بيوتات الكيمياء التعليمية

بيوتات الكيمياء التعليمية (http://www.bytocom.com/vb/index.php)
-   خدمات الطلاّب (http://www.bytocom.com/vb/f7.html)
-   -   طلب معلومات عن الدهون (http://www.bytocom.com/vb/t28810.html)

Dr.FoOoOoZ 07-03-2008 01:37 PM

طلب معلومات عن الدهون
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى من اللي يقدر يساعدني مايبخل عليا

ابغا معلومات عن الدهون .. تعريفها .. انواعها... خصائصها .. وعن التريسل جليسرول " triacylglycerol" وعن الشموع" waxes" تعريفها .. ومميزاتهم

ومتى يكون التريل جليسرول بسيط ومتى يكون مخلوط ولو في امثله عليها يكون افضل وخاصة لو كانت مكتوبه بالصيغة البنائية ... وبرضو ابغا الصيغة البنائية للتريسل جليسرول .. وطريقة هضم الدهون والانزيمات اللي تساعد في الهضم واماكن الانزيمات ولو كان في صور للجهاز الهضمي واماكن الانزيمات فيها برضو يكون افضل
وبسأل سؤال .. ذحينه لما الاحماض الدهنيه ترتبط مع الجليسرول مو تكون استر؟؟؟؟؟

.. بلييييييييز محتاجتها ضروري وبالعربي لاني موقادره افهمها بالانجليزي.. ولا لقيت اللي ابغاه في القوقل


اعرف طلباتي كثيرة بس بجد محتاجتها وبكون شاكره لكم ..

السعدوني 07-03-2008 06:15 PM

تعرف الدهون كذلك باسم " اللبيدات" Lipids وهي كلمة مشتقة من اللفظ Lipos ومعناها الدهن . وقد تبين بالتحليل الكيميائي أنالدهون عبارة عن إسترات من بعض الأحماض الدهنية مع الجلسرين وتعرف باسن الجليسريدات ، وقد تكون هذه الأحماض مشبعة أو غير مشبعة ، ويغلب أن تتكون الدهون التي نأكلها من سلاسل من الكربون تحتوي على أربع ذرات منها أو على عشرين ذرة على الأكثر . وعادة ما تكون الجليسريدات الناتجة من اتحاد أحماض دهنية غير مشبعة أو بها عدد قليل من ذرات الكربون ، على هيئة زيوت في درجات الحرارة العالية . وبصفة عامة يغلب أن تكون الدهون الحيوانية مشبعة لذلك فهي أصعب في الهضم من الزيوت النباتية . ولا تذوب الدهون عادة في الماء ، ولكنها تنتشر في بروتوبلازم الخلايا على هيئة قطرات صغيرة جدا ، وقد يذوب بعضها في سوائل الخلية عند اتحاده بجزيئات أخرى تربطها بالماء . والدهون تحمل كذلك بعض الفيتامينات التي تذوب فيها . وهي تسهل امتصاصها في الجسم . وتعتبر الدهون مصدرا هاما من مصادر الطاقة في الجسم أكثر من الكربوهدرات والبروتينات ، فالجرام الواحد منها يعطي عند احتراقه تسعة سعرات على حين أن الجرام الواحد من الكربوهيدرات أو البروتينات يعطي أربعة سعرات فقط ، ولكن الكربوهيدرات أسهل منها في الاحتراق . ومن أمثلة الدهون النباتية زيت الزيتون ، وزيت بذرة القطن ، وزيت الذرة ، وزيت عباد الشمس وزيت فول الصويا ، أما الدهون الحيوانية فمن أمثلتها المسلى وزيت السمك . وهناك بعض اللبيدات المركبة وهي دهون تتحد بغيرها من المواد مثل الفوسفوليبدات التي تحتوي في تركيبها على الفوسفور والنيتروجين ، وهي توجد في انسجة الخلايا العصبية ، وهناك أيضا اللايبوبروتينات وهي دهون متحدة بالبروتينات وتوجد في نوى الخلايا وفي بعض جدرانها ، كذلك تعتبر الستيرويدات من اللبيدات المركبة ، وهي تنتج في الكبد وتقوم بوظائف خاصة في الجسم ، وبعضها مثل الستيرولات يعمل كهرمونات تنظم مختلف أنواع الأنشطة في الجسم.


