، اللون، والقطع. وبالمقابل للألماس الطبيعي، يتم إنتاج الألماس صناعيا بكميات تقارب أربعة أضعاف الكمية المستخرجة طبيعيا. ومع ذلك، فإن معظم الألماس الصناعي يكون صغيرا ويحوي على تشوهات واضحه مما يجعل أسعاره بخسه أمام الالماس الطبيعي و يكون استعماله محصورا بشكل كبير للأغراض الصناعية لذلك دائما ماتجد شهادات ضمان تصاحب الالماس الطبيعي خصوصا النادر منه و تكون هذة الشهادات صادره من مراكز او شركات تمتلك مخابر وخبراء وباع طويل في التعامل مع الالماس والاحجار الكريمة مثل Gia الامريكية وhrd وigi البلجيكيتان حيث تذكر ادق تفاصيل الحجر من بينها وزن قيراط الحجر ونوع قطعه ودرجة الوضوح واللون بالاضافة إلى الابعاد(القياسات)وتعطى الشهادة رقم مسلسل وتدرج صورة من الشهادة في سجلات الشركة وهي شهادات مضمونة لايمكن الشكك فيها وتجعل الالماسه ذات قيمة اكبر.

يدور حول الألماس الكثير من الجدل فيما يتعلق بعمليات استخراجه وتوزيعه، كما هو الحال في عمليات بيع ما يسمى الالماس الدموي من قبل العصابات المسلحة الأفريقية. كما تدور الادعاءات حول مجموعة دي بيرز، وهي إحدى أكبر شركات الألماس في العالم ولها مقار في جوهانسبورغ ولندن، بأنها تسيء استخدام نفوذها في هذا المجال لتتحكم بالكميات المطروحة من الألماس ولتتلاعب بأسعاره عن طريق الاحتكار. ويذكر أنه قد نم صناعة ألماس شديد الشبه بالألماس الطبيعي بواسطة الليزر وبتكلفة قليلة نسبيا.


[تحرير] عاصمة الماس
تجاهد أنتويرب لتظل عاصمة الماس في العالم ،حيث انتقل نحو 90 بالمئة من صناعة الألماس إلى الهند وظل في أنتويرب نحو 1700 فقط من صاقلي الألماس بالمقارنة مع 25 ألفا قبل ثلاثة عقود لكن مازال ثمان من كل عشر ماسات غير مصقولة وواحدة من كل ماستين مصقولتين تمر عبر أنتويرب[1].
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 13-07-2008, 11:40 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 04 2008
المكان: بالمهجر بجمهورية مصر
مشاركات: 31
نجيب بن على على طريق التميز و النجاح
افتراضي معلومات عن الماس

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اولا ربنا يفرحك وينجحك أمين يارب

المعلومات دى قلت الحقك بها مؤقتا وعندى كتاب عن الماس كيف ادخلة للمنتدى

خذى الاول الأتى :

عبد الإله السباهي
abuklam96@yahoo.com
الرابط تحت :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=136482
الحوار المتمدن - العدد: 2300 - 2008 / 6 / 2
في الحلقة الأولى تحدثنا عن علاقة الإنسان بالأحجار الكريمة . واليوم نحدثكم عن الأحجار النفيسة وهي الماس والياقوت والزفير والزمرد.

