نفق كادر - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : اختبار عملي كيمياء المستوى الثاني والرابع   ( الكاتب : موفة     الزيارات : 1260     الردود : 2 )         الموضوع : كتاب في الكمياء العضوية للحلقات غير المتجانسة the_chemistry_of_heterocycles__theophil   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 12688     الردود : 22 )         الموضوع : اكتب المعادلة ‏الكيميائية المعادلة الايونية الكاملة المعادلة الايونية الصرفة   ( الكاتب : عائشة مصطفى     الزيارات : 49     الردود : 0 )         الموضوع : اختبارات شهرية - كيمياء - المستوى الرابع - فصلي   ( الكاتب : hassan alali     الزيارات : 56     الردود : 0 )         الموضوع : اختبار عملي نهائي   ( الكاتب : القرشي     الزيارات : 4702     الردود : 18 )         الموضوع : افضل وصفة لعلاج ريحة الفم الكريهه   ( الكاتب : حسين دراز     الزيارات : 352     الردود : 1 )         الموضوع : إلي كل الكيميائين الأعزاء في مجال الدهب   ( الكاتب : Kahia     الزيارات : 47     الردود : 0 )         الموضوع : ‏اكتب المعادلة الكيميائيةو المعادله الايونيه الكاملة والمعادله الايونيه الصرفة لهذه ا   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 121     الردود : 1 )         الموضوع : طلاء النيكل كروم بطريقه الرش   ( الكاتب : Feras nafith     الزيارات : 21372     الردود : 17 )         الموضوع : الكروم   ( الكاتب : ود الصادق     الزيارات : 82     الردود : 0 )         
عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 0

عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > المدونات > معلمة متطورة

تقييم هذا المحتوى

نفق كادر

كتابه 25-12-2008 فى 02:00 PM بواسطه معلمة متطورة
" التدريب .. هو الاسلوب الذي اتبّعته كادر معنا .. وهو اندماج المدرب مع الطلبة في اعمالهم المهنية .. ومشاركته افكاره والعمل على انجاح مخططاته .. ولكن الخطأ الذي وقعت فيه .. انها لم تخبرنا بذلك من البداية .. جعلتنا ندور ونحتار كثيرا .. بردات فعل المدرب الغير متوقعة .. فمن المبادئ التي يتبعونها أن لا يقولوا احسنت .. فهي ستوقف سيل الابداع .. كما من مبادئها أن لا تشرح لك المطلوب أو تعطيك الاجابات فتعاني الكثير في البحث عنها .. وخلال رحلتك .. تتدعثر بمعلومات قيمة كثيرة .. ترجأها لحين الانتهاء من برنامج كادر لتعود وتقرأها بتمعن واستمتاع رائق ..
في كل الاحوال .. البرنامج من اجبرنا أن نحدد الطريق الصحيح للتعلّم .. وقد وضحت الاسلوب قبل انتهاء اليوميات .. حتى يكون القارئ لها مستوعب هذا الاسلوب الجديد في التعلّم " ست وفاء

