صحابى من صحابه رسول الله (القعقاع بن عمرو التميمي ) - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : اختبار كيمياء 2 - مقررات   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 262     الردود : 1 )         الموضوع : سوال تنشيطي بعد انقطاع 7 سنوات عن المنتدى   ( الكاتب : مايسترو الكيميا     الزيارات : 60     الردود : 0 )         الموضوع : كيف يمكن تجميع الذهب المذاب في الماء الملكي؟   ( الكاتب : bassamsy     الزيارات : 32506     الردود : 4 )         الموضوع : التحليل الكمي و الكيفي   ( الكاتب : hassanminallah     الزيارات : 2315     الردود : 4 )         الموضوع : الاتزان الكيميائي- كيمياء -بوربوينت   ( الكاتب : hassanminallah     الزيارات : 2184     الردود : 2 )         الموضوع : الجدول الدوري للطلاب والمعلمين .. بطريقة جميلة جداً   ( الكاتب : alihameed     الزيارات : 6072     الردود : 10 )         الموضوع : أفكار إدارية إبداعية   ( الكاتب : أسامة أحمد عياد     الزيارات : 706     الردود : 1 )         الموضوع : سؤال أحتاج لاجابته في أقرب وقت   ( الكاتب : أسامة أحمد عياد     الزيارات : 1397     الردود : 2 )         الموضوع : تفسير التفاعلات التامة وغير التامة   ( الكاتب : أسامة أحمد عياد     الزيارات : 205     الردود : 1 )         الموضوع : برنامج VerbAce 2008 لترجمة أي ملف حتى ( PDF)   ( الكاتب : hamdy98     الزيارات : 62945     الردود : 7 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 28-10-2007, 03:07 AM
الصورة الرمزية لـ ياسر عبد السميع
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 04 2006
المكان: مصر
مشاركات: 560
ياسر عبد السميع على طريق التميز و النجاح
افتراضي صحابى من صحابه رسول الله (القعقاع بن عمرو التميمي )

القعقاع بن عمرو التميمي

هو القعقاع بن عمرو التميمي..

وقد ظهرت ملامح شخصيته رضي الله عنه بوضوح شديد في الفتوحات فقد كان رضي الله عنه شجاعاً مقداماً ثابتاً في أرض المعارك وبجوار شجاعته وشدة باسه على أعداء الله كان من شديد الذكاء وذا عبقرية عسكرية في ادارة المعارك ويظهر ذلك في موقعة القادسية .

بعض المواقف من حياته مع الرسول صلى الله عليه وسلم:

للقعقاع مواقف مع الرسول صلى الله عليه وسلم وكان صلى الله عليه وسلم يخاطب من أمامه بما يحب أو مما يؤثر في نفسه ولما كان حديثه مع القعقاع وهو رجل يحب الجهاد يكلمه النبي صلى الله عليه وسلم عن الإعداد للجهاد فيقول سيف عن عمرو بن تمام عن أبيه عن القعقاع بن عمرو قال: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- : ما أعددت للجهاد؟ قلت: طاعة الله ورسوله والخيل قال: تلك الغاية .

آثره في الأخرين (دعوته ـ تعليمه):

