مراحل التصميم التعليمي - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : شركة المثالي اون لاين لتنظيف المجالس   ( الكاتب : جوجو للتسوق     الزيارات : 15     الردود : 0 )         الموضوع : اختبار فصل المركبات الأيونية والفلزات ثاني ثانوي كيمياء2   ( الكاتب : zuhair adi     الزيارات : 2342     الردود : 2 )         الموضوع : اتمني زيارة موقعي كيمياء في كيمياء وان ينال اعجابكم   ( الكاتب : said_alshref     الزيارات : 21949     الردود : 39 )         الموضوع : ورقة عمل مميزه لدرس نظرية الكم و الذرة و النموذج الكمي للذرة للصف 2 ع   ( الكاتب : علي     الزيارات : 11522     الردود : 18 )         الموضوع : اختبار عملي ثالث كيمياء ف1   ( الكاتب : شدددنو     الزيارات : 6754     الردود : 43 )         الموضوع : حول تحليل الماء   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 7     الردود : 3 )         الموضوع : فلاش الدورة الدموية الكبرى والصغرى   ( الكاتب : alkubati     الزيارات : 23112     الردود : 5 )         الموضوع : عرض للعوامل المؤثرة على الاتزان الكيميائي   ( الكاتب : ماجد الزندي     الزيارات : 7004     الردود : 13 )         الموضوع : تفضلوا نماذج اختبارعملي 3ث ع   ( الكاتب : ظليفية     الزيارات : 12156     الردود : 53 )         الموضوع : اوراق عمل كيمياء - النظام الفصلي - المستوى الثالث   ( الكاتب : الوداد 93     الزيارات : 780     الردود : 3 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > المدونات > flesh&blood

تقييم هذا المحتوى

مراحل التصميم التعليمي

كتابه 25-01-2008 فى 03:01 PM بواسطه flesh&blood
مراحل التصميم التعليمي:

- تختلف مراحل التصميم التعليمي باختلاف النماذج المتعددة له، ويمكن إيجاز ابرز مراحله والتي تتكرر في أغلب النماذج على النحو التالي:
- التحليل Analysis
- التصميم Design
- التطوير Development
- التنفيذ Implementation
- التقويم Evaluation

التحليل Analysis

- هي عملية تحديد ما يجب تعلمه. وتشتمل على عدد من العناصر ومن أهمها:
- تحليل المشكلة (أو تقدير الحاجات)
- تحليل المتعلم،
- تحليل المحتوى
- تقدير الحاجات Needs Analysis وهي عملية تحيد الفجوة بين ما يجب تعلمه وما هو كائن.
- و يتم تقدير الحاجات عن طريق جمع معلومات بطرق مختلفة (مثل الاختبارات ، استبانات، نقاشات، سجلات ووثائق) عن الحالة الراهنة للمتعلم.
- تحليل المتعلم Learner Analysis هو عملية جمع بيانات عن المتعلم بقصد التعرف على خصائصه، ومدى جاهزيته لدراسة المقرر المراد تصميمه.
- ويتم جمع هذه البيانات بإجراء اختبار تشخيصي Diagnosis Test، أو ما يطلق عليه اختبارا قبلي Pre test ويحدد بموجبه مدى إتقان الطالب للمادة العلمية، والتعرف على المعوقات البدنية (ضعف السمع، الإبصار...) ومستوى الذكاء ، ومهارات اللغة والمهارات المطلوبة للمقرر المراد تعلمه (مثل مهارات الحاسب أو تقنية المعلومات إذا كان الموضوع المراد تدريسه يعتمد عليهما...الخ).
- تحليل المحتوى Content Analysis ويطلق عليه كذلك تحليل المهمة Task Analysis وقد عرف ريزر تحليل المهمة بأنها عملية تحديد المهام الرئيسية والفرعية التي يجب أدائها بنجاح لكي يمكن تنفيذ وظيفة ما بالشكل المطلوب. وفي المحتوى التعليمي القائم على البرمجيات التعليمية يُقصد بتحليل المهمة تحديد العناوين الرئيسة والعناوين الفرعية في الموضوع المراد تصميمه.


