بيوتات الكيمياء التعليمية

بيوتات الكيمياء التعليمية (http://www.bytocom.com/vb/index.php)
-   بهو البيوتات (http://www.bytocom.com/vb/f133.html)
-   -   التفــــــــــاح (http://www.bytocom.com/vb/t8253.html)

SPECIAL CHEMIST 18-07-2004 06:53 PM

التفاح
 

إن شجرة التفاح هي إحدى أقدم الأشجار التي عرفتها البشرية, وقد استخدم التفاح في تركيب مستحضرات معدّة لفرك الجلد, وآلأم الجروح, وهو معالج فعال للجرب. ويوصى باستعماله للمساعدة في الهضم. فاحماضه المستساغة تسبب إفرازا كثيرا لللعاب وتنبه كل العصارات الهضمية. وينظم التفاح بشكل رائع وظائف الأمعاء وخاصة إذا أكل على الإفطار, لأنه يسهل عملية الامتصاص في داخل الامعاء.

والتفاح من أفضل علاجات الإسهال لدى الأطفال لأنه قابض, ويعتبر من الوسائل الوقائية والعلاجية للتخلص من ارتفاع ضغط الدم الشرياني. والتفاح غني جدا بمادة "البكتين" التي تمتلك القدرة على تخفيف الكولسترول في الدم. ولا ننسى أن التفاح حليف ممتاز للشيخوخة وينصح استغلاله لمن أرادوا مقاومة آثار السن ويتمنون شبابا طويلا . وهناك مثل مشهور قائل: "كل يوم تفاحة تغني عن زيارة طبيب". وللتفاح مزايا مهدئة تجعله شديد الفائدة لمتوتري الأعصاب. والمعروف أن المشوي منه فيه إفادة للمعدة ويدفع ضرر الأدوية السمية. ولا ننسى صنع أجود أنواع المربى منه.

اضافة إلى أن التفاح فاكهة لذيذة ومفيدة فهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ومن أهمها وأكثرها تركيزا فيتامين "ج" , ولذلك فإنه يمنح الجسم الحيوية ويزيد من مقاومته للعدوى, كما يحتوي على بعض المعادن المهمة مثل الحديد والنحاس والصوديوم والبوتاسيوم. وتحتوي ثمرة التفاح على حوالي 10% مواد سكرية وهي من السكريات البسيطة (سكر العنب والفواكه), لذلك تتميز بأنها سهلة الهضم وسريعة الامتصاص, كما أن لقشرة التفاح فائدة كبيرة لصحة الإنسان نظرا لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية ومادة "البكتين" الموجودة فيها تقي جدار الامعاء الملتهبة من الالتهابات, أما أوراقه فلها فوائد صحية كبيرة ومن أهمها أنها تحتوي على مضاد حيوي طبيعي ويمكن استخدامها في عمل لبخة مطهرة للجروح وحمايتها من التلوث.

أما عصير التفاح فيعتبر من أفضل أنواع الشراب ويوصف في حالات الضعف العام وفقر الدم. وأخيرا لا ننسى خل التفاح فهو من أفضل أنواع الخل لأنه غني بالعناصر الغذائية ولفوائده الطبية المتعددة مثل علاج القيء والمغص وتطهير المسالك البولية وتخليصها من الرواسب والأملاح وكعلاج للسعال بالإضافة إلى أنه يساعد على إنقاص الوزن.



::K) :rolleyes ::K) :rolleyes ::K) :rolleyes

Ultraviolet 19-07-2004 09:29 PM




..http://www.matar.4t.com/apple2.gif.. التفــــــــــــاح ..http://www.matar.4t.com/apple2.gif..


....وشجـــرةالتفـــــــــــاح....