الماس
نجد الماس في الطبيعة باللون الأبيض وهو السائد ونجده بألوان عدة منها الأصفر والبني والأخضر والأزرق والوردي والأسود وغيرها ونجده كذلك عديم اللون .ولم يعثر إلى اليوم على ماس مخطط .
المعروف عن الماس إنه من أصلب المواد في الطبيعة . والصلابة هنا لا تعني بأنه غير قابل للكسر ، وإنما تعني خدش حجر لآخر . وقد وضع مقياسا على هذا الأساس مكون من عشر درجات سميّ بمقياس موس . والماس يأتي على القمة هذا المقياس فصلابته هي 10 درجات.ويأتي بعده حجر " القوروند " ومنه الياقوت والسفير وصلابته 9 ولكن الصلابة المطلقة للماس تكون أكثر من حجر القوروند بأربعين مرة.
والماس بلورات لعنصر الكربون (الفحم). وهو لا يتحد كيميائيا ، ولكنه مع بعض الحوامض ومع درجة حرارة 200م تتأكسد بلوراته وتتحول إلى غاز .
وإذا عرضّ الماس لدرجات حرارة عالية ، ستظهر على سطحه حفر وأخاديد . ومن الأفضل عدم إدخاله النار أصلا .
يتكون الماس في ظروف حرارية عالية تصل إلى 1300م وتحت ضغط جوي عال جدا .
يظهر الماس على سطح الأرض نتيجة البراكين ، وقد يوجد في المناطق القريبة منها أو في مجاري الأنهار. ولكن مناجم الماس الأكبر تقع على أعماق كبيرة تحت الأرض وتحفر أنفاق عميقة لغرض استخراجه.
الطن الواحد من التربة المستخرجة يعطي في المتوسط نصف قيراط من الماس . وإذا علمنا أن نسبة الماس الصالح للمجوهرات تصل فقط إلى عشرين في المائة فقط عندها ندرك أن ارتفاع ثمنه بهذا الشكل له ما يبرره.
يقطّع الماس ويصقل بطرق عدة وهي عمليات شاقة تتطلب الجهد والمهارة العالية .
وتجارة الماس مسيطر عليها عالميا وهناك بورصات خاصة في مدن عدة تهتم فقط في بيع وشراء الماس وتنشر بيانات دورية حوله .
دافع الإنسان ل شراء الماس مختلفة قد تكون جمالية لغرض الزينة أو كطريقة للاستثمار أو لأغراض أخرى.
فإذا كان الدافع استثماريا فيجب أن تكون الماسة كبيرة نسبيا أي قيراط فما فوق وتكون نقية خالية من الشقوق والشوائب ويكون لونها أبيض على الأقل ومن القطع الحديث ومصقولة بشكل جيد ثم يجب أن تأخذ بها شهادة تحدد تلك المواصفات .
إذا كان سعر القيراط الواحد من الماس 3000 دولار مثلا فليس بالضرورة أن تكون الحجرة ذات زنة قيراطين وبنفس المواصفات بستة الآف دولار وإنما قد يكون سعرها ثماني أو عشر الآف دولار.
و المجوهرات المطعمة بأحجار ماس صغيرة ليست مشروعا استثماريا أي أنك لا تسترد المبلغ الذي دفعته لأجلها عند الشراء والذي يكون في العادة لقيمتها الجمالية.

وهناك قاعدة تحكم شراء الماس هي :
سعر الحجر يساوي مربع وزنه مضروبا بسعر القيراط منه .
هناك من يشتري الماس لأغراض روحانية أو علاجية وهذه يجب أن لا تتم عشوائيا.
فالماس ينسب لشهر نيسان ويومه هو يوم الأحد أما ساعته فهي الثانية عشر ظهرا وهو ملائم جدا لمواليد برج العذراء ( 23/8 – 22/9 ).