نفق كادر




الاثنين 12 / 11 / 2007

ترددت كثيرا في كتابتها .. ولكن كأن حنيني يشدني للحظات جميلة التي قضيناها بالشد وتراشق الأفكار وكأنها الحجارة .. وعرض التصورات كأنها أجمل اللوحات .. وتبادل الأدوار للتصارع على الفوز والوصول للأهداف ..
تراها لحظات رسخت في ذهني .. ولن انساها ما حييت ..
فلا يسعني إلا أن أعقد هدنة بيني وبينكم .. وأعرض لكم عن بنات أفكاري.. لعل وعسى تفيدكم في رسالتكم العظيمة ذات الأمد الطويل نحو التغيير لأفضل ..
التدريب Coaching .. مهنة تولّدت في بلاد اجنبية وتنتشر انتشار الهواء العاصف في البلاد الأخرى .. هدفها الارتقاء بالفرد مهنيا تعتمد على التواصل الاجتماعي والاسئلة المفتوحة ذات اهداف محددة وتقييم على معايير محددة - لقد قرأت عنها كثيرا من المقالات التي ترجمتها – وهي تختلف عن التوجيه والاستشارة والطبيب النفسي ... الخ .. انا لا اريد ان استعرض معلوماتي .. ولكن كان هدفي من كل قراءاتي التوصل إلى جواب لسؤال هو .. هل هناك شرط بأن المتدرب يجب أن لا يعرف أن هذا الأسلوب سيطّبق عليه فيتعاون مع المدرّب لما فيه خيراً له .. فلم اجد ..
بل العكس .. هناك احترام لعقلية المتدرّب ولظروفه .. يدرس أين موقع المتدرب في مهنته .. يضع كل الظروف المحيطة له بالحسبان .. يحدد نقاط ضعفه .. ثم يرتقي به .. علاقة سلسة تشوبها التواصل والفكر .. لا يوجد مكان للمعاناة
إنها الخاتمة .. ليست سعيدة صحيح .. ولكنها مريحة لي .. فقد وجدت نفسي
الآن .. وبعد أن سقطت الأقنعة .. علمت سبب وصفي لكادر بالنفق .. واستطعت تفسير سبب احساسي بالاختناق المتواصل .. فقد كنت أدور في فلك مسرحية ..
آرائي الخاصة ..
• بأن يعقد اتفاق مع المعّلم من بداية السنة ومن أول أسبوع بأنه سيتم اتباع هذا الأسلوب عليه وذلك حتى لا يفقد ثقته بنفسه .. فمن تجربتي .. ومن المكانة التي انا فيها .. وبالمجهود الذي كنت ابذله .. كنت اتوقع بعض الاستحسان عندما اعرض عملي .. فافاجأ بانتقاد يهّدني ويقض مضجعي .. ان ما قدمته لكم .. ثروة تربوية .. لكم ان تفحصوها عند المتخصصين في تدريس الكيمياء .. ليتم تقييمها بحقها وبالطبع هذا سيقودني للنقطة الثانية
• لا يشترط في المدّرب أن يكون متخصص بالمادة أو بالمهنة، بل باتقانه في القاء الأسئلة المناسبة واعطاء التغذية الراجعة الهادفة ... انا اختلف مع هذا الشرط، فعندما كان يوسف يعرض عليّ دروسه لانتقدها وهي باللغة الانجليزية .. كنت في البداية استهين بها واستهجنها .. ولكنه عندما يشرحها لي .. ارى خطوط الابداع واضحة في عمله ويظهر مدى قدرته على احتواء الموضوع من جميع الجوانب لتحقيق عدة أهداف .. كان يدهشني .
• المحاضرة اصبحت اكثر فائدة وراحة عندما اصبح عددنا 20 من مما كنا 5 فقط ..فقد كنا ندور في حلقة مغلقة .. كما انها ساعدتي كثيرا بالتواصل الاجتماعي ..
وبهذا أكون وفّيت بوعدي ..
وفي النهاية اتوجه بالشكر الخاص لست فردوس ذات القلب الحنون الكبير..كنت رائعة معانا
وللاستاذ بهاء الذي تحمل الكثير من ثرثراتي .. وفقك الله في حياتك واكمال رسالتك
ولا انسى استاذي العزيز اسامة .. ومدربتي الراقية كوثر .. فقد كنتما كالطيف الرقيق
سلمتم لي وفاء
مجموع التعليقات 1

التعليقات

قديم
اعزائى ----كل ما احتاج لموضوع معين لا اعرف كيف اصل اليه بسهوله مثل فلاشات لموضوع معين او بعض الصور المفيده للكيمياء
افيدونى جزاكم الله الف خير
كتابه 30-03-2009 فى 06:29 PM بواسطه ام ياسمين ام ياسمين غير متصل
 
الإضافات الاخيرة بواسطة معلمة متطورة

التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 02:44 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2018
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w