ولكـــــــــن متى يكـــون فصــل التفـــــــــاح ....؟؟؟

فصل الخريف ... فصل التفاح


اذا كان هناك موسم للفاكهه المنتشرة في وقت معين من السنة مثل موسم البطيخ في فصل الصيف، فالآن بلا شك هو موسم التفاح. التفاح الأخضر الطازج والذي فيه طعم حامض رائع، و التفاح الأحمر شديد الحلاوة والملىء بالعصير، و التفاح الأصفر بلون الذهب وبطعم متوازن من الحلاوة ولب ناعم سهل الأكل. إن التنوع الهائل في طعم التفاح وألوانه ومدى قساوة أو طراوة لبه وحلاوته تجعله فاكهة مميزة ومرغوبة سواء للأكل بين الوجبات أو للاستخدام في العصيرات أو لعمل الحلويات أو حتى للاستخدام في الأطباق الرئيسية. ولكن هذا التنوع يجعل من المحير والصعب أحيانا معرفة أي هذه الأنواع يصلح لنوع الطبق المعد، فمثلا التفاح الذي يصلح لعمل فطيرة التفاح، قد لا يكون مناسبا لعمل العصير وهكذا.

هل تريد أن تعرف الأنواع المختلفة للتفاح والاستخدامات المناسبة لكل نوع؟




::التفاح الأحمر الأمريكي::
http://www.aklaat.com/images/apple_red.gif


برغم أن هذا النوع هو من أكثر الأنواع المستوردة والمنتشرة في العالم العربي، الا أنه أفضل للنظر منه للطعم، أي أن شكله أفضل من طعمه. قشرة هذا النوع من التفاح صعبة المضغ فهي قاسية نوعا ما، الا أن اللب يتميز بكثرة السائل فيه فهو جيد للعصير. لا يفضل استخدام هذا النوع في الطبخ لأن لبه يذوب بسرعة.

موسم القطاف لهذا النوع من التفاح في شهر سبتمبر الا أنه يخزن ويباع في الأسواق طوال السنة.



:: التفاح الأخضر::

http://www.aklaat.com/images/apple_granny.gif

سبب نجاح هذا التفاح هو توازن طعم الحموضة والحلاوة فيه. من مزايا هذا النوع من التفاح أنه لا يفسد بسرعة ويمكن أن يبرد لمدة 6 أشهر تقريبا. مع أن طعم التفاح الأخضر لذيذ في العصير الا أن قلة السوائل فيه لا تشجع على عصره. هذا النوع من التفاح يستخدم كثيرا في الحلويات المطبوخة وفي عمل صوص التفاح الذي يسهل تفريزه. الكثير من المستهلكين لا يحبذون هذا النوع للأكل لقساوته.

موسم القطاف لهذا النوع من التفاح في شهر اكتوبر الا أنه يخزن ويباع في الأسواق طوال السنة.



::التفاح الأصفر::

http://www.aklaat.com/images/apple_gold.gif

هذا النوع من التفاح محبوب للغاية لرقة قشرته ولأن لبه ناعم وسهل الأكل ويحتوي على الكثير من العصير. طعمة معطر ومميز برغم أنه ليس حاد. لونه الذهبي وكبر حجمه يجعله محبب لأكثر الناس. هذا النوع يستخدم في عمل فطائر التفاح والحلويات المطبوخة من غير الحاجة لإضافة السكر.

موسم القطاف لهذا النوع من التفاح من نصف شهر سبتمبر الى آخر شهر اكتوبر. يعتبر لون قشرة هذا النوع من التفاح مؤشر جيد على جودته، اشتر التفاح الأصفر الفاتح، فالأصفر الغامق دليل على على أن التفاح استوى أكثر من اللازم. هذا النوع من التفاح اذا ترك خارج الثلاجة لفترة طويلة تبدأ قشرته بالتجعد.



5 أسباب لتأكل تفاحة يوميا :


الغذاء صحي: التفاح سهل الأكل ولذيذ ويمدك بالطاقة من غير أن يحتوي أية دهون.
لقلبك: ان الأبحاث تؤكد أن التفاح يحتوي على مادة تحارب الأثار السيئة لمادة الكلسترول السىء الذي يتجمع في شراين الجسم.
لمعدتك: تحتوي تفاحة متوسطة الحجم على خمس احتياج الجسم اليومي من الألياف الضرورية لتنظيف الجهاز الهضمي.
لرئتيك: ان أكل تفاحة يوميا يقوي عمل الرئتين، ويقلل احتمالات سرطان الرئة.
لعظامك: يحتوي التفاح على مادة البورون التي تقوي العظام وتقلل احتمالات الإصابة بهشاشة العظام.