ومن خصائص الماس :
الماس يقهر الغضب ويظهر الحقيقة ويبعد الضجر ويقوي التسلط ويبعد الأرواح الشريرة والخيانة والسحر ويبعد التجاعيد وينشط الصحة ،ويبعد الجنون ويحفز الأمومة ويبعد الشيب ويقلل الشبق ويبعد الموت المبكر ويطرد الكآبة ويقوي الذاكرة ويزيد الإحساس والقبول ويطرد الكوابيس ويساعد على النوم العميق.
لم أجد في كتب التراث تطبيقات لاستخدام الماس في التمائم و الاحراز إلا ما ندر .
لكنه يكرر الموروث الذي تناقله الناس كون الماس يستخدم في طلب الرزق وتسهيل الأمور في وصفة خاصة وإذا عملت أحرز وتمائم منه فيجب أن يكون إطارها من الذهب وليس من معدن آخر .
هناك ماسات دخلت التاريخ وأصبح لكل واحدة منها تاريخها المسجل وقصتها المروية منذ العثور عليها لغاية المتحف التي تزينه الآن .
وأشهر الماسات على الإطلاق هي تلك البلورة الماسية التي عثر عليها في مناجم الماس في جنوب أفريقيا في كانون الثاني عام 1905 وكانت تزن 3106 قيراط أي 621 غرام وسميت كولينان . قطعت تلك البلورة إلى ماسات عدة وتحتل اليوم صدر صولجان الملك في بريطانيا. ومعروضة اليوم في برج لندن .
أظن أن نجمها كأعظم ماسة قد انتهى بعد أن أعلن في عام 2007 عن العثورعلى بلورة ماسية تزن أكثر من سبعة الآف قيرط وفي جنوب أفريقيا أيضا.
في الصورة أشهر الماسات وهي كولينان (1) والرابع وماسة كوهي نور(جبل النور) و نانسي وشاه وتيفاني وهوب وماسة درريزدن وناساك.وهناك العشرات غيرها

الياقوت (روبي) (2)
الروبي هو البلورات الحمراء فقط من أحجار(القورنوند) هذا الحجر معروف منذ القدم وهو نفيس جدا .وأجد أنواعه تأتي من مملكة بورما في جنوب شرق آسيا.
صلابة هذا الحجر كبيرة 9 وتأتي بعد الماس مباشرة وهو بلورات من أكسيد الألمنيوم ويحتوي على شوائب من معادن أخرى مثل الحديد والكروم وغيرها.
أغلى أنواع الياقوت هو الذي يكون لونه أحمر ذو ظلال وردية ويسمى (دم الحمام) قد يصل سعره إذا كان نقيا وبوزن قيراطين أو أكثر قد يصل سعره إلى سعر الماس.
أكبر ياقوتة عثر عليها يصل وزنها 690 قيراط.
أشهر ياقوتة قديما كانت تسمي (الجبل) وكانت بحوزة هارون الرشيد .وياقوتة الأمير الأسود التي ظهر أنها ليست بياقوت وإنما (سبينيل) ولكن سعرها لا يقدر بثمن الآن نظرا لقيمتها التاريخية .
يعتقد العرب أن الياقوت يجلب الوجاهة والهيبة والقبول ويعالج الوسواس ووجع القلب والخفقان ويطرد الطاعون. حتى أن ملك مصر (قانصوه) نصح بلبس ياقوتتان لطرد الوباء عنه والذي اجتاح مصر في القرن السادس عشر .
ينسبه الغربيون إلى كوكب المريخ والسبت هو يومه وساعته هي 17. وينفع لمواليد الشهر السابع والثامن والثاني عشر.
قال عنه الهندوس غنه ينظم الطاقات الحيوية الخلاقة والتي تؤدي إلى النظافة الروحية .
هناك الكثير عن الموضوع ويمكنكم الرجوع إلى الكتاب أو الكاتب .

