التطبيق وربط التعلم بالحياة - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : اختبار كيمياء 2 - مقررات   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 250     الردود : 1 )         الموضوع : سوال تنشيطي بعد انقطاع 7 سنوات عن المنتدى   ( الكاتب : مايسترو الكيميا     الزيارات : 48     الردود : 0 )         الموضوع : كيف يمكن تجميع الذهب المذاب في الماء الملكي؟   ( الكاتب : bassamsy     الزيارات : 32493     الردود : 4 )         الموضوع : التحليل الكمي و الكيفي   ( الكاتب : hassanminallah     الزيارات : 2309     الردود : 4 )         الموضوع : الاتزان الكيميائي- كيمياء -بوربوينت   ( الكاتب : hassanminallah     الزيارات : 2177     الردود : 2 )         الموضوع : الجدول الدوري للطلاب والمعلمين .. بطريقة جميلة جداً   ( الكاتب : alihameed     الزيارات : 6062     الردود : 10 )         الموضوع : أفكار إدارية إبداعية   ( الكاتب : أسامة أحمد عياد     الزيارات : 697     الردود : 1 )         الموضوع : سؤال أحتاج لاجابته في أقرب وقت   ( الكاتب : أسامة أحمد عياد     الزيارات : 1388     الردود : 2 )         الموضوع : تفسير التفاعلات التامة وغير التامة   ( الكاتب : أسامة أحمد عياد     الزيارات : 194     الردود : 1 )         الموضوع : برنامج VerbAce 2008 لترجمة أي ملف حتى ( PDF)   ( الكاتب : hamdy98     الزيارات : 62936     الردود : 7 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > المدونات > معلمة متطورة

تقييم هذا المحتوى

التطبيق وربط التعلم بالحياة

كتابه 25-12-2008 فى 03:19 PM بواسطه معلمة متطورة
" الاستقرار .. والقدرة على تدبير الامور والتخطيط بحكمة وعلى حسب الظروف " ست وفاء


الثلاثاء 2 / 10

موقف احببته..
حضرت حصة اشغال عند طالبات الصف الثامن .. وبالرغم من نظرات الصرامة التي نثرْتها في كل زاوية عند دخولي .. ظلت بعض الطالبات يعاندني وحالهن يقول انت لن تخيفينا ..
يتمايلن ويضحكن بصوت عالي ملقيات نظرات تحدي اتجاهي .. بداخلي تدغدغني هبات حب لهن .. ولكن لا .. انهن يرسلن اشارات تحدي لي .. فثارت المشاعر الطفولية في جوفي .. ونظرت لهن نظرة تجيب وانا قبلت التحدي .. بدأْت الجولة الأولى فألقيت صرخة تنبيه .. أنهن متآمرات .. لقد دوّت ضحكات مبطنة ساخرة من كل اتجاه .. صدمت .. ارسلت الصرخة الثانية مع نظرة غضب .. فما كان منهن إلا أنهن زدْن من حركات التمرد والضحكات .. وبعدها قامت احداهن وهاجمت أخرى .. هنا لزم الوضع الحِدة والحزم .. سكنت لحظات أتأملهن واراقبهن .. فلمحت من كانت لها الحركات الأعنف .. عرفت أنها المحرك للمجموعة .. فطلبت منها الهدوء .. فثارت لست أنا الوحيد المشاغبة .. بهدوء اقتربت منها وجعلت عيني بعينها وقلت بحزم : ما رأيك تجلسي أمامي طوال الحصة أقابلك وتقابليني ولا تعملي شئ طوال الحصة .. أم تهدئي الآن .. حاولت المراوغة .. فعدت ورفعت صوتي درجة .. ماذا قلت ؟؟ هدأت ... وهدأ الصف بأكمله
عدت لموقعي اتحدث مع احدى الطالبات بهدوء مريح .. وقد قالت لي يا مس نحن من اشطر الطالبات وأكثرهن مشاغبة .. فقلت لها : ولكن ليس معي ..

الاحد 7 / 10

في بداية الفصل الدراسي .. عندما كان الحماس يجرفني .. غرست بذور المشاريع في صفوف تاسع وعاشر .. واليوم اتابع النتيجة .. محبط .. محبط .. محبط .. العمل بالمشاريع مع طالبات الصف التاسع والعاشر.. ولكن ما هو جميل هو انني بدأت .. إن الشخص لا يمكنه تعلّم السباحة إلا اذا غطس في الماء .. وكذلك لن تتخيّل أو تقدّر النتائج إلا اذا خضت التجربة .. لقد استهلكْت الكثير من الحصص في التنظيم والتوضيح لكيفية عمل المشاريع وامليت على الطالبات ما اريد .. بكل الطرق .. ولكن معظم ما قدّمنه كان لرفع العتب .. حسنا لاعتبرها بداية ..
فوضعت معايير لتنظيم العمل لاجعله قابل للتطبيق .. فلن اغض الطرف عن العدد الكبير للطالبات في الصف .. وضعف القدرة على التفكير والتدبير عندهن
فوضعت معايير للمشروع لاعطاء علامة الاداء في الشهر الأول للطالبات .. بالطبع بجانب المشاركة والدفتر كالتالي :-
- وصف فكرة المشروع وعرض المحتوى العلمي له.
- مصدر المعلومة .
- الخطة للمشروع وتشتمل على
o كيفية توزيع الادوار
o المدة الزمنية للتنفيذ
- تنظيم الاوراق المسلّمة في ملف خاص لكل مجموعة
- اظهار مدى تعاون كل طالبة من خلال عرض تأملاتها وأفكارها
- ارفاق أي أنشطة ترغب بها أي طالبة
- التسليم في الموعد المحدد