.. المصـــدر ..


Ultraviolet 19-07-2004 09:32 PM



الـتـفاح..يخفضدهونالدم



أشار عدد من الدراسات الغربية مؤخرا إلى فوائد التفاح الصحية إلا أن اليابانيين لم يتقبلوا تلك النتائج . ولكن الباحثين في المعهد القومي لعلوم الفاكهة في اليابان أكدوا في دراسة حديثة أجريت على 14 متطوعا أن تناول 400 جرام ( تفاحتين ) يوميا يسهم في تخفيض معدل الكولسترول في الدم . فقد تناول المتطوعون تفاحتين يوميا ولمدة ثلاثة أسابيع ، وأظهرت النتائج انخفاضا في الكولسترول بنسبة وصلت إلى 21 % .

وقال البروفيسور ركبيتشي تاناكا رئيس فريق البحث : " إن التفاح يزيد نسبة فيتامين C في الدم بصورة ملحوظة " .

وكان اليابانيون يعتقدون لفترة طويلة أن تناول التفاح غير صحي ، وأن الفواكه الحلوة بشكل عام تؤدي لارتفاع نسبة الدهون .

والحقيقة أن هذه الدراسة دراسة صغيرة ، ومع ذلك نشجع على تناول التفاح ، فلا شك أنه من أفضل الفاكهة ، وخصوصا تفاحة على الريق .



.. المصــدر ..

Ultraviolet 19-07-2004 09:34 PM



وشكراً لك ..

أخي الكـريم ...

SPECIAL CHEMIST


على هذه المعلومات المفيدة عن التفاح ...

وعلى فكــرة تم تعديل عنوان الموضوع .....




تحية طيبة ..



SPECIAL CHEMIST 21-07-2004 11:07 AM

شكر
 
شكراً على التواصل و التعاون الجيد أيتها الأستاذة الكيميائية المتميزة,
Ultravioleticon20

الطفل الكيميائي 21-07-2004 11:30 AM

السلام عليكم...

مشكورة أختي SPECIAL CHEMIST على الموضوعات الجميلة والمفيدة.

تحياتي
الطفل الكيميائي

chem 21-07-2004 11:47 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أختي العزيزه ..SPECIAL CHEMIST...


تسلميــــن على هالمعلومات المفيدة عن http://www.mste.uiuc.edu/courses/ci2...rney/apple.gif

..وننتظر منك المزيد المزيد من المعلومات المفيده رعاك الله ..

.. والشكر موصول للاستاذه الترا لاضافاتها المفيده ..


واسمحيلي بعد اذنك هالاضافات البسيطة ..

chem 21-07-2004 11:49 AM


فوائـــــــــد التفــــــاح




http://www.uga.edu/fruit/image/APPLE3.JPG

التفاح : فاكهة مرطبة و سهلة للأمعاء و مفيد . يحتوي 100 غرام من التفاح
على :
- 85% من وزنها ماء .
- 12%سكر .
- 40 وحدة من فيتامين ب 1 .
- 90 وحدة من فيتامين أ .
- 20 وحدة من فيتامين سي .
- 4 غرامات من الألياف .
- و الكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الحديد .
و للتفاح فوائد عديدة :
- مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة .
- يحتوي على مادة البكتين - التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغارات بالعدة .
- يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
- يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .
- مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .
- يساعد في استقرار سكر الدم .
- يعالج الإمساك و الإسهال .
- يساعد على تفتيت حصى المرارة .
- لوقاية تصلب الشرايين , ينصحوا الأطباء بأكل تفاحتين في اليوم
.

و المثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم .





http://www.matar.4t.com/apple.htm

chem 21-07-2004 11:52 AM

التفاح يحمـــــي الرئتيـــــــن


http://news.bbc.co.uk/olmedia/610000..._apples300.jpg

توصلت مجموعة من الباحثين البريطانيين إلى أن أكل تفاحة واحدة في اليوم، يساعد على تحسين أداء وظيفة الرئتين
جاء ذلك في تقرير نشرته مجلة ثوراكس حول دراسة أجراها فريق من أطباء مستشفى سانت جورج بلندن على العلاقة بين النظام الغذائي وكيفية عمل الرئتين، في أكثر من ألفين وخمسمائة رجل تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والأربعين والتاسعة والأربعين

وقد اعتمد الباحثون في دراستهم على قياس قوة الزفير باستعمال طريقة خاصة، حيث خلصوا إلى ارتباط أداء الرئتين لوظيفتهما على أكمل وجه بحصول الجسد على كميات مرتفعة من فيتاميني جيم وهاء ومادة البيتاكاروتين وخلاصة البرتقال والتفاح وعصير الفواكه

وبعد أن تم الأخذ بعين الاعتبار لمجموعة من العوامل كحجم الجسم، والتدخين والتمارين الجسدية، توصل الفريق إلى أن الغذاء الوحيد الذي كانت له تأثيرات ذات أهمية، هو التفاح

ولاحظوا أن تناول خمس تفاحات أو أكثر خلال الأسبوع، يؤدي إلى أداء أحسن نسبيا في وظيفة الرئتين، إذ تبين أن طاقة من يتناولون هذه الفاكهة أكثر مما هو عند غيرهم بمائة وثمانية وثلاثين ميليترا

وعلى الرغم من أنه لم يثبت أن تناول التفاح يحول دون التضاؤل الطبيعي لقدرة الرئتين مع التقدم في السن، فإن أكل قدر أكبر من هذه المادة ن شأنه التقليل من حدة هذه الآفة، ويجد العلماء دليهم على هذا في كون التفاح يقلل من سرعة التدهور الناجم عن عوامل أخرى كالتلوث

فهذه الفاكهة تتوفر على كمية عالية من مادة مضادة للتسمم تدعى الكوريرسيتين، والتي يمكن أن تساهم بقدر هام في وقاية الرئتين من أعراض ضارة تنجم عن تلوث الهواء وتدخين السجائر

وقد وصف الدكتور مايك بيرسن، وهو مسؤول سابق عن الصحافة في الجمعية البريطانية لأمراض الصدر، هذه النظرية بأنها مقبولة، مضيفا أن عدة دراسات تدعم الرأي القائل بأن فيتاميني جيم وهاء يساعدان على مقاومة الربو، ويمكن أن يكون التفاح يحتوي على مضادات للتسمم تكون لها نفس التأثيرات

ويمضي الدكتور بيرسن قائلا: إن الأشخاص الذين تحوي دماؤهم كميات عالية من مضادات التسمم، مؤهلون أكثر من غيرهم لمواجهة أي التهاب في حال وقوعه

ويقول الدكتور مارك بريتون، رئيس المؤسسة البريطانية للأبحاث حول الرئة، إن البحث الجديد قدم أدلة أكثر أهمية على العلاقة بين الحميات الصحية والرئات السليمة

ويضيف قائلا: إن هذه الدراسة تبرز طريقة جديدة يمكن للناس أن يحموا عبرها رئاتهم فضلا عن أنها تساعد على تيسير تنفس المصابين بأمراض الرئة


http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news...000/611859.stm

chem 21-07-2004 11:54 AM

التفاح المعدل وراثيا علاج لتسوس الأسنان

http://news.bbc.co.uk/olmedia/915000...ientist300.jpg


الهندسة الوراثية قد تحول التفاح إلى علاج للأسنان المتضررة، أو تجعل منه منقذا لتجارة الفواكه في بريطانيا
وهناك الآن تجارب تجري لتطوير نوع من التفاح والفراولة عن طريق الهندسة الوراثية تمنع تسوس الأسنان

ويسعى الباحثون أيضا إلى تطوير نوع من التفاح يعيش فترة أطول، ونوع من الفراولة تقاوم العفن

ودون تمسك مزارعي الفواكه في بريطانيا بمثل هذه التكنولوجيا فإن مستقبلهم -كما يقول البروفيسور ديفيد جيمس من المعهد الزراعي الدولي- يبدو قاتما

ولكن جماعات الضغط تقول إن تكنولوجيا الهندسة الوراثية ليست هي الحل لمشاكل مزارعي الفواكه

