التغيير من أجل التطوير - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : السلام عليكم ورحمة الله   ( الكاتب : Khaled al-Malik     الزيارات : 2     الردود : 0 )         الموضوع : كيفية طلاء الذهب للعناصر والمواد المختلفة من المعدن والبلاستيك   ( الكاتب : sayd_ahmad     الزيارات : 91     الردود : 0 )         الموضوع : zinc database هل لديكم معلومات عن   ( الكاتب : أحيا     الزيارات : 98     الردود : 0 )         الموضوع : كتاب التلوين للمعادن   ( الكاتب : sayd_ahmad     الزيارات : 104     الردود : 0 )         الموضوع : ورق عمل شامل للصف الأول الثانوي ـ ف1 ـ الفصل الثالث ـ تركيب الذرة   ( الكاتب : كم لاب     الزيارات : 4207     الردود : 9 )         الموضوع : تحضير 2ع كيمياء مطور ف2 أ/ ناديه   ( الكاتب : لجين23     الزيارات : 69301     الردود : 241 )         الموضوع : قطب البلاتين فى قطب الهيدروجين القياسى   ( الكاتب : knona     الزيارات : 1970     الردود : 3 )         الموضوع : تحضير كيمياء اث ( ف1) حسب الطريقة الثلاثية   ( الكاتب : شوق ساره     الزيارات : 30372     الردود : 86 )         الموضوع : زيت الزيتون   ( الكاتب : cad     الزيارات : 439     الردود : 0 )         الموضوع : فين احصل تحضير   ( الكاتب : محمدالاهدل     الزيارات : 444     الردود : 0 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > المدونات > معلمة متطورة

تقييم هذا المحتوى

التغيير من أجل التطوير

كتابه 09-12-2008 فى 03:58 PM بواسطه معلمة متطورة
تم تحديثها 09-12-2008 فى 04:51 PM بواسطة معلمة متطورة
" بدأ الاحلام في التغيير والتحسين .... " ست وفاء

الجمعة 24 / 8 / 2007
العودة لمقاعد الدراسة بعد 17 سنة خبرة في التعليم ، كالتنازل عن العرش لمدة سنة كاملة .. مزعج ومهلك من بعض الجوانب .. ولكن اذا اعتبرته أنه واقع لا محال ..فلابد أن انظر له من جانب آخر .. الجانب المشرق .. حتى استطيع أن أتعايش معه باتزان .. لقد جعلني أعيش حياة طالبة فتعايشت مع ما يعانيه المتعلّم بشكل أعمق ..
ان خير تدريب لي كان في تبادل الأدوار ..
كوني متعلمة – وبالرغم من تمردي في البداية – التعارك ( عملية التعلّم ) جعلتني ألقي كل أسلحتي .. افرّغ مساحة من عقلي .. وابدأ بتلقي ما يطلب مني .. واقوم بعمل ما أؤمر به .. وكأنني دخلت نفق لن أخرج منه إلا اذا مررت بما فيه من مراحل .. لن أقول أن العملية مؤذية .. فهي كصقل الماس .. حادة لكن نتائجها مذهلة.. والماسة ستكون لي .

لكن .. وجودك بالنفق ُيمنع عنك امدادات الحياة إلا من معلمك .. فيكون هو مخلّصك مما انت فيه .. فيصبح أساس حياتك .. يلقي عليك الواجبات وما هو مطلوب .. فتقول حاضر .. وقوفه أمامك أثناء المحاضرات يجعلك تحفظ أدق الملامح في وجهه .. وكل حركاته .. تمتزج مع فكرك حين تنفيذ المطلوب .. فتطلب رضاه في كل خطوة .. ليس خوفا .. او تملقا .. انما حاجة .. حاجة لاستكمال مشوارك بشكل صحيح .. ثم بعد ذلك يتحول إلى ولاء.