[تحرير] مصادر
كتاب الكيمياء وحياتنا اليومية.
ان الكربون لديه اربع الكترونات في مداره الخارجي لذا فانه من الصعوبة ان يفقد او يكتسب الكترونات من مداره الخارجي ويكون رابطة ايونية ولكنه يلجا إلى الرابطة التساهمية ليحقق الاستقرار الثماني وتبعا لذلك فانه يرطبي باربع ذرات اخرى نحن نجد ان الاحماض الدهنية تتكون من سلاسل غير متفرعةيرطبت فيها كل ذرة كربون بذرتان كربون و ذرتان هيدروجين برابطة تساهمية احادية وهذا الوضع اذا تكرر عند جميع مواضع السلسلة الدهنية عندها نقول ان هذة السلسلة الدهنية مشبعة ولكن اذا كان الكربون متصل بذرتان كربون برابطة تساهمية ثنائية مع احدهم و ذرة هيدروجين واحدة ووجدنا هذا الوضع متكرر مرة او أكثر في السلسلة الدهنية نقول اذا ان هذه دهون غير مشبعة هناك دهون سلسلية غير متفرعة كالانف ذكرها و دهون حلقية كالتسترون

السعدوني 07-03-2008 06:20 PM

البرافينات هو اسم عام للألكانات التى لها وزن جزيئي عالي ولها المعادلة الكيميائية العامة CnH2n+2, حيث أن n > 20, وقد أكتشف البرافينات بواسطة كارل ريتشنباخ.
وفى المملكة المتحدة. وجنوب أفريقيا يعرف الوقود المسمي بالكيروسين بإسم زيت بارافين أو ("بارافين" فقط), ويعرف الشكل الصلب من البرافينات بإسم شمع برافين.
البرافينات أيضا هى الإسم التقني للألكانات بصفة عامة, ولكن في معظم الحالات يرجع إلى للألكانات الخطية, بينما الألكانات المتفرعة تعرف بإسم "أيزو" ألكان أو "أيزو" برافين. (كلمة برافين من الأصل اللاتيني بارا+أفين والتى تعني قلة النشاطية).

[تحرير] الخواص الكيميائية والفيزيائية
غالبا ما تتواجد البرافينات في شكل شمعي, أبيض, ليس لها رائحة ولا طعم, ولها نقطة ذوبان تقريبا من 47 C ° إلى 65 C °. والبرافينات لا تذوب في الماء, ولكن تذوب في الإثير, البنزين, وبعض الإسترات. ولا تتأثر البرافينات بمعظم المتفاعلات ولكنها تشتعل بسرعة.


[تحرير] الإستخدامات
صناعة الشموع.
تغطية الورق الشمعي والملابس الشمعية.
تحضير عينات علم الأنسجة.
أحد الطرق لإحكام سد البرطمانات, المعلبات, الزجاجات.
كوقود للمصابيح, ومواقد التخييم.
كمرطب للبشرة.
البرافينات الشمعية بها أيضا درجة تستخدم في الصناعات الغذائية, فتضاف للحلويات لتجعلها تبدو براقة. ورغم أنها صالحة للأكل, فإنها لا تهضم, فهى تسير خلال الجسم بدون أن يحدث لها تكسير. الدرجات الأخرى من البرافينات يمكن أن تحتوى زيوت وشوائب قد تكون سامة, أو مضرة بالصحة.

وغالبا ما يستخدم خليط البرافينات التى تحتوى على شوائب في حمامات الشمع, وأغراض التجميل والعلاج.

لا تستخدم البرافينات كثيرا لعمل قوالب الصب, لأنها هشة نسبيا في درجة حرارة الغرفة ولا يمكن تقسيمها بدون أن تتكسر. الشموع الطرية القابلة للتشكيل مثل شمع النحل هى المفضلة في عمل القوالب.

صهيب العامر 07-03-2008 07:13 PM

تحياتي أخي السعدوني
مصطلح الليبيدات أشمل من الدهون والزيوت فقط ، إذ تتضمن الليبيدات إضافة إلى الدهون والزيوت أنواع اخرى المشهور منها الستيرويدات والشموع(waxes)

صهيب العامر 07-03-2008 07:34 PM

1 ملف مرفق .
المرفق الآتي يتضمن معلومات عامة عن الدهون والزيوت وتركيبها وبعض الليبيدات ، ويتضمن صيغ بنائية توضيحية للتركيب الكيميائي
أرجو ان ينال الرضى وأن يكون فيه إجابة عما هو مطلوب

Dr.FoOoOoZ 07-03-2008 09:27 PM

اخي السعدووووووني ... الله يخليك يارب ولايحرمك الجنة


اخي صهيب... شكراااااااااا لك .. مره حلو المستند الله لايحرمك الجنة

:)


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:18 AM.

Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2019

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w