تدهور بساتين التفاح

وقال البروفيسور جيمس الذي كان يتحدث في مهرجان العلوم المقام في لندن حاليا إن مقاطعة كنت المعروفة بالتفاح خسرت 30 % من بساتينها خلال السنوات الخمس الماضية، وإن الوقت يمضي بسرعة

وأضاف البروفيسور جيمس إن القضية هي هل يمكن استخدام التكنولوجيا الجديدة في الوقت المناسب أو لا. قد يكون الأوان قد فات، لكن بلدانا مثل الصين وجنوب إفريقيا ودول المحيط الهادي ستتبنى التكنولوجيا في نهاية المطاف، ويعني هذا أننا قد نستورد فواكه من تلك البلدان خلال 10 أو 20 سنة

وناشد البروفيسور جيمس المناوئين للهندسة الوراثية بالتعرف أكثر على هذه التكنولوجيا، وقال إن هناك حماسا أكثر في المشاعر وسعيا بطيئا نحو التعرف على التكنولوجيا

ولكن دكتورة سو ماير مديرة إحدى جماعات البحوث المستقلة التي تراقب بحوث الهندسة الوراثية قالت إنه لا ينبغي على مزارعي الفواكه تغيير اتجاهاتهم بسبب استئساد شركات التكنولوجيا الحيوية

وقالت دكتورة سو ماير إن مزارعي الفواكه إذا تبنوا التعديل الوراثي للفواكه فإنهم قد يخسرون أسواقهم في أوربا تماما

فكل الشركات الكبيرة المنتجة للأغذية اتخذت خطوات سريعة لإلغاء الأغذية المعدلة وراثيا من بين منتجاتها، وليس هناك دليل على أن هذه الشركات أو الجمهور ينظر بعين الرضا للمنتجات المعدلة وراثيا

الفواكه مصانع

وقال البروفيسور جيمس في مهرجان العلوم إن العلماء يعملون أيضا على إنتاج فواكه تساعد على الصحة. وهو يتعاون مع الباحثين في مجال الأسنان في مشروع يهدف إلى تطوير علاج لمكافحة تسوس الأسنان يمكن تصنيعه يوما ما في الفواكه

وقد توصل العلماء في مستشفى "جاي" في لندن إلى تحديد البروتين الذي يمنع التصاق البكتريا المسببة للتسوس بالأسنان. وتجري حاليا اختبارات لمعرفة إن كان البروتين -إذا ما طليت به الأسنان- قد يحميها من التسوس

والهدف الأسمى لهذا المشروع هو تقديم مورث يمكن عن طريقه تصنيع هذا البروتين في الفواكه. وسيؤدي هذا إلى تحويل التفاح والفراولة إلى مصانع منتجة لعلاج مضاد لتسوس الأسنان

وقال دكتور تشالرز كيلي من قسم المناعة في مستشفى "جاي" إنهم ركبوا بالفعل بروتينا يبدو أنه يوقف تسوس الأسنان. وقال قد يأتي يوم ننتج فيه هذا البروتين في النبات، وهذه طريقة جيدة لإنتاجه بكميات كبيرة



http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news...000/917680.stm

chem 21-07-2004 11:57 AM

التفاح يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين


http://www.aljazeera.net/mritems/ima..._51991_1_4.jpg

توصلت دراسة طبية يابانية إلى أن تناول التفاح يوميا قد يحمي الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين. وأظهرت الدراسة أن التفاح يساعد على تقليل نسبة الدهون الطبيعية في دم الإنسان والتي تعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بالجلطات الدموية وتصلب شرايين القلب.

وأكد باحثون بالمعهد القومي لعلوم الفاكهة باليابان أن تناول 400 غرام (تعادل تفاحتين) يوميا يساهم كثيرا في تخفيض معدل الدهون في الدم. وأجرى علماء المعهد بحثا موسعا على 14 متطوعا تبلغ أعمارهم بين 30 و57 عاما. وتناول أفراد العينة تفاحتين يوميا لمدة ثلاثة أسابيع، وأظهرت الفحوصات التي جرت على المتطوعين انخفاض الدهون لديهم بنسبة بلغت حوالي 21%.