اختبرت الفرضية السابقة على طالباتي .. فتلقيت موجات قوية .. من طالبات درّسْتهن لم أحس بها عند الطالبات الأخريات .. تراها تراقب حركاتك .. تغيّر طريقها لتسلم عليك .. تتحين الفرص لتتحدث معك .. وكأنك ملهمها
تجربة فريدة مبدعة .. فكم اتمنى تبادل الأدوار مع روّاد كادر
الأحد 26 / 8 / 2007

لاتخيل نفسي اصبحت مدربة - كالملك الذي حن لعرشه - واردت أن اتعاطف مع المتدربين واقلل من شكواهم المتكررة .. عندها سادرس حالة كل متدرب من حيث :
o نفسيته ستحدد طريقة تعامله مع الآخرين وقدرته على الاندماج بالعمل التعاوني .
o وضعه الاجتماعي سيحدد مدى توفر الوقت اللازم له لانجاز المهمات .
o مستوى التفكير ستحدد مدى قدرته في استيعاب الموقف الذي ساضعه فيه .
o طريقة تسجيله في كادر ستحدد الهدف من دخوله للدبلوم هل للشهادة فقط أم للاستفادة

اربع جوانب هامة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار .. لمن سجّل في الدبلوم .. فكل جانب سيكون له تعامل خاص ..
الأول .. تختلف انماط الناس في قدرتهم على التعامل مع الآخرين .. فلو نظرت لأي بيئة عمل لوجدت الاجتماعي والمنفرد ولرأيت كثير الكلام والصامت ولرأيت الذي لا يضيع وقته والذي يتهرب من المسؤوليات .. تعرفه اما بالملاحظة أو بسؤال بسيط .. تفهم من هو .. في كادر الاجتماعي والمتحدث والذي يتهرب من المسؤوليات لن يكن مشكلة .. تكمن المشكلة في الجانب السلبي .. الذي ليس له قدره على الاندماج .. لماذا ؟ .. هي التي ستحدد طريقة التعامل .. هل هو .. لا يرغب أم لا يستطيع أم لا يستطيع تحين الفرص المناسبة للاندماج .. من هنا نخطط للحل معه
الثاني .. لا ينكر احد أن التعليم التقليدي .. مجرد حفظ لمادة واسترجاعها .. تحدث في وقت محدد .. لك أن تضعها في جدول حياتك بسهولة .. ولكن التدريب المهني يحتاج لأساس من المعرفة .. من محاولات وخطأ .. إن التصميم ابدا لا يثبت .. فما رأيته مناسبا اليوم .. ستغيره في الغد .. سيبقى فكرك يعمل .. طوال الوقت لن تكون انت .. لتصل لرضى نفسك أولا ثم مدربك .. هذا يستهلكك ويستهلك فكرك ويبعدك عن حياتك .. لمدة سنة كاملة .. منطقيا لا تتوفر هذه الفرصة للجميع .. فتتفاوت مستويات الخطط المقدمة بحسب توفر الوقت للمتدّرب .. لقد قرأت الحسرة عند الكثير من المتدربين لهذا السبب.. فيكون الحل .. بتركيز الواجبات على الهدف المطلوب فقط .. وتوضيح ذلك للمتدرب .. فلا يضيع مجهوده على انجازات نعم ستفيده في المستقبل .. ولكنها تستهلكه فتُتعب نفسيته .. ومن ثم تجمع هذه الاهداف في واجب متكامل يجمعها .. هو من يقييّم عليه .. فلماذا دائما يقييم الرابع والثامن وهو لا يقيس سوى جزء من الهدف العام للمساق ؟؟ فمثلا تم تقييّم واجب التفكير المنطقي بالرغم من ان واجب حل المشكلات اعم وافضل ..
الثالث.. هنا القدرات الذهنية.. ربانية .. مدى عمق وسطحية تفكيره.. لنا تقويتها .. تحفيزها .. استثارتها ..كما تريد .. ولكن عند البعض ستستسلم .. تعامله كحالة خاصة مغلقه .. ( للاسف هنا التعليم التقليدي يكون مفيد جدا ) ..
اعرف انني تعديت خطا احمر هنا.. ولكن لا يجب البت المطلق في الامور .. فلنقل دائما بشكل عام التعليم التقليدي سلبي .. مثلا .. لاننا قد نلجأ له في علاج بعض المواقف أو الحالات
المورفين .. مخدر ضار للانسان السليم .. ولكنه علاج مخفف للآلام للحالات الميئوس منها
الرابع .. كمؤسسة تعليمية ذات صيت عالي في التدريب يشجع البعض للاستفادة الحقيقية .. ولكن ما يشجع للانتساب إليها أكثر أنها غير تقليدية .. بمعنى تدريبيه .. فيفهم البعض أنك بمجرد حضور المحاضرات ستنجح .. وستحصل على الدبلوم باقل مجهود ممكن .. كما ان وقتها مركّز وغير متضارب مع امور الحياة لمن لا يريد أن يستفيد ولكن يريد الشهادة بالاسم فقط .. مشكلة هذا الشخص أنه غير مبادر .. أي عقله فارغ من أي رغبة في الاقتناع بفكر كادر فما بالك بالتعاون في الأنشطة بشكل محفّز .. انه كالحجر الضاغط على الصدر .. مزعج ومحبط .. انه ليس بمكانه ابدا .. يجب أن يعزل أو يفصل .. تخيل وان تعمل حملت 10 كتب ثقال وتريد نقلها إلى المكتب المقابل لاعتقادك بأن وجودها هناك الجميع سيستفيد منها ويراها .. فجاء شخص ووقف أمامك - لاحظ انت ما زلت تحمل الكتب - يسألك عما تفعله .. يا رجل لا تعب نفسك .. ابقيها مكانها.. تقول له .. ابعد لاكمل عملي وانفذ ما اراه مناسبا .. يبقى لبطا امامك يضحك عليك .. وواقفا امامك .. محبط .. أليس كذلك ؟؟
الواضح انني غفوت طويلا .. لأفق وأكمل تدريبي على فكرة الاسبوع .. واكمل خطة تطوير الذات .. آه .. وأكمل تنسيق المشروع .. آه .. ولأضع خطة للدراسة لاختبار نهاية المساق ..لكن ياترى .. متى ساخطط لخمسة دروس غدا ..
ومتى أطبخ .. ومتى أعلّم ابنى
آه .. إدارة الوقت ..
الثلاثاء 28 / 8 / 2007

