ادارة التغيير - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : اختبار عملي كيمياء المستوى الثاني والرابع   ( الكاتب : موفة     الزيارات : 1260     الردود : 2 )         الموضوع : كتاب في الكمياء العضوية للحلقات غير المتجانسة the_chemistry_of_heterocycles__theophil   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 12688     الردود : 22 )         الموضوع : اكتب المعادلة ‏الكيميائية المعادلة الايونية الكاملة المعادلة الايونية الصرفة   ( الكاتب : عائشة مصطفى     الزيارات : 49     الردود : 0 )         الموضوع : اختبارات شهرية - كيمياء - المستوى الرابع - فصلي   ( الكاتب : hassan alali     الزيارات : 56     الردود : 0 )         الموضوع : اختبار عملي نهائي   ( الكاتب : القرشي     الزيارات : 4702     الردود : 18 )         الموضوع : افضل وصفة لعلاج ريحة الفم الكريهه   ( الكاتب : حسين دراز     الزيارات : 352     الردود : 1 )         الموضوع : إلي كل الكيميائين الأعزاء في مجال الدهب   ( الكاتب : Kahia     الزيارات : 47     الردود : 0 )         الموضوع : ‏اكتب المعادلة الكيميائيةو المعادله الايونيه الكاملة والمعادله الايونيه الصرفة لهذه ا   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 121     الردود : 1 )         الموضوع : طلاء النيكل كروم بطريقه الرش   ( الكاتب : Feras nafith     الزيارات : 21372     الردود : 17 )         الموضوع : الكروم   ( الكاتب : ود الصادق     الزيارات : 82     الردود : 0 )         
عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 0

عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > المدونات > معلمة متطورة

تقييم هذا المحتوى

ادارة التغيير

كتابه 24-12-2008 فى 11:07 PM بواسطه معلمة متطورة
" من أحد الحسنات .. او العيوب .. لا ادري .. التي تنتج من برنامج كادر هو الارتباط الجتماعي بين المدرب والطالب .. فكم كان يؤلم عند تغيير مدرب .. فكأنك تفقد اب روحي .. " ست وفاء

إدارة التغيير

الخميس 27 / 9

لاكمل ما انا فيه .. كادر نفق .. ولن اتراجع عن ذلك يقوم المدربون بتسييرك .. بالخط الذي رسموه لك .. في بعض الأوقات أحقد عليهم .. ولكن في بعض الأوقات أعطيهم العذر .. فانا بدأت أدرّب طالبات .. وقد واجهت طالبة رأيت فيها نفسي .. تقدح عينيها عزما على رفض العمل الجماعي .. تأبى الانسياق للقوانين .. اقسو عليها بعض الأحيان .. وأخفف في بعض الأحيان .. أحس بما تحسه .. العناد .. اعتداد النفس .. الاستسلام للمحكوم حتى لوكان فيه دمارها .. اتألم لها ولكن لماذا .. ألا يوجد حلول لهذه الحالات الخاصة .. إباء .. قوة .. اذا كسرتها وأنا قادرة على ذلك .. سيكون هناك خسارة في القوى البشرية .. هل هو مرض .. هل هو عذاب .. لا ادري ..
ولكنني الذي اعرفه الآن انني لن اكسرها .. وسأجد طريقة لحل هذه المشكلة