وقال البروفيسور كييتشي تاناكا رئيس فريق البحث إن التفاح يزيد نسبة فيتامين سي في الدم بنحو 34%. وقد أظهرت الدراسة أيضا تحسنا إيجابيا في الحالة الصحية العامة لأفراد العينة. وجاءت هذه النتائج مخالفة لموقف المستهلك الياباني حيث ساد الاعتقاد لفترة طويلة في اليابان أن تناول التفاح غير صحي وأن الفواكة الحلوة بشكل عام تؤدي لارتفاع نسبة الدهون.

وأوضح تاناكا أن تزايد نسبة البروتينات الدهنية في الدم يؤدي لعدة أمراض أولها تصلب شرايين القلب والجلطات الدموية. وكانت معظم الدراسات الغربية قد أشارت مؤخرا إلى فوائد التفاح للحالة الصحية العامة للإنسان إلا أن اليابانيين لم يتقبلوا هذه النتائج



http://www.aljazeera.net/health/2001/8/8-30-2.htm

chem 21-07-2004 12:01 PM

قشر التفاح للوقاية من الأورام السرطانية




أسيوط: أكدت دراسة علمية قام بها مركز البحوث البيئيه بجامعه أسيوط على أهمية تناول قشر التفاح حيث ثبت وجود دور فعال لفيتامين ج فى الحماية من الاورام السرطانية وأثبتت الدراسة ان المواد النباتية الموجوده فى قشر التفاح هى اكثر فعالية فى الوقاية من الاورام من فيتامين/ ج /
واوضحت الدراسة ان ثلث الأمراض السرطانية تصيب الانسان بسبب عادات التغذيه السيئة، كما أثبتت الدراسة ان تناول الفواكه والخضر بكثرة يقى الانسان من مخاطر التعرض للأمراض السرطانية


http://news.masrawy.com/masrawynews/...217249news.htm




التفاح يحمي من الحساسية


نصح مركز أبحاث زراعي في اليابان مؤخرا بتناول تفاحة يومياً لحماية الجسم من الحساسية .
وتوصل المركز إلى هذا الاكتشاف بعد أن أجرى اختبارات على يابانيين متطوعين طلب منهم أكل ست تفاحات يومياً.
وقد اكتشف الباحثون بعد ثلاثة أسابيع من تناول التفاح انخفاضاً كبيراً في مادة «الهستامين» التي تسبب الحساسية في الدم إلى النصف .



http://www.al-jazirah.com.sa/magazin...2002/aq899.htm


chem 21-07-2004 12:04 PM

عند تناولك التفاح..لا تفكر أن تقشرها!!


http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/081/images/081.jpg

تقول دراسة حديثة إن المواد النباتية الموجودة في قشر التفاحة هي أكثر فعالية في الوقاية من الأمراض السرطانية من فيتامين سي.

وتحدث الباحث جيرهارد ريشكيمنير، الأستاذ من جامعة ميونخ التقنية، عن تجربة تثبت أن عصارة التفاح غير المقشر يحتوي من المواد الثانوية والمضادة للتأكسد اكثر مما تحتويه عصارة التفاحة المقشرة وأكثر بكثير مما يحويه فيتامين سي. واعتبر ريشكيمينر هذه النتائج محدودة تماما لأنها لا تعكس سوى جزء صغير من مفعول المواد الثانوية في النباتات.

ويقدر العلماء عدد هذه المواد في النباتات التي يتناولها الإنسان بحوالي 50 ألف مادة، وهذا يعني أن اكتشاف مفعول التفاحة غير المقشرة لا يشكل سوى بحث في جزء من كومة القش التي تحتوي على هذه المواد النافعة.

وتثبت الدراسات الجديدة، أن تناول الفواكه والخضراوات بكثرة يقي الإنسان من مخاطر التعرض للأمراض السرطانية. وكان عالم التغذية بيزالسكي يتحدث حول هذا الموضوع أمام المؤتمر الذي أطلق عليه اسم (5 مرات في اليوم) الذي انعقد أخيرا في العاصمة برلين.