التصميم Design :

- هي عملية وصف الأساليب والإجراءات التي تتعلق بكيفية تنفيذ عملية التعلم. وتشتمل مخرجاتها على الأهداف السلوكية وإستراتيجيات التعليم وإعداد الاختبارات ومواصفات التجريب المبدئي

عناصر مرحلة التصميم التعليمي :


- ربط التصميم بالتحليل
- ربط التصميم بنتائج تقدير الحاجات
- ربط التصميم بنتائج تحليل المتعلم
- ربط التصميم التعليمي بنتائج تحليل المحتوى والتي يتم فيه تحديد وتنظيم المحتوى إلى عناوين رئيسية وأخرى فرعية.وبذلك يتم تقسيم المحتوى في هذه المرحلة إلى: العنوان الرئيسي العناوين الفرعية.
- تحديد خطة زمنية لإنجاز المشروع.



تصميم تدريس المادة التعليمية Pedagogic Design. ويتألف من عدد من العناصر ومن أهمها ما يلي:

- نظرية التعلم Learning Theory
- علم النفس السلوكي Behavioral Psychology وهو فرع من علم النفس يرى أن التعلم قائم على الفعل والاستجابة الناتجة عن هذا الفعل.
- علم النفس الإدراكي Cognitive Psychology وهو فرع من علم النفس يرى أن التعلم يعتمد على مدى قدرة الفرد لتطوير مهاراته في كيفية الحصول على المعلومات، وطرق معالجتها.
- علم النفس البنيوي Constructive Psychology وهو فرع من علم النفس يرى أن التعلم يتم بناءه بواسطة التفاعل النشط والذاتي والمنظم للمتعلم في البيئة من اجل حل المشكلات واكتساب الخبرة.
- طرق "استراتيجيات" التدريس Teaching Strategies.
- صياغة الأهداف.
- تحديد طرق التقويم.
- تصميم الشاشة Interface Design. ويشتمل على عنصرين رئيسين وهما:
- الرسوم التخطيطية Flow Charts
- اللوحة القصصية Story Board

التطوير Development

- هي عملية تأليف وإعداد وإنتاج القطع التعليمية وتشتمل مخرجاتها على: نص، تسجيلات صوتية، لقطات فيديو، صور ثابتة، برمجيات حاسب....الخ
- تبدأ مرحلة التطوير في الغالب بإنتاج ما يطلق عليه (Prototype) وهو عبارة عن نسخة أولية من المنتج، والذي يُطبق فيه المطور (المبرمج) خطوات اللوحة القصصية (storyboard) لكل شاشة ، ويُطبق كذلك الروابط بين الشاشات باستخدام مخطط الرسوم التوضيحية (Flowchart).

خصائص النسخة الأولية Prototype:
- أن يجري تشغيلها على جهاز الحاسب (نسخة حقيقة للمنتج وليست تصميم على ورق).
- أن تحقق شروط ومواصفات التصميم.
- أن يتم تطويرها (إنتاجها) في وقت قصير.
- أن تكون تكلفتها المادية محدودة.
- أن تستخدم لوقت محدد (لاختبار المنتج).
- أن تكون قابلة للتعديل بعد تطبيقها على عينة من الجمهور المستهدف.
- فريق التطوير Development Team
- برامج التأليف Authoring
- أشهر برامج التأليف: يوجد العديد من برامج تأليف الوسائط المتعددة ومنها، على سبيل المثال
- كويست Quiets
- تولبوك ToolBook
- ماكروميديا دايريكتور Macromedia Director
- ماكروميديا أوثرويرMacromedia Authorware
- ماكروميديا فلاشMacromedia Flash)..
- Advanced eLearning Builder وغيرها الكثير.


التنفيذ Implementation

- هي عملية تنفيذ النظام (المشروع) في الواقع الفعلي على عينة من الجمهور المستهدف بقصد تحسين المنتج. وتشتمل مخرجاته على التقويم التكويني للمنتج.

التقويم Evaluation

- هي عملية تقدير مدى كفاية المنتج ومدى تحقيقه لأهداف التعلم
- التقويم البنائي (التكويني)Formative Evaluation : هو تقويم برامج الحاسب التعليمية أثناء مرحلتي التصميم والتطوير، و وهي عملية جمع معلومات حول البرنامج بقصد تحسين وتطوير البرنامج.
التقويم الختامي (الإجمالي) Summative Evaluation وهو عملية جمع بيانات حول كفاية البرنامج بقصد اتخاذ قرار لاستخدام البرنامج أو إيقافه
كتبته في تصميم
التعليقات 0 إرسال هذا المحتوى لصديق
مجموع التعليقات 0

التعليقات

 
الإضافات الاخيرة بواسطة flesh&blood

التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:01 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w