بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - البلاتين Platinum
الموضوع: البلاتين Platinum
عرض مشاركة واحدة
  #2   -->
قديم 26-04-2005, 01:31 AM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيكولي كيكولي غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

خواص البلاتين

البلاتين فلز ثمين أبيض فضي . وهو من أثقل المواد المعروفة حيث يعادل وزن كمية معينة منه وزن واحد وعشرين ضعفًا لكمية مساوية من الماء .
وللبلاتين خواص متميزة تجعله ذا قيمة عالية . فالذهب والفضة هما العنصران الوحيدان اللذان يتفوقان عليه في سهولة التشكيل، حيث يمكن تشكيله واستخدامه بكل الطرق الممكنه. كما يمكن سحبه على شكل أسلاك رفيعة، أو طرقه على شكل صفائح رقيقة .



ولا يصدأ البلاتين ولا يفقد بريقه عند تعرضه للهواء، وذلك لأنه لا يتفاعل بسهولة مع الأكسجين أو مركبات الكبريت الموجودة في الهواء . ولا تستطيع الحموض القوية التي تذيب معظم الفلزات التأثير في البلاتين . وأفضل طريقة لإذابة البلاتين هي استخدام خليط من حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك ( الماء الملكي) .
وهو يتحد بسهولة مع الزرنيخ والفوسفور والسليكون . ويشكل البلاتين أيضًا سبائك مع معظم الفلزات . وأفضل السبائك تتكون من اتحاد البلاتين مع الأيريديوم والنيكل والأوزميوم والبلاديوم والروديوم والروثنيوم .
يمكن الحصول على البلاتين على هيئة مسحوق ذي دقائق صغيرة مما يجعله عامل حفاز نشط , ويتم الحصول على مسحوق البلاتين الأسود .



بإضافة الكحول الإثيلي الى محلول PtCl2 في وجود KOH ثم تسخين المزيج أو تدفئته .


استخدامات البلاتين

تَستخدم المختبرات الكيميائية في معظم الأحيان حاويات بلاتينية، مثل بواتق وأطباق البلاتين التي تستخدم في التحاليل الكيميائية لتذويب العينات بالاحماض المختلفة وذلك لأن الفلز يقاوم الحرارة والتآكل بوساطة العديد من المواد الكيميائية . وللسبب نفسه تُستخدم القطع البلاتينية في بعض الأحيان على نطاق واسع في إنتاج المعدات . كما يستخدم البلاتين في عمل الأسلاك والألواح الرقيقة التي تستخدم في أغراض مختلفة .
ويُستخدم البلاتين بمثابة حفّاز فعّال، أي مادة تزيد من سرعة التفاعلات الكيمائية دون أن يطرأ أي تغير عليها . اكتشف الكيميائي الألماني جوهان وُلْفجانج دوبيريْنَر في العشرينيات من القرن التاسع عشر أنّ البلاتين يعمل حفازًا. فقد لاحظ أن بعض الغازات العضوية تتأكسد بسرعة أكبر، عندما توضع بملامسة البلاتين .
يستخدم صانعو محركات السيارات البلاتين في نبيطة تحكم على الانبعاث تسمى المُحوِّل الحفّاز, كما يستخدم في كثير من التوصيلات الكهربائية وفي شموع الإحتراق في الآت الإحتراق الداخلي .



ويساعد البلاتين على تحويل بعض الملوثات المضرة إلى مواد غير ملوثة . وتستخدم صناعة الزيت أيضًا البلاتين للمساعدة في تفكيك أجزاء النفط لإنتاج بترول ذي عدد أوكتان أكبر . ويُستخدم البلاتين أيضًا حفازًا في صناعة مواد كيميائية عديدة، مثل حمض الخل وحمض النيتريك .
ويستخدم صانعو الزجاج البلاتين لتحضير القوالب اللازمة لتشكيل الليف الزجاجي . كما يُستخدم البلاتين أيضًا وعلى مدى واسع في صناعة المجوهرات الثمينة.



ويُعدُّ البلاتين مثالي الاستخدام في أطر الجواهر، وذلك لما يتمتع به من قوة وصلابة ولون، بالإضافة إلى عدم تأثره بالمواد المزيلة للبريق . ويمكن استخدامه لإعداد تصاميم لأطر أنيقة. ويستعمل البلاتين أيضًا في صناعة أفضل الأدوات الجراحية . كما انه يستخدم في طب الأسنان .
وتُشَكل سبيكة من البلاتين والأيريديوم سطحًا ممتازًا للنقش الدقيق. وتستخدم نفس سبيكة البلاتين والأيريديوم في صنع أوزان ومقاييس معيارية، ونقاط تماس للمعدات الكهربائية ورؤوس أقلام الحبر .



وتستعمل أملاح البلاتين في بعض الصور الضوئية. كذلك تستخدم بعض المركبات الكيميائية الحاوية للبلاتين في علاج بعض حالات السرطان .



أهم المراجع

كيمياء العناصر الانتقالية
د/ عائض سعد مرزن الشهري د/ محمد علي خليفة الصالح
د/ حسين محمد عبد الفتاح علي

الموسوعة العربية العالمية
رد مع اقتباس