وتعتبر (5 مرات في اليوم) مبادرة عالمية هدفها إثبات الفوائد الصحية لعملية التغذية يوميا بخمس وجبات من الخضروات والفواكه. وتعادل الوجبات المصغرة الخمس نحو 600 غم من الفواكه والخضر كل يوم بالنسبة للإنسان البالغ. ويقول قادة الحملة، حسب صحيفة الشرق الأوسط، إن المشاركين فيها ليسوا بحاجة إلى ميزان لأن حبة الفاكهة أو مجموعة الخضار التي تملأ كف اليد تعادل وجبة كاملة من الوجبات الخمس المطلوبة.

هذا ووجد الباحثون اليابانيون في دراستهم التي نشرتها مجلة السرطان، أن الوجبات الغذائية التي احتوت على كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة كانت مفيدة بشكل مدهش، كما أن استهلاكها ولو بصورة قليلة، لمرة واحدة أسبوعيا فقط، ساعد في الوقاية من سرطان المعدة بنسبة ملحوظة.

وقال الباحثون إن أنواعا معينة من الثمار تكون أكثر فائدة من غيرها، فعلى سبيل المثال، قل خطر الإصابة بأورام المعدة السرطانية بحوالي 52 في المائة عند الأشخاص الذين تناولوا الخضراوات البيضاء كالخيار والملفوف الصيني، لمرة واحدة أسبوعيا، مقارنة مع الأشخاص الذين لم يأكلوا مثل هذه الثمار، بينما انخفض بحوالي 36 في المائة عند الأشخاص الذين أكلوا الخضراوات الصفراء والبرتقالية كالجزر واليقطين والبطيخ لمرة واحدة كل أسبوع على الأقل.

كما وأكدت دراسة علمية متخصصة أن هناك علاقة قوية بين ‏التغذية السليمة ومقاومة مرض السرطان مشيرة إلى أن الفواكه والخضراوات تحتوى على ‏عوامل واقية من المرض منها فيتامين "أ و ج" الواقيان من سرطان المعدة والمريء‏ ‏والجهاز الهضمي. ‏

وذكرت الدراسة، التي أعدها عميد المعهد ‏القومي للأورام بجامعة القاهرة الدكتور حسين موسى أن احتواء الخضراوات على ألياف ‏غير قابلة للهضم والامتصاص واستمرار وجودها بالجهاز الهضمي يقي الغشاء المخاطي ‏‏من تأثير المواد الكيماوية المسببة للسرطان والموجودة بالطعام كما أنها تساعد على ‏ ‏التخلص من الفضلات والمواد الضارة.

وأكدت أن احتمالات الإصابة بسرطان الرحم والكلية والقولون والثدي والمعدة ‏ ‏تزداد مع تزايد السمنة وأن هناك علاقة بين استهلاك الدهنيات في الطعام والإصابة ‏ ‏بسرطان الثدي والبروستاتا والقولون.

‏وأشارت الدراسة إلى أن الأوساط الطبية توصي بخفض معدل استهلاك الدهنيات في‏ ‏الطعام بحيث لا تساهم في أكثر من 30 بالمائة من حاجة الإنسان إلى مصادر الطاقة ‏الغذائية. ‏وأوضحت الدراسة أن طهي اللحوم والأسماك باستخدام درجة حرارة عالية ولمدة طويلة‏ ‏قد يؤدي إلى تكوين مواد مسببة للأورام.

هذا وقد كشفت دراسة طبية واسعة أجريت في أميركا مؤخرا، أن الفتيات في مرحلة المراهقة اللاتي يستهلكن غذاء غنيا بالفواكه والخضراوات يقللن خطر إصابتهن بسرطان المبيض بنسبة كبيرة.

وأوضح الباحثون في دراسة حول دور الغذاء ونمط الحياة وأثرهما على خطر إصابة المرأة بسرطان المبيض، أن المواد المضادة للأكسدة المتوافرة بكثرة في الفواكه والخضراوات تحمي من العديد من الاضطرابات والأمراض وأنواع متعددة من السرطانات، من خلال معادلة تأثيرات الجزيئات الضارة التي تعرف بالراديكالات الحرة في الجسم.