السفير
السفير من الأحجار الكريمة المعروفة منذ القدم . تقول الأسطورة أن الوصايا العشرة التي نزلت على النبي موسى عليه السلام كانت محفورة على أقراص من حجر السفير.
وهو من فصيلة الروبي ولكنه يحتوي على شوائب لمعادن أخرى . صلابته 9 على مقياس موس.
يوجد السفير في الطبيعة بألوان عدة أهمها الأزرق وهناك الأخضر والأصفر والوردي والبرتقالي والأسود ومنه بدون لون وهذا يستخدم في الساعات الثمينة بدل الزجاج .
الجيد منه يصل سعر القيراط الواحد منه لعدة الآف من الدولارات وقد عرف العرب الزفير على أنه نوع من الياقوت . وعرفه الهنود وقدروه كثيرا وقدسوه وأكتر أحرازهم وتمائمهم من هذا الحجر .فهو عندهم يرمز للحكمة والفطنة .
ينسب المشتغلين بالأبراج هذا الحجر لكوكب المشتري وأنسب يوم له هو يوم الخميس ، وأنسب ساعة هي العاشرة صباحا . ووجدوه ملائم لمواليد الشهر الأول والثاني وكذلك الرابع والثامن والشهر الثاني عشر .
فيه قوة تساعد على المعرفة الكونية والحقيقة ، ويحفز على التغيير في النفس ، وهو جسر يوصل إلى الانهاية ويساعد على نشر المعرفة والحب الرباني.

الزمرد
هذا الحجر بلوراته خضراء نضرة جميل جدا . وهو من حجر البريل . صلابته 8 على مقياس موس.
يتحول لونه إلى الأحمر عند فحصه بالأشعة الفوق البنفسجية . وتغير لونه عند تعريضه إلى حرارة تزيد على 700م.
النقي منه ومن النوع الكولومبي يصل سعر القيراط منه إلى سعر الماس .
أشهر زمردة في التاريخ هي التي كانت بحوزة قيصر روما نيرون والتي كان يتطلع إلى معاركه من خلالها ، وهي مجهولة المصير اليوم .
قالت العرب أن الزمرد حجر مفرح ويطرد الأحزان والكسل والصرع وهناك الكثير الذي قيل عنه كونه يسهل زواج المرأة ويسهل الولادة وغيرها وهناك العديد من التمائم والأحراز تصنع منه .
ينسب هذا الحجر إلى القمر وأفضل أيامه هو يوم الثلاثاء ويوم الجمعة . أنسب ساعة له هي الثانية عشر ظهرا وهو مناسب لمواليد الشهر الخامس والسادس والثامن.

في الحلقة القادمة سوف نتحدث عن الأحجار الشائعة الاستعمال في بلداننا ، مثل الفيروز والعقيق واللؤلؤ وغيرها .

(1) يقطف من ماء نهر جار قدر وزن مصحف وتغمس به ماسة في يوم الجمعة ظهرا ويسكب الماء على عتبة دار المراد مسعدته على أن يقوم صاحب العلاقة بهذه العملية بعد أن يستحم ويكون مؤمن بما يفعل والله أعلم.
(2) في القديم كانت تندرج أحجار عديدة تحت اسم الياقوت وخاصة الأحجار الحمراء
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 13-07-2008, 11:44 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 04 2008
المكان: بالمهجر بجمهورية مصر
مشاركات: 31
نجيب بن على على طريق التميز و النجاح
افتراضي كمالة

حد يقولى بعد ما ادخل الكتاب على الاسكنر ويصبح موجود مضغوط على جهازى كيف انقله لأختنا

ثم أى حاجة تحتاجيها اكتبى اسمها فى الجوجل وكونى حريصة قبل النقر على الموقع

بتوجد عبارة ( هــــــــــــــــــــــــــــذا المـــــوقــــع قــــــد يـضر بجهازك أو قد يضر بكمبيوترك )

فكونى حريصة وبالتوفيق يارب أخوكم نجيب
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 06-09-2008, 02:12 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 04 2008
المكان: بالمهجر بجمهورية مصر
مشاركات: 31
نجيب بن على على طريق التميز و النجاح
افتراضي لايليق

السلام عليكم

كل سنة والجميع بكل خير ونسأل الله تبارك وتعالى العفو والعافية فى الدنيا والآخرة

لايليق ubeatyggo هذا الرد على طلب معلومة لأخت إن لم تكن عربية فهى تتحدث بلسانك

واللغة العربية لغة اهل الجنة فلماذا نستبدلها بلغة أهل ( ... )

والسلام عليكم
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:43 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2019
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w