لقد كان للقعقاع أثرأ كبيرأ في نفوس الأخرين ففي اليوم الثاني من معركة القادسية أصبح القوم وفي أثناء ذلك طلعت نواصي الخيل قادمة من الشام وكان في مقدمتها هاشم بن عتبة بن أبي وقاص والقعقاع بن عمرو التميمي، وقسم القعقاع جيشه إلى أعشار وهم ألف فارس ، وانطلق أول عشرة ومعهم القعقاع ، فلما وصلوا تبعتهم العشرة الثانية ، وهكذا حتى تكامل وصولهم في المساء ، فألقى بهذا الرعب في قلوب الفرس ، فقد ظنوا أن مائة ألف قد وصلوا من الشام ، فهبطت هممهم ، ونازل القعقاع( بهمن جاذويه ) أول وصوله فقتله ، ، ولم يقاتل الفرس بالفيلة في هذا اليوم لأن توابيتها قد تكسرت بالأمس فاشتغلوا هذا اليوم بإصلاحها ، وألبس بعض المسلمين إبلهم فهي مجللة مبرقعة ، وأمرهم القعقاع أن يحملوا على خيل الفرس يتشبهون بها بالفيلة ، ففعلوا بهم هذا اليوم ، وبات القعقاع لاينام ، فجعل يسرب أصحابه إلى المكان الذي فارقهم فيه بالأمس ، وقال : إذا طلعت الشمس فأقبلوا مائة مائة ، ففعلوا ذلك في الصباح ، فزاد ذلك في هبوط معنويات الفرس.
وابتدأ القتال في الصباح في هذا اليوم الثالث وسمي يوم عمواس ، والفرس قد أصلحوا التوابيت ، فأقبلت الفيلة يحميها الرجالة فنفرت الخيل ، ورأ ى سعد الفيلة عادت لفعلها يوم أرماث فقال لعاصم بن عمرو والقعقاع : اكفياني الفيل الأبيض ، وقال لحمال والربيل : اكفياني الفيل الأجرب ،فأخذ الأولان رمحين وتقدما نحو الفيل الأبيض فوضعا رمحيهما في عيني الفيل الأبيض ، فنفض رأسه وطرح ساسته ، ودلى مشفره فضربه القعقاع فوقع لجنبه ، وفي هذه الليلة حمل القعقاع وأخوه عاصم والجيش على الفرس بعد صلاة العشاء ، فكان القتال حتى الصباح ، فلم ينم الناس تلك الليلة ، وكان القعقاع محور المعركة. فلما جاءت الظهيرة وأرسل الله ريحاً هوت بسرير رستم ، وعلاه الغبار، ووصل القعقاع إلى السرير فلم يجد رستم الذي هرب.

ما قيل عنه:

ـ لصوت القعقاع في الجيش خيرٌ من ألف رجل " ..أبو بكر..

ـ كتب عمر بن الخطاب الي سعد :( أي فارس أيام القادسية كان أفرس ؟ وأي رجل كان أرجل ؟ وأي راكب كان أثبت ؟)000فكتب إليه :( لم أر فارساً مثل القعقاع بن عمرو ! حمل في يوم ثلاثين حملة ، ويقتل في كل حملة كمِيّاً ..
بعض كلماته:
شهد القعقاع -رضي الله عنه اليرموك ، فقد كان على كُرْدوسٍ من كراديس أهل العراق يوم اليرموك ، وكان للقعقاع في كل موقعة شعر فقد قال يوم اليرموك :000
ألَمْ تَرَنَا على اليرموك فُزنا00000كما فُزنـا بأيـام العـراق
فتحنا قبلها بُصـرى وكانتْ00000محرّمة الجناب لدَى البُعـاق
وعذراءُ المدائـن قد فتحنـا00000ومَرْجَ الصُّفَّرين على العِتَـاقِ
فضضنا جمعَهم لمّا استحالوا00000على الواقوص بالبتـر الرّقاقِ
قتلنا الروم حتـى ما تُساوي00000على اليرموك ثفْروق الوِراقِ ..


الوفاة: توفي بالكوفة.
منقول

__________________
اللهم لقنى حجتى واقلنى عثرتى وارحم غربتى
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 02-11-2007, 06:45 PM
الصورة الرمزية لـ ashrakt
كيميائي متحمس
 
تاريخ الانتساب: 04 2007
مشاركات: 340
ashrakt على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء
وشكراااااااااااااااا جدااااااااااااااااااااااا جدااااااااااااااااااااا علي المواضيع الجميلة جداااااااااااااااااااا




رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 03-11-2007, 07:15 PM
الصورة الرمزية لـ ياسر عبد السميع
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 04 2006
المكان: مصر
مشاركات: 560
ياسر عبد السميع على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الكاتب : ashrakt عرض المشاركة
جزاك الله خير الجزاء
وشكراااااااااااااااا جدااااااااااااااااااااااا جدااااااااااااااااااااا علي المواضيع الجميلة جداااااااااااااااااااا





اخت اشرقت الاجمل من موضوعاتى ردك الجميل جدا ولا حرمنا الله من اشراقتك ولا كن اين الورود الجميله التى كانت دائما تسبق ردورك --نفعك الله بهذا الموضوع --تحياتى ياسر
__________________
اللهم لقنى حجتى واقلنى عثرتى وارحم غربتى
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 09:38 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2019
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w