اما عن علامة الاداء في الشهر الثالث .. ستكون على اساس المعايير التالية :
- مدى اتقان المنتج النهائي
- وصف لعملية التنفيذ واظهار كيفية التغلب على الصعوبات
- التسليم بالموعد
- اظهار التعاون من خلال التأملات واظهار الأفكار
- الادارة المالية ( ان وجدت )

انتهت المرحلة الأولى من التنفيذ .. ولا انكر ان هناك من كانت رائعة بالعرض .. وهناك من اعترضت وقالت يا مس هذه اول مرة فاصبري علينا ..
فوضعت عدة قواعد .. لتسهّل العمل والتطبيق .. وتريّح نفسية الطالبات .. فهو تدريب :-
- الغير متعاونة ستظهر بعدم كتابة تأملاتها وأفكارها ولكن اذا ارادت أن تثبت حقها بالعمل فيجب كتابتها .. مراعية التدقيق الاملائي والتعبير الفني والمنطقية .
- ان احست الطالبة بان القائدة قد ظلمتها لها ان تكتب ذلك في تأملاتها ..
- ليس للقائدة حق بان ترفض أي تقرير ترغب الطالبة بارفاقه مهما كان موضوعه
- فالقائدة لها الحق في العلامة كاملة .. إلا في حالة التأخير .. حتى لا اظلم المجموعة .. وذلك بناء على ما تبذله من جهد في .. التنسيق والتخطيط للموضوع .. وادارة العمل .. ومحاولاتها للتذكير والاقناع .
- وللقائدة الحق في تسليم المشروع ناقص واظهار من هي المقصرة .. حتى لا يظلم احد ..
- اتقان وترتيب منتج المشروع يقع على المجموعة وليس على القائدة .. فيجب ان تكون الطالبات قد بادرن وشاهدن ما هو مشروعن وهل توافق مع رؤيتهن .. والتنسيق مع القائدة .. ولاظهاره بالشكل المطلوب .
- ليس على القائدة إلا التذكير فقط ومحاولة الاقناع وإلا .. فانها سترجع لي في حل المشاكل .. ( يجب أن تكون هناك سلطة تراقب )
- اهم ما في الموضوع أن يكون ممزوج مع أفكار الطالبات .. وغير مسروق من الانترنت
- أي تقرير أو حتى جملة من فكر الطالبة يساوي عندي صفحات من اوراق منسوخة
- افضّل التعاون على اتقان المنتج اذا لزم الامر
- التدبير .. فمثلا .. عند وجود صعوبة الحصول على الانترنت .. تبحث الطالبات عما يجدنه مناسبا من كتب أو مجلات أو حتى التلفزيون .. أو حتى تغيير الفكرة
- لا يجوز لقائدة ان تكّلف الطالبات اكثر من قدراتهن .. ولتبرز قدراتها في الاقناع ومحاولة اصلاح الضعيفات لا يهم النتيجة بقدر ما يهم المحاولة .. وشرح هذه المحاولات بالتفصيل لي لاعطيها المشورة ان لزم الامر

وقد كانت اهدافي ..
1. تدريب الطالبات على المبادرة .. فطالباتنا يتمتعن بالسلبية القاتلة .. تستغرب عند المحادثة معها والمطالبة .. تقول يا مس انت لم تطلبي ..
2. الموازنة بين العمل الجماعي والراحة النفسية للأفراد في المجموعة .. لتحقيق العدالة .. ويصبح الوضع صحي للعمل الجماعي التعاوني.
3. تنمية القدرة على التصرف في كل الظروف المتاحة
4. التفكير والابتكار

احسست بأن الطالبات استحسن الفكرة .. بل والكثير من عبارات يا مس نحن لا نحب العمل الجماعي .. ولكن عندما زاولناه بهذا المشروع احببناه
انها تجربة .. من خلالها رأيت لمعان نظرات الطالبات عندما تتطرأ في ذهنها فكرة جديدة ستثبت من خلالها جدارتها إما من خلال الجماعة ، أو منفردة من خلال الجماعة ايضا
أفكار المشاريع التي طرحتها كانت :
بحث
تصميم درس
ترجمة مقالات من الانترنت
عرض تقديمي
لوحة حائط
مجسمات

وفاء
مجموع التعليقات 1

التعليقات

قديم
الصورة الرمزية لـ retchared
هههههههههههههههههههههه

كم انتي رائعة ياست وفاء

اتمنى لكي التوفيق والنجاح في الدارين يارب:teeth::teeth:
كتابه 08-05-2010 فى 04:29 PM بواسطه retchared retchared غير متصل
 
الإضافات الاخيرة بواسطة معلمة متطورة

التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:06 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2019
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w