ووجد الباحثون لدى متابعتهم حالات ما يزيد عن 80 ألف سيدة تراوحت أعمارهن بين 30 و 55 عاما، طلب منهن تحديد نوعية غذائهن وسلوكياتهن الإيجابية وعادات التدخين واستخدامهن للمكملات الغذائية، دون أن تملك أي منهن تاريخا عائليا لإصابات سابقة بالسرطان، أن خطر الإصابة بسرطان المبيض كان أقل عند اللاتي استهلكن حصتين ونصف يوميا على الأقل من الفواكه والخضراوات في مرحلة المراهقة، بنسبة 46 % في حين لم يظهر نفس هذا الارتباط بين استهلاك الخضراوات والفواكه وخطر الإصابة بالمرض بين اللاتي تجاوزن هذه المرحلة إلى مرحلة أكبر.

كما لم يجد الباحثون علاقة بين 301 حالة إصابة بسرطان المبيض ومدى استهلاكهن لمضادات الأكسدة كفيتامينات أ،س،أي – ومركبات الكاروتينويد.

وأشار الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة (السرطان) إلى أن سرطان المبيض قد يتسبب عن تأثير الراديكالات الحرة على المادة الوراثية (دي أن إيه) خلال فترات خصوبة المرأة وسنوات الإنجاب، مشيرين إلى أن السيدات اللاتي أنجبن عددا أكبر من الأطفال وأرضعنهم طبيعيا واستخدمن أقراص منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، تعرضن لخطر أقل للإصابة بهذا المرض الذي يعتبر خامس الأمراض السرطانية شيوعا بين الأميركيات، وفقا لإحصاءات جمعية السرطان الأميركية.

وبالإضافة لما جاء من فوائد عديدة للفواكه والخضار من خلال الدراسات، تعد الخضراوات والفواكه هي بهجة الأكلات، فهي عنصر أساسي يقوي

صحتك.. وهي الوسيلة لإضافة المزيد من الألوان الجميلة إلى مائدتك، وهي التي تزودك بالطعم الشهي والملمس الناعم في وجبتك.

ويتنوع استخدام الخضراوات والفواكه، فيمكن أن تشكل الطبق الرئيسي أو المقبلات أو الوجبات المكملة إضافة إلى السلطة والشوربة.

إذا اتبعت الأفكار التالية فمن السهل عليك الوصول إلى أهدافك الخاصة بأكل ثلاث خضراوات وفاكهتين على الأقل يومياً:

ـ أضيفي فواكه طازجة أو مجففة إلى حبوب الإفطار.

ـ أضيفي الخضراوات الطازجة المبشورة أو الفواكه المجففة إلى المعجنات والكعك والخبز.

ـ استبدلي الزيوت في الأكلات التي تطهى في الفرن بالفواكه المهروسة.

ـ اختاري مجموعة منوعة من الخضراوات للسلطة.

ـ ابحثي عن المكرونة المصنعة بالخضراوات مثل السبانخ والبنجر.

ـ استخدمي الخضراوات كقاعدة للحساء أو أضيفيها إلى مكوناته.

ـ استبدلي الزيت في عمل السوتيه بالعصير.

ـ لجعل الحساء أكثر كثافة أضيفي الخضراوات المهروسة بدلاً من الكريمة أو الحليب.

ـ اشربي عصير الفواكه الطازج بإضافة الماء الفوار بدلاً من الصودا.

ـ ضعي علبة عصير طازجة في سيارتك أو في حقيبة يدك لتتناوليها بين الوجبات.

ـ استمتعي بالفواكه والخضراوات كوجبات خفيفة بتجهيزها ووضعها في الثلاجة دائماً.

إذا اتبعت هذه النصائح فسوف تجدين للطعام مذاقا ألذ وسوف تحصلين على طعام منخفض السعرات الحرارية، بل وسينخفض وزنك دون أن تحرمي نفسك من الطعام، وسوف تصلين إلى هدفك.





http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/081/081.htm

SPECIAL CHEMIST 21-07-2004 12:14 PM

GRATITUDE
 
Dear chem

Thanks for good cooperation
and working together


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 08:52 PM.

Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2021

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w