لا ادري لماذا اتضاءل .. واتضاءل .. كلما تجولت بالانترنت ورأيت انجازات معلمي البلاد الاجنبية .. افكار بسيطة .. جميلة ممتعة .. تنم عن فكر متفتح ملهم .. لماذا لا يراه احدا غيري .. هناك عالم غير عالمنا .. هناك مشكلة ..

لالعب لعبة ماذا لو .. للتفكير لربما خفت عواصف أفكاري من التراكض في رأسي ..
ماذا لو.. كنت مسؤولة تربوية كبيرة في البلد ..
سأنشأ موقع تعليمي ضخم .. ضخم .. قيّم
ساجند اعداد كبيرة من المترجمين لترجمة خطط الدروس الرائعة والانشطة في العالم .. فانا اقرأها وأحس بالروح .. لكن هناك اجزاء كثيرة منها لا أفهمه .. يجب أن
  • يكون هناك متخصص خبير بيني وبينهم .. نقطة تواصل
  • أقوم بتنقيح كل ما جمعناه .. لإزالت الغير مناسب لديننا ومتناقض معه واختيارما يناسب بيئتنا
  • اقوم بتصنيفها وتوزيعها حسب المراحل والأعمار والمناهج .
  • استجلب المعلمين المفكرين المتميزين ونقوم بتنفيذها في مدارس خاصة متميزة
  • اوفر الفرصة للمعلمين بابتكار افكار وافكار لمناهجنا واشجعهم على ذلك ..
  • هنا يصبح لدي موسوعة تربوية جميلة .. جميلة جدا
  • بعدها اعمم هذه الخطط على باقي المعلمين للاطلاع عليها واستلهام افكار مبدعة اخرى
الحمد لله .. الآن .. هدأ ألم رأسي
الاربعاء 29 / 8 / 2007

اعتقدت أن اليوم بعدما سلمت كل كل كل ما طلب منا في المساق الرابع انني .. سارتاح ..ولكن محاضرة استاذ اسامة عن التغييراليوم .. ورسالة ست فردوس .. اثارت رغبتي في التعبير عن رأيي ..
احداث التغيير ينبع من ادراك شخص ما بأن احداث التغيير يكون فيه صالحه وصالح من حوله .. والتغيير يحصل على حدث حاصل .. هنا معادلة .. حدث حاصل  تغير مستقبل منشود .. عندها ندرس الحالة ..
- هل الحدث الحاصل من السوء بحيث نبدله أم نعدّل عليه ؟
- هل عملية التغيير تتضمن تغيير افكار ومعتقدات ام مجرد وسائل وامكانات ؟
- والمستقبل المنشود .. اهدافه .. مثالية ام قريبه من الواقع ؟
ساتوقف عن التفكير في اكمال الخطة .. حتى بداية المساق الخامس
اجازة سعيدة لي ولكم .. ودمتم لي وفاء
[/COLOR]
مجموع التعليقات 0

التعليقات

 
الإضافات الاخيرة بواسطة معلمة متطورة

التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 06:13 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2020
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w