بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - المغنسيوم Magnesium
عرض مشاركة واحدة
  #3   -->
قديم 17-01-2005, 04:14 PM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيكولي كيكولي غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

استخدامات المغنسيوم

منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الوقت الحاضر شهد العالم توسعاً كبيراً وزيادة مستمرة ومطردة في إستخدام المغنسيوم , ولكن استعماله كان دائماً في صورة سبائكية وليس بصورة فلزية منفردة . ويرجع عدم استخدام المغنسيوم بصورة منفردة ( الا في حالات محدودة ) لضعف خواصه الميكانيكية .
تعتمد أهم الاستخدامات لفلز المغنسيوم على أساس انطلاق ضوء أبيض لامع من المغنسيوم المشتعل , ولهذا يستخدم في صناعة مساحيق الضوء الومضي وفي الألعاب النارية والقنابل .
يستخدم المغنسيوم بصورته السبائكية في العديد من التطبيقات , وخاصة صناعة الطائرات والسيارات وقوارب السباق وهياكل الدراجات



والأسلحة النارية وأجهزة تضخيم الصوت , كما يستخدم المغنسيوم وسبائكه لوقاية المنشآت الفلزية من التآكل عندما يتم توصيل المغنسيوم او إحدى سبائكه كأنود في الدائرة الكهربائية المغلقة وتعرف باسم أنود تضحية ) Sacrificial anode ) حيث تستهلك او تتآكل هذه المواد . ومن امثلة استخدام المغنسيوم او سبائكه كمادة واقية في صورة أنود تضحية في جسم السفن وخطوط أنابيب نقل النفط وخطوط أنابيب نقل الماء وكذلك لوقاية الدعامات الفولاذية في الإنشاءات المختلفة . ولكن يجب تذكر عدم استخدام هذه الطريقة لوقاية أجهزة الحفر في آبار البترول لاحتمال حدوث شرارات كهربائية مع وجود فلز المغنسيوم سهل الاشتعال , مما يؤدي الى حدوث الحرائق .



المراجع

الفلزات الخفيفة وسبائكها د/ محمد عز الدهشان

الكيمياء العامة فريدريك ر . لونجو

الموسوعة العلمية



للمزيد من المعلومات عن المغنسيوم



قام بآخر تعديل كيكولي يوم 17-01-2005 في 04:22 PM.
رد مع اقتباس