بيوتات الكيمياء التعليمية

بيوتات الكيمياء التعليمية (http://www.bytocom.com/vb/index.php)
-   بيت الكيمياء العام (http://www.bytocom.com/vb/f14.html)
-   -   ما هي قصة اليورانيوم المستنفذ ؟ (http://www.bytocom.com/vb/t8328.html)

MisS_ChEMiStRy 22-07-2004 12:55 AM

ما هي قصة اليورانيوم المستنفذ ؟
 
من المعروف علميا بأن عنصر اليورانيوم يستخدم كوقود نووي في كافة المنتجات النووية سواء كان ذلك لإنشاء مفاعلات نووية أو قنابل ذرية و غير ذلك . و من أهم خصائص اليورانيوم أنة يتميز بالاشعاع المنطلق منة . اليورانيوم اللازم لمثل هذة الأمور يتم تخصيبة و تنقيتة حتى يصبح صالحا كمادة نووية أولية . وأثناء تخصيب اليورانيوم الطبيعي لاستخدامة كوقود نووي في المفاعلات أو السلاح النووي يتكون منتج ثانوي أطلق علية اسم اليورانيوم المستنفذ . و طبعا قدرات اليورانيوم المستنفذ الإشعاعية تختلف تماما عن اليورانيوم الطبيعي المخصب .
ببساطة يعتبر اليورانيوم المستنفذ أقل قدرة من اليورانيوم المخص على بث أو إطلاق الإشعاعات بنسبة تقريبية قدرت بحوالي 40% وقد شاع استخدام اليورانيوم المستنفذ في الدول الصناعية الكبرى وذلك في المجالات التالية :
1- صناعة الذخائر المضادة للدروع .
2- صناعة لوحات وقاية للمدرعات من الأسلحة الصاروخية .
3- الصناعات المدنية كوسيلة تثبيت كما هو الحال في صناعة الطائرات و السفن .
لماذا اليورانيوم المستنفذ في الأسلحة ؟ الإجابة هنا بسيطة جدا : فهو أقدر على اختراق الدروع من التنجستن المستخدم في الأسلحة العادية . اليورانيوم المستنفذ الموجود في الأسلحة المضادة للدروع يعمل على نفاذ القذيفة للجدار الصلب و بسبب الحرارة المرتفعة الناتجة من الإختراق يشتعل الهدف . و لقد بينت الدراسات في كل من أمريكا و بريطانيا و فرنسا بأن هذا الحريق الهائل و الذي تصل درجة حرارتة إلى 10 آلاف درجة سيليزية يؤدي إلى تأكسد اليورانيوم المستنفذ الأمر الذي يسبب انتشارة في الهواء الجوي .
اليورانيوم المستنفذ من المعادن الثقيلة و هو مشع . و معروف أن لجميع المعادن الثقيلة خصائص كيميائية سامة تنتج عنها حالات مرضية متنوعة .
أما مشكلة اليورانيوم المستنفذ التي يجري الحديث عنها هذة الأيام فهي مرتبطة بالإشعاع الذي يصدر عنة في المناطق التي تعرضت للقصف بالقذائف التي تحملة . و يصدر عن اليورانيوم نوعين من الإشعاع هما ألفا و بيتا ، يمكن لبيتا ان تخترق الأنسجة الحية و تسبب الضرر بها . أما أشعة ألفا فإنها لا تخترق الأنسجة الحية بل تدخل الجسم عن طريق الجهاز التنفسي ثم إلى الدم . وفي هذة الحالة يمكن لأشعة ألفا أن تسبب مرض اللوكيميا أو سرطان الدم .
الغريب في الأمر أن مرض اللوكيميا الناتج من اليورانيوم المستنفذ يظهر في الأطفال بنسبة كبيرة عند مقارنة عدد الإصابات في الأطفال و الكبار .
و تأتي المشكلة الحقيقية من تصنيف قذائف اليورانيوم سيستمر استخدامها من قبل الجيوش في العالم و يستمر تأثيرها على البشر مسببة لهم الأمراض .

دانه 22-07-2004 07:08 PM

موضوع قيم اختي الكريمة MisS_ChEMiStRy
ولكن المشكلة ليست في اليورانيوم أنما في من يستخدمون هذه الاسلحة لتدمير البشرية ؟
بارك الله فيك واثابك ونفع بك ..
اطيب تحية ...
اختكم ... داااانه ..

majedyhya 15-05-2007 03:32 AM

يعطيك الف العافيه

@ الخير @ 23-05-2007 12:20 AM

يعطيك الف العافيه


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 09:44 AM.

Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2019

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w