حضّرت للمحاضرة عن التقويم الأدائي التي سألقيها على زميلاتي المعلمات .. كانت بحدود ال20 شريحة على البوربوينت، حشوتها معلومات تربوية عن أدوات التقويم وكيفية تصميمها .. فهي منثورة في كل الكتب .. وعقلي يفكر .. 40 معلمه تم سحبهم من حياتهم ليقابلوني ويهضموا ما سالقيه عليهم من دبش كلمات تربوية لن يفهمنها ..
الحصة السابعة .. وقد بدأت أحضر الداتاشو .. والكل من حولي يتأفف .. وتقريبا كل معلمة .. كل معلمة سألت .. ست وفاء أنت من ستلقي المحاضرة .. عندها وصلت حد الانفجار .. اجل .. أجل .. لست أنا من ساقكم لهذه المحاضرة .. بل أنتن من طلبتن .. ألم تسألن كيف يمكن تنفيذ التقويم الأدائي .. وانا هنا لمساعدتكن .. احسسن بالصدمة .. ولكن في بعض المواقف بفترض بك أن تهاجم قبل أن تضطر للدفاع .. لا أدري ان كان هذا مخالف للقوانين التي تحوم من حولي .. ولكنها حقيقة .. هناك ناس يجب أن تجبرهم على التغيير دون النظر لأفكارهم ..
فهم لا يفكروا .
تصفطن بالغرفة في هدوء وشغّلت الداتاشو .. تذكرت فلسفتي في التعليم .. إنها نفحات من روحي .. ونسيت كل ما حضّرته .. فرسمت بسمة على وجهي .. وبالطبع زميلاتي دائما يتوقعن تقلباتي العاطفية العاصفة .. فزدت من نظرات التواصل فيما بيننا .. بدأت بقراءة فلسفتي في التعليم في جو راقي هادئ .. والمعلمات مستغرقات في معاني الكلمات .. وكأنها تلامس أحاسيس مدفونة في داخلهن قمت باظهارها وابرازها .. وحين انتهيت .. دوّت موجة تصفيق احرجتني ..
تنبهت لهدف المحاضرة .. ولكن ما حشوته من نظريات في البوربوينت لا تمت بصلة للتطبيق .. فالمعلمات قد حفظنها عن ظهر قلب .. وبمهارة المعلمة الخبيرة .. وبتذكر لمهارات العرض .. تحولت المحاضرة لنقاش عن تساؤلات منهن لكيفية تطبيق التقويم الأدائي .. وكان اقتراح الحلول منهن ايضا .. فلم أكن سوى موجهه
ما توصلن إليه في الدرس أن التقويم الأدائي لن يتطابق مع التعليم التقليدي ابدا .. فيشترط بالمعلم التخطيط للحصص بناء على مهمات وأنشطة ليغيير من دوره كملقن إلى موجه ومسيطر وليستطيع أن يراقب ويقييم .. أجل هنا كانت المشكلة .. انت لست موسوعة علمية.. لنترك الطالب يعمل ولاراقبه .. كيف يتصرف .. كيف يفكر .. كيف يحل المسألة .. كيف يجرى تجربة ..
ما استغربه أن ولا معلمة نظرت لساعتها أثناء المحاضرة .. بالرغم من استهلاكي لنصف ساعة زيادة من وقتها الثمين .. ولا انسى نظرات الشكر التي ودّعنني بها .. ونظرات الرضي من مديرتي .. بالرغم من اسكاتي لها لأكثر من مرة أثناء المحاضرة بسبب محادثاتها الجانبية مع بعض المعلمات ..
إن الحياة اصبحت أجمل مع كادر .
الاثنين 1 / 10

حضرت ست فردوس معنا يوم الاربعاء قبل الماضي .. تساءلنا اين الاستاذ اسامة .. قالت هذا اجراء مؤقت .. والحمد الله حضر معنا يوم السبت.. فنحن نشعر بالامان معه .. يرفع يديه بقرب اذنيه عندما يريد اثارة انتباهنا .. يمتلك عمق في المعلومة .. كما ان معاملته لا يعلى عليها بالرقي والاحترام .. ولا يرفض لطالب طلب .. احببناه واحبنا .. رأيت احتوائه ليوسف واحمد فقد كانت هناك خيوط صداقة رائعة تحبك بينهم .. ولكن في الاربعاء التالي .. حضرت ست فردوس مع كل مجموعة الاشرفية .. هذا رائع ..
ولكن !! اين الاستاذ أسامة .. لماذا لم يحضر يوم السبت أيضا ..

أما آن لمؤسسة تربوية راقية ككادر أن تحسب عواقب التقلبات النفسية التي تتبع تغييّر مدرب على طلبته ..
صحيح .. ست فردوس قديرة وانا متأكدة من أنها ستملأ الفراغ الذي تركه استاذي اسامة .. بسعة صدرها وحنانها اللامتناهي وثقافتها الثرية .. ولكن .. نحن الطلبة ماذا نفعل في بموجات الغضب التي تجتاحنا لوضعنا بمواقف لا حول لنا ولا قوة .. تفرض علينا القرارات تلو القرارات وليس لنا الاعتراض .. كأننا أحجار لوحة الشطرنج .. يجب أن نقبل وإلا يسلط علينا عقاب المتمرد .. فننبذ ..
استاذي اسامة .. اتمنى أن تكون سعيد في موقعك الجديد
وان سألت عنا فنحن هنا .. وسنكون سعداء اذا عرفنا انك سعيد


اعرفت الآن استاذ بهاء .. لم لم ارغب باستكمال يومياتي .. فعتبي على كادر يخنقني .. وضيقي من وضعي يكاد يوقف تنفسي .. فمتى الفرج ؟؟

وفاء
مجموع التعليقات 0

التعليقات

 
الإضافات الاخيرة بواسطة معلمة متطورة

التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 02:44 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2018
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w